وصف و معنى و تعريف كلمة أنمى:


أنمى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و نون (ن) و ميم (م) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أنمى في معاجم اللغة العربية:



أنمى

جذر [نمى]

  1. أَنمَى: (فعل)
    • أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى - للمتعدِّي
    • أنْمَى الكَرْمُ إِنماءً: ظهرت نواميه
    • أنْمَى الشيءَ: جعله ناميًا
    • أنْمَى الحديثَ: أذاعه على وجه النَّميمة
    • أنْمَى الرَّاعي دَوابَّه: باعَدَ بينها في طلب الكلإِ
    • أنْمَى الصَّيْدَ: رماه فأصَابه ثم ذهب بعيدًا ومات
    • أنْمَى الكَرْمُ : ظَهَرَ فِيهِ النَّوامِي، أي القُضْبَانُ الحَامِلَةُ للعَنَاقِيدِ
    • أنْمَى تِجَارَتَهُ : زَادَ فِيهَا
    • أَنْمَى النَّبَاتَ : رَعَاهُ بِالسَّقْيِ وَاهْتَمَّ بِهِ إلَى أنْ كَبُرَ وَنَمَا
    • أنْمَى الوَلَدَ إلَيْهِ : نَسَبَهُ إلَيْهِ
    • إنماء رأس المال: استثمارُه،
  2. أنمى إنتاجه:
    • نمّاه وزاده ''أنمى ثروتَه- إنماء رأس المال.
  3. أنْمَى الشيءَ:
    • جعله ناميًا.
  4. أَنْمَى النَّبَاتَ:
    • رَعَاهُ بِالسَّقْيِ وَاهْتَمَّ بِهِ إلَى أنْ كَبُرَ وَنَمَا.


  5. أنْمَى الحديثَ:
    • أذاعه على وجه النَّميمة.
  6. أنْمَى الرَّاعي دَوابَّه:
    • باعَدَ بينها في طلب الكلإِ.
  7. أنْمَى الصَّيْدَ:
    • رماه فأصَابه ثم ذهب بعيدًا ومات.
  8. أنْمَى الكَرْمُ:
    • ظَهَرَ فِيهِ النَّوامِي، أي القُضْبَانُ الحَامِلَةُ للعَنَاقِيدِ.
  9. أنْمَى الكَرْمُ إِنماءً:
    • ظهرت نواميه.
  10. أنْمَى الوَلَدَ إلَيْهِ:


    • نَسَبَهُ إلَيْهِ.
  11. أنْمَى تِجَارَتَهُ:
    • زَادَ فِيهَا.
  12. أنمى العنب:
    • ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ.
  13. أنمى حديثا:
    • أذاعه على وجه النَّميمة ''استاء منه حين رآه يُنمي حديثَ جاره''.
  14. إِنماء : (اسم)
    • مصدر أنْمَى
    • إنْمَاءُ اقْتِصَادِ البِلاَدِ: إِنْعَاشُهُ وَتَطْوِيرُهُ تَاجِرٌ يُحْسِنُ إنْمَاءَ ثَرْوَتِهِ
  15. نُمِيّ : (اسم)
    • نُمِيّ : مصدر نَمَى
  16. نُمّيّ : (اسم)


    • الجمع : نَمَامِيٌّ
    • النُّمِّيُّ : الخيانةُ
    • النُّمِّيُّ: العيبُ
    • النُّمِّيُّ: العداوةُ
    • النُّمِّيُّ :الطَّبيعةُ وجوهرُ الإنسان
    • ما بالدَّار نُمِّيٌّ: أَحَدٌ
    • النُّمِّيُّ :الفلوسُ من الرَّصَاص أو النُّحَاس
  17. إِنماء : (اسم)
    • إنماء : مصدر أَنمَى
  18. مُنمي : (اسم)
    • مُنمي : فاعل من أَنمَى
  19. مُنمى : (اسم)
    • مُنمى : اسم المفعول من أَنمَى
  20. إنماء رأس المال :
    • استثمارُه.
  21. نَمَى : (فعل)
    • نمَى يَنمِي ، انْمِ ، نَمَاءً، ونُمِيًّا، فهو نامٍ ، والمفعول منمِيّ - للمتعدِّي
    • نمَى المالُ :زاد وكثُر
    • نَمَى الْمَالَ : زَادَهُ، كَثَّرَهُ
    • نَمَى الْحَيوانُ : سَمِنَ
    • نمَى السِّعرُ: ارتفع وغلا
    • نمَى الحديثُ: شاع وذاع بين النَّاس
    • نَمَى الْحَدِيثُ إِلَيْهِ : نَهَى، اِرْتَفَعَ
    • نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • نماه حسبُه: رفعه وأعلى شأنَه
    • نَمَى الوَلَدَ إِلَى أَبِيهِ : نَسَبَهُ إِلَيْهِ
    • نَمَى الماءُ: طَمَا
    • نَمَى الدَّوَابُّ: تباعدت تطلب الكلأ
    • نَمَى الصَّيْدُ: غاب عن الصائد والسَّهْمُ في جسمه
  22. مُنمّي : (اسم)


    • مُنمّي : فاعل من نمَّى
  23. منمِيّ : (اسم)
    • منمِيّ : اسم المفعول من نَمَى
  24. مُنمّى : (اسم)
    • مُنمّى : اسم المفعول من نمَّى
  25. نمَّى : (فعل)
    • نمَّى ينمِّي ، نَمِّ ، تنميةً ، فهو مُنمٍّ ، والمفعول مُنمًّى
    • نمَّى إنتاجَه: زادَه وكثَّره، رفع معدَّله
    • نمَّى الأمرَ: طوّره
    • نَمَّى إِلَيْهِ الْحَدِيثَ : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • نَمَّى النَّارَ : رَفَعَهَا وَأَشْبَعَ وَقُودَهَا
    • نَمَّى الحَديثَ : بَلَّغَهُ على جِهَةِ النَّميمَةِ والإِفْسادِ
    • نمَّى ذاكرتَه: أنعَشها وقَوّاها
,
  1. أَنمَى
    • أنمى - إنماء
      1- أنمى الشيء : جعله ناميا «أنمى النبات». 2- أنمى الشيء : زاده. 3- أنمى الحديث : أذاعه على وجه النميمة والفساد. 4- أنمى الصيد : رماه فأصابه ثم ذهب الصيد بعيدا فمات. 5- أنماه الى فلان : نسبه إليه. 6- أنمى الراعي ماشيته : باعد ما بينها في المرعى. 7- أنمى العشب الماشية : سمنها. 8- أنمى الكرم : ظهرت فيه «النوامي»، وهي قضبان عليها عناقيد.

    المعجم: الرائد

  2. أنمى

    • أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى (للمتعدِّي) :-
      أنمى العنبُ ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ.
      أنمى إنتاجَه: نمّاه وزاده :-أنمى ثروتَه، - إنماء رأس المال: استثمارُه، - أنمى مالَه بالدأب والحرص.
      أنمى حديثًا: أذاعه على وجه النَّميمة :-استاء منه حين رآه يُنمي حديثَ جاره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أنْمَى
    • [ن م ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أنْمَيْتُ، أُنْمِي،أَنْمِ ،مصدر إنْمَاءٌ.
      1. :-أنْمَى الكَرْمُ :- : ظَهَرَ فِيهِ النَّوامِي، أي القُضْبَانُ الحَامِلَةُ للعَنَاقِيدِ.
      2. :-أنْمَى تِجَارَتَهُ :- : زَادَ فِيهَا.
      3. :-أَنْمَى النَّبَاتَ :- : رَعَاهُ بِالسَّقْيِ وَاهْتَمَّ بِهِ إلَى أنْ كَبُرَ وَنَمَا.
      4. :-أنْمَى الحَدِيثَ :- : أذَاعَهُ عَلَى وَجْهِ النَّمِيمَةِ.
      5. :-أنْمَى الصَّيْدَ :- : رَمَاهُ فَأصَابَهُ ثُمَّ ذَهَبَ بَعِيداً وَمَاتَ.
      6. :-أنْمَى الوَلَدَ إلَيْهِ :- : نَسَبَهُ إلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  4. أنْمَى
    • أنْمَى الكَرْمُ إِنماءً: ظهرت نواميه.
      و أنْمَى الشيءَ: جعله ناميًا.
      و أنْمَى الحديثَ: أذاعه على وجه النَّميمة.
      و أنْمَى الرَّاعي دَوابَّه: باعَدَ بينها في طلب الكلإِ.
      و أنْمَى الصَّيْدَ: رماه فأصَابه ثم ذهب بعيدًا ومات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أنمى
    • أنمى يُنمي ، أَنْمِ ، إنماءً ، فهو مُنمٍ ، والمفعول مُنمًى (للمتعدِّي) :-
      (انظر ن م ي - أنمى).


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أنمى إنتاجه
    • نمّاه وزاده :-أنمى ثروتَه- إنماء رأس المال

    المعجم: عربي عامة

  7. نمي
    • "النَّماءُ: الزيادة.
      نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً ونَماءَ: زاد وكثر، وربما، قالوا يَنْمُو نُمُوًّا.
      المحكم:، قال أَبو عبيد، قال الكسائي ولم أَسمع يَنْمُو، بالواو، إِلا من أَخَوين من بني سليم، قال: ثم سأَلت عنه جماعة بني سليم فلم يعرفوه بالواو؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد، وأَما يعقوب فقال يَنْمى ويَنْمُو فسوَّى بينهما، وهي النَّمْوة،وأَنْماه الله إِنْماءً.
      قال ابن بري: ويقال نَماه اللهُ، فيعدّى بغير همزة،ونَمَّاه، فيعدِّيه بالتضعيف؛ قال الأَعور الشَّنِّي، وقيل: ابن خَذَّاق:لقَدْ عَلِمَتْ عَمِيرةُ أَنَّ جارِي،إِذا ضَنَّ المُنَمِّي، من عِيالي وأَنْمَيْتُ الشيءَ ونَمَّيْته: جعلته نامياً.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَراد الخروج إِلى تَبُوكَ فقالت له أُمه أَو امرأَته كيف بالوَدِيِّ؟ فقال: الغَزْوُ أَنْمَى للوَدِيِّ أَي يُنَمِّيه الله للغازي ويُحْسن خِلافته عليه.
      والأَشياءُ كلُّها على وجه الأَرض نامٍ وصامِتٌ: فالنَّامي مثل النبات والشجر ونحوِه، والصامتُ كالحجَر والجبل ونحوه.
      ونَمَى الحديثُ يَنْمِي: ارتفع.
      ونَمَيتُه: رَفَعْته.
      وأَنْمَيْتُه: أَذَعْته على وجه النميمة، وقيل: نَمَّيته، مشدَّداً، أَسندته ورفعته، ونَمَّيته، مشدداً أَيضاً: بَلَّغته على جهة النميمة والإِشاعة، والصحيح أَن نَمَيْته رفعته على وجه الإِصلاح، ونَمَّيته، بالتشديد: رفعْته على وجه الإِشاعة أَو النميمة.
      وفي الحديث أَنَّ النبي،صلى الله عليه وسلم،قال: ليس بالكاذب مَن أَصلح بين الناس فقال خيراً ونَمَى خيراً؛ قال الأَصمعي: يقال نَمَيْتُ حديث فلان، مخففاً، إِلى فلان أَنْمِيه نَمْياً إِذا بَلَّغْته على وجه الإِصلاح وطلب الخير، قال: وأَصله الرفع، ومعنى قوله ونَمَى خيراً أَي بلغ خيراً ورفع خيراً.
      قال ابن الأَثير:، قال الحربي نَمَّى مشددة وأَكثر المحدثين يقولونها مخففة، قال: وهذا لا يجوز، وسيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، لم يكن يَلْحَن، ومن خفف لزمه أَن يقول خير بالرفع، قال: وهذا ليس بشيء فإنه ينتصب بنَمَى كما انتصب بقال، وكلاهما على زعمه لازمان، وإنما نَمَى متعدّ، يقال: نَمَيْت الحديث أَي رفعته وأَبلغته.
      ونَمَيْتُ الشيءَ على الشيء: رفعته عليه.
      وكل شيء رفعته فقد نَمَيْته؛ ومنه قول النابغة: فعَدَّ عمَّا تَرَى، إذْ لا ارْتِجاعَ له،وانْمِ القُتُودَ على عَيرانةٍ أُجُدِ ولهذا قيل: نَمَى الخِضابُ في اليد والشعر إنما هو ارتفع وعلا وزاد فهو يَنْمِي، وزعم بعض الناس أَن يَنْمُو لغة.
      ابن سيده: ونَما الخِضاب ازداد حمرة وسواداً؛ قال اللحياني: وزعم الكسائي أَن أَبا زياد أَنشده: يا حُبَّ لَيْلى، لا تَغَيَّرْ وازْدَدِ وانْمُ كما يَنْمُو الخِضلبُ في اليَد؟

      ‏قال ابن سيده: والرواية المشهورة وانْمِ كما يَنْمِي.
      قال الأَصمعي: التَّنْمِيةُ من قولك نَمّيت الحديث أُنَمِّيه تَنْمِية بأَن تُبَلِّغ هذا عن هذا على وجه الإفساد والنميمة، وهذه مذمومة والأُولى محمودة، قال: والعرب تَفْرُق بين نَمَيْت مخففاً وبين نَمّيت مشدداً بما وصفت، قال: ولا اختلاف بين أَهل اللغة فيه.
      قال الجوهري: وتقول نَمَيْتُ الحديثَ إلى غيري نَمْياً إِذا أَسندته ورفعته؛ وقول ساعدة بن جؤية: فَبَيْنا هُمُ يَتّابَعُونَ ليَنْتَمُوا بِقُذْفِ نِيافٍ مُسْتَقِلٍّ صُخُورُها أَراد: ليَصْعدُوا إلى ذلك القُذْفِ.
      ونَمَيْتُه إلى أَبيه نَمْياً ونُمِيًّا وأَنْمَيْتُه: عَزَوته ونسبته.
      وانْتَمَى هو إليه: انتسب.
      وفلان يَنْمِي إلى حسَبٍ ويَنْتمِي: يرتفع إليه.
      وفي الحديث: مَن ادَّعَى إلى غير أَبيه أَو انتَمَى إلى غير مواليه أَي انتسب إليهم ومال وصار معروفاً بهم.
      ونَمَوْت إليه الحديثَ فأَنا أَنْمُوه وأَنْمِيه، وكذلك هو يَنْمو إلى الحسب ويَنْمِي، ويقال: انْتَمَى فلان إلى فلان إذا ارتفع إليه في النسب.
      ونَماه جَدُّه إذا رَفع إليه نسبه؛ ومنه قوله: نَماني إلى العَلْياء كلُّ سَمَيْدَعٍ وكلُّ ارتفاعٍ انتماءٌ.
      يقال: انْتَمَى فلان فوق الوِسادة؛ ومنه قول الجعدِي: إذا انْتَمَيا فوقَ الفِراشِ، عَلاهُما تَضَوُّعُ رَيّا رِيحِ مِسْكٍ وعَنْبرِ ونَمَيتُ فلاناً في النسب أَي رفعته فانْتَمَي في نسبه.
      وتَنَمّى الشيءُ تَنَمِّياً: ارتفع؛ قال القطامي: فأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تنَمَّى إلى مَنْ كان مَنْزِلُه يَفاعا ونَمَّيت النار تَنْمِيةً إذا أَلقيت عليها حَطَباً وذكَّيتها به.
      ونَمَّيت النارَ: رفَعتها وأَشبعت وَقودَها.
      والنَّماءُ: الرَّيْعُ.
      ونَمى الإِنسان: سمن.
      والنامِيةُ من الإِبل: السَّمِينةُ.
      يقال: نَمَتِ الناقةُ إذا سَمِنَتْ.
      وفي حديث معاوية: لَبِعْتُ الفانِيةَ واشتريت النامِية أَي لبِعْتُ الهَرمة من الإِبل واشتريت الفَتِيَّة منها.
      وناقة نامِيةٌ: سمينةٌ، وقد أَنْماها الكَلأُ.
      ونَمى الماءُ: طَما.
      وانتْمَى البازي والصَّقْرُ وغيرُهما وتنَمَّى: ارتفع من مكان إلى آخر؛ قال أَبو ذؤيب: تنَمَّى بها اليَعْسُوبُ، حتى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ رَحْبِ المَباءَةِ عاسِلِ أَي ذي عَسَل.
      والنَّامِيةُ: القَضِيبُ الذي عليه العَناقيد، وقيل: هي عين الكَرْم الذي يتشقق عن ورقه وحَبِّه، وقد أَنْمى الكَرْمُ.
      المفضل: يقال للكَرْمة إِنها لكثيرة النَّوامي وهي الأغصان، واحدتها نامِيةٌ، وإِذا كانت الكَرْمة كثيرة النَّوامي فهي عاطِبةٌ، والنَّامِيةُ خَلْقُ الله تعالى.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُمَثِّلوا بنامِيةِ الله أَي بخَلْق الله لأَنه يَنْمي، من نَمى الشيءُ إِذا زاد وارتفع.
      وفي الحديث: يَنْمي صُعُداً أَي يرتفع ويزيد صعوداً.
      وأَنْمَيْتُ الصيدَ فنَمى ينْمي: وذلك أَن ترميه فتصيبه ويذهب عنك فيموت بعدما يَغيب، ونَمى هو؛ قال امرؤ القيس: فهْو لا تَنْمِي رَمِيَّته،ما له؟ لا عُدَّ مِنْ نَفَرِه ورَمَيْتُ الصيدَ فأَنْمَيْتُه إِذا غاب عنك ثم مات.
      وفي حديث ابن عباس: أَن رجلاً أَتاه فقال إني إرْمي الصيدَ فأُصْمِي وأُنْمي، فقال: كلُّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ؛ الإِنْماءُ: ترمي الصيد فيغيب عنك فيموت ولا تراه وتجده ميتاً، وإنما نهى عنها (* قوله«وإنما نهى عنها» أي عن الرمية كما في عبارة النهاية.) لأَنك لا تدري هل ماتت برميك أَو بشيء غيره، والإِصْماء: أَن ترميه فتقتله على المكان بعينه قبل أَن يغيب عنه، ولا يجوز أَكله لأَنه لا يؤمَن أَن يكون قتله غير سهمه الذي رماه به.
      ويقال: أَنْمَيْتُ الرَّمِيَّةَ، فإِن أَردت أَن تجعل الفعل للرمِيَّةِ نَفْسها قلت قد نَمَتْ تَنْمي أَي غابت وارتفعت إلى حيث لا يراها الرامي فماتت،وتُعَدِّيه بالهمزة لا غير فتقول أَنْمَيْتُها، منقول من نَمَت؛ وقول الشاعر أَنْشده شمر: وما الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ: فَمُخْطِفَةٌ تُنْمي، ومُوتِغَةٌ تُصْمي (*قوله«وموتغة» أورده في مادة خطف: ومقعصة.) المُخْطِفَةُ: الرَّمْية من رَمَيات الدهر، والمُوتِغَةُ: المُعْنِتَةُ.
      ويقال: أَنْمَيْت لفلان وأَمْدَيْتُ له وأَمْضَيْتُ له، وتفسير هذا تتركه في قليل الخَطإِ حتى يبلغ أَقصاه فتُعاقِب في موضع لا يكون لصاحب الخطإ فيه عذر.
      والنَّامي: الناجي؛ قال التَّغْلَبيّ: وقافِيةٍ كأَنَّ السُّمَّ فيها،وليسَ سَلِيمُها أَبداً بنامي صَرَفْتُ بها لِسانَ القَوْمِ عَنْكُم،فخَرَّتْ للسَّنابك والحَوامي وقول الأَعشى: لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إلاَّ الذين لهُمْ، فيما أَتَوْا، مَهَل؟

      ‏قال أَبو سعيد: لا يَعْتَمِدُ عليها.
      ابن الأَثير: وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه طلَب من امرأَته نُمِّيَّةً أَو نَمامِيَّ ليشتري بها عنباً فلم يجِدْها؛ النُّمِّيَّةُ: الفَلْسُ،وجمعها نَمامِيُّ كذُرِّيَّةٍ وذَرارِيّ.
      قال ابن الأَثير:، قال الجوهري النُّمِّيُّ الفَلْس بالرومية، وقيل: الدرهم الذي فيه رَصاص أَو نُحاس، والواحدة نُمِّيَّةٌ.
      وقال: النَّمْءُ والنِّمْوُ القَمْلُ الصِّغار.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. أنمى العنب
    • ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ.

    المعجم: عربي عامة

  9. أنمى حديثا
    • أذاعه على وجه النَّميمة :-استاء منه حين رآه يُنمي حديثَ جاره.

    المعجم: عربي عامة

  10. نمو
    • انما نمو

    المعجم: لسان العرب

  11. نُمُوّ
    • نُمُوّ :-
      1 - مصدر نما
      • ناقص النُّموّ: غير تامّ بصورة طبيعيّة أو متكاملة.
      2 - (الأحياء) ازدياد حجم الجسم بما ينضمّ إليه نسبة طبيعيّة.
      3 - (علوم النفس) تغيُّر مطّرد في الكائن الحيّ يتّجه به نحو تمام النُّضج.
      النُّمُوّ الاقتصاديّ: (الاقتصاد) الزِّيادة النَّوعيَّة في دخل الفرد أو في النَّاتج القوميّ أو المحليّ الإجماليّ.
      • تامُّ النُّموّ: صفة كائن حيّ بلغ كمال نموّه.
      • فرط النُّموّ: زيادة حجم عضو من الأعضاء بسبب ازدياد حجم الخلايا دون أن تكون ورمًا سرطانيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نموّ قيمة
    • (أ) نموّ قيمة الموجودات من خلال التوسع الداخلي أو الحيازة مثلاً نموّ الأشجار أو تعتيق المشروبات الروحية أو الاحتفاظ بالقطع الأثرية التي تنمو قيمتها مع مرور الزمن (ب) تراكم الفائدة المستحقّة المضافة إلى أصل الدين كما هي الحال بالنسبة إلى سندات الخصم التي ، وتعني بالانجليزية: accretion

    المعجم: مالية

  13. النمو
    • نمو الاستثمار هو الزيادة في القيمة المالية للأصول المستثمرة مع مرور الزمن. وبعكس الاستثمارات التي توفِّر عائداً ثابتاً من الدخل, فإن هناك استثمارات لا تهدف إلى ذلك، وإنما إلى تحقيق نمو مضطرد في القيمة المالية للأصول المستثمرة مع مرور الزمن. الدخل يمثل الدخل، الذي يعرف أيضاً بالعائد، إجمالي المبالغ النقدية والأصول الأخرى التي تعود منفعتها للأفراد أو الشركات.

    المعجم: عربي عامة

  14. النمو الاقتصادي
    • هو تحقيق زيادة في الدخل أو الناتج القومي الحقيقي عبر الزمن ، ويقاس معدل النمو الاقتصادي عادة بمعدل النمو في الناتج أو الدخل القومي الحقيقي .

    المعجم: عربي عامة

  15. بطء النموّ
    • بطء نموّ الناتج القومي الإجمالي والبطالة ، وتعني بالانجليزية: growth recession

    المعجم: مالية

  16. معدّل النموّ الاقتصادي
    • معدّل ارتفاع الناتج القومي الإجمالي معبّر عنه كنسبة مئوية. إذا استبعدت منه آثار التضخّم سمّي معدّل النموّ الاقتصادي الحقيقي real economic growth rate ، وتعني بالانجليزية: economic growth rate

    المعجم: مالية

  17. النّموّ الاقتصاديّ
    • (قص) زيادة في القيمة الاقتصاديّة لإنتاج السِّلع والخدمات، ويعبِّر ذلك النموّ عن القوة الاقتصاديّة لدولةٍ ما من خلال ناتجها الاقتصاديّ القوميّ.

    المعجم: عربي عامة

  18. النَّمْوَةُ
    • النَّمْوَةُ : الزِّيَادةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إنّما
    • إنّما :-
      1 - أداة حصر مركّبة من (إنّ) و (ما) الكافَّة الزائدة التي منعتها من العمل، وتفيد التوكيد (انظر: إ ن ن - إنَّ) :- {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ} .
      2 - حرف بمعنى بل أو لكن :-القدس لا تَهُمُّ العرب وحدهم وإنّما تهمُّ المسلمين والمسيحيِّين في العالم كلِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تَنْمَويّ
    • تَنْمَويّ :-
      اسم منسوب إلى تنمية: :-عمل تنمويّ يقصد به إتاحة فرص عمل للشباب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. النموّ الاقتصادي
    • توسّع إنتاج الاقتصاد من سلع وخدمات معبّر عنه عادة بزيادة في الدخل القومي من فترة لأخرى. ، وتعني بالانجليزية: economic growth

    المعجم: مالية

  22. صناعة متنامية الربح الرأسمالي
    • صناعة يتوقّع أن تنمو أسرع من غيرها. ، وتعني بالانجليزية: growth industry

    المعجم: مالية

  23. صندوق نموّ
    • صدوق استثمار في أسهم متنامية القيمة ، وتعني بالانجليزية: growth fund

    المعجم: مالية

  24. صندوق نموّ هجومي
    • صندوق استثمار مشترك في أوراق مالية مفضّلاً المخاطرة توقّعاً لتعظيم الأرباح الرأسمالية على حساب الجودة والأمان والدخل المنتظم وشراء أسهم الشركات سريعة النموّ. ، وتعني بالانجليزية: Aggressive growth fund

    المعجم: مالية

  25. معدّل نموّ حقوق الملكية
    • يمثّل النموّ في حقوق الملكية خلال فترة محدّدة ، وتعني بالانجليزية: equity growth rate

    المعجم: مالية



معنى أنمى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَمَّى** - [ن م ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَمَّيْتُ**،** أُنَمِّي**،** نَمِّ**، مص. تَنْمِيَةٌ. 1. "نَمَّى تِجَارَتَهُ" : جَعَلَهَا نَامِيَةً. "نَمَّى ثَرْوَتَهُ". 2. "نَمَّي عَلاَقَاتِهِ مَعَ جِيرَانِهِ" : طَوَّرَهَا. 3. "نَمَّى إِلَيْهِ الْحَدِيثَ" : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ. 4. "نَمَّى النَّارَ" : رَفَعَهَا وَأَشْبَعَ وَقُودَهَا. 5. "نَمَّى الحَديثَ" : بَلَّغَهُ على جِهَةِ النَّميمَةِ والإِفْسادِ.
معجم الغني
**نَمَى** - [ن م ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَمَيْتُ**،** أَنْمِي**،** اِنْمِ**، مص. نَمْيٌ، نَمَاءٌ، نُمِيٌّ. 1. "نَمَى الْمَالُ" : زَادَ، كَثُرَ. "نَمَتْ تِجَارَتُهُ". 2. "نَمَى الْحَيوانُ" : سَمِنَ. 3. "نَمَى الْمَالَ" : زَادَهُ، كَثَّرَهُ. 4. "نَمَى الْحَدِيثُ إِلَيْهِ" : نَهَى، اِرْتَفَعَ. "مَاذَا يَكُونُ لَوْ نَمَى الْخَبَرُ إِلَى أَبِي ". 5. "نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ" : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ. 6. "نَمَى الوَلَدَ إِلَى أَبِيهِ" : نَسَبَهُ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أنمى يُنمي، أَنْمِ، إنماءً، فهو مُنمٍ، والمفعول مُنمًى (للمتعدِّي) (انظر: ن م ي - أنمى). II أنمى يُنمي، أَنْمِ، إنماءً، فهو مُنمٍ، والمفعول مُنمًى (للمتعدِّي) • أنمى العنبُ: ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ. • أنمى إنتاجَه: نمّاه وزاده "أنمى ثروتَه- إنماء رأس المال: استثمارُه- أنمى مالَه بالدأب والحرص". • أنمى حديثًا: أذاعه على وجه النَّميمة "استاء منه حين رآه يُنمي حديثَ جاره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I انتمى/ انتمى إلى ينتمي، انْتَمِ، انتِماءً، فهو مُنتمٍ، والمفعول مُنتمًى إليه (انظر: ن م ي - انتمى/ انتمى إلى). II انتمى/ انتمى إلى ينتمي، انْتَمِ، انتِماءً، فهو مُنتمٍ، والمفعول مُنتمًى إليه • انتمى الشَّخصُ إلى الجبل: صعِده "يهوى انتماء المرتفعات". • انتمى إلى كذا: انتسب واعتزى "انتمى إلى حزب: انتسب وانضمّ إليه- روح الانتماء إلى الوطن- لا تنتمِ إلى غير قومك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تنامى إلى يتنامى، تَنامَ، تناميًا، فهو مُتنامٍ، والمفعول مُتنامًى إليه (انظر: ن م ي - تنامى إلى). II تنامى إلى يتنامى، تَنامَ، تناميًا، فهو مُتنامٍ، والمفعول مُتنامًى إليه • تنامى الزَّرعُ: نمى شيئًا فشيئًا "عدم مواجهة الإرهاب يساعد على إيجاد أرضٍ خصبة لتناميه". • تنامى الخبرُ إليه: بلغه، تناهى إليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنمى ينمي ، أنم ، إنماء ، فهو منم ، والمفعول منمى ( للمتعدي ) ( انظر : ن م ي - أنمى ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنمى ينمي ، أنم ، إنماء ، فهو منم ، والمفعول منمى ( للمتعدي ) • أنمى العنب : ظهرت قضبانه التي تحمل العناقيد . • أنمى إنتاجه : نماه وزاده أنمى ثروته - إنماء رأس المال : استثماره - أنمى ماله بالدأب والحرص . • أنمى حديثا : أذاعه على وجه النميمة استاء منه حين رآه ينمي حديث جاره .
مختار الصحاح
ن م ى : نَمَى المال وغيره يَنْمِي بالكسر نَمَاءً بالفتح والمد وربما جاء من باب سما وفي الحديث { لا تُمَثِّلوا بنامِية الله } يعني الخَلْق لأنه يَنْمِي و نَمَى الحديث إلى فلان أَسنده له ورفعه ونَمَى الرجل إلى أبيه نسبه وبابهما رمى و انْتَمَى هو انتسب قال الأَصمعي نَمَيْتُ الحديث مُخففا أي بَلَّغته على وجه الإصلاح والخير و نَمَّيْتُهُ تَنْمِيَةً أي بلَّغْته على وجه النميمة والإفساد ورمى الصَّيد فأَنْمَاهُ إذا غاب عنه ثم مات وفي الحديث { كُلْ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنميْتَ }
الرائد
* أنمى إنماء. (نمي) 1-الشيء: جعله ناميا «أنمى النبات». 2-الشيء: زاده. 3-الحديث: أذاعه على وجه النميمة والفساد. 4-الصيد: رماه فأصابه ثم ذهب الصيد بعيدا فمات. 5-ه إلى فلان: نسبه إليه. 6-الراعي ماشيته: باعد ما بينها في المرعى. 7-العشب الماشية: سمنها. 8-الكرم: ظهرت فيه «النوامي»، وهي قضبان عليها عناقيد.
الرائد
* نمى ينمي: نميا ونميا ونماء ونمية. (نمي) 1-الشيء: زاد وكثر «نمى المال». 2-الحديث إليه: ارتفع إليه بلغ، وصل. 3-الحديث إليه: رفعه إليه ونسبه. 4-ه إلى جده: رفعه إليه، نسبه. 5-ه جده أو نحوه: رفع إليه نسبه «نماه فرع كريم». 6-الشيء على الشيء: رفعه عليه. 7-السعر: ارتفع، غلا. 8-الحبر في الكتاب: اشتد سواده. 9-الخضاب في الشعر أو اليد: ازداد حمرة أو سوادا. 10-النار: رفعها وأشبع وقودها. 11-سمن. 12-الماء: ارتفع وملأ المكان. 13-ت الجمال: تباعدت تطلب العشب في الحر. 14-الصيد: هرب وغاب بعد إصابته والسهم في جسمه.
الرائد
* نمى تنمية. (نمي) 1-الشيء: جعله ناميا. 2-النار: رفعها وأشبع وقودها. 3-إليه الحديث: رفعه إليه وأسنده. 4-الحديث: بلغه على جهة النميمة والإفساد.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: