وصف و معنى و تعريف كلمة أندأب:


أندأب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) و ألف همزة (أ) و باء (ب) .




معنى و شرح أندأب في معاجم اللغة العربية:



أندأب

جذر [دأب]

  1. نَدَب: (اسم)
    • الجمع : ندوب و أنداب
    • النَّدَبُ : أثر الجرح
    • النَّدَبُ: الخطر يُتَراهَن عليه
    • النَّدَبُ :القوس السريعة السّهم والجمع : أندابٌ
  2. إِنْداب: (اسم)
    • إِنْداب : مصدر أَندَبَ
  3. إِنداب: (اسم)
    • مصدر أَنْدَبَ
    • إِنْدابُ الجُرْحِ: بَقاءُ أَثَرِهِ
    • كانَ على أُهْبَةِ إِنْدابِ نَفْسِهِ : الْمُخاطَرَةِ بِها
  4. أنداب: (اسم)
    • أنداب : جمع نَدَب


  5. أنداب: (اسم)
    • أنداب : جمع نَدبة
  6. نَدبة: (اسم)
    • الجمع : نَدَبات و نَدْبات و نَدَب ، نُدوب و أنداب
    • نَدْبَة / نَدَبَة
    • نَدْبَةُ الْجُرْحِ : أَثَرُهُ البَاقِي عَلَى الجِلْدِ
    • ندوب الزمان: آثار أحداثه على الإنسان
  7. أَنْدَاب: (اسم)
    • أَنْدَاب :جمع نَّدَب
  8. أَندَبَ: (فعل)
    • أَنْدَبَ، يُنْدِبُ، مصدر إِنْدابٌ
    • أَنْدَبَ الجُرْحُ: صَلُبَ أَثَرُهُ
    • أَنْدَبَ الجُرْحُ جِسْمَهُ : خَلَّفَ فيه نُدوباً، آثاراً
    • أَنْدَبَتْهُ الحادِثَةُ : أَجْهَدَتْهُ، أَثَّرَتْ فيهِ حَلَّتْ بِهِ الكَوارِثُ فَأَنْدَبَتْهُ
    • أَنْدَبَ نَفْسَهُ : خاطَرَ بِها أَنْدَبَ بِنَفْسِهِ
    • نزلت به ضائقة فأنْدَبته: أثَّرت فيه وأجهدته
  9. نَدَبَ: (فعل)
    • ندَبَ يَندُب ، نَدْبًا ، فهو نادِب ، والمفعول مَنْدوب
    • ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه
    • ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به
  10. نَدِبَ: (فعل)
    • ندِبَ يَندَب ، نَدَبًا ، فهو ندِب ونديب
    • نَدِبَ الْجُرْحُ : اِلْتَأَمَ
    • نَدِبَ جِسْمُهُ : ظَهَرَتْ فِيهِ نُدُوبٌ


  11. الندب: (اسم)
    • صوت الداعي للآخر في أمر ؛ صوت القوس يخرج منه السهم بسرعة ؛ صوت المرأة تعدد محاسن الميت ؛ صوت المنادي-وا فلان-
  12. نَدَب: (اسم)
    • نَدَب : جمع نَدبة
  13. نَدُبَ: (اسم)
    • نَدُبَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ نَدْباً، أَيْ خَفِيفَةً، نَجِيبَةً، حَذِرَةً
  14. نَدْب: (اسم)
    • نَدْب : مصدر نَدَبَ
  15. نَدّب: (فعل)
    • نَدّبه للأمر: بعثه ووجّهه
  16. نَدب: (اسم)
    • الجمع : ندوب ، و نُدَباء
    • مصدر نَدَبَ
    • أَفْرَغَ نَدْبَهُ : رِثَاءهُ وَمَا يُصَاحِبُهُ مِنْ أَنِينٍ وَتَوَجُّعٍ
    • رَجُلٌ نَدْبٌ : سَرِيعٌ إِلَى الفَضَائِلِ، خَفِيفٌ، حَذِرٌ، نَشِيطٌ، ظَرِيفٌ
    • فَرَسٌ نَدْبٌ: مَاضٍ، نَشِيطٌ


  17. ندِب: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِبَ
  18. ندِب: (اسم)
    • ندِب : فاعل من نَدِبَ
  19. إِنْدابُ الجُرْحِ:
    • بَقاءُ أَثَرِهِ.
  20. كانَ على أُهْبَةِ إِنْدابِ نَفْسِهِ:
    • الْمُخاطَرَةِ بِها.
  21. نُدبة: (اسم)
    • الجمع : نُدُبات و نُدْبات
    • الاسْمُ مِنْ نَدَبَ
    • النُّدْبَةُ : تَعْداد محاسن الميِّت
    • عَرَبِيٌّ نُدْبَةٌ : فَصِيحٌ
    • النُّدْبَةُ (في النحو) : النداء ب وا مثل: وامعتصماه
  22. مَندَب: (اسم)
    • الجمع : منادِبُ
    • مَندَب: مَنَاحة، البُكَاءُ، النُّوَاحُ عَلَى الْمَيِّتِ


  23. اِنتَدَبَ: (فعل)
    • انتدبَ ينتدب ، انتدابًا ، فهو مُنتدِب ، والمفعول مُنتدَب
    • اِنْتَدَبَ الْمُديرُ نائِباً عَنْهُ : عَيَّنَهُ، نَوَّبَهُ، كَلَّفَهُ لَنْ تَنْتَدِبَ الجَمْعِيَّةُ إِلاَّ مُمَثِّلاً كُفْؤاً
    • اِنْتَدَبَ الْمُديرُ أُسْتاذاً لأمْرٍ يَهُمُّهُ : دَعاهُ، نَدَبَهُ إِلَيْهِ
    • اِنْتَدَبَ لِلدَّعْوَةِ : اِسْتَجابَ لَها
    • اِنْتَدَبَ الشَّيْءُ : ظَهَرَ
    • اِنْتَدَبَ الشُّغْلُ : تَيَسَّرَ، حَصَلَ خُذْ ما انْتَدَبَ
    • اِنْتَدَبَ لَهُ : عارَضَهُ في كَلامِهِ
  24. مَندوب: (اسم)
    • الجمع : مَنَادِيبُ ، مَنْدُوبُونَ ، ـات
    • اسم مفعول من ندَبَ
    • المَنْدُوبُ : الرسولُ [بلغة أهل مكة]
    • المَنْدُوبُ: من ينوب في العمل من مجلس أو هيئة
    • مَنْدُوبُ بِلاَدِهِ : مُفَوَّضُهَا، مُمَثِّلُهَا يَقُومُ بِمُهِمَّةٍ نِيَابَةً عَنْهَا
    • مَيِّتٌ مَنْدُوبٌ : مَنْ يُنْدَبُ مِنَ الأَمْوَاتِ
    • أَمْرٌ مَنْدُوبٌ: مُسْتَحَبٌّ فِعْلُهُ
    • الْمُنَادَى الْمَنْدُوبُ (نح) : الاِسْمُ يُنَادَى بِالوَاوِ وَهُوَ مَا يُعَبَّرُ بِهِ عَنِ التَّفَجُّعِ: وَامُعْتَصِمَاهُ!: واو الاِسْتِغَاثَةِ
  25. مَنْدوب: (اسم)
    • مَنْدوب : اسم المفعول من نَدَبَ
,
  1. إِنْدابٌ
    • [ن د ب]. (مصدر أَنْدَبَ).
      1. :-إِنْدابُ الجُرْحِ :-: بَقاءُ أَثَرِهِ.
      2. :-كانَ على أُهْبَةِ إِنْدابِ نَفْسِهِ :- : الْمُخاطَرَةِ بِها.

    المعجم: الغني

  2. ندب
    • "النَّدَبَةُ: أَثَرُ الجُرْح إِذا لم يَرْتَفِعْ عن الجلد، والجمع نَدَبٌ، وأَنْدابٌ ونُدُوبٌ: كلاهما جمع الجمع؛ وقيل: النَّدَبُ واحد، والجمع أَنْدابٌ ونُدُوبٌ، ومنه قول عمر، رضي اللّه عنه: إِياكم ورَضاعَ السَّوْءِ، فإِنه لا بُدَّ من أَن يَنْتَدِبَ أَي يَظْهَرَ يوماً ما؛ وقال الفرزدق: ومُكَبَّلٍ، تَرَك الـحَديدُ بساقِهِ * نَدَباً من الرَّسَفانِ في الأَحجالِ وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وإِنَّ بالـحَجَر نَدَباً سِتَّـةً أَو سبعةً مِن ضربه إِياه؛ فَشَبَّه أَثر الضرب في الـحجَر بأَثر الجَرْح.
      وفي حديث مُجاهد: أَنه قرأَ سِـيماهُمْ في وُجوههم من أَثر السُّجود؛ فقال: ليس بالنَّدَب، ولكنه صُفْرَةُ الوَجْهِ والخُشُوعُ؛ واستعاره بعضُ الشعراء للعِرْضِ، فقال: نُبِّئْتُ قافيةً قِـيلَتْ، تَناشَدَها * قومٌ سأَتْرُكُ، في أَعْراضِهِم، نَدَبا أَي أَجْرَحُ أَعْراضَهم بالهجاءِ، فيُغادِرُ فيها ذلك الجَرْحُ نَدَباً. ونَدِبَ جُرْحُه نَدَباً، وأَنْدَبَ: صَلُبَتْ نَدَبَتُه.
      وجُرْحٌ نَديبٌ: مَنْدُوبٌ.
      وجُرْحٌ نَديبٌ أَي ذو ندَبٍ؛ وقال ابن أُم حَزْنَةَ يَصِفُ طَعْنة: فإِن قَتَلَتْه، فلَم آلهُ * وإِنْ يَنْجُ منها، فَجُرْحٌ نَديبْ ونَدِبَ ظَهْرُه نَدَباً ونُدوبةً، فهو نَدِبٌ: صارت فيه نُدُوبٌ.
      وأَنْدَبَ بظَهْره وفي ظَهْره: غادرَ فيه نُدوباً.
      ونَدَبَ الميتَ أَي بكى عليه، وعَدَّدَ مَحاسِنَه، يَنْدُبه نَدْباً؛ والاسم النُّدْبةُ، بالضم.
      ابن سيده: ونَدَبَ الميت بعد موته من غير أَن يُقَيِّد ببكاء، وهو من النَّدَب للجراح، لأَنه احْتِراقٌ ولَذْعٌ من الـحُزْن.
      والنَّدْبُ: أَن تَدْعُوَ النادِبةُ الميتَ بحُسْنِ الثناءِ في قولها: وافُلاناهْ !واهَناه! واسم ذلك الفعل: النُّدْبةُ، وهو من أَبواب النحو؛ كلُّ شيءٍ في نِدائه وا! فهو من باب النُّدْبة.
      وفي الحديث: كلُّ نادِبةٍ كاذِبةٌ، إِلاَّ نادِبةَ سَعْدٍ؛ هو من ذلك، وأَن تَذْكُرَ النائحةُ الميتَ بأَحسن أَوصافه وأَفعاله.
      ورجل نَدْبٌ: خَفِـيفٌ في الحاجة، سريعٌ، ظَريف، نَجِـيبٌ؛ وكذلك الفرس، والجمع نُدوبٌ ونُدَباءُ، توهموا فيه فَعِـيلاً، فكسَّروه على فُعَلاء، ونظيره سَمْحٌ وسُمَحاء؛ وقد نَدُبَ نَدابةً، وفرس نَدْبٌ.
      الليث: النَّدْبُ الفرسُ الماضي، نقيض البَليدِ.
      والنَّدْبُ: أَن يَنْدُبَ إِنسانٌ قوماً إِلى أَمر، أَو حَرْبٍ، أَو مَعُونةٍ أَي يَدْعُوهم إِليه، فَيَنْتَدِبُون له أَي يُجِـيبونَ ويُسارِعُون.
      ونَدَبَ القومَ إِلى الأَمْر يَنْدُبهم نَدْباً: دعاهم وحَثَّهم.
      وانْتَدَبُوا إِليه: أَسْرَعُوا؛ وانْتَدَبَ القومُ من ذوات أَنفسهم أَيضاً،دون أَن يُنْدَبُوا له.
      الجوهري: ندَبَه للأَمْر فانْتَدَبَ له أَي دَعاه له فأَجاب.
      وفي الحديث: انْتَدَبَ اللّهُ لمن يَخْرُجُ في سبيله أَي أَجابه إِلى غُفْرانه.
      يقال: نَدَبْتُه فانْتَدَبَ أَي بَعَثْتُه ودَعَوْتُه فأَجاب.
      وتقول: رَمَيْنا نَدَباً أَي رَشْقاً؛ وارْتَمَى نَدَباً أَو نَدَبَيْنِ أَي وَجْهاً أَو وَجْهَيْنِ.
      ونَدَبُنا يومُ كذا أَي يومُ انْتِدابِنا للرَّمْي.
      وتكلَّم فانْتَدَبَ له فلانٌ أَي عارَضَه.
      والنَّدَبُ: الخَطَرُ.
      وأَنْدَبَ نَفْسَه وبنفسه: خاطَر بهما؛ قال عُرْوة بنُ الوَرْد: أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ، ولم أَقُمْ * على نَدَبٍ، يوماً، ولي نَفْسُ مُخْطِر مُعْتَمٌّ وزيدٌ: بَطْنانِ من بُطُونِ العرب، وهما جَدَّاه.
      (* قوله «وهما جداه» مثله في الصحاح وقال الصاغاني هو غلط وذلك أن زيداً جدّه ومعتم ليس من أجداده وساق نسبهما.).
      وقال ابن الأَعرابي: السَّبَقُ، والخَطَرُ، والنَّدَبُ، والقَرَعُ، والوَجْبُ: كُلُّه الذي يُوضَعُ في النِّضال والرِّهانِ، فمن سَبَقَ أَخذه؛ يقال فيه كُلِّه: فَعَّلَ مُشَدَّداً إِذا أَخذه.
      أَبو عمرو: خُذْ ما اسْتَبَضَّ، واسْتَضَبَّ، وانْتَدَمَ، وانْتَدَبَ، ودَمَع، ودَمَغ، وأَوْهَفَ، وأَزْهَفَ، وتَسَنَّى، وفَصَّ وإِن كان يسيراً.
      والنَّدَبُ: قبيلة.
      ونَدْبةُ، بالفتح: اسم أُم خُفافِ بن نَدْبةَ السُّلَمِـيّ، وكانت سَوْداءَ حَبَشِـيَّةً.
      ومَنْدُوبٌ: فرس أَبي طلحة زيد بن سَهْل، رَكِـبَه سيدُنا رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فقال فيه: إِنْ وجَدْناه لَبَحْراً.
      وفي الحديث: كان له فرس يقال له الـمَنْدُوبُ أَي المطلوب، وهو من النَّدَبِ، وهو الرَّهْنُ الذي يُجْعَل في السِّباقِ؛ وقيل سمي به لِنَدَبٍ كان في جِسْمه، وهي أَثَرُ الجُرْح.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. نَدبَةُ
    • ـ نَدبَةُ: أَثَرُ الجُرْحِ الباقي على الجِلْدِ، الجمع: نَدَبٌ وأندابٌ ونُدوبٌ.
      ـ نَدِبَ الجُرْحُ: صَلُبَتْ نَدبَتُهُ، كأَنْدَبَ،
      ـ نَدِبَ الظَّهْرُ نَدَباً ونُدوبَةً ونُدُوباً، فهو نَديبٌ: صارَتْ فيه نُدوبٌ.
      ـ نَدَبَهُ إلى الأَمْرِ: دَعاه، وحَثَّهُ، ووجَّههُ،
      ـ نَدَبَ المَيِّتَ: بَكاهُ، وعَدَّدَ مَحاسنَهُ، والاسْمُ: النُّدْبَةُ.
      ـ منْدوبُ: المُسْتَحبُّ، واسْمُ فَرسِ (أبي طَلْحَةَ زَيْدِ بنِ سَهْلٍ، رَكِبَهُ، صلى الله عليه وسلم، فقال: "وإِن وجَدْناهُ لَبَحْراً"، وفَرَسُ مُسْلِمِ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ)، وموضع.
      ـ نَدْبُ: الخَفيفُ في الحاجَةِ، الظَّريفُ النَّجيبُ، الجمع: نُدوبٌ ونُدَباءُ. وقد نَدُبَ،
      ـ نَدَبُ: الرَّشْقُ، والخَطَرُ، وقَبيلَةٌ، منها: بِشْرُ بنُ جَريرٍ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ.
      ـ نَدَبُنا يَوْمُ كذا: يَوْمُ ابْتدائِنا للرَّمْيِ.
      ـ نَدْبَةُ: مَوْلاةُ مَيْمونَةَ بِنْتِ الحارث، لهَا صُحْبَةٌ. والحَسَنُ ابنُ نَدْبَةَ، وهي أُمُّهُ، وأبوهُ حَبيبٌ.
      ـ نَدْبَةُ من كُلِّ حافِرٍ وخُفٍّ: التي لا تَثْبُتُ على حالَةٍ واحِدَةٍ.
      ـ عَرَبِيٌّ نُدْبَةٌ: فَصيحٌ.
      ـ خُفافُ بنُ نُدْبَةَ، وخُفافُ بنُ نَدْبَةَ: صَحابِيُّ.
      ـ بابُ المَنْدَبِ: مَرْسًى بِبَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ أنْدَبَهُ الكَلْمُ: أثَّرَ فيه،
      ـ أنْدَبَ نَفْسَه، وأنْدَبَ بها: خاطَرَ بِها.
      ـ " انْتَدَبَ اللَّهُ لِمَنْ خَرَجَ في سَبيلِهِ": أجابَهُ إلى غُفْرانِهِ، أو ضَمِنَ وتَكَفَّلَ، أو سارَعَ بِثوابِهِ وحُسْنِ جَزائِهِ، أو أوجَبَ تَفَضُّلاً، أي: حَقَّقَ وأَحْكَمَ أن يُنْجِزَ له ذلك،
      ـ انْتَدَبَ فلانٌ لِفُلانٍ: عَارَضَهُ في كلامِهِ.
      ـ خُذْ ما انْتَدَبَ: نَضَّ.
      ـ رَجُلٌ مِنْدَبَى، ومِنْدِبَى: خَفيفٌ في الحاجَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ندَبَ
    • ندَبَ يَندُب ، نَدْبًا ، فهو نادِب ، والمفعول مَنْدوب :-
      ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه :-ندَبتِِ الأمُّ ولدَها، - ندَبت الخَنْساءُ أخاها صخْرًا:-
      ندب شبابَه الضائع.
      ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به :-ندبه إلى الإشراف على بناء الجِسْر، - ندب مُمثِّلاً إلى جمعيّة عامّة/ الجنودَ إلى الحرب، - هو مندُوبٌ لأمْرٍ عظيم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. انتدبَ
    • انتدبَ ينتدب ، انتدابًا ، فهو مُنتدِب ، والمفعول مُنتدَب :-
      انتدب الشَّخصَ للأمر ندَبه، دعاه إليه، كلّفه إيّاه :-انتدبه للقيام بمهمّة، - فتح ملفّ الانتدابات، - عضو مجلس الإدارة المنتدب: المكلَّف بإدارة العمل على المستوى التنفيذي للشركة، - الموظّف المنتدب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اِنْتَدَبَ
    • [ن د ب]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَدَبْتُ، أَنْتَدِبُ، اِنْتَدِبْ، مصدر اِنْتِدابٌ.
      1. :-اِنْتَدَبَ الْمُديرُ نائِباً عَنْهُ :- : عَيَّنَهُ، نَوَّبَهُ، كَلَّفَهُ. :-لَنْ تَنْتَدِبَ الجَمْعِيَّةُ إِلاَّ مُمَثِّلاً كُفْؤاً.
      2. :-اِنْتَدَبَ الْمُديرُ أُسْتاذاً لأمْرٍ يَهُمُّهُ :- : دَعاهُ، نَدَبَهُ إِلَيْهِ.
      3. :-اِنْتَدَبَ لِلدَّعْوَةِ :- : اِسْتَجابَ لَها.
      4. :-اِنْتَدَبَ الشَّيْءُ :- : ظَهَرَ.
      5. :-اِنْتَدَبَ الشُّغْلُ :- : تَيَسَّرَ، حَصَلَ. :-خُذْ ما انْتَدَبَ.
      6. :-اِنْتَدَبَ لَهُ :- : عارَضَهُ في كَلامِهِ.

    المعجم: الغني

  7. ندِبَ
    • ندِبَ يَندَب ، نَدَبًا ، فهو ندِب ونديب :-
      ندِب الجسمُ/ ندِب الجُرْحُ ظهرت به ندُوب؛ أي آثار وعلامات :-وجه نديب، - نَدِب الظهرُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَنْدُوبٌ
    • جمع: مَنَادِيبُ، مَنْدُوبُونَ، ـات. [ن د ب].
      1. :-مَيِّتٌ مَنْدُوبٌ :- : مَنْ يُنْدَبُ مِنَ الأَمْوَاتِ.
      2. :-أَمْرٌ مَنْدُوبٌ :-: مُسْتَحَبٌّ فِعْلُهُ.
      3. :-الْمُنَادَى الْمَنْدُوبُ :- (نح) : الاِسْمُ يُنَادَى بِالوَاوِ وَهُوَ مَا يُعَبَّرُ بِهِ عَنِ التَّفَجُّعِ: :-وَامُعْتَصِمَاهُ! :-: واو الاِسْتِغَاثَةِ.
      4. :-مَنْدُوبُ بِلاَدِهِ فِي الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ :- : مُفَوَّضُهَا، مُمَثِّلُهَا يَقُومُ بِمُهِمَّةٍ نِيَابَةً عَنْهَا. :-مَنْدُوبُ الْجَرِيدَةِ :- :-مَنْدُوبُ الْحِزْبِ :- :-مَنْدُوبُ الشَّرِكَةِ.

    المعجم: الغني

  9. نَدْبَة
    • نَدْبَة / نَدَبَة :-
      جمع نَدَبات ونَدْبات ونَدَب، جمع الجمع نُدوب وأنداب: (طب) نسيج ليفيّ يتخلَّف عن التئام جرح، ويُعرف بالأثرة :-ترك المرضُ في جسمه ندوبًا، - على جبهته نَدَبة جرح قديم، - نسيج نَدَبيّ:-
      ندوب الزمان: آثار أحداثه على الإنسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ندِب
    • ندب - يندب ، ندبا وندوبا وندوبة
      1-ندب الجسم : صارت فيه «ندوب»، أي آثار الجروح

    المعجم: الرائد

  11. أَنْدَبَ
    • [ن د ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْدَبَ، يُنْدِبُ، مصدر إِنْدابٌ.
      1. :-أَنْدَبَ الجُرْحُ :-: صَلُبَ أَثَرُهُ.
      2. :-أَنْدَبَ الجُرْحُ جِسْمَهُ :- : خَلَّفَ فيه نُدوباً، آثاراً.
      3. :-أَنْدَبَتْهُ الحادِثَةُ :- : أَجْهَدَتْهُ، أَثَّرَتْ فيهِ. :-حَلَّتْ بِهِ الكَوارِثُ فَأَنْدَبَتْهُ.
      4. :-أَنْدَبَ نَفْسَهُ :- : خاطَرَ بِها. :-أَنْدَبَ بِنَفْسِهِ.

    المعجم: الغني

  12. نادِبة
    • نادِبة :-
      جمع نادِبات ونوادِبُ، مذ نادب: صيغة المؤنَّث لفاعل ندَبَ: امرأةٌ تبكي الميِّتَ، وتعدِّد محاسنَه وصفاتَه وتذكر خِصالَه :-أناشيد النادبة المأتميَّة، - ندَبتهُ النوادِبُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِنتَدَب
    • إنتدب - انتدابا
      1- إنتدبه للأمر : دعاه أنابه، أوفده. 2- إنتدب : للأمر : استجاب له. 3- إنتدب الشيء : تيسر. 4- إنتدب الشيء : ظهر. 5- إنتدب له : عارضه في كلامه.

    المعجم: الرائد

  14. النَّدَبُ
    • النَّدَبُ : أثر الجرح. والجمع : ندوب وأنداب.
      و النَّدَبُ الخطر يُتَراهَن عليه.
      و النَّدَبُ القوس السريعة السّهم. والجمع : أندابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. انْتَدَبَ
    • انْتَدَبَ الشيء: تيسّر.
      يقال: خذ ما انتدب: ما حصل وتيسّر.
      و انْتَدَبَ ظهر.
      ومنه قول عمر: حديث شريف إياكم ورضاع السوء فإنه لا بد من أن ينتدب//.
      و انْتَدَبَ للأمر: انْتَدَبَ استجاب وسارع.
      و انْتَدَبَ فلانًا لأمر: ندبَه إليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَدِبَ
    • نَدِبَ الجُرْحُ نَدِبَ َ نَدَبا: صَلُبَ أَثَرُه.
      و نَدِبَ جسمُه: ظهرت فيه ندوب.
      فهو نَدِبُ، ونديب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَدَبَ
    • [ن د ب]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَدَبْتُ، أَنْدُبُ، اُنْدُبْ، مصدر نَدْبٌ.
      1. :-نَدَبَهُ إِلَى القِيَامِ بِمُهِمَّةٍ :- : دَعَاهُ إٍلَى القِيَامِ بِهَا، عَيَّنَهُ، رَشَّحَهُ.
      2. :-نَدَبَتِ الْمَيِّتَ :- : بَكَتْهُ، عَدَّدَتْ مَنَاقِبَهُ وَمَحَاسِنَهُ. :-وَرِيحُ الشَّمَالِ تَعْوِي كَأَنَّهَا تَنْدُبُ عَزِيزاً مَاتَ.
      3. :-جَلَسَ مُكْتَئِباً يَنْدُبُ حَظَّهُ الْمَنْكُودَ :- : يَرْثِي حَظَّهُ. :-يَحْزَنُ لِمَا صَارَتْ إِلَيْهِ بِلاَدُهُ، وَلَكِنَّهُ لاَ يَبْكِيهَا وَلاَيَنْدُبُهَا بَلْ يُؤَمِّلُ فِيهَا. (أ. الريحاني).
      4. :- نَدَبَهُ إِلَى الْمَعْرَكَةِ :- : دَفَعَهُ، وَجَّهَهُ إِلَيْهَا. :-وَمَا نَدَبَنِي إِلَى مَا فَعَلْتُ إِلاَّ النُّصْحُ لَكَ.

    المعجم: الغني

  18. النَّدْبُ
    • النَّدْبُ : السريعُ الخفيف عند الحاجة.
      النَّدْبُ الظّريف النجيب .
      ويقال: فرس ندب: ماض. والجمع : ندوب، ونُدَباء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نَدِبَ
    • [ن د ب]. (فعل: ثلاثي لازم). نَدِبَ، يَنْدَبُ،مصدر نَدَبٌ.
      1. :-نَدِبَ الْجُرْحُ :- : اِلْتَأَمَ.
      2. :-نَدِبَ جِسْمُهُ :- : ظَهَرَتْ فِيهِ نُدُوبٌ.

    المعجم: الغني

  20. نَدَبٌ
    • جمع: أَنْدَابٌ، نُدُوبٌ. [ن د ب ]. (مصدر نَدَبَ).
      1. :-تَرَكَ عَلَى جِسْمِهِ نَدَباً :- : أَثَر الْجُرْحِ أَوِ الضَّرْبِ.
      2. :-رَمَى نَدَباً :- : قَوْساً سَرِيعَةَ السَّهْمِ.
      3. :-تَرَكَ أَمْرَهُ نَدَباً :- : رِهَاناً، أَيْ خَطَراً فَمَنْ غَلَبَ أَخَذَهُ.

    المعجم: الغني

  21. مندوب
    • مندوب :-
      1 - اسم مفعول من ندَبَ.
      2 - رسولٌ يُطلب إليه القيام بعمل نيابةً عن شخص أو مؤسّسة أو دولة، مبعوث، مُوفَد :-مندوب خاصٌّ/ تجاريّ/ التأمين عن شركة/ فوق العادة/ مفوَّض/ مبيعات، - مندوبو جريدة الشرق الأوسط، - المندوبون المفوَّضون عن دُولهم.
      3 - (الفقه) أمرٌ مستحبٌّ فعلُه من غير تحتيم ولا إلزام.
      4 - مراسل صحفيّ.
      المندوب السَّاميّ: مسئول دبلوماسيّ يقيم في مقرّ أجنبيّ أو خارجيّ لحكومة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. ندب
    • ندب
      1- مصدر ندب. 2- أثر الجرح، جمع : ندوب وأنداب. 3- و جمع : أنداب : قوس سريعة السهم «رمى ندبا». 4- «خطر» في الرهان، أي ما يجعل في الرهان فمن غلب أخذه.

    المعجم: الرائد

  23. ندب
    • ندب - يندب ، ندبا
      1- ندب الميت : عدد مناقبه ومحاسنه. 2- ندب الميت : بكاه. 3- ندبه للأمر أو إلى الأمر : دعاه، كلفه القيام به. 4- ندبه الى الحرب : وجهه.

    المعجم: الرائد

  24. ندبة
    • ندبة
      1-1- المرة من ندب. 2- مؤنث ندب. 3- أثر الجرح الباقي على الجلد، جمع : ندب، جج ندوب وأنداب.

    المعجم: الرائد

  25. أنْدَبَ
    • أنْدَبَ جِسْمَه: ترك فيه نُدوبًا.
      ويقال: نزلت به ضائقة فأنْدَبته: أثَّرت فيه وأجهدته.
      و أنْدَبَ نفسَه: خاطَرَ بها.
      ويقال: أندب بنفْسِه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أندأب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَأْبٌ** - [د أ ب]. (مص. دَأبَ). 1. "هَذَا مِنْ دَأْبِهِ" : مِنْ عَادَتِهِ. 2. "اُتْرُكْهُ وَدَأْبَهُ" : وَشَأْنَهُ. "مَازَالَ هَذَا دَأْبَهُ".
معجم الغني
**دَأبَ** - [د أ ب]. (ف: ثلا. متعد).** دَأبْتُ**،** أدْأبُ**،** اِدْأَبْ**، مص. دَأْبٌ. 1. "دَأَبَ العَمَلَ" : لاَزَمَهُ، اِعْتَادَهُ مِنْ غَيْرِ فُتُورٍ. 2. "دَأبَ البَعِيرَ" : سَاقَهُ بِقُوَّةٍ. 3. "دَأبَ الخَيْمَةَ" : نَصَبَهَا.
معجم الغني
**دَأبَ** - [د أ ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَأَبْتُ**،** أدْأَبُ**،** اِدْأبْ**، مص. دَأْبٌ. دَأَبٌ، دُؤُوبٌ. 1. "دَأَبَ فِي عَمَلِهِ وَسَيْرِهِ" : جَدَّ فِيهِ، كَدَّ. " لَزِمَ العَمَلَ لَيْلَ نَهارَ يَدْأَبُ فِيهِ وَيَجِدُّ" (م. حسين هيكل). 2. "دَأبَ عَلَى العَمَلِ" : اِعْتَادَهُ، اِسْتَمرَّ فِيهِ. 3. "دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً" : تَعِبَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدأبَ يُدئب، إدْآبًا، فهو مُدئِب، والمفعول مُدأَب • أدأب الرَّجُلُ العملَ وغيرَه: أدامه "أدأب القراءةَ حتَّى صارت عادةً لديه". • أدأب فلانًا: أتعبه، أحوجه إلى الجدِّ والمتابعة "أدأبت كثرةُ الواجبات الطالبَ".
المعجم الوسيط
في العمل وغيره ـَ دأْباً، ودأَباً، ودُءُوباً: جدَّ فيه. وـ الشيءَ: دَأَباً: لازمه واعتاده من غير فُتُور. وـ الدابَّة: ساقها شديداً. فهو دائب، وهو وهي دَءُوب.( أَدْأَبَ ) العملَ وغيره: أدامه. وـ فلاناً: أحوجه إلى الدَّأَب. وـ الدَّابة: دَأَبَها.( الدَّأْب ـ الدَّأَب ): العادة والشأن. يقال: ما زال هذا دأبَه. وفي التنزيل العزيز: ( مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوْحٍ وَعَادٍ وَثَمُوْدَ )،( الدَّائِبان ): اللَّيل والنَّهار. وـ الشمس والقمر.
مختار الصحاح
د أ ب : دَأَبَ في عمله جد وتعب وبابه قطع وخضع فهو دَائِبٌ بالألف لا غير و الدَّائِبانِ الليل والنهار و الدَّأْبُ بسكون الهمزة العادة والشأن وقد يحرك
الصحاح في اللغة
دأب فلان في عمله، أي جدَّ وتعِب، دأباً ودُؤوباً، فهو دائبُ. وأَدْأَبْتُهُ أنا. والدائبانِ: الليلُ والنهارُ. والدّأْبُ: العادةُ والشّأْنُ، وقد يُحَرَّكُ. قال الفراء: أصله من دَأَبْتُ، إلاّ أن العرب حَوَّلَتْ معناه إلى الشأن.
تاج العروس

دَأَبَ فلانٌ في عَمَلِهِ كمَنَعَ يَدْأَبُ دَأْباً بالسُّكُونِ ويُحَرَّكُ ودُؤُوباً بالضَّمِّ إذَا جَدَّ وتَعِبَ فهو دَئِبٌ كفَرِحٍ وفي الصحاح فهو دَائِبٌ وأنشدَ قولَ الراجز بالوَجْهَيْنِ :

" رَاحَتْ كَمَا رَاحَ أَبُو رِئَالِ

" قَاهِي الفُؤَادِ دَئِبُ الإِجْفَالِ ودَائِبُ الإِجْفَالِ وأَدْأَبَهُ : أَحْوَجَهُ إلى الدُّؤُوبِ عن ابن الأَعرابيّ وأنشد :

" إذَا تَوَافَوْا أَدَبُوا أَخَاهُمُ أَرَادَ أَدْأَبُوا فخَفَّفَ لأَنَّهُ لم يكن الهمزُ لغةَ الراجِزِ وليْس ذلك لضرورةِ شعرٍ لأَنه لو هَمَزَ لكان الجُزْءُ أَتَمَّ

وأَدْأَبَ الرَّجُلُ الدَّابَّةَ إدْآباً إذا أَتْعَبَهَا وكُلُّ مَا أَدَمْتَهُ فَقَدْ أَدْأَبْتَهُ والفِعْلُ الَّلازِمُ : دَأَبَتِ النَّاقَةُ تَدْأَبُ دُؤُوباً وَرَجُلٌ دَؤُوبٌ على الشَّيْءِ وفي حَدِيثِ البَعِيرِ الذي سَجَدَ لَهُ فقال لِصَاحِبِهِ " إنَّهُ يَشْكُو إلَيَّ أَنَّكَ تُجِيعُه وتَدْئِبُهُ " أَي تَكُدُّه وتُتْعِبُه وكَذَا أَدْأَبَ أَجِيرَه إذا أَجْهَدَه ودَابَّةٌ دَائبةٌ وفِعْلُهُ دَائِبٌ

والدَّأْبُ أَيْضاً ويُحَرَّكُ : الشأْنُ والعَادَةُ والمُلاَزَمَةُ يقال : هَذَا دَأْبُك أَي شَأْنُكَ وعَمَلُكَ وهو مجازٌ كما في الأَساس وفي لسان العرب : قال الفرّاءُ : أَصْلُه مِن دَأَبْتُ إلاَّ أَنَّ العَرَبَ حَوَّلَتْ معناهُ إلى الشَّأْنِ ويُقالُ : مَا زَالَ ذلك دَأْبَكَ ودِينَكَ ودَيْدَنَكَ ودَيْدَبُونَكَ كُلُّهُ مِنَ العَادَةِ وفي الحديث " عَلَيْكُمْ بِقِيَامِ اللَّيْلِ فَإنَّهُ دَأْبُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ " الدَّأْبُ : العَادَةُ والشَّأْنُ وهو مِن دَأَبَ في العَمَلِ إذا جَدَّ وتَعِبَ وفي الحديث " وكَانَ دَأْبِي ودَأْبهُمْ " وقولُه عزَّ وَجَلَّ مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ " أَي مِثْلَ عَادَةِ قَوْمِ نوحٍ وجاءَ في التفسير مثْلَ حَالِ قَوْمِ نُوحٍ قال الأَزهريّ عن الزجاج في قوله تعالى : " كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ " كَأَمْرِ آل فِرْعَوْنَ كذَا قال أَهْلُ اللغةِ قال الأَزهريّ : والقَوْلُ عِنْدِي فيه - والله أَعْلَمُ - إن دَأْب هُنَا اجْتِهَادُهُمْ في كُفْرِهِمْ وتَظَاهُرُهمْ على النبيّ صلى الله عليه وسلم كتَظَاهُرِ آلِ فِرْعَوْنَ عَلَى مُوسَى عليه الصلاة و السلام يقال : دَأَبْتُ أَدْأَبُ دَأْباً ودُؤُوباً إذا اجْتَهَدْتَ في الشيْءِ والدَّأَبُ مثلُ الدُّؤُوبِ : السَّوْقُ الشَّدِيدُ والطَّرْدُ وهو من الأَول قاله ثعلبٌ وأنشد :

" يُلِحْنَ مِنْ ذِي دَأَبٍ شِرْوَاطِ ورِوايةُ يعقوبَ : مِنْ ذِي زَجَلٍ

ومن المجاز : قَلْبُكَ شابٌّ وفَوْدَاكَ شَائبَانِ وأَنْتَ لاَعِبٌ وقدْ جَدَّ بِكَ الدَّائِبَانِ هُمَا الجَدِيدَانِ وهما المَلَوَانِ : اللَّيْلُ والنَّهَار وَهُمَا يَدْأَبَانِ في اعْتِقَابهما وفي التنزيل العزيز " وسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ والقَمَرَ دَائِبَيْنِ "

ودَوْأَبٌ كجَوْهَرٍ : فَرَسٌ لِبَنِي العَنْبَرِ من بَنِي تَمِيمٍ وفيه يقول المَرَّارُ العَنْبَرِيُّ :

" وَرِثْتُ عَنْ رَبِّ الكُمَيْتِ مَنْصِبَا

" وَرِثْتُ رِيِشي وَوَرِثْتُ دَوْأَبَا

" رِبَاطَ صِدْقٍ لَمْ يَكُنْ مُؤْتَشِبَا وبَنُو دَوْأَبٍ : قَبِيلَةٌ من غَنِيِّ ابنِ أَعْصُرَ قال ذو الرّمّة :

بَنِي دَوْأَبٍ إنّي وَجَدْتُ فَوَارِسِي ... أَزِمَّةَ غَارَاتِ الصَّبَاحِ الدَّوَالِقِ ويقال : هُمْ رَهْطُ هِشَامٍ أَخِي ذِي الرُّمَّةِ من بني امرئِ القيسِ بنِ زَيْدِ مَنَاةَ

وعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ دَأْبٍ م وهو الذي قال له بعضُ العَرَب وهو يُحَدِّثُ أَهذَا شَيْءٌ رَوَيْتَهُ أَمْ تَمَنَّيْتَهُ ؟ أَيِ افْتَعَلَتْهُ نقله الصاغانيّ ومُحُمَّدُ ابنُ دَأْبٍ كَذَّابٌ رَوَى عن صَفْوَانَ ابنِ سُلَيمٍ

وأَبُو الوَلِيدِ عِيسَى بنُ يَزِيدَ ابنِ بكرِ بنِ دَأْبِ بنِ كُرْزِ بنِ الحارث بنِ عبدِ اللهِ بنِ يَعْمَرَ الشَّدَّاخُ الدَّأْبِيّ أَحَدُ بَنِي لَيْثِ بنِ بَكرٍ كان شَاعِراً أَخْبَارِيًّا وهُوَ هَالِكٌ وعلمه بالأَخْبَارِ أَكْثَرُ وقرأْتُ في المُزهر في النوع الرابع والأَربعين : قال الأَصمعيّ : أقَمْتُ بالمَدِينَةِ زَمَاناً مَا رأَيْتُ بها قَصِيدَةً واحِدَةً صحيحةً إلاَّ مُصَحَّفَةً ومَصْنُوعَةً وكانَ بِهَا ابْنُ دَأْبٍ يَضَعُ الشِّعْرَ وَأَحَادِيثَ السَّمَرِ وكَلاَماً يُنْسَبُ إلى العَرَبِ فَسَقَطَ وذَهَبَ عَمَلُهُ وخَفِيَتْ رِوَايَتُهُ وهو أَبُو الوَلِيدِ المَذْكُورُ

قلتُ : رَوَى عن عبدِ الرحمنِ بنِ أَبي يزيدَ المَدَنِيِّ وهِشَامِ بنِ عُرْوَةَ وصالحِ بنِ كَيْسَانَ وعنه : يَعْقُوبُ ابنُ إبراهِيمَ بنِ سَعْدٍ ذَكَرَه نِفْطَوَيْهِ وقال : عِيسَى بنُ دَأْبٍ كَانَ أَكْثَرَ أَهْلِ الحِجَازِ أَدَباً وأَعْذَبَهُمْ لَفْظاً وكانَ قَدْ حَظِيَ عِنْدَ الهَادِي حتَّى أَعْطَاهُ في لَيْلَةٍ ثَلاَثِينَ أَلْفَ دِينَارٍ قاله السّمْعَانِيُّ

قلتُ : وَفَاتَه بَكْرُ بنُ دَأْبٍ اللَّيْثِيُّ رَوَى عنه أُسَامَةُ بنُ زَيْدٍ قَيَّدَه الحافظ قلتُ : هُوَ جَدُّ أَبِي الوَلِيدِ هذَا

لسان العرب
الدَّأْبُ العادَة والمُلازَمَة يقال ما زال ذلك دِينَكَ ودَأْبَكَ ودَيْدَنَكَ ودَيْدَبُونَكَ كلُّه من العادَة دَأَبَ فلانٌ في عَمَلِه أَي جَدَّ وتَعِبَ يَدْأَبُ دَأْباً ودَأَباً ودُؤُوباً فهو دَئِبٌ قال الراجز راحَتْ كما راحَ أَبو رِئَالِ قَاهِي الفُؤَادِ دَئِبُ الإِجْفالِ [ ص 369 ] وفي الصحاح فهو دائب وأَنشد هذا الرجَزَ دائبُ الاجْفالِ وأَدْأَبَ غيره وكلُّ ما أَدَمْتَه فقد أَدْأَبْتَه وأَدْأَبَه أَحْوَجَه إِلى الدُّؤُوبِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد إِذا تَوافَوْا أَدَبُوا أَخاهُم قال أَراد أَدْأَبُوا أَخاهُم فخفَّف لأَن هذا الراجز لم تكن لُغَتُه الهمز وليس ذلك لضَرورةِ شِعْرٍ لأَنه لو همز لكان الجُزْءُ أَتمَّ والدُّؤُوبُ المبالَغَة في السَّيْر وأَدْأَبَ الرجلُ الدَّابَّة إِدْآباً إِذا أَتْعَبَها والفِعلُ اللازم دَأَبَتِ الناقَةُ تَدْأَبُ دُؤُوباً ورجلٌ دَؤُوبٌ على الشيءِ وفي حديث البعيرِ الذي سَجَدَ له صلى اللّه عليه وسلم فقال لصاحبه إِنه يَشْكو إِليَّ أَنَّكَ تُجِيعُه وتُدْئِبُه أَي تَكُدُّه وتُتْعِبُه وقوله أَنشده ثعلب يُلِحْنَ مِن ذي دَأَبٍ شِرْواطِ فسَّره فقال الدَّأَبُ السَّوْق الشديدُ والطَّرْدُ وهو من الأَوَّل ورواية يعقوب من ذِي زَجَلٍ والدَّأْبُ والدَّأَب بالتَّحْرِيك العادةُ والشَّأْن قال الفرّاءُ أَصله من دَأَبْت إِلاّ أَن العرب حَوَّلَتْ معناه إِلى الشَّأْنِ وفي الحديث عليكم بقيامِ الليلِ فإِنه دَأْبُ الصالحِينَ قَبْلَكم الدَّأْبُ العادةُ والشَّأْنُ هو مِنْ دَأَبَ في العَمَل إِذا جَدَّ وتَعِبَ وفي الحديث فكان دَأْبي ودَأْبهم وقوله عز وجل مثلَ دَأْبِ قومِ نوحٍ أَي مِثلَ عادةِ قوم نوحٍ وجاءَ في التفسير مثلَ حالِ قَومِ نوحٍ الأَزهري قال الزجاج في قوله تعالى كَدَأْبِ آلِ فِرْعَون أَي كشأْنِ آل فِرْعون وكأَمْرِ آل فِرْعون كذا قال أَهل اللغة قال الأَزهري والقولُ عندِي فيه واللّه أَعلم أَن دَأْبَ ههنا اجتِهادهم في كُفْرِهِم وتَظاهُرُهُم على النبي صلى اللّه عليه وسلم كتَظَاهُرِ آلِ فرعون على موسى عليه السلامُ يقال دَأَبْتُ أَدْأَبُ دَأْباً ودَأَباً ودُؤُوباً إِذا اجتهدت في الشيءِ والدائِبانِ الليلُ والنهارُ وبَنُو دَوْأَبٍ حَيٌّ من غَنِيٍّ قال ذو الرُّمة بَني دَوْأَبٍ إِنِّي وجَدْتُ فَوارسِي ... أَزِمَّةَ غارَاتِ الصَّباحِ الدَّوَالِقِ
الرائد
* دأب يدأب: دأبا ودأبا ودؤوبا. في العمل أو نحوه: جد فيه، ثابر.
الرائد
* دأب يدأب: دأبا ودأبا. 1-الدابة: ساقها بشدة. 2-ه: طرده. 3-الخيمة: نصبها.°
الرائد
* دأب. 1-مص. دأب. 2-العادة. 3-الشأن.ش


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: