طينٌ يُجعل بين حجرين أو آجرّتين في البناء، مؤنة البناء
اِستَلأَطَ : (فعل)
اسْتَلاَطَ وَلَداً ليس منه: ادَّعاه
لَطاة : (اسم)
الجمع : اللَّطى
اللَّطَاةُ :الأرضُ
اللَّطَاةُ: الموضع
اللَّطَاةُ :الجبْهة أَو وَسَطُها
اللَّطَاةُ:اللُّصُوصُ يكونون بالقرب منك
اللَّطَاةُ :الثِّقَل
ألقى لَطَاتهُ، وبلَطَاتِهِ: أَقام فلم يبرح
وفلانٌ لا يعْرِف قَطَاتَهُ من لَطاتِه: مُقَدَّمه من مؤخّرِه، يقال ذلك للأحمق
لأَطَ : (فعل)
لأَطَ لأْطًا
لأَطَهُ: أَمره بأَمرٍ فأَلحَّ عليه
لأَطَهُ: اقتضاه فأَلحَّ عليه
لأَطَهُ: أَتْبعه بصرَه فلم يَصْرِفه عنه حتى توارى
لأَطَهُ بسهْمٍ: أَصابه به
لأَطَهُ بالعصا: ضربه بها
لأَطَهُ عليه: اشتدَّ
ولأَطَ في مُرُورِه : مرَّ فارًّا مستعجلاً لا يَلْوِي على شيء
لاَطَ بحقِّهِ: ذهبَ به
لاَطَ القاضي فلاناً بفلان: ألحقه به ونسبَه إليه
لاَطَ الشيءَ: أَخفاه
فلانٌ ما يَلِيط به النَّعيمُ: ما يَليقُ
لاَطَ اللهُ فلانًا: لعنه
أَمْلاط : (اسم)
أَمْلاط : جمع مِلط
تَلَطَّى : (فعل)
تَلَطَّى على العدوّ: انتظر غِرَّتَهم، أو كان له عندهم طَلِبة فأَخذَ من مالهم شيئا فسبَق به
لَطَى : (فعل)
لَطَى لَطْيًا
لَطَى : لَزِق بالأرض ولم يكد يبرح
لَطْي : (اسم)
لَطْي : مصدر لَطَى
لَطو : (اسم)
لَطو : مصدر لَطا
لَطئ : (اسم)
لَطئ : مصدر لَطَأ
لِواط : (اسم)
اللِّواطُ : عَمَلُ قوم لُوطٍ ، وهو ضَرْبٌ من الشذوذ الجنسيّ
مصدر لاطَ
لاطّ : (اسم)
الّلاطُّ : الخبيث
مَلْط : (اسم)
مَلْط : مصدر ملَطَ
مُلُط : (اسم)
مُلُط : جمع مِلاَط
مُلْط : (اسم)
مُلْط : جمع مليط
مُلْط : (اسم)
مُلْط : جمع أملَط
,
لطا(المعجم لسان العرب)
"أَلقى عليه لَطاتَه أَي ثِقَلَه ونَفْسَه. واللَّطاةُ: الأَرض والموضع. ويقال: أَلْقى بلَطاتِه أَي بثِقَله، وقال ابن أَحمر: وكُنَّا وهُمْ كابْنَي سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى، ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيا فأَلقى التِّهامي مِنْهُما بِلَطاتِه،وأَحْلَطَ هذا، لا أَرِيمُ مَكانِي؟
قال أَبو عبيد في قوله بلَطاتِه: أَرضِه وموضعه، وقال شمر: لم يُجِد أَبو عبيد في لَطاته. ويقال: أَلقى لَطاتَه طرح نفسه. وقال أَبو عمرو: لَطاتَه مَتَاعه وما معه. قال ابن حمزة في قول ابن أَحمر أَلقى بلطاته: معناه أَقام، كقوله فأَلْقَتْ عَصاها. واللَّطاةُ: الثِّقَلُ. يقال: أَلقى عليه لَطاتَه. ولَطأْتُ بالأَرض ولطِِئْتُ أَي لَزِقْتُ؛ وقال الشماخ فترك الهمز: فَوافَقَهنّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ،لَطا بصَفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطأَ يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض، فترك الهمز. ودائرة اللَّطاةِ: التي في وسَط جَبْهة الدابَّة. ولَطاةُ الفرس: وسَطُ جبهته،وربما استعمل في الإِنسان. ابن الأَعرابي: بَيَّضَ اللهُ لَطاتَك أَي جَبْهَتك. واللَّطاةُ: الجبهة. وقالوا: فلان من رَطاتِه لا يَعرِفُ قَطاتَه من لَطاتِه، قصر الرطاة إِتباعاً للقَطاة. وفي التهذيب: فلان من ثَطاتِه لا يعرف قَطاتَه من لَطاتِه أَي لا يعرف مُقدِّمه من مُؤَخَّره. واللَّطاةُ واللُّطاة: اللُّصُوص، وقيل: اللُّصُوص يكونون قريباً منكَ، يقال: كان حوْلي لَطاةُ سوء وقوم لَطاة. ولَطا يَلْطا، بغير همز: لَزِقَ بالأَرض ولم يكد يبرح، ولَطأَ يَلْطأُ، بالهمز. والمِلْطاء،على مِفْعال: السِّمْحاقُ من الشِّجاج، وهي التي بينها وبين العظم القِشرة الرقيقة. قال أَبو عبيد: أَخبرني الواقدي أَن السِّمحاق في لغة أَهل الحجاز المِلْطا، بالقصر؛ قال أَبو عبيد: ويقال لها المِلْطاةُ، بالهاء، قال: فإِذا كانت على هذا فهي في التقدير مقصورة؛ قال: وتفسير الحديث الذي جاء أَن المِلْطى بدمِها؛ يقول: معناه أَنه حين يُشَجُّ صاحِبُها يؤخذ مقدارها تلك الساعةَ ثم يُقْضى فيها بالقصاص أَو الأَرش لا يُنظَر إِلى ما يَحدُث فيها بعد ذلك من زيادة أَو نقصان، قال: وهذا قولهم وليس هو قول أَهل العراق. وفي الحديث: أَنه بالَ فمَسَح ذكره بلِطًى ثم توضأَ؛ قال ابن الأَثير: هو قلب لِيَطٍ جمع لِيطةٍ كما قيل في جمع فُوقةٍ فُوَقٌ، ثم قُلِبت فقيل فُقاً، والمراد به ما قشر من وجه الأَرض من المدر. "
لَطاةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَطاةُ: الأرضُ والموضِعُ، والجَبْهَةُ، أو وَسَطُها، واللُّصوصُ يكونونَ بالقُرْبِ منكَ. ـ مِلْطاةُ: السِّمْحاقُ من الشِّجاجِ، كالمَلَطِيَّةِ. ـ لَطَى: لَزِقَ بالأرضِ. ـ لَطِينيِ: أثْقَلَنِي. ـ لَطِيتُه بذلك: ظَنَنْتُ عنده ذلك. ـ تَلَطَّى على العدُوِّ: انْتَظَرَ غِرَّتَهُمْ، أو كان له عندَهم طَلِبَةٌ، فأخَذَ من مالِهِم شيئاً، فَسَبَقَ به.