وصف و معنى و تعريف كلمة ألقنت:


ألقنت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح ألقنت في معاجم اللغة العربية:



ألقنت

جذر [لقن]

  1. قَنَتَ: (فعل)
    • قنَتَ / قنَتَ لـ يَقنُت ، قُنُوتًا ، فهو قانتٌ والجمع : قُنَّتٌ وهي قانتة ، والمفعول مقنوت له
    • قَنَتَ لَهُ : ذَلَّ وَخَضَعَ، اِسْتَكَانَ
    • قَنَتَ الْمُؤْمِنُ : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ
    • قَنَتَ لِلَّهِ : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ
  2. قَنُتَ: (فعل)
    • قَنُتَ قَناتَةً فهو، وهي قَنِيتٌ
    • قَنُتَ: كان قليلَ الأَكل
  3. قَنَّتَ: (فعل)
    • قَنَّتَتِ المرأةُ لزوجها: مبالغة في قَنَتت
  4. قُنَّت: (اسم)
    • قُنَّت : جمع قانِت


  5. قانِت: (اسم)
    • الجمع : قانتون و قُنَّت ، المؤنث : قانتة ، و الجمع للمؤنث : قانتات و قُنَّت
    • اسم فاعل من قنَتَ/ قنَتَ لـ
    • رَجُلٌ قَانِتٌ : مُتَعَبِّدٌ وَمُطِيعٌ لِلَّهِ
  6. اِقتَنتَ: (فعل)
    • اقْتَنتَ : انقاد
  7. قُنوت: (اسم)
    • القُنُوتُ : الطَّاعَةُ
    • القُنُوتُ :الدُّعَاءُ
    • مصدر قنَتَ/ قنَتَ لـ
    • دعاء القنوت: دعاء في الصَّلاة في محلّ مخصوص من القيام
    • القُنُوتُ فِي الصَّلاَةِ : القِيَامُ فِي الصَّلاَةِ
  8. قانت: (اسم)
    • قانت : فاعل من قَنَتَ
  9. أَقْنَتَ: (فعل)
    • أقنتَ يُقنت ، إقناتًا ، فهو مُقْنِت
    • أَقْنَتَ : أَطال القيامَ في صلاته
    • أَقْنَتَ: أَطال الغَزْوَ
    • أَقْنَتَ :أَدام الحَجَّ
    • أَقْنَتَ :تواضعَ لله
    • أَقْنَتَ :دعا على عدوّه
  10. قَنوت: (اسم)


    • اِمْرَأَةٌ قَنُوتٌ : اِمْرَأَةٌ مُطِيعَةٌ لِزَوْجِهَا
  11. قُنُوت: (اسم)
    • قُنُوت : مصدر قَنَتَ
  12. مقنوت: (اسم)
    • مقنوت : اسم المفعول من قَنَتَ
  13. قَنِيت: (اسم)
    • قَنِيت : فاعل من قَنُتَ
  14. قانتات: (اسم)
    • قانتات : جمع قَانِتُ
  15. إِقنات: (اسم)
    • إقنات : مصدر أَقْنَتَ
  16. قنيت: (اسم)


    • قنيت : فاعل من كَنِتَ
  17. مُقْنِت: (اسم)
    • مُقْنِت : فاعل من أَقْنَتَ
  18. قَناتَة: (اسم)
    • قَناتَة : مصدر قَنُتَ
  19. قَنتة: (اسم)
    • القَنتةُ : جُونَةُ العطَّارِ
  20. القنوت: (مصطلحات)
    • دعاء بعد تكبير في قيام في الصلاة . ودعاء القنوت: اللهم أنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك. الخ، وهناك أدعية مأثورة أخرى (انظر: قانت). (فقهية)
  21. قنوت: (مصطلحات)
    • قنت قنوتا فهو قانت، ولغة هو الخضوع لله عز وجل، والإطاعة. واصطلاحا هو الدعاء في الركعة الثانية من الصلاة بعد القراءة، وله مواضع أخرى في بعض الصلوات، وهو مستحب. (فقهية)
  22. القنوت في الصلاة‏: (مصطلحات)


    • القنوت هو الطاعة وهو دعاء بعد تكبير في قيام في الصلاة‏. (فقهية)
  23. القانت: (مصطلحات)
    • جمع قنت ، دائم الطاعة لله تعالى. (فقهية)
  24. القنوت: (مصطلحات)
    • الطاعة والخضوع‏. (فقهية)
  25. قنت: (مصطلحات)
    • ‏دعا الله بتضرع وخشوع‏. (فقهية)
,
  1. قنت
    • "القُنوتُ: الإِمساكُ عن الكلام، وقيل: الدعاءُ في الصلاة.
      والقُنُوتُ: الخُشُوعُ والإِقرارُ بالعُبودية، والقيامُ بالطاعة التي ليس معها مَعْصِيَةٌ؛ وقيل: القيامُ، وزعم ثعلبٌ أَنه الأَصل؛ وقيل: إِطالةُ القيام.
      وفي التنزيل العزيز: وقُوموا للهِ قانِتين.
      قال زيدُ بنُ أَرْقَم: كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلتْ: وقوموا لله قانتين؛ فأُمِرْنا بالسُّكوتِ،ونُهِينا عن الكلام، فأَمْسَكنا عن الكلام؛ فالقُنوتُ ههنا: الإِمساك عن الكلام في الصلاة.
      ورُوِي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قَنَتَ شهراً في صلاةِ الصبح، بعد الركوع، يَدْعُو على رِعْلٍ وذَكْوانَ.
      وقال أَبو عبيد: أَصلُ القُنوت في أَشياء: فمنها القيام، وبهذا جاءَت الأَحاديثُ في قُنوت الصلاة، لأَِنه إِنما يَدْعُو قائماً، وأَبْيَنُ من ذلك حديثُ جابر، قال: سُئل النبي، صلى الله عليه وسلم، أَيُّ الصلاة أَفْضلُ؟، قال: طُولُ القُنوتِ؛ يريد طُولَ القيام.
      ويقال للمصلي: قانِتٌ.
      وفي الحديث: مَثَلُ المُجاهدِ في سبيل الله،كَمَثلِ القانِتِ الصائم أَي المُصَلِّي.
      وفي الحديث: تَفَكُّرُ ساعةٍ خيرٌ من قُنوتِ ليلةٍ، وقد تكرر ذكره في الحديث.
      ويَرِدُ بمعانٍ متعدِّدة: كالطاعةِ، والخُشوع، والصلاة، والدعاء، والعبادة، والقيام، وطول القيام، والسكوت؛ فيُصْرَفُ في كل واحد من هذه المعاني إِلى ما يَحتَملُه لفظُ الحديث الوارد فيه.
      وقال ابن الأَنباري: القُنوتُ على أَربعةِ أَقسام: الصلاة،وطول القيام، وإِقامة الطاعة، والسكوت.
      ابن سيده: القُنوتُ الطاعةُ، هذا هو الأَصل،ومنه قوله تعالى: والقانتينَ والقانتاتِ؛ ثم سُمِّيَ القيامُ في الصلاة قُنوتاً، ومنه قُنوتُ الوِتْر.
      وقَنَت اللهَ يَقْنُتُه: أَطاعه.
      وقوله تعالى: كلٌّ له قانتونَ أَي مُطيعون؛ ومعنى الطاعة ههنا: أَن من في السموات مَخلُوقون كإِرادة الله تعالى، لا يَقْدرُ أَحدٌ على تغيير الخِلْقةِ، ولا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، فآثارُ الصَّنْعَة والخِلْقةِ تَدُلُّ على الطاعة، وليس يُعْنى بها طاعة العبادة، لأَنَّ فيهما مُطيعاً وغَيرَ مُطيع، وإسما هي طاعة الإِرادة والمشيئة.
      والقانتُ: المُطيع.
      والقانِتُ: الذاكر لله تعالى، كما، قال عز وجل: أَمَّنْ هو قانِتٌ آناءَ الليلِ ساجداً وقائماً؟ وقيل: القانِتُ العابدُ.
      والقانِتُ في قوله عز وجل: وكانتْ من القانتين؛ أَي من العابدين.
      والمشهورُ في اللغة أَن القُنوتَ الدعاءُ.
      وحقيقة القانتِ أَنه القائمُ بأَمر الله، فالداعي إِذا كان قائماً، خُصَّ بأَن يقالَ له قانتٌ، لأَنه ذاكر لله تعالى، وهو قائم على رجليه، فحقيقةُ القُنوتِ العبادةُ والدعاءُ لله، عز وجل، في حال القيام، ويجوز أَن يقع في سائر الطاعة، لأَنه إِن لم يكن قيامٌ بالرِّجلين، فهو قيام بالشيءِ بالنية.
      ابن سيده: والقانتُ القائمُ بجميع أَمْرِ الله تعالى، وجمعُ القانتِ من ذلك كُلِّه: قُنَّتٌ؛ قال العجاج: رَبُّ البِلادِ والعِبادِ القُنَّتِ وقَنَتَ له: ذَلَّ.
      وقَنَتَتِ المرأَةُ لبَعْلها: أَقَرَّتْ (* أَي سكنت وانقادت.).
      والاقْتِناتُ: الانْقِيادُ.
      وامرأَةٌ قَنِيتٌ: بَيِّنةُ القناتة قليلةُ الطَّعْم، كقَتِينٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قنَتَ

    • قنَتَ / قنَتَ لـ يَقنُت ، قُنُوتًا ، فهو قانِت ، والمفعول مقنوت له :-
      قنَت الشّخصُ سكت.
      قنَت الشَّخصُ لربِّه:
      1 - أطاعَ اللهَ وخشع له وأقَرَّ بالعبوديّة :-مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصّائم أي المُصلِّي، - {يَامَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ} - {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ} .
      2 - أطال القيامَ في الصَّلاة والدُّعاء :-أَفْضَلُ الصَّلاَةِ طُولُ الْقُنُوتِ [حديث]، - {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} - {أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ ءَانَاءَ الْلَّيْلِ} .
      قنَتت المرأةُ لزوجها: أطاعته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قَنَتَ
    • قَنَتَ قَنَتَ ُ قُنوتًا: أَطاع الله وخضع له وأَقرَّ بالعبوديّة.
      وفى التنزيل العزيز: الأحزاب آية 31وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ للهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ) ) ، و: آل عمران آية 43يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ) ) .
      ويقال: قَنَت اللهَ: لَزِمَ طاعتَهُ [متعدٍّ ولازم].
      فهو قانتٌ. والجمع : قُنَّتٌ.
      وهي قانتة.
      و قَنَتَ أَطال القيامَ في الصلاةِ والدعاءِ.
      و قَنَتَ له: ذَلَّ.
      و قَنَتَ المرأَةُ لزوجها: أَطاعتْه.
      فهي قَنُوت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. قَنَتَ
    • [ق ن ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَنَتْتُ، أَقْنُتُ، اُقْنُتْ، مصدر قُنُوتٌ.
      1. :-قَنَتَ الْمُؤْمِنُ :- : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ.
      2. :- قَنَتَ لِلَّهِ :- : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ.آل عمران آية 43 يَا مَرْيَمُ اُقْنُتِي لِرَبِّكِ ( قرآن).
      3. :-قَنَتَ الرَّجُلُ :- : أَمْسَكَ عَنِ الكَلاَِم فِي الصَّلاَةِ أَوْ أَقَامَ الصَّلاَةَ.
      4. :-قَنَتَ لَهُ :- : ذَلَّ وَخَضَعَ، اِسْتَكَانَ.

    المعجم: الغني

  5. قانِت
    • قانِت :-
      جمع قانتون وقُنَّت، مؤ قانتة، جمع مؤ قانتات وقُنَّت: اسم فاعل من قنَتَ/ قنَتَ لـ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَقْنَت
    • أقنت - إقناتا
      1- أقنت : تواضع لله وعبده بإخلاص. 2- أقنت : أطال القيام في صلاته. 3- أقنت : أطال الغزو. 4- أقنت : أدام الحج. 5- أقنت : دعا على أعدائه.

    المعجم: الرائد

  7. قَنَت
    • قنت - يقنت ، قنوتا
      1- قنت : أطاع. 2- قنت له : ذل واستكان وخضع. 3- قنت : قام في الصلاة. 4- قنت : إمتنع عن الكلام في الصلاة. 5- قنت : تواضع لله ولزم طاعته.

    المعجم: الرائد

  8. قنت
    • ق ن ت: القُنُوتُ أصله الطاعة ومنه قوله تعالى {والقانتين والقانتات} ثم سمي القيام في الصلاة قنوتا وفي الحديث {أفضل الصلاة طول القنوت} ومنه قنوت الوتر وباب الكل دخل

    المعجم: مختار الصحاح

  9. أقنتَ
    • أقنتَ يُقنت ، إقناتًا ، فهو مُقْنِت :-
      أقنتَ الشَّخْصُ
      1 - أطال القيامَ في صلاته.
      2 - تواضع لله.
      3 - دعا على أعدائه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. قُنوتُ
    • ـ قُنوتُ: الطَّاعَةُ، والسُّكوتُ، والدُّعاء، والقيامُ في الصَّلاةِ، والإِمْساكُ عن الكلامِ.
      ـ أقْنَتَ: دعا على عَدُوِّهِ، وأطال القِيامَ في صلاتِهِ، وأدامَ الحَجَّ، وأطالَ الغَزْوَ، وتَواضعَ لله تعالى.
      ـ امرأةٌ قَنيتٌ، بَيِّنَةُ القَناتَةِ: قليلَةُ الطَّعْمِ.
      ـ سِقاءٌ قَنيتٌ: مِسِّيكٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. أَقْنَتَ
    • أَقْنَتَ : أَطال القيامَ في صلاته.
      و أَقْنَتَ أَطال الغَزْوَ.
      و أَقْنَتَ أَدام الحَجَّ.
      و أَقْنَتَ تواضعَ لله.
      و أَقْنَتَ دعا على عدوّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قُنوت
    • قُنوت :-
      1 - مصدر قنَتَ/ قنَتَ لـ.
      2 - دعاء، ويُطلق على القيام في الصَّلاة، ومنه قوله صلّى الله عليه وسلَّم: أفضل الصَّلاة طولُ القنوت
      • دعاء القنوت: دعاء في الصَّلاة في محلّ مخصوص من القيام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أَقْنَتِ
    • أَقْنَتِ السماءُ: أَقلع مطرها.
      و أَقْنَتِ الصيدُ فلانًا ولفلانٍ: أَمكنه.
      و أَقْنَتِ فلانًا: أَعطاه ما يقتنى من النَّشَب.
      و أَقْنَتِ أَرضاه.
      وفي التنزيل العزيز:النجم آية 48 وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُنُوتُ
    • القُنُوتُ : الطَّاعَةُ.
      و القُنُوتُ الدُّعَاءُ.
      ودُعاءُ القُنُوت: أَحدُ الأَدعية المأَثورة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَنُتَ
    • قَنُتَ قَنُتَ ُ قَناتَةً: كان قليلَ الأَكل.
      فهو، وهي قَنِيتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قَانِتٌ
    • جمع: ـون، ـات، قُنَّتٌ. [ق ن ت]. (فاعل من قَنَتَ). :-رَجُلٌ قَانِتٌ :- : مُتَعَبِّدٌ وَمُطِيعٌ لِلَّهِ.

    المعجم: الغني

  17. قَنَّتَتِ
    • قَنَّتَتِ المرأةُ لزوجها: مبالغة في قَنَتت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. قُنُوتٌ
    • [ق ن ت].
      1. :-هُوَ فِي قُنُوتِ اللَّهِ :- : فيِ طَاعِتِهِ.
      2. :-اِرْتَفَعَ صَوْتُهُ قُنُوتاً :- : دُعَاءً.
      3. :-القُنُوتُ فِي الصَّلاَةِ :- : القِيَامُ فِي الصَّلاَةِ.

    المعجم: الغني

  19. قنوت
    • قنت قنوتا فهو قانت، ولغة هو الخضوع لله عز وجل، والإطاعة. واصطلاحا هو الدعاء في الركعة الثانية من الصلاة بعد القراءة، وله مواضع أخرى في بعض الصلوات، وهو مستحب.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. إِقتَنت
    • إقتنت - اقتناتا
      1-إنقاد، خضع

    المعجم: الرائد

  21. قَنُت
    • قنت - يقنت ، قناتة
      1-كان قليل الأكل

    المعجم: الرائد

  22. قانت
    • قانت
      1- قانت : قائم بالطاعة مواظب دائم عليها. 2- قانت : مصل.

    المعجم: الرائد

  23. قنيت
    • قنيت
      1-الذي يأكل قليلا : «رجل قنيت، إمرأة قنيت»

    المعجم: الرائد

  24. قنت الشّخص لربّه
    • أطاعَ اللهَ وخشع له وأقَرَّ بالعبوديّة :-مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصّائم أي المُصلِّي- {يَامَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ} - {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ}.

    المعجم: عربي عامة

  25. القَنتةُ
    • القَنتةُ : جُونَةُ العطَّارِ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ألقنت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقِنَ** \- [ل ق ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** لَقِنْتُ**،** أَلْقَنُ**،** اِلْقَنْ**، مص. لَقَنٌ، لَقَانَةٌ. 1. "لَقِنَ الوَلَدُ" : عَقَلَ، ذَكا. 2. "لَقِنَ الْكَلاَمَ أَو الْمَعْنَى" : أَخَذَهُ وَفَهِمَهُ. "لَقِنَ الدَّرْسَ".
معجم الغني
**لَقَّنَ** \- [ل ق ن]. (ف: ربا. متعد).** لَقَّنْتُ**،** أُلَقِّنُ**،** لَقِّنْ**، مص. تَلْقِينٌ. 1. "لَقَّنَهُ الدَّرْسَ" : فَهَّمَهُ إِيَّاهُ بَعْدَ إِلْقَائِهِ وَإِعَادَته. 2. "يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلَ مِنْ خَلْفِ سِتَارٍ" : يُمْلِي عَلَيْهِ مَا يَكُونُ قَدْ نَسِيَهُ.
معجم الغني
**لَقُنَ** \- [ل ق ن]. (ف: ثلا. لازم).** لَقُنْتُ**،** أَلْقُنُ**، مص. لَقَانَةٌ. "لَقُنَ الوَلَدُ" : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لقن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقَّنَ يتلقَّن، تلقُّنًا، فهو مُتلقِّن، والمفعول مُتلقَّن • تلقَّن الدَّرسَ أو الكلامَ: 1- مُطاوع لقَّنَ: فَهِمَهُ وتمكَّن منه "تلقَّن الممثِّل دورَه في المسرحيّة". 2- أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن يلقن ، لقنا ولقانة ، فهو لقن ، والمفعول ملقون - [ 2030 ] - • لقن المعنى / لقن الدرس : فهمه سريعا لقن الأصم حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم . • لقن منه الكلام : أخذه من لفظه وفهمه لقن الطالب من أستاذه كل الدروس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقن يتلقن ، تلقنا ، فهو متلقن ، والمفعول متلقن• تلقن الدرس أو الكلام : 1 - مطاوع لقن : فهمه وتمكن منه تلقن الممثل دوره في المسرحية . 2 - أخذه مشافهة ، تعلمه ، تثقفه ، أتقنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن يلقن ، تلقينا ، فهو ملقن ، والمفعول ملقن• لقنه الكلام : ألقاه عليه ليعيده ، فهمه إياه ، دربه وعلمه بالتكرار لقن تلاميذه القرآن ° لقنه درسا : نصحه بشدة وبصورة مباشرة ، أملى عليه ما يتعظ به . • لقن الممثل على المسرح : ذكره ما يقوله بصوت خفي . • لقن المحتضر : نطق أمامه بالشهادتين لينطق بهما لقنوا موتاكم لا إله إلا الله [ حديث ] : والمراد بالموتى هنا المحتضرون . • لقن الميت : ذكره عقب دفنه ما يجيب به الملكين حين يسألانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقانة [ مفرد ] : مصدر لقن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقن [ مفرد ] : مصدر لقن .
المعجم الوسيط
فلان ـَ لَقَناً، ولَقَانة: عقل وذكا. وـ المعنى: فهمه. فهو لَقِن.( لَقَّنَه ) الكلام: ألقاه إليه ليعيده. وـ الممثِّل على المسرح: ذكّره بصوت خفيض ما يقوله. ( محدثة ). وـ المحتضَرَ: نطق أمامه بالشّهادتين لينطق بهما. وفي الحديث: ( لقِّنوا موتاكم شهادة أن لا إله إلا الله ). والمراد بالموتى فيه المحتضرون. وـ الميِّتَ: ذكّره عقب دَفْنه ما يجيب به الملكين حين يسألانه.( تَلَقَّنَ ) الشيءَ والكلام: فهمه وتمكّن منه.( اللَّقَن ): شبه طَسْت من نُحاس أو صُفر ضيِّق القاع متّسع الأعلى. ( مع ).( اللَّقِن ): يقال: هو ثَقِف لَقِن: فَهِم حَسَن التَّلَقُّن لما يسمعه.( المُلَقِّن ): مَن يلقِّن الميت. وـ من يُلقِّن الممثِّل في المسرح وهو مختبئ. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ل ق ن : لَقِنَ الكلام فهِمَه وبابه فهِم و تَلَقَّنَهُ أخذه لقانِيَة و التَّلْقِينُ كالتفهيم
الصحاح في اللغة
لَقِنْتُ الكلام بالكسر: فهِمته، لَقَناً. وتَلَقَّنْتُهُ: أخذته، لَقانِيَةً. والتَلْقينُ كالتفهيم. وغلامٌ لَقِنٌ: سريع الفهم, والاسم اللَقانَةُ.
لسان العرب
اللَّقْنُ مصدر لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً وكذلك الكلامَ وتَلَقَّنه فَهِمه ولَقَّنَه إِياه فَهَّمه وتَلَقَّنته أَخذته لَقانِيَةً وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم والتَّلْقِين كالتَّفْهِيم وغلامٌ لَقِنٌ سريعُ الفهم وفي حديث الهجرة ويَبيتُ عندهما عبدُ الله بن أَبي بكر وهو شابٌّ ثَقِفٌ لَقِنٌ أَي فَهِمٌ حسَنُ التَّلْقِين لما يسْمَعه وفي حديث الأُخْدُود انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِناً وفي حديث علي رضوان الله عليه إِنَّ ههنا عِلْماً وأَشار إِلى صدره لو أَصَبْتُ له حَمَلَةً بَلَى أُصِيبُ لَقِناً غير مأْمون أَي فَهِماً غيرَ ثقة وفي المحكم بَلى أَجد لَقِناً غير مأْمون يستعمل آلةَ الدِّينِ في طَلَبِ الدنيا والاسم اللَّقانَةُ واللَّقانِيَة اللحياني اللَّقانة واللَّقانية واللَّحَانة واللَّحانية والتَّبانة والتَّبانيَة والطَّبانة والطبَّانية معنى هذه الحروف واحد واللَّقَنُ إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر ومَلْقَنٌ موضع
الرائد
* لقن يلقن: لقانة. كان عاقلا ذكيا.
الرائد
* لقن يلقن: لقنا ولقنا ولقانة ولقانية ولقنة. الكلام أو الدرس أو المعنى: أخذه وفهمه سريعا.
الرائد
* لقن تلقينا. ه الكلام: فهمه إياه.
الرائد
* لقن. 1-مص. لقن. 2-شبه طست من نحاس أو غيره.
الرائد
* لقن. سريع الفهم.
الرائد
* لقن. 1-كنف، ستر، سند. 2-ركن بناء، زاوية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: