وصف و معنى و تعريف كلمة أنصفا:


أنصفا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و صاد (ص) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنصفا في معاجم اللغة العربية:



أنصفا

جذر [صفا]

  1. أَنصَفَ: (فعل)
    • أنصفَ يُنصف ، إنصافًا ، فهو مُنصِف ، والمفعول مُنصَف - للمتعدِّي
    • أنْصَفَ الشيءُ: انتصفَ
    • أنْصَفَ فلانٌ: عَدَل
    • أنْصَفَ الشيءُ: نصَفَه
    • أنصف الماءُ الإناءَ: نَصَفَه؛ بلغ نصفَه
    • أنْصَفَ فلاناً: عامله بالعدل
    • أَنصف فلاناً من فلان: استوفى له حقَّه منه
  2. نَصَف: (اسم)
    • الجمع : نَصَفون و أنصاف ، المؤنث : نصَف و نَصَفة ، و الجمع للمؤنث : أنصاف و نُصُف و نُصْف
    • كهل (للمذكّر والمؤنّث) رجلٌ/ امرأة نصَف،
    • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  3. نَصَف: (اسم)
    • نَصَف : جمع ناصِف
  4. نَصْف: (اسم)
    • نَصْف : مصدر نصَفَ


  5. نَصَّفَ: (فعل)
    • نصَّفَ ينصِّف ، تنصيفًا ، فهو مُنصِّف ، والمفعول مُنصَّف - للمتعدِّي
    • نصَّفَ النَّهارُ: انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء
    • نصَّف النَّخلُ: احمرَّ بعضُ بُسْرِه واخضرَّ بعضُه الآخر
    • نصَّف الرَّجلُ: صار كهلاً كأنَّه بلغ نصفَ عُمْرِه
    • نصَّف رأسُ فلان ولحيتُه: صار السواد والبياض نصفين
    • نصَّف الشّيءَ: شطره، جعله نصفين متساويين
    • نَصَّفَ الجارية: خَمَّرَها بالنَّصيف
  6. نَصف: (اسم)
    • النَّصْفُ النَّصْفُ رجلٌ نَصَفٌ: كَهُلٌ والجمع : أنصافٌ، ونَصَفون
    • وامرأَة نَصَفٌ: كهلةٌ:، والجمع أنْصَافٌ، ونُصُفٌ
    • مصدر نصَفَ
  7. نُصُف: (اسم)
    • نُصُف : جمع نَّصَفُ
  8. نِصف: (اسم)
    • الجمع : أَنْصَافٌ
    • نُصف، نِصف
    • النِّصْفُ : الإنصافُ
    • النِّصْفُ: شَطْرُ الشيءِ
    • رجلُ نِصْفٌ، وامرأَةٌ نِصْفٌ، ورجالٌ نِصْفٌ: من أَواسط النَّاس
    • نِصْف شَهْرِيّ: دوريّ يصدر مرّتين في الشهر أو كلّ أسبوعين،
    • النِّصف الحلو: الزوجة،
    • نِصْف سَنَويّ: ما يحدث أو يصدر مرّتين في السَّنة
    • وسط، منتصف
    • النِّصْفان: قسما الشَّيء المتساويان في المقدار
    • نِصْفُ كِيلُو : أَي 500 غرَام
  9. نصَف: (اسم)
    • نصَف : مؤنت نَصَف
  10. نصَفَ: (فعل)


    • نصَفَ يَنصُف ، نَصْفًا ونُصوفًا ونَصَافَة ، فهو ناصف
    • نصَف الشّيءَ : بلغَ نصفَه
    • نَصَفَ النَّخْلُ : اِحْمَرَّ نِصْفُ بُسْرِهِ وَمَا يَزَالُ سَائِرُهُ أَخْضَرَ
    • نصف كأسَه: شرب نصفَها،
    • نصَف الكتابَ : قسَمه نصفين
    • نَصَفَ النَّاسَ : أَخَذَ نِصْفَ أَمْوَالِهِمْ
    • نَصَفَ فلاناً نَصْفاً، ونِصَافاً ونِصافةً: خَدَمَهُ
    • نصَف النَّهارُ: انتصف؛ بلغت الشّمسُ فيه وسط السماء
  11. اِنتَصَفَ: (فعل)
    • انتصفَ / انتصفَ من ينتصف ، انتصافًا ، فهو مُنتصِف ، والمفعول مُنتصَف منه
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِنْتَصَفَ، يَنْتَصِفُ، مصدر اِنْتِصافٌ
    • اِنْتَصَفَ النَّهارُ : بَلَغَ النِّصْفَ اِنْتَصَفَ اللَّيْلُ
    • لَمْ يَبْقَ إِلاَّ أَنْ يَنْتَصِفَ مِنْهُ : أَنْ يَأْخُذَ ثَأْرَهُ مِنْهُ
    • اِنْتَصَفَ الْمَظْلومُ : طَلَبَ الإنْصافَ
    • اِنْتَصَفَ الخُبْزَ : أَخَذَ نِصْفَهُ
    • اِنْتَصَفَ الطَّريقَ : بَلَغَ نِصْفَهُ
    • اِنْتَصَفَتِ الْمَرْأَةُ : اِخْتَمَرَتْ بالنَّصيفِ، أَيِ الخِمارِ
    • انتصفَ منه: انتقم، أخذ بثأره
  12. تَنَصَّفَ: (فعل)
    • تنصَّفَ يتنصَّف ، تنصُّفًا ، فهو مُتنصِّف ، والمفعول مُتنصَّف - للمتعدِّي
    • تَنَصَّفَ الجائِزَةَ مَعَ زَميلِهِ : أَخَذَ نِصْفَها وَأَخَذَ زَميلُهُ النِّصْفَ الآخَرَ
    • تَنَصَّفَ الحاكِمَ : سَأَلَهُ الإِنْصافَ، أنْ يُنْصِفَ
    • تَنَصَّفَ مِنْهُ : طَلَبَ مِنْهُ الإِنْصافَ
    • تَنَصَّفَهُ الشَّيْبُ : بَلَغَ نِصْفَ رَأْسِهِ
    • تَنَصَّفَ صاحِبَهُ: خَدَمَهُ
    • تَنَصَّفَتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَت النَّصيفَ، أَي الخِمارَ
  13. اِستَنصَفَ: (فعل)
    • استنصفَ يستنصف ، استنصافًا ، فهو مُستنصِف ، والمفعول مُستنصَف
    • اسْتَنْصَفَ : طَلَبَ النَّصفَة
    • اسْتَنْصَفَ منه: أَنصف منه
    • اسْتَنْصَفَ السُّلطانَ: سأله أَن يُنْصِفه
  14. ناصَفَ: (فعل)
    • ناصفَ يناصف ، مُناصفةً ، فهو مُناصِف ، والمفعول مُناصَف
    • نَاصَفَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ نِصْفَهُ
  15. أَنصَف: (اسم)
    • (مِنْ فِعْلِ أَنْصَفَ) على غَيْرِ قِياسٍ كانَ مِنْ أَنْصَفِ الحُكَّامِ : مِنْ أَعْدَلِهِمْ، مِنْ أَكْثَرِهِمْ إِنْصافاً
  16. أنْصِفَة: (اسم)


    • أنْصِفَة : جمع نَصيف
  17. تَناصَفَ: (فعل)
    • تناصفَ يتناصف ، تناصُفًا ، فهو مُتناصِف
    • تَنَاصَفَ القومُ: أَنصف بعضُهم بعضاً من نفسه
    • تناصف وجهُها حُسْناً: استوت محاسن أعضائه
  18. مَنصَف: (اسم)
    • الجمع : مَنَاصِفُ
    • مَنْصَفُ الطَّرِيقِ : وَسَطُهُ
  19. مَنصِف: (اسم)
    • المَنْصِفُ : المُنتصَف
  20. مُنَصَّف: (اسم)
    • المُنَصَّفُ : شرابٌ طُبِخَ حتى ذهب نِصْفُه
    • رجلُ مُنَصِّف: خمَّرَ رأْسه بعمامة
  21. مُنَصِّف: (اسم)
    • مناضِخُ زراعيّة
  22. مُنصَف: (اسم)


    • مُنصَف : اسم المفعول من أَنصَفَ
  23. مُنصِف: (اسم)
    • فاعل من أَنْصَفَ
    • هُوَ مُنْصِفٌ فِي حُكْمِهِ : عَادِلٌ فِي حُكْمِهِ
    • مُنْصِفُ الزَّاوِيَةِ (هن) : نِصْفُ مُسْتَقِيمٍ يَخْرُجُ مِنْ رَأْسِ الزَّاوِيَةِ وَيُقَسِّمُهَا إِلَى زَاوِيَتَيْنِ مُتَسَاوِيَتَيْنِ
  24. مُنصِف: (اسم)
    • مُنصِف : فاعل من أَنصَفَ
  25. مُنصَّف: (اسم)
    • مُنصَّف : اسم المفعول من نَصَّفَ
,
  1. نصف (المعجم لسان العرب)
    • "النِّصْفُ: أَحد شقَّي الشيء.
      ابن سيده: النِّصْفُ والنُّصف،بالضم، والنَّصِيفُ والنَّصْفُ؛ الأَخيرة عن ابن جني: أَحد جزأَي الكمال،وقرأَ زيد بن ثابت: فلها النُّصْف.
      وفي الحديث: الصبر نِصْف الإيمان؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالصبر الوَرَع لأَن العبادة قِسمان: نُسُك وورَعٌ،فالنُّسُك ما أَمَرَتْ به الشريعة، والورَعُ ما نَهَت عنه، وإنما يُنْتَهى عنه بالصبر فكان الصبرُ نِصفَ الإيمانِ، والجمع أَنْصاف.
      ونصَفَ الشيءَ يَنْصُفُه نَصْفاً وانتَصَفه وتَنَصَّفَه ونَصَّفه: أَخذ نِصْفَه.
      والمُنَصَّفُ من الشراب: الذي يُطبَخ حتى يذهب نِصْفُه.
      ونصَفَ القَدَحَ يَنْصفُه نَصْفاً: شرب نِصْفَه.
      ونصفَ الشيءُ الشيءَ ينصُفُه: بلغ نِصْفَه.
      ونصَف النهارُ يَنْصُف وينصِف وانْتَصَف وأَنْصَف: بلغ نِصْفه، وقيل: كلُّ ما بَلغ نِصْفه في ذاته فقد أَنصَف؛ وكلُّ ما بلغ نصفه في غيره فقد نصَف؛ وقال المسيب بن علس يصف غائصاً في البحر على دُرَّة: نَصَفَ النهارُ، الماءُ غامِرُه،ورَفِيقُه بالغَيْبِ لا يدري أَراد انتصَف النهارُ والماءُ غامره فانتَصَفَ النهارُ ولم يخرج من الماء، فحذف واو الحال، ونصَفْت الشيء إذا بلغت نِصْفه؛ تقول: نَصَفْت القرآن أَي بلغت النصف؛ ونصَفَ عُمُرَه ونصَف الشيبُ رأْسَه.
      ويقال: قد نصَف الإزارُ ساقَه يَنْصُفها إذا بلغ نِصفها؛

      وأَنشد لأَبي جُنْدَب الهذلي: وكنتُ، إذا جارِي دَعا لِمَضُوفةٍ،أُشَمِّر حتى يَنْصُف الساقَ مِئْزَرِي وقال ابنُ مَيَّادةَ يمدح رجلاً: ترَى سَيْفَه لا يَنْصُفُ السَّاقَ نَعْلُه،أَجَلْ لا، وإن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ اليزيديّ: ونصف الماءُ البئر والحُبَّ والكُوزَ وهو يَنصُفه نَصفاً ونُصوفاً، وقد أَنصَف الماءُ الحبّ إنْصافاً؛ وكذلك الكوز إذا بلغ نصفه، فإن كنت أَنت فعَلْت به قلت: أَنصَفْتُ الماءَ الحُبَّ والكوز إنصافاً،وتقول: أَنصَف الشيبُ رأْسه ونصَّف تَنْصيفاً، وإذا بلغت نصْف السّنّ قلت: قد أَنصَفْته ونصَّفْته إنصافاً وتنصيفاً وأَنصفْته من نفسي.
      وإناء نَصْفان، بالفتح: بلغ الكيلُ أَو الماء نِصْفَه، وجُمْجُمةٌ نَصْفَى، ولا يقال ذلك في غير النِّصْف من الأَجزاء أَْعني أنه، لا يقال ثَلْثان ولا رَبْعان ولا غير ذلك من الصفات التي تقتضي هه الأجزاء، وهذا مرويّ عن ابن الأَعرابي.
      ونصَّف البُسْرُ: رطَّب نصفُه؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      ومَنْصَفُ القَوْسِ والوتَر: موضع النِّصف منهما.
      ومَنْصَف الشيء: وسَطُه.
      والمَنْصَف من الطريق ومن النهار ومن كل شيء: وسطه.
      والمَنْصَف: نصف الطريق.
      وفي الحديث: حتى إذا كان بالمَنصف أَي الموضع الوسَط بين الموضعين.
      ومُنْتَصفُ الليل والنهار: وسَطُه.
      وانتصف النهارُ ونصَفَ، فهو يَنْصُف.
      ويقال: أَنصَف النهار أَيضاً أَي انتصف، وكذلك نصَّف؛ قال الفرزدق:وإنْ نَبَّهَتْهُنَّ الولائدُ بعدما تصعَّد يومُ الصَّيْف، أَو كاد يَنْصُف وقال العجاج: حتى إذا الليلُ التَّمامُ نصَّفا وكل شيء بلَغ نصف غيره فقد نصَفَه؛ وكل شيء بلغ نِصْف نفْسِه فقد أَنصَف.
      ابن السكيت: نصَف النهارُ إذا انتصف؛ وأَنصفَ النهارُ إذا انتصف.
      ونصَّفْت الشيء؛ إذا أَخذت نِصفه.
      وتَنْصِيفُ الشيء: جعله نِصْفَين.
      وناصَفْته المال: قاسَمْته على النصف.
      والنَّصَفُ: الكَهْل كأَنه بلغ نِصف عُمُره.
      وقوم أَنصاف ونَصَفُون، والأُنثى نصَف ونَصَفة كذلك أَيضاً: كأَنَّ نِصفَ عمرها ذهب؛ وقد بيَّن ذلك الشاعر في قوله: لا تَنْكِحَنَّ عَجُوزاً أَو مُطلَّقةً،ولا يَسُوقَنَّها في حَبْلِك القَدَرُ وإن أَتَوْكَ فقالوا: إنها نَصَفٌ،فإنَّ أَطْيَبَ نِصْفَيْها الذي غَبَرا (* في هذا البيت إقواء.) أَنشده ابن الأَعرابي.
      ابن شميل: إن فلانة لعلى نَصَفِها أَي نِصْف شبابها؛

      وأَنشد: إنَّ غُلاماً، غَرَّه جَرْشَبِيَّةٌ على نَفْسِها من نفْسِه، لَضَعِيف الجَرْشَبِيّة: العجوز الكبيرة الهَرِمة، وقيل: النَّصَف، بالتحريك،المرأَة بين الحَدَثة والمُسِنّة، وتصغيرها نُصَيْف بلا هاء لأَنها صفة؛ وفي قصيدة كعب: شَدَّ النهارِ ذِراعَيْ عَيْطَلٍ نَصَفٍ النصف، بالتحريك: التي بين الشابَّة والكهْلة، وقيل: النصَف من النساء التي قد بلغت خمساً وأَربعين ونحوها، وقيل: التي قد بلغت خمسين، والقياس الأَول لأَنه يجرّه اشتقاق وهذا لا اشتقاق له، والجمع أَنصاف ونُصُفٌ ونُصْفٌ؛ الأَخيرة عن سيبويه، وقد يكون النصَف للجمع كالواحد، وقد نَصَّف.
      والنَّصِيف: مِكيال.
      وقد نصَفَهم: أخذ منهم النِّصف يَنْصُفهم نَصْفاً كما يقال عشَرَهم يَعْشُرُهم عَشْراً.
      وفي حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم: لاتسُبُّوا أَصحابي فإن أَحدكم لو أَنفق ما في الأَرض جميعاً ما أَدرك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه؛ قال أَبو عبيد: العرب تسمي النِّصف النصيف كما يقولون في العُشر العَشِير وفي الثُّمن الثَّمِين؛

      وأَنشد لسلَمة‎ ‎بن‎ الأَكوع: لم يَغْذُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ،ولاتُمَيْراتٌ ولا تعْجِيفُ لكنْ غذاها اللَّبَن الخَريفُ: أَلمَحْضُ والقارِصُ والصَّريفُ والنصِيف: الخِمار، وقد نَصَّفَتِ المرأَةُ رأْسها بالخمار.
      وانتَصَفَت الجارية وتَنَصَّفت أَي اختمرت، ونصَّفْتها أَنا تَنْصيفاً؛ ومنه الحديث في صفة الحور العين: ولَنَصِيفُ إحداهن على رأْسها خير من الدنيا وما فيها؛ هو الخِمار، وقيل المِعْجَر؛ ومنه قول النابغة يصف امرأَة: سقَطَ النَّصِيف، ولم تُرِد إسقاطَه،فَتناوَلَتْه واتَّقَتْنا باليَد؟

      ‏قال أَبو سعيد: النصِيف ثوب تتجلَّل به المرأَة فوق ثيابها كلها، سمي نصيفاً لأَنه نصَفٌ بين الناس وبينها فحَجز أَبصارهم عنها، قال: والدليل على صحة ما، قاله قول النابغة: سقط النصيف، لأَن النصيف إذا جعل خِماراً فسقط فليس لستْرِها وجهَها مع كشفِها شعَرها معنًى، وقيل: نَصِيف المرأَة مِعْجَرُها.
      والنَّصَفُ والنَّصَفةُ والإنْصاف: إعطاء الحق، وقد انتصف منه، وأَنصف الرجلُ صاحبه إنْصافاً، وقد أَعطاه النَّصفَةَ.
      ابن الأَعرابي: أَنصف إذا أَخذ الحق وأَعطى الحق.
      والنصَفة: اسم الإنصاف، وتفسيره أَن تعطيه من نفسك النصَف أَي تُعْطيه من الحق كالذي تستحق لنفسك.
      ويقال: انتصفت من فلان أَخذْت حقي كَمَلاً حتى صرت أَنا وهو على النَّصَف سَواءً.
      وتَنَصَّفْت السلطان أَي سأَلته أَن يُنْصِفَني.
      والنِّصْفُ: الإنْصافُ؛ قال الفرزدق:ولكنَّ نِصْفاً، لو سَبَبْتُ وسَبَّني بنُو عبد شَمسٍ من مَنافٍ وهاشِمِ وأَنصَف الرجلُ أَي عدل.
      ويقال: أَنْصفَه من نفْسه وانْتصفْت أَنا منه وتَناصَفوا أَي أَنصف بعضُهم بعضاً من نفسه؛ وفي حديث عمر مع زِنْباع‎ ‎بن‎ رَوْح: مَتَى أَلْقَ زِنْباعَ بن رَوْحٍ ببلدةٍ،لي النِّصْفُ منها، يَقْرَع السِّنَّ من نَدَمْ النصف، بالكسر: الانتصاف، وقد أَنصَفه من خصمه يُنْصِفُه إنْصافاً ونَصَفه ينْصِفه ويَنْصُفه نَصْفاً ونِصافة ونَصافاً ونِصافاً وأَنصَفَه وتَنَصَّفَه كلُّه: خدَمه.
      الجوهري: تنصَّف أَي خَدم؛ قالت الحُرَقة بنت النعمان بن المنذر: فبَيْنا نَسُوسُ الناسَ، والأَمْرُ أَمْرُنا،إذا نحنُ فيهم سُوقةٌ نَتَنَصَّفُ فأُفٍّ لدُنيا لا يدُوم نَعيمُها؛ تقَلَّبُ تاراتٍ بِنا وتَصَرَّفُ

      ويقال: تنصَّفْته بمعنى خدَمْته وعبَدْته؛

      وأَنشد ابن بري: فإنَّ الإلَه تَنَصَّفْته،بأَنْ لاأَعُقَّ وأَن لا أَحُوب؟

      ‏قال: وعليه بيت الحُرَقة بنت النعمان بن المنذر: إذا نحن فيهم سوقة نتنصف ونصف القومَ أَيضاً: خدمهم؛ قال لبيد: لها غَلَلٌ من زازِقيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيْمانِ عُجْمٍ يَنْصُفون المَقاوِلا قوله لها أَي لظُروف الخمر.
      والناصِفُ والمِنْصَف، بكسر الميم: الخادم.
      ويقال للخادم: مِنْصَف ومَنْصَفٌ.
      والنَّصِيفُ: الخادم.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَنه ذكر داود، عليه السلام، فقال: دخل المِحراب وأَقعد مِنْصفاً على الباب، يعني خادماً، والجمع مَناصِف؛ قال ابن الأَثير: المنصف، بكسر الميم، الخادم، وقد تفتح الميم.
      وفي حديث ابن سَلام، رضي اللّه عنه: فجاءني مِنصف فرَفع ثيابي من خَلْفي.
      ويقال: نصَفْت الرجل فأَنا أَنْصُفُه وأَنْصِفُه نِصافة ونَصافة أَي خدمته.
      والنَّصَفةُ: الخُدَّام، واحدهم ناصِفٌ، وفي الصحاح: والنصَف الخدَّام.
      وتنصَّفه: طلَب مَعْرُوفه؛

      قال: فإن الإله تَنَصَّفْتُه،بأَنْ لا أَخُونَ وأَنْ لا أُخانا وقيل: تَنَصَّفْته أَطعْته وانْقَدْت له؛ وقول ابن هَرْمَةَ: مَنْ ذا رسولٌ ناصِحٌ فَمُبَلِّغٌ عنَّي عُلَيَّةَ غَيرَ قِيلِ الكاذِبِ أَني غَرِضْتُ إلى تَناصُف وجْهِها،غَرَضَ المُحِبِّ إلى الحبيبِ الغائِبِ أَي اشْتَقْت، وقيل: معناه خِدْمة وجهها بالنظر إليه، وقيل: إلى محاسنه التي تقَسَّمت الحسن فتَناصَفَتْه أَي أَنصفَ بعضُها بعضاً فاستوت فيه؛ وقال ابن الأَعرابي: تناصُف وجهِها محاسنها أَنها كلّها حَسَنة يُنْصِفُ بعضها بعضاً، يريد أَن أَعضاءها متساوية في الجمال والحسن فكأَنَّ بعضها أَنصف بعضاً فتناصف؛ وقال الجوهري: يعني استواء المحاسن كأَنَّ بعض أَعضاء الوجه أَنصف بعضاً في أَخذ القِسْط من الجمال؛ ورجل متناصف: مُتساوي المحاسن، وأَنصف إذا خدم سيده.
      وأَنصف إذا سار بنصف النهار.
      والمَناصِف: أَودية صغار، والنواصِف: صخور في مَناصِف أَسناد الوادي ونحو ذلك من المَسايِل؛ وفي حديث ابن الصَّبْغاء: بين القِرانِ السَّوْء والنَّواصِف جمع ناصفة وهي الصخرة.
      قال ابن الأَثير: ويروى التَّراصُف.
      والنواصِفُ: مجاري الماء في الوادي، واحدتها ناصفة: وأَنشد: خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِف من دَدِ والناصفة من الأَرض: رَحَبة بها شجر لا تكون ناصفة إلا ولها شجر.
      والناصفة: الأَرض التي تُنبت الثُّمام وغيره.
      وقال أَبو حنيفة: الناصفة موضع مِنبات يتَّسع من الوادي؛ قال الأَعشى: كخَذُولٍ تَرْعى النَّواصِفَ من تَثْلِيثَ قَفْراً، خَلا لها الأَسْلاقُ والناصفة: مجرى الماء، والجمع النواصف، وقيل: النواصف أَماكن بين الغِلَظ واللَّين؛

      وأَنشد قول طرفة: كأَنَّ حُدُوجَ المالِكِيّةِ، غُدْوةً،خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِفِ من دَدِ وقيل: النواصِف رِحاب من الأَرض.
      وناصفةُ: موضع؛

      قال: بناصِفةِ الجَوَّيْن أَو بمُحَجِّر"
  2. نُصْفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نُصْفُ ونِصْفُ ونَصْفُ: أحَدُ شِقَّيِ الشيءِ، كالنَّصيفِ، ج: أنصافٌ،
      ـ نِصْفُ: النَّصَفَةُ.
      ـ إناءٌ نَصْفَانُ، وقِرْبَةٌ نَصْفَى: بَلَغَ الماءُ نِصْفَهُ.
      ـ نَصَفَهُ: بلَغَ نِصْفَه،
      ـ نَصَفَ النهارُ: انْتَصَفَ كأَنْصَفَ،
      ـ نَصَفَ القومَ نَصْفاً ونَصافةً ونِصافةً: أخَذَ منهم النِصْفَ،
      ـ نَصَفَ الشيءَ نَصْفاً: أخَذَ نِصْفَهُ،
      ـ نَصَفَ القَدَحَ: شَرِبَ نِصْفَه،
      ـ نَصَفَ النَّخْلُ نُصوفاً: احْمَرَّ بَعْضُ بُسْرِهِ، وبعضُه أخْضَرُ، كنَصَّفَ تَنْصيفاً،
      ـ نَصَفَ فلاناً يَنْصُفُه ويَنْصِفه نَصْفاً ونِصافاً ونِصافَةً ونَصافاً ونَصافَةً: خَدَمَهُ، كأَنْصَفَهُ.
      ـ مَنْصَفُ ومِنْصَفُ: الخادِمُ، وهي مَنْصَفَةٌ ومِنْصَفَةٌ، ج: مَناصِفُ.
      ـ مَنْصَفُ: وادٍ باليَمامَةِ،
      ـ مَنْصَفُ من الطريقِ: نِصْفُهُ.
      ـ ناصِفَةُ: موضع،
      ـ ناصِفَةُ من الماءِ: مَجْرَاهُ، ج: نَواصِفُ، أو صَخْرَةٌ تكونُ في مَناصِفِ أسْنَادِ الوادي.
      ـ نَصِيفُ: الخِمارُ والعِمامةُ، وكلُّ ما غَطَّى الرأسَ،
      ـ نَصِيفُ من البُرْدِ: مالَه لَوْنَانِ، ومِكْيَالٌ.
      ـ نَصَفُ: الخُدّامُ، الواحدُ: ناصِفٌ، والمرأةُ بين الحَدَثَةِ والمُسِنَّةِ، أو التي بَلَغَتْ خَمْساً وأربعِينَ، أو خَمْسِينَ سنةً ونَحْوها، وتَصْغيرُها: نُصَيْفٌ، لأَنَّها صِفَةٌ، وهُنَّ أنصافٌ ونُصُفٌ، وهو نَصَفٌ، من أنْصافٍ ونَصَفِيْنَ.
      ـ رجُلٌ نِصْفٌ: من أوساطِ الناسِ، وللأُنْثَى والجَمْعِ كذلك.
      ـ إِنْصَافُ: العَدْلُ، والاسْمُ: النَّصَفُ والنَّصَفَةُ.
      ـ أنْصَفَ: سارَ نِصْفَ النَّهَارِ،
      ـ أنْصَفَ النَّهارُ: بَلَغَ النِّصْفَ،
      ـ أنْصَفَ الشيءَ: أخَذَ نِصْفَهُ،
      ـ أنْصَفَ فلانٌ: أسْرَعَ.
      ـ نَصَّفَ الجارِيَةَ تَنْصِيفاً: خَمَّرَها،
      ـ نَصَّفَ الشيءَ: جَعَلَهُ نِصْفَيْنِ،
      ـ نَصَّفَ رأسُه ولِحْيَتُهُ: صارَ السَّوادُ والبياضُ نِصْفَيْنِ.
      ـ مُنَصَّفُ: الشَّرابُ طُبخَ حتى ذَهَبَ نِصْفُهُ.
      ـ مُنَصِّفُ: مَنْ خَمَّرَ رأسَه بِعِمامَةٍ.
      ـ انْتَصَفَ منه: اسْتوْفَى حَقَّه منه كاملاً، حتى صارَ كلٌّ على النَّصَفِ سواءً، كاسْتَنْصَفَ منه، كتَنَصَّفَ،
      ـ انْتَصَفَ الجارِيَةُ: اخْتَمَرَتْ، كتَنَصَّفَ،
      ـ انْتَصَفَ سَهْمُهُ في الصَّيْدِ: دَخَلَ.
      ـ مُنْتَصَفُ كلِّ شيءٍ: وسَطُهُ.
      ـ تَناصَفوا: أنْصَفَ بعضُهم بعضاً.
      ـ ناصَفَه: قاسَمَه على النِصْفِ.
      ـ تَنَصَّفَ: خَدَمَ،
      ـ تَنَصَّفَ فلاناً: اسْتَخْدَمَهُ، ضِدٌّ،
      ـ تَنَصَّفَ زَيْداً: طَلَبَ ما عندَه،
      ـ تَنَصَّفَ فلاناً: خَضَعَ له،
      ـ تَنَصَّفَ السُّلْطانَ: سأَلَهُ أنْ يُنْصِفَه،
      ـ تَنَصَّفَ الشَّيْبُ إياهُ: عَمَّهُ.
      ـ وتَنَصَّفْنَاكَ بَيْننا: جَعَلْنَاكَ بيننا.
      ـ المناصِفُ: موضع.
  3. نصف (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ص ف: النِّصْفُ أحد شقي الشيء وضم النون لغة فيه وقرأ زيد بن ثابت رضي الله عنه {فلها النُّصْفُ} و النَّصَفُ بفتحتين المرأة التي بين الحدثة والمسنة ورجل نَصَفٌ أيضا و النَّصِيفُ النصف والنَّصِيف أيضا مكيال وفي الحديث {ما بلغتم مد أحدهم ولا نصيفه} و نَصَفَ الشيء بلغ نصفه تقول نَصَفَ القرآن أي بلغ نصفه ونَصَف عمره ونَصَفَ الشيب رأسه ونَصَفَ الإزار ساقه ونَصَفَ النهار و انْتَصَفَ بمعنى وباب الكل نصر و المَنْصَفُ بوزن المَعْلَمُ نصف الطريق و أَنْصَفَ النهار انتصف وأَنْصَفَ الرجل عدل يقال أنصفه من نفسه و انْتَصَفَ هو منه و تَنَاصَفَ القوم أنصف بعضهم بعضا من نفسه و تَنْصِيفُ الشيء جعله نصفين و نَاصَفَهُ المال قاسمه على النصف
  4. نَصَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَصَفَ الشيءُ نَصَفَ ُ نَصفاً، ونُصُوفاً: انتصف.
      يقال: نَصَفَ النَّهارُ، ونَصَفَ اللَّيلُ.
      ويقال: نصَفَ البُسْرُ والثَّمَرُ: رطَّبَ نِصْفُه.
      و نَصَفَ الشيءَ نَصْفاً، ونَصَافَة: بَلَغَ نِصفَه.
      يقال: نصَفَ الإزارُ ساقَه، ونصَفَ الشَّيْبُ رأْسَه، ونصَفَ الكتابَ.
      و نَصَفَ قسَمَه نصفين.
      يقال: نصَفَ الدَّراهمَ بينهما.
      ويقال: نصَفَ القومَ: أخذ منهم نِصْفَ أَموالهم.
      و نَصَفَ فلاناً نَصْفاً، ونِصَافاً ونِصافةً: خَدَمَهُ.
  5. تَنَصَّفَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ف]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَصَّفْتُ، أَتَنَصَّفُ، تَنَصَّفْ، مصدر تَنَصُّفٌ.
      1. :-تَنَصَّفَ الجائِزَةَ مَعَ زَميلِهِ :- : أَخَذَ نِصْفَها وَأَخَذَ زَميلُهُ النِّصْفَ الآخَرَ.
      2. :-تَنَصَّفَ الحاكِمَ :- : سَأَلَهُ الإِنْصافَ، أنْ يُنْصِفَ.
      3. :-تَنَصَّفَ مِنْهُ :- : طَلَبَ مِنْهُ الإِنْصافَ.
      4. :-تَنَصَّفَهُ الشَّيْبُ :- : بَلَغَ نِصْفَ رَأْسِهِ.
      5. :-تَنَصَّفَ صاحِبَهُ :-: خَدَمَهُ.
      6. :-تَنَصَّفَتِ الْمَرْأَةُ :- : لَبِسَت النَّصيفَ، أَي الخِمارَ.
      7. :-تَنَصّفَ صاحِبَهُ :- : خَدَمَهُ.
  6. تنصَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنصَّفَ يتنصَّف ، تنصُّفًا ، فهو مُتنصِّف ، والمفعول مُتنصَّف (للمتعدِّي) :-
      تنصَّفتِ المرأةُ لبست النَّصيفَ (الخمار).
      تنصَّف الشَّيءُ: مُطاوع نصَّفَ: انقسم نصفين :-تنصَّف المسئوليةَ بينهما.
      تنصَّف الشَّيبُ رأسَه: نصف؛ بلغ نصفَه :-تنصّفه الشّيبُ وهو في ريعان الشّباب.
      تنصَّف الحاكِمَ: استنصفه، طلب منه العدلَ والإنصافَ.


  7. نصَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نصَّفَ ينصِّف ، تنصيفًا ، فهو مُنصِّف ، والمفعول مُنصَّف (للمتعدِّي) :-
      نصَّفَ النَّهارُ انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء.
      نصَّف النَّخلُ: احمرَّ بعضُ بُسْرِه واخضرَّ بعضُه الآخر.
      نصَّف الرَّجلُ: صار كهلاً كأنَّه بلغ نصفَ عُمْرِه
      نصَّف رأسُ فلان ولحيتُه: صار السواد والبياض نصفين.
      نصَّف الشّيءَ: شطره، جعله نصفين متساويين :-نصَّف التّفّاحة.
  8. أَنصَف (المعجم الرائد)
    • أنصف - إنصافا
      1- أنصف : عدل : «أنصف في حكمه أو في معاملته». 2- أنصفه : عامله بالعدل. 3- أنصف الخصمين : سوى بينهما وعاملهما بالعدل. 4- أنصفه منه : أخذ له حقه منه . 5- أنصفه : خدمه. 6- أنصف الشيء : بلغ نصفه «أنصف النهار». 7- أنصف الشيء : أخذ نصفه. 8- أنصف المسافر : سار نصف النهار. 9- أنصف الماء الإناء : بلغ نصفه. 11- أنصف الماء الإناء : جعله يبلغ نصفه.
  9. اِنْتَصَفَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ف]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَصَفَ، يَنْتَصِفُ، مصدر اِنْتِصافٌ.
      1. :-اِنْتَصَفَ النَّهارُ :- : بَلَغَ النِّصْفَ. :-اِنْتَصَفَ اللَّيْلُ.
      2. :-لَمْ يَبْقَ إِلاَّ أَنْ يَنْتَصِفَ مِنْهُ :- : أَنْ يَأْخُذَ ثَأْرَهُ مِنْهُ.
      3. :-اِنْتَصَفَ الْمَظْلومُ :- : طَلَبَ الإنْصافَ.
      4. :-اِنْتَصَفَ الخُبْزَ :- : أَخَذَ نِصْفَهُ.
      5. :-اِنْتَصَفَ الطَّريقَ :- : بَلَغَ نِصْفَهُ.
      6. :-اِنْتَصَفَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِخْتَمَرَتْ بالنَّصيفِ، أَيِ الخِمارِ.
  10. تنصَّف (المعجم الرائد)
    • تنصف - تنصفا
      1- تنصف الشيء : أخذ نصفه. 2- تنصف القاضي : سأله أن ينصفه. 3- تنصف منه : طلب منه الإنصاف. 4- تنصفه : خدمه. 5- تنصفه : استخدمه. 6- تنصفه : طلب معروفه. 7- تنصفه : خضع له. 8- تنصف منه : أخذ حقه منه . 9- تنصف منه : انتقم منه . 11- تنصفت المرأة : لبست الخمار. 12- تنصفه الشيب : شمل نصف رأسه.
  11. تَنَصَّفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَصَّفَتِ الجاريةُ: تخمَّرت بالنصيف.
      ويقال: تنصَّفَه الشَّيْبُ: بَلَغَ نِصفَ رأسه.
      و تَنَصَّفَتِ من فلان: أَنصف منه.
      و تَنَصَّفَتِ الشيءَ: أخذ نِصْفَه.
      و تَنَصَّفَتِ السُّلْطانَ: سأَله أن يُنْصِفَه.
      و تَنَصَّفَتِ فلاناً: خدَمَهُ.
      و يقال: تنصَّفه: طلب معروفَه.
  12. نَصَفَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ف]. (فعل: ثلاثي متعد). نَصَفْتُ، أَنْصُفُ، اُنْصُفْ، مصدر نَصْفٌ، نِصَافَةٌ.
      1. :-نَصَفَ الكِتَابَ :- : بَلَغَ نِصْفَهُ. :-نَصَفَ الطَّرِيقَ :- :-نَصَفَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ.
      2. :-نَصَفَ الغَنِيمَةَ :- : قَسَمَهَا نِصْفَيْنِ. :-نَصَفَ النُّقُودَ.
      3. :-نَصَفَ النَّاسَ :- : أَخَذَ نِصْفَ أَمْوَالِهِمْ.
  13. نَصَّفَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَصَّفْتُ، أُنَصِّفُ، نَصِّفْ، مصدر تَنْصِيفٌ.
      1. :-نَصَّفَ الغَنِيمَةَ :- : قَسَّمَهَا نِصْفَيْنِ.
      2. :-نَصَّفَ الطَّعَامَ :- : أَخَذَ نِصْفَهُ.
      3. :-نَصَّفَ النَّهَارُ :- : اِنْتَصَفَ.
      4. :-نَصَّفَ النَّخْلُ :- : اِحْمَرَّ بَعْضُ بُسْرِهِ وَاخْضَرَّ البَعْضُ الآخَرُ.
      5. :-نَصَّفَ رَأْسُهُ :- : عَلاَهُ الشَّيْبُ فَصَارَ نِصْفَ سَوَادِ شَعْرِهِ.
  14. انتصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتصفَ / انتصفَ من ينتصف ، انتصافًا ، فهو مُنتصِف ، والمفعول مُنتصَف منه :-
      انتصف اللَّيلُ بلغ نصفَه.
      انتصف الشَّخصُ: طلَب العدلَ والإنصافَ.
      انتصفَ منه:
      1 - انتقم، أخذ بثأره.
      2 - استوفى منه حقَّه كاملاً.
  15. أنصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنصفَ يُنصف ، إنصافًا ، فهو مُنصِف ، والمفعول مُنصَف (للمتعدِّي) :-
      أنصف القاضي عدَل :-عَدْل وإنصاف، - حُكم مُنْصِف.
      أنصف الماءُ الإناءَ: نَصَفَه؛ بلغ نصفَه.
      أنصف المظلومَ من الظَّالم: استوفى له حقَّه منه :-أنصف المرءوسَ من رئيسه.
  16. إِنتَصَف (المعجم الرائد)
    • إنتصف - انتصافا
      1- إنتصف النهار : بلغ نصفه. 2- إنتصف الشيء : أخذ نصفه. 3- إنتصف منه : أخذ حقه منه كاملا. 4- إنتصف : طلب الإنصاف. 5- إنتصف السهم في الصيد : دخل فيه إلى النصف. 6- إنتصف منه : انتقم منه . 7- إنتصفت المرأة : لبست الحجاب.
  17. انْتَصَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَصَفَ الشيءُ: بَلغ نصفَه.
      يقال: انتصف النَّهارُ.
      و انْتَصَفَ فلانٌ: طَلَبَ النَّصَفَة.
      و انْتَصَفَ الجاريةُ: اختمرت بالنَّصيف.
      و انْتَصَفَ من فلانٍ: استوفى حقَّه منه كاملاً.
      و انْتَصَفَ انتقم منه.
      و انْتَصَفَ الشيءَ: أخذ نِصْفَه.
  18. نَصَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَصَّفَ الشيءُ: انتصف.
      يقال: نصَّف البُسْرُ: رطَّبَ نصفُه، ونَصَّفَ رأسُه: صار البياضُ والسَّوادُ نِصفين.
      ونصَّف فلانٌ: صار كهلاً.
      و نَصَّفَ الشيء: جعله نِصفين.
      و نَصَّفَ الجارية: خَمَّرَها بالنَّصيف.
  19. أَنْصَفَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْصَفْتُ، أُنْصِفُ، أَنْصِفْ، مصدر إِنْصافٌ.
      1. :-أَنْصَفَ اللَّيْلُ :-: بَلَغَ نِصْفَهُ، اِنْتَصَفَ.
      2. :-أَنْصَفَ القاضِي :- : عَدَلَ.
      3. :-أَنْصَفَ الْمَظْلومَ :- : أَخَذَ لَهُ حَقَّهُ، عامَلَ بِالعَدْلِ.
      4. :-أَنْصَفَهُ مِنْهُ :- : أَخَذَ لَهُ حَقَّهُ مِنْهُ.
      5. :-أَنْصَفَ الماءُ الإِناءَ :- : بَلَغَ نِصْفَهُ.
  20. ناصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناصفَ يناصف ، مُناصفةً ، فهو مُناصِف ، والمفعول مُناصَف :-
      ناصف زوجتَه التفّاحةَ أخذ نصفَها، وأعطاها الآخرَ :-ناصف التاجرُ شريكَه الرِّبحَ.
  21. نصَف (المعجم الرائد)
    • نصف - ينصف وينصف ، نصفا ونصوفا
      1- نصف الشيء بلغ نصفه «نصف الكتاب». 2- نصف الشيء : بلغ نصفه «نصف النهار».
  22. نصف (المعجم الرائد)
    • نصف - ينصف وينصف ، نصفا ونصافة ونصافة ونصافا ونصافا
      1-نصفه : خدمه
  23. استنصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنصفَ يستنصف ، استنصافًا ، فهو مُستنصِف ، والمفعول مُستنصَف :-
      استنصف المتَّهمُ القاضيَ طلب منه العدلَ والإنصافَ.
  24. نصف (المعجم الرائد)
    • نصف
      1- نصف : إنصاف، عدل : «منع الشرير النصف». 2- نصف من كان متوسط العمر : «رجل نصف»، جمع : أنصاف ونصفون، و «إمرأة نصف»، جمع : نصف ونصف وأنصاف.
  25. أنْصَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْصَفَ الشيءُ: انتصفَ.
      و أنْصَفَ فلانٌ: عَدَل.
      و أنْصَفَ الشيءُ: نصَفَه.
      قال: أَنْصَفَ الماءُ الإناءَ، وأنصَفْتُ عُمْري.
      و أنْصَفَ فلاناً: عامله بالعدل.
      ويقال: أَنصف فلاناً من فلان: استوفى له حقَّه منه.


معنى أنصفا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
أصبحت صافيةً.
اصل اسم صفا: عربي
معجم الغني
**صَفَا** \- [ص ف و]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَصْفُو**،** اُصْفُ**، مص. صَفْوٌ، صَفَاءٌ. 1. "صَفَا الْجَوُّ" : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ. "صَفَتِ السَّمَاءُ فَصَارَتْ صَحِيفَةً زَرْقَاءَ". 2. "صَفَا الْمَاءُ" : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً. 3. "صَفَا القَلْبُ" : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ. 4. "صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ" : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ. 5. "صَفَا القِدْرَ" : أَخَذَ صَفْوَتَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صافّات [جمع]: مف صافَّة • الصَّافَّات: 1- الملائكةُ المصطفّون "{وَالصَّافَّاتِ صَفًّا}". 2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 37 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وثمانون ومائة آية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صفَا/ صفَا لـ يَصفُو، اصْفُ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا، فهو صافٍ وصفوانُ/ صفوانٌ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له • صفا الماءُ ونحوُه: راقَ، كان نقيًّا لا يكدره شيء، نقيض كدِر "صفا الجوّ: لم يكن فيه غيمٌ- صفا القلبُ: خلا من الغَمِّ- يوم صافٍ: شديد البرد لا غيم فيه ولا كدر- إذا أنت لم تشرب مرارًا على القذى ... ظمئتَ وأيُّ الناس تصفو مَشاربُه"| صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء. • صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له "صفا لصديقه- {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافٍ} [ق]: خالصات لوجه الله". II صَفا [مفرد] • الصَّفا: أحد جبليّ المسعى والآخر المروة، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة "{إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ}".
المعجم الوسيط
ـُ صَفْواً، وصَفاءً: خلَصَ من الكَدَر. ويقال: صفا الماءُ ونحوه: راقَ. وصفا الجوُّ واليوم لم يكن فيه غَيْم. وصفا اليوم: خلا من الكدر. فهو صاف، وصَفْوانُ.( أَصْفَى ) الحافرُ: بلغ الصَّفَا، فلم يستطع الحَفْرَ. وـ الشاعر: انقطع شِعره. وـ الدجاجة: انقطع بيضها. وـ فلاناً: صدَقَه الوُدَّ والإخاء. ويقال: أصفاه الوُدَّ: أخلصه له. وـ فلاناً بكذا: آثره به واختَصَّه. وـ الحاكم ونحوه دار فلان وماله: أخذه كلَّه.( صَافَاهُ ): صَدَقَهُ الإخاء والمَوَدَّة.( صَفَّاهُ ): أزال عنه القَذَى والكُدْرة. وـ نقَّاه مما يشوبه. ومنه: صَفَّى ما بينهما، وهكذا. وـ الحساب: حرَّره وأنهاه. وـ الشَّرِكة: حَرَّر حسابها وحَلَّها. ( محدثة ).( اصطفاهُ ): فَضَّلَه واختاره. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ}.( تَصَافَيَا ): تخالصا في الودّ.( اسْتَصْفَاهُ ): اصطفاهُ. وـ عَدَّه صَفِيًّا. وـ الشيء: أخذ صَفْوَهُ. وـ مال فلان: أخذه كلَّه.( الصَّفاةُ ): الحجر العريض الأملس. ويقال: ما تُقْرع له صَفاة: لا يناله أحد بسوء. وفُلَّت صفاته: ضعُف. وما تَنْدَى صفاته: هو بخيل شحيح. ( ج ) صَفًا.( الصَّفْوُ ): الصَّفاء. وـ من الشيء: خِياره وخالصه.( الصَّفْوَاءُ ): الصَّفاةُ.( الصَّفْوَانُ ): الصخر الأملس. وفي التنزيل العزيز: {كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ}.( الصَّفْوَةُ ) من كلِّ شيء: صَفْوُهُ. ( يستوي فيه المفرد والمذكر وغيرهما ).( الصَّفِيُّ ) من كلِّ شيء: صَفوه. وـ الصديق المختار. يقال: هو صفيّ. ( ج ) أصفِياء. وـ ما يصطفيه الرئيس من الغنيمة قبل قسمتها. ( ج ) صَفايا.( الصَّوافِي ): الأملاك. والأرض مات أهلها ولا وارث لها: وـ الضِّياع كان يستخلصها السلطان لخاصَّته. واحدتها: صافية.( المِصْفَاةُ ): ما يصفَّى به. وـ اسم آلة لكُلِّ ما يُصفَّى به الشراب وغيره. ( ج ) مَصافٍ.
مختار الصحاح
ص ف ا : الصَّفَاءُ ممدود ضد الكدر وقد صَفا الشراب يصفو صَفاءً و صَفَّاهُ غيره تَصْفِيةً و صَفْوَةُ الشيء خالصه يقال محمد صلى الله عليه و سلم صفوة الله من خلقه و مُصْطَفَاهُ أبو عبيدة يقال له َُصِفْوةُ مالي بالحركات الثلاث فإذا نزعوا الهاء قالوا صَفْوُ مالي بفتح الصاد لا غير و الصَّفَاةُ صخرة ملساء والجمع صَفاً مقصور و أصْفاءٌ و صُفِيٌّ على فعول و الصَّفْواءُ الحجارة وكذا الصَّفْوانُ الواحدة صَفْوانَةٌ قلت ومنه قوله تعالى { كمثل صفوان عليه تراب } و الصَّفَا موضع بمكة و المِصْفاةُ الراووق و الصَّفِيُّ المُصَافِي و الصَّفِيُّ ما يصطفيه الرئيس من المغنم لنفسه قبل القسمة وهو الصَّفِيَّةُ أيضا والجمع صَفايا و أصْفاهُ الود أخلصه له و صَافاهُ و تَصَافَيا تخالصا و اصْطَفَاه اختاره
الصحاح في اللغة
الصَفاءُ ممدودٌ: خلاف الكدَر. يقال: صَفا الشراب يَصفو صَفاءً، وصَفَّيْتُهُ أنا تَصْفِيَةً. وصَفْوَةُ الشيءِ: خالصُه. أبو عبيدة: يقال: له صَفْوَةُ مالي، وصُفْوَةُ مالي، وصِفْوَةُ مالي. فإذا نزعوا الهاء قالوا: له صَفْوُ مالي بالفتح لا غير. وصَفَوْتُ القِدْرَ، أي أخذت صَفْوَتَها. والصَفاةُ: صخرة ملساء؛ يقال في المثل: ما تَنْدى صَفاتُهُ، والجمع صَفاً مقصورٌ، وأصْفاءٌ، وصُفيٌّ على فَعولٍ. والصَفْوةُ: الحجارة اللَّيِّنة المُلْس. وقال امرؤ القيس: كما زَلَّتِ الصَفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ وكذلك الصَفْوانُ، الواحدة صَفْوانَةٌ. ويومٌ صَفوانُ، إذا كان صافِيَ الشمس شديد البرد. والصَفيُّ: الناقة الغزيرة الدَرِّ، والجمع صَفايا. يقال منه: ما كانت الناقة والشاة صَفِيّاً، ولقد صَفَتْ تَصْفُو. والصَفيُّ: المُصافي. والصَفيُّ: ما يَصْطفيهِ الرئيسُ من المغْنم لنفْسه قبل القسمة، وهو الصَفيَّةُ أيضاً، والجمع صَفايا. وأصْفَيْتُهُ الودَّ: أخلصتُه له، وصافَيْتُهُ وتَصافَينا: تخالصنا. واصْطَفَيْتُهُ: اخترته. وأَصْفَيْتُهُ بالشيء، إذا آثرتَه به. وأَصْفَى الرجلُ من المال والأدب، أي خلا. وأَصْفَى الأميرُ دارَ فلان واسْتَصْفى مالَه، إذا أخذه كلَّه. وأَصْفَتِ الدجاجةُ، إذا انقطع بيضها. وأَصْفى الشاعر، إذا انقطع شِعْرُهُ.
لسان العرب
الصَّفْوُ والصَّفَاءُ مَمْدودٌ نَقِيضُ الكَدَرِ صفَا الشيءُ والشَّرابُ يَصْفُو صَفاءً وصُفُوّاً وصَفْوُهُ وصَفْوَتُه وصِفْوَتُه وصُفْوَتُه ما صَفَا منه وصَفَّيْتُه أَنَا تَصْفِيَةً وصَفْوَةُ كُلِّ شيءٍ خالِصُهُ من صَفْوَة المالِ وصَفْوَةِ الإخَاء الكسائي هو صُفْوَةُ المَاءِ وصِفْوَةُ الماءِ وكذلك المالُ وقال أَبو عبيدة يقال له صَفْوَةُ مالِي وصِفْوَةُ مالِي وصُفْوَة مالِي فإذا نَزَعُوا الهاءَ قالوا له صَفْوُ مالِي بالفتح لا غير وفي حديث عَوفِ بن مالك لَهُمْ صِفْوَةُ أَمْرِهِمْ الصِّفْوةُ بالكَسْرِ خِيارُ الشيء وخُلاصَتُه وما صَفَا منه فإذا حذفت الهاء فتحت الصاد وهو صَفْوُ الإهالَة لا غيرُ والصَّفاءُ مَصْدَرُ الشيءِ الصافي وإذا أَخَذَ صَفْوَ ماءٍ من غدِيرٍ قال اسْتَصْفَيْتُ صَفْوَةً وصَفَوْتُ القِدْرَ إذا أَخَذْتَ صَفْوَتَها والمِصْفَاةُ الرَّاووُقُ وفي الإناءِ صِفْوَةٌ مِن مَاءٍ أَوْ خَمْرٍ أَي قَلِيلٌ وصَفَا الجَوُّ لم تكن فيه لُطْخَةُ غَيْمٍ ويومٌ صافٍ وصَفْوانُ إذا كان صَافِيَ الشَّمْس لا غَيْمَ فيه ولا كَدَرَ وهو شدِيدُ البَرْدِ وقولُ أَبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ كَلإٍ خَضِعٌ مَضِغٌ صافٍ رَتِعٌ أَراد أَنَّه نَقِيُّ من الأَغْثَاءِ والنَّبْتِ الذي لا خَيْرَ فيه فإذا كان ذلك فهو من هذا الباب وقد يكون صَافٍ مقلوباً من صائِفٍ أَي أَنه نَبْتٌ صَيْفِيٌّ فقُلِبَ فإذا كان هذا فليس من هذا الباب وإنما هو من باب ص ي ف أَبو عبيد الصَّفِيُّ من الغنيمة ما اخْتارَه الرئيس من المَغْنَمِ واصْطَفاه لنَفْسِه قبلَ القسْمَةِ منْ فَرسٍ أَو سيفٍ أَو غيره وهو الصَّفيَّةُ أَيضاً وجَمْعُه صَفايا وأَنشد لعبد الله بن عَنَمة يخاطب بِسْطامَ بنَ قَيْسٍ لَكَ المِرْباعُ فِيها والصَّفَايا وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضولُ وفي الحديث إنْ أَعْطَيْتُمُ الخُمُس وسهمَ النبي صلى الله عليه وسلم والصَّفِيَّ فأَنْتُم آمِنُونَ قال الشعبي الصفيّ عِلْقٌ تَخَيَّرَهُ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم منَ المَغْنم كانَ منه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ ومنه حديث عائشة كانت صَفِيَّةُ من الصَّفَايا تَعْني صَفِيَّة بنْتَ حُيَيٍّ كانتْ من غَنيمَةِ خَيْبَرَ واسْتَصْفَيْتُ الشيء إذا اسْتَخْلَصْتَه ومن قرأَ فاذكُروا اسمَ اللهِ عَلَيْها صَوافِيَ بالياء فَتفسيرهُ أَنَّها خالصَة لله تعالى يذْهَب بها إلى جمع صافية ومنه قيل للضِّيَاع التي يَسْتَخْلِصُها السلطانُ لخاصته الصَّوَافِي وفي حديث عليّ والعباس رضي الله عنهما أَنهما دَخَلا على عمر رضي الله عنه وهُما يَخْتَصِمان في الصَّوافِي التي أَفاءَ اللهُ على رسولِه صلى الله عليه وسلم من أَموال بَني النَّضِير الصَّوافِي الأَمْلاكُ والأَرض التي جَلا عَنْها أَهْلُها أَو ماتُوا ولا وارِثَ لَها واحدتها صافِيَةٌ واسْتَصْفَى صَفْوَ الشيء أَخَذَه وصَفَا الشيءَ أَخَذَ صَفْوَه قال الأَسْودُ بن يَعْفُرَ بَهَالِيلُ لا تَصْفُو الإمَاءُ قُدُورَهُمْ إذا النَّجْمُ وافَاهُمْ عِشاءً بشَمْأَلِ وقول كثير عزة كأَنَّ مَغارِزَ الأَنْيابِ منْها إذا ما الصُّبْحُ نَوَّرَ لانْفِلاقِ صَلِيتُ غَمامَةٍ بجَناةِ نَحْلٍ صَفَاةِ اللَّوْنِ طَيِّبَةِ المَذَاقِ قال ابن سيده قيل في تفسير صَفاةُ اللَّوْنِ صَافِيةٌ قال وهو عندي فَعِلَةٌ على النَّسَب كأَنه صَفِيَةٌ قُلِب إلى صَفَاةٍ كما قيل ناصَاةٌ وباناةٌ واسْتَصْفَى الشيءَ واصْطَفاه اختارَهُ الليث الصَّفَاءُ مُصافاة المَوَدَّةِ والإخاءِ والاصْطِفاءُ الاخْتِيارُ افْتِعالٌ من الصَّفْوَةِ ومنه النبِيُّ صلى الله عليه وسلم صَفْوَةُ الله منْ خَلْقِه ومُصْطَفاةُ والأَنْبِياءُ المُصْطَفَوْنَ وهم من المُطْطَفَين إذا اخْتِيرُوا وهُمُ المُصْطَفُون إذا اختاروا وهذا بضم الفاء وصَفِيُّ الإنْسانِ أَخُوهُ الذي يُصافِيه الإخاءَ والصَِّفِيُّ المُصافِي وأَصْفَيْتُه الوُدَّ أَخْلَصْته وصَافيتُه وتَصافَيْنا تخالَصْنا وصافَى الرجلَ صَدَقَهُ الإخاءَ وصَفِيُّكَ الذي يُصافِيكَ والصَّفِيُّ الخالِصُ من كلِّ شيءٍ واصْطفاه أَخذَه صفيّاً قال أَبو ذؤيب عَشِيَّةَ قامتْ بالفِناء كأَنها عَقيلَةُ نَهْبٍ تُصْطَفى وتَغُوجُ وفي الحديث إن الله لا يَرْضى لعبدهِ المُؤمِن إذا ذَهَبَ بصَفِيَّه من أَهلِ الأَرض فصَبَر واحْتَسَب بثَوابٍ دونَ الجنةِ صَفِيُّ الرجلِ الذي يصافِيهِ الوُدَّ ويُخْلِصُه له فَعِيلٌ بمعنى فاعلٍ أَو مفعول وفي الحديث كَسانِيه صَفِيِّي عُمَرُ أَي صديقي وناقةٌ صَفِيٌّ أَي غَزيرةٌ كثيرةُ اللبنِ والجمعُ صَفايا قال سيبويه ولا يُجمَع بالأَلف والتاء لأَن الهاء لم تَدْخُلْه في حَدِّ الإفرادِ وقد صَفُوَتْ وصَفَتْ وفي حديث عوف بن مالك تَسْبِيحةٌ في طَلَب حاجَةٍ خيرٌ من لَقُوحٍ صَفِيٍّ في عامِ لَزْبَةٍ هي الناقة الغزيرةُ وكذلك الشاة ويقال ما كانت الناقةُ والشاةُ صَفِيّاً ولقد صَفَتْ تَصْفُو وكذلك الإبلُ وبنو فلانٍ مُصْفُونَ إذا كانت غنمُهُمْ صَفايا والنَّخْلة كذلك ونَخْلةٌ صَفِيٌّ كثيرةُ الحَمْل والجمع الصَّفايا ويقال أَصْفَيْتُ فلاناً بكذا وكذا إذا آثرْتَه به الأَصمعي الصَّفْواءُ والصَّفْوانُ والصَّفا مقصور كلُّه واحدٌ وأَنشد لامرئ القيس كُمَيتٌ يَزِلُّ اللِّبْدُ عن حالِ مَتْنِه كما زَلَّتِ الصَّفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ ( * وفي رواية أخرى يُزِلُّ اللِبدَ والمُتَنزِّل بدل والمُتنزّل ) ابن السكيت الصَّفا العريضُ من الحِجارَةِ الأَمْلَسُ جمع صَفاةٍ يكتَبُ بالأَلف فإذا ثُنِّي قيل صَفَوانِ وهو الصَّفْواءُ أَيضاً ومنه الصَّفا والمروةُ وهما جَبَلانِ بين بَطْحاء مَكَّة والمَسْجِد وفي الحديث ذِكرُهما والصَّفا اسم أَحد جبلَي المَسْعى والصَّفا موضِعٌ بمكة والصَّفاةُ صخْرةٌ مَلْساءُ يقال في المَثَل ما تَنْدى صفَاتُه وفي حديث معاوية يَضْرِبُ صَفاتَها بمِعْوَلِه هو تمثيلٌ أَي أَجْتَهد عليه وبالغَ في امْتحانهِ واخْتِباره ومنه الحديث لا تُقْرَعُ لهمْ صَفاةٌ أَي لا يَنالهم أَحدٌ بسُوءٍ ابن سيده الصَّفاةُ الحَجر الصَّلْدُ الضُّخْمُ الذي لا يُنبِتُ شيئاً وجمعُ الصَّفاة صَفَواتٌ وصَفاً مقصور وجمع الجمع أَصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفيٌّ قال الأَخيل كأَن مَتْنَيْهِ مِنَ النَّفِيِّ مواقعُ الطَّيْر على الصُّفِيِّ كذا أَنشده متنيه والصحيح مَتْنَيَّ كما أَنشده ابن دريد لأَن بعده من طول إشْرافي على الطَّويِّ قال ابن سيده وإنما حَكَمنا بأَن أَصْفاءً وصُفيّاً إنما هو جمع صَفاً لا جمع صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تُكَسَّر على فُعُولٍ إنما ذلك لَفَعْلة كبَدْرَةٍ وبُدورٍ وكذلك أَصْفاءٌ جمعُ صَفاً لا صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تجمع على أَفْعالٍ وهو الصَّفْواءُ كالشَّجْراءِ واحدتُها صَفاةٌ وكذلك الصَّفْوانُ واحدَته صَفوانةٌ وفي التنزيل كمثل صَفْوانٍ عليه تُرابٌ قال أَوس ابن حجر على ظَهْرِ صَفْوانٍ كأَن مُتُونَه عُلِلْنَ بدُهْنٍ يُزْلِقُ المُتَنَزِّلا وفي حديث الوحْي كأَنها سِلْسلَةٌ على صَفْوانٍ وأَصْفى الحافِرُ بلَغ الصَّفا فارْتَدَع وأَصْفى الشاعرُ انقطَع شِعْرُه ولم يقلْ شِعْراً ابن الأَعرابي أَصْفى الرجلُ إذا أَنْفَدَت النساءُ ماءَ صُلْبهِ وأَصْفي الرجلُ من المالِ والأَدَبِ أي خلا وأَصْفى الأَمِيرُ دارَ فلانٍ واسْتَصْفى مالَه إذا أَخذه كلَّه وأَصْفَتِ الدَّجاجةُ إصْفاءً انْقطَع بيضُها والصَّفا اسم نهرٍ بعيْنهِ قال لبيد يصف نخلاً سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ عُمُّ نَواعِمُ بينهنَّ كرومُ وبالبحرين نهرٌ يَتَخَلَّجُ من عينِ مُحَلِّمٍ يقال له الصَّفا مقصورٌ وصَفِيٌّ اسم أبي قيس بن الأَسْلَتِ السُّلَمي وصَفْوانُ اسم
الرائد
* صفا يصفو: صفوا وصفاء وصفوا. (صفو) 1-أو الشيء: كان أو صار صافيا نقيا «صفا الماء». 2-الجو: لم يكن فيه غيم. 3-القدر: أخذ صفوتها.
الرائد
* صفا يصفو: صفوا. (صفو) ت الناقة: صارت غزيرة اللبن.
الرائد
* صفا. 1-جمع «الصفاة»، وهي الصخرة العريضة الملساء. 2-لقب «بطرس» الرسول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: