وصف و معنى و تعريف كلمة ألهنك:


ألهنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و هاء (ه) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح ألهنك في معاجم اللغة العربية:



ألهنك

جذر [لهن]

  1. لِلَّهِ أبُوكَ:
    • صِيغَةٌ تَأْتِي لِلمَدْحِ وَالتَّعَجُّبِ، بِمَعْنَى لِلَّهِ دَرُّكَ.
  2. ‏ وجه وجهه لله ‏: (مصطلحات)
    • ‏أي توجه إلى الله ووكل أمره إليه‏. (فقهية)
  3. ‏ تقرب لله ‏: (مصطلحات)
    • ‏اقترب من الله بأعماله ابتغاء مرضاة الله‏. (فقهية)
  4. ‏ الحمد لله ‏: (مصطلحات)
    • ‏الثناء على الله تعالى بجميل صفاته‏. (فقهية)


  5. ‏ الصوم لله ‏: (مصطلحات)
    • ‏الصوم لوجه الله تعالى وتقربا إليه‏. (فقهية)
  6. ‏ خر لله ‏: (مصطلحات)
    • ‏سقط وخضع وذل وسجد لله‏. (فقهية)
  7. الهتيت: (اسم)
    • صوت أقدام البعير على الأرض ؛ صوت كثير الكلام غير الشديد
  8. الهيتاه: (اسم)
    • صوت لإغراء الكلب بالصيد-هيتاه-
  9. اليَهْياه: (اسم)
    • صوت الراعي
  10. اليَهْياهُ: (اسم)


    • صوت المُجِيب
  11. اليهياه: (اسم)
    • صوت لدعاء الإبل-ياه-
  12. اليهيهة: (اسم)
    • صوت لدعاء الإبل-ياه-
  13. ‏ الحمد لله ‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الثناء على الله تعالى بجميل صفاته‏.
  14. ‏ الصوم لله ‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الصوم لوجه الله تعالى وتقربا إليه‏.
  15. ‏ تقرب لله ‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏اقترب من الله بأعماله ابتغاء مرضاة الله‏.
  16. ‏ خر لله ‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏سقط وخضع وذل وسجد لله‏.
  17. ‏ وجه وجهه لله ‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي توجه إلى الله ووكل أمره إليه‏.
  18. شكر لله:
    • حمِده، ذكر نعمته وأثنى عليه ''من شكر القليل استحق الجزيل- لا يشكر اللهَ من لا يشكر النَّاس- اشكرْ من أنعم عليك، وأنعِمْ على من شكرك [مثل]- {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ} - {أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ} ''.
  19. اِرْتَسَمَ لِلَّهِ:
    • أَطَاعَهُ وَخَشِيَهُ.
  20. استسلم لله:
    • خضع خضوعًا مُطلقًا لإرادته '' {بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ} ''.
  21. الْحَمْدُ للهِ مُمْسَانَا وَمُصْبَحُنَا:
    • الشُّكْرُ للهِ مَسَاءً وَصَبَاحاً.
  22. البقاء لله:


    • كلمة عزاء.
  23. التحيّات لله:
    • الملك لل.
  24. الحَمْدُ لِلَّهِ الْعَلِيمِ الأَعْلَمِ:
    • مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى.
  25. الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ:
    • عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ نَجَا مِنْ حَادِثٍ أَوْ مَرَضٍ.
,
  1. أَلْهَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْهَنَهُ : أَهدى إِليه شيئًا من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.
  2. الهَنَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الهَنَاةُ : الداهِيَةُ. والجمع : هَنَوات.
      و الهَنَاةُ كنايةٌ عن الرجل.
      يقال: يا هناةُ أَقبِلْ، ويا هَناهُ أَقبِلْ.
      [لا يستعمل إِلاَّ في النداء].
      قال امرؤ القيس:
  3. الهِنَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِنَنَةُ : ضربٌ من القنافذ.
  4. الوَهِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَهِينُ : رئيسُ العُمَّال يقودُهم ويحثُّهم.
  5. الهتهتة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحرب المختلط
  6. اليَهْياه (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الراعي


  7. اليَهْياهُ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المُجِيب
  8. الهتيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت أقدام البعير على الأرض
  9. الهتهتة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت سريع الكلام يبدل فيه نطق الحروف
  10. الهتهتة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صب الماء بعضه فوق بعض
  11. الهتيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت كثير الكلام غير الشديد
  12. الهيتاه (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لإغراء الكلب بالصيد-هيتاه-
  13. اليهياه (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لدعاء الإبل-ياه-
  14. اليهيهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لدعاء الإبل-ياه-
  15. ‏إثبات الشفاعة لله وحده‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الشفاعة هي التماس العفو أو التخفيف من العقوبة عن الغير من غير دليل‏
  16. ‏الحمد لله‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الثناء على الله تعالى بجميل صفاته‏
  17. ‏الصوم لله‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الصوم لوجه الله تعالى وتقربا إليه‏
  18. ‏تقرب لله‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏اقترب من الله بأعماله ابتغاء مرضاة الله‏
  19. ‏خر لله‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏سقط وخضع وذل وسجد لله‏
  20. ‏وجه وجهه لله‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي توجه إلى الله ووكل أمره إليه‏
  21. الولاية لله (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • النّصرة له تعالى وحده
      سورة :الكهف، آية رقم :44
  22. إنّ العزّة لله (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إن القهر و الغلبة له تعالى في مُلكه
      سورة :يونس، آية رقم :65
  23. أسلم وجهه لله (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أخلص نفسه أو قصده أو عبادته لله
      سورة :البقرة، آية رقم :112
  24. أسلم وجهه لله (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أخلص نفسه أو توجّهه و عبادته لله
      سورة :النساء، آية رقم :125
  25. أسلمت وجهي لله (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أخلصت نفسي أو عبادتي لله
      سورة :آل عمران، آية رقم :20


معنى ألهنك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
اللُهْنَةُ بالضم: السُلْفَةُ، وهو ما يتعلَّل به الإنسان قبل إدراك الطعام. تقول: لَهَّنْتُهُ تَلْهيناً فَتَلَهَّنَ، أي سلَّفته. ويقال: أَلْهَنْتُهُ، إذا أهديتَ له شيئاً عند قُدومه من سفره. وقولهم: لَهِنَّكَ بفتح اللام وكسر الهاء: كلمةٌ تستعمل عند التوكيد، وأصلها لإنَّكَ، فأبدلت الهمزة هاءً، كما قالوا في إيَّاكَ: هَيَّاكَ. وقال أبو عبيد: أنشدنا الكسائي: لَهِنَّكِ من عَبْسِـيَّةٍ لَـوَسـيمَةٌ   على هَنَواتٍ كاذبٍ من يقولها وقال: أراد لله إنَّك من عَبْسِيَّةٍ، فحذف اللام الأولى من لله، والألف من إنَّك.
Advertisements
لسان العرب
اللُّهْنة ما تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر واللهْنة السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل به قبل الغداء وفي الصحاح هو ما يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام قال عطية الدُّبيريّ طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقلّ وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ لهم ويقال سَلَّفْتُ القومَ أَيضاً وقد تَلَهَّنت تَلَهُّناً الجوهري لَهَّنته تَلْهيناً فتَلَهَّنَ أَي سَلَّفْتُه ويقال أَلْهَنْتُه إذا أَهْدَيْتَ له شيئاً عند قدومه من سفر وبنو لَهانٍ حيٌّ ( * قوله « وبنو لهان حي » كذا بالأصل والمحكم بلام مفتوحة أوله والذي في التكملة وبنو ألهان بالفتح حي من العرب عن ابن دريد ) وهم إخوة هَمْدَان الجوهري وقولهم لَهِنَّك بفتح اللام وكسر الهاء فكلمة تستعمل عند التوكيد وأَصله لإنَّك فأُبدلت الهمزة هاء كما قالوا في إياك هِيّاك وإنما جاز أَن يجمع بين اللام وإنَّ وكلاهما للتوكيد لأَنه لما أُبدلت الهمزة هاء زال لفظ إنّ فصار كأَنه شيء آخر قال الشاعر لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمةٌ على كاذبٍ من وعْدِها ضَوْءُ صادقِ اللام الأُولى للتوكيد والثانية لام إن وأَنشد الكسائي وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعةٌ قَتِيلةُ أَشواقي وشَوْقي قَتيلُها لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ على هَنَواتٍ كاذبٍ مَنْ يَقُولُها وقال أَراد لله إنك عن عَبْسِيَّة فحذف اللام الأُولى من لله والأَلف من إنك كما قال الآخر لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى تعْدُو أَراد للهِ ابنُ عمك أَي والله والقولُ الأَول أَصح قال ابن بري ذكر الجوهري لَهِنَّك في فصل لَهَنَ وليس منه لأَن اللام ليست بأَصل وإنما هي لام الابتداء والهاء بدل من همزة إن وإنما ذكره هنا لمجيئه على مثاله في اللفظ ومنه قول محمد بن مَسلمة أَلا ياسَنا بَرْقٍ على قُلَلِ الحِمَى لَهِنَّك من بَرْقٍ عَلَيَّ كَريمُ لمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ والقوْمُ هُجَّعٌ فهَيَّجْتَ أَسْقاماً وأَنتَ سَلِيمُ واقْتِذاءُ الطائرِ هو أَن يفتح عينيه ثم يُغْمِضَهما إغْماضَةً
الرائد
* لهن تلهينا. ه أوله: أطعمه «اللهنة»، وهي وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: