وصف و معنى و تعريف كلمة أميي:


أميي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ميم (م) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح أميي في معاجم اللغة العربية:



أميي

جذر [امي]

  1. أَمة: (اسم)
    • الجمع : إِماءٌ ، و آمٍ ، و إمْوانٌ ، و أُموانٌ
    • الأَمَةُ : جارية ، امرأةٌ مملوكة عكسها حُرَّة
    • الأَمَةُ : ال خادمة
    • وتقول : يا أَمَةَ الله ، كما تقول : يا عبدَ الله
  2. أَميَ: (فعل)
    • أَمِيَ أُمُوَّة
    • أَمِيَتِ المرأَةُ : أَمَتْ
  3. أُمّة: (اسم)
    • الجمع : أُمَم
    • الأُمَّة : الوالدة
    • الأُمَّة : الجيل
    • الأُمَّة : الرجل الجامع لخصال الخير
    • جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ تَجْمَعُهُمْ رَوَابِطُ تَارِيخِيَّةٌ مُشْتَرَكَةٌ ، قَدْ يَكُونُ فِيهَا مَا هُوَ لُغَوِيٌّ أوْ دِينِيٌّ أوِ اقْتِصَادِيٌّ وَلَهُمْ أهْدَافٌ مُشْتَرَكَةٌ فِي العَقِيدَةِ أَوِ السِّيَاسَةِ أَوِ الاقْتِصَادِ الأُمَّةُ العَرَبِيَّةُ الأُمَّةُ الإسْلاَمِيَّةُ
  4. أُمّيّ: (اسم)

    • الأُمِّيُّ : نسبة إلى الأُمّ ، أو الأُمَّة
    • الأُمِّيُّ من لا يقرأ ولا يكتب
    • الأُمِّيُّ العييُّ الجافي
    • جمع : أُمِّيُّونَ ، أُمِّيَّاتٌ كانَ أُمِّيّاً : أَيْ لاَ يَعْرِفُ الكِتابَةَ وَلاَ القِراءةَالجمعة آية 2 هُوَ الَّذِي بَعَثَ في الأُمِّيِّينَ رَسولاً ( قرآن )
  5. أما: (اسم)
    • حَرْفُ اِسْتِفْتَاحٍ ، وَيَكْثُرُ اِسْتِعْمَالُهُ قَبْلَ القَسَمِ : أَما وَالَّلهِ لَنْ أسْألَ عَنْهُ
    • حَرْفُ عَرْضٍ : أمَا تُسَافِرُ بِنَا يا أبَتَاهُ : وَهِيَ تُفِيدُ هُنَا عَرْضَ السَّفَرِ عَلَيْهِ
    • حَرْفُ تَنْبِيهٍ : أمَا عَلِمْتَ مَا حَدَثَ !
    • حرف بمعنى حقًّا أما أنّك ناجح
,
  1. أَمَةُ
    • ـ أَمَةُ : المَمْلُوكَةُ , ج : أمَواتٌ وإماءٌ وآمٍ وأَمْوانٌ ، أُمْوانُ وإِمْوانُ ، وأصْلُها : أمَوَةٌ وأَمْوَةٌ .
      ـ تَأمَّى أمَةً : اتَّخَذَها ، كاسْتَأْمَى .
      ـ أمَّاها تَأْمِيَةً : جَعَلَها أمَةً .
      ـ آمَتْ وأمِيَتْ ، وأمُوَتْ ، أُمُوَّةً : صارَتْ أمَةً .
      ـ أمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمُو إماءً : صاحَتْ .
      ـ بَنُو أُمَيَّةَ : قَبِيلَةٌ من قُرَيْشٍ ، والنِسْبَةُ : أُمَوِيٌّ وأَمَوِيٌّ وأُمَيِّيٌّ .
      ـ أمَّا قَوْلُ بعضِهِم : عَلْقَمَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، ومالِكُ بنُ سُبَيْعٍ الأَمَوِيَّانِ ، نِسْبَةٌ إلى بَلَدٍ ، يقالُ له : أمَوَةُ ، فَفِيهِ نَظَرٌ .
      ـ أمَةُ بنتُ خالِدٍ ، وبنْتُ خَلِيفَةَ ، وبِنْتُ الفارِسِيَّةِ ، وبنْتُ أبي الحَكَمِ : صَحَابِيَّاتٌ .
      ـ أمَّا , وأمَا : تَحْقِيقُ الكَلاَمِ الذي يَتْلُوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أما
    • " الأَمَةُ : المَمْلوكةُ خِلاف الحُرَّة ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : الأَمَة المرأَة ذات العُبُودة ، وقد أَقرّت بالأُمُوَّة ‏ .
      ‏ تقول العرب في الدعاء على الإِنسان : رَماه الله من كل أَمَةٍ بحَجَر ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛ قال ابن سيده : وأُراهُ (* قوله « قال ابن سيده وأراه إلخ » يناسبه ما في مجمع الامثال : رماه الله من كل أكمة بحجر ) ‏ .
      ‏ مِنْ كل أَمْتٍ بحَجر ، وجمع الأَمَة أَمَواتٌ وإِماءٌ وآمٍ وإِمْوانٌ وأُمْوانٌ ؛ كلاهما على طرح الزائد ، ونظيره عند سيبويه أَخٌ وإِخْوانٌ :، قال الشاعر : أَنا ابنُ أَسْماءَ أَعْمامي لها وأَبي ، إِذا تَرامى بَنُو الإِمْوانِ بالعار وقال القَتَّالُ الكِلابي : أَما الإِماءُ فلا يَدْعُونَني وَلَداً ، إِذا تَرامى بَنُو الإِمْوانِ بالعار ‏

      ويروى : ‏ بَنُو الأُمْوانِ ؛ رواه اللحياني ؛ وقال الشاعر في آم : مَحَلَّةُ سَوْءٍ أَهْلَكَ الدَّهْرُ أَهْلَها ، فلم يَبْقَ فيها غَيْرُ آمٍ خَوالِفِ وقال السُّلَيْك : يا صاحِبَيَّ ، أَلا لا حَيَّ بالوادي إِلا عبيدٌ وآمٍ بين أَذْواد وقال عمرو بن مَعْديكرب : وكُنْتُمْ أَعْبُداً أَوْلادَ غَيْلٍ ، بَني آمٍ مَرَنَّ على السِّفاد وقال آخر : تَرَكْتُ الطيرَ حاجِلَةً عليه ، كما تَرْدي إِلى العُرُشاتِ آمِ (* قوله « العرشات » هكذا في الأصل وشرح القاموس بالمعجمة بعد الراء ، ولعله بالمهملة جمع عرس طعام الوليمة كما في القاموس ‏ .
      ‏ وتردي : تحجل ، من ردت الجارية رفعت إحدى رجليها ومشت على الأخرى تلعب ) ‏ .
      ‏ وأَنشد الأَزهري للكميت : تَمْشِي بها رُبْدُ النَّعام تَماشِيَ الآمِ الزَّوافِ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : الآم جمع الأمَة كالنَّخْلة والنَّخْل والبَقْلَة والبَقْل ، وقال : وأَصل الأَمَة أَمْوَة ، حذفوا لامها لَمَّا كانت من حروف اللين ، فلما جمعوها على مثال نَخْلَة ونَخْل لَزِمَهم أَن يقولوا أَمَة وأَمٌ ، فكرهوا أَن يجعلوها على حرفين ، وكرهوا أَن يَرُدُّوا الواو المحذوفة لما كانت آخر الاسم ، يستثقلون السكوت على الواو فقدموا الواو فجعلوها أَلفاً فيما بين الأَلف والميم ‏ .
      ‏ وقال الليث : تقول ثلاث آمٍ ، وهو على تقدير أَفْعُل ، قال أَبو منصور : لم يَزد الليث على هذا ، قال : وأُراه ذهب إِلى أَنه كان في الأَصل ثلاث أَمْوُيٍ ، قال : والذي حكاه لي المنذري أَصح وأَقيس ، لأَني لم أَرَ في باب القلب حرفين حُوِّلا ، وأُراه جمع على أَفْعُل ، على أَن الأَلف الأُولى من آم أَلف أَفْعُل ، والألف الثانية فاء أَفعل ، وحذفوا الواو من آمُوٍ ، فانكسرت الميم كما يقال في جمع جِرْوٍ ثلاثة أَجْرٍ ، وهو في الأَصل ثلاثة أَجْرُوٍ ، فلما حذفت الواو جُرَّت الراء ، قال : والذ ؟

      ‏ قاله أَبو الهيثم قول حَسَنٌ ، قال : وقال المبرد أَصل أَمَة فَعَلة ، متحركة العين ، قال : وليس شيء من الأَسماء على حرفين إِلاَّ وقد سقط منه حرف ، يُسْتَدَل عليه بجمعه أَو بتثنيته أَو بفعل إن كان مشتقّاً منه لأَن أَقلَّ الأُصول ثلاثة أَحرف ، فأَمَةٌ الذاهب منه واو لقولهم أُمْوانٌ ‏ .
      ‏ قال : وأَمَةٌ فَعَلة متحركة يقال في جمعها آمٍ ، ووزن هذا أَفْعُل كما يقال أَكَمَة وآكُم ، ولا يكون فَعْلة على أَفْعُل ، ثم ، قالوا إِمْوانٌ كما ، قالوا إِخْوان ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وحمل سيبويه أَمَة على أَنها فَعَلة لقولهم في تكسيرها آمٍ كقولهم أَكَمة وآكُم ، قال ابن جني : القول فيه عندي أَن حركة العين قد عاقَبَتْ في بعض المواضع تاء التأْنيث ، وذلك في الأَدواء نحو رَمِث رَمَثاً وحَبِطَ حَبَطاً ، فإِذا أَلحقوا التاء أَسكنوا العين فقالوا حَقِلَ حَقْلةً ومَغِلَ مَغْلةً ، فقد ترى إِلى مُعاقبة حركة العين تاءَ التأْنيث ، ومن ثم قولهم جَفْنة وجَفَنات وقَصْعة وقَصَعات ، لَمَّا حذفوا التاء حَرَّكوا العين ، فلما تعاقبت التاءُ وحركة العين جَرَتا في ذلك مَجْرى الضِّدين المتعاقبين ، فلما اجتمعا في فَعَلة تَرافَعا أَحكامَهما ، فأَسقطت التاءُ حُكْمَ الحركة وأَسقطت الحركةُ حكمَ التاء ، وآل الأَمر بالمثال إِلى أَن صارَ كأَنه فَعْلٌ ، وفَعْلٌ بابٌ تكسيره أَفْعُل ‏ .
      ‏ قال الجوهري : أَصل أَمَة أَمَوَة ، بالتحريك ، لأَنه يُجْمع على آمٍ ، وهو أَفْعُل مثل أَيْنُق ‏ .
      ‏ قال : ولا يجمع فَعْلة بالتسكين على ذلك ‏ .
      ‏ التهذيب :، قال ابن كيسان يقال جاءَتْني أَمَةُ الله ، فإِذا ثنَّيت قلت جاءَتني أَمَتا الله ، وفي الجمع على التكسير جاءَني إِماءُ الله وأُمْوانُ الله وأَمَواتُ الله ، ويجوز أَماتُ الله على النقص ‏ .
      ‏ ويقال : هُنَّ آمٌ لزيد ، ورأَيت آمِياً لزيد ، ومرَرْت بآمٍ لزيد ، فإِذا كَثُرت فهي الإِماء والإِمْوان والأُمْوان ‏ .
      ‏ ويقال : اسْتَأْمِ أََمَةً غير أَمَتِك ، بتسكين الهمزة ، أَي اتَّخِذ ، وتَأَمَّيْتُ أَمةً ‏ .
      ‏ ابن سيده : وتَأَمَّى أَمَةً اتَّخَذها ، وأَمَّاها جعلَها أَمَة ‏ .
      ‏ وأَمَتِ المرأَةُ وأَمِيَتْ وأَمُوَتْ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، أُمُوَّةُ : صارت أَمَةً ‏ .
      ‏ وقال مُرَّة : ما كانت أَمَةً ولقد أَمُوَت أُمُوَّة ‏ .
      ‏ وما كُنْتِ أَمَةً ولقد تَأَمَّيْتِ وأَمِيتِ أُمُوَّة ‏ .
      ‏ الجوهري : وتَأَمَّيتُ أَمَةً أَي اتَّخَذت أَمَة ؛ قال رؤبة : يَرْضَوْن بالتَّعْبِيدِ والتَّآمي ولقد أَمَوْتِ أُمُوَّة ‏ .
      ‏ قال ابن بري : وتقول هو يأْتَمِي بزيد أَي يَأْتَمُّ به ؛ قال الشاعر : نَزُورُ امْرأً ، أَمّا الإِلَه فَيَتَّقي ، وأَمّا بفِعْل الصَّالحِينَ فَيَأْتَمِي والنسبة إِليها أَمَويٌّ ، بالفتح ، وتصغيرها أُمَيَّة ‏ .
      ‏ وبَنو أُمَيَّة : بطن من قريش ، والنسبة إِليهم أُمَويٌّ ، بالضم ، وربما فَتَحوا ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : والنسب إِليه أُمَويٌّ على القياس ، وعلى غير القياس أَمَويٌّ ‏ .
      ‏ وحكى سيبويه : أُمَيِّيٌّ على الأَصل ، أَجروه مُجْرى نُمَيْريّ وعُقَيْلّي ، وليس أُمَيِّيٌّ بأَكثر في كلامهم ، إِنما يقولها بعضهم ‏ .
      ‏ قال الجوهري : ومنهم من يقول في النسبة إليهم أُمَيِّيٌّ ، يجمع بين أَربع ياءَات ، قال : وهو في الأَصل اسم رجل ، وهما أُمَيَّتانِ : الأَكبر والأَصغر ، ابنا عَبْدِ شمس بن عبد منافٍ ، أَولاد عَلَّةٍ ؛ فمِنْ أُمَيَّة الكُبْرى أَبو سفيان بن حرب والعَنابِسُ والأعْياصُ ، وأُمَيَّة الصُّغْرى هم ثلاثة إِخوة لأُم اسمها عَبْلَة ، يقال هم العَبَلات ، بالتحريك ‏ .
      ‏ وأَنشد الجوهري هذا البيت للأَحْوَص (* قوله « وأنشد الجوهري هذا البيت للاحوص » الذي في التكملة : أن البيت ليس للاحوص بل لسعد بن قرط بن سيار الجذامي يهجو أمه ) ‏ .
      ‏ وأَفرد عجزه : أَيْما إِلى جنة أَيما إِلى نا ؟

      ‏ قال : وقد تكسر ‏ .
      ‏ قال ابن بري : وصوابه إِيما ، بالكسر ، لأَن الأَصل إِما ، فأَما أَيْما فالأَصل فيه أَمّا ، وذلك في مثل قولك أَمّا زيد فمنطلق ، بخلاف إِمّا التي في العطف فإِنها مكسورة لا غير ‏ .
      ‏ وبنو أَمَة : بطن من بني نصر بن معاوية ‏ .
      ‏ قال : وأَمَا ، بالفتح ، كلمة معناها الاستفتاح بمنزلة أَلا ، ومعناهما حقّاً ، ولذلك أَجاز سيبويه أَمَا إِنَّه منطلق وأَما أنه ، فالكسر على أَلا إِنَّه ، والفتح حقّاً أَنَّه ‏ .
      ‏ وحكى بعضهم : هَما والله لقد كان كذا أَي أَما والله ، فالهاء بدل من الهمزة ‏ .
      ‏ وأَمَّا أَما التي للاستفهام فمركبة من ما النافية وأَلف الاستفهام ‏ .
      ‏ الأَزهري :، قال الليث أَمَا استفهام جحود كقولك أَمَا تستحي من الله ، قال : وتكون أَمَا تأْكيداً للكلام واليمين كقولك أَما إِنَّه لرجلٌ كريم ، وفي اليمين كقولك : أَمَا والله لئن سهرت لك ليلة لأَدَعَنَّكَ نادماً ، أَمَا لو علمت بمكانك لأُزعجنك منه ‏ .
      ‏ وقال الفراء في قوله عز وجل : مِمّا خَطاياهم ، قال : العرب تجعل ما صِلَةً فيما ينوى به الجزاء كأَنه من خطيئاتهم ما أغرقوا ، قال : وكذلك رأَيتها في مصحف عبد الله وتأْخيرها دليل على مذهب الجزاء ، ومثلها في مصحفه : أَيَّ الأَجَلَيْنِ ما قَضَيْتُ ؛ أَلا ترى أَنك تقول حَيْثُما تكن أَكن ومهْما تَقُلْ أَقُلْ ؟

      ‏ قال الفراء :، قال الكسائي في باب أَمَّا وإِمَّا : إذا كنت آمراً أَو ناهياً أَو مخبراً فهو أَمّا مفتوحة ، وإِذا كنت مشترطاً أَو شاكّاً أَو مُخَيِّراً أَو مختاراً فهي إِمَّا ، بكسر الأَلف ؛ قال : وتقول من ذلك في الأَول أَمَّا اللهَ فاعْبُدْه وأَمّا الخمر فلا تشرَبْها وأَمّا زيد فقد خرج ، قال : وتقول في النوع الثاني إِذا كنت مشترطاً إِمّا تَشْتُمَنَّ فإِنه يَحْلُم عنك ، وتقول في الشك : لا أَدري من قام إِمَّا زيد وإِمَّا عمرو ، وتقول في التخيير : تَعَلَّمْ إِمَّا الفقه وإِما النحو ، وتقول في المختار : لي دار بالكوفة فأَنا خارج إِليها ، فإِما أَن أَسكنها ، وإِمّا أن أَبيعها ؛ قال الفراء : ومن العرب من يجعل إِمّا بمعنى أَمّا الشرطية ؛ قال : وأَنشدني الكسائي لصاحب هذه اللغة إِلاَّ أَنه أبدل إِحدى الميمين ياء : يا لَيْتَما أُمَّنا شالت نَعامتُها ، إِيما إلى جنة إِيما إِلى نا ؟

      ‏ قال الجوهري : وقولهم إِيما وأَيْما يريدون أَمّا ، فيبدلون من إِحدى الميمين ياء ‏ .
      ‏ وقال المبرد : إِذا أَتيت بإِمّا وأَما فافتحها مع الأَسماء واكسرها مع الأَفعال ؛

      وأَنشد : إِمَّا أَقَمْتَ وأَمّا أَنت ذا سفر ، فاللهُ يَحْفَظُ ما تأْتي وما تَذَرُ كسرت إِمّا أَقمتَ مع الفعل ، وفتحت وأَمّا أَنت لأَنها وَلِيَت الاسم ؛

      وقال : أَبا خُراشة أَمَّا أَنتَ ذا نَفَرٍ المعنى : إِذا كنت ذا نَفَر ؛ قال :، قاله ابن كَيْسان ‏ .
      ‏ قال : وقال الزجاج إِمّا التي للتخيير شبهت بأَن التي ضمت إِليها ما مثل قوله عز وجل : إِمّا أَن تُعذبَ وإِما أَن تَتَّخذَ فيهم حُسْناً ؛ كتبت بالأَلف لما وصفنا ، وكذلك أَلا كتبت بالأَلف لأَنها لو كانت بالياء لأَشبهت إِلى ، قال :، قال البصريون أَمّا هي أَن المفتوحة ضمت إِليها ما عوضاً من الفعل ، وهو بمنزلة إِذ ، المعنى إِذا كنت قائماً فإِني قائم معك ؛ وينشدون : أَبا خراشة أَمَّا كنت ذا نف ؟

      ‏ قالوا : فإِن ولي هذه الفعل كسرت فقيل إِمَّا انطلقتَ انطلقتُ معك ؛

      وأَنشد : ‏ إِمّا أَقمت وأَما أَنت مرتحلا فكسر الأُولى وفتح الثانية ، فإِن ولي هذه المكسورة فعل مستقبل أَحدثت فيه النون فقلت إِمّا تذهبنَّ فإِني معك ، فإِن حذفت النون جزمت فقلت إِما يأْكلْك الذئب فلا أَبكيك ‏ .
      ‏ وقال الفراء في قوله عز وجل : انا هديناه السبيل إِمّا شاكراً وإِمَّا كفوراً ، قال : إِمّا ههنا جزاء أَي إِن شكر وإِن كفر ‏ .
      ‏ قال : وتكون على إِما التي في قوله عز وجل : إِمّا يعذبهم وإِما يتوب عليهم ، فكأَنه ، قال خلقناه شقيّاً أَو سعيداً ‏ .
      ‏ الجوهري : وإِمّا ، بالكسر والتشديد ، حرف عطف بمنزلة أَو في جميع أَحوالها إِلا في وجه واحد ، وهو أَنك تبتدئ بأَو متيقناً ثم يدركك الشك ، وإما تبتدئ بها شاكّاً ولا بد من تكريرها ‏ .
      ‏ تقول : جاءني إِمّا زيد وإِمّا عمرو ؛ وقول حسان بن ثابت : إِمَّا تَرَيْ رأْسي تَغَيَّر لونُه شَمَطاً فأَصْبَح كالثَّغام المُمْحِل (* قوله « الممحل » كذا في الأصل ، والذي في الصحاح : كالثغام المخلس ، ولم يعز البيت لاحد ) ‏ .
      ‏ يريد : إِنْ تَرَيْ رأْسي ، وما زائدة ؛ قال : وليس من إِمّا التي تقتضي التكرير في شيء وذلك في المجازاة تقول : إِمّا تأْتني أُكرمْك ‏ .
      ‏ قال عز من قائل : فإِمَّا تَرَيِنَّ من البشر أَحداً ‏ .
      ‏ وقولهم : أَمَّا ، بالفتح ، فهو لافتتاح الكلام ولا بد من الفاء في جوابه تقول : أَما عبد الله فقائم ، قال : وإِنما احتيج إِلى الفاء في جوابه لأَن فيه تأويل الجزاء كأَنك قلت مهما يكن من شيء فعبد الله قائم ‏ .
      ‏ قال : وأَمَا ، مخفف ، تحقيق للكلام الذي يتلوه ، تقول : أَمَا إِن زيداً عاقل ، يعني أَنه عاقل على الحقيقة لا على المجاز ‏ .
      ‏ وتقول : أَمَا والله قد ضرب زيد عمراً ‏ .
      ‏ الجوهري : أَمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمو أُماء أَي صاحت ، وكذلك ماءت تَمُوءُ مُواء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الإِمَّة
    • الإِمَّة : هيئة الإمام .
      و الإِمَّة الإمامة .
      و الإِمَّة النِّعمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. اسْتَأَمَّ
    • اسْتَأَمَّ امرأَة : اتخذها أُماًّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ائتمّ بفلان
    • تبِعه ، اقتدى به :- ائتمَّ بشيخه / بأبيه / بأستاذه .

    المعجم: عربي عامة



  4. ائْتَمَّ
    • ائْتَمَّ بالرجل : اقتدى .
      و ائْتَمَّ الشيءَ : قصده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إماميّة
    • إماميّة :-
      مصدر صناعيّ من إمام .
      • الإماميَّة : فرقة من الشِّيعة تقول بإمامة عليّ وأولاده دون غيرهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إمامية
    • هم الشيعة الذين يعتقدون بإمامة علي ( ع ) وأولاده الحسن ( ع ) فالحسين ( ع ) إلى المهدي المنتظر ( عج ).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. إمامية


    • ‏ فرقة من الشيعة تقول بإمامة علي وأولاده دون غيرهم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. إِماميّة
    • إمامية
      1 - فرقة من الشيعة تقول بإمامة « علي بن أبي طالب » وأولاده

    المعجم: الرائد

  9. ائتمَّ
    • ائتمَّ بـ يأتمّ ، ائتَمِمْ / ائْتَمَّ ، ائتمامًا ، فهو مؤتمّ ، والمفعول مؤتمّ به :-
      ائتمَّ بفلان تبِعه ، اقتدى به :- ائتمَّ بشيخه / بأبيه / بأستاذه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الإمامِيَّة
    • الإمامِيَّة : نسبة إلى الإمام أو الإمامة .
      و الإمامِيَّة فرقة من الشِّيعة تقول بإمامة عليّ واثني عَشَر من ذريته دون غيرهم .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إمَامٌ
    • جمع : أئِمَّةٌ ، أَيِمّةٌ . [ أ م م ].
      1 . :- وَقَفَ إمَامُ الْمَسْجِدِ يُصَلِّي بِالنَّاسِ :- : مَنْ يُقِيمُ الصَّلاَةَ بِالنَّاسِ ، أيْ مَنْ يَؤُمُّ النَّاسَ .
      2 . :- إمَامُ الْمُسْلِمِينَ :- : الخَلِيفَةُ الحَاكِمُ ، كَبِيرُ القَوْمِ . الإسراء آية 71 يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنََاسٍ بِإمَامِهِمْ ( قرآن ).
      3 . :- إمَامٌ فِي النَّحْوِ :- : عَلَمٌ بَارِزٌ فِي النَّحْوِ . :- كانَ اِبْنُ جِنِّي مِنْ أئِمَّةِ اللُّغَةِ .
      4 . :- الإمَامُ عَلِيّ :- : لَقَبٌ أطْلَقَهُ الشِّيعَةُ عَلَى عَلِيّ وَأوْلاَدِهِ .
      5 . :- الإمَامُ الأكْبَرُ :- : لَقَبٌ لِشَيْخِ الجَامِعِ .
      6 . :- إمَامُ الْمُسَافِرِ :- : دَلِيلُهُ .

    المعجم: الغني

  12. إمام
    • إمام :-
      جمع أئمَّة :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أَمَّ 2 / أَمَّ بـ .
      2 - من يقتدي أو يأتمُّ به الناسُ من رئيس أو غيره ، ومنه إمام الصّلاة :- { وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا } .
      3 - كبير القوم :- { يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ } .
      4 - كتاب الأعمال :- { وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ }: اللوح المحفوظ .
      5 - طريق واسعٌ واضح :- { وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ } .
      6 - عَلَم بارز في الدِّين أو العلوم أو الفنون أو غيرها :- يُعتبر سيبويه من أئمَّة النّحو العربيّ :-
      • الإمام الأكبر : لقب شيخ الجامع الأزهر في القاهرة .
      7 - خليفة المسلمين في عصور الخلافة :- الخلفاء الراشدين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إمام
    • ‏ الرجل العالم الجامع للخير وهو الذي يؤم المصلين في الصلاة أي يقتدوا به ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  14. الإِمامُ
    • الإِمامُ : مَن يأْثَمُ به الناسُ من رئيس أَو غيره ، ومنه إمام الصلاة و الإِمامُ الخليفة .
      و الإِمامُ قائد الجُند .
      و الإِمامُ القرآن للمسلمين .
      و الإِمامُ الكِتاب ، وفي التنزيل العزيز : يس آية 12 وكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ ) ) .
      و الإِمامُ الدليل للمسافرين .
      و الإِمامُ الحادي للإِبل .
      و الإِمامُ القَدْر الذي يتعلمه التلميذ كل يوم في المدرسة .
      يُقال : حفظ الصبيُّ إمامَه .
      و الإِمامُ الطريق الواسع الواضح .
      و الإِمامُ خَشَبة أو خيط يُسَوَّى بهما البناء ، يُقال : قَوَّم البناءَ على الإمام .
      و الإِمامُ المِثال .
      و الإِمامُ ( في الاصطلاح ) : أصدق مِقياس اتفق عليه لضبط الوَحَدَات المتداوَلة ، أَو لقياس الأشياء أو الصفات . والجمع : أَئمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إمام جائر ‏
    • ‏ ظالم غير عادل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. إمام مبين
    • أصل بيّن ( اللوح المحفوظ )
      سورة : يس ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. ‏ إدراك الإمام ‏
    • ‏ أثناء الصلاة يأتي المصلي وقد سبقه الإمام فيصلي ما أدرك من صلاة الإمام ثم يكمل ما فاته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ‏ متابعة الإمام ‏
    • ‏ تتبع حركاته وسكناته والفعل مثل ما يفعل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. إمام
    • إمام - ج ، أيمة وأئمة
      1 - مصدر أم . 2 - من يقتدي به الناس . 3 - من يتقدم الناس في الصلاة . 4 - الخليفة . 5 - قائد الجند . 6 - القرآن ( الـ )

    المعجم: الرائد

  20. ‏ الخروج على الإمام ‏
    • ‏ عدم الخضوع لأوامره ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ طرق مبايعة الإمام ‏
    • مبايعة الإمام أي الإقرار له بالبيعة والموافقة على توليه الإمامة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ تطويل الإمام الصلاة ‏
    • ‏ استغراق وقت في أدائها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ تقدم المأموم على الإمام ‏
    • ‏ وقوف المأموم الذي يقف خلف الإمام أمامه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ جلوس الإمام حال الأذان ‏
    • ‏ بعد صعود الإمام إلى المنبر يصعد شخص ويؤذن وأثناء الأذان يجلس الإمام

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏ عفو الإمام عن ذوي الهيئات ‏
    • ذوي الهيئات هم أصحاب المناصب ومن لهم شأن ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى أميي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُمّيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أُمّ وأُمَّة: "حنانٌ أُمّيّ". 2- من لا يقرأ ولا يكتب، غير متعلِّم "رجلٌ أمّيّ". 3- من ليس من أهل الكتاب "{وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ ءَأَسْلَمْتُمْ}".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: