وصف و معنى و تعريف كلمة أنفعتم:


أنفعتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و فاء (ف) و عين (ع) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أنفعتم في معاجم اللغة العربية:



أنفعتم

جذر [نفع]

  1. عَتَمَ: (فعل)
    • عَتَمَ يَعتِم ، عَتْمًا ، فهو عاتم
    • عَتَمَ عَنِ الْمَوْعِدِ : أَبْطَأَ، تَأَخَّرَ
    • وعَتَمَ عن الشيء: كفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه
    • عتَم اللَّيلُ :أظلم، مرَّ منه جزء
    • عَتَم فلانٌ قِرَى ضيفِه: أخَّره
  2. عَتْم: (اسم)
    • عَتْم : مصدر عَتَمَ
  3. عَتَّمَ: (فعل)
    • عتَّمَ / عتَّمَ على يعتِّم ، تعتيمًا ، فهو مُعتِّم ، والمفعول مُعتَّم
    • عَتَّمَ : دخَلَ في وقت العَتَمَةِ، أو عَمِلَ فيه
    • عَتَّمَ عنه: كفَّ بعد المُضيِّ فيه
    • حمَلَ عليه فما عَتَّمَ: ما نكَلَ ولا أبطأ
    • ما عتَّم أن فعل كذا: ما لَبِثَ
    • عَتَّمَ الشيءَ: أَخَّرَه وبَطَّأه
    • عَتَّمَ الْمُسَافِرُ : وَصَلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ
    • عَتَّمَ الرَّجُلُ : سَارَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ
    • عتَّمَ الأنوارَ :أطفأها، أخفاها بشدَّة
    • عتَّم على الخبر: أخفاه، تجاهله عتَّم العدوُّ على أخبار هزيمته? التَّعتيم الإعلاميّ: إخفاء الأخبار عن الجمهور عن طريق الرَّقابة،
    • سياسَةُ التَّعتيم: ستر الحقائق وشئون البلاد عن الرَّعيَّة والتَّكتُّم في اتّخاذ القرارات الهامّة والخطيرة
  4. عُتُم: (اسم)
    • عُتْم / عُتُم
    • العُتُمُ : شَجَرٌ بَرِّيٌّ من الفصيلة الزيتونية من جنس الزيتون، ينبت في جبل اللُّكام شمالي الشام، وثمرتُهُ تسمى: الزَّعبَج .


  5. عُتُم: (اسم)
    • عُتُم : جمع عَاتِمُ
  6. عُتُم: (اسم)
    • عُتُم : جمع عَتُومُ
  7. عَوَاتِمُ: (اسم)
    • عَوَاتِمُ : جمع عَاتِمُ
  8. اِستَعتَمَ: (فعل)
    • اسْتَعْتَمَهُ : اسَتبْطأه
  9. عاتِم: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَتَمَ
    • ضَيْفٌ عَاتِمٌ : بَطِيءٌ، مُمْسٍ
    • نَاقَةٌ عاَتِمَةٌ : مَحْلُوبَةٌ عِشَاءً
    • وقِرًى عاتِمٌ: بطيءٌ
  10. عاتم: (اسم)


    • عاتم : فاعل من عَتَمَ
  11. عَتَمة: (اسم)
    • الجمع : عَتَمات
    • عتَمَةُ الليل: ظلامُ أوَّلِهِ بعد زوال نور الشَّفَق
    • وقت صلاة العشاء، وهو الثُّلثُ الأَوَّل من اللَّيل بعد غيبوبة الشَّفق
  12. تعتيم: (اسم)
    • تعتيم : مصدر عَتَّمَ
  13. العتمة: (مصطلحات)
    • الثلث الأول من الليل بعد غياب الشفق الأحمر. (فقهية)
  14. عتمة: (مصطلحات)
    • ‏الظلمة وعدم اتضاح الرؤية‏. (فقهية)
  15. حمَلَ عليه فما عَتَّمَ:
    • ما نكَلَ ولا أبطأ.
  16. سياسَةُ التَّعتيم:


    • ستر الحقائق وشئون البلاد عن الرَّعيَّة والتَّكتُّم في اتّخاذ القرارات الهامّة والخطيرة.
  17. ضَيْفٌ عَاتِمٌ:
    • بَطِيءٌ، مُمْسٍ.
  18. عَتَمَ اللَّيْلُ:
    • مَرَّتْ قِطْعَةٌ مِنْهُ. وَصَلَ الْقَرْيَةَ بَعْدَ أَنْ عَتَمَ اللَّيْلُ.
  19. عَتَمَ عَنِ الْمَوْعِدِ:
    • أَبْطَأَ، تَأَخَّرَ.
  20. عَتَمَ عن الشيء:
    • كفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه.
  21. عَتَم فلانٌ قِرَى ضيفِه:
    • أخَّره.
  22. عَتَّمَ الْمُسَافِرُ:


    • وَصَلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ.
  23. عَتَّمَ الرَّجُلُ:
    • سَارَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ.
  24. عَتَّمَ الشيءَ:
    • أَخَّرَه وبَطَّأه.
  25. عَتَّمَ العَامِلُ:
    • عَمِلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ.
,
  1. عتم (المعجم لسان العرب)
    • "عَتَم الرجلُ عن الشيء يَعْتِمُ وعَتَّم: كَفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما يقال عَتَّم تَعْتِيماً، وقيل: عَتَّم احْتَبَسَ عن فِعْل الشيء يريده.
      وعتَم عن الشيء يَعْتِمُ وأَعْتَم وعَتَّم: أَبْطأَ، والاسم العَتَمُ: وعَتَم قِراهُ: أَخَّره.
      وقِرًى عاتِمٌ ومُعَتِّمٌ: بطيءٌ مُمْسٍ، وقد عَتَم قِرَاه.
      وأَعْتَمه صاحبُه وعَتَّمه أَي أَخَّره.
      ويقال: فلانٌ عاتِمُ القِرَى؛ قال الشاعر: فلما رأيْنا أَنه عاتِمُ القِرَى بَخِيلٌ، ذَكَرْنا ليلةَ الهَضْمِ كَرْدَم؟

      ‏قال ابن بري: ويقال جاءنا ضَيْفٌ عاتِمٌ إذا جاء ذلك الوقتَ؛ قال الراجز:يَبْني العُلى ويَبْتَني المَكارِما،أَقْراهُ للضَّيْفِ يؤُوب عاتِمَا وأَعْتَمْتَ حاجَتك أَي أَخَّرْتَها.
      وقد عَتَمَتْ حاجتُك، ولغةٌ أُخرى: أَعْتَمَتْ حاجتُك أَي أَبْطأَتْ؛ وأنشد قوله: مَعاتِيمُ القِرَى، سُرُفٌ إذا ما أَجَنَّتْ طَخْيَةُ الليلِ البَهِيمِ وقال الطِّرِمّاحُ يمدح رجلاً: متى يَعِدْ يُنْجِزْ، ولا يَكْتَبِلْ منه العَطايا طُولُ إعْتامِها وأَنشد ثعلب لشاعر يهجو قوماً: إذا غابَ عنْكُمْ أَسوَدُ العَينِ كُنْتُمُ كِراماً، وأَنْتمْ، ما أَقامَ، أَلائِمُ تحَدَّث رُكْبانُ الحَجِيجِ بلُؤْمِكمْ،ويَقْرِي به الضَّيْفَ اللِّقاحُ العَواتِمُ يقول: لا تكونون كراماً حتى يَغِيبَ عنكم هذا الجبلُ الذي يقال له أَسْوَدُ العَينِ وهو لا يَغِيبُ أَبداً، وقوله: يقري به الضيفَ اللقاحُ العواتم، معناه أَن أَهل البادية يتَشاغَلون بذكر لُؤْمِكُمْ عن حَلْبِ لِقاحِهم حتى يُمْسُوا، فإذا طَرَقَهم الضيفُ صادفَ الأَلْبانَ بحالها لم تُحْلَبْ فنال حاجَته، فكان لُؤمُكم قِرى الأَضيافِ.
      قال ابن الأَعرابي: العُتُم يكون فَعالُهم مَدْحاً ويكون ذَمّاً جمعُ عاتِمٍ وعَتُومٍ، فإذا كان مَدْحاً فهو الذي يَقْري ضِيفانَه الليلَ والنهارَ، وإذا كان ذَمّاً فهو الذي لا يَحْلُب لبَنَ إبِله مُمْسِياً حتى ييْأَسَ من الضيف.
      وحكى ابن بري؛ العَتَمةُ الإبْطاءُ أَيضاً؛ قال عمرو بن الإطْنابة: وجِلاداً إنْ نَشِطْت لهُ عاجِلاً ليسَتْ له عَتَمه وحمَل عليه فما عَتَّمَ أَي ما نَكَلَ ولا أَبْطأَ.
      وضرَبَ فلانٌ فلاناً فما عَتَّم ولا عَتَّبَ ولا كَذَّبَ أَي لم يَتَمَكَّثْ ولم يتَباطأْ في ضرْبه إياه.
      وفي حديث عمر: نَهى عن الحَريرِ إلا هكذا وهكذا فما عَتَّمْنا أَنه يَعْني الأعْلامَ أَي أَبْطأْنا عن معرفةِ ما عَنى وأَراد؛ قال ابن بري: شاهدُه قولُ الشاعر: فمَرَّ نَضِيُّ السَّهمِ تحتَ لَبانِه،وجالَ على وَحْشِِيِّه لم يُعَتِّم؟

      ‏قال الجوهري: والعامَّةُ تقولُ ضرَبَهُ فما عَتَّبَ.
      وفي الحديث في صفة نَخْلٍ: أَنَّ سَلْمانَ غرَس كذا وكذا وَدِيَّةً والنبيُّ، صلى الله عليه وسلم، يُناوِلُه وهو يٍغْرِسُ فما عَتَّمَتْ منها وَدِيَّةٌ أَي ما لَبِثَتْ أَن عَلِقَتْ.
      وعَتَمَتِ الإبلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ وأَعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ: حُلِبَتْ عِشاءً وهو من الإبْطاء والتَّأَخُّرِ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ: فيها ضَوىً قد رُدَّ من إعْتامِها والعَتَمَةُ: ثلثُ الليلِ الأولُ بعد غَيْبوبةِ الشَّفَقِ.
      أَعْتَم الرجلُ: صار في ذلك الوقت.
      ويقال: أَعْتَمنا من العَتَمَةِ كما يقال أَصْبَحْنا من الصُّبْحِ.
      وأَعْتَم القومُ وعَتَّمُوا تَعْتِيماً: ساروا في ذلك الوقت، أَو أَوْرَدُوا أو أَصْدَروا، أَو عَمِلوا أَيَّ عَمَلٍ كان، وقيل: العَتَمةُ وقتُ صلاةِ العشاء الأَخيرةِ، سميت بذلك لاسْتِعْتامِ نَعَمِها، وقيل: لِتَأخُّر وقتِها.
      ابن الأَعرابي: عَتَم الليلُ وأَعْتَم إذا مَرَّ قِطْعةٌ من الليل، وقال: إذا ذَهب النهارُ وجاء الليل فقد جَنَح الليلُ.
      وفي الحديث: لا يَغْلِبَنَّكُم الأَعرابُ على اسْمِ صَلاتِكم العشاءِ؛ فإن اسْمها في كتاب الله العِشاءُ، وإنما يُعْتَمُ بحِلابِ الإبل؛ قوله: إنما يُعْتَمُ بِحلابِ الإبل، معناه لا تُسَمُّوها صلاةَ العَتَمة فإن الأَعرابَ الذين يَحْلُبُونَ إبلَهم إذا أَعْتَموا أَي دخلوا في وقت العَتَمة سَمَّوْها صلاةَ العَتَمة، وسَمَّاها اللهُ عز وجل في كتابه صلاةَ العشاء، فسَمُّوها كما سَمَّاها اللهُ لا كما سماها الأَعرابُ، فنهاهم عن الاقتداء بهم، ويُستحَبُّ لهم التَّمَسُّكُ بالاسم الناطق به لسانُ الشريعةِ، وقيل: أراد لا يَغُرَّنَّكُمْ فعْلُهم هذا فَتُؤَخِّروا صلاتكم ولكن صَلُّوها إذا حانَ وقْتُها.
      وعَتَمةُ الليلِ: ظلامُ أَوَّلهِ عند سقوطِ نور الشفقِ.
      يقال: عَتَم الليلُ يَعْتِمُ.
      وقد أَعْتَم الناسُ إذا دَخَلوا في وقت العَتَمة، وأَهلُ البادِية يُرِيحون نَعَمَهم بُعَيْدَ المَغْرِب ويُنِيخُونَها في مُراحِها ساعةً يَسْتَفِيقونها، فإذا أَفاقَت وذلك بعد مَرِّ قطعة من الليلِ أَثارُوها وحَلَبوها، وتلك الساعةُ تُسَمَّى عَتَمةً، وسمعتهم يقولون: اسْتَعْتِمُوا نَعَمَكم حتى تُفِيقَ ثم احْتَلِبوها.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: واللِّقاحُ قد رُوِّحَتْ وحُلِبتْ عَتَمتُها أَي حُلِبَتْ ما كانت تُحْلَبُ وقتَ العَتَمةِ، وهم يُسَمُّون الحِلاب عَتَمةً باسم الوقت.
      ويقال: قَعَدَ فلان عندنا قَدْرَ عَتَمة الحَلائبِ أَي احْتَبَس قدر احْتِباسها للإفاقَةِ.
      وأَصلُ العَتْمِ في كلام العرب المُكْثُ والاحْتِباسُ.
      قال ابن سيده: والعَتَمةُ بقِيَّةُ اللبنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ في تلك الساعةِ.
      يقال: حَلَبْنا عَتَمةً.
      وعَتَمةُ الليلُ: ظَلامُه.
      وقوله: طَيْفٌ أَلَمّْ بذِي سَلَمْ، يَسْرِي عَتَمْ بينَ الخِيَمْ، يجوز أَن يكون على حذف الهاء كقولهم هو أَبو عُذْرِها؛

      وقوله: أَلا ليتَ شِعْرِي هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادِي على الهِجْرانِ أَم هو يائِسُ؟ قد يكون من البُطْءِ أَي يَسْري بطِيئاً، وقد عَتَم الليلُ يَعْتِمُ.
      وعَتَمَةُ الإبلِ: رُجوعُها من المَرْعى بعدما تُمْسي.
      وناقةٌ عَتُومٌ: وهي التي لا تَزالُ تَعَشَّى حتى تَذْهَبَ ساعةٌ من الليل ولا تُحْلَبُ إلا بعد ذلك الوقت؛ قال الراعي: أُدِرُّ النَّسا كيْلا تَدِرَّ عَتُومُها والعَتُومُ: الناقةُ التي لا تَدِرُّ إلا عَتَمَةً.
      قال ابن بري:، قال ثعلب العَتُومة الناقةُ الغزيرةُ الدَّرّ؛

      وأَنشد لعامر بن الطُّفَيْلِ: سُودٌ صَناعِيَةٌ، إذا ما أَوْرَدُوا صَدَرَتْ عَتُومَتُهمْ، ولَمَّا تُحْلَبِ صُلْعٌ صَلامعةٌ، كأَنَّ أُنُوفَهُمْ بَعَرٌ يُنَظِّمهُ الوَلِيدُ بِمَلْعَب لا يََخْطُبونَ إلى الكرامِ بنَاتِهمْ،وتَشِيبُ أَيِّمُهُمْ ولما تُخْطَبِ ويروى: يُنَظّمُه وَليدٌ يَلْعَبُ سُودٌ صَناعِيَةٌ: يَصْنعونَ المالَ ويُسَمّنُونَه، والصَّلامِعَةُ: الدِّقاقُ الرُّؤُوس.
      قال الأزهري: العَتُوم ناقةٌ غَزِيرَةٌ يُؤخَّرُ حِلابُها إلى آخر الليل.
      وقيل: ما قَمْراءُ أَرْبَع (* قوله «ما قمراء أربع» كذا في الصحاح والقاموس، والذي في المحكم: ما قمر أربع،بغير مد)؟ فقيل: عَتَمةُ رُبَع أَي قَدْر ما يَحْتَبِسُ في عشَائه؛ قال أَبو زيد الأَنصاري: العرب تَقول للقَمَرِ إذاكان ابن لَيْلَةٍ: عَتَمَةُ سُخَيْلة حَلَّ أَهلُها برُمَيْلة أَي قَدْرُ احْتِباسِ القَمَرِ إذا كان ابن ليلة، ثم غُروبِه قدْر عَتَمةِ سَخْلَةٍ يَرْضَعُ أُمَّه، ثم يَحْتَبِسُ قليلاً، ثم يعودُ لرَضاعِ أُمِّه، وذلك أَن يُفَوِّقَ السِّخْلُ أمَّه فُواقاً بعدَ فُواقٍ يَقْرُبُ ولا يَطولُ، وإذا كان القمرُ ابنَ لَيْلَتَيْن قيل له: حديثُ أَمَتَيْن بكَذِبٍ ومَيْنٍ، وذلك أَن حَدِيثَهما لا يَطولُ لشُغْلِهما بمَهْنَةِ أَهْلِهما، وإذا كان ابنَ ثلاث قيل: حدِيثُ فَتَياتٍ غيرِ مُؤْتَلفاتٍ، وإذا كان ابنَ أَرْبَع قيل: عَتَمةُ رُبَع غير جائع ولا مُرْضَع؛ أَرادوا أَن قدرَ احتباسِ القَمَرِ طالعاً ثم غُروبه قدرُ فُواقِ هذا الرُّبَعِ أَو فُواق أُمِّه.
      وقال ابن الأَعرابي: عَتَمَةُ أُمِّ الرُّبَع، وإذا كان ابنَ خَمْسٍ قيل: حديثٌ وأُنْس، ويقال: عَشاءُ خَلفاتٍ قُعْسٍ، وإذا كان ابنَ سِت قيل: سِرْ وبِتْ، وإذا كان ابنَ سَبْع قيل: دُلْجَةُ الضَّبُعُ، وإذا كان ابنَ ثَمان قيل: قَمَرٌ إضْحِيان،وإذا كان ابنَ تِسْع قيل: يُلْقَطُ فيه الجِزْعُ، وإذا كان ابنَ عَشْر قيل له: مُخَنِّقُ الفَجْر؛ وقول الأَعشى: نُجُومَ الشِّتاء العَاتماتِ الغَوامِضا يعني بالعاتماتِ التي تُظْلِمُ من الغَبَرة التي في السماء، وذلك في الجَدْب لأن نجومَ الشِّتاء أَشدُّ إضاءةً لنَقاء السماء.
      وضَيْفٌ عاتِمٌ: مُقِيمٌ.
      وعَتَّمَ الطائرُ إذا رَفْرَفَ على رَأْسِكَ ولم يَبْعُدْ، وهي بالغين والياء أَعلى.
      وعَتَم عَتْماً: نَتَفَ؛ عن كراع.
      والعُتْم والعُتُم: شجر الزيتون البَرِّي الذي لا يَحْمِلُ شيئاً، وقيل: هو ما يَنْبتُ منه بالجبال.
      وفي حديث أَبي زَيْدٍ الغَافِقيِّ: الأَسْوِكَةُ ثلاثةٌ أَراكٌ فإن لم يكنْ فَعَتَمٌ أَو بُطْمٌ؛ العَتَمُ، بالتحريك: الزَّيْتونُ، وقيل: شيء يُشْبِههُ يَنْبُت بالسَّراة؛ وقال ساعدةُ بن جُؤَيَّة الهُذَليُّ: من فَوْقِه شُعَبٌ قُرٌّ، وأَسْفَلُه جَيءٌ تَنَطَّقَ بالظَّيَّانِ والعَتَم وثَمَرُه الزَّغْبَجُ، والجَيْءُ: الماءُ الذي يَخْرُجُ من الدُّور فيجتمع في موضع واحد، ومنه أُخِذَ هذه الْجَيْئَةُ المعروفة؛ وقال أمية: تِلْكُمْ طَرُوقَتُه، واللهُ يَرْفَعها،فيها العَذاةُ، وفيها يَنْبُتُ العَتَمُ وقال الجَعْدِيّ: تَسْتَنُّ بالضِّرْوِ من بَراقِشَ أَوْ هَيْلانَ، أو ناضِرٍ منَ العُتُم وقوله: ارْمِ على قَوْسِكَ ما لم تَنْهَزِمُ،رَمْيَ المَضَاءِ وجَوادِ بنِ عُتُمْ يجوز في عُتُمٍ أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم فرسٍ.
      "
  2. عَتَمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَتَمَ عنه يَعْتِمُ: كَفُّ بعدَ المُضِيِّ فيه، كَعَتَّمَ وأعْتَمَ، أو احْتَبَسَ عن فِعْلِ شيء يُريدُهُ،
      ـ عَتَمَ قِراهُ: أبْطأ، كعَتَّمَ،
      ـ عَتَمَ اللَّيْلُ: مَرَّ منه قِطْعَةٌ، كأَعْتَمَ فيهما،
      ـ عَتَمَ الشَّعَرَ: نَتَفَهُ،
      ـ عَتَمَ الإِبِلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ, وأعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ: حُلِبَتْ عِشاءً.
      ـ العَتَمَةُ: ثُلُثُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ بعد غَيْبُوبَةِ الشَّفَقِ، أو وَقْتُ صَلاةِ العشاء الآخِرَةِ.
      ـ أعْتَمَ وعَتَّمَ: سارَ فيها، أو أوْرَدَ وأصْدَرَ فيها، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ تلك الساعَةَ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ، ورُجوعُ الإِبِلِ من المَرْعَى بعدَما تُمْسي.
      ـ قَمْراء أرْبَعٍ: عَتَمَةُ رُبَعَ، أي: قَدْرَ ما يَحْتَبِسُ في عَشائِهِ.
      ـ عَتَّمَ الطائِرُ تعْتِيماً: رَفْرَفَ على رأسِ الإِنسانِ ولم يُبْعِدْ.
      ـ حَمَلَ عليه فما عَتَّمَ: ما نَكَصَ.
      ـ ما عَتَّمَ أن فَعَلَ: ما لَبثَ.
      ـ النُّجومُ العاتِماتُ: التي تُظْلِمُ من غبْرَةٍ في الهواء.
      ـ العُتْمُ، والعُتُمُ: شَجَرُ الزَّيْتُونِ البَرِّيِّ.
      ـ العَيْتُومُ: الجَمَلُ البَطيء، والرَّجُلُ الضَّخْمُ العَظيمُ.
      ـ عُتْمٌ: اسمٌ، وفَرَسٌ.
      ـ عَتومُ: الناقَةُ لا تُدِرُّ إِلاَّ عَتَمَةً.
      ـ جاءَنا ضَيْفٌ عاتِمٌ: بطيءٌ مُمْسٍ.
      ـ اسْتَعْتِموا نَعَمَكُمْ حتى تُفيقَ: أَخِّروا حَلْبَها حتى يَجْتَمِعَ لَبَنُها.
  3. العتْم/ العتم (المعجم عربي عامة)
    • (نت) شجر برّيّ من الفصيلة الزَّيتونيّة، من جنس الزَّيتون، ينبت شماليّ الشَّام.
  4. اسْتَعْتَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَعْتَمَهُ : اسَتبْطأه.
  5. العاتِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العاتِمُ العاتِمُ يقال: أَتانا ضيْفٌ عاتِمٌ: بَطيءٌ مُمْسٍ.
      وقِرًى عاتِمٌ: بطيءٌ.
  6. العُتُمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُتُمُ (بضم التاء وسكونها) : شَجَرٌ بَرِّيٌّ من الفصيلة الزيتونية من جنس الزيتون، ينبت في جبل اللُّكام شمالي الشام، وثمرتُهُ تسمى: الزَّعبَج.


  7. عَاتِمٌ (المعجم الغني)
    • [ع ت م]. (فاعل مِنْ عَتَمَ).
      1. :-ضَيْفٌ عَاتِمٌ :- : بَطِيءٌ، مُمْسٍ.
      2. :-نَاقَةٌ عاَتِمَةٌ :- : مَحْلُوبَةٌ عِشَاءً.
  8. عَتَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَتَمَ يَعتِم ، عَتْمًا ، فهو عاتم :-
      عتَم اللَّيلُ أظلم، مرَّ منه جزء.
  9. عتَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عتَّمَ / عتَّمَ على يعتِّم ، تعتيمًا ، فهو مُعتِّم ، والمفعول مُعتَّم :-
      عتَّمَ الأنوارَ أطفأها، أخفاها بشدَّة :-عتَّم أضواءَ المدينة لتوقُّع غارة جوِّيَّة:-
      عتّم الصورةَ/ عتّم المشهدَ.
      عتَّم على الخبر: أخفاه، تجاهله :-عتَّم العدوُّ على أخبار هزيمته:-? التَّعتيم الإعلاميّ: إخفاء الأخبار عن الجمهور عن طريق الرَّقابة، - سياسَةُ التَّعتيم: ستر الحقائق وشئون البلاد عن الرَّعيَّة والتَّكتُّم في اتّخاذ القرارات الهامّة والخطيرة.
  10. إِستَعتَم (المعجم الرائد)
    • إستعتم - استعتاما
      1- إستعتمه : وجده بطيئا. 2- إستعتم الماشية : أخر حلبها. 3- إستعتمت الماشية : حلبت مساء.
  11. عتم (المعجم الرائد)
    • عتم - تعتيما
      1- عتم : قرى الضيف : أخره تقديم الطعام له. 2- عتم : دخل في وقت العتمة. 3- عتم : عمل في العتمة. 4- عتم : سار في العتمة. 5- عتم : عن الشيء : امتنع عنه بعد المضي فيه. 6- عتم الطائر : رفرف على رأس الإنسان ولم يبعد. 7- عتم : «ما عتم أن فعل كذا» : أي ما لبث.
  12. عتم اللّيل (المعجم عربي عامة)
    • أظلم، مرَّ منه جزء.
  13. عتّم الأنوار (المعجم عربي عامة)
    • أطفأها، أخفاها بشدَّة :-عتَّم أضواءَ المدينة لتوقُّع غارة جوِّيَّة :- ° عتّم الصورةَ/ عتّم المشهدَ.
  14. عتّم على الخبر (المعجم عربي عامة)
    • أخفاه، تجاهله :-عتَّم العدوُّ على أخبار هزيمته :-? التَّعتيم الإعلاميّ
  15. عتم (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ت م: العَتَمَةُ وقت صلاة العشاء قال الخليل العتمة الثلث الأول من الليل بعد غيبوبة الشفق وقد عَتَم الليل من باب ضرب و عَتَمَتُ ُ ظلامه و أعْتَمْنَا من العتمة كأصبحنا من الصبح و عَتَّمَ تَعتيماً سار في ذلك الوقت
  16. عتَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عتَمَةُ الليل: ظلامُ أوَّلِهِ بعد زوال نور الشَّفَق.
  17. عَتَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتَم عَتَم ِ عَتْمًا: أبطأَ وتأَخَّرَ.
      يقال: عَتَمَتْ حاجَتُهُ.
      وعَتَمَ عن الشيء: كفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه.
      و عَتَم اللَّيلُ: مرَّتْ قطعةٌ منه.
      و عَتَم فلانٌ قِرَى ضيفِه: أخَّره.
  18. عَتَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَتَّمَ : دخَلَ في وقت العَتَمَةِ، أو عَمِلَ فيه.
      و عَتَّمَ عنه: كفَّ بعد المُضيِّ فيه.
      يقال: حمَلَ عليه فما عَتَّمَ: ما نكَلَ ولا أبطأ.
      ويقال: ما عتَّم أن فعل كذا: ما لَبِثَ.
      و عَتَّمَ الشيءَ: أَخَّرَه وبَطَّأه.
  19. عَتَّمَ (المعجم الغني)
    • [ع ت م ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). عَتَّمْتُ، أُعَتِّمُ، عَتِّمْ، مصدر تَعْتِيمٌ.
      1. :-عَتَّمَ الْمُسَافِرُ :- : وَصَلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ.
      2. :-عَتَّمَ العَامِلُ :- : عَمِلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ.
      3. :-عَتَّمَ الرَّجُلُ :- : سَارَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ.
      4. :-عَتَّمَ عَنْهُ :- : كَفَّ بَعْدَ الْمُضِيِّ فِيهِ.
      5. :-مَا عَتَّمَ أَنْ فَعَلَ كَذَا :- : مَا لَبِثَ.
      6. :-عَتَّمَ الشَّيْءَ :- : أَخَّرَهُ، أَبْطَأَهُ.
  20. عَتَمَةٌ (المعجم الغني)
    • [ع ت م]. :-اِشْتَدَّتْ عَتَمَةُ اللَّيْلِ بِالقَرْيَةِ :- : ظُلْمَةُ اللَّيْلِ. :-تَسِيرُ مُخْتَرِقَةً الأَزِقَّةَ الْغَاطِسَةَ فِي فُسَيْفِسَاءِ الْعَتَمَةِ وَالضَّوْءِ. (محمد برادة).
  21. عَتَمَ (المعجم الغني)
    • [ع ت م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَتَمْتُ، أَعْتِمُ، اِعْتِمْ، مصدر عَتْمٌ.
      1. :-عَتَمَ عَنِ الْمَوْعِدِ :- : أَبْطَأَ، تَأَخَّرَ.
      2. :-عَتَمَ اللَّيْلُ :- : مَرَّتْ قِطْعَةٌ مِنْهُ. :-وَصَلَ الْقَرْيَةَ بَعْدَ أَنْ عَتَمَ اللَّيْلُ.
  22. عَتَمَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَتَمَة :-
      جمع عَتَمات:
      1 - ظُلْمة اللَّيل :-سار في العَتَمَة، - استتر اللِّصُّ بعَتَمة اللَّيل محاولاً السَّرقة.
      2 - وقت صلاة العشاء، وهو الثُّلثُ الأَوَّل من اللَّيل بعد غيبوبة الشَّفق.
  23. عَتْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَتْم :-
      مصدر عَتَمَ.
  24. عُتْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُتْم / عُتُم :-
      العُتْم/ العُتُم (النبات) شجر برّيّ من الفصيلة الزَّيتونيّة، من جنس الزَّيتون، ينبت شماليّ الشَّام.
  25. عتمة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الظلمة وعدم اتضاح الرؤية‏


معنى أنفعتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَفْعٌ** \- [ن ف ع]. (مص. نَفَعَ). 1. "عَمَلٌ فِيهِ نَفْعٌ عَمِيـمٌ" : فَائِدَةٌ. "عَمَلُهُ لَا يُجْدِي نَفْعاً" "النَّفْعُ العَامُّ". 2. "لَهُ نَفْعٌ فِي أَدَاءِ وَاجِبَاتِهِ" : خَيْرٌ وَمَا يَتَوَصَّلُ بِهِ الْإِنْسَانُ إِلَى الْمَطْلُوبِ.
Advertisements
معجم الغني
**نَفَّعَ** \- [ن ف ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَفَّعْتُ**،** أُنَفِّعُ**،** نَفِّعْ**، مص، تَنْفِيعٌ. 1. "نَفَّعَهُ فِي كُلِّ آنٍ" : بَالَغَ فيِ نَفْعِهِ. 2. "نَفَّعَهُ بِمَدِّ يَدِ الْمُسَاعَدَةِ" : أَفَادَهُ، أَوْصَلَ إِلَيْهِ النَّفْعَ.
معجم الغني
**نَفَعَ** \- [ن ف ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَفَعْتُ**،** أَنْفَعُ**،** اِنْفَعْ**، مص. نَفْعٌ. "نَفَعَهُ فِي عَمَلِهِ" : أَفَادَهُ، قَدَّمَ لَهُ عَوْناً وَخَيْراً.**![الرعد آية 17]وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ** !(قرآن) l "نَفَعَكَ اللَّهُ بِعِلْمِكَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفعية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من نفع : انتفاع وتكسب . 2 - مذهب الذين يطلبون المنفعة مجردة أو من يرون المنفعة هدف كل عمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نفع : ما يقوم على - [ 2260 ] - الاستفادة موقف نفعي . 2 - منفعي ، من يحاول أن يجني فائدة أو يحقق مصلحة من مرافقة الآخرين أو من عملهم رجل نفعي . 3 - من كان على مذهب النفعية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفع [ مفرد ] : مصدر نفع . • النفع : الخير ، وهو ما يتوصل به الإنسان إلى مطلوبه ، عكسه الضر يسيء حيث أراد النفع - لا نفع فيه - عاد عليه بنفع جزيل ° النفع العام - لا يجدي نفعا : لا يفيد شيئا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافعة [ مفرد ] : ج نوافع : 1 - صيغة المؤنث لفاعل نفع . 2 - منفعة ، ما فيه الخير والفائدة لم يجن أية نافعة - وسيلة نافعة - ما نفعني بنافعة - رب ضارة نافعة [ مثل ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافع [ مفرد ] : مؤ نافعة ، ج مؤ نافعات ونوافع : 1 - اسم فاعل من نفع . 2 - ما به فائدة ، مفيد ، يعود بخير يدوم طويلا ، خدوم دواء نافع - نصيحة نافعة - وما كل ما تهوى النفوس بنافع . . . وما كل ما تخشى النفوس ضرار . 3 - ( سف ) ما لا يستمد قيمته من ذاته بل من كونه وسيلة لغيره . • النافع : من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي يصدر منه الخير والنفع في الدنيا والدين الله النافع : الذي يوصل الخير لمن يشاء من خلقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى منفعة : قائم على الاستفادة موقف منفعي . 2 - قائل بمذهب المنفعة هو من المنفعيين - أحد المجاهرين بالمنفعية . 3 - من يسعى وراء مصلحة يجنيها أو فائدة يقتنصها شخص منفعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفعة [ مفرد ] : ج منافع : 1 - ما فيه الخير والصالح والفائدة ، كل ما ينتفع به جنى من عمله منفعة كبرى - منفعة عامة : ما كانت فوائده مشتركة بين الناس وتصرح السلطات بإمكانية توفيرها للشعب - منافع العلم / السلم - { ولكم فيها منافع كثيرة ومنها تأكلون } ° منافع الدار : مرافقها . 2 - ما يحصل عليه الإنسان من نفع أو ربح أو مكسب تقوده المنفعة - منافع مادية / متبادلة . • مذهب المنفعة : ( سف ) النظرية الأخلاقية التي تقول : إن كل الأفعال يجب أن توجه نحو إحراز القدر الأكبر من السعادة لأكبر عدد من الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتفع [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انتفع بـ / انتفع من . 2 - ( قن ) من يملك حق الانتفاع منتفع بحقوقه : مستفيد منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفاعية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انتفاع : سيطرت على الأسواق عقلية انتفاعية قاسية . 2 - مصدر صناعي من انتفاع : مبدأ يقوم على الأنانية وحب الذات وجعل المصلحة الشخصية فوق كل اعتبار كان انتشار الجشع والغلاء نتيجة الانتفاعية الانتهازية التي تبناها كثير من التجار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفع ينفع ، تنفيعا ، فهو منفع ، والمفعول منفع• نفع غيره : بالغ في نفعه ، أفاده وصنع له خيرا نفعه بإيجاد عمل له - نفعه ببيع محاصيل - نفعه مرة تلو الأخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفع بـ / انتفع من ينتفع ، انتفاعا ، فهو منتفع ، والمفعول منتفع به• انتفع بشهادته / انتفع من شهادته : حصل منها على خير وفائدة انتفع بقطعة أرض - انتفع من وظيفته / نصيحة صديقه / تجاربه وخبراته - وما انتفاع أخي الدنيا بناظره . . . إذا استوت عنده الأنوار والظلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنفع يستنفع ، استنفاعا ، فهو مستنفع ، والمفعول مستنفع• استنفع تاجرا : طلب منه النفع والفائدة وأن يجني من ورائه خيرا حاول أن يستنفع الأعشاب الطبية بدل الأدوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفع ينفع ، نفعا ، فهو نافع ، والمفعول منفوع - [ 2259 ] - • نفع غيره / نفعه بكذا : أفاده ، صنع له خيرا ، عكسه ضر بقدر لغات المرء يكثر نفعه : للحث على التعليم والمعرفة - ما ينفع الكبد يضر الطحال : ما يعود بالنفع على أحد من الناس قد يعود بالضرر على غيره - ومن العداوة ما ينالك نفعه . . . ومن الصداقة ما يضر ويؤلم - { وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض } - { يدعو لمن ضره أقرب من نفعه } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفعَ بـ/ انتفعَ من ينتفع، انتفاعًا، فهو مُنتفِع، والمفعول مُنتفَع به • انتفع بشهادتِه/ انتفع من شهادته: حصل منها على خيرٍ وفائدة "انتفع بقطعة أرضٍ- انتفع من وظيفته/ نصيحة صديقه/ تجاربه وخبراته- وما انتفاعُ أخي الدُّنيا بناظِره ... إذا استوت عنده الأنوارُ والظُّلَمُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتِفاعيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى انتفاع: قائم على المصلحة والاستفادة "موقف انتفاعيّ- مساعدات انتفاعيَّة". 2- أنانيّ، مستفيد، يحاول أن يجني لصالحه دائمًا "رجلٌ انتفاعيّ: يتقلّب مع كلّ الرّياح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنفعَ يستنفع، استِنفاعًا، فهو مُستنفِع، والمفعول مُستنفَع • استنفع تاجرًا: طلب منه النَّفع والفائدة وأن يجني من ورائه خيرًا "حاول أن يستنفع الأعشابَ الطبيّة بدل الأدوية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفاعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى انتفاع : قائم على المصلحة والاستفادة موقف انتفاعي - مساعدات انتفاعية . 2 - أناني ، مستفيد ، يحاول أن يجني لصالحه دائما رجل انتفاعي : يتقلب مع كل الرياح .
المعجم الوسيط
ـَ نَفْعاً: أفاده وأوصل إليه خيراً. فهو نافِع، ونَفّاع.( أنْفَعَ ): تَجَر في النَّفَعَات.( نَفَّعَه ): مبالغة في نفعه.( انْتَفَع ) به: حصل منه على مَنْفَعَة.( اسْتَنْفَعَ ) فلاناً: طلب نفعه.( المَنْفَعَة ): كلّ ما يُنْتَفَع به. ( ج ) منافع.و( مذهب المنفعة ): مذهب أخلاقيّ يجعل مِنْ نفع الفرد والمجموع مقياساً للسلوك؛ ومن أشهر ممثِّليه: ( بنتَام )، و( ستيوَرت مِيل ).و( منَافع الدَّار ): مرافِقها. و( المنافِع العامَّة ): ما كانت فوائدها مشتركة بين النَّاس. ( محدثتان ).( النَّافِع ): اسم من أسماء الله الحسنى.( النَّافِعَة ): المنفعَة. يقال: ما نَفَعني فلان بنافِعَة.( النَّفَاع ): الفائدة والمنفعة.( النَّفْع ): الخير وما يتوصَّل به الإنسان إلى مطلوبه.( النَّفْعَة ): العَصَا. ( ج ) نَفَعَات.
مختار الصحاح
ن ف ع : النَّفْعُ ضد الضر يقال نَفَعَهُ بكذا فاْتَفَعَ به والاسم المَنْفَعَةُ وبابه قطع
الصحاح في اللغة
النَفْعُ، ضد الضُرُّ. يقال: نَفَعْتُهُ بكذا فانْتَفَعَ به، والاسمُ المَنْفَعَةُ.
تاج العروس

النَّفْعُ كالمَنْعِ : ضِدُّ الضَّرِّ وهُوَ م مَعْرُوفٌ وفي البَصَائِرِ : هُوَ ما يُسْتَعانُ بهِ في الوُصُولِ إلى الخَيْرِ وقد نَفَعَه نَفْعاً وانْتَفَعَ بهِ والاسمُ : المَنْفَعَةُ وعليهِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وزادَ ابنُ عَبّادٍ : النَّفَاع كسَحابٍ . وعنِ اللِّحْيَانِيِّ : النَّفِيعَةُ كسَفِينَة شاهِدُ المَنْفَعَةِ قَوْلُ الرّاجِزِ :

" كَلا ومَنْ مَنْفَعَتِي وضَيْرِي

" بكَفِّهِ ومَبْدَئِي وحَوْرِي وشاهِدُ النَّفِيعَةِ قَوْلُ الشّاعِرِ :

وإنِّي لأرْجُو منْ سُعَادَ نَفِيعَةً ... وإنِّي منْ عَيْنَيْ جَمالَ لأوْجَرُ أوْجَرُ : أي مُرْتابٌ

ورَجُلٌ نَفُوعٌ ونَفّاعٌ كصَبُورٍ وشَدّادٍ : كَثِيرُ النَّفْعِ قالَ المَرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

فِدىً لأبٍ إذا فاخَرْتَ قَوْماً ... وجَدْتَ بَلاءَه حَسَناً نَفُوعَا وأنْشَدَ سِيبَويْهِ :

كَمْ في بَنِي سَعْدِ بنِ بكْرٍ سَيِّد ... ضَخْمِ الدَّسِيعَة ماجِدِ نَفّاعِ ج : نُفُعٌ بالضَّمِّ كصَبُور وصُبُرٍ

ومَنْفَعَةُ بنُ كُلَيْبٍ الحَنَفِيُّ : تابِعِيٌّ وأبُوهُ كُلَيْبٌ : صحابِيٌّ رَوَى مَنْفَعَةُ عن أبيهِ وعنْهُ ابنُه كُلَيْبٌ و الّذِي في التَّبْصِيرِ : أنَّ كُلَيباً رَوَى عنْ جَدِّه فانْظُرْ ذلكَ وأبو مَنْفَعَةَ الثَّقَفِيُّ : صحابِيٌّ رضيَ اللهُ عنهُ بَصْرِيُّ له حَديث في بِرِّ الأُمِّ ولَيْسَ مُصَحَّفَ أبو مَنْقَعَةَ الأنْمَارِيُّ بالقَافِ كما تَوَهَّمَهُ بَعْضٌ وسيأتِي في الّتِي تَليهَا

ونافِعٌ : مَوْلىً للنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ورَضِيَ اللهُ عنه وآخَرُ : لابِنْ عُمَرَ رضي اللهُ تعالى عنهُمَا الأخِيرُ رَوَى عنْهُ الزُّهْرِيُّ وغيرُه

وفاتَه : نافِعُ بنُ أبي نافِعٍ الرُّوَاسِيُّ جَدُّ علْقَمَةَ : صَحَابِيُّ رضيَ اللهُ عنه وأمّا نافِعُ بنُ يَزِيدَ الثَّقَفِيُّ الّذِي رَوَى عَنْهُ الحَسَنُ فإنَّهُ تابِعِيُّ

ونافِعُ : سِجْنٌ كانَ بَناهُ عَلِيٌّ رضيَ اللهُ تعالى عنهُ فنُقِبَ وكانَ منْ القَصَبِ فبَنَى منَ الطِّينِ سِجْناً وسَمّاهُ مُخَيِّساً كما تَقَدَّمَ ذلك في السِّينِ

ونافِعٌ : مِخْلافٌ باليَمَنِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

ونُفَيْعٌ كزُبَيْرٍ : جَبَلٌ بمَكَّةَ حَرسها اللهُ تعالى كانَ الحارِثُ بنُ عُبَيدِ بنِ عُمَرَ بنِ مَخْزُومٍ المَخْزُوميُّ يَحْبِسُ فيهِ سُفَهاءَ قَومِه

قلتُ : وهو أبو حَنْطَبٍ جَدُّ الحَكَمِ بنِ المُطَّلِبِ نَزِيل مَنْبِج أحَد الأجْوَادِ

ومَوْلىً للنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مُكَرَّرٌ فإنَّه قَدْ سَبَقَ ذكْرُه

ونَفّاعٌ كشَدّادٍ : اسمٌ

والنُّفَيْعِيَّةُ كحُسَيْنِيَّةٍ : ة بسِنْجارَ نَقله الصّاغَانِيُّ

والنَّفْعَةُ بالفَتْحِ : العَصَا عن أبي زَيدٍ فَعْلَةٌ مَرَّةٌ واحِدَة من النَّفْعِ

ج : نَفَعاتٌ مُحَرَّكَةً

وقالَ أبو عَمْروٍ : أنْفَعَ الرَّجُلُ : إذا اتَّجَرَ فيهَا أي : في العِصِيّ

وقالَ اللَّيْثُ : النِّفْعَةُ بالكَسْرِ : يَكُونُ في جانبَيِ المَزَادَةِ يُشَقُّ أدِيمٌ فيُجْعَلُ في كُلِّ جانِبٍ نِفْعَةٌ وأخْصَرُ منْ هذا : النِّفْعَةُ : جِلْدَةٌ تُشَقُّ فتُجْعَلُ في جانِبَيِ المَزَادَةِ ولوْ قالَ هذا كانَ أحْسَنَ ج : نِفَْعٌ بالكَسْرِ وكعِنَبٍ عن ثَعْلَبٍ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : النّافِعُ من أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى وهُوَ الّذِي يُوصِلُ النَّفْعَ إلى منْ يَشَاءُ منْ خَلْقِهِ حَيْثُ هُوَ خالِقُ النَّفْعِ والضَّرِّ والخَيْرِ والشَّرِّ

والمَنْفُوعُ اسْتَعْمَلَهُ جَماعَةٌ والقياسُ يَقْتَضِيهِ ولكنْ صَرَّحَ أبو حَيّانَ أنَّه لا يُقَالُ منْ نَفَع : مَنْفُوعٌ لأنَّه غيرُ مَسْمُوعٍ

قالَ شَيْخُنَا : والبَيْضاوِيُّ وجَماعَةٌ يَسْتَعْمِلُونَ أنْفَعَ رُبَاعِيّاً وهُوَ أيْضاً مَعْرُوفٌ

قلتُ : إنْ كانَ المُرَادُ بهِ تَعْدِيةَ النَّفْعِ فكمَا قالَ وإنْ كانَ غَيْرَ ذلكَ كالتِّجَارَةِ في النَّفَعاتِ فمَسْمُوعٌ نَقَله أبو عَمْروٍ وغيرُه كما تَقَدَّمَ

والنُّفَاعَةُ بالضَّمِّ : ما يُنْتَفَعُ به

واسْتَنْفَعَهُ : طَلَبَ نَفْعَهُ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ وأنْشَدَ :

ومُسْتَنْفِعٍ لم يُجْزِهِ ببَلائِهِ ... نَفَعْنَا ومَوْلَىً قَدْ أجَبْنا لِيُنْصَرَا ونَفْعَةُ بالفَتْحِ : اسْمٌ للإداوَةِ يُشْرَبُ مِنْهَا جاءَ ذلك في حديثِ ابن عُمَرَ قالَ ابنُ الأثِيرِ : سَمّاها بالمَرَّةِ الواحِدَةِ منَ النَّفْعِ ومَنَعَها من الصَّرْفِ للعَلَمِيَّةِ والتّأْنِيثِ وقالَ : هكذا جاءَ في الفائِقِ فإنْ صَحَّ النَّقْلُ وإلا فما أشْبَهَ الكَلمَةَ أنْ تَكُونَ بالقَافِ من النَّقْعِ وهو الرِّيُّ

وقد يأتِي اسْتَنْفَعَ بِمَعْنَى انْتَفَعَ

ونَفَّعَه تَنْفِيعاً : أوْصَلَ إليْهِ النَّفْعَ

والنَّفْعَةُ والتَّنْفِعَةُ : ما يَأْخُذُهُ الحاكِمُ من الشَّكْوَى يَمَانِيّةٌ يُقَالُ : نَفَعَه بكذا يَعْنُون بهِ ذلكَ

وأبو بَكْرَةَ : نُفَيْعُ بنُ مَسْرُوحٍ ونُفَيْعُ بنُ الحارِث ونُفَيْعُ بنُ المُعَلَّى : صحابِيّونَ

ونُفَيْعٌ : شاعِرٌ منْ تَميمٍ قالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : إمّا أنْ يَكُونَ تَصْغِيرَ نَفْعٍ أو نافِعٍ أو نَفّاعٍ بعدَ التَرْخِيمِ . وسَمَّوْا نُوَيْفِعاً

والحَسَنُ بنُ مُغِيثٍ النّافِعِي عنْ أُمِّهِ

وجَيْشُ بنُ مُحَمّدٍ النّافِعِيُّ المُقْرِئُ

وأبو عَلِيٍّ الحَسَنُ بنُ سُلَيمانَ النّافِعِيُّ الأنْطَاكِيُّ مَنْسُوبٌ إلى قِرَاءَةِ نافِعٍ

لسان العرب
في أَسماء الله تعالى النافِعُ هو الذي يُوَصِّلُ النفْعَ إِلى مَن يشاء من خلْقه حيث هو خالِقُ النفْعِ والضَّرِّ والخيْرِ والشرِّ والنفْعُ ضِدُّ الضرِّ نَفَعَه يَنْفَعُه نَفْعاً ومَنْفَعةً قال كَلاً مَنْ مَنْفَعَتي وضَيْري بكَفِّه ومَبْدَئي وحَوْرِي وقال أَبو ذؤيب قالت أُمَيْمةُ ما لجِسْمِكَ شاحِباً مُنْذُ ابْتَذَلْتَ ومِثْلُ مالِكَ يَنْفَعُ ؟ أَي اتَّخِذْ مَنْ يَكْفِيكَ فمثل مالِكَ ينبغي أَن تُوَدِّعَ نَفْسَكَ به وفلان يَنْتَفِعُ بكذا وكذا ونَفَعْتُ فُلاناً بكذا فانْتَفَعَ به ورجل نَفُوعٌ ونَفّاعٌ كثيرُ النَّفْعِ وقيل يَنْفَع الناسَ ولا يَضُرُّ والنَّفِيعةُ والنُّفاعةُ والمَنْفَعةُ اسم ما انْتَفِعَ به ويقال ما عندهم نَفِيعةٌ أَي مَنْفَعةٌ واسْتَنْفَعَه طلب نَفْعَه عن ابن الأَعرابي وأَنشد ومُسْتَنْفِعٍ لَمْ يَجْزِه بِبَلائِه نَفَعْنا ومَوْلًى قد أَجَبْنا لِيُنْصَرا والنِّفْعةُ جِلْدةٌ تشق فتجعل في جانبِي المَزادِ وفي كل جانب نِفْعةٌ والجمع نِفْعٌ ونِفَعٌ عن ثعلب وفي حديث ابن عمر أَنه كان يشرب من الإِداوةِ ولا يَخْنِثُها ويُسَمِّيها نَفْعةَ قال ابن الأَثير سمَّاها بالمرَّة الواحدة من النَّفْعِ ومنعها الصرف للعلَمية والتأْنيث وقال هكذا جاء في الفائق فإِن صح النقل وإِلا فما أَشبَهَ الكلمة أَن تكون بالقاف من النَّقْعِ وهو الرَّيُّ والنَّفْعةُ العَصا وهي فَعْلةٌ من النَّفْعِ وأَنْفَعَ الرجلُ إِذا تَجِرَ في النَّفعاتِ وهي العِصِيُّ ونافِعٌ ونَفّاعٌ ونُفَيْعٌ أَسماء قال ابن الأَعرابي نُفَيْعٌ شاعر من تَمِيم فإِما أَن يكون تَصْغِيرَ نَفْع وإِما أَن يكون تصغير نافِعٍ أَو نَفّاعٍ بعد الترخيم
الرائد
* نفع ينفع: نفعا. ه بكذا: أفاده وأصابه بخير «من أطاعك فانفعه بطاعته».
الرائد
* نفع. 1-مص. نفع. 2-فائدة، ضد الضر. 3-خير، وهو ما يتوصل به الإنسان إلى ما يطلبه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: