وصف و معنى و تعريف كلمة أنمرتهن:


أنمرتهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ميم (م) و راء (ر) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أنمرتهن في معاجم اللغة العربية:



أنمرتهن

جذر [مرت]



معنى أنمرتهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة


المَرْتُ: مفازةٌ لا نباتَ فيها. ومكان مَرْتٌ بيِّن المُروتة. ورجل مَرْتُ الحاجبِ، إذا لم يكن على حاجبه شَعَر.
Advertisements


تاج العروس

" المَرْتُ : المَفَازَةُ بلا نَباتٍ " فيها أَرْضٌ مَرْتٌ ومَكانٌ مَرْتٌ : قَفْرٌ لا نَباتَ فيه وقيل : الأَرْضُ إلى لا يُنْبَتُ فيها وقيلَ المَرْتُ : الذي لَيْسَ به قَليلٌ ولا كَثيرٌ . " أَو الأَرْضُ " التي " لا يَجِفُّ ثَراهَا ولا يَنْبُتُ مَرْعاها " وقيل : المَرْتُ : الأَرضُ التي لا كَلأَ بها وإِنْ مُطِرَتْ . وأَرْضٌ مَرْتٌ " كالمَرُوت " بالفَتْح حكاهُ بَعْضُهم قال كُثَيِّر :

وقَحَّمَ سَيْرَنا منْ قَوْرِ حِسْمَى ... مَرُوتُ الرِّعْىِ ضاحيَةُ الظِّلالِ هكذا رواه أَبو سعيد السُّكّرىّ بالفتح وغيرُه يَرْوِى مُرُوتُ الرِّعْىِ بالضّم " ج : أَمْراتٌ ومُرُوتٌ " بالضّم . قيل : " أَرْضٌ مَمْرُوتَةٌ كذلك " قال ابنُ هَرْمَةَ :

كَمْ قَدْ طَوَيْنَ إِلَيْكَ منْ مَمْرُوتَةٍ ... ومَناقلٍ مَوْصُولَةٍ بمَناقلِ وأَرْضٌ مَرْتٌ ومَرُوتٌ فإِن مُطِرَتْ في الشِّتاءِ فإِنّها لا يُقَالُ لَها مَرْتٌ ؛ لأَنَّ بها حينَئذِ رَصَداً والرَّصَدُ : الرَّجاءُ لها كما تُرْجَى الحَامِلَةُ ويُقالُ : أَرْضٌ مُرْصِدَةٌ وهي قد مُطِرَتْ وهي تُرْجَى لأَنْ تُنْبِتَ " والاسْمُ المُرُوتَةُ " بالضَّمِّ كالسُّهُولَة . من المَجاز : " رَجُلٌ مَرْتٌ : لا شَعَرَ بحَاجِبِه " وكذا مَرْتُ الجَسَدِ : لا شَعَرَ عَلَيْه قالَ ذُو الرُّمَّة :

" كُلَّ جَنينٍ لَثق السِّرْبَالِ

" مَرْتِ الحَجَاجَيْنِ مِنَ الإِعْجالِ يَعْنى جَنيناً أَلْقَتْهُ أُمُّه قبلَ أَن يَنْبُتَ وَبَرُهُ . في الأَساس : " مَرَتَهُ يَمْرتُه " إِذا " مَلَّسَه " بالتَّاءِ والثَّاءِ جميعاً . يُقال : مَرَتَ " الإِبلَ : نَحّاهَا " " والمَرُّوتُ كسَفُّود : وادٍ لَبِنى حِمَّان " كرمان " ابن عَبْد العُزَّى له يَوْمٌ " بَيْنَ بنى قُشَيْرٍ وتَميم كذا في الصِّحاح . وأَنْشَد قولَ أَوْس :

وما خَليجٌ من المَرُّوت ذُو شُعَبٍ ... يَرْمِى الضَّريرَ بخُشْبِ الطَّلْحِ والضَّال المَرُّوتُ " : د لبَاهِلَةَ أَو لِكُلَيْبٍ " كذا عَزَاه الفَرَزْدَقُ والبَعِيثُ فقال الفَرَزْدق :

تَقُولُ كُلَيْبٌ حينَ مَتَّتْ جُلودُها ... وأَخْصَبَ مِنْ مَرُّوتِها كُلُّ جانِبِ وقال البَعيثُ :

" أَأَنْ أَخْصَبَتْ مِعْزَى عَطِيَّةَ وارْتَعَتْتِلاعاً مِن المَرُّوتِ أَحْوَى جَمِيمُها إلى أَبْياتٍ كَثِيرَة نَسَبَا فيها المَرُّوتَ إِلى كُلَيْبٍ . مَرَتٌ " كجَبَلٍ : ة بِأَذْرَبيجانَ " على مَرْحَلَةِ من أُرْمِيَةَ . " ومَارُوتُ أَعْجَمِيّ " وهو الصَّحيح الذي صَوَّبه الأَكثَرُ وهو رَفِيقُ هَارُوتَ وقيل : منَ المَرْتِ بمعنى الكَسْرِ كما في التَّفْسِير وحَواشِيهِ قالَهُ شَيْخُنا " أَو من المُرُوتَةِ " وهو اسمُ المَصْدَرِ من المَرْتِ . وقال الصاغانيّ : هو اسمٌ أَعْجَمِيٌّ بِدَلِيلِ مَنْعِ الصَّرْفِ ولو كَانَ من المَرْتِ لانْصَرَفَ . " والمَرْمَرِيتُ : الدَّاهِيَةُ " وقال بعضهم : إِنّ التّاءَ بَدَلٌ من السّين

ومما يُسْتَدْرَكُ عليْهِ : مَرَتَ الخُبْزَ في المَاءِ كمَرَدَهُ حكاه يَعْقُوب . وفي المُصَنَّف : مَرَثَه بالثاءِ ومارْت : من الشُّهُور الرُّومِيِّة



لسان العرب
المَرْتُ مفازة لا نبات فيها أَرْضٌ مَرْتٌ ومكان مَرتٌ قَفْرٌ لا نبات فيه وقيل الأَرضُ التي لا نَبْتَ فيها وقيل المَرْتُ الذي ليس به قليل ولا كثير وقيل هو الذي لا يَجفُّ ثَرَاه ولا يَنْبُت مَرْعاه وقيل المَرْتُ الأَرضُ التي لا كلأَ بها وإِن مُطِرَتْ والجمع أَمْراتٌ ومُرُوتٌ قال خِطامٌ المُجاشِعِيُّ ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنِ ظَهْرَاهُما مثلُ ظُهورِ التُّرْسَيْن جُبْتُهما بالنَّعْتِ لا بالنَّعْتَيْن والاسم المُروتةُ وحكى بعضهم أَرضٌ مَرُوتٌ كمَرْتٍ قال كثير وقَحَّمَ سَيْرَنا من قُورِ حِسْمَى مَرُوتُ الرِّعْيِ ضاحيةُ الظِّلالِ هكذا رواه أَبو سعيد السُّكَّري بالفتح وغيره يَرْوِيه مُرُوتُ الرِّعْيِ بالضم وقيل أَيضاً أَرضٌ مَمْرُوتةٌ قال ابن هَرْمَةَ كم قد طَوَيْنَ إِليك من مَمْرُوتَةٍ ومَناقِلٍ مَوْصُولةٍ بِمَناقِلِ وأَرضٌ مَرْتٌ ومَرُوتٌ فإِنْ مُطِرَتْ في الشتاء فإِنها لا يقال لها مَرْتٌ لأَِن بها حينئذ رَصَداً والرَّصَدُ الرَّجاءُ لها كما تُرْجَى الحاملة ويقال أَرضٌ مُرْصِدة وهي قد مُطِرَتْ وهي تُرْجَى لأَن تُنْبِتَ قال رؤْبة مَرْتٌ يُنَّاصِي خَرْقَها مَرُوتُ وقول ذي الرمة يَطْرَحْنَ بالمهَارِقِ الأَغْفَالِ كلَّ جَنِينٍ لَثِقِ السِّرْبالِ حَيِّ الشَّهِيقِ مَيِّتِ الأَوْصالِ مَرْتِ الحَجاجَيْنِ من الإِعْجالِ يصف إِبلاً أَجهَضَت أَولادَها قبلَ نَبات الوَبر عليها يقول لم يَنْبُتْ شَعَرُ حَجاجَيْهِ قال أَبو منصور كأَنَّ التاء

مبدلة من المَرْثِ ورجلٌ مَرْتُ الحاجب إِذا لم يكن على حاجبه شعر وأَنشد بيت ذي الرمة مَرْتِ الحَجاجَينِ من الإِعْجالِ والمَرُّوتُ بلد لباهلةَ وعَزاه الفَرَزدَقُ والبَعِيثُ إِلى كُلَيْبٍ فقال الفرزدق تقول كليبٌ حينَ مَتَّتْ جُلُودُها وأَخْصَبَ مِنْ مَرُّوتِها كلُّ جانِبِ وقال البَعِيثُ أَأَنْ أَخْصَبَتْ مِعْزَى عَطِيَّةَ وارْتَعَتْ تِلاعاً من المَرُّوتِ أَحْوَى جَمِيمُها إِلى أَبيات كثيرة نسبا فيها المَرُّوت إِلى كُلَيْبٍ الصحاح المَرُّوتُ بالتشديد اسم وادٍ قال أَوسٌ وما خَليجٌ من المَرُّوتِ ذو شُعَبٍ يَرْمِي الضَّريرَ بخُشْبِ الطَّلْحِ والضَّالِ ومنه يوم المَرُّوت بين بني قُشَيرٍ وتَميم ومَرَتَ الخُبْزَ في الماء كمَرَدَه حكاه يعقوب وفي المُصَنَّف مَرَثَه بالثاء والمَرْمَريتُ الداهيةُ وقال بعضهم إِنَّ التاءَ بدل من السين
الرائد
* مرت يمرت: مرتا. الشيء: ملسه.


الرائد
* مرت. 1-مص. مرت. 2-أرض بلا نبات فيها، ج أمرات ومروت وأماريت. 3-«رجل مرت»: لا شعر بحاجبيه. 4-«هو مرت الجسد»: لا شعر عليه.
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: