وصف و معنى و تعريف كلمة أنضبا:


أنضبا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ضاد (ض) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنضبا في معاجم اللغة العربية:



أنضبا

جذر [ضبا]

  1. النضب: (اسم)
    • صوت الوتر ؛ صوت الوتر في القوس عند إفلاته بدون سهم
  2. أَنضبَ: (فعل)
    • أنضبَ يُنضب ، إنضابًا ، فهو مُنضِب ، والمفعول مُنضَب
    • أنضب الشَّيءَ جعله ينفد وينقضي أنضبتِ الحرائقُ كثيرًا من الغابات في المنطقة الاستوائيّة
  3. نَضَبَ: (فعل)
    • نضَبَ يَنضُب وينضِب ، نُضوبًا ، فهو ناضِب
    • نَضَبَ الْمَاءُ : غَارَ فِي الأَرْضِ
    • نَضَبَ النَّهْرُ : جَفَّ
    • نَضَبَ مَعِينُهُ : شَحَّ وَقَلَّ عَطَاؤُهُ
    • لا ينضُب معينُه : لا حدَّ لكرمِه وعطائه ،
    • نضَب الخيرُ : قلّ ، غاب ،
    • نَضَبَ مَاءُ وَجْهِهِ : لَمْ يَسْتَحْيِ
    • نَضَبَ العُمْرُ : نَفِدَ ، اِنْقَضَى
    • نضب عنه البحرُ : انحسر وانكشف ،
    • نَضَبَ عنه : انحسر
    • نَضَبَ المكانُ : بَعُدَ
  4. نَضَّبَ: (فعل)

    • نَضَّبَ ، يُنَضِّبُ ، مصدر تَنْضِيبٌ
    • نَضَّبَ الْمَاءُ : غَارَ
    • نَضَبَتِ النَّاقَةُ : قَلَّ لَبَنُهَا
  5. نُضَّب: (اسم)
    • نُضَّب : جمع ناضِب
,
  1. نضب
    • " نَضَبَ الشيءُ : سالَ .
      ونَضَبَ الماءُ يَنْضُبُ ، بالضم ، نُضوباً ، ونَضَّبَ إِذا ذَهَبَ في الأَرض ؛ وفي المحكم : غارَ وبَعُدَ ؛ أَنشد ثعلب : أَعْدَدْتُ للـحَوْض ، إِذا ما نَضَبا ، * بَكْرَةَ شِـيزى ، ومُطاطاً سَلْهَبا ونُضُوبُ القوم أَيضاً : بُعْدُهم .
      والنَّاضِبُ : البعيد .
      وفي الحديث : ما نَضَبَ عنه البحرُ ، وهو حُيٌّ ، فمات ، فكُلُوه ؛ يعني حيوانَ البحر أَي نَزَحَ ماؤُه ونَشِفَ .
      وفي حديث الأَزْرَقِ بن قَيْس : كنا على شاطئِ النهر بالأَهواز ، وقد نَضَبَ عنه الماءُ ؛ قال ابن الأَثير : وقد يستعار للمعاني .
      ومنه حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : نَضَبَ عُمْرُه ، وضَحَى ظِلُّه أَي نَفِدَ عُمْرُه ، وانْقَضَى .
      ونَضَبَتْ عَيْنُه تَنْضُبُ نُضوباً : غارَتْ ؛ وخَصَّ بَعْضُهم به عَيْنَ الناقة ؛

      وأَنشد ثعلب : من الـمُنْطِـياتِ الـمَوْكِبَ الـمَعْجَ ، بَعْدَما * يُرى ، في فُروع الـمُقْلَتَيْنِ ، نُضُوبُ ونَضَبَتِ الـمَفازةُ نُضُوباً : بَعُدَتْ ؛

      قال : إِذا تَغالَين بسَهْمٍ ناضِبِ

      ويروى : ‏ بسهمٍ ناصبِ ، يعني شَوْطاً وطَلَقاً بعيداً ، وكلُّ بعيدٍ ناضِبٌ ؛

      وأَنشد ثعلب : جَريءٌ على قَرْعِ الأَساوِدِ وَطْؤُه ، * سميعٌ بِرِزِّ الكَلْبِ ، والكَلْبُ ناضِبُ وجَرْيٌ ناضِبٌ أَي بعيدٌ .
      الأَصمعي : الناضِبُ البعيد ، ومنه قيل للماءِ إِذا ذَهَبَ : نَضَبَ أَي بَعُدَ .
      وقال أَبو زيد : إِن فلاناً لَناضِبُ الخَير أَي قليل الخير ، وقد نَضَبَ خيرُه نُضوباً ؛

      وأَنشد : إِذا رَأَيْنَ غَفْلةً من راقِبِ ، يُومِـينَ بالأَعْينِ والـحَواجِبِ ، إِيماءَ بَرْقٍ في عَماءٍ ناضِبِ ونَضَبَ الخِصْبُ : قَلَّ أَو انْقَطَعَ .
      ونَضَبَتِ الدَّبَرَةُ نُضُوباً : اشْتَدَّت .
      ونَضَبَ الدَّبَرُ إِذا اشْتَدَّ أَثَرُهُ في الظَّهْر .
      وأَنْضَبَ القَوْسَ ، لغةٌ في أَنْبَضَها : جَبَذَ وتَرها لتُصَوِّتَ ؛ وقيل : أَنْضَبَ القوسَ إِذا جَبَذَ وتَرها ، بغير سهم ، ثم أَرسله .
      وقال أَبو حنيفة : أَنْضَبَ في قوسه إِنْضاباً ، أَصاتَها ؛ مَقْلُوبٌ .
      قال أَبو الحسن : إِن كانت أَنْضَبَ مقلوبةً ، فلا مصدر لها ، لأَن الأَفعال المقلوبة ليست لها مصادر لعلة قد ذكرها النحويون : سيبويه ، وأَبو علي ، وسائرُ الـحُذَّاق ؛ وإِن كان أَنْضَبْتُ ، لغةً في أَنْبَضْتُ ، فالمصدر فيه سائغ حسن ؛ فأَما أَن يكون مقلوباً ذا مصدر ، كما زعم أَبو حنيفة ، فمحال .
      الجوهري : أَنْضَبْتُ وتَرَ القَوْس ، مثل أَنْبَضْتُه ، مقلوب منه .
      أَبو عمرو : أَنْبَضْتُ القوسَ وانْتَضَبْتُها إِذا جَذَبْتَ وتَرَها لتُصَوِّتَ ؛ قال العجاج : تُرِنُّ إِرناناً إِذا ما أَنْضَبا وهو إِذا مَدَّ الوتَرَ ، ثم أَرسله .
      قال أَبو منصور : وهذا من المقلوب .
      ونَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نِـباضاً ، وهو تَحَرُّكُه .
      شمر : نَضَّبَتِ الناقة ؛ وتَنْضِـيبُها : قلةُ لبنها وطول فُواقِها ، وإِبطاءُ دِرَّتِها .
      والتَّنْضُبُ : شجر ينبت بالحجاز ، وليس بنجد منه شيءٌ إِلا جِزْعةً واحدةً بطَرَفِ ذِقانٍ ، عند التُّقَيِّدة ، وهو يَنْبُتُ ضَخْماً على هيئة السَّرْحِ ، وعيدانُه بيضٌ ضَخمة ، وهو مُحْتَظَر ، وورقُه مُتَقَبِّضٌ ، ولا تراه إِلا كأَنه يابس مُغْبَرٌّ وإِن كان نابتاً ، وله شوك مثل شوك العَوْسَج ، وله جَـنًى مثل العِنَبِ الصغار ، يؤْكل وهو أُحَيْمِرٌ .
      قال أَبو حنيفة : دخانُ التَّنْضُب أَبيض في مثل لون الغبار ، ولذلك شَبَّهَتِ الشعراءُ الغُبارَ به ؛ قال عُقَيْل بن عُلَّفة الـمُرِّي : وهل أَشْهَدَنْ خَيلاً ، كأَنَّ غُبارَها ، * بأَسفلِ علْكَدٍّ ، دَواخِنُ تَنْضُبِ ؟ وقال مرَّة : التَّنْضُبُ شجر ضِخَامٌ ، ليس له ورق ، وهو يُسَوِّقُ ويَخْرُجُ له خَشَبٌ ضِخام وأَفنانٌ كثيرة ، وإِنما ورقُه قُضْبان ، تأْكله الإِبل والغنم . وقال أَبو نصر : التَّنْضُبُ شجر له شوك قِصارٌ ، وليس من شجر الشَّواهِق ، تأْلفه الـحَرابِـيُّ ؛ أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْدِيّ : كأَنَّ الدُّخانَ ، الذي غادَرَتْ * ضُحَيّاً ، دواخِنُ من تَنْضُب ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنه إِنما سُمِّي بذلك لقلة مائه .
      وأَنشد أَبو علي الفارسي لرجل واعدتْه امرأَةٌ ، فعَثَر عليه أَهلُها ، فضربوه بالعِصِيِّ ؛ فقال : رأَيْتُكِ لا تُغْنِـينَ عني نَقْرَةً * إِذا اخْتَلَفَتْ فِـيَّ الـهَراوَى الدَّمامِكُ فأَشْهَدُ لا آتيك ، ما دامَ تَنْضُبٌ * بأَرْضِكِ ، أَو ضَخْمُ العَصا من رِجالِكِ وكان التَّنْضُبُ قد اعْتِـيد أَن تُقْطَعَ منه العِصِـيُّ الجِـيادُ ، واحدته تَنْضُبة ؛ أَنشد أَبو حنيفة : أَنـَّى أُتِـيح له حِرْباء تَنْضُبةٍ ، * لا يُرْسِلُ الساقَ ، إِلاَّ مُمْسِكاً ساقا التهذيب ، أَبو عبيد : ومن الأَشجار التَّنْضُبُ ، واحدتُها تَنْضُبَةٌ .
      قال أَبو منصور : هي شجرة ضَخْمة ، تُقطع منها العُمُد للأَخْبِـيَةِ ، والتاء زائدة ، لأَنه ليس في الكلام فَعْلُل ؛ وفي الكلام تَفعُل ، مثل تَقْتُل وتَخْرُجُ ؛ قال الكميت : إِذا حَنَّ بين القَوْم نَبْعٌ وتَنْضُب ؟

      ‏ قال ابن سلمة : النَّبعُ شجر القِسِـيّ ، وتَنْضُبُ شجر تُتَّخَذ منه السِّهامُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَضَبَ
    • ـ نَضَبَ : سالَ ، وجَرى ،
      ـ نَضَبَ الماءُ نُضوباً : غارَ ، كنَضَّبَ ،
      ـ نَضَبَ فلانٌ : ماتَ ،
      ـ نَضَبَ الخِصْبُ : قَلَّ ،
      ـ نَضَبَ الدَّبْرَةُ : اشْتَدَّتْ ،
      ـ نَضَبَ المفَازَةُ : بَعُدَتْ ،
      ـ نَضَبَ عَيْنُهُ : غارَتْ ، أو خاصٌّ بِعَيْنِ النَّاقَةِ .
      ـ أنْضَبَ القَوْسَ : جَذَبَ وتَرَها لتُصَوِّتَ ، كأَنْبَضَهَا .
      ـ تَنْضُبُ : شَجَرٌ حجازِيٌّ ، شَوْكُهُ كَشَوْكِ العَوْسَجِ ، وقرية قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ نَضَّبَتِ النَاقةُ تَنْضيباً : قَلَّ لَبَنُها ، وبَطُؤَ دِرَّتُها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَنضب
    • أنضب - إنضابا
      1 - أنضب القوس : جذب وترها لتصوت

    المعجم: الرائد

  3. أنضبَ
    • أنضبَ يُنضب ، إنضابًا ، فهو مُنضِب ، والمفعول مُنضَب :-
      أنضب الشَّيءَ جعله ينفد وينقضي :- أنضبتِ الحرائقُ كثيرًا من الغابات في المنطقة الاستوائيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. النضب
    • صوت الوتر

    المعجم: معجم الاصوات



  5. النضب
    • صوت الوتر في القوس عند إفلاته بدون سهم

    المعجم: معجم الاصوات

  6. نَضَّب
    • نضب - تنضيبا
      1 - نضب الماء : غار . 2 - نضبت الناقة : قل لبنها .

    المعجم: الرائد

  7. أنضب الشّيء
    • جعله ينفد وينقضي :- أنضبتِ الحرائقُ كثيرًا من الغابات في المنطقة الاستوائيّة .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَنضَب


    • تنضب
      1 - نبات بري له شوك قصار ، جمع : تناضب

    المعجم: الرائد

  9. التَّنْضُبُ
    • التَّنْضُبُ : ( انظر : نضب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. التَّنْضُبُ
    • التَّنْضُبُ : نبات بَرِّيٌّ معمَّر من الفصيلة الكَبَرِيَّة .
      واحدتُه : تَنْضُبَة .
      ويقال : كأَنَّه حِرْباءُ تَنْضُبَةٍ : داهيةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نضب
    • " نَضَبَ الشيءُ : سالَ .
      ونَضَبَ الماءُ يَنْضُبُ ، بالضم ، نُضوباً ، ونَضَّبَ إِذا ذَهَبَ في الأَرض ؛ وفي المحكم : غارَ وبَعُدَ ؛ أَنشد ثعلب : أَعْدَدْتُ للـحَوْض ، إِذا ما نَضَبا ، * بَكْرَةَ شِـيزى ، ومُطاطاً سَلْهَبا ونُضُوبُ القوم أَيضاً : بُعْدُهم .
      والنَّاضِبُ : البعيد .
      وفي الحديث : ما نَضَبَ عنه البحرُ ، وهو حُيٌّ ، فمات ، فكُلُوه ؛ يعني حيوانَ البحر أَي نَزَحَ ماؤُه ونَشِفَ .
      وفي حديث الأَزْرَقِ بن قَيْس : كنا على شاطئِ النهر بالأَهواز ، وقد نَضَبَ عنه الماءُ ؛ قال ابن الأَثير : وقد يستعار للمعاني .
      ومنه حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : نَضَبَ عُمْرُه ، وضَحَى ظِلُّه أَي نَفِدَ عُمْرُه ، وانْقَضَى .
      ونَضَبَتْ عَيْنُه تَنْضُبُ نُضوباً : غارَتْ ؛ وخَصَّ بَعْضُهم به عَيْنَ الناقة ؛

      وأَنشد ثعلب : من الـمُنْطِـياتِ الـمَوْكِبَ الـمَعْجَ ، بَعْدَما * يُرى ، في فُروع الـمُقْلَتَيْنِ ، نُضُوبُ ونَضَبَتِ الـمَفازةُ نُضُوباً : بَعُدَتْ ؛

      قال : إِذا تَغالَين بسَهْمٍ ناضِبِ

      ويروى : ‏ بسهمٍ ناصبِ ، يعني شَوْطاً وطَلَقاً بعيداً ، وكلُّ بعيدٍ ناضِبٌ ؛

      وأَنشد ثعلب : جَريءٌ على قَرْعِ الأَساوِدِ وَطْؤُه ، * سميعٌ بِرِزِّ الكَلْبِ ، والكَلْبُ ناضِبُ وجَرْيٌ ناضِبٌ أَي بعيدٌ .
      الأَصمعي : الناضِبُ البعيد ، ومنه قيل للماءِ إِذا ذَهَبَ : نَضَبَ أَي بَعُدَ .
      وقال أَبو زيد : إِن فلاناً لَناضِبُ الخَير أَي قليل الخير ، وقد نَضَبَ خيرُه نُضوباً ؛

      وأَنشد : إِذا رَأَيْنَ غَفْلةً من راقِبِ ، يُومِـينَ بالأَعْينِ والـحَواجِبِ ، إِيماءَ بَرْقٍ في عَماءٍ ناضِبِ ونَضَبَ الخِصْبُ : قَلَّ أَو انْقَطَعَ .
      ونَضَبَتِ الدَّبَرَةُ نُضُوباً : اشْتَدَّت .
      ونَضَبَ الدَّبَرُ إِذا اشْتَدَّ أَثَرُهُ في الظَّهْر .
      وأَنْضَبَ القَوْسَ ، لغةٌ في أَنْبَضَها : جَبَذَ وتَرها لتُصَوِّتَ ؛ وقيل : أَنْضَبَ القوسَ إِذا جَبَذَ وتَرها ، بغير سهم ، ثم أَرسله .
      وقال أَبو حنيفة : أَنْضَبَ في قوسه إِنْضاباً ، أَصاتَها ؛ مَقْلُوبٌ .
      قال أَبو الحسن : إِن كانت أَنْضَبَ مقلوبةً ، فلا مصدر لها ، لأَن الأَفعال المقلوبة ليست لها مصادر لعلة قد ذكرها النحويون : سيبويه ، وأَبو علي ، وسائرُ الـحُذَّاق ؛ وإِن كان أَنْضَبْتُ ، لغةً في أَنْبَضْتُ ، فالمصدر فيه سائغ حسن ؛ فأَما أَن يكون مقلوباً ذا مصدر ، كما زعم أَبو حنيفة ، فمحال .
      الجوهري : أَنْضَبْتُ وتَرَ القَوْس ، مثل أَنْبَضْتُه ، مقلوب منه .
      أَبو عمرو : أَنْبَضْتُ القوسَ وانْتَضَبْتُها إِذا جَذَبْتَ وتَرَها لتُصَوِّتَ ؛ قال العجاج : تُرِنُّ إِرناناً إِذا ما أَنْضَبا وهو إِذا مَدَّ الوتَرَ ، ثم أَرسله .
      قال أَبو منصور : وهذا من المقلوب .
      ونَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نِـباضاً ، وهو تَحَرُّكُه .
      شمر : نَضَّبَتِ الناقة ؛ وتَنْضِـيبُها : قلةُ لبنها وطول فُواقِها ، وإِبطاءُ دِرَّتِها .
      والتَّنْضُبُ : شجر ينبت بالحجاز ، وليس بنجد منه شيءٌ إِلا جِزْعةً واحدةً بطَرَفِ ذِقانٍ ، عند التُّقَيِّدة ، وهو يَنْبُتُ ضَخْماً على هيئة السَّرْحِ ، وعيدانُه بيضٌ ضَخمة ، وهو مُحْتَظَر ، وورقُه مُتَقَبِّضٌ ، ولا تراه إِلا كأَنه يابس مُغْبَرٌّ وإِن كان نابتاً ، وله شوك مثل شوك العَوْسَج ، وله جَـنًى مثل العِنَبِ الصغار ، يؤْكل وهو أُحَيْمِرٌ .
      قال أَبو حنيفة : دخانُ التَّنْضُب أَبيض في مثل لون الغبار ، ولذلك شَبَّهَتِ الشعراءُ الغُبارَ به ؛ قال عُقَيْل بن عُلَّفة الـمُرِّي : وهل أَشْهَدَنْ خَيلاً ، كأَنَّ غُبارَها ، * بأَسفلِ علْكَدٍّ ، دَواخِنُ تَنْضُبِ ؟ وقال مرَّة : التَّنْضُبُ شجر ضِخَامٌ ، ليس له ورق ، وهو يُسَوِّقُ ويَخْرُجُ له خَشَبٌ ضِخام وأَفنانٌ كثيرة ، وإِنما ورقُه قُضْبان ، تأْكله الإِبل والغنم . وقال أَبو نصر : التَّنْضُبُ شجر له شوك قِصارٌ ، وليس من شجر الشَّواهِق ، تأْلفه الـحَرابِـيُّ ؛ أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْدِيّ : كأَنَّ الدُّخانَ ، الذي غادَرَتْ * ضُحَيّاً ، دواخِنُ من تَنْضُب ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنه إِنما سُمِّي بذلك لقلة مائه .
      وأَنشد أَبو علي الفارسي لرجل واعدتْه امرأَةٌ ، فعَثَر عليه أَهلُها ، فضربوه بالعِصِيِّ ؛ فقال : رأَيْتُكِ لا تُغْنِـينَ عني نَقْرَةً * إِذا اخْتَلَفَتْ فِـيَّ الـهَراوَى الدَّمامِكُ فأَشْهَدُ لا آتيك ، ما دامَ تَنْضُبٌ * بأَرْضِكِ ، أَو ضَخْمُ العَصا من رِجالِكِ وكان التَّنْضُبُ قد اعْتِـيد أَن تُقْطَعَ منه العِصِـيُّ الجِـيادُ ، واحدته تَنْضُبة ؛ أَنشد أَبو حنيفة : أَنـَّى أُتِـيح له حِرْباء تَنْضُبةٍ ، * لا يُرْسِلُ الساقَ ، إِلاَّ مُمْسِكاً ساقا التهذيب ، أَبو عبيد : ومن الأَشجار التَّنْضُبُ ، واحدتُها تَنْضُبَةٌ .
      قال أَبو منصور : هي شجرة ضَخْمة ، تُقطع منها العُمُد للأَخْبِـيَةِ ، والتاء زائدة ، لأَنه ليس في الكلام فَعْلُل ؛ وفي الكلام تَفعُل ، مثل تَقْتُل وتَخْرُجُ ؛ قال الكميت : إِذا حَنَّ بين القَوْم نَبْعٌ وتَنْضُب ؟

      ‏ قال ابن سلمة : النَّبعُ شجر القِسِـيّ ، وتَنْضُبُ شجر تُتَّخَذ منه السِّهامُ .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى أنضبا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
إليهِ ـُ ضَبْواً، وضُبُوًّا: لَجَأَ. وـ النارُ والشمسُ الشيءَ ضَبْواً: لَفَحَتْهُ ولوَّحَتْهُ. وـ أحرقته وشَوَتْهُ.( أَضْبَى ): أضْوَى. وـ السفرُ بالقوم: أَخْلَفَهُمْ ما رَجَوْا فيه من رِبحٍ ومَنْفَعة.( الضَّابي ): الرَّمادُ.


الصحاح في اللغة
ضَبَتْهُ النار تَضْبُوهُ ضَبْواً: غيَّرتْه وشوته. والمَضْباة: خُبْزَةُ المِلَّة. والضابي: الرمادُ. الكسائي: أَضْبَبْتُ على الشيء: أشرفت عليه أن أظفرَ به.
لسان العرب
ضَبَتْهُ الشمسُ والنارُ تَضْبُوهُ ضَبْياً وضََبْواً لَفَحَتْه ولَوَّحَتْه وغَيَّرَتْه وكذلك ضَبَحَتْه ضَبْحاً وضَبَتْه النار ضَبْواً أَحْرَقَتْه وشَوَتْهُ وبعضُ أَهلِ اليَمَن يُسَمُّونَ خُبْزَة المَلَّةِ مَضْباةً ( * قوله « مضباة » بفتح الميم كما في المحكم وفي القاموس بضم الميم ) من هذا قال ابن سيده ولا أَدري كيفَ ذلك إِلاَّ أَن تُسَمَّى باسم المَوْضِعِ وأَضَبْى الرجلُ على ما في يَدَيْهِ أَمْسَك لغةٌ في أَضْبَأَ عن اللحياني وأَضْبَى بِهِمُ السَّفَر أَخْلَفَهُم ما رَجَوْا فيه مِنْ رِبْحٍ ومَنْفَعةٍ عن الهَجَري وأَنشد لا يَشْكُرونَ إِذا كنَّا بمَيْسَرَةٍ ولا يَكُفُّونَ إِنْ أَضْبَى بنا السَّفَر الكسائي أَضْبَيْتُ على الشيء أَشْرَفْتُ عليه أَنْ أَظْفَرَ به والضَّابي الرَّمادُ وأَضْبَى يُضْبِي إِذا رَفَع قال رؤْبة تَرَى قَناتي كقَناة الاضْهابْ يُعْمِلُها الطَّاهِي ويُضْبِيها الضَّابْ يُضْبيها أَي يَرْفَعُها عن النارِ كي لا تَحْتَرِقَ والضّابْ يريد الضّابِيَ وهو الرافِعُ والطّاهي هنا المُقَوِّم للقِسِيِّ والرِّماحِ على النّارِ
الرائد
* ضبا يضبو: ضبوا. (ضبو) 1-إليه: لجأ إليه. 2-ته النار: لوحته وغيرت لونه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: