وصف و معنى و تعريف كلمة أهابا:


أهابا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح أهابا في معاجم اللغة العربية:



أهابا

جذر [هبا]

  1. أَهابَ : (فعل)
    • أهابَ / أهابَ بـ يُهيب ، أَهِبْ ، إهابةً ، فهو مُهيب ، والمفعول مُهاب
    • أهابَه: أَخَافَهُ، أهاب الموتُ العُصاةَ،
    • أهاب الرَّاعي بغنمه: زجرها، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع
    • أهاب بصاحبه إلى فعل الخير: ناشده، دعاه إليه
  2. هَيَّبَ: (فعل)
    • هيَّبَ يهيِّب ، تهييبًا ، فهو مُهيِّب ، والمفعول مُهيَّب
    • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  3. تَهيَّبَ: (فعل)
    • تهيَّبَ / تهيَّبَ من يتهيَّب ، تهيُّبًا ، فهو مُتهيِّب ، والمفعول مُتهيَّب
    • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
    • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
    • تهيَّب الرَّجلُ الأسدَ/ تهيَّب الرَّجلُ من الأسد: خافه خوفًا شديدًا، تردَّد
    • تهيَّب الشَّيخَ :عظَّمه ووقَّره غاية التّعظيم والتّوقير
    • تَهَيَّبَ الثوبُ: بَلِيَ وتخرّق
  4. هَيْب: (اسم)
    • هَيْب : مصدر هابَ


  5. هَيِّب: (اسم)
    • هَيِّب : فاعل من هابَ
  6. هَيب: (اسم)
    • مصدر هابَ/ هابَ من
  7. هَيْبان: (اسم)
    • هَيْبان : فاعل من هابَ
  8. هَيَّبان: (اسم)
    • الهَيَّبَانُ : الشَّديدُ الخوف أَو الحذر
    • الهَيَّبَانُ الجَبَانُ
    • الهَيَّبَانُ: الرَّاعي
    • الهَيَّبَانُ :التَّيسُ
    • الهَيَّبَانُ :التُّرابُ
  9. هَيبة: (اسم)
    • مصدر هَابَ
    • هَيْبَةُ الرَّجُلِ : مَهَابَتُهُ
    • وَاجَهَ الأَمْرَ بِهَيْبَةٍ : بِمَخَافَةٍ
    • خَاطَبَ الْجُمْهُورَ بِهَيْبَةٍ : بِاحْتِرَامٍ وَإِجْلاَلٍ كَلِمَاتٌ تَمْلأُ الْقَلْبَ رَوْعَةً وَهَيْبَةً
    • مصدر هابَ/ هابَ من
  10. هَيْبة: (اسم)


    • هَيْبة : مصدر هابَ
  11. مَهِيب: (اسم)
    • مَهِيب : اسم المفعول من هابَ
  12. مَهيب: (اسم)
    • اسم مفعول من هابَ
    • مَهيب الجانب: عظيم القدر، يخشاه الآخرون
    • شَيْخٌ مَهِيبٌ : مَنْ يَخَافُهُ النَّاسُ
  13. مُهيَّب: (اسم)
    • مُهيَّب : اسم المفعول من هَيَّبَ
  14. مُهيِّب: (اسم)
    • مُهيِّب : فاعل من هَيَّبَ
  15. مُهيب: (اسم)
    • مُهيب : فاعل من أَهابَ
  16. هَيّاب: (اسم)


    • صيغة مبالغة من هابَ/ هابَ من
    • رَجُلٌ هَيَّابٌ : خَائِفٌ، أَيْ يَنْظُرُ إِلَى الْأَشْيَاءِ فِي مَهَابَةٍ
  17. اِهتابَ: (فعل)
    • اهْتَابَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  18. تَهَيُّب: (اسم)
    • مصدر تَهَيَّبَ
    • تَهَيُّبُ الرَّئِيسِ : الخَوْفُ مِنْهُ
    • سَعَى إلَى تَهَيُّبِهِ : إلَى إِفْرَاغِهِ وإضَافَتِهِ
  19. تهيُّب: (اسم)
    • تهيُّب : مصدر تَهيَّبَ
  20. هَيوب: (اسم)
    • رَجُلٌ هَيُوبٌ : هَيَّابٌ، مَهِيبٌ
  21. مُهاب: (اسم)
    • مُهاب : اسم المفعول من أَهابَ
  22. مَهابُّ: (اسم)


    • مَهابُّ : جمع مَهَبّ
  23. مُتهيَّب: (اسم)
    • مُتهيَّب : اسم المفعول من تَهيَّبَ
  24. مُتهيِّب: (اسم)
    • مُتهيِّب : فاعل من تَهيَّبَ
  25. مُهاب: (اسم)
    • اسم مفعول من أهابَ/ أهابَ بـ
    • وقور ذو مهابة
,
  1. هيب
    • "الـهَيْبةُ: الـمَهابةُ، وهي الإِجلالُ والـمَخافة.
      ابن سيده: الـهَيْبةُ التَّقِـيَّةُ من كل شيءٍ.
      هابَهُ يَهابُه هَيْباً ومَهابةً، والأَمْرُ منه هَبْ، بفتح الهاءِ، لأَن أَصله هابْ، سقطت الأَلف لاجتماع الساكنين، وإِذا أَخبرت عن نفسِك قلتَ: هِـبْتُ، وأَصله هَيِـبْتُ، بكسر الياءِ، فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونُقِلَت كسرتها إِلى ما قبلها، فَقِسْ عليه؛ وهذا الشيء مَهْيَبةٌ لكَ.
      وهَيَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا جَعَلْته مَهيباً عنده.
      ورجل هائِبٌ، وهَيُوبٌ، وهَيَّابٌ، وهَيَّابة، وهَيُّوبة، وهَيِّبٌ، وهَيَّبانٌ،وهَيِّبانٌ؛ قال ثعلب: الـهَيَّبانُ الذي يُهابُ، فإِذا كان ذلك كان الـهَيَّبانُ في معنى المفعول، وكذلك الـهَيُوب قد يكون الهائِبَ، وقد يكون الـمَهِـيبَ.
      الصحاح: رجل مَهِـيبٌ أَي يهابُه الناسُ، وكذلك رجل مَهُوبٌ، ومكانٌ مَهُوب، بُنيَ على قولهم: هُوبَ الرجلُ، لـمَّا نُقِلَ من الياءِ إِلى الواو، فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه؛

      أَنشد الكسائي لـحُمَيْدِ بن ثَور: ويأْوي إِلى زُغْبٍ مَساكينَ، دونَهُم * فَـلاً، لا تَخَطَّاه الرِّفاقُ، مَهُوب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: وتأْوي بالتاءِ، لأَنه يصف قَطاةً؛ وقبله: فجاءَتْ، ومَسْقاها الذي وَرَدَتْ به، * إِلى الزَّوْر، مَشْدودُ الوَثاقِ، كَتِـيبُ والكَتِـيبُ: من الكَتْبِ، وهو الخَرْزُ؛ والمشهور في شعره: تَعِـيثُ به زُغْباً مساكينَ دونَهم ومكانٌ مَهابٌ أَي مَهُوبٌ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الـهُذَليُّ: أَلا يا لَقَومِ لِطَيْفِ الخَيالْ، * أَرَّقَ من نازحٍ، ذي دَلالْ،أَجازَ إِلينا، على بُعْدِهِ، * مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهال؟

      ‏قال ابن بري: والبيت الأَول من أَبياتِ كتاب سيبويه، أَتى به شاهداً على فتح اللام الأُولى، وكسر الثانية، فرقاً بين الـمُسْتغاث به والمستغاث من أَجله.
      والطَّيفُ: ما يُطِـيفُ بالإِنسان في المنام من خَيال محبوبته.
      والنازحُ: البعيد.
      وأَرَّقَ: مَنَعَ النَّومَ.
      وأَجازَ: قَطَع، والفاعل المضمر فيه يعود على الخَيال.
      ومَهابٌ: موضعُ هَيْبة.
      ومَهالٌ: موضع هَوْلٍ.
      والـمَهاوِي: جمعُ مَهْـوًى ومَهْواةٍ، لما بين الجبلين ونحوهما.
      والخَرْقُ: الفَلاةُ الواسعة.
      والهَيَّبانُ: الجَبانُ.
      والهَيُوبُ: الجَبانُ الذي يَهابُ الناسَ.
      ورجل هَيُوبٌ: جَبانٌ يَهابُ من كلِّ شيءٍ.
      وفي حديث عُبَيدِ بن عُمَيْرٍ: الإِيمانُ هَيُوبٌ أَي يُهابُ أَهْلُه، فَعُولٌ بمعنى مفعول، فالناس يَهابونَ أَهلَ الإِيمان لأَنهم يَهابونَ اللّهَ ويَخافونَه؛ وقيل: هو فَعُول بمعنى فاعل أَي إِن المؤمنَ يَهابُ الذُّنوبَ والمعاصِـيَ فيَتَّقِـيها؛ قال الأَزهري: فيه وجهان: أَحدهما أَن المؤمن يَهابُ الذَّنْبَ فيَتَّقِـيه، والآخر: المؤمنُ هَيُوبٌ أَي مَهْيُوبٌ، لأَنه يَهابُ اللّهَ تعالى، فيَهابُه الناسُ، حتى يُوَقِّرُوه؛ ومنه قول الشاعر: لم يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ أَي لم يُعَظِّمْها.
      يقال: هَبِ الناسَ يَهابوكَ أَي وَقِّرْهُمْ يُوَقِّرُوكَ. ‏

      يقال: ‏هابَ الشيءَ يَهابُه إِذا خافَه، وإِذا وَقَّرَه، وإِذا عظَّمَهُ.
      واهْتابَ الشَّيءَ كَهَابَهُ؛

      قال: ومَرْقَبٍ، تَسْكُنُ العِقْبانُ قُلَّتَهُ، * أَشْرَفْتُه مُسْفِراً، والشَّمْسُ مُهْتابَهْ

      ويقال: تَهَيَّبَني الشيءُ بمعنى تَهَيَّبْتُه أَنا.
      قال ابن سيده: تَهَيَّبْتُ الشيءَ وتَهَيَّبَني: خِفْتُه وخَوَّفَني؛ قال ابن مُقْبِـل: وما تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ، أَرْكَبُها، * إِذا تَجَاوَبَتِ الأَصْداءُ بالسَّحَ؟

      ‏قال ثعلب: أَي لا أَتَهَيَّبُها أَنا، فنَقَلَ الفِعلَ إِليها.
      وقال الجَرْمِـيُّ: لا تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ أَي لا تَمْـلأُني مَهابةً.
      والهَيَّبانُ: زَبَدُ أَفْواهِ الإِبلِ.
      والـهَيَّبانُ: الترابُ؛

      وأَنشد: أَكُلَّ يَوْمٍ شِعِرٌ مُسْتَحْدَثُ؟ * نحْنُ إِذاً، في الـهَيَّبانِ، نَبْحَثُ والهَيَّبانُ: الرَّاعي؛ عن السيرافي.
      والـهَيَّبانُ: الكثيرُ مِن كل شيءٍ.
      والـهَيَّبانُ: الـمُنْتَفِشُ الخَفيفُ؛ قال ذو الرمة: تَمُجُّ اللُّغامَ الـهَيَّبانَ، كأَنهُ * جَنَى عُشَرٍ، تَنْفيه أَشداقُها الـهُدْلُ وقيل: الـهَيَّبانُ، هنا، الخفيف النَّحِزُ.
      وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً به على إِزبادِ مَشافِرِ الإِبل، فقال:، قال ذو الرمة يصف إِبلاً وإِزْبادها مشافِرَها.
      قال: وجَنى العُشَرِ يَخْرُجُ مِثْلَ رُمّانة صغيرة، فتَنْشَقُّ عن مِثْلِ القَزّ، فَشَبَّه لُغامَها به، والبَوادي يَجْعَلُونه حُرَّاقاً يُوقِدُونَ به النارَ.
      وهابْ هابْ: مِن زَجْرِ الإِبل.
      وأَهابَ بالإِبل: دَعاها.
      وأَهابَ بصاحِـبه: دَعاهُ، وأَصله في الإِبل.
      وفي حديث الدُّعاءِ: وقَوَّيْتَني على ما أَهَبْتَ بي إِليه من طاعتِكَ.
      يقال: أَهَبْتُ بالرجل إِذا دَعَوْتَه إِليك؛ ومنه حديث ابن الزبير في بناءِ الكعبة.
      وأَهابَ الناسَ إِلى بَطْحِه أَي دَعاهم إِلى تَسويَتِه.
      وأَهابَ الراعي بغَنَمِه أَي صاح بها لِتَقِفَ أَو لتَرْجِـعَ.
      وأَهاب بالبعير؛ وقال طَرَفةُ بن العبد: تَرِيعُ إِلى صَوْتِ الـمُهِـيبِ، وتَتَّقي، * بذِي خُصَلٍ، رَوْعاتِ أَكلَفَ مُلْبِدِ تَرِيعُ: تَرْجِـعُ وتَعُودُ.
      وتتَّقِـي بِذي خُصَل: أَراد بذَنَبٍ ذي خُصَل.
      ورَوْعات: فَزَعات.
      والأَكلَفُ: الفَحْلُ الذي يَشُوبُ حُمْرتَه سَوادٌ.
      والـمُلْبِدُ: الذي يَخطِرُ بذَنَبِه، فيَتَلَبَّد البولُ على وَرِكَيْه.
      وهابِ: زَجْرٌ للخَيْل.
      وهَبِـي: مِثلُه أَي أَقْدِمي وأَقْبِلي،وهَلاً أَي قَرِّبي؛ قال الكميت: نُعَلِّمها هَبِـي وهَـلاً وأَرْحِبْ والهابُ: زَجْرُ الإِبل عند السَّوْق؛ يقال: هابِ هابِ، وقد أَهابَ بها الرجلُ؛ قال الأَعشى: ويَكْثُرُ فيها هَبِـي، واضْرَحِـي، * ومَرْسُونُ خَيْلٍ، وأَعطالُها وأَما الإِهابةُ فالصوت بالإِبل ودُعاؤها، قال ذلك الأَصمعي وغيره؛ ومنه قول ابن أَحمر: إِخالُها سمِعَتْ عَزْفاً، فتَحْسَبُه * إِهابةَ القَسْرِ، لَيْلاً، حين تَنْتَشِرُ وقَسْرٌ: اسمُ راعي إِبل ابن أَحمر قائلِ هذا الشعر.
      قال الأَزهري: وسمعتُ عُقَيْلِـيّاً يقول لأَمَةٍ كانت تَرْعَى روائدَ خَيْلٍ، فَجَفَلَتْ في يوم عاصفٍ، فقال لها: أَلا وأَهِـيبي بها، تَرِعْ إِليكِ؛ فجعَل دُعاءَ الخيل إِهابةً أَيضاً.
      قال: وأَما هابِ، فلم أَسْمَعْه إِلا في الخيل دون الإِبل؛

      وأَنشد بعضهم: والزَّجْرُ هابِ وَهَـلاً تَرَهَّبُهْ "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَيْبَةُ

    • ـ هَيْبَةُ: المَخافَةُ، والتَّقِيَّةُ، كالمَهابَةِ.
      ـ هابَهُ يَهابُهُ هَيْباً ومَهابَةً: خافَهُ، كاهْتابَهُ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ وهَيَّبانٌ،
      ـ هَيَّابَةٌ: يَخافُ الناسَ،
      ـ مَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ: يَخافُهُ الناسُ.
      ـ تَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ: خِفْتُه.
      ـ هَيَّبانُ: الكثيرُ، والجَبانُ، والتَّيْسُ، والخَفيفُ، والرَّاعي، والتُّرابُ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ، كالهَيَبانُ، وقد يقالُ: هَيَّفانُ بالفاءِ.
      ـ مَهِيبُ ومَهوبُ ومُتَهَيَّبُ: الأَسَدُ.
      ـ هابُ: الحَيَّةُ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ.
      ـ قد أهابَ بها: زَجَرَهَا،
      ـ أهابَ بالخَيْلِ: دَعَاها، أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي، أي: أقْبِلِي وأقْدِمِي.
      ـ مكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ: يُهابُ فيه، بُني على قَوْلِهِمْ: هُوبَ الرجُلُ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما.
      ـ هَيَّبْتُهُ إليه: جَعَلْتُهُ مَهِيباً عندَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تهيَّبَ
    • تهيَّبَ / تهيَّبَ من يتهيَّب ، تهيُّبًا ، فهو مُتهيِّب ، والمفعول مُتهيَّب :-
      تهيَّب الشَّيخَ عظَّمه ووقَّره غاية التّعظيم والتّوقير :-تهيَّب الطّالبُ أستاذَه.
      تهيَّب الرَّجلُ الأسدَ/ تهيَّب الرَّجلُ من الأسد: خافه خوفًا شديدًا، تردَّد :-يتهيَّب الجبانُ من المغامرة والمجازفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. هيب
    • ه ي ب: الهَيْبَةُ المهابة وهي الإجلال والمخافة وقد هَابَهُ يهابه والأمر منه هَبْ بفتح الهاء و تَهَيَّبْتُهُ خفته وتَهَيَّبَنِي خَوَّفني ورجل مَهُوبٌ و مَهَابٌ أيضا و الهَيُوبُ الجبان الذي يهاب الناس وفي الحديث {الإيمان هَيُوبٌ} أي أن صاحبه يهاب المعاصي

    المعجم: مختار الصحاح

  5. هَابَهُ
    • هَابَهُ هَابَهُ َ هَيْبًا، ومَهَابةً: أَجلَّه وعظَّمه.
      و هَابَهُ حَذِرهُ وخافه.
      فهو هائبٌ.
      ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ.
      واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هيَّبَ
    • هيَّبَ يهيِّب ، تهييبًا ، فهو مُهيِّب ، والمفعول مُهيَّب :-
      هيَّبت الأمُّ الأبَ إلى أبنائه جعلته مَهيبًا عندهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَهَيَّبَ
    • [هـ ي ب]. (فعل: خماسي متعد). تَهَيَّبْتُ، أتَهَيَّبُ، تَهَيَّبْ، مصدر تَهَيُّبٌ.
      1. :-تَهَيَّبَ رَئِيسَهُ :- : خَافَهُ.
      2. :-تَهَيَّبَنِي بِقِنَاعِهِ :- : أخَافَنِي وَأَفْزَعَنِي.
      3. :-تَهَيَّبَتِ الْمُعْجِزَةُ الرَّجُلَ :- : مَلَأَتْهُ مَهَابَةً.

    المعجم: الغني

  8. تَهيَّبَ
    • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه.
      و تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة.
      ويقال: تهيَّبني الشيءُ: تهيَّبتُه.
      قال ابن مقبل:

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هَيَّبَ
    • [هـ ي ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). هَيَّبْتُ، أُهَيِّبُ، هَيِّبْ مصدر تَهْيِيبٌ. :-هَيَّبَ الْعَمَلَ إِلَيْهِ :- : جَعَلَهُ مَهِيباً عِنْدَهُ.

    المعجم: الغني

  10. هَيب
    • هيب - تهييبا وتهيبة
      1-هيبه إليه : جعله «مهيبا» عنده، أي يخافه ويتقيه

    المعجم: الرائد

  11. مَهَابَةٌ
    • [هـ ي ب]. (مصدر هَابَ).
      1. :-مَهَابَةُ الأَعْدَاءِ :- : مَخَافَتُهُمْ.
      2. :-يَكِنُّ لَهُ مَهَابَةً :- : تَعْظِيماً، تَقْدِيراً. :-يَمْتَلِئُ لَهَا قَلْبُهُ رَهْباً ورَغْباً ومَهَابَةً وإِجْلاَلاً.(طه حسين) :-رَجُلٌ ذُو مَهَابَةٍ :- :-صَاحِبُ الْجَلاَلَةِ وَالْمَهَابَةِ.

    المعجم: الغني

  12. هَيْبَةٌ
    • [هـ ي ب]. (مصدر هَابَ).
      1. :-هَيْبَةُ الرَّجُلِ :- : مَهَابَتُهُ.
      2. :-وَاجَهَ الأَمْرَ بِهَيْبَةٍ :- : بِمَخَافَةٍ.
      3. :-خَاطَبَ الْجُمْهُورَ بِهَيْبَةٍ :- : بِاحْتِرَامٍ وَإِجْلاَلٍ. :-كَلِمَاتٌ تَمْلأُ الْقَلْبَ رَوْعَةً وَهَيْبَةً.

    المعجم: الغني

  13. تهيَّب
    • تهيب - تهيبا
      1- تهيبه : خافه «تهيب الموقف». 2- تهيبه الشيء : أخافه.

    المعجم: الرائد

  14. هَابَهُ
    • هَابَهُ هَابَهُ ِ هَيْبَةً: هَابه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَهِيبٌ
    • [هـ ي ب]. :-شَيْخٌ مَهِيبٌ :- : مَنْ يَخَافُهُ النَّاسُ. :-مَهِيبُ الطَّلْعَةِ :- :-إِنْ كَانَ مَهِيباً فَفِي الرِّجَالِ مَنْ هُوَ أَهْيَبُ.

    المعجم: الغني

  16. هَيُوبٌ
    • [هـ ي ب]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ هَيُوبٌ :- : هَيَّابٌ، مَهِيبٌ.

    المعجم: الغني

  17. هيَّابة
    • هيَّابة :-
      1 - مؤنَّث هَيّاب: :-امرأة هيَّابة للنّاس.
      2 - شديد الخوف، وهو من صفات المذكَّر :-إنَّه رجلٌ هيَّابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تَهَيُّبٌ
    • [هـ ي ب]. (مصدر تَهَيَّبَ).
      1. :-تَهَيُّبُ الرَّئِيسِ :- : الخَوْفُ مِنْهُ.
      2. :-سَعَى إلَى تَهَيُّبِهِ :- : إلَى إِفْرَاغِهِ وإضَافَتِهِ.

    المعجم: الغني

  19. هَيَّابٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ي ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ هَيَّابٌ :- : خَائِفٌ، أَيْ يَنْظُرُ إِلَى الْأَشْيَاءِ فِي مَهَابَةٍ. :-يَقْتَحِمُ الْمَخَاطِرَ غَيْرَ هَيَّابٍ.

    المعجم: الغني

  20. مُتَهَيِّبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ي ب]. (فاعل مِنْ تَهَيَّبَ). :-وَلَدٌ مُتَهَيِّبُ :- : خَائِفٌ، وَجِلٌ.

    المعجم: الغني

  21. هَائِبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ي ب]. (فاعل من هَابَ).
      1. :-رَجُلٌ هَائِبٌ :- : حَذِرٌ، خَائِفٌ.
      2. :-وَجَدَهُ فِي جَلْسَتِهِ هَائِبَ الْمَنْظَرِ :- : مُوَقَّراً، مُعَظَّماً. :-كَيْفَ لاَ أَطْلُبُ طَلَبَ الْجِرِّيءِ الْمُتَهَوِّرِ وَأَمْسِكُ إِمْسَاكَ الْهَائِبِ الْمُوَقَّرِ.

    المعجم: الغني

  22. مَهِيب
    • مَهِيب :-
      1 - اسم مفعول من هابَ/ هابَ من: :-كان عُقبة بن نافع قائدًا مهيبًا:-
      مَهيب الجانب: عظيم القدر، يخشاه الآخرون.
      2 - أسد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. هَيّاب
    • هياب
      1-الهياب من يخاف الناس ويتقيهم : «هجم على العدو غير هياب»

    المعجم: الرائد

  24. تهيّب الرّجل الأسد/ تهيّب الرّجل من الأسد
    • خافه خوفًا شديدًا، تردَّد :-يتهيَّب الجبانُ من المغامرة والمجازفة.

    المعجم: عربي عامة

  25. المُتَهيَّبُ
    • المُتَهيَّبُ : الأَسدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أهابا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَبَا** - [هـ ب و]. (ف: ثلا. لازم).** هَبَا**،** يَهْبُو**، مص. هَبْوٌ، هُبُوٌّ. 1. "هَبَا الْغُبَارُ" : ثَارَ، اِرْتَفَعَ. 2. "هَبَا الرَّجُلُ" : مَاتَ. 3. "هَبَا الْمُحَارِبُ" : فَرَّ. 4. "هَبَا الطِّفْلُ" : مَشَى مَشْياً بَطِيئاً.
المعجم الوسيط
الغُبارُـُ هَبْوًا، وهُبُوَّا: ثار وارتفع. وـ فلانٌ: مات. وـ فَرَّ. وـ مَشَى مشياً بطيئاً. فهو هاب، وهي هابِيةٌ.( أهْبَى ) الترابَ أو الغبار: أثاره.( هَبَّى ) الثَّرِيدَ ونحوه: سِوَّاه( تَهَبَّى ) فلانٌ: ضَعُف بصرُه. ويقال: تَهبَّى بصرُه. وـ مَشَى مختالاً مُعْجَباً. ويقال جاءَ يتهبَّى: فارغاً ينفض يديه.( الهَابِي ) من التراب: ما ارتفع ودَقَّ منه. ويقال: موضعٌ هابي التراب: ترابه دقيقٌ مثل الهَبَاء. وـ ترابُ القبر. وـ من النُّجوم: ما استتر بالهباء. ( ج ) هُبَّى.( الهَبَاءُ ): التُّرابُ الذي تُطيره الريحُ ويلزق بالأَشياء، أو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إلاَّ في ضوء الشمس. وفي التنزيل العزيز: {وبُسَّت الجبالُ بسًّا فكانت هَبَاءً مُنْبَثًّا}. وـ من الناس: القليلو العقل. ( ج ) أهْبيَةٌ، وأهْبَاء. وأهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أثنائها.( الهَبَاءَةُ ): القطعةُ من الهباء.( الهُبَابَةُ ) من الشجر ونحوه: قشرُه.( الهَبْوُ ): ما هَمَدَ من لهيب النار قدرَ ما يستطيعُ إنسانٌ أَن يُقَرِّب يدَه منها.( الهَبْوَةُ ): الغَبَرَةُ. ( ج ) أهباء ( على غير قياس ).( الهَبَيُّ ): الصبيُّ الصغير. وهي هَبَيَّة.
مختار الصحاح
ه ب ا : الهَبَاءُ الشيء المُنبثُّ الذي تراه في البيت من ضوء الشمس والهَبَاء أيضا دُقاق التُّراب و الهَبْوَةُ الغبرة
الصحاح في اللغة
الهَباءُ: الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضوء الشمس. والهَباءُ أيضاً: دُقاقُ التراب. ويقال له إذا ارتفع: هَبا يَهْبو هَبْواً، وأهْبَيْتُهُ أنا. والهَبْوَةُ: الغَبَرَةُ. قال رؤبة: تَبْدو لنا أعْلامُهُ بعد الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ وهَبْواتِ الدُقَقْ وموضعٌ هابي التراب، أي كأن ترابه مثل الهَباءِ في الرِقّة. قال هَوْبَرٌ الحارثيّ: تَزَوَّدَ مِنَّا بين أذْنَـيْهِ ضَـرْبَةٌ   دَعَتْهُ إلى هابي الترابِ عقيمِ والهابي: تُرابُ القَبْرِ. والهَبِيُّ والهَبِيَّة: الجاريةُ الصغيرةُ. وهَبي: زجرٌ للفرس، أي تَوَسَّعي وتَباعَدي.
لسان العرب
ابن شميل الهَباء التراب الذي تُطَيِّرُه الريح فتراه على وجوه الناس وجُلُودِهم وثيابهم يَلْزَقُ لُزوقاً وقال أَقول أَرَى في السماء هَباء ولا يقال يَوْمُنا ذو هَباء ولا ذو هَبْوةٍ ابن سيده وغيره الهَبْوةُ الغَبَرَةُ والهَباءُ الغُبار وقيل هو غُبار شبه الدُّخان ساطِعٌ في الهَواء قال رؤبة تَبْدُو لنا أَعْلامُه بعدَ الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ وهَبْواتِ الدُّقَقْ قال ابن بري الدُّقَقُ ما دَقَّ من التراب والواحد منه الدُّقَّى كما تقول الجُلَّى والجُلَل وفي حديث الصوم وإِن حالَ بينكم وبينه سَحاب أَو هَبْوةٌ فأَكمِلُوا العِدَّة أَي دون الهِلالِ الهَبْوة الغَبَرَة والجمع أَهْباء على غير قياس وأَهْباءُ الزَّوْبَعةِ شِبه الغُبار يرتفع في الجوّ وهَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا سطع وأَهْبَيْتُه أَنا والهَباء دُقاق الترب ساطِعُه ومَنْثُورُه على وجه الأَرض وأَهْبى الفرَسُ أَثار الهَباء عن ابن جني وقال أَيضاً وأَهْبَى الترابَ فعَدَّاه وأَنشد أَهْبَى الترابَ فَوْقَه إِهْبايا جاء بإِهْبايا على الأَصل ويقال أَهْبَى الترابَ إِهْباء وهي الأَهابيّ قال أَوْس بن حَجَر أَهابِيَّ سَفْساف منَ التُّرْب تَوْأَم وهَبا الرَّمادُ يَهْبُو اخْتلَطَ بالتراب وهَمَد الأَصمعي إِذا سَكَن لَهَبُ النارِ ولم يَطْفَأْ جَمْرُها قيل خَمَدت فإِن طَفِئَت البتة قيل هَمَدَت فإِذا صارت رَماداً قيل هَبا يَهْبُو وهو هابٍ غير مهموز قال الأَزهري فقد صح هَبا الترابُ والرَّمادُ معاً ابن الأَعرابي هَبا إِذا فَرَّ وهَبا إِذا مات أَيضاً وتَها إِذا غَفَل وزها إِذا تكبَّر وهزا إِذا قَتَل وهزا إِذا سار وثَها إِذا حَمُقَ والهَباء الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضَوْء الشمس شَبيهاً بالغُبار وقوله عز وجل فجعلناه هَباءً منْثُوراً تأْويله أَنَّ اللهَ أَحْبطَ أَعمالهم حتى صارت بمنزلة الهَباء المنثور التهذيب أَبو إسحق في قوله هَباء مُنْبَثّاً فمعناه أَن الجبال صارت غُباراً ومثله وسُيِّرَتِ الجِبالُ فكانت سَراباً وقيل الهَباء المُنْبثُّ ما تُثِيره الخَيل بحَوافِرها من دُقاق الغُبار وقيل لما يظهر في الكُوَى من ضوء الشمس هَباء وفي الحديث أَن سُهَيْلَ بن عَمرو جاء يَتَهبَّى كأَنه جمل آدم ويقال جاء فلان يَتَهَبَّى إِذا جاء فارغاً يَنْفُض يديه قال ذلك الأَصمعي كما يقال جاء يضرب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارغاً وقال ابن الأَثير التَّهَبِّي مَشْي المُخْتال المعجب من هَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا مشى مشياً بَطِيئاً وموضعٌ هابي التراب كأَنَّ ترابه مثل الهَباء في الرّقة والهابي من التراب ما ارْتفَعَ ودَقَّ ومنه قول هَوْبرٍ الحارِثي تَزَوَّدَ مِنَّا بَيْنَ أُذْنَيْهِ ضَرْبةً دَعَتْه إِلى هابي التُّرابِ عقِيمُ وتُرابٌ هابٍ وقال أَبو مالك بن الرّيب تَرَى جَدَثاً قد جَرَّتِ الرِّيحُ فَوْقَه تُراباً كلَوْنِ القَسْطلانِيِّ هابِيا ( * هذا البيت لمالك بن الريب لا لأبيه وهو من قصيدته الشهيرة التي يرثي بها نفسه ) والهابي تُراب القبر وأَنشد الأَصمعي وهابٍ كجُثْمانِ الحَمامةِ أَجْفَلَتْ به رِيحُ تَرْجٍ والصَّبا كلّ مُجْفَلِ ( * قوله « مجفل » هو بضم الميم وضبط في ترج بفتحها وهو خطأ ) وقوله يكونُ بها دَليلَ القَومِ نَجْمٌ كعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباعِ قال ابن قتيبة في تفسيره شبه النجم بعين الكلب لكثرة نعاس الكلب لأَنه يفتح عينيه تارة ثم يُغْضِي فكذلك النجم يظهر ساعة ثم يَخْفَى بالهَباء وهُبًّى نُجُوم قد استترت بالهباء واحدها هابٍ وقِباعٌ قابِعةٌ في الهباء أَي داخلة فيه وفي التهذيب وصف النجم الهابي الذي في الهباء فشبهه بعين الكلب نهاراً وذلك أَنَّ الكلب بالليل حارس وبالنهار ناعس وعين الناعس مُغْمِضة ويبدو من عينيه الخَفِيُّ فكذلك النجم الذي يهتدى به هو هابٍ كعين الكلب في خَفائه وقال في هُبًّى وهو جمع هابٍ مثل غُزًّى جمع غازٍ والمعنى أَنَّ دليل القوم نجم هابٍ في هُبًّى يَخفى فيه إِلا قليلاً نه يَعرف به الناظر إِليه أَيَّ نجم هو وفي أَيِّ ناحية هو فيهتدي به وهو في نجوم هُبًّى أَي هابِيةٍ إِلا أَنها قِباعٌ كالقَنافِذ إِذا قَبَعَت فلا يُهْتَدَى بهذه القِباع إِنما يُهتدى بهذا النجم الواحد الذي هو هابٍ غير قابِعٍ في نجوم هابِيةٍ قابعة وجمع القابعَ على قِباعٍ كما جمعوا صاحباً على صِحابٍ وبعيراً قامِحاً على قِماحٍ النهاية في حديث الحسن ثم اتَّبَعه من الناس هَباءٌ رَعاعٌ قال الهَباء في الأَصل ما ارتفع من تحت سَنابك الخيل والشيءُ المُنْبَثُّ الذي تراه في ضوء الشمس فشبه بها أَتباعه ابن سيده والهَباء من الناس الذين لا عقول لهم والهَبْوُ الظليم والهَباءَةُ أَرض ببلاد غَطَفان ومنه يوم الهَباءَة لقَيس بن زُهير العبسي على حُذيفة بن بَدْر الفزاريّ قتله في جَفْر الهباءَة وهو مُسْتَنْقع ماء بها ابن سيده الهَبَيُّ الصبي الصغير والأُنثى هَبَيَّةٌ حكاهما سيبويه قال وزنهما فَعَلٌّ وفَعَلّةٌ وليس أَصل فَعلّ فيه فَعْلَلاً وإِنما بني من أَول وهلة على السكون ولو كان الأَصل فَعْلَلاً لقلت هَبْياً في المذكر وهَبْياةً في المؤنث قال فإِذا جمعت هَبَيّاً قلت هَبائيّ لأَنه بمنزلة غير المعتلّ نحو مَعدّ وجُبُنّ قال الجوهري والهَبَيُّ والهَبَيّةُ الجارية الصغيرة وهَبِي زَجْرٌ للفرس أَي تَوسَّعي وتَباعَدي وقال الكميت نُعَلِّمُها هَبي وهَلاً وأَرْحِبْ وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِينا النهاية وفي الحديث أَنه حََضَرَ ثَريدةً فهَبَّاها أَي سوّى موضع الأَصابع منها قال وكذا روي وشرح
الرائد
* هبا يهبو: هبوا وهبوا. (هبو) 1-الغبار: ارتفع وانتشر. 2-الرماد: اختلط بالتراب. 3-مات. 4-مشى مشيا بطيئا. 5-الفرس: فر، هرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: