وصف و معنى و تعريف كلمة أنسوسهم:


أنسوسهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و سين (س) و واو (و) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أنسوسهم في معاجم اللغة العربية:



أنسوسهم

جذر [سوس]

  1. أسهام: (اسم)
    • أسهام : جمع سَّهْمُ
  2. سَهَمَ: (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سُهومًا وسُهَامًا ، فهو ساهِم
    • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
    • سهَم وجهُه: عبس
    • سَهَمَ :ضَمُرَ
    • ساهم الطَّرْف: شاردٌ ببصره،
  3. سَهُمَ: (فعل)
    • سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم
    • سَهُمَ الوَلَدُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ ضَعْفٍ أوْ هَمٍّ
    • سَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ
  4. سَهْم: (اسم)
    • سَهْم : مصدر سهَمَ


  5. سَهَّمَ: (فعل)
    • سهَّمَ يسهِّم ، تسهيمًا ، فهو مُسهِّم ، والمفعول مُسهَّم
    • سَهَّمَ الثوْبَ أو غيرهُ: صَوَّرَ فيه سِهَاما
    • سهَّم الطَّريقَ :وضع إشارات وعلامات بشكل سَهْم
    • سهَّم الشَّركةَ: قسّم رأسمالها إلى حصص وطرحها للبيع
  6. سَهم: (اسم)
    • الجمع : أسْهُم و سِهام و سُهوم
    • السَّهْمُ : القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعب به في الميسر
    • السَّهْمُ :الحَظُّ والنصيب
    • السَّهْمُ :ما يفوز به الظافرُ في المسير
    • السَّهْمُ (في علم الاقتصاد) : صكٌّ يمثِّل جزءا من رأس، مال الشركة يزيد وينقص تبع رواجها
    • السَّهْمُ: وثيقةُ به مطبوعة على شكل خاص
    • السَّهْمُ (في المساحة) : جزء من أربعة وعشرين جزءا من القيراط
    • السَّهْمُ :عُود من الخشب يُسَوَّى، في طرفه نصل يُرمى به عن القوس
    • السَّهْمُ :خَطٌّ على شكل سهمِ القوس يشار به إلى الشيء
    • السَّهْمُ :الخشبةُ المعترضة بين الحائطين
    • وسهم الرامي: كوكب والجمع : أسْهُمٌ،سِهامٌ
    • طاش سهمه: أخطأ ولم يُصِبْ،
    • سِهام النَّقد: نقد لاذع،
    • سهم مائر: خفيف نافذ،
    • ضرَب بسَهْم مُصيب: اضطلع بدور فعّال،
    • نفذ السَّهْم: انقضى الأمر
    • أطلق سَهْمًا ناريًا : نار صناعيّة ترتفع في الفضاء وتهبط كإشارة بحريّة في الليل أو للابتهاج في المناسبات
    • السَّهْمان: العيْنان
    • ضربَ في العلم بسهم: أخذ منه بحظّ،
    • ضرَب له سهمًا في كذا/ ضرَب له نصيبًا في كذا: جعل له فيه نصيبًا وحصَّة
    • أسهُم تأسيس: أسهم أصليّة،
    • حَمَلَةُ الأسهُم: المساهمون
    • ( الهندسة) خطّ واصل بين منتصف القوس ومنتصف الوتر
  7. سُهَم: (اسم)
    • سُهَم : جمع سُهمة
  8. سُهِمَ: (فعل)
    • سُهِمَ الْمُسَافِرُ : أصَابَهُ السَّهَامُ، أيْ وهْجُ الصَّيْفِ وَحَرُّ السَّمُومِ، فَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ
    • سُهِمَ الجُنْدِيُّ : حُمِلَ عَلَى الكَرِيهَةِ فِي الحَرْبِ
  9. سهَمَ: (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سَهْمًا ، فهو سَاهِم ، والمفعول مَسْهوم
    • سهَم فلانًا :قرعه في المساهمة
    • سَهَمَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاهَمَةِ
  10. سهم: (اسم)


    • سهم : جمع سِهَامُ
  11. أَسْهَمَ: (فعل)
    • أسهمَ / أسهمَ في يُسهم ، إسهامًا ، فهو مُسْهِم ، والمفعول مُسْهَم
    • أَسْهَمَ بَيْنَهُمْ : أَقْرَعَ، أَيْ ضَرَبَ لَهُمُ القُرْعَةَ
    • أسْهَمَ له: أ عْطَاهُ سَهمْا أو أَكثَرَ
    • أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه،
    • أسْهَمَ الشيءَ: جَعَلَهُ سَهْما سَهْما
    • أَسْهَمَ في الكَلامِ: أَطالَ
    • أَسْهَمَ في النِّقاشِ : شارَكَ فِيهِ، كانَ لَهُ نَصِيبٌ وَافِرٌ فيهِ
  12. سَهامَ: (اسم)
    • سُهام، سَهامَ
    • السَّهَامَ : الضُّمُورُ والتغيُّر
    • اِشْتَدَّ السَّهَامُ : حَرُّ رِيحِ السَّمُومِ أوْ حَرُّ وَهْجِ الصَّيْفِ
    • مصدر سهَمَ
  13. سُهَام: (اسم)
    • سُهَام : فاعل من سَهَمَ
  14. سِهام: (اسم)
    • سِهام : جمع سَهم
  15. ساهَمَ: (فعل)
    • ساهمَ / ساهمَ في يساهم ، مُساهَمةً ، فهو مُساهِم ، والمفعول مُساهَم
    • ساهَمَه : قارعه وغالبه وباراه في الفوز بالسِّهام
    • سَاهَمَ فِي تَحْضِيرِ الحَفْلَةِ : شَارَكَ فِي تَحْضِيرِهَا لَمْ يُسَاهِمْ مِنْ قَرِيبٍ وَلاَ مِنْ بَعِيدٍ فِي العَمَلِ
    • ساهم في الأمر: أسهم فيه، شارك فيه، عاوَن، ساعد
    • ساهَمَه : قاسمه وأخذ سهمًا أي نصيبًا معه
    • سَاهمَ في شركة: شارَكَ في رأسمالها
  16. ساهمَ: (فعل)


    • سَاهمَهُ فيه: شارَكَ
  17. إِسهام: (اسم)
    • مصدر أَسْهَمَ
    • كانَ إِسْهامُهُ في العَمَلِ إِيجابِيّاً : مُشارَكَتُهُ كانَ لَها نَصِيبٌ وافِرٌ
  18. أسْهُم: (اسم)
    • أسْهُم : جمع سَهم
  19. تساهَمَ: (فعل)
    • تساهمَ يَتساهَم ، تساهُمًا ، فهو مُتساهِم ، والمفعول مُتساهَم - للمتعدِّي
    • تساهَمَ الرجلان: تقارَعَا
    • تساهما الشَّيءَ: تقاسماه، اشتركا فيه
  20. سَاهِم: (اسم)
    • سَاهِم : فاعل من سَهُمَ
  21. ساهِم: (اسم)
    • الجمع : سَوَاهِمُ
    • وَجَدَهُ سَاهِماً : ضَامِراً مَهْمُوماً، لَوْنُهُ مُتَغَيِّرٌ
    • نَاقَةٌ سَاهِمَةٌ، : ضَامِرَةٌ، ضَعِيفَةٌ
  22. مُساهَم: (اسم)


    • مُساهَم : اسم المفعول من ساهَمَ
  23. مُساهِم: (اسم)
    • اسم فاعل من ساهمَ/ ساهمَ في
    • أحد أصحاب الأسهُم في شركة أو مؤسَّسة
    • مُسَاهِمٌ فِي العَمَلِ بِجِدٍّ : مُشَارِكٌ فِيهِ
  24. مُساهِم: (اسم)
    • مُساهِم : فاعل من ساهَمَ
  25. مُسْهَم: (اسم)
    • مُسْهَم : اسم المفعول من أَسْهَمَ
,
  1. سهم (المعجم لسان العرب)
    • "السَّهْمُ: واحد السِّهام.
      والسَّهْمُ: النصيب.
      المحكم: السَّهْم الحظُّ، والجمع سُهْمان وسُهْمة؛ الأَخيرة كأُخْوة.
      وفي هذا الأَمر سُهْمة أَي نصيب وحظّ من أَثَر كان لي فيه.
      وفي الحديث: كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، سَهْم من الغنِيمة شَهِد أَو غاب؛ السَّهْم في الأَصل: واحد السِّهام التي يُضْرَب بها في المَيْسِر وهي القِداح ثم سُمِّيَ به ما يفوز به الفالِجُ سَهْمُهُ، ثم كثر حتى سمي كل نصيب سَهْماً، وتجمع على أَسْهُمٍ وسِهام وسُهمان، ومنه الحديث: ما أَدري ما السُّهْمانُ.
      وفي حديث عمر: فلقد رأَيتُنا نَسْتَفِيءُ سُهْمانها، وحديث بُرَيْدَةَ: خرج سَهْمُك أَي بالفَلْجِ والظَّفَرِ.
      والسَّهْم: القِدْح الذي يُقارَع به، والجمع سِهام.
      واسْتَهَمَ الرجلان: تقارعا.
      وساهَمَ القومَ فسهَمَهُمْ سَهْماً: قارعهم فَقَرَعَهُمْ.
      وساهَمْتُهُ أَي قارعته فَسَهَمْتُهُ أَسْهَمُه،بالفتح، وأَسْهَمَ بينهم أَي أَقْرَعَ.
      واسْتَهَمُوا أَي اقترعوا.
      وتَساهَمُوا أَي تقارعوا.
      وفي التنزيل: فساهَمَ فكان من المُدْحَضِين؛ يقول: قارَعَ أَهْلَ السفينة فَقُرِعَ.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لرجلين احْتَكما إِليه في مواريث قد دَرَسَت: اذهبا فَتَوخَّيا، ثم اسْتَهِما، ثم ليأْخذ كلُّ واحد منكما ما تخرجه القسمةُ بالقُرْعةِ، ثم لِيُحْلِلْ كلُّ واحد منكما صاحبَه فيما أَخَذ وهو لا يَسْتَيْقِنُ أَنه حقه؛ قال ابن الأَثير: قوله اذهَبا فتَوَخَّيا ثم اسْتَهِما أَي اقْتَرِعا يعني ليظهر سَهْمُ كلِّ واحدٍ منكما.
      وفي حديث ابن عمر: وقع في سَهْمِي جاريةٌ، يعني من المَغْنَم.
      والسُّهْمَةُ: النصيب.
      والسَّهْمُ: واحد النَّبْلِ، وهو مَرْكَبُ النَّصْلِ، والجمع أَسْهُمٌ وسِهامٌ.
      قال ابن شميل: السَّهْمُ نفس النَّصْل، وقال: لو التَقَطْت نَصْلاً لقلت ما هذا السَّهْمُ معك، ولو التقطت قِدْحاً لم تقل ما هذا السَّهْمُ معك، والنَّصْلُ السَّهْم العريض الطويل يكون قريباً من فِتْرٍ والمِشْقَص على النصف من النَّصْل، ولا خير فيه، يَلْعَبُ به الوِلْدانُ، وهو شر النَّبْلِ وأَحرضه؛ قال: والسَّهْمُ ذو الغِرارَيْنِ والعَيْرِ، قال: والقُطْبَةُ لا تُعَدُّ سَهْماً، والمِرِّيخُ الذي على رأْسه العظيمة يرمي بها أَهل البصرة بين الهَدَفَيْنِ، والنَّضِيُّ متن القِدْح ما بين الفُوق والنَّصْل.
      والمُسَهَّمُ: البُرْدُ المخطط؛ قال ابن بري: ومنه قول أَوْسٍ: فإِنا رأَينا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً،إِلى الصَّوْنِ، من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وفي حديث جابر: أَنه كان يصلي في بُرْدٍ مُسَهَّمٍ أَي مُخَطَّطٍ فيه وَشْيٌ كالسِّهامِ.
      وبُرْدٌ مُسَهَّمٌ: مخطط بصور على شكل السِّهام؛ وقال اللحياني: إِنما ذلك لوَشْيٍ فيه؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف داراً: كأَنَّها بعد أَحْوالٍ مَضَيْنَ لها،بالأَشْيَمَيْنِ، يَمانٍ فيه تَسْهِيمُ والسَّهْمُ: القِدْحُ الذي يُقارَعُ به.
      والسَّهْمُ: مقدار ست أَذرع في معاملات الناس ومِساحاتِهم.
      والسَّهْمُ: حجر يجعل على باب البيت الذي يبنى للأَسد ليُصاد فيه، فإِذا دخله وقع الحجر على الباب فسدَّه.
      والسُّهْمَةُ، بالضم: القرابة؛ قال عَبِيدٌ: قد يُوصَلُ النازِحُ النَّائي، وقد يُقْطَعُ ذو السُّهْمَةِ القريبُ وقال: بَنى يَثْرَبيٍّ، حَصِّنوا أَيْنُقاتِكُم وأَفْراسَكُمْ من ضَرْبِ أَحْمَرَ مُسْهَمِ ولا أُلْفِيَنْ ذا الشَّفِّ يَطْلُبُ شِفَّهُ،يُداوِيهِ منْكُمْ بالأَدِيم المُسَلَّمِ أَراد بقوله أَيْنُقاتِكُمْ وأَفْراسكم نساءهم؛ يقول: لا تُنْكِحُوهُنّ غير الأَكفاء، وقوله من ضَرْب أَحْمر مُسْهَمِ يعني سِفاد رجل من العجم،وقوله بالأَديم المُسَلَّمِ أَي يَتَصَحَّحُ بكم.
      والسُّهام والسَّهامُ: الضُّمْرُ وتَغَيُّر اللون وذُبولُ الشَّفَتين.
      سَهَمَ، بالفتح، يَسْهَمُ سُهاماً وسُهوماً وسَهُمَ أَيضاً، بالضم، يَسْهُمُ سُهوماً فيهما وسُهِمَ يُسْهَمُ، فهو مَسْهومٌ إِذا ضَمُرَ:، قال العجَّاجُ: فهي كرِعْدِيدِ الكَثِيبِ الأَهْيَمِ ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ ولا أَبٍ ولا أَخٍ فتَسْهُمِ وفي الحديث: دخل عليَّ ساهِمَ الوَجْهِ أَي مُتَغَيِّره.
      يقال: سَهَمَ لونُهُ يَسْهَمُ إِذا تَغير عن حالهِ لعارض.
      وفي حديث أُم سلمة: يا رسول الله، ما لي أَراك ساهِمَ الوَجْهِ؟ وحديث ابن عباس في ذكر الخوارج: مُسَهَّمةٌ وُجُوهُهُمْ؛ وقول عَنْترَة: والخَيْلُ ساهِمَةُ الوُجُوهِ، كأَنَّما يُسْقى فَوارِسُها نَقِيعَ الحَنْظَلِ فسره ثعلب فقال: إِنما أَراد أَن أَصحاب الخيل تغيرت أَلوانُهم مما بهم من الشدّة، أَلا تراه، قال يُسْقَى فَوارِسُها نَقيعَ الحَنْظَلِ؟ فلو كان السُّهام للخيل أَنْفُسِها لقال كأَنَّما تُسْقَى نَقيعَ الحَنْظَلِ.
      وفرس ساهِمُ الوَجْه: محمول على كريهة الجَرْي، وقد سُهِمَ، وأَنشد بيت عنترة: والخيل ساهِمَةُ الوجوهِ؛ وكذا الرجل إِذا حُمِلُ على كرِيهةٍ في الحرب وقد سُهِمَ.
      وفرس مُسْهَمٌ إِذا كان هجيناً يُعْطَى دون سَهْمِ العَتِيقِ من الغنيمة.
      والسُّهومُ: العُبوس عُبوسُ الوجهِ من الهمِّ؛

      قال: إِن أَكُنْ مُوثَقاً لكِسرَى، أَسيراً في هُمومٍ وكُرْبَةٍ وسُهومِ رَهْنَ قَيْدٍ، فما وَجَدْتُ بلاءً كإِسارِ الكريم عند اللَّئيمِ والسُّهامُ: داء يأْخذ الإِبل؛ يقال: بعير مَسْهومٌ وبه سُهامٌ، وإِبل مُسَهَّمَةٌ؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ: ولم يَقِظْ في النَّعَمِ المُسَّهَمِ والسَّهام: وَهَجُ الصَّيْفِ وغَبَراتُهُ؛ قال ذو الرمة: كأَنَّا على أَولاد أَحْقَبَ لاحَها،ورَمْيُ السَّفَا أَنْفاسَها بسَهامِ وسُهِمَ الرجلُ أَي أَصابه السَّهامُ.
      والسَّهامُ: لُعاب الشيطان؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازِمٍ: وأَرْض تَعْزِفُ الجِنَّانُ فِيها،فيافِيها يَطِيرُ بها السِّهامُ ابن الأَعرابي: السُّهُمُ غَزْلُ عَيْنِ الشمس، والسُّهُمُ: الحرارة الغالبةُ.
      والسَّهامُ، بالفتح: حَرُّ السَّمُومِ.
      وقد سُهِمَ الرجلُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه، إِذا أَصابته السَّمُومُ.
      والسَّهامُ: الريح الحارَّة، واحدها وجمعها سواء؛ قال لبيد: ورَمَى دَوابِرَها السَّفَا، وتَهَيَّجَتْ رِيحُ المَصايِفِ سَوْمُها وسَهامُها والسَّهُومُ: العُقابُ.
      وأَسْهَمَ الرجلُ، فهو مُسْهَمٌ، نادر، إِذا كثر كلامه كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، والميم بدل من الباء.
      والسُّهُمُ والشُّهُمُ، بالسين والشين: الرجال العقلاء الحُكماءُ العُمَّالُ.
      ورجل مُسْهَمُ العقلِ والجسمِ: كمُسْهَبٍ، وحكى يعقوب أَن ميمه بدل، وحكى اللحياني: رجل مُسْهَمُ العقلِ كمُسْهَبٍ، قال: وهو على البدل أَيضاً، وكذلك مُسْهَمُ الجسمِ إِذا ذهب جسمُه في الحُبِّ.
      والساهِمَةُ: الناقة الضامرةُ؛ قال ذو الرُّمَّة: أَخا تَنائِفَ أَغْفَى عند ساهِمَةٍ بأَخْلَقِ الدفِّ، في تَصديره جُلَبُ يقول: زار الخَيالُ أَخا تَنائِفَ نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قُروحٌ من آثار الحِبال، والأَخْلَقُ: الأَملس.
      وإِبل سَواهِمُ إِذا غيرها السفر.
      وسَهْمُ البيتِ: جائِزُهُ.
      وسَهْمٌ: قبيلة في قريش.
      وسَهْمٌ أَيضاً: في باهِلَة.
      وسَهْمٌ وسُهَيمٌ: اسمان.
      وسَهامٌ: موضع؛ قال أُميَّةُ بن أَبي عائِذٍ: تَصَيَّفْتُ نَعْمانَ، واصَّيَفَتْ جُنُوبَ سَهامٍ إِلى سُرْدَدِ"
  2. السَّهْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ السَّهْمُ: الحَظُّ, ج: سُهْمانٌ وسُهْمَةٌ، والقِدْحُ يُقارَعُ به, ج: سِهامٌ، وواحِدُ النَّبْلِ، وجائِزُ البَيْتِ، ومِقْدارُ سِتِّ أذْرُعٍ في مُعامَلاتِ الناسِ ومساحاتِهِم، وحَجَرٌ على بابِ بَيْتٍ يُبْنَى لِيُصادَ فيه الأَسَدُ، فإذا دَخَلَهُ، وقَعَ فَسدَّهُ، وقَبيلَةٌ في قُريْشٍ، وفي باهِلَةَ،
      ـ السُّهُمُ: غَزْلُ عَيْنِ الشَّمْسِ، والحرارَةُ الغالبةُ، والعقلاءُ الحُكَماءُ العُمَّالُ.
      ـ السُّهْمَةُ: القَرابَةُ، والنَّصِيبُ.
      ـ سَهامٍ: مُخاطُ الشَّيْطانِ، وحرُّ السَّمُومِ، ووَهَجُ الصَّيْفِ.
      ـ سُهِمَ: أصابَهُ ذلك.
      ـ سِهامٍ: وادٍ باليمنِ، وسَهام.
      ـ سَهامٍ: الضُّمْرُ، والتَّغَيُّرُ، وقد سَهَمَ، وسَهُمَ، سُهوماً، وداءٌ يصيبُ الإِبِلَ، بعيرٌ مَسْهومٌ، وإبلٌ مُسهَّمَةٌ.
      ـ الساهِمَةُ: الناقةُ الضامِرَةُ.
      ـ السُّهومُ: العُبوس،
      ـ السَّهومُ: العُقابُ الطائرُ.
      ـ سَهْمُ الرامِي: كوْكب.
      ـ ذو السَّهْم: مُعاوِيَةُ بنُ عامِرٍ، لأنه كان يُعْطِي سَهْمَهُ أصحابَهُ.
      ـ ذو السَّهْمَيْنِ: كُرْزُ بنُ الحارِثِ اللَّيْثِيُّ.
      ـ مُسَهَّمٍ: البُرْدُ المُخطَّطُ.
      ـ مُسْهَمٍ: الفَرَسُ الهَجينُ.
      ـ رَجُلٌ مُسْهَمُ الجِسْمِ: ذاهِبُه في الحُبِّ.
      ـ أسْهَمَ فهو مُسْهَمٌ: كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ زِنَةً ومَعْنىً.
      ـ ساهِمُ: فَرَسٌ كان لِكِنْدَةَ.
  3. سهم (المعجم الرائد)
    • سهم - يسهم ، سهوما وسهومة وسهاما
      1- سهم : تغير لونه من ضعف أو هم. 2- سهم : ضعف. 3- سهمه : غلبه في المساهمة.
  4. أسهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسهمَ / أسهمَ في يُسهم ، إسهامًا ، فهو مُسْهِم ، والمفعول مُسْهَم :-
      أسهم الشَّيءَ جعله أجزاءً.
      أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون :-أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه، - أسهم في شركة، - أسهم في تنظيم حفل خيريّ.
  5. ساهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساهمَ / ساهمَ في يساهم ، مُساهَمةً ، فهو مُساهِم ، والمفعول مُساهَم :-
      ساهَمَه
      1 - قارعه وغالبه وباراه في الفوز بالسِّهام :- {فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ} .
      2 - قاسمه وأخذ سهمًا أي نصيبًا معه.
      ساهم في الأمر: أسهم فيه، شارك فيه، عاوَن، ساعد :-ساهم في حلِّ مشاكل صديقه، - ساهم في تنظيم مظاهرة احتجاج، - ساهمتِ الحكومةُ بمبلغ من المال للمشروع.
  6. سهُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم :-
      سهُم الشَّخصُ سهَم1؛ تغيَّر لونُه لعارِض من همٍّ أو مرض أو غضب.


  7. سهَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سهَّمَ يسهِّم ، تسهيمًا ، فهو مُسهِّم ، والمفعول مُسهَّم :-
      سهَّم الطَّريقَ وضع إشارات وعلامات بشكل سَهْم.
      سهَّم الشَّركةَ: قسّم رأسمالها إلى حصص وطرحها للبيع.
  8. سهم (المعجم الرائد)
    • سهم - يسهم ، سهوما وسهومة
      1- سهم : تغير لونه من ضعف أو هم. 2- سهم : وجهه : عبس.
  9. نسبة الأسهم الصاعدة إلى الأسهم الهابطة (المعجم مالية)
    • نسبة الأسهم التي ارتفعت أسعارها إلى الأسهم التي هبطت أسعارها. ، وتعني بالانجليزية: advance/decline ratio
  10. نظرية الأسهم الهابطة والأسهم الصاعدة (المعجم مالية)
    • نظرية سوق تستخدم نسبة عدد الأسهم الصاعدة الأسعار إلى عدد الأسهم الهابطة في اتخاذ قرارات البيع والشراء. ، وتعني بالانجليزية: advance-decline theory
  11. تساهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تساهمَ يَتساهَم ، تساهُمًا ، فهو مُتساهِم ، والمفعول مُتساهَم (للمتعدِّي) :-
      تساهموا تقارعوا.
      تساهما الشَّيءَ: تقاسماه، اشتركا فيه.
  12. ساهم (المعجم الرائد)
    • ساهم - مساهمة وسهاما
      1- ساهمه : غالبه في رمي السهام. 2- ساهمه في الأمر : شاركه فيه.
  13. الاسهم المصرّح بها (المعجم مالية)
    • عدد الأسهم المصرّح لشركة بإصدارها بمقتضى عقد تأسيسها. لا يجوز للشركة تجاوز هذا العدد إلاّ بعد تعديل العقد بما يسمح بهذا التجاوز ، وتعني بالانجليزية: shares authorized
  14. الأسهم القائمة (المعجم مالية)
    • الأسهم التي بيد المساهمين لا بيد الشركة ، وتعني بالانجليزية: shares outstanding
  15. الأسهم القائمة (المعجم مالية)
    • أسهم رأس المال التي يملكها المساهمون وهي جميع ما أصدرته شركة من أسهم ناقصاً أسهم الخزانة التي أعادت الشركة المُصْدِرَة شراءها treasury stock. ، وتعني بالانجليزية: outstanding shares
  16. الأسهم القائمة التي بيد جمهور المستثمرين (المعجم مالية)
    • مقارنة بتلك التي بيد مسؤولي الشركة ومديريها أو المستثمرين الذين لهم حصّة مهيمنة فيها. ، وتعني بالانجليزية: public float
  17. الأسهم المستهدفة (المعجم مالية)
    • أسهم شركة أشيع أنها مستهدفة للشراء بقصد الهيمنة عليها ، وتعني بالانجليزية: dealing stock
  18. المساهم (المعجم مالية)
    • حامل السهم ، وتعني بالانجليزية: stockholder
  19. إصدارات الأسهم (المعجم مالية)
    • إصدارات الملكية ، وتعني بالانجليزية: equity issues
  20. إنتقاء الأسهم (المعجم مالية)
    • إختيار الأسهم ، وتعني بالانجليزية: stock selection
  21. أداء السهم في السوق الثانوية (المعجم مالية)
    • أداء السهم بعد طرحه المبدئي للاكتتاب العامّ، ويعتبر سعر بيعه مقياساً لهذا الأداء. ، وتعني بالانجليزية: aftermarket performance
  22. بيع الأسهم للشركة المُصْدِرَة (المعجم مالية)
    • أسلوب يلجأ إليه حملة أسهم شركة مهدّدة بالاستيلاء عليها وذلك ببيع كلّ أسهمهم فيها للشركة بسعر يتّفقون عليه مع مجلس إدارتها لإحباط محاولات الغير للاستيلاء عليها ، وتعني بالانجليزية: back in poison pill
  23. تجزئة الأسهم (المعجم مالية)
    • إذا رأت شركة أن السعر السوقي لاسهمها مرتفع جداً فإنها تقرّر تجزئة أسهمها أو إصدار أسهم إضافية مجّانية للمساهمين القائمين ، وتعني بالانجليزية: share splitting
  24. تجزئة الأسهم (المعجم مالية)
    • زيادة عدد الأسهم المكوّنة لرأس المال دون أن يصحب ذلك زيادة في حقوق الملكية ممّا يترتّب عليه انخفاض في قيمة السهم ، وتعني بالانجليزية: split up
  25. تجزئة الأسهم (المعجم مالية)
    • زيادة عدد الأسهم بنسبة أو بمضاعف ما وبالتالي خفض سعرها ، وتعني بالانجليزية: split


معنى أنسوسهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَوِسَ** \- [س و س]. (ف: ثلا. لازم).** سَوِسَ**،** يَسْوَسُ**، مص. سَوَسٌ. "سَوِسَ الفولُ" : اِخْتَرَقَهُ السُّوسُ، أَيْ دَخَلَتْهُ دودَةٌ سَوْداءُ. "سَوِسَتِ الخَشَبَةُ" : صارَتْ مَنْخورَةً بِالسُّوسِ.
Advertisements
معجم الغني
**سُوسٌ** \- [س و س]. 1. "أَفْسَدَ السُّوسُ القَطانِيَّاتِ الْمَوْجودَةَ في الْمَخْزَنِ" : دودٌ مِنْ مُغْمَداتِ الأَجْنِحَةِ يَنْخَرُ أَنْواعَ القَطانِيَّاتِ مِنْ فولٍ وَحِمَّصٍ وَعَدَسٍ.. وَالصُّوفَ والثِّيابَ والخَشَبَ. 2. : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ مُخْشَوْشَبٌ مُعَمِّرٌ، بَرِّيٌّ، لَوْنُ أَزْهارِهِ ضارِبٌ إلى الزُّرْقَةِ، جُذورُهُ طَويلَةٌ ... عودُهُ يُسَمَّى عودَ السُّوسِ، يُمْضَغُ، وَجُذورُهُ السُّكَّرِيَّةُ تُسْحَقُ، وَيُصْنَعُ مِنْها شَرابٌ مَعْروفٌ بِعِرْقِ السُّوسِ وتُسْتَعْمَلُ في الطِّيبِ.
معجم الغني
**سَوَّسَ** \- [س و س]. (ف: ربا. لازمتع).** سَوَّسَ**،** يُسَوِّسُ**، مص. تَسْويسٌ. 1. "سَوَّسَتْ أَسْنانُهُ" : نَخَرَتْها السُّوسَةُ. "سَوَّسَ الفُولُ والحِمَّصُ في الْمَخْزَنِ". 2. " سَوَّسَهُ النَّاسُ" : وَلَّوْهُ سِياسَةَ أَمورِهِمْ وَتَدْبيرَها. 3. "سَوَّسَ لَهُ أَمْراً" : ذَلَّلَهُ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سوِسَ يَسْوَس، سَوَسًا، فهو أَسْوَسُ • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما: وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت "سوِس الضِّرسُ- عودٌ أسوسُ". II سَوَس [مفرد]: 1- مصدر سوِسَ. 2- (طب) داء يأخذ الدَّابَّة في قوائمها أو يكون في عَجُزِها بين الوَرِك والفَخِذ يورثُ ضعفَ الرِّجل. III سُوس [جمع]: مف سُوسة: 1- (حن) عُثّ، نوع من الحشرات من فصيلة العنكبوتيَّات يأكل الحبَّ والخشبَ وغيرَهما "نخر السُّوسُ الخشبةَ"| العيال سوس المال: أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ. 2- (نت) نبات عشبيّ مخشوشب مُعَمَّر من فصيلة القرنيَّات، له أزهار زرقاء اللون، وأوراق مركَّبة ريشيّة الشَّكل طويل الجذور، يصنع من جذوره السُّكريّة شراب يعرف بعِرق السّوس، كما يُستعمل في الطِّبّ. IV سوَّسَ يسوِّس، تسويسًا، فهو مُسوِّس، والمفعول مُسَوَّس (للمتعدِّي) • سوَّس الحَبُّ أو الخشبُ ونحوُهما: سوِسَ، دبّ فيه السُّوس "سوّست أسنانُه"| سوّس عظُمه ودوّد لحمُه من كذا: إذا تهالك غمًّا. • سوَّسه القومُ: ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تسوَّسَ يتسوّس، تسوُّسًا، فهو متسوِّس • تسوَّس الحَبُّ أو الخشبُ: سوِس، دبّ فيه السُّوسُ. II تسوُّس [مفرد]: 1- مصدر تسوَّسَ. 2- (طب) مَرَضٌ يصيب عظم الأسنان بالتَّحاتِّ والتَّآكل والتَّفتُّت "تسَوّس الأسنان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَوْسنيَّات [جمع]: (نت) فصيلة نباتات من وحيدات الفلقة تشمل السَّوْسن والزَّعفران وغيرهما.
المعجم الوسيط
جنس نباتات ( الأيْرِس ) من الفصيلة السوسنية تسمو إلى نحو 60 سم، تنتهي بزهرة أو عدة زهور جذَّابة تخرج كل منها من غُلف حرشفية، يختلف لونها باختلاف النوع، فمنه الأبيض والأزرق والأصفر والأحمر.وهي نباتات معمَّرة تنبت في أوربة وبلاد البحر المتوسط، وتعرف بعض أصنافها بجذور الطيب لأنها عطرية.
مختار الصحاح
س و س : سَاسَ الرعية يسوسها سِيَاسَةً بالكسر و السُّوسُ دود يقع في الصوف والطعام و ساسَ الطعام يساس سَوْساً بوزن قزل إذا وقع فيه السوس وكذا أسَاسَ الطعام و سَوَّسَ تَسْوِيسا
الصحاح في اللغة
سُسْتُ الرعيّة سِياسَةً. وسُوِّسَ الرجلُ أمورَ الناس، على ما لم يسم فاعله، إذا مُلِّكَ أمرهم. ويروى قول الحطيئة: لقد سُوِّسْتِ أمرَ بنيكِ حتّى   تَرَكِتْهِمْ أَدَقَّ من الطَحينِ قال الفراء: قولهم سُوِّسْت خطأٌ. وفلان مجرّبٌ قد ساسَ وسيسَ عليه، أي أُمِّرَ وأُمِّرَ عليه. والسوسُ: الطبيعة. يقال: الفصاحة من سُوسِهِ، أي من طبعه. وفلانٌ مِن سوسِ صدقٍ وتوسِ صدْقٍ، أي من أصل صِدْقٍ. والسوسُ: دودٌ يقَع في الصوف والطعام. والسَوْسُ بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ إذا وقع فيه السوسُ. وكذلك أَساسَ الطعامُ، وسَوَّسَ أيضاً. أبو زيد: ساسَتِ الشاة تَساسُ سَوْساً، أي كثر قَملُها. وأساسَتْ مثله.
تاج العروس

السُّوسُ بالضّمّ : الطَّبِيعَةُ والأَصْلُ والخُلُقُ والسَّجيَّة يقال : الفَصَاحةُ من سُوسِه قال اللِّحْيَانِيُّ : الكَرَمُ من سُوسِه أَي طَبْعِه وفُلانٌ من سُوِس صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصْل صِدْقٍ . والسُّوسُ : شَجَرٌ م أَي معروفٌ في عُروقِه حَلاَوةٌ شَدِيدَةٌ وفي فُرُوعِه مَرَارَةٌ وهو ببِلادِ العَرَبِ كثيرٌ قاله أُبُو حَنِيفَةَ وقال غيرُه : السُّوسُ : حَشِيشَةٌ تُشْبِه القَتَّ وفي المُحْكَم : السُّوسُ : شَجَرٌ يَنْبُتُ وَرَقاً من غير أَفْنَانٍ

والسُّوسُ : دُودٌ يَقَعُ في الصُّوفِ والثِّيابِ والطَّعامِ كالسَّاسِ وهمَا العُثَّةُ . قال الكِسَائِيُّ : وقد سَاسَ الطَّعَامُ يَسَاسُ سَوْساً بالفَتْح وهذِه عن ابنِ عَبّادٍ وسَوِسَ يَسْوَسُ كسَمِعَ وسِيسَ كقِيلَ وأَسَاسَ يُسِيسُ كلُّ ذلِك إِذا وَقَعَ فيه السُّوسُ وليسَ في قَوْلِ الكِسَائِيِّ سِيسَ كقيلَ وإِنَّمَا زادَه يُونُس في كِتَابِ اللُّغَاتِ . وزاد غيره : سَوَّسَ واسْتَاسَ وتَسَوَّسَ كُلُّ ذلِكَ بمَعْنًى . والسُّوس : كُورَةٌ بالأَهْوَازِ يقَال : إِنّ فيهَا قَبْر دَانِيالَ عَلَيْه السّلامُ وسُورُهَا وسُورُ تُسْتَرَ أَوَّلُ سُورٍ وُضِع بعدَ الطُّوفانِ قالَه ابنُ المُقَفَّعِ وقد ذكر في ت س ت ر قال : ولا يُدْرَى من بَنَى سُوراً لهَا ويقال : إِنَّهُ بناهَا السُّوس ابنُ سامِ بن نُوحٍ عليه السلامُ عن ابنِ الكَلْبِيِّ وفي كُوْنِ السُّوسِ ابنَ سامٍ لصُلْبِه غَلَطٌ فإِنَّ الَّذي صَرَّحَ به أَئِمَّةُ النَّسَبِ أَنَّ أَولادَ سامٍ عَشرةٌ وليسَ فيهِم السُّوسُ ومَحَلُّ تَحقِيقه في كُتُبِ الأَنْسَابِ . والسُّوسُ : د آخَرُ بالمَغْرِب وهو السُّوسُ الأَقْصى وَبيْنهُمَا مَسِيرةُ شَهْرَيْنِ ومثلُه في التَّكْمِلَة . والسُّوسُ : د آخَرُ بالرُّوم هكذا في سَائِرِ الأُصُولِ وفي التَّكْمِلَةِ والعُبَابِ : بما وَراءَ النَّهْرِ وهو الصوابُ . والسُّوسُ : ع والسُّوسَةُ : فَرَسُ النُّعْمَانِ بن المُنْذِر نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والسُّوسَةُ : د بالمَغْرِبِ على البَحْرِ حَدٌّ بَيْنَ كُورَةِ الجَزيرَةِ والقَيْرَوَانِ . وسِيوَاسُ بالكسرِ : د بالرُّومِ

وسُوسِيَةُ بالضّمِّ : كُورَةٌ بالأُرْدُنِّ نقلَه الصّاغَانِيُّ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : السُّوَاسُ كغُرَابٍ : داءٌ في أَعْنَاقِ الخَيْلِ يَأْخُذُهَا ويُيَبِّسُهَا حتى تَمُوتَ . وسَوَاسٌ كَسَحابٍ : جَبَلٌ أَو : ع أَنشَدَ ثَعْلَبٌ :

وإنَّ امْرَأً أَمْسَى ودُونَ حَبِيبِهِ ... سَوَاسٌ فوَادِي الرَّسِّ فالهَمَيَانِ

لَمُعْتَرِفٌ بالنَّأْيِ بَعْدَ اقْتِرابِه ... ومَعْذُورَةٌ عَيْنَاه بالهَمَلانِ والسَّوَاسُ : شَجَرٌ الوَاحِدَةُ : سَوَاسَةٌ قال اللَّيْثُ : وهو من أَفْضَل ما اتُّخِذَ منه زَنْدٌ لأَنّه قَلَّمَا يَصْلِدُ وقال أَبو حَنِيفَةَ رَحِمَه اللهُ : قالَ أَبو زِيَادٍ : من العِضاه السَّوَاسُ شَبِيهٌ بالمَرْخِ له سَنِفَةٌ كسَنِفَةِ المَرْخِ ويُسْتَظَلُّ تَحْتَه . ومن المَجَازِ : سُسْتُ الرَّعِيَّةَ سِيَاسَةً بالكَسْرِ : أَمَرْتُهَا ونَهَيْتُهَا . وساسَ الأَمْرَ سِيَاسَةً : قامَ به . ويقال : فُلانٌ مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عَلَيْه أَي أَدَّبَ وأُدِّبَ وفي الصّحاحِ : أَي أُمِّر وأُمِّرَ عَليه . والسِّيَاسَةُ : القِيامُ على الشْيءِ بما يُصْلِحُه . ومُحَمَّدُ بنُ مُسْلِمِ بن سُسْ كالأَمْرِ منه أَي مِن سَاسَ يَسُوسُ : مُحَدِّثٌ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وسَاسَتِ الشاةُ تَسَاسُ سَوْساً : كَثُر قَمْلُهَا كأَسَاسَتْ إِساسَةً فهي سِيسَةٌ كلاهمَا عن أَبِي زَيْدٍ . والسَّوَسُ : محرَكةً : مَصْدَرُ الأَسْوَسِ وهو : داءٌ يَكُونُ في عَجُزِ الدابَّةِ بين الوَرِكِ والفَخِذِ يُورِثُه ضَعْفَ الرِّجْلِ . وقال اللَّيْثُ : أَبو سَاسَانَ : كُنْيَةُ كِسْرَى أَنُو شِرْوَانَ مَلِكِ الفَرْس وهو أَعجميٌّ وقالَ بعضُهُم : إِنما هو أَنوساسانَ بالنون . وساسانُ الأَكْبَرُ هو ابنُ بَهْمَنَ بنِ أَسْفَنْدِيَارَ المَلِكِ وحَفِيدُه سَاسَانُ الأَصْغَرُ ابنُ بابَكَ بنِ مَهَرْمِشَ بنِ سَاسَانَ الأَكْبَرِ أَبو الأَكاسِرَة وأَرْدَشِير بن بابَك بن ساسانَ الأَصغر . وذَاتُ السَّوَاسِي ككَرَاسِي كما هو مَضْبوطٌ عندَنَا وفي التَّكْمِلَة بفتح السينِ الأَخِيرَةِ : جَبَلٌ لبنِي جَعْفر ابن كِلابٍ . والسَّوَاسِي مِثْلُ المَرْخِ . أَو ذَاتُ السَّوَاسِي : شُعَبٌ يَصْبُبْنَ في تَنُوفَ قالَه الأَصْمَعِيُّ . والسَّاسُ : القَادِحُ في السِّنِّ وهو غيرُ مَهْمُوزٍ ولا ثَقِيلٍ قاله أَبو زَيْدٍ . والسَّاسُ أَيضاً : الَّذِي قَدْ أُكِلَ قال العَجّاجُ :

تَجْلُو بِعُودِ الإِسْحِلِ المُقَصَّمِ ... غُرُوبَ لاسَاسٍ ولا مُثَلَّمِوأَصْلُه : سائسٌ كهَارٍ وهائرٍ وصافٍ وصائفٍ قال العَجَّاج :

صافِي النُّحَاسِ لم يُوَشَّعْ بالكَدَرْ ... ولمْ يُخَالِطْ عُوده سَاسُ النَّخَرْ ساسُ النَّخَر أَي أَكْلُ النَّخَر . وقال أَبو زَيْدٍ : سَوَّسَ فُلانٌ له أَمْراً فرَكِبَه كما تقُولُ : سَوَّلَ له وزَيَّن له . ومن المَجاز : يقال : سُوِّسَ فلانٌ أَمْرَ النَّاسِ على ما لم يُسَمِّ فاعِلُه إِذا صُيِّر مِلِكاً أَو مَلَك أَمْرَهم ويُرْوَى قولُ الحُطَيْئة :

لَقَدْ سُوِّسْتِ أَمْرَ بَنِيكِ حَتَّى ... تَرَكْتِهِمُ أَدَقَّ مِن الطَّحِينِ قال الفَرَّاءُ : قولُهم : سُوِّسْت خَطَأٌ . قاله الجُوْهَرِيُّ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : السَّاسُ : العُثُّ . وطَعَامٌ مُسَوَّسٌ كمُعَظَّمٍ : مُدَوَّدٌ . وكُلُّ آكِلِ شيءِ فهو سُوسُه دُوداً كان أَو غيرَه . والسَّوْسُ بالفَتْح : وُقُوعُ السُّوسِ في الطَّعَامِ وقد اسْتَاسَ وتَسَوَّسَ وأَرْضٌ سَاسَةٌ ومَسُوسَةٌ وكذلِكَ طعامٌ ساسٌ وسَوِسٌ وساسَتِ الشَّجَرَةُ سِيَاساً وأَسَاسَتْ فهي مُسِيسٌ

والسُّوسَةُ بالضَّمِّ : فَرَسُ النُّعُمَانِ بنِ المنْذِرِ وهي التي أَخَذَهَا لحَوْفَزَانُ بنُ شَرِيكٍ لَمَّا أَغَارَ على هِجَانِه . والسَّوْسُ ؟ بالفَتْح : الرِّيَاسَةُ رسَاسُوهم سَوْساً وإِذا رَأَسُوُه قيل : سَوَّسُوه وأَسَاسُوه ورَجُلٌ سَاسٌ من قومٍ سَاسَةٍ وسُوَّاسٍ أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

سَادَةٌ قَادَةٌ لكُلِّ جَمِيعٍ ... سَاسَةٌ للرِّجالِ يَوْمَ القِتَالِ وسَوَّسَه القَوْمُ : جَعَلُوه يَسُوسُهُم . والسِّيَاسَةُ : فِعْل السائسِ وهو مَن يَقوم على الدّوابِّ ويَرْوضُهَا . وسَوَّسَ له أَمْراً أَي رَوَّضَه وذَلَّلَه . وسُوسُ المَرْأَةِ وقَوقُها : صَدْعُ فَرْجِها . وسَاسِيٌّ : لقب جَماعَةٍ بالمَغْرِب منهم : القُطْبُ سيِّدِي عَبْدُ اللهِ بنُ محمَّدٍ ساسِيٌّ مِمَّن أَخَذَ عن أَبِي محمَّدٍ الغَزْوانِيِّ وغيره . وأَبو سَاسَانَ : كُنْيَةٌ الحُضَيْنِ بنِ المُنْذِرِ . وقال ابنِ شُمَيْلٍ : يقال للسُّؤَّال : هؤلاءِ بَنُو سَاسانَ . والسُّوَيْسُ كزُبيْرٍ : أَحَدج الثُّغُور الْمِصْرِيَّةِ مَدِينَةٌ على البحرِ المِلْحِ إِليَها تَرِد السَّفُنُ الحِجَازِيَّة . والسَّاسُ : قَرْيَةٌ تَحْتَ وَاسِط منها أَبو المَعَالِي بنُ أَبي الرِّضَا السَّاسِيُّ سمِعَ عَلَى أَبي الفَتْح المَنْدَائيِّ . وأَبو فِرْعَوْنَ الساسِيُّ : شاعِرٌ قديم قَيَّدهُ ابنُ الخَشّاب بخَطِّه . وقال أَبو عبَيْدَةَ : كُلُّ من يُنْسَب سَاسِيًّا يَعْنِي من العَرَب - فهو من وَلَدِ زَيدِ مَنَاةَ بنِ تَمِيمٍ ؛ لأَنَّه كانَ يقَالُ له : سَاسِيّ كذا في التَّبْصِير

لسان العرب
السُّوسُ والسَّاسُ لغتان وهما العُثَّة التي تقع في الصوف والثياب والطعام الكسائي ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّسَ يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ ودَهْرٌ بطنٌ من كلاب وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون من اليَمامة فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكان يتخلف خلف القوم فقالت العامرية لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّا تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه وقيل هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى فأَجابها زُرارة قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا الدقَلُ ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر وحَجْرِيَّا يريد أَنه منسوب إِلى حَجْر اليمامة وهو قصبتها ابن سيده السُّوس العُثُّ وهو الدود الذي يأْكل الحبَّ واحدته سُوسة حكاه سيبويه وكل آكلِ شيء فهو سُوسُه دوداً كان أَو غيره والسَّوْس بالفتح مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ عن كراع سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاسَ وتَسَوَّسَ وقول العجاج يَجْلُو بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّمِ والمُفَصَّم المُكَسَّر والساسُ الذي قد ائتكَل وأَصله سائسٌ وهو مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ قال العجاج صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَرْ ساسُ النخر أَي أَكل النخر يقال نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً وطعامٌ وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً وهي مُسِيسٌ كَثُرَ قملُها وأَساسَتْ مثله وقال أَبو حنيفة ساسَت الشجرةُ تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً فهيَ مُسِيسٌ أَبو زيد الساسُ غير مهموز ولا ثقيل القادحُ في السنّ والسَّوَسُ مصدر الأَسْوَس وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الورك والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل ابن شميل السُّواسُ داء يأْخذ الخيل في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت ابن سيده والسَّوَسُ داء في عَجُز الدابة وقيل هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها والسَّوْسُ الرِّياسَةُ يقال ساسوهم سَوْساً وإِذا رَأَّسُوه قيل سَوَّسُوه وأَساسوه وسَاس الأَمرَ سِياسةً قام به ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس أَنشد ثعلب سادَة قادة لكل جَمِيعٍ ساسَة للرجال يومَ القِتالِ وسَوَّسَه القومُ جَعَلوه يَسُوسُهم ويقال سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بني فلان أَي كُلِّف سِياستهم الجوهري سُسْتُ الرعية سِياسَة وسُوِّسَ الرجلُ أُمور الناس على ما لم يُسَمَّ فاعله إِذا مُلِّكَ أَمرَهم ويروى قول الحطيئة لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك حتى تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِين وقال الفراء سُوِّسْت خطأٌ وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَي أَمَرَ وأُمِرَ عليه وفي الحديث كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياهم أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة والسِّياسةُ القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه والسياسةُ فعل السائس يقال هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها والوالي يَسُوسُ رَعِيَّتَه أَبو زيد سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ له وزَيَّنَ له وقال غيره سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه والسُّوسُ الأَصل والسُّوسُ الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة يقال الفصاحة من سُوسِه قال اللحياني الكرم من سُوسِه أَي من طبعه وفلان من سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق وسَوْ يكون وسَوْ يفعل يريدون سوف حكاه ثعلب وقد يجوز أَن تكون الفاء مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مما يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه فهذا أَشذ من قولهم سَوْ نفعل والسُّوسُ حَشيشة تشبه القَتَّ ابن سيده السُّوسُ شجر ينبت ورقاً في غير أَفنان ويقال أَبو حنيفة هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في ( * كذا بياض بالأصل ولعل محله في الأدوية كما يؤخذ من ابن البيطار ) وفي عروقه حلاوة شديدة في فروعه مرارة وهو ببلاد العرب كثير والسَّوَاسُ شجر واحدته سَواسَة قال أَبو حنيفة السَّواسُ من العضاه وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ولا ورق يطول في السماء ويُستظل تحته وقال بعض العرب هي السَّواسِي قال أَبو حنيفة فسأَلته عنها فقال السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاثة متشابهة وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ وقال الطِّرِمَّاح وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِينِ والواحدة سَواسَة وقال غيره أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ وأَراد بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى وهي شجرة تنبت في جبل سلمى وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرجت شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي لأَنه لا نار فيه فهو الولد المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِلى أَبيه وهو الزند الأَعلى وسَوَاسُ موضع أَنشد ثعلب وإِنَّ امْرأً أَمسى ودُونَ حَبيبهِ سَواسٌ فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلانِ
الرائد
* سوس يسوس: سوسا. 1-الحب أو غيره: وقع فيه السوس. 2-ت الشاة: كثر قملها.
الرائد
* سوس تسويسا. 1-الحب أو غيره: وقع فيه السوس. 2-ه القوم: ولوه سياسة أمورهم وتدبيرها. 3-له أمرا: ذلله له.>
الرائد
* سوس. أمر القوم: ولي سياسته وتدبيره.
الرائد
* سوس. 1-مص. سوس. 2-داء يصيب قوائم الدابة. 3-داء يصيب عجز الدابة.
الرائد
* سوس. 1-دود صغار تقع في الطعام أو الحب أو الصوف أو الخشب أو غيرها. 3-طبع. 3-أصل. 4-نبات تمتد عروقه في الأرض، يتخذ من عروقه شراب يعرف بـ «عرق السوس». 5-«سوس الشيء»: آكله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: