وصف و معنى و تعريف كلمة أنتشتم:


أنتشتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) و شين (ش) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أنتشتم في معاجم اللغة العربية:



أنتشتم

جذر [نتش]

  1. شَتَمَ: (فعل)
    • شتَمَ يَشتُم ويَشتِم ، شَتْمًا ، فهو شاتم ، والمفعول مَشْتوم
    • شتَم جارَه: سبَّه، عابه، وصفه بما فيه نقصٌ وازدراء
    • الشَّاتمان: الشاتمُ والذي بلَّغ عنه الشتمَ
  2. شَتُمَ: (فعل)
    • شَتُمَ، يَشْتُمُ، مصدر شَتَامَةٌ فهو شَتِيمٌ
    • شَتُمَ : كان كريهَ الوجه
    • شَتُمَ الرَّجُلُ : كَانَ كَرِيهَ الوَجْهِ
  3. شَتْم: (اسم)
    • شَتْم : مصدر شَتَمَ
  4. شَتَّمَ: (فعل)
    • شَتَّمَ، يُشَتِّمُ، مصدر تَشْتِيمٌ
    • شَتَّمَ غَرِيمَهُ : بَالَغَ فِي شَتْمِهِ


  5. شَتم: (اسم)
    • مصدر شتَمَ
    • سِباب، كلام مُهين أشبعَه شتمًا،
  6. شاتَمَ: (فعل)
    • شاتمَ يشاتم ، مُشاتمةً ، فهو مُشاتِم ، والمفعول مُشاتَم
    • (فعل: رباعي متعد) شَاتَمَ، يُشَاتِمُ، مصدر مُشَاتَمَةٌ شَاتَمَ جَارَهُ : سَابَّهُ، شَتَمَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ
    • شاتَمَهُ : سابَّهُ
  7. شاتمَ: (فعل)
    • شاتم خصمَه سابَّه وَإِنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِمٌ(حديث)
  8. شاتم: (اسم)
    • شاتم : فاعل من شَتَمَ
  9. اِشتمَّ: (فعل)
    • اشتمَّ يشتمّ ، اشْتَمِمْ / اشْتَمَّ ، اشتمامًا ، فهو مُشتَمّ ، والمفعول مُشتَمّ
    • اشتمَّ عِطرًا :شمّه، أدناه من أنفه ليجتذب رائحتَه
    • اشتمَّ الكذبَ في حديثه: أدركه بفطنته
  10. تَشاتَمَ: (فعل)


    • تشاتمَ يتشاتم ، تشاتُمًا ، فهو مُتشاتِم
    • تشاتم الرَّجُلان: سَبَّ كلُّ منهما الآخرَ وعاب فيه
  11. شَتِيم: (اسم)
    • شَتِيم : فاعل من شَتُمَ
  12. شُتام: (اسم)
    • الشُّتَامُ، والشُّتَامَةُ : القبيحُ الوجْهِ
    • الشُّتَامُ :السِّيِّئُ الخُلُق
  13. شتائِمُ: (اسم)
    • شتائِمُ : جمع شَتيمة
  14. مُشاتَم: (اسم)
    • مُشاتَم : اسم المفعول من شاتَمَ
  15. مُشاتِم: (اسم)
    • مُشاتِم : فاعل من شاتَمَ
  16. تَشْتِيم: (اسم)


    • تَشْتِيم : مصدر شَتَّمَ
  17. مَشْتوم: (اسم)
    • مَشْتوم : اسم المفعول من شَتَمَ
  18. مُشتَمّ: (اسم)
    • مُشتَمّ : فاعل من إِشتمَّ
  19. مُشتَمّ: (اسم)
    • مُشتَمّ : اسم المفعول من إِشتمَّ
  20. مُشاتَمة: (اسم)
    • مصدر شَاتَمَ
    • سَايَرَهُ فيِ الْمُشَاتَمَةِ : سَايَرَهُ فِي الشَّتْمِ وَالسِّبَابِ
  21. شَتيمة: (اسم)
    • الجمع : شتائِمُ
    • الشَّتِيمةُ : سَبٌّ، إهانة
  22. مُشاتمة: (اسم)


    • مُشاتمة : مصدر شاتَمَ
  23. تَشاتُم: (اسم)
    • مصدر تَشَاتَمَ
    • نَهَاهُمْ عَنِ التًّشَاتُمِ : عَنِ التَّسَابِّ، عَنِ السَّبِّ
  24. تشاتُم: (اسم)
    • تشاتُم : مصدر تَشاتَمَ
  25. شَتَامَة: (اسم)
    • شَتَامَة : مصدر شَتُمَ
,
  1. شتم (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّتْمُ: قبيح الكلام وليس فيه قَذْفٌ.
      والشَّتْمُ: السَّبُّ،شَتَمَه يَشْتُمُه ويَشْتِمُه شَتْماً، فهو مَشْتُوم، والأُنثى مَشْتُومة وشَتِيمٌ، بغير هاء؛ عن اللحياني: سَبَّهُ، وهي المَشْتَمَةُ والشَّتِيمة؛ وأَنشد أَبو عبيد: لَيْسَتْ بمَشْتَمةٍ تُعَدُّ، وعَفْوُها عَرَقُ السِّقاءِ على القَعُودِ اللاَّغِبِ يقول: هذه الكلمة وإِن لم تُعَدَّ شَتْماً فإِن العَفْو عنها شديد.
      والتَّشاتُمُ: التَّسابُّ.
      والمُشاتَمةُ: المُسابَّةُ؛ وقال سيبويه في باب ما جَرى مَجْرى المَثَل: كلُّ شَيءٍ ولا شَتِيمةُ حُرٍّ وشاتَمه فَشَتَمه يَشْتُمه: غَلَبَه بالشَّتْمِ.
      ورجل شَتَّامةٌ: كثير الشَّتْمِ.
      الجوهري: والشَّتِيمُ الكَريهُ الوجه، وكذلك الأَسَدُ.
      يقال: فلان شَتِيمُ المُحَيّا، وقد شَتُمَ الرجلُ، بالضم، شَتامَةً؛

      وأَنشد ابن بري للمَرَّار الأَسَدِيّ: يُعْطِي الجَزيلَ ولا يُرى، في وَجْهِهِ لخَلِيلِه، مَنٌّ ولا شَتْم؟

      ‏قال: وشاهد شَتامَةً قول الآخر: وهَزِئْن مِنِّي أَن رَأَيْنَ مُوَيْهِناً تَبْدُو عليه شَتامَةُ المَمْلُوكِ والاشْتِيامُ: رَئيسُ الرُّكّابِ.
      والشَّتِيمُ والشُّتامُ والشُّتامةُ: القبيح الوجه.
      والشُّتامَةُ أَيضاً: السَّيِّءُ الخُلُقِ.
      والشَّتامة: شِدَّةُ الخَلْقِ مع قُبْح وَجْهٍ.
      وأَسدٌ شَتِيمٌ: عابسٌ.
      وحمار شَتِيمٌ: وهو الكريه الوجه القبيح.
      وشُتَيْم ومِشْتَمٌ: اسمان.
      "
  2. شَتَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَتَمَهُ يَشْتِمُه ويَشْتُمُه شَتْماً ومَشْتَمَةً ومَشْتُمَةً، فهو مَشْتومٌ، وهي مَشْتومَةٌ وشَتيمٌ: سَبَّهُ، والاسْمُ: الشَّتِيمَةُ.
      ـ شاتَما وتَشاتَما: تَسابَّا.
      ـ الشَّتِيمُ: الكَريهُ الوَجْهِ، وقد شَتُمَ، والأَسَدُ العابِسُ، كالمُشَتَّمِ، والشَّتَّامَةِ.
      ـ شُتَيْمٍ: ابنُ ثَعْلَبَةَ، أبو قَبيلَةٍ في ضَبَّةَ،
      ـ أو الصوابُ: شُيَيْمٌ: بمثَنَّاتَيْنِ من تَحْتُ، وابنُ خُوَيْلِدٍ الفَزارِيُّ: شاعِرٌ.
      ـ الأُشتومُ: حِصْنٌ بِتِنِّيسَ.
  3. شتَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شتَمَ يَشتُم ويَشتِم ، شَتْمًا ، فهو شاتم ، والمفعول مَشْتوم :-
      شتَم جارَه سبَّه، عابه، وصفه بما فيه نقصٌ وازدراء :-انتقدْه بدون أن تشتمَه:-
      • الشَّاتمان: الشاتمُ والذي بلَّغ عنه الشتمَ.
  4. شاتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاتمَ يشاتم ، مُشاتمةً ، فهو مُشاتِم ، والمفعول مُشاتَم :-
      شاتم خصمَه سابَّه :-وَإِنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِمٌ [حديث] .
  5. اشتمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اشتمَّ يشتمّ ، اشْتَمِمْ / اشْتَمَّ ، اشتمامًا ، فهو مُشتَمّ ، والمفعول مُشتَمّ :-
      اشتمَّ عِطرًا شمّه، أدناه من أنفه ليجتذب رائحتَه.
      اشتمَّ الكذبَ في حديثه: أدركه بفطنته :-اشتمّ الخطرَ.
  6. شَتم (المعجم الرائد)
    • شتم - يشتم ويشتم ، شتما ومشتمة ومشتمة ومشتمة
      1-شتمه : سبه


  7. تشاتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشاتمَ يتشاتم ، تشاتُمًا ، فهو مُتشاتِم :-
      تشاتم الرَّجُلان سَبَّ كلُّ منهما الآخرَ وعاب فيه.
  8. شتم (المعجم الرائد)
    • شتم - يشتم ويشتم ، شتما
      1-شتمه : غلبه في الشتم
  9. تَشَاتَمَ (المعجم الغني)
    • [ش ت م]. (فعل: خماسي لازم). تَشَاتَمَ، يَتَشَاتَمُ، مصدر تَشَاتُمٌ. :-تَشَاتَمَ أَبْنَاءُ الحَيِّ :- : تَسَابُّوا فِيمَا بَيْنَهُمْ، شَتَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
  10. شَاتَمَ (المعجم الغني)
    • [ش ت م]. (فعل: رباعي متعد). شَاتَمَ، يُشَاتِمُ، مصدر مُشَاتَمَةٌ. :-شَاتَمَ جَارَهُ :- : سَابَّهُ، شَتَمَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ.
  11. شَتَّمَ (المعجم الغني)
    • [ش ت م]. (فعل: رباعي متعد). شَتَّمَ، يُشَتِّمُ، مصدر تَشْتِيمٌ. :-شَتَّمَ غَرِيمَهُ :- : بَالَغَ فِي شَتْمِهِ.
  12. شَتِيمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَتِيمة :-
      جمع شتائِمُ: سَبٌّ، إهانة :-تبادلا الشَّتائم:-
      • انهالوا عليه بالشَّتائم/ كالوا له الشَّتائِمَ: أمطروه بوابلٍ من القذف والإهانة.
  13. شاتم (المعجم الرائد)
    • شاتم - مشاتمة
      1-شاتمه : شتم كل منه ما الآخر
  14. شتم (المعجم الرائد)
    • شتم - تشتيما
      1-شتمه : بالغ في شتمه
  15. شتم (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ت م: الشَّتْمُ السب وبابه ضرب والاسم الشَّتِيمةُ و التَّشَاتُمُ التساب و المُشاتَمَةُ المسابة
  16. الشُّتَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّتَامُ، والشُّتَامَةُ : القبيحُ الوجْهِ.
      و الشُّتَامُ السِّيِّئُ الخُلُق.
  17. شَتُمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَتُمَ شَتُمَ ُ شَتَامَةً: كان كريهَ الوجه.
      فهو شَتِيمٌ.
  18. شَتُمَ (المعجم الغني)
    • [ش ت م]. (فعل: ثلاثي لازم). شَتُمَ، يَشْتُمُ، مصدر شَتَامَةٌ. :-شَتُمَ الرَّجُلُ :- : كَانَ كَرِيهَ الوَجْهِ.
  19. شَتَمَ (المعجم الغني)
    • [ش ت م]. (فعل: ثلاثي متعد). شَتَمَ، يَشْتُمُ، مصدر شَتْمٌ. :-شَتَمَهُ بِلا سَبَبٍ :- : سَبَّهُ، لَعَنَهُ.
  20. شتْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شتْم :-
      1 - مصدر شتَمَ.
      2 - سِباب، كلام مُهين :-أشبعَه شتمًا، - *ومن لا يتّقِ الشَّتمَ يُشتمِ*.
  21. تشاتم (المعجم الرائد)
    • تشاتم - تشاتما
      1-تشاتم القوم : شتم بعضهم بعضهم الآخر
  22. شتامة (المعجم الرائد)
    • شتامة
      1- شتامة : كثير الشتم. 2- شتامة : أسد عابس.
  23. شَتَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَتَمَهُ شَتَمَهُ ُ شَتْمَاً: سبَّهُ.
  24. مُشَاتَمَةٌ (المعجم الغني)
    • [ش ت م]. (مصدر شَاتَمَ). :-سَايَرَهُ فيِ الْمُشَاتَمَةِ دُونَ وَعْيٍ :- : سَايَرَهُ فِي الشَّتْمِ وَالسِّبَابِ.
  25. شَتِيمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شَتَائِمُ. [ش ت م]. (اِسْمٌ مِنْ شَتَمَ). :-تَلَقَّى مِنْهُ شَتِيمَةً :- : سَبّاً قَبِيحاً.


معنى أنتشتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتَشَ** \- [ن ت ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَتَشْتُ**،** أَنْتُشُ**،** اُنْتُشْ**، مص. نَتْشٌ. 1. "نَتَشَ الشَّوْكَةَ" : اِسْتَخْرَجَهَا. 2. "نَتَشَ شَعْرَهُ" : نَتَفَهُ. 3. "نَتَشَهُ بِالْعَصَا" : ضَرَبَهُ. 4. "نَتَشَهُ بِرِجْلِهِ" : دَفَعَهُ، نَحَّاهُ. 5. "نَتَشَ لِعِيَالِهِ" : اِكْتَسَبَ. 6. "مَا نَتَشَ بِكَلِمَةٍ" : مانَبَسَ، ما نَطَقَ، مَا تَكَلَّمَ بِهَا. 7. "مَا نَتَشْتُ مِنْهُ شَيْئاً" : أَيْ مَا أَخَذْتُ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتش ينتش ، نتشا ، فهو ناتش ، والمفعول منتوش• نتش الشيء : استخرجه نتش الجراد الأرض : أكل نباتها ° نتش لعياله : كسب لهم . • نتش اللحم : جذبه نتش لقمة خبز - نتش شوكة من إصبعه ? ما نتش منه شيئا : ما أخذ شيئا . • نتش الشعر : نتفه نتش لحيته . • نتش فلانا : عابه سرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتاش [ مفرد ] : ج مناتيش : اسم آلة من نتش : منتاف ، آلة ينزع بها الشعر ، ملقط شعر استخدم الحلاق المنتاش في تهذيب شارب الرجل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتاش [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نتش . 2 - من يرمي القول بلا حساب ، ويبالغ في الخبر عن نفسه وغيره ، فلا يوثق بقوله ، ولا روايته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتش [ مفرد ] : مصدر نتش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتش [ مفرد ] : 1 - بياض يظهر في أصل الظفر . 2 - ( نت ) جذر البزرة الجنيني . 3 - ( نت ) أول ما يبدو من النبات ويظهر .
مختار الصحاح
ن ت ش : نَتَشَ الشيء بالمِنْتَاشِ وهو المِنقاش أي استخرجه وبابه ضرب يُقال ما نَتَش من فُلان شيئا أي ما أصاب
الصحاح في اللغة
نَتَشْتُ الشيءَ بالمِنْتاشِ، وهو المنقاشُ، أي استخرجته به. ويقال: ما نَتَشْتُ من فلانٍ شيئاً، أي ما أصبتُ.
تاج العروس

النَّتْشُ كالضَّرْبِ قالَ الليَّثْ : هو اسْتِخْرَاجُ الشَّوْكَةِ ونَحْوِها بالمِنْتَاشِ كمِحْرَابٍ اسْم للمِنْقَاشِ الَّذِي يُنْتَشُ به الشَّعرُ قال الأَزْهَرِيُّ : والعَرَبُ تَقُول للمِنْقَاشِ : مِنْتَاخٌ ومِنْتَاشٌ . قال اللَّيْثُ : والنَّتْشُ أَيْضاً : جَذْبُ اللَّحْمِ ونَحْوِه قَرْصاً ونَهْشاً . والنَّتْشُ والنَّتْفُ وَاحِدٌ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ والسِّينُ لُغَةٌ فيه . ومن المجَاز : النَّتْشُ : الاكْتِسَابُ وَقَدْ نَتَشَ لأَهْلِه يَنْتِشُ نَتْشاً : اكْتَسَبَ لَهُمْ واحْتَالَ وقَالَ اللَّحْيَانِيّ هُوَ يَكْدِشُ لِعيالِه ويَنْتِشُ ويَعْصِفُ ويَصْرِفُ . والنَّتْشُ : الضَّرْبُ بالعَصَا يُقَال : نَتَشَه بالعَصَا نَتْشاً . والنَّتْشُ : الدَّفْعُ بالرِّجْلِ يُقَالُ : نَتَشَ الرَّجُلُ الحَجَرَ برِجْلِه إِذا دَفَعَهُ قالَهُ ابنُ شُمَيلٍ . والنَّتْشُ : عَيْبُ الرَّجُلِ سِرّاً كالتَّنْتاشِ بالفَتْحِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . ويُقَالُ : بِئْرٌ لا تُنْتَشُ أَيْ لا تُنْزَحُ أَيْ لِعُمْقِهَا . وفي الحَدِيثِ لا يُحِبُّنا أَهْلَ البَيْتِ حامِلُ القَبَلَةِ ولا النُّتّاشُ أَي السَّفَلُ - وقال الفَرّاء : النُّتَاشُ أَي كغُرَابٍ كما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ - والنُّعَاشُ والعَيّارُونَ وَاحِدُهُم ناتِشٌ كأَنَّهُم انتُتِشُوا أَي انْتُتِفُوا من جُمْلَةٍ أَهْلِ الخَيْرِ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ نُتّاشُ النّاسِ : رُذَالُهُم . وقال ابنُ الأَثِيرِ : شِرَارُهُم . والنَّتَشُ - مُحَرَّكَةً - من النَّبَاتِ : ما يَبْدُو أَوّلَ ما يَنْبُتُ من أَسْفَلَ وفَوْقَ . ومنه يُقَال : أَنْتَشَ الحَبُّ إِذا ابْتَلَّ فَضَرَبَ نَتَشَهُ في الأَرْضِ . وأَنْتَشَ النَّبَاتُ : أَخْرَجَ رَأْسَه من الأَرْضِ قَبْلَ أَنْ يُعْرِقَ نقله اللَّيْثُ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّتْشُ : البَيَاضُ الذي يَظْهَرُ في أَصْلِ الظُّفرِ . ونَتَشَ الجَرَادُ الأَرْضَ يَنْتِشُهَا : أَكَلَ نَبَاتَهَا . وما نَتَشَ منه شَيْئاً أَي ما أَخَذَ . وما أَخَذَ إِلاَّ نَتْشاً أَي قَلِيلاً . ومِنْتِيشَةُ بالكَسْرِ : بَلَدٌ بالأَنْدَلُسِ هكذا ضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ وقالَ ياقُوت : بالفَتْحِ وهِيَ من كُورَةِ جَيَّانَ حَصِينَةٌ مُطِلَّةَ على بَسَاتِينَ وأَنْهَارٍ وعُيُونٍ وقِيلَ : إِنَّهَا من قُرَى شاطِبَةَ ومِنْهَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ عِيَاضٍ الَمْخزُومِيّ المُقَرئُ الشّاطِبيُّ المِنْتيِشيُّ رَوَى عَنْه أَبُو الوَلِيدِ ابنُ الدَّبّاغِ الحَافِظُ . ومَنْتَشَا بالفَتْحِ : بَلَدٌ بالرُّومِ أَو هُوَ الَّذِي قَبْلَه ويُنْظَر فِيهِمَا هَلْ مِيْمُهُمَا أَصْلِيَّة فيُذْكَرانِ في م ن ت ش أَوْ زَائِدَة ولا إِخالُهَا . وأَنَتْشَ الثَّوْبُ : أَخْلَقَ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاع وتَنَاتِيشُ الدِّيْنِ : بَقَايَاهُ . وما نَتَشَ بكَلِمَةٍ : أَيْ ما تَكَلَّم بِهَا نقلَه ابنُ القَطّاع رَحِمَهُ اللهُ وأَنَا أَخْشَى أَنْ يَكُونَ مُصَحَّفاً عَنْ نَبَشَ بالمُوَحَدَّة . ويُقَالُ : هُوَ يَنْتِشُ مِنْ كُلِّ عِلْمٍ ويَنْتِفُ منه أَيْ يَأْخُذُ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ

لسان العرب
النَّتَشُ البياضُ الذي يظهر في أَصل الظفر والنَّتْشُ النَّتْف للّحم ونحوه والمِنْتَاش المِنْقاش الليث النَّتْشُ إِخراجُ الشوك بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ قال والنَّتْش جذبُ اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً قال أَبو منصور والعرب تقول للمِنْقاش مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته وأَنْتَشَ النباتُ وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق ونَتَشُه ما يَبْدُو منه وأَنْتَش الحَبُّ ابتلَّ فضَرب نَتَشَه في الأَرض بعدما يَبْدُو منه أَوّلَ ما ينبت من أَسفل وفوق وذلك النبات النَّتَشُ ونَتَشَ الجرادُ الأَرضَ يَنْتِشها نَتْشاً أَكل نباتَها ونَتَشَ لأَهله يَنْتِش نَتْشاً اكتسب لهم واحْتال اللحياني هو يكْدِشُ لعياله ويَنْتِش ويَعْصِف ويَصْرِف الفراء النُّتَّاشُ النُّفَّاشُ والعَيَّارُون وفي حديث أَهل البيت لا يُحِبُّنا حامِلُ القِيْلةِ ولا النُّتَّاشُ قال ثعلب هم النُّعَّاشُ والعيّارون واحدُهم ناتِشٌ والنَّتْشُ والنَّتْف واحدٌ كأَنهم انتُتِفوا من جملة أَهل الخير وما نَتَشَ منه شيئاً يَنْتِشُ نَتْشاً أَي ما أَخذ وما أَخذ إِلا نَتْشاً أَي قليلاً ابن شميل نَتَشَ الرجلُ برجله الحجرَ أَو الشيء إِذا دفعه برجله فنحّاه نَتْشاً ونَتَشَه بالعصا نَتَشات ضربه ونُتَّاشُ الناس رُذالُهم عن ابن الأَعرابي وفي الحديث جاء فلان فأَخذ خِيارَها وجاء آخر فأَخذ نُتَّاشَها أَي شِرارَها
الرائد
* نتش ينتش: نتشا. 1-الشوكة أو نحوها: استخرجها. 2-الشعر: نتفه. 3-اللحم أو نحوه: جذبه قرصا ونهشا. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-الشيء برجله: دفعه ونحاه. 6-الجراد الأرض: أكل نباتها. 7-لعياله: اكتسب لهم. 8-«ما نتش بكلمة»: أي ما تكلم بها. 9-«ما نتشت منه شيئا»: أي ما نلت وما أخذت منه شيئا.
الرائد
* نتش ينتش: نتشا وتنتاشا. ه: عابه سرا.
الرائد
* نتش. 1-ما يبدو من النبات أول ما ينبت. 2-بياض يظهر في أصل الظفر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: