وصف و معنى و تعريف كلمة أنتولكم:


أنتولكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و تاء (ت) و واو (و) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أنتولكم في معاجم اللغة العربية:



أنتولكم

جذر [نول]

  1. لَكَمَ: (فعل)
    • لَكَمَ لَكْمًا
    • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
    • لَكَمَهُ :دَفَعه
    • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل: أثَّرَ فيه
  2. لكَمَ: (فعل)
    • لكَمَ يَلكُم ، لَكْمًا ، فهو لاكِم ، والمفعول مَلْكوم
    • لكَم الملاكمُ خَصْمَهُ: ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده
    • لكَم الشّرطيُّ المجرمَ: دفعه
  3. اِلتَكَمَ: (فعل)
    • اِلْتَكَمْتُ، ألْتَكِمُ، مصدر اِلْتِكَامٌ
    • اِلْتَكَمَ الأَوْلاَدُ : لَطَمَ، لَكَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • الْتَكَمَ : الْتَطَمَ
  4. تَلاكَمَ: (فعل)
    • تلاكمَ يتلاكم ، تلاكُمًا ، فهو مُتلاكِم
    • تَلاكَمَ الوَلَدانِ : لَطَمَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ بِيَدٍ مَجْموعَةِ الأصابِعِ، تَلاطَمَ
    • تَلاكَمَ الْمُلاكِمانِ : لَعِبا الْمُلاكَمَةَ


  5. لَكْم: (اسم)
    • لَكْم : مصدر لَكَمَ
  6. لَكم: (اسم)
    • مصدر لَكَمَ
    • تَعَرَّضَ لِلَّكْمِ وَالشَّتْمِ : للِضَّرْبِ بِجُمْعِ الْيَدِ
  7. مَلْكوم: (اسم)
    • مَلْكوم : اسم المفعول من لكَمَ
  8. مُلاكَم: (اسم)
    • مُلاكَم : اسم المفعول من لاكَمَ
  9. مُلاكِم: (اسم)
    • مُلاكِم : فاعل من لاكَمَ
  10. مَلاكِمُ: (اسم)


    • مَلاكِمُ : جمع مِلكَمة
  11. مُلاكِم: (اسم)
    • اسم فاعل من لاكمَ
    • المُلاكِمُ : مَن يحترِف الملاكمة أَو يهواها
  12. مَلاكِمُ: (اسم)
    • مَلاكِمُ : جمع مِلْكَم
  13. مُلاكَمة: (اسم)
    • المُلاكَمَة : ضَرْبٌ من الرياضة البدنية يقوم على اللَّكْم باليدين، وله قواعد وأصول
    • مصدر لاكمَ
    • جِراب المُلاكَمة: حقيبة جلديّة محشوّة يتدرّب عليها المُلاكم،
    • قُفّاز المُلاكَمة: قفّاز كبير محشوّ أليافًا صناعيّة كالقطن ونحوه ومنفصلة فيه الإبهام يُرتدَى للمُلاكَمة،
    • مُلاكَمة تلاحميّة: المُلاكَمة بالاقتراب الشَّديد من الخصم
  14. مِلكَمة: (اسم)
    • الجمع : مَلاكِمُ
    • اسم آلة من لكَمَ
    • قُفّاز المُلاكم
  15. تَلاكُم: (اسم)
    • مصدر تَلاكَمَ
    • تَلاكُمُ الوَلَدَيْنِ: لَطْمُ كُلٍّ مِنْهُما الآخَرَ، تَلاطُمُهُما
    • تَلاكُمُ الْمُلاكِمَيْنِ : لَعِبُ الْمُلاكَمَة
  16. تلاكُم: (اسم)


    • تلاكُم : مصدر تَلاكَمَ
  17. إِلْتِكَام: (اسم)
    • إِلْتِكَام : مصدر إِلتَكَمَ
  18. مُتلاكِم: (اسم)
    • مُتلاكِم : فاعل من تَلاكَمَ
  19. لَكمة: (اسم)
    • الجمع : لَكَمَات و لَكْمات
    • اسم مرَّة من لكَمَ
    • ضربة واحدة بقبضة اليد
  20. اللكمة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون جمع لكمات ، الضرب بجمع الكف. (فقهية)
  21. وَلمة: (اسم)
    • الوَلْمَةُ : تمامُ الشيءِ واجتماعُه
  22. الكَمُّ: (مصطلحات)


    • بالفتح والتشديد ، المقدار من كيل أو وزن أو عدد. (فقهية)
  23. الكُمُّ: (مصطلحات)
    • مدخل اليد ومخرجها من الثوب. (فقهية)
  24. تَلاكَمَ الْمُلاكِمانِ:
    • لَعِبا الْمُلاكَمَةَ.
  25. تَلاكُمُ الْمُلاكِمَيْنِ:
    • لَعِبُ الْمُلاكَمَة.
,
  1. لكم (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّكْم: الضرب باليد مجموعة، وقيل: هو اللَّكْزُ في الصدر والدفْعُ، لَكَمَه يَلْكُمُه لَكْماً؛

      أَنشد الأَصمعي: كأَن صوتَ ضَرْعِها تَشاجُلُ (* قوله: تشاجل: هكذا في الأَصل).
      هتِيك هاتا حَتنا تكايِلُ،لَدْمُ العُجا تَلْكُمُها الجَنادِلُ والمُلَكَّة: القُرْصة المضروبة باليد.
      وخُفٌّ مِلْكَم ومُلَكَّم ولَكَّام: صُلْب شديد يكسر الحجارة؛

      أَنشد ثعلب: ستأتِيك منها، إن عَمَرْتَ، عِصابةٌ وخُفَّانِ لَكَّامانِ للقِلَعِ الكُبْد؟

      ‏قال ابن سيده: هذا شعر للصٍّ يتهزّأُُ بمسروقه.
      ويقال: جاءنا فلانٌ في نِخافَيْنِ مُلَكَّمَيْنِ أَي في خُفَّيْنِ مُرقَّعَيْن.
      والمُلَكَّم: الذي في جانبه رِقاعٌ يَلْكُم بها الأَرض.
      وجَبَلُ اللُّكَامِ: معروف؛ التهذيب: جبَل لُكامٍ معروف بناحية الشأْم.
      الجوهري: اللُّكّام، بالتشديد، جبل بالشأْم.
      ومُلْكُومٌ: اسم ماء بمكة، شرفها الله تعالى.
      "
  2. اللَّكْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللَّكْمُ: الضَّرْبُ باليَدِ مَجْموعةً، أو اللَّكْزُ، والدَّفْعُ.
      ـ مُلَكَّمَةٌ: القُرْصةُ المَضْروبةُ باليدِ.
      ـ خُفٌّ مِلكَمٌ، ومًلَكَّمٌ ولَكَّامٌ: صُلْبٌ يَكْسِرُ الحجارةَ.
      ـ جَبَلُ اللُّكامِ، ولُكَّامٌ: يُسامتُ حَماةَ وشَيْزَرَ وأفامِيَةَ، ويَمْتَدُّ شَمالاً إلى صَهْيونَ والشُّغْرِ وبَكاسَ، ويَنْتَهِي عند أنْطاكِيةَ.
      ـ مَلْكومٌ: ماءٌ بمكة، شَرفَها الله تعالى.
      ـ مُلَكَّمٌ: خُفُّ الإِنْسانِ المُرَقَّعُ.
  3. تَلاكَمَ (المعجم الغني)
    • [ل ك م]. (فعل: خماسي لازم). تَلاكَمْتُ، أَتَلاكَمُ،تَلاكَمْ، مصدر تَلاكُمٌ.
      1. :-تَلاكَمَ الوَلَدانِ :- : لَطَمَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ بِيَدٍ مَجْموعَةِ الأصابِعِ، تَلاطَمَ.
      2. :-تَلاكَمَ الْمُلاكِمانِ :- : لَعِبا الْمُلاكَمَةَ.
  4. مُلاكَمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُلاكَمة :-
      1 - مصدر لاكمَ.
      2 - (الرياضة والتربية البدنية) رياضة بدنيَّة تقوم على اللَّكْم باليَدَين حسب قواعد معيَّنة
      • جِراب المُلاكَمة: حقيبة جلديّة محشوّة يتدرّب عليها المُلاكم، - قُفّاز المُلاكَمة: قفّاز كبير محشوّ أليافًا صناعيّة كالقطن ونحوه ومنفصلة فيه الإبهام يُرتدَى للمُلاكَمة، - مُلاكَمة تلاحميّة: المُلاكَمة بالاقتراب الشَّديد من الخصم.
  5. لكَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لكَمَ يَلكُم ، لَكْمًا ، فهو لاكِم ، والمفعول مَلْكوم :-
      لكَم الملاكمُ خَصْمَهُ ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده.
      لكَم الشّرطيُّ المجرمَ: دفعه :-لكَم الحارسُ اللِّصَّ.
  6. تلاكَم (المعجم الرائد)
    • تلاكم - تلاكما
      1- تلاكم الشخصان : لكم كل منه ما الآخر. 2- تلاكم الملاكمان : لعبا ملاكمة.


  7. لَكَمَ (المعجم الغني)
    • [ل ك م]. (فعل: ثلاثي متعد). لَكَمْتُ، أَلْكُمُ، اُلْكُمْ، مصدر لَكْمٌ. :-لَكَمَهُ لَكْمَةً قَوِيَّةً عَلَى خَدِّهِ :- : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ يَدِهِ.
  8. اِلْتَكَمَ (المعجم الغني)
    • [ل ك م]. (فعل: خماسي لازم). اِلْتَكَمْتُ، ألْتَكِمُ، مصدر اِلْتِكَامٌ. :-اِلْتَكَمَ الأَوْلاَدُ :- : لَطَمَ، لَكَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
  9. تَلاكُمٌ (المعجم الغني)
    • [ل ك م]. (مصدر تَلاكَمَ).
      1. :-تَلاكُمُ الوَلَدَيْنِ :-: لَطْمُ كُلٍّ مِنْهُما الآخَرَ، تَلاطُمُهُما.
      2. :-تَلاكُمُ الْمُلاكِمَيْنِ :- : لَعِبُ الْمُلاكَمَة.
  10. تلاكمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاكمَ يتلاكم ، تلاكُمًا ، فهو مُتلاكِم :-
      تلاكم المتصارعان ضربَ كلٌّ منهما الآخرَ بقبضة يده.
  11. لَكْمَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَكْمَة :-
      جمع لَكَمَات ولَكْمات: اسم مرَّة من لكَمَ: ضربة واحدة بقبضة اليد :-أسقطه بلكمةٍ واحدة، - تبادلوا اللَّكَمات.
  12. مِلْكَمَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِلْكَمَة :-
      جمع مَلاكِمُ: اسم آلة من لكَمَ: قُفّاز المُلاكم.
  13. الكِمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِمُّ : بُرعوم الثمرة.
      و الكِمُّ وِعاءُ الطَّلْع.
      و الكِمُّ غِطاء النَّوْر. والجمع : أَكمامٌ.
  14. المُلاكَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلاكَمَة : ضَرْبٌ من الرياضة البدنية يقوم على اللَّكْم باليدين، وله قواعد وأصول.
  15. المُلاكِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلاكِمُ : مَن يحترِف الملاكمة أَو يهواها.
  16. المِلْكَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْكَمُ المِلْكَمُ رجل مِلُكَم: شديدُ اللَّكم أو كثيرُه.
  17. مُلاَكِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون. [ل ك م]. (فاعل من لاَكَمَ). :-مُلاَكِمٌ مَاهِرٌ :- : مَنْ يَحْتَرِفُ أَوْ يُمَارِسُ فَنَّ الْمُلاَكَمَةِ. :- مُلاَكِمٌ دَوْلِيٌّ مُحْتَرِفٌ.
  18. مُلاكِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُلاكِم :-
      1 - اسم فاعل من لاكمَ.
      2 - (الرياضة والتربية البدنية) من يحترف الملاكمةَ أو يمارسها هواية :-مُلاكِم شهير.
  19. إِلتَكَم (المعجم الرائد)
    • إلتكم - التكاما
      1-إلتطم، إصطدم
  20. مَلاكِم (المعجم الرائد)
    • ملاكم
      1-ملاكم من كانت الملاكمة حرفته أو لعبته.
  21. تَلاكَمَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاكَمَا : لَكَمَ كلٌّ منهما الآخر.
  22. لَكْمٌ (المعجم الغني)
    • [ل ك م]. (مصدر لَكَمَ). :-تَعَرَّضَ لِلَّكْمِ وَالشَّتْمِ :- : للِضَّرْبِ بِجُمْعِ الْيَدِ.
  23. مُلاَكَمَةٌ (المعجم الغني)
    • [ل ك م]. (مصدر لاَكَمَ). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ يَتَلاَكَمُ فِيهَا الْمُلاَكِمَانِ وَجْهاً لِوَجْهٍ بِقُفَّازَاتٍ خَاصَّةٍ بِهَذَا الفَنِّ مِنَ الرِّيَاضَةِ. :-حَضَرَ مُبَارَاةً فِي الْمُلاَكَمَةِ.
  24. لَكْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَكْم :-
      مصدر لكَمَ.
  25. لكَم (المعجم الرائد)
    • لكم - يلكم ، لكما
      1- لكمه : ضربه بجمع يده. 2- لكمه : دفعه. 3- لكم السيل عرض الجبل : أثر فيه.


معنى أنتولكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَوَّلَ** \- [ن و ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَوَّلْتُ**،** أُنَوِّلُ**،** نَوِّلْ**، مص. تَنْوِيلٌ. 1. "نَوَّلَ صَاحِبَهُ" : أَعْطَاهُ نَوَالاً، أَيْ عَطَاءً. 2. "نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ. 3. "نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ": أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
معجم الغني
**نَوْلٌ** \- ج:** أَنْوَالٌ**. [ن و ل]. (مص. نَالَ). 1. : خَشَبَةُ الْحَائِكِ أَوْ آلَتُهُ تُسْتَعْمَلُ لِنَسْجِ الثَّوْبِ عَلَيْهَا. 2. "نَوْلَكَ أَنْ تَفْعَلَ كَذَا" : يَنْبَغِي لَكَ. "مَا نَوْلُكَ أَنْ تَفْعَلَ مَا يَشِينُـكَ"!** مَا نَوْلُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ أَنْ يَقُولَ غَيْرَ الصَّوَابِ**! (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنالة [ مفرد ] : مصدر أنال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناولَ يتناول، تَنَاوُلاً، فهو مُتناوِل، والمفعول مُتناوَل • تناول الضَّيفُ الطَّعامَ/ تناول من يده الطَّعامَ: أكله، أخذه بيده وتعاطاه "تناوَل الكلمةَ في الاجتماع- موضوع في متناوَل الجميع- تناوله بسرعة"| تناوله بالنَّقد: انتقده- تناوله بلسانه: شتمه، عابه، شانه- سَهْل التَّناوُل: خفيف يسير. • تناول القضيَّةَ بالبحث: عالجها، وتدارسها "تناول الكتابُ موضوعًا هامًّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نال / نال على / نال لـ ينول ، نل ، نولا ونوالا ، فهو نائل ، والمفعول منول - [ 2308 ] - • نال جائزة : حصل عليها نال وسام المعرفة - نال أجره على / عن عمله - { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون } . • نال الشيء فلانا : وصل إليه { لن ينال الله لحومها ولا دماؤها } . • نال عليه بهدية / نال له بهدية : جاد ، أعطاه إياها . • نال له أن يفعل كذا : حان نال للشعوب أن تنهض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنال ينيل ، أنل ، إنالة ، فهو منيل ، والمفعول منال• أناله طعاما : أعطاه إياه أناله ما طلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناول يتناول ، تناولا ، فهو متناول ، والمفعول متناول• تناول الضيف الطعام / تناول من يده الطعام : أكله ، أخذه بيده وتعاطاه تناول الكلمة في الاجتماع - موضوع في متناول الجميع - تناوله بسرعة ° تناوله بالنقد : انتقده - تناوله بلسانه : شتمه ، عابه ، شانه - سهل التناول : خفيف يسير . • تناول القضية بالبحث : عالجها ، وتدارسها تناول الكتاب موضوعا هاما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناول يناول ، مناولة ، فهو مناول ، والمفعول مناول• ناوله الدواء : أعطاه إياه بيده ناوله تفاحة - ناولني كوبا من عصير الليمون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نول ينول ، تنويلا ، فهو منول ، والمفعول منول• نول الرجل الحقيبة : أعطاه إياها دعا الله أن ينوله بغيته . • نول الشخص : أعطاه نوالا أو نصيبا نول مساعده من الربح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منال [ مفرد ] : مصدر ميمي من نال / نال على / نال لـ : نيل ، ما يطلب تحقيقه موضوع صعب المنال - أمر / مكسب سهل المنال ° سهل المنال : يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويسر - بعيد المنال : صعب تحقيقه أو الوصول إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منوال [ مفرد ] : ج مناويل : 1 - خشبة الحائك التي يحوك عليها الثوب وقت النسج . 2 - أسلوب ، نسق ، وجه ، طريقة لا أدري على أي منوال هو : على أي وجه ° افعل على هذا المنوال : على نفس النسق والأسلوب - منوالك ألا تفعل كذا : ينبغي ألا تفعل كذا - نسج على منواله : قلده واقتدى به ، اتبعه - هم على منوال واحد : متشابهون في السلوك . 3 - ( جب ) تعبير إحصائي لقياس المعدل الممثل لأكثر القيم تكرارا في عينة من العينات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائل [ مفرد ] : اسم فاعل من نال / نال على / نال لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوال [ مفرد ] : 1 - مصدر نال / نال على / نال لـ . 2 - نصيب وعطاء نواله من إرث أبيه ضيعة - أفضلهم نوالا - السؤال وإن قل ثمن لكل نوال وإن جل ° نوالك أن تفعل كذا : ينبغي لك أن تفعله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نول [ مفرد ] : ج أنوال ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نال / نال على / نال لـ . 2 - منوال يحاك عليه الثوب . 3 - رسم السفينة وأجرها ° ما نولك أن تفعل كذا : لا ينبغي لك . 4 - أنبوب فولاذي أو أسطوانة خشبية تلف حول آلة الغزل ° دولاب النول : مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تدار باليد أو القدم ومغزل واحد . 5 - رسم يؤدى إلى مصلحة البريد أجرة لنقل الطرود ونحوها .
مختار الصحاح
ن و ل : المِنْوَالُ الخشب الذي يلُفُ عليه الحائك الثوب وهو النَّوْلُ أيضا وجمعه أَنْوَالٌ ويقال للقوم إذا استوت أخلاقُهم هم على مِنْوَالٍ واحد و النَّوالُ العطاء و النَّائِلُ مثله يُقال نَالَ له بالعطية من باب قال و نَالَهُ العطية و نَوَّلَه تَنْوِيلا أعطاه نَوَالا و نَاوَلَهُ الشيء فَتَنَاوَلَهُ
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: المِنْوالُ: الخشبُ الذي يَلُفُّ عليه الحائك الثوبَ، وهو النَوْلُ أيضاً، وجمعه أنْوالٌ. ويقال: للقومِ إذا اسْتَوَتْ أخلاقُهُم: هُم على مِنوالٍ واحدٍ. ورَمَوْا على مِنْوالٍ واحدٍ، أي على رِشْقٍ واحدٍ. ويقال: لا أدري على أيِّ مِنْوالٍ هوَ، أي على أيِّ وجهٍ هو. وقولهم: نَوْلُكَ أن تَفْعَل كذا، أي حَقكَ وينبغي لكَ. وأصله من التَناوُلِ، كأنّك قلتَ: تناوُلُكَ كذا وكذا. وما نَوْلُكَ أن تفعلَ كذا، أي ما ينبغي لكَ. والنَوالُ: العطاءُ. والنائِلُ مثلَهُ. يقال: نُلْتُ له بالعَطيًّة أنولُ نَوْلاً، ونُلْتُهُ العَطيَّةَ. ونَوّلْتُهُ: أعطيتهً نَولاً. قال وضَّاح اليمن: فما نَوَّلَتْ حتَّى تَضَرَّعَتُ عِنْدَها   وأنْبَأتُها ما رَخَّصَ الله في اللَمَمْ يعني التقبيل. ابن السكيت: رجلٌ نالٌ: كثيرُ النَوالِ ورجلانِ نالانِ، وقومٌ أنْوالٌ. وناولْتُهُ الشيءَ فتَناولَهُ. وقول لبيد: جَزِعْتُ ولَيْسَ ذلك بالنَوالِ أي الصواب.
لسان العرب
الليث النائِل ما نِلْت من معروف إِنسان وكذلك النَّوَال وأَنالَهُ معروفه ونَوَّلَه أَعطاه معروفه قال الشاعر إِنْ تُنَولْهُ فقد تَمْنَعُهُ وتُرِيهِ النَّجْمَ يَجْرِي بالظُّهُرْ والنّالُ والمَنالةُ والمَنالُ مصدر نِلْت أَنال ويقال نُلْت له بشيء أَي جُدْت وما نُلْتُه شيئاً أَي ما أَعطيته ويقال نالَني بالخير يَنُولُني نَوالاً ونَوْلاً ونَيْلاً وأَنالَني بخير إِنالةً ويقال في الأَمر من نِلْت أَنالُ للواحد نَلْ وللاثنين نالا وللجمع نالُوا ونُلْتُه معروفاً ونَوَّلْته الجوهري النَّوَال العَطاء والنائِل مثله ابن سيده النّالُ والنَّوالُ معروف ونُلْتُه ونُلْت له ونُلْتُه به أَنُولُه به نَوْلاً قال العُجير السَّلُولي فعَضَّ يَدَيْهِ أُصْبُعاً ثم أُصْبُعاً وقال لعلَّ الله سَوْفَ يَنِيل أَي يَنُول بخير فحذف وأَنَلْته به وأَنَلْته إِيّاه ونَوَّلْته ونَوَّلْت عليه بقليل كله أَعطيته الكسائي لقد تَنَوَّل علينا فلان بشيء يسير أَي أَعطانا شيئاً يسيراً وتَطَوَّل مثلها وقال أَبو محجن التَّنَوُّل لا يكون إِلا في الخير والتطوُّل قد يكون في الخير والشر جميعاً الجوهري يقال نُلْت له بالعطيَّة أَنُول نَوْلاً ونُلْتُه العطيَّة ونَوَّلْته أَعطينه نَوالاً قال وَضّاح اليَمن إِذا قلتُ يوماً نَوِِّّلِيني تبسَّمتْ وقالت مَعاذ الله من نَيْل ما حَرُمْ فما نَوَّلتْ حتى تضرَّعْت عندَها وأَنْبَأْتُها ما رَخَّص اللهُ في اللَّمَمْ يعني التقبيلَ قال ابن بري وشاهد نُلْت له بالعطيَّة قول الشاعر تَنُول بمعروف الحديثِ وإِن تُرِدْ سِوَى ذاكَ تُذْعَرْ منك وهي ذَعُورُ وقال الغنوي ومن لا يَنُلْ حتى تسدَّ خِلالُه يجِدْ شَهوات النفْس غير قليلِ وفي حديث موسى والخضر عليهما السلام حَمَلُوهما في السفينة بغير نَوْلٍ أَي بغير أَجْرٍ ولا جُعْل وهو مصدر ناله يَنُوله إِذا أَعطاه وإِنه لَيَتَنَوَّل بالخير وهو قبل ذلك لا خير فيه ورجل نالٌ بوزْن بالٍ جَوَاد وهي في الأَصل نائل قال ابن سيده يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون فاعِلاً ذهبت عينه وقيل كثير النائِل ونالَ ينال نائلاً ونَيْلاً صار نالاً وما أَنْوَله أَي ما أَكثر نائله وما أَصَبْتُ منه نَوْلةً أَي نَيْلاً وشيء مُنَوَّل ومَنِيل عن سيبويه ابن السكيت رجل نالٌ كثير النَّوال ورجلان نالان وقوم أَنْوال وقول لبيد وقَفْتُ بهنَّ حتى قال صحْبي جَزِعْتَ وليس ذلك بالنَّوال أَي بالصواب ونالَتِ المرأَة بالحديث والحاجة نَوالاً سَمَحَتْ أَو هَمَّت قال الشاعر تَنُولُ بمعروف الحديث وإِن تُرِدْ سوى ذاك تُذْعَر منك وهي ذَعورُ وقيل النَّوْلة القُبْلة وناوَلْت فلاناً شيئاً مُناولة إِذا عاطَيْته وتناوَلْت من يده شيئاً إِذا تَعاطيته وناوَلْته الشيء فتناوله ابن سيده تناول الأَمرَ أَخذه قال سيبويه أَما نَوْل فتقول نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ينبغي لك فِعْل كذا وفي الصحاح أَي حقُّك أَن تفعل كذا وأَصله من التناوُل كأَنه يقول تناوُلك كذا وكذا قال العجاج هاجَتْ ومثلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا حمامةٌ ناجت حماماً سُجَّعا أَي حقُّه أَين يكُفَّ وقيل الرجز لرؤبة وإِذا قال لا نَوْلُك فكأَنه يقول أَقْصِر ولكنه صار فيه معنى ينبغي لك وقال في موضع لا نَوْلُك أَن تفعل جعلوه بدلاً من ينبغي مُعاقِباً له قال أَبو الحسن ولذلك وقعت المعرفة هنا غير مكرَّرة وقالوا ما نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ما ينبغي لك أَن تَناله روى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه قال في قولهم للرجل ما كان نَوْلُكَ أَن تفعل كذا قال النَّوْل من النَّوال يقول ما كان فعلُك هذا حظًّا لك الفراء يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلم يَأْنِ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ لك قال وأَجْوَدُهنّ التي نزل بها القرآن العزيز يعني قوله أَلم يَأْنِ للذين آمنوا ويقال أَنَّى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنال لك وأآن لك بمعنى واحد وفي الحديث ما نَوْل امرئٍ مسلم أَن يقول غير الصواب أَو أَن يقول ما لا يعلم أَي ما ينبغي له وما حظُّه أَن يقول ومنه قولهم ما نَوْلُك أَن تفعل كذا الأَزهري في قوله قولهم ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً قال النَّيْل من ذوات الواو صُيِّر واوها ياء لأَن أَصله نَيْوِل فأَدغموا الواو في الياء فقالوا نَيّل ثم خفَّفوا فقال نَيْل ومثله مَيِّت ومَيْت قال ولا ينالون من عدوٍّ نَيْلاً هو من نِلْت أَنالُ لا من نُلْت أَنُول والنَّوْل الوادي السائل خثعمية عن كراع والنَّوْل خشبةُ الحائك التي يلفُّ عليها الثوب والجمع أَنْوال والمِنْوَلُ والمِنْوال كالنَّوْل الليث المِنْوال الحائك الذي يَنْسُِج الوَسائد ونحوَها نفسُه ذهب ( * قوله « نفسه ذهب إلخ » عبارة الصاغاني بعد قوله ونحوها وقال ابن الاعرابي المنوال الحائك نفسه ذهب إلخ ) إِلى أَنه يَنْسِج بالنَّوْل وهو مِنْسَج يُنسَج به وأَداتُه المنصوبة تسمى أَيضاً مِنْوالاً وأَنشد كُمَيْتاً كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ وقال أَراد بالمِنْوال النَّسّاج وإِذا استوتْ أَخلاقُ القوم قيل هم على مِنْوالٍ واحد وكذلك رَمَوْا على مِنْوالٍ واحد أَي على رِشْقٍ واحد وكذلك ات ذا اسْتَووا في النِّضال ويقال لا أَدري على أَي مِنْوالٍ هو أَي على أَيِّ وجه هو والنّالةُ ما حول الحرَم قال ابن سيده وإِنما قضينا على أَلِفها أَنها واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَعرف من انقلابها عن الياء وقال ابن جني أَلِفها ياء لأَنها من النَّيْل أَي من كان فيها لم تَنَله اليد قال ولا يعجبني وأَنالَ بالله حلف بالله قال ساعدة بن جؤبة يُنِيلانِ بالله المجيدِ لقد ثَوَى لدى حيث لاقَى رينُها ونَصِيرُها ( * قوله « رينها ونصيرها » هكذا في الأصل ) ونَوَّال ومُنَوِّل اسمان
الرائد
* نول تنويلا. 1-ه: أعطاء «نوالا»، أي عطاء. 2-ه معروفه: أعطاء إياه. 3-عليه بشيء: أعطاه إياه.
الرائد
* نول. ج أنوال. 1-مص. نال ينول. 2-خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج. 3-واد سائل. 4-جعل السفينة أو أجرة الركوب فيها. 5-«نولك أن تفعل كذا»: أي ينبغي لك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: