وصف و معنى و تعريف كلمة أنعجها:


أنعجها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و عين (ع) و جيم (ج) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أنعجها في معاجم اللغة العربية:



أنعجها

جذر [نعج]

  1. عَجَاهُ اللّبَنَ:
    • غذَاهُ به.
  2. لَقِيَ ما عَجَاه:
    • لقي شدة وبلاء.
  3. عَجَا : (فعل)
    • عَجَاُ عَجْوًا
    • عَجَتِ الأُمُّ الوَلَدَ : أخَّرَتْ رَضَاعَهُ عن مواقيتِهِ
    • عَجَاهُ اللّبَنَ: غذَاهُ به
    • عَجَا فلانٌ فاه: فَتَحَه
    • عَجَا الشيءَ: أمالَهُ
    • لَقِيَ ما عَجَاه: لقي شدة وبلاء
  4. عَجَّجَ : (فعل)
    • عَجَّجْتُ، أُعَجِّجُ، عَجِّجْ، مصدر تَعْجِيجٌ
    • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
    • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ


  5. عُجًا : (اسم)
    • عُجًا : جمع عُجاوة
  6. عَجَنَ : (فعل)
    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين
    • عجَن الدَّقيقَ ونحوَه :خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
    • عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ
    • عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
    • عَجَنَ فلانٌ: عَجْنًا: نهضَ معتمدا بيديه على الأرض كِبَرًا أو سِمَنًا
    • عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه،
    • لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر
  7. عَجِن : (اسم)
    • جَمَلٌ عَجِنٌ أَوْ نَاقَةٌ عَجِنَةٌ : مُكْتَنِزَةٌ مِنَ السِّمَنِ
  8. عَجِنَ : (فعل)
    • عَجِنَ، يَعْجَنُ، مصدر عَجَنٌ
    • عَجِنَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ
  9. عَجْن : (اسم)
    • عَجْن : مصدر عَجَنَ
  10. عُجُن : (اسم)


    • عُجُن : جمع عجينة
  11. عُجُن : (اسم)
    • عُجُن : جمع عِجَانُ
  12. عُجُن : (اسم)
    • عُجُن : جمع عَاجِنُ
  13. عُجُن : (اسم)
    • عُجُن : جمع عَجين
  14. اِلتعجَ : (فعل)
    • التعجَ يلتعج ، التِعاجًا ، فهو مُلتعِج
    • التعج الشَّخصُ :قلِق من هَمٍّ ألمَّ به
  15. عَجَاهِنَة : (اسم)
    • عَجَاهِنَة : جمع عُجَاهِنُ
  16. عَجوة : (اسم)


    • الجمع : عَجَوات و عَجْوات
    • العَجْوَةُ : ضَرْبٌ من أَجْوَد التمرِ بالمدينة
    • العَجْوَةُ :ما يُخلَط من التمر بعضُهُ ببعض ويُركَم
    • تَمْرٌ مَحْشِيٌّ في وعائه
  17. عُجوة : (اسم)
    • الجمع : عُجْوَاتٌ
    • عُجْوَةُ الْبَهْلَوَانِ : تَغْيِيرُ مَلاَمِحِ الْوَجْهِ لإِضْحَاكِ الْغَيْرِ، أَوْ لِتَخْوِيفِ الصِّبْيَانِ
  18. عجّانة : (اسم)
    • مؤنَّث عَجَّان
    • اسم آلة من عجَنَ: آلة لخلط الدَّقيق ونحوه بالماء تُستخدم العجَّانة في المخابز الكبيرة
  19. مَعَجَ : (فعل)
    • مَعَجَ مَعْجاً
    • مَعَجَ : أَسرع
    • مَعَجَ الفرسُ ونحوه في سَيْره: سار لشدَّة عَدْوِه مرَّةً في الشِّقِّ الأَيمن، ومرةً في الشِّقِّ الأَيسر
    • الريحُ تمعَج في النبات: تَقلِبه يميناً وشِمالاً
    • مَعَجَ بالقلم في الدَّواة: حرّكه ليلزقَ به المِدَاد
    • مَعَجَ الفصيلُ ضرعَ أُمِّه: لهَزَه وقلَّب فاه في نواحيه ليستمكنَ منه
  20. مَعْج : (اسم)
    • مَعْج : مصدر مَعَجَ
,
  1. عجه
    • "تعَجَّهَ الرجلُ: تَجاهل، وزعم بعضهم أَنه بدل من التاء في تعَتَّه.
      قال ابن سيده: وإِنما هي لغة على حِدَتِها، إِذ لا تبدل الجيم من التاء.
      قال أَبو منصور: رأَيت في كتاب الجيم لابن شميل: عَجَّهْتُ بين فلان وفلان، معناه أَنه أَصابهما بعينه حتى وَقَعتِ الفُرْقة بينهما، قال: وقال أَعرابي أَنْدَرَ اللهُ عيْنَ فلانٍ لقد عَجَّهَ بيْنَ ناقتي وولدها.
      والعُنْجُهِيُّ: ذو البَأْوِ؛ ومنه قول رؤبة: بالدَّفْعِ عني دَرْء كلِّ عُنْجُهِي وقال الفراء: يقال فيه عُنْجُهِيَّة وعُنْجُهانِيَّةٌ وعُنْجُهانِيَةٌ،وهي الكِبْرُ والعَظَمةُ.
      ويقال: العُنْجُهِيَّة الجهلُ والحُمْقُ؛ قال أَبو محمد يحيى بنُ المبارك اليزِيديّ يهجو شَيْبةَ بن الوليد: عِشْ بجَدٍّ فلن يَضُرَّكَ نُوكٌ،إِنما عَيْشُ منْ تَرَى بالجُدُودِ عِشْ بجَدٍّ، وكُنْ هَبَنّقَةَ القَيْسِيَّ، جَهْلاً، أَو شَيْبةَ بنَ الوَلِيدِ رُبَّ ذي أُرْبَةٍ مُقِلٍّ منَ الما لِ، وذي عُنْجُهِيَّةٍ مَجْدُودِ شَيْبَ يا شَيْبَ يا هُنَيَّ بني القَعْـ قاعِ، ما أَنتَ بالحَلِيمِ الرَّشِيدِ لا ولا فيك خَصلَةٌ من خِصال الـ خير أَحْرَزْتَها بحلْْمٍ وَجُودِ غيرَ ما أَنَّكَ المُجِيدُ لتَحْبِيـ رِ غِناءٍ، وضَرْبِ دُفٍّ وعُودِ فعَلى ذا وذاكَ يَحْتَمِلُ الدَّهْـ رُ مُجِيداً به، وغيرَ مُجِيدِ الأَزهري: العُنْجُهُ الجافي من الرجالِ.
      يقال: إِنَّ فيه لَعُنْجِهِيَّةً أيَ جَفْوَةً في خُشونةِ مَطْعَمِه وأُموره؛ وقال حسانُ‎ ‎بن‎ ثابت:ومن عاشَ منّا عاشَ في عُنْجُهِيَّةٍ، على شَظَفٍ من عَيشِه المُتَنَكِّد؟

      ‏قال: والعُنْجُهُ والعُنْجُهَةُ القُنْفُذَة الضَّخْمة.
      قال ابن سيده: العُنْجُهُ والعُنْجَهُ والعُنْجَهِيُّ كلُّه الجافي من الرجال؛ الفتح عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَدْرَكْتُها قُدَّامَ كُلِّ مِدْرَهِ بالدَّفْعِ عَنِّي دَرْءَ كُلِّ عُنْجَهِ ابن الأَعَرابي: العُنْجُهِيَّةُ خشونة المَطْعَمِ وغيره.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. عَجَّهَ
    • ـ عَجَّهَ بينهما تَعْجِيهاً: عانَهُمَا فَفَرَّقَ بينهما.
      ـ تَعَجَّهَ: تَجاهَلَ،
      ـ تَعَجَّهَ الأمْرُ: التَوَى.
      ـ عُنْجُهِيُّ: المُتَكَبِّرُ،
      ـ عُنْجُهِيَّهُ: الجَهْلُ، والحُمْقُ، والكِبْرُ، والعَظَمَةُ، كالعُنْجهانِيَّةِ، والعُنْجهانِيَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تعجه
    • تعجه - تعجها
      1- تعجه : تجاهل. 2- تعجه الأمر التبس، التوى.

    المعجم: الرائد

  4. عجه
    • عجه - تعجيها
      1-عجه بينهما : فرق بينهما

    المعجم: الرائد



  5. عجن
    • "عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين،واعْتَجَنه: اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه؛

      أَنشد ثعلب: يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها،وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها،ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها،صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ، شالَ من رُجْحانها.
      والعاجِنُ من الرجال: المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ؛ قال كثير: رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد: من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ.
      وعَجَنتِ الناقةُ.
      وناقةٌ عاجِنٌ: تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها.
      ابن الأَعرابي: العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء.
      يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ، وللمرأَة عَجِينة لا غير، وهو الضعيف في بدنه وعقله.
      والعُجُنُ: جمع عاجِنٍ، وهو الذي أَسَنَّ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه.
      يقال: خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير.
      وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً؛ قال الشاعر: فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً، وهَيَّجْتُ عاجِناً،وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ (* قوله «كنت وعاجن» بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين، ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى، والبيت روي بروايات مختلفة).
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له: ما هذا؟ فقال: رأَيت رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ.
      قال الليث: والعَجّانُ الأَحمق، وكذلك العَجِينة.
      ويقال: إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه، فقلت له: ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال: سَلْحه، فأَجابه الآخر: أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه، فأَفْحَمه.
      وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ، وهو الأَحمق.
      والعَجِينُ: المَجْبُوسُ من الرجال.
      وعَاجِنةُ المكانِ: وسَطُه؛

      وأَنشد الأَخطل: بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا (* صدره كما في التكملة: وسير غيرهم عنها فساروا).
      وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء: كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ، وقيل: هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها، وكذلك الشاة والبقرة.
      والعَجَنُ أَيضاً: عيب، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة، وقيل: هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها، وربما اتصلا، وقيل: هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول، وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ، عَجِنَتْ عَجَناً، فهي عَجِنة وعَجْناء،وقيل: العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن.
      والعَجْناء أَيضاً: القليلة اللبن.
      والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ: المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ.
      والمُتَعَجِّنُ: البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم.
      وبعير عَجِنٌ: مُكْتَنِز سِمَناً.
      وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء، وهي السمينة، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ.
      والعَجَنُ: لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة، وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً.
      وقال بعضهم: تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة.
      والعَجْنُ: مصدر عَجَنْتُ العَجينَ.
      والعجينُ معروف.
      وقد عَجَنَتِ المرأَةُ،بالفتح، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً.
      والعِجَانُ: الاسْتُ، وقيل: هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر، وقيل: هو آخر الذكر ممدود في الجلد، وقيل: هو ما بين الخُصية والفَقْحَة.
      وفي الحديث: إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه؛ العِجان: الدبر،وقيل: هو ما بين القبل والدبر.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَن أَعجميّاً عارضه فقال: اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب؛ قال جرير: يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه،كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ.
      والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ.
      وعَجَنه عَجْناً: ضربَ عِجَانه.
      وعِجانُ المرأَة: الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها.
      وأَعْجَنَ: وَرِمَ عِجانُه.
      والعِجان، بلغة أَهل اليمن: العُنق؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ: فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها،وشُنْتُرَةٌ منها، وإحدى الذَّوائبِ.
      وقال الشاعر: يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ،عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ.
      وأُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. عجهن
    • "الأَزهري: العُجاهِنُ صديق الرجل المَُعْرِس الذي يجري بينه وبين أَهله في إِعْراسه بالرَّسائل، فإِذا بَنى بها فلا عُجاهنَ له؛ قال الراجز: ارْجِعْ إلى بيتِكَ يا عُجاهِنُ، فقد مضى العُرْسُ، وأَنتَ واهِنُ ‏.
      ‏والأُنثى بالهاء‏.
      ‏وتَعَجْهَنَ الرجلُ يَتَعَجْهَنُ تَعَجْهُناً إذا لزِمَها حتى يُبْنَى عليها‏.
      والعُجاهِنة: الماشِطة إذا لم تفارق العَرُوسَ حتى يُبْنَى بها‏.
      ‏والعُجاهِنُ، بالضم: الطَّبّاخ‏.
      ‏والعُجاهِنُ: الخادم، والجمع العَجاهِنة، بالفتح؛ وقال الكميت: ويَنْصِبْنَ القُدُورَ مُشَمِّراتٍ، يُنازِعْنَ العَجاهِنةَ الرِّئينا ‏.
      ‏الرِّئين: جمعُ الرِّئة، جمعها على النون كقولهم عِزِينَ وثُبِينَ وكُرِينَ، والمرأَة عُجاهِنة؛ قال: وهي صَديقة العَرُوسِ، قال ابن بري: قد تعَجْهَنَ الرجل لفلانٍ إذا صار له عُجاهِناً؛ وقال تأَبط شرّاً: ولكنَّني أَكْرَهْتُ رَهْطاً وأَهْلَه، وأَرْضاً يكونُ العُوصُ فيها عُجاهِنا ‏.
      ‏ويروى: وكَرِّي إذا أَكْرَهْتُ رَهْطاً وأَهله ‏.
      ‏والعُجاهِنُ: القنفذ؛ حكاه أَبو حاتم؛

      وأَنشد: فباتَ يُقاسي ليلَ أَنْقَدَ دائا، ويَحْدُرُ بالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ وذلك لأَن القنفذ يَسْرِي ليله كله، وقد يجوز أَن يكون الطَّبَّاخ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎طباخ يختلف أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. عجا
    • "الأُمُّ تَعْجُو ولَدَها: تُؤخِّرُ رَضاعَه عن مَواقِيته ويورثُ ذلك ولدها وَهْناً؛ قال الأعشى: مُشْفِقاً قَلْبُها عَلَيْه، فما تَعْجُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواق؟

      ‏قال الجوهري: عَجَتِ الأُمُّ وَلَدها تَعْجُوه عَجْواً إذا سَقَتْه اللَّبن، وقيل: عَجَتِ المرأة ابْنَها عَجْواً أَخَّرَتْ رَضاعَه عن وَقْتِهِ، وقيل: داوَتْه بالغِذاء حتى نَهَض‏.
      ‏والعُجْوَة والمُعاجاةُ: أَن لا يكون للأُمِّ لبنٌ يُرْوِي صَبِيَّها فتُعاجِيه بشيءٍ تعلِّلُه به ساعةً، وكذلك إن ولِيَ ذلك منه غير أُمِّه، والاسمُ منه العُجْوة، والفعل العَجْوُ، واسم ذلك الوَلد العَجِيُّ، والأُنثى عجيَّةٌ، وقد عَجتْه‏.
      ‏وعجاه اللَبنُ: غَذاه؛

      وأَنشد بيت الأَعشى ‏.
      ‏وتَعادَى عنه النهارُ، فما تَعْجُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواقُ وأَما من مُنِع اللبنَ فغُذِي بالطَّعام فيقال: عُوجِيَ‏.
      ‏والعَجيُّ: الفَصِيلُ تموتُ أُمُّه فيُرْضِعُه صاحبه بلبَنِ غيرها ويقوم عليه، وكذلك البَهْمة؛ وقال ثعلب: هو الذي يُغَذَّى بغير لَبَنٍ، والأُنثى عَجِيَّة، وقيل: الذكر والأُنثى جميعاً بغير هاءٍ، والجمع من كلِّ ذلك عُجايا وعَجايا، والأَخيرة أَقيس؛ قال الشاعر: عَداني أَنْ أَزُورَك أَنْ بَهْمى عَجايا، كلُّها، إلا قَلِيلاَ

      ويقال للَّبَنِ الذي يُعاجَى به الصَّبيُّ اليَتيم أَي يُغَذَّى به: عُجاوَةٌ، ويقال لذلك اليتيم الذي يُغَذَّى بغير لبن أُمِّه: عَجِيٌّ‏.
      ‏وفي الحديث: كنتُ يَتِيماً ولم أَكُنْ عَجِيّاً؛ قال ابن الأثير: هو الذي لا لَبنَ لأُمِّه، أَو ماتَتْ أُمُّه فعُلِّلَ بلَبن غيرها أَو بشيءٍ آخر فأَورثه ذلك وَهّناً‏.
      ‏وعاجيْتُ الصّبيَّ إذا أَرْضَعْتَه بلَبن غَير أُمّه أَو مَنَعْته اللَّبنَ وغَذَّيْته بالطعام‏.
      ‏وعَجا الصَّبيَّ يَعْجُوه إذا عَلَّله بشيء فهو عَجِيٌّ، وعَجِيَ هو يَعْجَى عَجًا، ويقال للبن الذي يُعاجَى به الصَّبيُّ: عُجاوَةٌ؛

      وأَنشد الليث للنابغة الجعدي: إِذا شِئْتَ أَبْصَرْتَ، من عَقْبِهِمْ يَتَامى يُعاجَوْنَ كالأَذْؤُب وقال آخر في صفة أَولاد الجراد: إذا ارْتَحَلَتْ من مَنزِلٍ خَلَّفَتْ بِه عَجايا، يُحاثي بالتُّرابِ صغيرُه؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن خالويه العَجِيّ في البهائم مثل اليَتىم في الناس ‏.
      ‏قال ابن سيده: العَجيُّ من الناس الذي يَفْقِدُ أُمَّه ‏.
      ‏وعَجَوْته عَجْواً: أَمَلْته؛ قال الحرث بن حِلِّزَة: مُكْفَهِرًّا على الحوادث، لا تَعْجُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ ‏

      ويروى: ‏لا تَرْتُوه‏.
      ‏وعَجا البَعيرُ: رَغا‏.
      ‏وعَجا فاه: فَتَحه‏.
      ‏قال الأزهري: وعَجا شِدْقَه إذا لواه‏.
      ‏قال خلَفٌ الأَحْمر: سأَلتُ أَعرابيّاً عن قولهِم عَجا شِدْقَه فقال إذا فَتَحه وأَمالَه؛ قال الأَزهري:، قال الطِّرمَّاح يصف صائداً له أَولادٌ لا أُمَّهات لَهمُ فهم يعاجَون تَرْبِيةً سَيِّئة: إِنْ يُصِبْ صَيدًا يكُنْ جُلُّهُ لعَجايا، قُوتُهمْ باللِّحامْ وقال ابن شميل: يقال لَقِيَ فلانٌ ما عَجاه وما عَظاه وما أَوْرَمَه إذا لَقِيَ شِدّةً وبَلاءً‏.
      ‏ولَقَّاه الله ما عَجاه وما عَظاه أَي ما ساءهُ ‏.
      ‏وفي حديث الحجاج: أَنه، قال لبعض الأَعراب أَراكَ بَصيراً بالزرع، فقال: إني طالَما عاجَيْتهُ أَي عانَيْتُه وعالَجْتُه‏.
      ‏والعَجِيُّ: السّيّءُ الغِذاء؛ وأََنشد أَبو زيد: يَسْبِقُ فيها الحَمَل العَجِيّا رَغْلاً، إذا ما آنسَ العَشِيَّا والعُجاوَة: قدر مُضْغةٍ من لحْمٍ تكونُ موصولةً بِعَصبة تَنْحَدِرُ من رُكْبةِ البعيرِ إلى الفرْسِنِ، وهي من الفَرَسِ مَضِيغَةٌ، وهي العُجاية أَيضًا، وقيل: هيَ عَصَبة في باطِنِ يدِ الناقةِ‏.
      ‏وقال اللحياني: عُجاوَةُ الساقِ عَصَبة تَتتقَلَّع معَها في طَرَفِها مثلُ العُظَيْمِ، وجمعها عُجىً كَسَّروه على طرح الزائد فكأنهم جَمَعوا عُجْوَةً أَو عُجاةً؛ قال ابن سيده: وهذه الكلمة واوية ويائية‏.
      ‏وقال ابن شميل: العُجاية من الفَرَسِ العَصَبةُ المُسْتَطيلة في الوَظيفِ ومُنْتَهاها إلى الرُّسْغَين وفيها يكون الحَطْمُ، قال: والرُّسْغُ مُنتهى العُجايةِ‏.
      ‏وقال ابن سيده في معتلّ الياء: العُجايَة عصبٌ مركَّبٌ فيه فصوصٌ من عِظامٍ كأَمثالِ فُصُوصِ الخاتَمِ تكون عند رُسْغِ الدابةِ؛ زاد غيره: وإذا جاعَ أَحدُهم دَقَّها بين فِهْرَيْنِ فأَكلها؛ وقال كعب: سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصَى زِيَمًا، لم يَقِهِنَّ رُؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيل؟

      ‏قال: وتُجْمَعُ على العُجَى، يصف حَوافِرَها بالصلابة؛ قال ابن الأَثيرِ: هي أَعصابُ قوائِمِ الإِبلِ والخَيْلِ واحدتُها عُجايةٌ‏.
      ‏قال ابن سيده: وقيل العجاية كل عَصَبةٍ في يدٍ أَو رِجْلٍ، وقيل: هي عَصبَة باطِنِ الوَظيفِ من الفرسِ والثَّوْرِ، والجمْعُ عُجىً وعُجِيٌّ، على حذف الزائِدِ فيهما، وعُجايا؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏قال الجوهري: العُجايَتانِ عَصَبتان في باطِنِ يَدَي الفرَسِ، وأَسْفَلَ منهما هَناتٌ كأَنها الأَظفارُ تسمى السَّعْداناتِ، ويقال: كلُّ عَصَبٍ يَتَّصلُ بالحافِرِ فهو عُجايةٌ؛ قال الراجز: وحافِرٌ صُلْبُ العُجَى مُدَمْلَقُ، وساقُ هَيْقُواتِها مُعَرَّقُ (* قوله «وساق هيقواتها إلخ»، قال في التكملة: هكذا وقع في النسخ، والصواب هيق أنفها إلخ‏.
      ‏وقد أنشده في حرف القاف على الصواب والرجز للزفيان.)معرَّق: قليل اللحم؛ قال ابن بري: وأَنشده في فصلِ دملق: وساقُ هَيْقٍ أَنفُها مُعرَّقُ والعَجْوة: ضَرْبٌ من التَّمرِ يقالُ هو مما غَرَسهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بيده، ويقال: هو نَوعٌ من تَمرِ المَدينةِ أَكبر منَ الصَّيْحانيِّ يَضْرِبُ إلى السواد من غَرْسِ النبيِ، صلى الله عليه وسلم‏.
      ‏قال الجوهري: العَجْوَةُ ضَرْبٌ من أَجْوَدِ التَّمْرِ بالمدينة ونَخْلتُها تسمى لِينَةً؛ قال الأَزهري: العَجْوَةُ التي بالمدينة هي الصَّيْحَانيَّةُ، وبها ضُرُوبٌ من العَجْوة ليس لها عُذُوبة الصَّيْحانيَّةِ ولا رِيُّها ولا امتِلاؤها‏.
      ‏وفي الحديث: العَجْوةُ من الجنةِ‏.
      ‏وحكى ابن سيده عن أَبي حنيفة: العَجْوةُ بالحجازِ أُمُّ التَّمْرِ الذي إليه المَرْجِعُ كالشِّهْرِيز بالبَصْرةِ، والتَّبّيّ بالبحرين، والجُذاميِّ باليمامة‏.
      ‏وقال مرَّة أُخرى: العَجْوة ضربٌ من التمر‏.
      ‏وقيل لأُحَيْحةَ بن الجُلاحِ: ما أَعْدَدْتَ للشتاء؟، قال: ثلثَمائةٍ وسِتِّينَ صاعاً من عَجْوة تُعْطِي الصبيَّ منها خَمْسًا فيردُّ عليكَ ثلاثاً‏.
      ‏قال الجوهري: ويقال العُجى الجُلود اليابسةُ تُطْبَخُ وتُؤكلُ، الواحدةُ عُجْية؛ وقال أَبو المُهَوِّش: ومُعَصِّبٍ قَطَعَ الشِّتاءَ، وقُوتُه أَكلُ العُجى وتَكَسُّبُ الأَشْكادِ فبَدَأْتُه بالمَحْضِ، ثم ثَنَيْتَُه بالشَّحْمِ، قَبْلَ مُحَمَّدٍ وزِيادِ وحكى ابن بري عن ابن وَلاَّد: الُْجى في البيت جمع عُجْوَةٍ، وهو عَجْبُ الذَّنَبِ، وقال: وهو غلط منه إِنما ذلك عُكعوَةٌ وعُكًى؛

      قال: حَتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِها وسيأْتي ذكره‏.
      ‏والعُجَى أَيضاً: عَصَبَة الوَظِيف، والأَشْكادُ: جمع شُكْدٍ، وهو العَطاءُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. عَجَنَهُ


    • ـ عَجَنَهُ يَعْجِنُهُ ويَعجُنُه، فهو مَعْجُون وعَجينٌ: اعْتَمَدَ عليه بِجُمْعِ كَفِّهِ يَغْمِزُه، كاعْتَجَنَهُ، وضَرَبَ عِجانَه،
      ـ عَجَنَتْ الناقةُ: ضَرَبَت الأرضَ بيَدَيْهَا في سَيْرِها،
      ـ عَجَنَ فُلانٌ: نَهَضَ مُعْتَمِداً على الأرضِ كِبَراً.
      ـ عَجينُ: المُخَنَّثُ، كالعَجينَةِ,ج: عُجُنٌ، أوْهُم أهْلُ الرَّخَاوَةِ من الرِجالِ والنساءِ.
      ـ عَجِينَةُ: الأَحْمَقُ، كالعَجَّانِ، والجَماعَةُ، كالمُتَعَجِّنَةِ، أو الكثيرَةُ منها.
      ـ أُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمَةُ.
      ـ أبو عجِينَةَ، وابنُ أبي عَجِينَةَ: مُحدِّثَانِ.
      ـ عَجْناءُ: الناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ، والمُنْتهِيَةُ في السِمَنِ, كالمُتَعَجِّنَةِ، أو التي تَدَلَّى ضَرَّتُها، وتَلْحَقُ أطْباؤُها، فَيَرْتَفِعُ في أعالي الضَّرَّة، والتي في حَيائِها ورَمٌ يَمْنَعُ اللِقاحَ، كالعَجِنَةِ، وقد عَجِنَتْ.
      ـ عِجانٌ: العُنُقُ، والاسْتُ، وتَحْتَ الذَّقَنِ، والقَضيبُ المَمْدُودُ من الخُصْيَةِ إلى الدُّبُرِ.
      ـ عاجِنَةُ المَكانِ: وَسَطُه.
      ـ أعْجَنَ: رَكِبَ السَّمينَةَ، ووَرِمَ عِجانُه.
      ـ مُتَعَجِّنُ وعَجِنُ: البَعيرُ المُكْتَنِزُ سِمَناً.
      ـ ناقَةٌ عاجِنٌ: لا يَقَرُّ الوَلَدُ في بَطْنِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. معج
    • "المَعْجُ: سُرعةُ المَرّ.
      وريح مَعُوجٌ: سريعةُ المَرّ؛ قال أَبو ذؤَيب: تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ، وتَمُدّهُ مُسَفْسِفةٌ، فَوقَ التُّرابِ، مَعُوجُ ومَعَجَ السَّيْلُ يَمْعَجُ: أَسْرَعَ؛ وقَولُ ساعِدةَ ابن جُؤَيَّةَ: مُسْتأْرِضاً بَينَ أَعْلى اللِّيثِ أَيْمَنَهُ إِلى شَمَنْصِيرَ، غَيْثاً مُرْسَلاً مَعِجا (* قوله «بين أعلى» كذا بالأصل هنا.
      وفي معجم ياقوت: بين بطن؛ وكذا في غير موضع من هذا الكتاب.) إِنما هو على النسب أَي ذو مَعْجٍ.
      ومَعَجَ في الجَرْيِ يَمْعَجُ مَعْجاً: تَفَنَّنَ.
      وقيل: المَعْجُ أَن يَعْتَمِدَ الفَرَسُ على إِحدى عُضادَتَي العنانِ،مرة في الشِّقِّ الأَيمَنِ ومرة في الشق الأَيسر.
      وفرسٌ مِمْعَجٌ: كثير المَعْجِ.
      وحمار مَعَّاجٌ ومَعُوجٌ: يَسْتَنُّ في عَدْوِه يميناً وشمالاً.
      ومَعَجَتِ الناقةُ مَعْجاً: سارتْ سَيراً سَهْلاً؛

      أَنشد ثعلب: من المُنْطياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ، بَعْدَما يُرَى في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ نُضُوبُ أَي تسير هذا السير الشديد بعدما تَغُور عيناها من الإِعْياء والتعَب.
      ومَعَجَ في سيره إِذا سارَ في كل وجه، وذلك من النَّشاطِ؛ قال العجاج يصف العير: غَمْرَ الأَجارِيِّ مِسَحّاً مِمْعَجا ومَرَّ يَمْعَجُ أَي مَرَّ مَرًّا سَهْلاً.
      وفي حديث معاوية: فمَعَجَ البحرُ مَعْجَةً تَفَرَّقَ لها السُّفُنُ أَي ماجَ واضْطَرَبَ.
      والمَعْجُ: هُبُوبُ الرِّيحِ في لينٍ.
      والرِّيحُ تَمْعَجُ في النبات: تَقْلِبُه يميناً وشمالاً؛ قال ذو الرمة: أَو نَفْحة من أَعالي حَنْوةٍ مَعَجَتْ فيها الصَّبا مَوْهِناً، والرَّوضُ مَرْهُومُ ومَعَجَ الرجلُ جارِيَتَه يَمْعَجُها إِذا نكحها.
      ومَعَجَ المُلْمُولَ في المكْحُلةِ إِذا حَرَّكَه فيها.
      ومَعَجَ الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمِّه يَمْعَجُه مَعْجاً: لَهَزَه وقلَّبَ فاه في نواحِيهِ لِيَتَمَكَّنَ في الرَّضاع؛ قال عقبة بن غَزوان: فعَلَ ذلك في مَعْجَةِ شَبابه وعلوة (* قوله «وعلوة» كذا في الأصل بمهملة، وفي شرح القاموس بغين معجمة.
      ونص القاموس في مادة غلو: والغلواء، بالضم وفتح اللام ويسكن: الغلوّ وأَوّل الشباب وسرعته كالغلوان بالضم.) شبابه، وعُنْفُوانِه، وقال غيره: في مَوْجةِ شَبابه،بمعناه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. عَجْوَةُ
    • ـ عَجْوَةُ ومُعاجاةُ: أن تُؤَخِّرَ الأمُّ رَضاعَ الوَلَدِ عن مواقِيتِه، وقد عَجَتْه، فهو عُجِيٌّ، وهي عُجِيَّةٌ، ج: عُجايا وعَجايا.
      ـ عَجِيُّ: فاقِدُ أُمِّهِ من الإِبِلِ ومِنَّا.
      ـ عَجا البعيرُ: رَغا،
      ـ عَجا فَاهُ: فَتَحَه،
      ـ وَجْهَه: زَواهُ، وأمالَه، كعَجَّاهُ،
      ـ وَجْهَ البعيرُ: شَرِسَ خُلُقُهُ.
      ـ عُجاوَةُ: العُجايةُ.
      ـ عَجْوَةُ، بالحِجازِ: التَّمْرُ المَخْشِيُّ، وتَمْرٌ بالمدينة.
      ـ عُجَى: الجُلُودُ اليابِسةُ تُطْبَخُ وتُؤْكَلُ، الواحِدةُ: عُجْيَةٌ.
      ـ عُجْوَةُ: لَبَنٌ يُعاجَى به الصبِيُّ اليتيمُ، أي: يُغَذَّى، كالعُجاوةِ والعِجاوةِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أنعجها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَعَجَ** \- [ن ع ج]. (ف: ثلا. لازم).** نَعَجَ**** ،**** يَنْعُجُ**، مص. نَعْجٌ، نُعُوجٌ. 1. "نَعَجَ اللَّوْنُ" : كَانَ خَالِصَ الْبَيَاضِ. 2. "نَعَجَتِ النَّاقَةُ" : أَسْرَعَتْ فِي سَيْرِهَا.
معجم الغني
**نَعِجَ** \- [ن ع ج]. (ف: ثلا. لازم).** نَعِجَ**،** يَنْعَجُ**، مص. نَعَجٌ. 1. "نَعِجَتِ الشَّاةُ" : سَمِنَتْ. 2. "نَعِجَ الرَّجُلُ" : أَكَلَ لَحْمَ الضَّأْنِ فَثَقُلَ عَلَى مَعِدَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعجة [ مفرد ] : ج نعجات ونعجات ونعاج : شاة ، أنثى الضأن ، والعرب تكني بالنعجة عن المرأة { إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة } .
المعجم الوسيط
ـَ نَعْجاً، ونُعُوجاً: خلص بياضُهُ. فهو ناعجٌ. ( ج ) نواعِجُ.( نَعِجَ ) ـَ نَعَجاً: سَمِن.( أنْعَجَ ) القومُ: سمنت نِعاجهم.( النَّعْجَةُ ): الأنثى من الضأن. و ـ البقرة الوحشية ( ج ) نِعاجٌ، ونَعَجَات. وكانوا يقولون: نساء كنعاج الرَّمْل: جميلات واسعات الأعيُن.
مختار الصحاح
ن ع ج : جمع النَّعْجَةِ نِعَاجٌ بالكسر و نَعَجَاتٌ بفتح العين و نِعَاجٌ الرَّمْل بقر الوحش
الصحاح في اللغة
النَعَجُ: الابيِضاضُ الخالِص. وقد نَعَجَ يَنْعَجُ نَعَجاً. والناعِجَةُ: البيضاءُ من النوق، ويقال هي التي يُصادُ عليها نِعاج الوحش. والناعِجَةُ من الأرض: السهلة. والنَواعِجُ من الإبل: السِراع. وقد نَعَجَت الناقةُ في سيرِها، بالفتح: أسرعتْ؛ لغة في مَعَجَتْ. والنَعْجَةُ من الضأنِ، والجمع نِعاجٌ ونَعَجاتٌ. ونِعاجُ الرملِ، هي البَقَرُ، واحدتها نَعْجَةٌ. قال أبو عبيد: ولا يقال لغير البَقَرِ من الوحش نِعاجٌ. أبو عمرو: نَعِجَتِ الإبل بالكسر تَنْعَجُ نَعَجاً: سَمِنَت. ونَعِجَ الرجلُ أيضاً، إذا أكل الضأنِ فثقُل على قلبه. قال الشاعر: كأنَّ القومَ عُشُّوا لَحْمَ ضَـأْنٍ   فهمْ نَعِجونَ قد مالتْ كُلاهُم وأَنْعَجَ القومُ: سَمِنَتْ إبلُهُمْ.
تاج العروس

" النَّعَجُ محرّكةً والنُّعُوجُ " بالضّم : " الابْيِضَاض الخالِصُ والفِعْلُ كطَلَبَ " نَعَجَ اللَّوْنُ الأَبيضُ يَنْعُج نَعَجاً ونُعوجاً فهو نَعِجٌ : خالِصٌ بَياضُه . قال العَجّاج يَصِفُ بقَرَ الوَحْشِ :

" في نَعِجَاتٍ مِنْ بَياضٍ نَعَجَا

" كما رأَيتَ في المُلاَءِ البَرْدَجَا ثم إِن قوله : " والفعل كطلب " هكذا في سائر نُسخ الصّحاح وهكذا وُجِدَ مضبوطاً بخطّ أَبي سَهْلٍ . وفي نسْخةٍ مقورءَةٍ على الشيخ أَبي محمّد بنِ بَرِّيّ رحمه الله في المتن : وقد نَعِجَ اللَّوْنُ يَنْعَج نَعَجاً مثل صَخِب يَصْخَب صَخَباً . وعلى الحاشية : قال الشيخ : ورأَيت بخطّ الجوهريّ : وقد نَعَجَ اللَّوْنُ يَنْعُج نَعَجاً مثل طَلَب يَطْلُبُ طَلَباً . انتهى . ومن سَجَعات الأَساس : نِساءٌ نُعْجُ المَحاجِرِ دُعْجُ النَّواظِرِ . النَّعَج : " السِّمَن " . نَعِجَت الإِبلُ تَنْعَج : سَمِنَت . قال الأَزهريّ : قال أَبو عَمرٍو : وهو في شِعرِ ذي الرُّمَّة . قال شَمِرٌ : نَعِجَت : إِذا سَمِنَت حَرْفٌ غريبٌ . قال : وفَتَّشت شِعْرَ ذي الرُّمة فلم أَجدْ هذه الكلمة فيه . قال الأَزهريّ : نَعِجَ بمعنَى سَمِنَ حَرْفٌ صحيحٌ ونَظَرَ إِليَّ أَعرابيٌّ كان عَهْدُه بي وأَنا ساهِمُ الوَجهِ ثم رآني وقد ثابَتْ إِليّ نَفْسي فقال : نَعِجْتَ أَبا فلانٍ بعدما رأَيتُك كالسَّعَفِ اليَابِس . أَراد سَمِنْت وصَلَحْتَ . يقال : قد نَعِجَ هذا بعدي : أَي سَمِنَ . والنَّعَج : أَن يَرْبُوَ ويَنْتَفِخَ . وقيل : النَّهَجُ مِثلُه . النَّعَجُ : " ثِقَلُ القَلْبِ من أَكْلِ لَحْمِ الضَّأْنِ والفِعْل " نَعِجَ الرَّجلُ نَعَجاً " كفَرِحَ " فهو نَعِجٌ . قال ذو الرُّمَّة :

كأَنَّ القَوْمَ عُشُّوا لَحْمَ ضَأْنٍ ... فَهُمْ نَعِجونَ قد مَالتْ طُلاَهمْ يريد أَنهم قد أُتْخِموا من كثرةِ أَكلهم الدَّسَمَ فمالَتْ طُلاَهم . والطُّلَى : الأَعْناق . " والنّاعِجةُ : الأَرضُ السَّهْلَةُ " المُستوية المُكْرمَةُ للنَّبات تُنْبِت الرَّمْثَ ؛ قاله أَبو خَيْرَة . الناعجة : النّاقةُ البيضاءُ " اللّوْنِ الكَريمةُ . وجَمَلٌ ناعِجٌ : حَسَنُ اللَّوْنِ مُكْرَمٌ . النَّاعجةُ أَيضاً : " السَّريعةُ " من الإِبل . وقد نَعَجَت الناقةُ نَعْجاً : وهو ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبل . وفي اللسان : النَّواعِجُ من الإِبل : السِّراعُ . وقد نَعَجَت النَّاقَةُ في سَيْرِها بالفتح : أَسرعَت لغة في مَعَجَت . النَّاعِجَةُ أَيضاً : النَّاقةُ " التي يُصادُ عليها نِعَاجُ الوَحْشِ " . قال ابنُ جِنّي : وهي من المَهْرِيّة . وفي شِعْرِ خُفَافِ ابن نَدْبَة :

" والنَّاعِجَاتِ المُسْرِعات للنَّجَا يعني الخِفافَ من الإِبل . وقيل : الحِسَان الأَلوانِ . " والنَّعْجَة : الأُنثى من الضَّأْنِ " والظِّباءِ والبَقرِ الوَحْشيّ والشَّاءِ الجَبَلِيّ " ج نِعَاجٌ " بالكسر " ونَعَجَاتٌ " مُحرَّكةً . وقرأَ الحسن : " وَلِيَ نِعْجَةٌ وَاحِدَةٌ " فعسى أَن يكون الكسر لُغةً . " وأَنْعَجوا " إِنْعَاجاً : نَعِجَتْ أَي " سَمِنَت إِبلهُم " . " ونِعَاجُ الرَّمْلِ : البَقَرُ الواحِدةُ نَعْجَةٌ " والعرب تَكْنِي بالنَّعْجةِ والشَّاةِ عن المرأَةِ ويُسَمُّون الثَّوْرَ الوَحْشيَّ شاةً . قال أَبو عُبيدٍ : " ولا يُقال لغيرِ البَقرِ مِن الوَحْش " نِعاجٌ . وقال الفارِسيّ : العرب تُجرِي الظِّباءَ مُجْرَى المَعْزِ والبَقَرَ مُجْرَى الضَّأْنِ . ويَدلُّ على ذلك قولُ أَبي ذُؤيب

وعَادِيةٍ تُلْقِي الثِّيَابَ كَأَنَّها ... تُيُوسُ ظِبَاءٍ مَحْصُها وانْتِبارُها فلو أَجْرَوُا الظِّباءَ مُجْرَى الضَّأْنِ لقال : كِبَاشُ ظِباءٍ . ومما يَدلّ على أَنهم يُجرُون البَقَرَ مُجْرَى الضَّأْنِ قولُ ذي الرُّمَّة :

إِذَا ما رَآها رَاكِبُ الصَّيْفِ لم يَزَلْ ... يَرَى نَعْجَةً في مَرْتَعٍ فيُثِيرُها

مُوَلَّعةً خَنْساءَ لَيْسَتْ بنَعْجَة ... يُدَمِّنُ أَجْوافَ المِيَاهِ وَقيرُها فلم يَنْفِ المَوصوفَ بذاتِه الّذي هو النَّعْجة ولكنه نَفاه بالوَصْف وهو قولُه :

" يُدَمِّن أَجوافَ المِياه وَقِيرُها يقول : هي نَعجةٌ وَحْشِيَّة لا إِنسِيّة تأْلَف أَجواف المِياهِ أَولادَها ولا سِيّما وقد خَصَّها بالوَقِيرِ ولا يَقعُ الوَقيرُ إِلاَّ على الغَنم الّتي في السَّوَادِ والأَرْيافِ والْحَضَرِ . " وأَبو نَعْجَةَ صالحُ بنُ شُرَحْبِيلَ والأَخْنَسُ بنُ نَعْجَةَ الكلبيّ : شاعرانِ " . " ومَنْعِجٌ كمَجْلِسٍ : ع " وهو وادٍ يأَخذ بين حَفْرِ أَبي موسى " . والنِّباجِ ويَدْفَع في بَطءنِ فَلْج ويومُ مَنْعِجٍ من أَيامِ العرب لبني يَرْبوعِ بنِ حَنْظلةَ بنِ مالِك بن زَيْدِ مَناةَ ابنِ تَميم على بَني كِلاَبٍ قال جَرير :

لَعَمْرُك لا أَنْسَى ليالِيَ مَنْعِجٍ ... ولا عَاقِلاً إِذ مَنْزِلُ الحيِّ عاقلُ " ووَهِمَ الجوهريّ في فَتْحه " ووُجِدَ بخط أَبي زكريَّا في هامش الصّحاح : إِنما هو مَنْعِجٌ بالكسر . وحاول شيخُنا في انتصار الجوهريّ فقال : إِنّما مرادُه بالفتح أَوّلُه ويبقى غيرُه على العُموم . وأَنت خبيرٌ بأَنّه غيرُ ظاهر وأَبو زكريَّا أَعْرف بمُرادِه من غيره والمَجْدُ تَبِعَه في ذلك . وإِنّما يقال : إِنّ الجوهريّ إِنّما ضَبطَه بالفتح لأَنّ قِياسَ المكانِ فَتْحُ العَين لفَتْح عَيْنِ مُضارعه ومَجِيؤُه مكسوراً يُنافِيه فالمجْدُ بَنَى على الكَسْرِ لكونِه مشهوراً والجوهريُّ نَظَر إِلى أَصْل القاعدةِ . ومما يستدرك عليه : امرأَةٌ ناعِجةٌ : حَسَنةُ اللَّوْنِ . ويومُ ناعِجةَ : من أَيّامِ العربِ

لسان العرب
النَّعْجَة الأُنثى من الضأْن والظِّباءِ والبقرِ الوَحْشِيّ والشَّاءِ الجَبَليّ والجمع نِعاجٌ ونَعَجات والعربُ تَكْني بالنعجة والشاة عن المرأَة ويسمون الثَّوْرَ الوحْشِيَّ شاةً قال أَبو عبيد ولا يقال لغير البَقَرِ من الوَحْشِ نِعاج وفي التنزيل في قصَّة داود عليه الصلاة والسلام وقولِ أَحدِ المَلَكَينِ اللَّذَينِ احْتكَما إِليه إِنّ هذا أَخي له تِسعٌ وتسعون نَعجةً وليَ نَعْجةٌ واحدة وقرأَ الحسن ولي نِعجة واحدة فعسى أَن يكون الكسرُ لغةً ونِعاجُ الرَّمْلِ هي البَقَرُ واحدتها نَعجة قال الفارسي العربُ تُجْرِي الظباءَ مُجْرى المَعَزِ والبَقَرُ مُجرى الضأْنِ ويدل على ذلك قول أَبي ذُؤيب وعادية تُلْقي الثيابَ كأَنها تُيوسُ ظِباءٍ مَحْصها وانبِتارها فلو أَجْرَوا الظِّباءَ مُجْرى الضأْنِ لقالَ كِباشُ ظِباءٍ ومما يدل على أَنهم يُجْرون البقرَ مُجْرى الضأْنِ قولُ ذي الرمة إِذا ما رآها راكِبُ الضِّيفِ لم يزلْ يرى نَعْجةً في مَرْتَعٍ فيُثِيرُها موَلَّعَة خَنْساء ليست بنَعْجةٍ يُدَمِّنُ أَجْوافَ المِياهِ وَقِيرُها فلم يَنْفِ المَوصوفَ بذاتِه الذي هو النَّعْجةُ ولكنه نفاه بالوَصْفِ وهو قوله يُدَمِّنُ أَجواف المياه وَقِيرُها يقول هي نعجة وحَشِيَّةٌ لا إِنْسِيَّةٌ تأْلَفُ أَجوافَ المياهِ أَولادُها وذلك نُصْبةُ الضأْنِيَّة وصِفَتُها لأَنها تأْلَفُ المِياهَ ولا سِيَّما وقد خَصَّها بالوَقِيرِ ولا يقع الوقِيرُ إِلاَّ على الغنم التي في السَّواد والحَضَرِ والأَريافِ وناقةٌ ناعِجةٌ يُصادُ عليها نِعاجُ الوحْشِ قال ابن جنّي وهي من المَهْرِيّة واستعاره نافع بنُ لقيط الفَقْعَسِيّ للبَقَرِ الأَهْليّ فقال كالثَّوْرِ يُضْرَبُ أَن تَعافَ نِعاجُه وجَبَ العِيافُ ضَرَبْتَ أَو لم تَضْرِبِ ونَعِجَ الرجلُ نَعَجاً فهو نَعِجٌ أَكلَ لحمَ ضأْن فثَقُلَ على قلبه قال ذو الرمة كأَنّ القومَ عُشُّوا لَحْمَ ضأْنٍ فهُمْ نَعِجُونَ قد مالت طُلاهمْ يريد أَنهم قد اتَّخَموا من كثرة أَكلِهم الدَّسَمَ فمالَتْ طُلاهُم والطُّلى الأَعْناقُ والنَّعَجُ الابيضاضُ الخالصُ ونَعِجَ اللَّوْنُ الأَبيضُ يَنْعَجُ نَعَجاً ونُعوجاً فهو نَعِجٌ خَلَص بياضه قال العجاج يصفُ بَقَرَ الوحش في نَعِجاتٍ من بَياضٍ نَعِجَا كما رَأَيْت في المُلاءِ البَرْدَجا يقال نَعِجَ يَنْعَجُ نَعَجاً مثل صَخِبَ يَصْخَبُ صَخَباً قال الجوهري نَعَجَ يَنْعُجُ نَعَجاً مثل طَلَبَ يَطْلُبُ طَلَباً وامرأَة ناعِجةٌ حسنَةُ اللَّونِ وجمَلٌ ناعِجٌ حَسنُ اللَّونِ مُكَرَّمٌ والأُنثى بالهاء وقيل الناعِجةُ البَيْضاءُ من الإِبلِ وقيل هي التي يُصادُ عليها نِعاجُ الوحشِ وهي النَّواعِجُ وفي شعر خُفافِ بنِ ندبة والنَّاعِجات المُسْرِعات للنَّجا يعني الخِفافَ من الإِبِلِ وقيل الحِسانَ الأَلوَانِ وأَرضٌ ناعِجةٌ مستويةٌ سهلةٌ مُكرمةٌ للنبات تُنْبِتُ الرِّمْثَ والنَّواعِجُ والناعجاتُ من الإِبِلِ البيضُ الكريمةُ وجَمَلٌ ناعِجٌ وناقةٌ ناعجةٌ والنَّعْجُ ضَرْبٌ من سَيرِ الإِبِلِ وقد نَعَجَت الناقةُ نَعْجاً وأَنشد يا رَبِّ رَبِّ القُلُصِ النَّواعِجِ والنَّواعِجُ من الإِبلِ السِّراعُ وقد نَعَجَت الناقةُ في سِيرها بالفتح أَسْرَعَت لغة في مَعَجَت ونَعِجَت الإِبلُ تَنْعَجُ سَمِنَتْ وأَنْعَجَ القومُ إِنْعاجاً نَعِجَتْ إِبِلُهُم أَي سَمِنتْ قال الأَزهري قال أَبو عَمْرو وهو في شِعْر ذي الرمة قال شمر نَعِجَتْ إِذا سَمِنَتْ حَرْفٌ غريبٌ قال وفتَّشْتُ شِعْرَ ذي الرُّمَّة فلم أَجِدْ هذه الكلمة فيه قال الأَزهري نَعِجَ بمعنى سَمِنَ حرفٌ صحيحٌ ونظرَ إِليَّ أَعرابيٌّ كان عهدُه بي وأَنا ساهِمُ الوجهِ ثم رآني وقد ثابَتْ إِليَّ نفسي فقال لي نَعِجْتَ أَيا فلانُ بعدما رأَيتُك كالسَّعَفِ اليابس أَراد سَمِنْتَ وصَلَحْتَ والنَّعَجُ السِّمَنُ يقال قد نَعِجَ هذا بَعدي أَي سَمِنَ والنَّعَجُ أَن يَرْبُوَ ويَنتفِخَ وقيل النَّهَجُ مِثلهُ ومَنْعَجٌ بالفتح ( * قوله « ومنعج بالفتح إلخ » عبارة القاموس ومنعج كمجلس موضع ووهم الجوهري في فتحه اه وفي ياقوت أَن المشهور أَنه كمجلس وقد روي كمقعد ) موضع
الرائد
* نعج ينعج: نعجا ونعوجا. 1-اللون: كان خالص البياض. 2-ت الناقة في سيرها: أسرعت.
الرائد
* نعج ينعج: نعجا. 1-سمن. 2-أكل لحم الضأن فثقل على معدته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: