وصف و معنى و تعريف كلمة ألقنا:


ألقنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ألقنا في معاجم اللغة العربية:



ألقنا

جذر [لقن]

  1. أَلَقَ: (فعل)
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ ، يَأْلِقُ ، مصدر أَلْقٌ ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ : كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ : لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا : كذب
  2. أَلاَقَ: (فعل)
    • أَلاَقَ الدَّواةَ : لاقَهَا
    • أَلاَقَ فلانًا بنفسه : ألصقه
    • ما أَلاَقَتْنِي أرضٌ : ما ثَبَتُّ فيها
    • وفلانٌ ما يُلِيقه بلد : ما يُمسكه
    • وفلانٌ لا تُليق كفُّه درهمًا : لا يستقرُّ بها
    • هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئًا : لا يمرُّ بشيء إلا قَطَعَه
  3. أُلِق: (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا ، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان : جُنَّ ، فهو مأْلوق
,


  1. ألَقَ
    • ـ ألَقَ البَرْقُ يألِقُ ألْقاً وإِلاقاً : كَذَبَ ، فهو الاَّقٌ .
      ـ إِلَاقُ : البَرْقُ الكاذِبُ الذي لا مَطَرَ له .
      ـ إِلْقُ : الذئبُ .
      ـ إِلْقَةُ : الذِّئْبَةُ ، والقِرْدَةُ ، ذَكَرُها : قِرْدٌ ، لا إِلْقٌ ، والمرأةُ الجَريئَةُ .
      ـ أَوْلَقُ : الجُنونُ ، أُلِقَ ألْقاً ، وسيفُ خالِدِ بنِ الوَليدِ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ مَألوقُ : المَجْنونُ ، كالمُأوْلَقِ ، وفرسُ المُحَرِّقِ بنِ عَمْرٍو .
      ـ مِئْلَقُ : الأحمقُ ، أو المَعْتوهُ .
      ـ امرأةٌ ألَقَى : سريعةُ الوَثْبِ .
      ـ أُلاقُ : جبلٌ بالتِيهِ .
      ـ إِلَّقُ : المُتَألِّقُ .
      ـ أَلوقَةُ : طعامٌ طَيِّبٌ ، أو زُبْدٌ بِرُطَبٍ .
      ـ تألَّقَ البَرْقُ : التَمَعَ ، كائْتَلَقَ ،
      ـ تألَّقَتِ المرأةُ : تَبَرَّقَتْ وتَزَيَّنَتْ ، أو شَمَّرَتْ للخُصومَةِ ، واسْتَعَدَّتْ للشَرِّ ، وَرَفَعَتْ رأسَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اِئْتِلاَقٌ
    • [ أ ل ق ]. ( مصدر اِئْتَلَقَ ). :- اِئْتِلاَقُ البَرْقِ :- : لَمَعَانُهُ .

    المعجم: الغني

  3. الإِلْقة
    • الإِلْقة : مؤنث الإِلْق .
      و الإِلْقة الذئبة .
      و الإِلْقة المرأَة الجريئة . والجمع : إِلَقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. إِئتَلَق
    • إئتلق - ائتلاقا
      1 - إئتلق البرق : لمع

    المعجم: الرائد

  5. ائْتَلَقَ
    • ائْتَلَقَ البرقُ : لمع وأَضاءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِئْتَلَقَ
    • [ أ ل ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِئْتَلَقَ ، يَأْتَلِقُ ، مصدر اِئْتِلاَقٌ . :- اِئْتَلَقَ البَرْقُ :- : لَمَعَ .

    المعجم: الغني

  7. إلْقٌ
    • [ أ ل ق ]. :- رَجُلٌ إِلْقٌ :-: كَذُوبٌ ، سَيِّئُ الْخُلُقِ .
      2 .: ذِئْبٌ .


    المعجم: الغني

  8. إِلق
    • إلق - ج ، إلق
      1 - إلق : سيىء الخلق . 2 - إلق : كذوب . 3 - إلق الذئب .

    المعجم: الرائد

  9. الإِلْقُ
    • الإِلْقُ : الكذوب السَّيِّئ الخُلُق .
      و الإِلْقُ الذئب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ألق
    • " الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ : الجُنُون ، وهو فَوْعل ، وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ‏ .
      ‏ ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق ؛ قال الرياشي : أَنشدني أَبو عبيدة : كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ

      ويقال للمجنون : مُأَوْلَق ، على وزن مُفَوْعل ؛ وقال الشاعر : ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه ، فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي ، أَي هَجْوتُه ‏ .
      ‏ قال الجوهري : وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول ؛ قال ابن بري : قولُ الجوهري هذا وهَم منه ، وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ ، وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة ‏ .
      ‏ أَبو زيد : امرأَة أَلَقى ، بالتحريك ، قال وهي السريعة الوَثْبِ ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشاعر : ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْـ نِ ، مُحْرَفةُ الساقِ ، ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي : شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَ ؟

      ‏ قال : المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه ‏ .
      ‏ وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً ، فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق ؛ قال ابن بري : شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى : وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها ، من طائِف الجِنِّ ، أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ : أَباهِل ، ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ ، أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق : اسم فرس المُحَرِّش (* قوله « المحرش » بالشين المعجمة ، وفي القاموس بالقاف ) ‏ .
      ‏ بن عمرو صفة غالبة على التشبيه ‏ .
      ‏ والأَولَقُ : الأَحمق ‏ .
      ‏ وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً : لمَعَ وأَضاء ؛ الأَول عن ابن جني ؛ وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال : تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها ، فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف ‏ .
      ‏ والائتلاقُ : مثل التأَلُّق ‏ .
      ‏ والإلَّق : المُتأَلِّق ، وهو على وزن إمَّع ‏ .
      ‏ وبرقٌ أَلاّق : لا مطر فيه ‏ .
      ‏ والأَلْقُ : الكذب ‏ .
      ‏ وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب ‏ .
      ‏ والإلاق : البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ‏ .
      ‏ ورجل إلاقٌ : خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق ؛ قال النابغة الجعدي : ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ ، كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً ‏ .
      ‏ وبرق أُلَّق : مثل خُلَّب ‏ .
      ‏ والأَلوقةُ : طعام يُصلَح بالزُّبد ؛ قال الشاعر : حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ ، يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْم ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب ، وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة ؛

      وأَنشد لرجل من عُذْرة : وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ ، وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده : والأَلوقة الزبدة ؛ وقيل : الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها ، قال : وقد توهم قوم أَن الأَلوقة (* قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ، ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) ‏ .
      ‏ لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما ، وذلك باطل ، لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل ، والمثال مثاله ، فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً ، كما ، قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ‏ .
      ‏ ورجل إلْقٌ : كَذُوب سيِّء الخُلُق ‏ .
      ‏ وامرأَة إلقة : كَذُوب سيئة الخلق ‏ .
      ‏ والإلْقة السِّعْلاة ، وقيل الذئب ‏ .
      ‏ وامرأَة إلْقةٌ : سريعة الوثب ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق ‏ .
      ‏ قال الليث : الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن ‏ .
      ‏ وفي الحديث : اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ ؛ هو الجنون ؛ قال أَبو عبيد : لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب ، وهو الأَلْق والأَوْلَق ، قال : وفيه ثلاث لغات : أَلْق وإلْق ، بفتح الهمزة وكسرها ، ووَلْق ، والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ، ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ‏ .
      ‏ ويقال : به أُلاق وأُلاس ، بضم الهمزة ، أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ‏ .
      ‏ ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب : أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب ؛ وقال القتيبي : هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة ، وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه ، وإنما يتكلم بما سمع منه ‏ .
      ‏ ورجل إلاق ، بكسر الهمزة ، أَي كذوب ، وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه ‏ .
      ‏ والأَلاَّق أَيضاً : الكذاب ، وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيدة : به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس ، وهو الجنون ‏ .
      ‏ والإلق ، بالكسر : الذئب ، والأُنثى إلْقة ، وجمعها إلَقٌ ، قال : وربما ، قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ، ولكن قرد ورُبّاح ؛ قال بشر بن المُعتمِر : تبارَكَ اللهُ وسبحانَه ، مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم : الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ، ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ ، وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها ، والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها ، لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ ، وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ ، وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ والْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها ، والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ألقنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقِنَ** - [ل ق ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** لَقِنْتُ**،** أَلْقَنُ**،** اِلْقَنْ**، مص. لَقَنٌ، لَقَانَةٌ. 1. "لَقِنَ الوَلَدُ" : عَقَلَ، ذَكا. 2. "لَقِنَ الْكَلاَمَ أَو الْمَعْنَى" : أَخَذَهُ وَفَهِمَهُ. "لَقِنَ الدَّرْسَ".


معجم الغني
**لَقَّنَ** - [ل ق ن]. (ف: ربا. متعد).** لَقَّنْتُ**،** أُلَقِّنُ**،** لَقِّنْ**، مص. تَلْقِينٌ. 1. "لَقَّنَهُ الدَّرْسَ" : فَهَّمَهُ إِيَّاهُ بَعْدَ إِلْقَائِهِ وَإِعَادَته. 2. "يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلَ مِنْ خَلْفِ سِتَارٍ" : يُمْلِي عَلَيْهِ مَا يَكُونُ قَدْ نَسِيَهُ.
معجم الغني
**لَقُنَ** - [ل ق ن]. (ف: ثلا. لازم).** لَقُنْتُ**،** أَلْقُنُ**، مص. لَقَانَةٌ. "لَقُنَ الوَلَدُ" : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لقن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقَّنَ يتلقَّن، تلقُّنًا، فهو مُتلقِّن، والمفعول مُتلقَّن • تلقَّن الدَّرسَ أو الكلامَ: 1- مُطاوع لقَّنَ: فَهِمَهُ وتمكَّن منه "تلقَّن الممثِّل دورَه في المسرحيّة". 2- أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن يلقن ، لقنا ولقانة ، فهو لقن ، والمفعول ملقون - [ 2030 ] - • لقن المعنى / لقن الدرس : فهمه سريعا لقن الأصم حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم . • لقن منه الكلام : أخذه من لفظه وفهمه لقن الطالب من أستاذه كل الدروس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقن يتلقن ، تلقنا ، فهو متلقن ، والمفعول متلقن• تلقن الدرس أو الكلام : 1 - مطاوع لقن : فهمه وتمكن منه تلقن الممثل دوره في المسرحية . 2 - أخذه مشافهة ، تعلمه ، تثقفه ، أتقنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن يلقن ، تلقينا ، فهو ملقن ، والمفعول ملقن• لقنه الكلام : ألقاه عليه ليعيده ، فهمه إياه ، دربه وعلمه بالتكرار لقن تلاميذه القرآن ° لقنه درسا : نصحه بشدة وبصورة مباشرة ، أملى عليه ما يتعظ به . • لقن الممثل على المسرح : ذكره ما يقوله بصوت خفي . • لقن المحتضر : نطق أمامه بالشهادتين لينطق بهما لقنوا موتاكم لا إله إلا الله [ حديث ] : والمراد بالموتى هنا المحتضرون . • لقن الميت : ذكره عقب دفنه ما يجيب به الملكين حين يسألانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقانة [ مفرد ] : مصدر لقن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن [ مفرد ] : مصدر لقن .
المعجم الوسيط
فلان ـَ لَقَناً، ولَقَانة: عقل وذكا. وـ المعنى: فهمه. فهو لَقِن.( لَقَّنَه ) الكلام: ألقاه إليه ليعيده. وـ الممثِّل على المسرح: ذكّره بصوت خفيض ما يقوله. ( محدثة ). وـ المحتضَرَ: نطق أمامه بالشّهادتين لينطق بهما. وفي الحديث: ( لقِّنوا موتاكم شهادة أن لا إله إلا الله ). والمراد بالموتى فيه المحتضرون. وـ الميِّتَ: ذكّره عقب دَفْنه ما يجيب به الملكين حين يسألانه.( تَلَقَّنَ ) الشيءَ والكلام: فهمه وتمكّن منه.( اللَّقَن ): شبه طَسْت من نُحاس أو صُفر ضيِّق القاع متّسع الأعلى. ( مع ).( اللَّقِن ): يقال: هو ثَقِف لَقِن: فَهِم حَسَن التَّلَقُّن لما يسمعه.( المُلَقِّن ): مَن يلقِّن الميت. وـ من يُلقِّن الممثِّل في المسرح وهو مختبئ. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ل ق ن : لَقِنَ الكلام فهِمَه وبابه فهِم و تَلَقَّنَهُ أخذه لقانِيَة و التَّلْقِينُ كالتفهيم
الصحاح في اللغة
لَقِنْتُ الكلام بالكسر: فهِمته، لَقَناً. وتَلَقَّنْتُهُ: أخذته، لَقانِيَةً. والتَلْقينُ كالتفهيم. وغلامٌ لَقِنٌ: سريع الفهم, والاسم اللَقانَةُ.
لسان العرب
اللَّقْنُ مصدر لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً وكذلك الكلامَ وتَلَقَّنه فَهِمه ولَقَّنَه إِياه فَهَّمه وتَلَقَّنته أَخذته لَقانِيَةً وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم والتَّلْقِين كالتَّفْهِيم وغلامٌ لَقِنٌ سريعُ الفهم وفي حديث الهجرة ويَبيتُ عندهما عبدُ الله بن أَبي بكر وهو شابٌّ ثَقِفٌ لَقِنٌ أَي فَهِمٌ حسَنُ التَّلْقِين لما يسْمَعه وفي حديث الأُخْدُود انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِناً وفي حديث علي رضوان الله عليه إِنَّ ههنا عِلْماً وأَشار إِلى صدره لو أَصَبْتُ له حَمَلَةً بَلَى أُصِيبُ لَقِناً غير مأْمون أَي فَهِماً غيرَ ثقة وفي المحكم بَلى أَجد لَقِناً غير مأْمون يستعمل آلةَ الدِّينِ في طَلَبِ الدنيا والاسم اللَّقانَةُ واللَّقانِيَة اللحياني اللَّقانة واللَّقانية واللَّحَانة واللَّحانية والتَّبانة والتَّبانيَة والطَّبانة والطبَّانية معنى هذه الحروف واحد واللَّقَنُ إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر ومَلْقَنٌ موضع
الرائد
* لقن يلقن: لقانة. كان عاقلا ذكيا.
الرائد
* لقن يلقن: لقنا ولقنا ولقانة ولقانية ولقنة. الكلام أو الدرس أو المعنى: أخذه وفهمه سريعا.
الرائد
* لقن تلقينا. ه الكلام: فهمه إياه.
الرائد
* لقن. 1-مص. لقن. 2-شبه طست من نحاس أو غيره.
الرائد
* لقن. سريع الفهم.
الرائد
* لقن. 1-كنف، ستر، سند. 2-ركن بناء، زاوية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: