وصف و معنى و تعريف كلمة أنعقتن:


أنعقتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و عين (ع) و قاف (ق) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح أنعقتن في معاجم اللغة العربية:



أنعقتن

جذر [نعق]

  1. اِنعَقَّ : (فعل)
    • انْعَقَّ الثَّوْبُ والغبارُ والسَّحابُ: انشقَّ
    • انْعَقَّ البرق: انتشر شُعاعُهُ في السحاب
    • انْعَقَّ الوادي: عَمُقَ
    • انْعَقَّت العُقْدَةُ: انشدَّتْ واستحكمَتْ
  2. عَقَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ:
    • اِسْتَحْلَبَتْهُ وَاسْتَدَرَّتْهُ كَأَنَّهَا شَقَّتْهُ.
  3. عَقًا : (اسم)
    • عَقًا : جمع عَقاة
  4. عَقا : (فعل)
    • عَقا عَقْوًا
    • عَقا الرجلُ : حفرَ البئرَ فأنبطَ الماءَ من جانبها إِذا تعسرَ عليه إخراجُه من قعرها
    • عَقا فلانٌ الأمرَ: كرِهَهُ


  5. مُعاق : (اسم)
    • اسم مفعول من أعاقَ
    • وَلَدٌ مُعَاقٌ : بِهِ عَاهَةٌ تَعُوقُهُ عَنِ التَّكَيُّفِ مَعَ الْحَيَاةِ العَمَلِيَّةِ وَالعَادِيَةِ
  6. مُعاق : (اسم)
    • مُعاق : اسم المفعول من أَعاقَ
  7. أَعْقَاء : (اسم)
    • أَعْقَاء : جمع عَقَّى
  8. أَعْقَاء : (اسم)
    • أَعْقَاء : جمع عِقْيُ
  9. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق عنه
    • عَقَّ البَرْقُ : اِنْشَقَّ
    • عَقَّ الأَبُ : حَلَقَ عَقِيقَةَ مَوْلُودِهِ
    • عَقَّ عَنْ وَلَدَهِ : ذَبَحَ ذَبِيحَةً يَوْمَ سُبُوعِهِ
    • عَقَّ ثَوْبَهُ : شَقَّهُ
    • عَقَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : اِسْتَحْلَبَتْهُ وَاسْتَدَرَّتْهُ كَأَنَّهَا شَقَّتْهُ
  10. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ، يَعِقُّ، مصدر عَقَقٌ، عَقَاقٌ
    • عَقَّتْ أُنْثَى الْحَيَوَانِ : حَمَلَتْ


  11. مُعتَق : (اسم)
    • مفعول مِن أَعْتَقَ
    • عَبْدٌ مُعْتَقٌ : مُحَرَّرٌ
  12. مُعتَق : (اسم)
    • مُعتَق : اسم المفعول من أَعْتَقَ
  13. مُعتِق : (اسم)
    • مُعتِق : فاعل من أَعْتَقَ
  14. معتَّق : (اسم)
    • معتَّق : اسم المفعول من عَتَّقَ
  15. معتِّق : (اسم)
    • معتِّق : فاعل من عَتَّقَ
  16. العُوَاق : (اسم)
    • صوت قنب الفرس


  17. العواق : (اسم)
    • صوت من بطن الدابة حين تمشي
  18. أَلعَقَ : (فعل)
    • ألعقَ يُلعق ، إلعاقًا ، فهو مُلْعِق ، والمفعول مُلْعَق
    • (فعل: رباعي متعد) أَلْعَقَ، يُلْعِقُ،أَلْعِقْ مصدر إِلْعَاقٌ
    • أَلْعَقَهُ العَسَلَ : جَعَلَهُ يَلْعَقُهُ
    • ألْعَقَ النَّسَّاجُ الثَّوْبَ : خَفَّفَ غَزْلَهُ
  19. عَقَى : (فعل)
    • عَقَى عَقْيًا
    • عَقَى المولودُ : أَخرَج عِقْيهُ
    • عَقَى فلان الأمرَ: عَقَاهُ
  20. عَقْو : (اسم)
    • عَقْو : مصدر عَقا
  21. عَقْي : (اسم)
    • عَقْي : مصدر عَقَى
  22. عَقَّ : (فعل)
    • عَقَّ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عُقوقًا وعَقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق
    • عقَّ والديه: عصاهما، وترك الشَّفقة والإحسان إليهما


  23. عِقي : (اسم)
    • العِقْيُ : شيء يخرج من بطن المولود حين يولَدُ
  24. عاقَ : (فعل)
    • عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا عَيْقٌ ، فهو عائق والجمع : عُوَّق، للعاقل، ولغيره: عَوَائقُ وهي عائقة والجمع : عَوائقُ ، والمفعول مَعُوق و مَعيق
    • عَاقَهُ عن الشيءِ: مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ عَنْهُ
    • وعوائقُ الدهر: شواغلُهُ وأَحداثه
  25. عاقَّ : (فعل)
    • عَاقَقْتُ، أُعَاقُّ، مصدر مُعَاقَّةٌ
    • عَاقَّ أَبَوَيْهِ : خَالَفَهُمَا، عَصَاهُمَا، عَقَّهُمَا
,
  1. عَقَّتْ
    • عَقَّتْ أنثى الحيوان عَقَّتْ ِ عَقَقًا، وعَقاقًا: حلمت.
      و عَقَّتْ البرقُ عَقَّتْ ُ عَقًّا: انشقَّ.
      و عَقَّتْ فلانٌ: حَلَقَ عقيقةَ مولودِه.
      و عَقَّتْ القومُ بسهم: رمَوْا به نحو السماء إشعارًا بقبول الدِّية عِوَضًا عن الدَّم.
      و عَقَّتْ عن ولدِهِ: ذَبَحَ ذبيحة يوم سُبُوعه.
      و عَقَّتْ ثوبَهُ: شقَّهُ.
      و عَقَّتْ الريح السَّحابَ: استحلبتْه كأَنَّها شقَّتَهُ.
      وأَباه عَقًّا، وعُقُوقًا، ومَعَقَّةً: استخفَّ به وعصاهُ وترك الإِحسان إِليه.
      فهو عاقٌّ، وعَقٌّ، وعَقُوقٌ.
      و عَقَّتْ رَحِمَهُ: قطعها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عقا
    • "العَقْوةُ والعَقَاةُ: الساحة وما حوْلَ الدارِ والمَحَلَّة،وجمعُهما عِقاءٌ.
      وعَقْوَةُ الدار: ساحَتُها؛ يقال: نَزَل بعَقْوَته، ويقال: ما بِعَقْوةِ هذه الدَّار مثل فلانٍ، وتقول: ما يَطُورُ أَحد بعقوَة هذا الأسدِ، ونَزَلَت الخيلُ بعَقْوة العَدُؤِّ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: المؤمنُ الذي يأْمَنُ مَن أَمْسى بعَقْوتِه؛ عَقْوةُ الدارِ حَوْلَها وقريباً منها.
      وعَقَا يَعْقُو واعْتَقَى: احْتَقفَرَ البئر فأَنْبَطَ من جانبها.
      والاعتقاء: أَن يأْخذَ الحافِرُ في البئر يمنَةً ويَسْرَةً إذا لم يُمكِنُه أَن يُنْبِطَ الماءَ من قَعْرِها، والرجلُ يحفرُ البئرَ فإذا لم يُنْبِطِ الماءَ من قَعْرها اعْتَقَى يَمْنَةً ويَسْرَةً.
      واعْتَقَى في كلامه: استَوْفاه ولم يَقْصِدْ، وكذلك الأَخذ في شُعَبِ الكلامِ،ويَشْتَقُّ الإنسانُ الكلامَ فيَعْتَقي فيه، والعاقي كذلك، قال: وقَلَّما يقولون عَقَا يَعْقُو؛

      وأَنشد لبعضهم: ولقد دَرِبْتُ بالاعتِقا ءِ والاعْتقامِ، فنِلْت نُجْحَا وقال رؤبة: بشَيْظَمِيٍّ يفهمُ التَّفهيما،ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما وقال غيره: معنى قوله: ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما معنى يعْتَقي أي يحبِسُ ويمنَع بالعُقم التَّعْقيمَ أَي بالشرِّ الشرَّ.
      قال الأزهري: أَما الاعْتقام في الحَفْر فقد فسرناه في موضعه من عَقَم،وأَما الاعتقاء في الحفر بمعنى الاعتقامِ فما سمعتُه لغير الليث؛ قال ابن بري البيت: بشُطَسِيٍّ يفهم التَّفْهيم؟

      ‏قال: ويَعْتَقِي يَرُدُّ أَي يردُّ أَمر من عَلا عليه، قال: وقيل التعقيمُ هنا القَهْرُ.
      ويقال: عَقَّ الرجلُ بسَهْمِه إذا رَمى به في السماء فارتَفع، ويُسَمَّى ذلك السهمُ العَقيقة.
      وقال أَبو عبيدة: عَقَّى الرامي بسهمِه فجعله من عَقَّق.
      وعَقَّى بالسهم: رَمى به في الهواء فارتفع، لغة في عَقَّه؛ قال المُتَنَخَّل الهذ: عَقَّوا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ،ثم اسْتَفاؤُوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَحُ يقول: رَمَوْا بسهمٍ نحو الهواءِ إِشْعاراً أَنهم قد قَبِلوا الدِّية ورَضُوا بها عِوَضاً عن الدَّمِ، والوَضَحُ اللَّبنَ أَي، قالوا حَبَّذا الإِبل التي نأْخُذُها بدَلاً من دَمِ قَتِيلنا فنشرَبَ أَلبْانَها، وقد تَقَدَّم ذلك.
      وعَقَا العَلَمُ، وهو البَنْدُ: عَلا في الهواء؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: وهْوَ، إذا الحَرْبُ عَقَا عُقَابُهُ،كُرْهَ اللِّقاء تَلْتَظي حِرابُهُ ذكّر الحَرْب على معنى القِتال، ويروى: عَفَا عُقابُه أَي كثُر.
      وعَقَّى الطائِرُ إذا ارْتَفَع في طَيَرانه.
      وعَقَّتِ العُقاب: ارْتَفَعَت،وكذلك النَّسْر.
      والمُعَقِّي: الحائِمُ على الشيء المُرْتَفِعُ كما تَرْتَفِعُ العُقابُ، وقيل: المُعَقِّي الحائِمُ المُسْتَدِيرُ من العِقْبَان بالشيء.
      وعَقَّتِ الدَّلْوُ إذا ارْتَفَعت في البِئْر وهي تَسْتَديرُ؛

      وأَنشد في صفة دلو: لا دَلْوَ إلاَّ مِثْلُ دَلْوِ أُهْبانْ،واسِعَة الفَرْغ أَدِيمانِ اثْنانْ مما تَبَقَّى من عُكاظِ الرُّكْبانْ،إذا الكُفاةُ اضطَجَعُوا للأَذْقانْ (* قوله « الكفاة» هكذا في الأصل، وفي كثير من المواد: السقاة.) عَقَّت كما عَقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ،بها فَنَاهِبْ كلَّ ساقٍ عَجْلانْ عقَّتْ أَي حامَتْ، وقيل: ارْتَفَعتْ، يعني الدَّلْوَ، كما تَرْتَفِعُ العُقابُ في السماء، قال: وأَصله عَقَّقَتْ، فلمَّا توالْتَ ثلاثُ قافَاتٍ قُلِبت إحداهنَّ ياءً؛ كما، قال العجاج: تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَرْ ومثله قولهم: التظَنِّي من الظَّنّ والتَّلَعِّي من اللُّعاعَةِ، قال: وأَصل تَعْقِيَةِ الدَّلْوِ من العَقِّ وهو الشَّقُّ؛

      أَنشد أَبو عمرو لعَطاءٍ الأَسَدي: وعَقَّتْ دَلْوُهُ حينَ اسْتَقَلَّت بما فيها، كَتَعْقِيَةِ العُقابِ واعْتَقى الشيءَ وعَقَاه: احْتَبَسَه، مقلوب عن اعْتاقَه؛ ومنه قول الراعي: صَباً تَعْتَقِيها تارَةً وتُقِيمُها وقال بعضهم: معنى تَعْتَقيها تُمْضِيها، وقال الأَصمعي: تَحْتَبِسُها.
      والاعْتِقاءُ: الاحْتِباسُ، وهو قَلْبُ الاعْتِيَاق؛ قال ابن بري: ومنه قول مزاحم: صَباً وشَمالاً نَيْرَجاً يَعْتَقِيهما أَحايين نَوْبات الجَنُوبِ الزَّفازِف وقال ابن الرقاع: ودُونَ ذلِكَ غُولٌ يَعْتَقي الأَجَلا وقالوا: عاقٍ على تَوَهُّمِ عَقَوْتُه.
      الجوهري: عَقَاه يَعْقُوه إذا عاقَه، على القَلْب، وعاقَني وعاقاني وعَقَاني بمعنىً واحدٍ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لذي الخِرَقِ الطُّهَوي: أَلَمْ تَعْجَبْ لذِئْبٍ باتَ يَسْري ليُؤْذِنَ صاحِبًا لهُ باللَّحاقِ حَسِبْتَ بُغامَ راحِلتي عَناقًا،وما هِيَ، ويْبَ غَيْرِكَ بالعَناقِ ولَوْ أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ،لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ ولكنِّي رَمَيتُك من بَعِيدٍ،فلَمْ أَفْعَلْ وقدْ أَوهَتْ بساقي عليكَ الشاءَ شاءَ بني تَمِيمٍ،فعَافِقْهُ فإنَّكَ ذو عِفاقِ أراد بقوله عاقِ عائِقٌ فقَلَبه، وقيل: هو على توهم عَقَوْتُه.
      قال الأَزهري: يجوز عاقَني عنْك عائِقٌ وعَقاني عنكَ عاقٍ بمعنىً واحد على القَلْب؛ وهذا الشعر اسْتَشْهد الجوهري بقوله: ولو أَني رميتك من قريبٍ وقال في إيراده: ولو أَني رميتك من بَعيدٍ، لعاقَك.
      قال ابن بري وصواب إنشاده: ولو أَنيَ رَمَيْتُك من قَريبٍ لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ كما أَوردناه.
      وعَقَا يَعْقُو ويَعْقِي إذا كَرِه شيئاً.
      والعاقي: الكارِهُ للشيء.
      والعِقْيُ، بالكسر: أولُ ما يَخْرُجُ من بَطْن الصَّبي يَخْرَؤُه حين يولد إذا أَحْدَثَ أَولَ ما يُحْدِثُ؛ قال الجوهري: وبعد ذلك ما دام صغيراً.
      يقال في المثل: أَحْرَصُ من كَلْبٍ على عِقْيِ صَبيٍّ؛ وهو الرَّدَجُ من السَّخْلة والمُهْر.
      قال ابن شميل: الحُوَلاءُ مضمَنة لما يَخْرُجُ من جَوْف الوَلد وهو فيها، وهو أَعْقاؤه، والواحد عِقْيٌ، وهو شيء يخرُج من دُبُره وهو في بطنِ أُمّه أَسْودُ بَعْضِه وأَصْفَرُ بَعْضٍ، وقد عَقى يَعْقي يَعني الحُوارَ إذا نُتِجَتْ أُمُّه، فما خرج من دُبُره عِقْيٌ حتى يأْكل الشَّجَر.
      وفي حديث ابن عباس وسُئل عن امْرَأَةٍ أَرضعَت صَبياً رَضْعةً فقال: إذا عَقَى حَرُمَت عليه المرأَةُ وما ولَدَتْ، العِقْيُ: ما يَخْرُِج من بَطْنِ الصَّبيِّ حين يُولَدُ أَسودُ لزجٌ كالغِراءِ قبلَ أَن يَطْعَم، وإنما شرطَ العَقْيَ ليُعْلم أَن اللبَن قد صارَ في جَوفه ولأَنْه لا يَعْقي من ذلك اللَّبنِ حتى يصير في جوفه؛ قال ابن سيده: وهو كذلك من المُهْر والجَحْشِ والفَصيلَ والجَدْي، والجمع أَعْقاءٌ، وقد عَقَى المَوْلُودُ يَعْقي من الإنْس والدوابِّ عَقْياً، فإذا رَضَع فما بعد ذلك فهو الطَّوْفُ.
      وعَقَّاه: سَقاه دواءً يُسْقِط عِقْيَه.
      يقال: هل عَقَّيْتُم صبيَّكُم أَي سقَيتُموه عَسَلاً ليَسْقُط عِقْيُه.
      والعِقْيانُ: ذهبٌ ينبتُ نَباتاً وليس مما يُستَذابُ ويُحصَّلُ من الحجارة، وقيل: هو الذَّهبُ الخالصُ.
      وفي حديث عليٍّ: لو أَراد الله أَن يَفْتَحَ عليهم مَعادن العِقْيان؛ قيل: هو الذَّهبَ الخالصُ، وقيل: هو ما ينبُتُ منه نَباتاً، والأَلف والنون زائدتان.
      وأَعْقى الشيءُ يُعْقي إعْقاء: صار مُرّاً، وقيل: اشْتَدَّتْ مَرارَتُه.
      ويقال في مَثلٍ: لا تكُنْ مَرًّا فتُعْقِيَ ولا حُلْواً فتُزْدَرَدَ، ويقال: فتُعْقَى، فمن رواه فتُعْقِيَ على تُفْعِل فمعناه فتَشْتَدَّ مرارَتُك، ومن رواه فتُعْقَى فمعناه فتُلْفَظَ لمرارَتِكَ.
      وأَعْقَيْتُ الشيء إذا أَزَلْته من فيك لِمَرارَتِه، كما تقولُ: أَشْكَيْتُ الرجلَ إذا أَزَلْتَه عما يَشْكُو.
      وفي النوادر: يقال ما أَدْري مِنْ أَيْنَ عُقِيت ولا من أَيْنَ طُبِيت، واعْتُقِيت واطُّبِيت، ولا مِنْ أَيْنَ أُتِيت ولا مِنْ أَيْنَ اغْتُيِلْت بمعنى واحد.
      قال الأزهري: وجه الكلام اغْتِلْت.
      وبَنُو العِقْيِ: قبيلةٌ وهُم العُقاةُ.
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى أنعقتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَعَقَ** \- [ن ع ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَعَقَ**،** يَنْعَقُ**، مص. نَعْقٌ، نَعِيقٌ. 1. "نَعَقَ الغُرَابُ" : صَاحَ. 2. "نَعَقَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ" : صَاحَ بِهَا، زَجَرَهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ناعق [ مفرد ] : ج نعاق ونعقة ، مؤ ناعقة ، ج مؤ ناعقات ونواعق : اسم فاعل من نعق / نعق بـ ° أتى كل ناعق وناعر : أتى الناس جميعا - فلان ناعقة بني فلان : صائح أو متحدث باسمهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعق / نعق بـ ينعق وينعق ، نعقا ونعيقا ونعاقا ونعقانا ، فهو ناعق ، والمفعول منعوق به• نعق الغراب : نعب ؛ صاح ، صوت نعق الغراب فتشاءم الجميع . • نعق الراعي بغنمه : صاح بها وزجرها { كمثل الذي ينعق بما لا يسمع } : الذي يدعوهم إلى الإيمان مثله كمثل الناعق بالبهائم التي لا تسمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعاق [ مفرد ] : مصدر نعق / نعق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعاق [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نعق / نعق بـ : صياح ، زعاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعق [ مفرد ] : مصدر نعق / نعق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعقان [ مفرد ] : مصدر نعق / نعق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نعيق [ مفرد ] : 1 - مصدر نعق / نعق بـ . 2 - صوت الغراب والبوم سمعت نعيق الغراب فتشاءمت .
المعجم الوسيط
الراعي بغنمه ـَ نَعْقاً، ونَعِيقاً، ونُعَاقاً، ونَعَاقاً: صاح بها وزجرها. و ـ في الفتنة: جلَّبَ. فهو ناعق، وهي ناعِقة. ويُقال: فلان ناعقة بني فلان. ( ج ) نواعِق.( النَّعَّاقُ ): الكثير النَّعِيق.
مختار الصحاح
ن ع ق : النَّعيقُ صوت الراعي بغنمه وقد نَعَق بها ينعِقُ بالكسر نَعِيقاً و نُعَاقاً بالضم و نَعَقَاناً بفتحتين أي صاح بها وزجرها وحكى بن كيسان نَعَقَ الغُراب أيضا بعين غير مُعجمة
الصحاح في اللغة
النَعيقُ: صوت الراعي بغنمه. وقد نَعَقَ الراعي يَنْعِقُ بالكسر نَعيقاً ونُعاقاً ونَعَقاناً، أي صاح بها وزجرها. قال الأخطل: انعِقْ بضَأْنِكَ يا جريرُ فإنَّـمـا   مَنَّتْكَ نفسُكَ في الخَلاءِ ضَلالا ونَعَقَ الغرابُ أيضاً، بعين غير معجمة. والناعِقان: كوكبان من كواكب الجوزاء.
تاج العروس

نعَقَ الراعي بغَنَمه كمَنَع وضرَب واقتَصر الجوهريّ والصاغانيّ على الأخيرة نعْقاً بالفَتْح ونَعيقاً كأمير ونُعاقاً بالضمّ ونَعقَاناً بالفَتْح : صاحَ بها وزجَرَها . قال الأخطَل :

فانْعِقْ بضأْنِكَ يا جَرير فإنّما ... منّتْكَ نفسُكَ في الخَلاءِ ضَلالا أي ادْعُها يكونُ ذلك في الضّأْنِ والمَعِز . ونقلَ شيخُنا عن بعْضٍ : نعَق بالإبل أيضاً فليُنْظَرْ ذلك فإنّه ثِقَة فيما ينْقُل . وفي الحديث : وإيّاكُنّ ونَعيقَ الشّيطانِ يعني الصِّياح والنّوْحَ وأضافَه الى اشّيطانِ لأنّه الحامِلُ عليه . وقولُه تَعالى : ( ومَثَل الذين كفروا كمَثَل الذي ينْعِقُ بما لا يسْمعُ إلا دُعاءً ونِداءً ) قال الفرّاء : أضاف المثَل الى الذين كفَروا ثم شبّهَهم بالرّاعي ولم يَقُل كالغَنَم . والمَعْنى - والله أعلَم - : مثلُ الذين كفَروا كالبَهائِم التي لا تفْقَهُ ما يقولُ الرّاعي أكْثَرَ من الصّوتِ فأضافَ التّشبيه الى الرّاعي والمَعْنى في المرْعِيِّ قال : ومثلُه في الكَلام : فلانٌ يخافُك كخوْفِ الأسَد المعْنى كخَوْفِه الأسد ؛ لأنّ الأسَدَ معْروفٌ أنّه المَخوفُ . قال الجوهريُّ : وحكى ابنُ كيْسانَ : نعَقَ الغُرابُ بالعيْن غير مُعْجَمة قال الزّمخْشَريّ : والغيْنُ أعلى أي : صاحَ . وقال الأزهريّ : نعيقُ الغُراب ونُعاقُه ونَغيقُه ونُغاقُه مثل نَهيقِ الحِمارِ ونُهاقِه ولكنّ الثِّقات من الأئمّة يقولون : كلامُ العرَب : نَغَقَ الغُرابُ بالغيْنِ المعجمة ونَعَقَ الرّاعي بالشاءِ بالعين المُهْملة ولا يُقال في الغُراب نَعَق ويجوز نعَب قال : وهذا هو الصّحيح . والناعِقان : كوْكَبانِ من كواكِب الجوْزاءِ كما في الصِّحاح وهما أضْوَأُ كوكَبَيْنِ فيها يقال : أحدُهما رِجْلُها اليُسْرَى والآخر منْكِبُها الأيْمن وهو الذي يُسمّى الهَنْعَةَ . وناعِق : فرَسٌ كان لبَني فُقَيْم . قال دُكَيْن بنُ رَجاء الفُقَيْمي :

" وبيْن آل ساطِع وناعِقِ كما في العُباب . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الناعِقاء : جُحْرُ اليَرْبوع يقِفُ عليه يسْمَع الأصوات والمعْروف عن كراع : العانِقاءُ وقد تقدّم . وسمعتُ نَعْقَةَ المؤَذِّن أي : صوتَه بالأذان . وقال ابنُ القَطّاع : نعَق في الفِتْنَة نَعيقاً ونَعَقاناً : جلّبَ ويقال : هو ناعِقَةُ بني فُلان والجمْع نَواعِقُ . وهو نعّاق ككتّان : كثيرُ النّعيقِ

لسان العرب
النَّعِيقُ دعاء الراعي الشاء يقال انْعِقْ بضأْنك أَي ادْعُها قال الأخطل انْعِقْ بضَأْنك يا جَريرُ فإنَّما مَنِّتْكَ نفسُك في الخَلاء ضلالا ونَعَق الراعي بالغنم يَنْعِقُ بالكسر نَعْقاً ونُعاقاً ونَعِيقاً ونَعَقاناً صاح بها وزجرها يكون ذلك في الضأْن والمعز وأَنشد ابن بري لبشر ولم يَنْعِقْ بناحيةِ الرِّقاقِ وفي الحديث أَنه قال لنساء عثمان بن مظعون لما مات ابْكِين وإيّاكنَّ ونَعيقَ الشيطان يعني الصياح والنَّوْح وأضافه إلى الشيطان لأنه الحامل عليه وفي حديث المدينة آخرُ من يُحْشر راعيان من مُزَيْنَةَ يريدان المدينة يَنْعِقانِ بغنمهما أي يصيحان وقوله تعالى ومَثَل الذين كفروا كمَثَل الذي يَنْعِقُ بما لا يسمع إلا دعاء ونداء قال الفراء أضاف المَثَل إلى الذين كفروا ثم شبههم بالراعي ولم يقل كالغنم والمعنى والله أعلم مَثَل الذين كفروا كالبهائم التي لا تَفْقَهُ ما يقول الراعي أكثر من الصوت فأضاف التشبيه إلى الراعي والمعنى في المَرّعِيّ قال ومثله في الكلام فلان يخافك كخوف الأسد المعنى كخوفِهِ الأسدَ لأَن الأَسد معروف أَنه المَخُوف وقال أَبو إسحق ضرب الله لهم هذا المثل وشبههم بالغنم المَنْعُوق بما لا يسمع منه إلا الصوت فالمعنى مَثَلُك يا محمد ومَثَلُهم كمثَلَ الناعِقَِ والمَنْعُوق بها بما لا يسمع لأن سمعهم لم يكن ينفعهم فكانوا في تركهم قبولَ ما يسمعون بمنزلة من لم يسمع ونَعَقَ الغرابُ نَعِيقاً ونُعاقاً الأخيرة عن اللحياني والغين في الغرابُ أَحسن قال الأَزهري نَعَق الغرابُ ونَغَقَ بالعين والغين جميعاً ونَعِيقُ الغراب ونُعاقِه ونَغِيقُه ونُغاقُه مثل نَهِيق الحمار ونُهاقِه وشَحِيجِ البغل وشُحاجِه وصَهِيلِ وصُهال الخيل وزَحير وزُحار قال والثقات من الأئمة يقولون كلام العرب نَغَق الغراب بالغين المعجمة ونَعَق الراعي بالشاء بالعين المهملة ولا يقال في الغراب نَعَق ويجوز نَعَبَ قال وهذا هو الصحيح وحكى ابن كيسان نَعَقَ الغراب بعين مهملة واستعار بعضهم النَّعيقَ في الأَرانب أَنشد يعقوب والسُّعْسُعُ الأطْلَسُ في حَلْقِهِ عِكْرِشَةٌ تَنْئِقُ في اللِّهْزِمِ أراد تَنْعِقُ والناعِقانِ كويكبان من كواكب الجوزاء وهما أَضوأُ كوكبين فيها يقال أَحدهما رِجْلها اليسرى والآخر مَنْكِبُها الأيمن وهو الذي يسمى الهَنْعَةَ والناعِقاءُ جُحْر اليَرْبوع يقف عليه يستمع الأصوات والمعروف عن كراع العانِقاءُ
الرائد
* نعق ينعق وينعق: نعقا ونعيقا ونعاقا ونعقانا. 1-الغراب: صاح. 2-الراعي بالغنم: صاح بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: