وصف و معنى و تعريف كلمة أنجحونا:
أنجحونا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و جيم (ج) و حاء (ح) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح أنجحونا في معاجم اللغة العربية:
-
جَحْو: (اسم)
-
اِجتَحَى: (فعل)
-
أَجَحَّ : (فعل)
- أَجَحَّتِ: حملت وعَظُمَ بطنُها وقَرُبت ولادتُها
-
جَحا : (فعل)
- جَحَا جَحْوًا
- جَحَا بالمكان : أَقام
- جَحَا الشيءَ: استأْصله
-
جُحا : (اسم)
- جُحَا : رجل تضاف إليه حكاياتٌ مضحكة، وهو أَبو الغُصن دُجَين بن ثابت
-
سَجَحَ : (فعل)
- سَجَحَ سَجْحًا
- سَجَحَ له بشيءٍ من الكلام: عرَّض بمعنًى من المعاني
-
سَجِحَ : (فعل)
- سَجِحَ سَجَحًا، وسَجَاحة فهو أَسْجَحُ، وهي سَجْحَاءُ والجمع : سُجْحٌ
- سَجِحَ الخدُّ والوجه: سَهُل وطال في اعتدالٍ
-
أَسْجَحَ : (فعل)
- أَسْجَحَ : سَهَّلَ ورفَقَ
- مَلكْتَ فأسجِحْ : أَحْسِنِ العفوَ وتكرَّمْ
- وإِذا سأَلت فأَسجح: سَهِّل أَلفاظك وارفُقْ
-
وَجَّحَ : (فعل)
- وَجَّحَ الشيءُ: ظَهَرَ وبدا
-
سجَّحَ : (فعل)
- سجَّحَ له بشيءٍ من الكلام: سجَحَ، عرَّض بمعنًى من المعاني
-
وَجَحَ : (فعل)
- وَجَحَ (يَوْجَحُ) وَجْحًا
- وَجَحَ فلانٌ : التجأَ
-
وَجَحَ : (فعل)
- وَجَحَ (يَجِحُ) وُجُوحًا
- وَجَحَ الشيءُ : ظَهَرَ ووَضَح
-
وَجاح : (اسم)
- الوَجَاحُ : الصَّفا الأَملس
- لقيتُه أَدْنَى وَجَاحٍ: لأَول شيءٍ يُرى
- الوَجَاحُ :الماءُ في أَسفل الحوض إِذا كان مقدارَ ما يستره
-
وُجاح : (اسم)
- الوُجَاحُ : السِّتر ، وربّما قلبوا الواو همزة فقالوا: أَجاحٌ، وأُجاحٌ، وإِجاح
-
أَسْجَحُ : (اسم)
- أَسْجَحُ : فاعل من سَجِحَ
-
أَوجَحَ : (فعل)
- أَوْجَحَ الشيءُ: ظَهَر وبدا
- أَوْجَحَ الحافرُ: بَلَغَ في الحفر الوَجاحَ
- أَوْجَحَ غُرّةُ الفرس: اتَّضحت
- أَوْجَحَ فلانٌ الشيءَ: سَتَره
- أَوْجَحَ فلانًا إليه : أَلجأَه
- أَوْجَحَ البولُ فلانًا : ضيَّق عليه
-
مَجَاحُّ : (اسم)
-
تَناجَحَ : (فعل)
- تَنَاجَحَتِ الأمورُ: تتابع نجاحُها
- تناجحت أحلامُه: تتابعت عليه
-
جَحَّ : (فعل)
- جَحَّ جَحًّا
- جَحَّه : سَحَبه
- جَحَّه :بسطه
-
جاحَ : (فعل)
- جَاحَ، يَجُوحُ، مصدر جَوْحٌ، جِيَاحَةٌ
- جاح فلانٌ : هَلَكَ مالُ أَقربائه
- جَاحَ الجَرَادُ الزَّرْعَ : أَهْلَكَهُ وفي الحديث: حديث شريف أَعاذكم اللهُ من جَوْحِ الدهرِ /
- جَاحَ الجَفَافُ الْمَاشِيَةَ : أَهْلَكَهَا وَذَهَبَ بِهَا كُلَّهَا
- جاح :عَدَلَ عن المحجَّة إِلى غيرها
-
سَجاحِ : (اسم)
- سَجَاحِ : امرأَةٌ تميميةٌ ادَّعت النبوّة؛ وهي صاحبة مسيلمة
-
سِجاح : (اسم)
- سِّجَاحُ : تُجاهُ ، داري سِجَاحَ دارِه
-
مُنجَح : (اسم)
- مُنجَح : اسم المفعول من أَنجَحَ
-
مُنجِح : (اسم)
-
مُنجَّح : (اسم)
- مُنجَّح : اسم المفعول من نَجَّحَ
,
-
اجْتَحَى (المعجم المعجم الوسيط)
-
جحوة (المعجم الرائد)
- جحوة
1- جحوة : خطوة واحدة. 2- جحوة : وجه. 3- جحوة : طلعة.
-
جحا (المعجم لسان العرب)
- "جَحَا بالمكان يَجْحُو: أَقام به كحَجَا.
وحَيَّا الله جَحْوَتَك أَي طلعتَك.
وجَحْوانُ: اسم رجل من بني أَسد؛ قال الأَسود ابن يعفر: وقَبْلِيَ مَاتَ الخالِدانِ كِلاهُما: عَمِيدُ بَني جَحْوانَ، وابنُ المُضَلَّل؟
قال ابن بري صواب إنشاده: فَقَبْلِيَ مات الخالدان بالفاء لأَنه جواب الشرط في البيت الذي قبله: فإن يكُ يَوْمي قَد دَنا، وإخالُه،كَوَارِدَةٍ يوماً إلى ظِمْءِ مَنْهَلِ ابن الأَعرابي: الجَاحِي الحَسَن الصلاة، والجَاحِي المُثاقِفُ، والجَائِحُ الجَراد.
واجْتاحَ الشيءَ واجتحاه: استأَصَله.
الجوهري: اجْتَحاه قَلْبُ اجْتَاحه.
روى الأَزهري عن الفراء أَنه، قال في كلام: تَجاحَيَا الأَمْوالَ، فقَلَب يريد اجتاحا، وهو من أَولاد الثلاثة في الأَصل.
ابن الأَعرابي: جَحَا إذا خَطَا.
والجَحْوةُ: الخَطْوة الواحدة.
وجُحا: اسمُ رجل؛ قال الأَخفش: لا ينصرف لأَنه مثل عمر.
قال الأَزهري: إذا سميت رجلاً بِجُحا فأَلْحِقْه بباب زُفَرَ، وجُحَا معدولٌ من جَحَا يَجْحو إذا خَطَا.
الأَزهري: بَنُو جَحْوانَ قبيلة.
"
-
جَحاهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ جَحاهُ، جَحْواً: اسْتَأْصَلَه، كاجْتَحَاهُ.
ـ جَحْوانُ: رجُلٌ.
ـ جُحاً: لَقَبُ أبي الغُصْنِ، دُجَيْنِ بنِ ثابِتٍ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
ـ جَحَا: أقامَ، ومَشَى، وخَطَا.
ـ جَحْوَةُ: الخَطْوَةُ الواحِدَةُ، والوَجْهُ.
ـ جاحِي: المُثاقِفُ، والحَسَنُ الصَّلاةِ.
-
جَحا (المعجم الرائد)
- جحا - يجحو ، جحوا
1- جحا بالمكان : أقام به. 2- جحا الشيء : قلعه من أصله. 3- جحا : خطا.
-
جحح (المعجم لسان العرب)
- "جحَّ الشيءَ يَجُحُّه جَحّاً: سَحَبه، يمانية.
والجُحُّ عندهم: كل شجر انبسط على وجه الأَرض، كأَنهم يريدون انْجَحَّ على الأَرض أَي انْسَحَب.
والجُحُّ: صغار البطيخ والحنظل قبل نُضْجِه،واحدته جُحَّة، وهو الذي تسميه أَهل نَجْدٍ الحَدَجَ.
الأَزهري: جَحَّ الرجلُ إِذا أَكل الجُحَّ؛ قال: وهو البطيخ المُشَنَّجُ.
وأَجَحَّتِ السَّبُعةُ والكلبة، فهي مُجِحٌّ: حَمَلَتْ فأَقْرَبَتْ وعَظُمَ بطنها؛ وقيل: حملت فأَثْقَلَتْ.
وقد يُقْتاسُ أَجَحَّتْ للمرأَة كما يُقْتاسُ حَبِلَتْ للسبعة؛ وفي الحديث: أَنه مَرَّ بامرأَة مُجِحٍّ فسَأَل عنها فقالوا: هذه أَمة لفلان؛ فقال: أَيُلِمُّ بها؟ فقالوا: نعم؛
قال: لقد هَمَمْتُ أَن أَلعنه لعناً يدخل معه في قبره، كيف يستخدمه وهو لا يحل له؟ أَو كيف يُوَرِّثه وهو لا يحل له؟، قال أَبو عبيد: المُحِجُّ الحامل المُقْرِب؛ قال: ووجه الحديث أَن يكون الحمل قد ظهر بها قبل أَن تُسبى،فيقول: إِن جاءت بولد وقد وطئها بعد ظهور الحمل لم يحل له أَن يجعله مملوكاً، لأَنه لا يدري لعل الذي ظهر لم يكن ظهور الحمل من وطئه، فإِن المرأَة ربما ظهر بها الحمل ثم لا يكون شيئاً حتى يحدث بعد ذلك، فيقول: لا يدري لعله ولده؛ وقوله أَو كيف يورثه؟ يقول: لا يدري لعل الحمل قد كان بالصحة قبل السِّباء فكيف يورثه؟ ومعنى الحديث: أَنه نهى عن وطء الحوامل حتى يضعن، كما، قال يوم أُوطاسٍ: أَلا لا تُوطَأُ حامل حتى تَضَعَ، ولا حائلٌ حتى تُسْتَبْرَأَ بحيضة؛ قال أَبو زيد: وقيس كلها تقول لكل سَبُعة، إِذا حملت فأَقْرَبَتْ وعظم بطنها، قد أَجَحَّتْ، فهي مُجِحٌّ؛ وقال الليث: أَجَحَّتِ الكلبةُ إِذا حملت فأَقْرَبَتْ؛ وكلبة مُجِحٌّ، والجمع مَجاحُّ.
وفي الحديث: أَن كلبة كانت في بني إِسرائيل مُجِحّاً، فَعَوَى جِراؤُها في بطنها، ويُرْوى مُجِحَّة بالهاء على أَصل التأْنيث، وأَصل الإِجْحاح للسباع.
"
-
جَحِنَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ جَحِنَ الصَّبِيُّ، فهو جَحِنٌ: ساء غِذاؤُهُ، وأجْحَنَهُ غيرُه.
ـ جَحْوَانُ: اسمٌ.
ـ جَحِنُ: البَطيءُ الشَّبابِ، والنَّباتُ الضعيفُ الصغيرُ، كالمُجْحَنِ، والقُرادُ، كالجُحْنَةِ.
ـ جَحَنَ وأجْحَنَ وجَحَّنَ: ضَيَّقَ على عِيالِهِ فَقْراً أو بُخْلاً.
ـ جُحَيْناءُ القَلْبِ ولُوَيْحاؤُه: ما لَزِمَهُ.
ـ جَيْحونُ: نَهْرُ خوارَزْمَ.
ـ جَيْحانُ: نَهْرٌ بين الشامِ والرومِ، مُعَرَّبُ جِهانِ.
معنى أنجحونا في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: