وصف و معنى و تعريف كلمة أوعبت:


أوعبت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و عين (ع) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح أوعبت في معاجم اللغة العربية:



أوعبت

جذر [وعب]

  1. عَبَّ : (فعل)
    • عَبَّ عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عَبًّا عُبابًا ، فهو عابّ ، والمفعول مَعْبوب
    • عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ
    • عَبَّ الوَجْهُ : حَسُنَ وَنَضُرَ
    • عَبَّ الماءَ عَبَّ عَبًّا: شَرِبَهُ بلا تنفُّس ومَصٍّ
    • عبَّ في الماءِ أو في الإناءِ: كرَعَ
    • عَبَّ النَّباتُ: طالَ
    • عَبَّ البَحْرُ عُبابًا: ارتفَعَ موجُه واصَطخَبَ
    • عبَّ عُبَابُهُ: مَرَّ في كلامه فأَكثَرَ
  2. أعْبَاب: (اسم)
    • أعْبَاب : جمع عُبّ
  3. وَعَبَ : (فعل)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب
    • وعَب الشَّيءَ: أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا
    • وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة
  4. وَعْب : (اسم)
    • وَعْب : مصدر وَعَبَ


  5. وَعب : (اسم)
    • الجمع : وِعَابٌ
    • مصدر وعَبَ
    • الوَعْبُ : الواسِعُ
  6. عُبّ : (اسم)
    • الجمع : أعْبَابٌ
    • عُبُّ الْقَمِيصِ : كُمُّهُ
  7. عَبّ : (اسم)
    • مصدر عَبَّ
    • فَاجَأَهُ الْعَبُّ : الْبَرْدُ
    • عَبُّ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا
  8. عَبا : (فعل)
    • عَبَوْتُ، أَعْبُو، اُعْبُ، مصدر عَبْوٌ
    • عَبَا الْوَلَدُ : أَضَاءَ وَجْهُهُ
    • عَبَا الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ
    • عَبَا الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • عَبَا فلانٌ عَبَا عَبْوًا: أضَاءَ وجْهُهُ
    • عَبَا المَتَاعَ والجيشَ ونحوَهما: عبَأَه، أي هيَّأَه
  9. أَوعَبَ : (فعل)
    • أوعبَ يُوعب ، إيعابًا ، فهو مُوعِب ، والمفعول مُوعَب
    • أوْعَبَ الغَنِيمَةَ : أخَذَهَا كُلَّهَا
    • أَوْعَبَ الإبْرَةَ فِي الثَّوْبِ : أَدْخَلَهَا فِيهِ
    • أوْعَبَ الرَّجُلُ فِي مَالِهِ : أنْفَقَهُ بِلا تَدْبِيرٍ، أَسْرَفَ
    • أوْعَبَ العَمَلَ : فَرَغَ مِنْهُ
    • أوْعَبَهُ : قَطَعَ لِسَانَهُ
    • أَوْعَبَ القومُ : خرجوا كلُّهم إلى الغَزْو
    • أَوْعَبَ القومُ جلاءً: لم يبقَ ببلدهم منهم أحدٌ
  10. عُباب: (اسم)


    • مص عَبَّ
    • العُبَابُ : أَوَّلُ الشيءِ ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها، ولُبَابُ شرفها/
    • العُبَابُ: كثْرَةُ الماءِ والسَّيْلِ
    • عُباب القوم: أجمعهم
    • جاءُوا بعُبابِهم: بأَجْمَعِهم
    • عُباب البحر: مَوْجُه
    • عُباب الموج: ارتفاعه واصطخابه
  11. عَبِيّ : (اسم)
    • عَبِيّ : جمع عَبَايَةُ
  12. العباب: (اسم)
    • صوت أمواج البحر ترتفع بصخب
  13. عَباب: (اسم)
    • العَبَابُ : العَبُّ
  14. عِباب: (اسم)
    • عِباب : جمع عُبُّ
  15. العبيب: (اسم)
    • صوت تعبأة الماء في الدلو ؛ صوت شرب الحمام الماء
  16. تَعِبَ : (فعل)


    • تعِبَ يَتعَب ، تَعَبًا ، فهو تَعِب
    • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
    • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
    • فهو تَعِبٌ
  17. مَعْبوب: (اسم)
    • مَعْبوب : اسم المفعول من عَبَّ
  18. تَعَب : (اسم)
    • الجمع : أتعاب
    • مصدر تعِبَ
    • مشقّة وعناء وجُهْد، عكس راحة دبّ التعب في أعضائه،
    • تناقص في قدرة الكائن الحيّ، أو قدرة عضو من أعضائه، أو عضلة من عضلاته على الأداء، وينشأ هذا التناقص من العمل مدّة طويلة، أو من تقدم السن، أو من قلّة النوم
  19. تَعِب : (اسم)
    • رَجُلٌ تَعِبٌ : أَصَابَهُ التَّعَبُ
  20. تَعِب : (اسم)
    • تَعِب : فاعل من تَعِبَ
  21. نَعَبَ : (فعل)
    • نعَبَ يَنعَب ويَنعِب ، نَعْبًا ونعيبًا ونُعابًا وتَنْعابًا ، فهو ناعِبٌ، وهي ناعبَة والجمع : نواعِبُ، ونُعُبٌ
    • نَعَبَ الغُرَابُ : نَعَقَ، صَوَّتَ، صَاحَ
    • نَعَبَ الْحَيَوَانُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
  22. نَعْب : (اسم)


    • نَعْب : مصدر نَعَبَ
  23. نَعب : (اسم)
    • مصدر نَعَبَ
    • سَيْرٌ نَعْبٌ : سَرِيعٌ
    • رِيحٌ نَعْبٌ : سَرِيعَةُ الْمَرِّ
    • سَيرٌ نَعْبٌ: سريعٌ كسَيرِ البعير
    • ريحٌ نَعْبٌ: سريعةُ المرّ
  24. نُعُب : (اسم)
    • نُعُب : جمع نَعوب
  25. نُعَّب : (اسم)
    • نُعَّب : جمع ناعِب
,
  1. وعب (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْبُ: إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ، كأَنه يأْتي عليه كلِّه، وكذلك إِذا اسْـتُؤْصِلَ الشيءُ، فقد اسْتُوعِبَ.
      وعَبَ الشيءَ وَعْباً، وأَوْعَبه، واسْتَوْعَبه: أَخَذَه أَجْمَعَ، واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها، عن اللحياني، أَي لم يَدَعْ منها شيئاً.
      واسْتَوْعَبَ المكانُ والوِعاءُ الشيءَ: وَسِعَه، منه.
      والإِيعابُ والاسْتِـيعابُ: الاسْتِئْصالُ، والاستِقْصاءُ في كل شيءٍ.
      وفي الحديث: إِنَّ النِّعْمَةَ الواحدةَ تَسْتَوعِب جميعَ عَمَل العبد يوم القيامة، أَي تأْتي عليه؛ وهذا على الـمَثَل.
      واسْتَوْعَبَ الجِرابُ الدقيقَ.
      وقال حُذَيْفَة في الجُنُب: يَنام قبل أَن يَغْتَسِل، فهو أَوْعَبُ للغُسل، يعني أَنه أَحْرَى أَن يُخْرِجَ كلَّ بَقِـيَّة في ذَكرِهِ مِن الماء، وهو حديث ذكره ابن الأَثير؛ قال: وفي حديث حُذَيْفَةَ: نَوْمَةٌ بعد الجماع أَوْعَبُ للماء أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كلَّ ما بَقي منه في الذَّكَر وتَسْتَقْصِـيَه.
      وبيتٌ وعِـيبٌ ووِعاءٌ وعِـيبٌ: واسعٌ يَسْتَوْعِب كلَّ ما جُعِلَ فيه.
      وطريقٌ وَعْبٌ: واسعٌ، والجمع وِعابٌ؛ ويقال لِـهَنِ المرأَة إِذا كان واسعاً وَعِـيبٌ.
      والوَعْبُ: ما اتَّسَع من الأَرض، والجمعُ كالجمع.
      وأَوْعَبَ أَنْفَه: قَطَعه أَجْمَعَ؛ قال أَبو النجم يَمْدَحُ رجلاً: يَجْدَعُ، مَنْ عاداه جَدْعاً مُوْعِـبا، * بَكْرٌ، وبَكْرٌ أَكرمُ الناسِ أَبا وأَوْعَبه: قَطَعَ لسانه أَجْمَعَ.
      وفي الشَّتْم: جَدَعه اللّهُ جَدْعاً مُوعِـباً.
      وجَدَعَه فأَوْعَبَ أَنْفَه أَي استأْصَلَهُ.
      وفي الحديث: في الأَنْفِ إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعاً الدِّيةُ أَي إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ؛ ويروى إِذا أُوعِبَ جَدْعُه كلُّه أَي قُطِـعَ جَمِـيعه، ومعناهما اسْتُـؤْصِلَ.
      وكلُّ شيء اصْطُلِم فلم يبق منه شيء فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ، فهو مُوعَبٌ.
      وأَوْعَبَ القومُ: حَشَدوا وجاؤُوا مُوعِـبين أَي جَمَعوا ما اسْتَطاعوا من جَمْعٍ.
      وأَوْعَبَ بَنو فلان: جَلَوْا أَجمعون.
      قال الأَزهري: وقد أَوْعَبَ بنو فلان جَلاءً، فلم يَبْقَ منهم ببلدهم أَحَدٌ.
      ابن سيده: وأَوْعَبَ بنو فلان لفلانٍ، لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلا جاءَه.
      وأَوْعَبَ بنو فلانٍ لبني فلانٍ: جَمَعُوا لهم جَمْعاً، هذه عن اللحياني.
      وأَوْعَبَ القومُ إِذا خَرَجُوا كلُّهم إِلى الغزْو.
      وفي حديث عائشة: كان المسلمون يُوعِـبون في النَّفير مع رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي يَخرُجُون بأَجْمعهم في الغَزْو.
      وفي الحديث: أَوْعَبَ المهاجرون والأَنصارُ مع النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يومَ الفتح.
      وفي الحديث الآخر: أَوْعَبَ الأَنصارُ مع عليٍّ إِلى صِفِّين أَي لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه؛ وقال عَبِـيدُ ابنُ الأَبرصِ في إِيعاب القوم إِذا نَفَرُوا جميعاً: أُنْبِئْتُ أَنَّ بني جَدِيلَةَ أَوعَبُوا، * نُفَراء من سَلْمَى لنا، وتَكَتَّبُوا وانْطَلَقَ القومُ فأَوْعَبُوا أَي لم يَدَعُوا منهم أَحداً.
      وأَوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ: أَدْخَلَه فيه.
      وأَوْعَبَ الفرسُ جُرْدانَه في ظَبْيةِ الـحِجْر، منه.
      وأَوْعَبَ في ماله: أَسْلَف؛ وقيل: ذَهَبَ كلَّ مَذْهَب في إِنفاقه.
      الجوهري: جاء الفرسُ برَكْضٍ وَعِـيبٍ أَي بأَقْصَى ما عنده.
      ورَكْضٌ وَعِـيبٌ إِذا اسْتَفْرَغَ الـحُضْرَ كلَّه.
      وفي الشَّتْم: جَدَعَه اللّه جَدْعاً مُوعِـباً أَي مُسْتَـأْصِلاً، واللّه أَعلم.
      "
  2. وعَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وعَبَهُ: أَخَذَهُ أجْمَعَ، كأَوْعَبَهُ واسْتَوْعَبَهُ.
      ـ أوْعَبَ: جَمَعَ،
      ـ أوْعَبَ الجِذْعَ: اسْتَأصَلَهُ،
      ـ أوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ: أدْخَلَهُ فيه كلَّه.
      ـ جاؤُوا مُوعِبينَ: إذا جَمَعُوا ما اسْتطاعوا من جَمْعٍ.
      ـ وَعْبُ من الطُّرُقِ: الواسِعةُ منها.
      ـ وِعابُ: مواضِعُ واسِعةٌ من الأرضِ.
      ـ بَيْتٌ وَعِيْبَ: واسِعٌ.
      ـ جاءَ الفَرَسَ بِرَكْضٍ وَعِيبٍ: بأقْصى جُهْدِهِ.
      ـ هذا أوعَبُ لكذا: أحْرى لاسْتِيفائِه.
  3. عبا (المعجم لسان العرب)
    • "عَبَا المَتاعَ عَبْواً وعَبَّاه: هَيَّأَه.
      وعَبَّى الجيش: أَصْلَحه وهَيّأَه تَعْبيَةً وتَعْبِئَةً وتَعْبيئاً، وقال أَبو زيد: عَبّأْتُه بالهمزة.
      والعَبايةُ ضَرْبٌ من الأَكْسِيَة واسِعٌ فيه خُطوطٌ سُودٌ كِبارٌ، والجمع عَباءٌ.
      وفي الحديث: لِباسُهم العَباءُ، وقد تكَرَّر في الحديث، والعَباءَةُ لُغَةٌ قيه.
      قال سيبويه: إنما هُمِزَتْ وإن لم يكن حرفُ العِلّة فيها طَرَفاً لأنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عَباء، كما، قالوا مَسنِيَّة ومَرْضِيَّة، حين جاءت على مسنِيٍّ ومرضِيٍّ، وقال: العَباءُ ضربٌ من الأكْسِية، والجمع أَعْبِيَةٌ، والعَباءُ على هذا واحدٌ.
      وقال ابن سيده:، قال ابنُ جِني وقالوا عَباءة، وقد كان ينبغي، لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخِراً وجَرَى الإعرابُ عليها وقَوِيَت الياءُ لبُعْدِها عن الطرَف،أَنْ لا تُهْمَز وأَنْ لا يقال إِلا عَباية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعْلال، وأَن لا يجوز فيه الأَمرانِ، كما اقْتُصر في نِهايَةٍ وغَباوةٍ وشَقاوةٍ وسعايةٍ ورِمايةٍ على التصحيح دون الإعلال، لأن الخليلَ، رحمه الله، قد عَلَّل ذلك فقال: إِنهم إِنما بَنَوْا الواحِدَ على الجمع، فلما كانوا يقولون عَباءٌ فيلزمهم إِعْلالُ الياء لوقوعها طَرَفاً، أَدْخَلُوا الهاء، وقد انْقَلَبَت الياءُ حينئذ همزةً فَبَقِيَت اللامُ مُعْتَلَّة بعدَ الهاء كما كانت مُعْتَلَّة قَبْلها؛ قال الجوهري: جمعُ العَباءَة والعَبايَة العَباءَاتُ.
      قال ابن سيده: والعَبَى الجافي، والمَدُّ لُغَةٌ؛

      قال: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ وقيل: العِباءُ بالمدِّ الثَّقِيلُ الأَحْمَقُ.
      وروى الأَزهري عن الليث: العَبَى، مقصورٌ، الرجلُ العَبامُ، وهو الجافي العَيِيُّ، ومَدّه الشاعر فقال، وأَنشد أَيضاً البيت: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطّ؟

      ‏قال الأَزهري: ولم أَسمع العَباءَ بمعنى العَبامِ لغير الليث، وأَما الرجزُ فالرواية عندي: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَيَاءِ بالياء.
      يقال: شيخٌ عَياءٌ وعَيايَاءٌ، وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النِّساءِ، قال: ومَنْ، قاله بالباء فقد صَحَّفَ.
      وقال الليث: يقال في تَرْخِيم اسْمٍ مثلِ عبدِ الرحمنِ أًو عبدِ الرحِيم عَبْوَيْه مثل عمروٍ وعَمْرَوَيْه.
      والعَبُ: ضَوْءُ الشمس وحُسْنُها يقال: ما أَحْسَنَ عَبَها، وأَصْلُه العَبْوُ فنُقِصَ.
      ويقال: امرأَةٌ عابِيَةٌ أَي ناظِمَة تَنْظِمُ القلائد؛ قال الشاعر يصف سهاماً: لها أُطُرٌ صُفْرٌ لِطافٌ كأنها عَقِيقٌ، جَلاهُ العابِياتُ، نظِيم؟

      ‏قال: والأَصل عابِئَةٌ، بالهمز، من عَبَأْتُ الطيِّبَ إذا هَيَّأْتَه.
      قال ابن سيده: والعَباةُ من السُّطَّاحِ الذي يَنْفَرِشُ على الأرض.
      وابن عَبايَة: من شُعَرائِهم.
      وعبابَةُ بن رِفاعَةَ: من رُواةِ الحديث.
      "
  4. عبب (المعجم لسان العرب)
    • "العَبُّ: شُرْبُ الماء من غير مَصٍّ؛ وقيل: أَن يَشْرَبَ الماءَ ولا يَتَنَفَّس، وهو يُورِثُ الكُبادَ.
      وقيل: العَبُّ أَن يَشْرَبَ الماءَ دَغْرَقَةً بلا غَنَثٍ.
      الدَّغْرَقَةُ: أَن يَصُبَّ الماءَ مرة واحدة.
      والغَنَثُ: أَن يَقْطَعَ الجَرْعَ.
      وقيل: العَبُّ الجَرعُ، وقيل: تَتابُعُ الجَرْعِ.
      عَبَّه يَعُبُّه عَبّاً، وعَبَّ في الماءِ أَو الإِناءِ عَبّاً: كرَع؛

      قال: يَكْرَعُ فيها فَيَعُبُّ عَبّا، * مُحَبَّـباً، في مائها، مُنْكَبَّا.
      (* قوله «محبباً في مائها الخ» كذا في التهذيب محبباً، بالحاء المهملة بعدها موحدتان.
      ووقع في نسخ شارح القاموس مجبأ، بالجيم وهمز آخره ولا معنى له هنا وهو تحريف فاحش وكان يجب مراجعة الأصول.)

      ويقال في الطائر: عَبَّ، ولا يقال شرِبَ.
      وفي الحديث: مُصُّوا الماءَ مَصّاً، ولا تَعُبُّوه عَبّاً؛ العَبُّ: الشُّرْبُ بلا تَنَفُّس، ومنه الحديث: الكُبادُ من العبِّ.
      الكُبادُ: داءٌ يعرض للكَبِدِ.
      وفي حديث الحوض: يَعُبُّ فيه مِـيزابانِ أَي يَصُبّانِ فلا يَنْقَطِـعُ انْصِـبابُهما؛ هكذا جاء في رواية؛ والمعروف بالغين المعجمة والتاء المثناة فوقها.
      والحمامُ يَشْرَبُ الماء عبّاً، كما تَعُبُّ الدَّوابُّ.
      قال الشافعي: الحمامُ من الطير ما عَبَّ وهَدَر؛ وذلك ان الحمام يَعُبُّ الماء عَبّاً ولا يَشرب كما يشرب الطَّير شيئاً فشيئاً.
      وعَبَّتِ الدَّلْوُ: صَوَّتَتْ عند غَرْفِ الماء.
      وتَعَبَّبَ النبيذَ: أَلَحَّ في شُرْبه، عن اللحياني.
      ويقال: هو يَتَعَبَّبُ النبيذ أَي يَتَجَرَّعُه.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَن العرب تقول: إِذا أَصابت الظِّباءُ الماءَ، فلا عَبابَ، وإِن لم تُصِـبْهُ فلا أَباب أَي إِن وَجَدَتْه لم تَعُبَّ،وإِن لم تجده لم تَـأْتَبَّ له، يعني لم تَتَهَيَّـأْ لطلبه ولا تشربه؛ من قولك: أَبَّ للأَمر وائْتَبَّ له: تَهَيَّـأَ.
      وقولهم: لا عَبابَ أَي لا تَعُبّ في الماء، وعُبَابُ كلّ شيء: أَوَّلُه.
      وفي الحديث: إِنَّا حَيٌّ من مَذحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها ولُبابُ شرَفِها.
      عُبابُ الماءِ: أَوَّلهُ ومُعْظَمُه.
      ويقال: جاؤوا بعُبابهِم أَي جاؤوا بأَجمعهم.
      وأَراد بسَلَفِهم مَنْ سَلَفَ من آبائهم، أَو ما سَلَفَ من عِزِّهم ومَجْدِهم.
      وفي حديث علي يصف أَبا بكر، رضي اللّه تعالى عنهما: طِرْتَ بعُبابها وفُزْتَ بحبابها أَي سبَقْتَ إِلى جُمَّة الإِسلام، وأَدْرَكْتَ أَوائلَه، وشَرِبتَ صَفْوَه، وحَوَيْتَ فَضائِلَه.
      قال ابن الأَثير: هكذا أَخرج الحديث الـهَرَوي والخَطَّابيُّ وغيرُهما من أَصحاب الغريب.
      وقال بعضُ فُضلاء المتأَخرين: هذا تفسير الكلمة على الصواب، لو ساعدَ النقلُ.
      وهذا هو حديث أُسَيْدِ بنِ صَفْوانَ، قال: لما مات أَبو بكر، جاءَ عليٌّ فمدحه، فقال في كلامه: طِرْتَ بِغَنائها، بالغين المعجمة والنون، وفُزْتَ بحِـيائها، بالحاءِ المكسورة والياء المثناة من تحتها؛ هكذا ذكره الدارقطني من طُرُق في كتاب: ما، قالت القرابة في الصحابة، وفي كتابه المؤتلف والمختلف، وكذلك ذكره ابنُ بَطَّة في الإِبانةِ.
      والعُبابُ: الخُوصَةُ؛ قال الـمَرّارُ: رَوافِـعَ للـحِمَى مُتَصَفِّفاتٍ، * إِذا أَمْسى، لصَيِّفه، عُبابُ والعُبابُ: كثرة الماءِ.
      والعُبابُ: الـمَطَرُ الكثير.
      وعَبَّ النَّبْتُ أَي طال.
      وعُبابُ السَّيْل: مُعْظمُه وارتفاعُه وكثرته؛ وقيل: عُبابُه مَوجُه.
      وفي التهذيب: العُبابُ معظم السيل.
      ابن الأَعرابي: العُبُبُ المياهُ المتدفقة.
      والعُنْبَبُ.
      (* قوله «والعنبب» وعنبب كذا بضبط المحكم بشكل القلم بفتح العين في الأول محلى بأل وبضمها في الثاني بدون أل والموحدة مفتوحة فيهما اهـ.
      كثرة الماء، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فَصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ، * عَيْناً، بغَضْيانَ، ثَجُوجَ العُنْبَبِ ويُرْوى: نجوج.
      قال أَبو منصور: جعل العُنْبَبَ، الفُنْعَلَ، من العَبِّ، والنون ليست أَصلية، وهي كنون العُنْصَل.
      والعَنْبَبُ وعُنْبَبٌ: كلاهما وادٍ، سمي بذلك لأَنه يَعُبُّ الماءَ،وهو ثلاثي عند سيبويه، وسيأْتي ذكره.
      ابن الأَعرابي: العُبَبُ عِنَبُ الثَّعلب، قال: وشجَرَةٌ يقال لها الرَّاءُ، ممدود؛ قال ابن حبيب: هو العُبَبُ؛ ومن، قال عِنَبُ الثعلبِ، فقد أَخطأَ.
      قال أَبو منصور: عِنَبُ الثعلب صحيح ليس بخطإٍ.
      والفُرْسُ تسميه: رُوسْ أَنْكَرْدَهْ.
      ورُوسْ: اسم الثعلب؛ وأَنْكَرْدَهْ: حَبُّ العِنَب.
      ورُوِيَ عن الأَصمعي أَنه، قال: الفَنا، مقصور، عِنَبُ الثعلب، فقال عِنَبُ ولم يَقُلْ عُبَبُ؛ قال الأَزهري: وجَدْتُ بيتاً لأَبي وَجْزَة يَدُلُّ على ما، قاله ابن الأَعرابي وهو: إِذا تَرَبَّعْتَ، ما بَينَ الشُّرَيْقِ إِلى * أَرْضِ الفِلاجِ، أُولاتِ السَّرْحِ والعُبَبِ.
      (* قوله «ما بين الشريق» بالقاف مصغراً، والفلاج بكسر الفاء وبالجيم: واديان ذكرهما ياقوت بهذا الضبط، وأنشد البيت فيهما فلا تغتر بما وقع من التحريف في شرح القاموس اهـ.) والعُبَبُ: ضَرْبٌ من النبات؛ زعم أَبو حنيفة أَنه من الأَغْلاثِ.
      وبَنُو العَبّابِ: قوم من العرب، سُمُّوا بذلك لأَنهم خالَطوا فارِسَ،حتى عَبَّتْ خيلُهم في الفُرات.
      واليَعْبوبُ: الفَرَسُ الطويلُ السريع؛ وقيل: الكَثير الجَرْيِ؛ وقيل: الجوادُ السَّهْل في عَدْوه؛ وهو أَيضاً: الجَوادُ البعيدُ القَدْرِ في الجَرْي.
      واليَعْبُوبُ: فرسُ الربيع بن زياد، صفةٌ غالبة.
      واليَعْبُوبُ: الجَدْوَلُ الكثير الماء، الشديدُ الجِريةِ، وبه شُبِّه الفَرَسُ الطويلُ اليَعْبُوبُ؛ وقال قُسٌّ: عِذْقٌ بساحَةِ حائِرٍ يَعْبُوبِ الحائر: المكان المطمئن الوَسَطِ، المرتفعُ الـحُروف، يكون فيه الماءُ، وجمعه حُورانٌ.
      واليَعْبوبُ: الطويلُ؛ جَعَلَ يَعْبوباً من نَعْتِ حائر.
      واليَعبوبُ: السَّحابُ.
      والعَبِـيبةُ: ضَرْبٌ من الطَّعام.
      والعَبيبةُ أَيضاً: شرابٌ يُتَّخَذُ من العُرْفُطِ، حُلْوٌ.
      وقيل: العَبيبةُ التي تَقْطُرُ من مَغافِـيرِ العُرْفُطِ.
      وعَبيبةُ اللَّـثَى: غُسالَتُه؛ واللَّـثَى: شيءٌ يَنْضَحُه الثُّمامُ، حُلْوٌ كالناطِفِ، فإِذا سال منه شيءٌ في الأَرض، أُخِذَ ثم جُعِلَ في إِناءٍ، وربما صُبَّ عليه ماءٌ، فشُرِب حُلْواً، وربما أُعْقِدَ.
      أَبو عبيد: العَبِـيبةُ الرائب من الأَلبان؛ قال أَبو منصور: هذا تصحيف مُنْكَر.
      والذي أَقرأَني الإِياديُّ عن شَمِرٍ لأَبي عبيد في كتاب المؤتلف: الغَبيبةُ، بالغين معجمة: الرائب من اللبن.
      قال: وسمعت العرب تقول للَّبنِ البَيُّوتِ في السِّقاءِ إِذا رابَ من الغَدِ: غَبِـيبةٌ؛ والعَبيبةُ، بالعين، بهذا المعنى، تصحيف فاضح.
      قال أَبو منصور: رأَيتُ بالبادية جنساً من الثُّمام، يَلْثَى صَمْغاً حُلْواً، يُجْنى من أَغصانِه ويؤكل، يقال له: لَثَى الثُّمام، فإِن أَتَى عليه الزمانُ، تَناثر في أَصل الثُّمام، فيؤخَذُ بتُرابه، ويُجْعَلُ في ثوب، ويُصَبُّ عليه الماءُ ويُشْخَلُ به أَي يُصَفَّى، ثم يُغْلى بالنارِ حتى يَخْثُرَ، ثم يُؤكل؛ وما سال منه فهو العَبِـيبَة؛ وقد تَعَبَّـبْتُها أَي شَرِبْتُها.
      وقيل: هو عِرْقُ الصَّمْغِ، وهو حُلْو يُضْرَبُ بمِجْدَحٍ، حتى يَنْضَجَ ثم يُشْرَبَ.
      والعَبِـيبةُ: الرِّمْثُ إِذا كان في وَطاءٍ من الأَرض.
      والعُبَّـى، على مثال فُعْلى، عن كراع: المرأَةُ التي لا تَكادُ يموتُ لها ولدٌ.
      والعُبِّـيَّة والعِـبِّيَّةُ: الكِبْرُ والفَخْرُ.
      حكى اللحياني: هذه عُبِّيَّةُ قُريشٍ وعِـبِّيَّةُ.
      ورجل فيه عُبِّيَّة وعِـبِّيَّة أَي كِـبر وفخر.
      وعِبِّيَّةُ الجاهلية: نَخْوَتُها.
      وفي الحديث: إِن اللّه وضَعَ عَنْكم عُبِّيَّةَ الجاهلية، وتَعَظُّمَها بآبائها، يعني الكِـبْرَ، بضم العين، وتُكْسَر.
      وهي فُعُّولة أَو فُعِّيلة، فإِن كان فُعُّولة، فهي من التَّعْبِـيةِ، لأَن المتكبر ذو تكلف وتَعْبِـيَةٍ، خلافُ الـمُسترْسِل على سَجِـيَّتِه؛ وإِن كانت فُعِّيلَة، فهي من عُبابِ الماءِ، وهو أَوَّلُه وارتفاعُه؛ وقيل: إِن الباءَ قُلِـبَتْ ياء، كما فَعَلوا في تَقَضَّى البازي.
      والعَبْعَبُ: الشَّبابُ التامُّ.
      والعَبْعَبُ: نَعْمَةُ الشَّبابِ؛ قال العجاج: بعد الجَمالِ والشَّبابِ العَبْعَبِ وشبابٌ عَبْعَبٌ: تامٌّ.
      وشابٌّ عَبْعَبٌ: مُـمْـتَلِـئُ الشَّباب.
      والعَبْعَبُ: ثَوْبٌ واسِـعٌ.
      والعَبْعَبُ: كِساءٌ غليظ، كثير الغَزْلِ،ناعمٌ يُعْمَلُ من وَبَرِ الإِبِلِ.
      وقال الليث: العَبْعَبُ من الأَكْسِـية،الناعمُ الرقيق؛ قال الشاعر: بُدِّلْتِ، بعدَ العُرْي والتَّذَعْلُبِ،ولُبْسِكِ العَبْعَبَ بعدَ العَبْعَبِ،نَمارِقَ الخَزِّ، فَجُرِّي واسْحَبي وقيل: كِساءٌ مُخَطَّطٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَخَلُّجَ المجنونِ جَرَّ العَبْعَبا وقيل: هو كساء من صوف.
      والعَبْعَبَةُ: الصوفةُ الحمراء.
      والعَبْعَبُ: صَنَمٌ، وقد يقال بالغين المعجمة؛ وربما سمي موضعُ الصنم عَبْعَباً.
      والعَبْعَبُ والعَبْعابُ: الطويلُ من الناس.
      والعَبْعَبُ: التَّيسُ من الظِّـباءِ.
      وفي النوادر: تَعَبْعَبْتُ الشيءَ، وتَوَعَّبْتُه، واستوعبْتُه، وتَقَمْقَمْتُه، وتَضَمَّمْتُه إِذا أَتيتَ عليه كله.
      ورجلٌ عَبْعابٌ قَبْقابٌ إِذا كان واسِـعَ الـحَلْقِ والجَوْفِ، جليلَ الكلام؛

      وأَنشد شمر: بعد شَبابٍ عَبْعَبِ التصوير يعني ضَخمَ الصُّورة، جليلَ الكلام.
      وعَبْعَبَ إِذا انهزم، وعَبَّ إِذا شرب، وعَبَّ إِذا حَسُنَ وجهُه بعد تَغيُّر، وعَبُ الشمسِ: ضُوءُها، بالتخفيف؛

      قال: ورَأْسُ عَبِ الشَّمْسِ الـمَخُوفُ ذِماؤُها.
      (* قوله «المخوف ذماؤها» الذي في التكملة المخوف ونابها.) ومنهم من يقول: عَبُّ الشمسِ، فيشدِّد الباء.
      الأَزهري: عَبُّ الشمسِ ضَوءُ الصُّبْح.
      الأَزهري، في ترجمة عبقر، عند إِنشاده: كأَنَّ فاها عَبُّ قُرٍّ بارِد؟

      ‏قال: وبه سمي عَبْشَمْسٌ؛ وقولهم: عَبُّ شمسٍ؛ أَرادوا عبدشَمْسٍ.
      قال ابن شميل في سَعْدٍ: بنو عَبِّ الشَّمْسِ، وفي قريشٍ: بنو عبدِالشمسِ.
      ابن الأَعرابي: عُبْ عُبْ إِذا أَمرته أَن يَسْتَتِر.
      وعُباعِبُ: موضع؛ قال الأَعشى: صَدَدْتَ، عن الأَعْداءِ يومَ عُباعِبٍ، * صُدودَ الـمَذاكي أَفْرَعَتْها الـمَساحِلُ وعَبْعَبٌ: اسم رجل.
      "
  5. عَبّ (المعجم الرائد)
    • عب - يعب ، عبابا
      1-عب البحر : ارتفع موجه واضطرب
  6. وَعَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَعَبَهُ وَعَبَهُ ِ (يَعِبُه) وَعْبًا : أَخذه أَجمع ، ولم يدعْ منه شيئًا.


  7. تعب (المعجم لسان العرب)
    • "التَّعَبُ: شدَّةُ العَناءِ ضِدُّ الراحةِ.
      تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً، فهو تَعِبٌ: أَعْيا. وأَتْعَبه غيرُه، فهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، ولا تقل مَتْعُوبٌ.
      وأَتْعَبَ فلان في عَمَلٍ يُمارِسُه إِذا أَنْصَبَها فيما حَمَّلَها وأَعْمَلَها فيه.
      وأَتْعَبَ الرجُلُ رِكابَه إِذا أَعْجَلَها في السَّوْقِ أَو السَّيْرِ الحَثيثِ.
      وأَتْعَبَ العَظْمَ: أَعْنَتَه بعدَ الجَبْرِ.
      وبعيرٌ مُتْعَبٌ انْكَسَرَ عَظْمٌ من عِظامِ يَدَيْهِ أَو رِجْلَيْهِ ثم جَبَرَ، فلم يَلْتَئِم جَبْرُه، حتى حُمِلَ عليه في التَّعَبِ فوقَ طاقتِه، فتَتَمَّم كَسْرُه.
      قال ذو الرمَّة: إِذا نالَ منها نَظْرةً هِيضَ قَلْبُه * بها، كانْهِياضِ الـمُتْعَبِ الـمُتَتَمِّمِ وأَتْعَبَ إِناءَه وقَدَحَه: ملأَه، فهو مُتْعَبٌ.
      "
  8. اليعْبوب (المعجم عربي عامة)
    • النَّهْر الشَّديد الجِرْيَة.
  9. العَبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبَابُ : العَبُّ.
  10. العُبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُبَابُ : أَوَّلُ الشيءِ.
      وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها، ولُبَابُ شرفها//.
      و العُبَابُ كثْرَةُ الماءِ والسَّيْلِ.
      و العُبَابُ ارتفاعُ الموج واصَطخابُه.
      ويقال: جاءُوا بعُبابِهم: بأَجْمَعِهم.
  11. اليَعْبُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَعْبُوبُ : النَّهْرُ الشَّديد الجِرية .
  12. العباب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت أمواج البحر ترتفع بصخب
  13. العبيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت تعبأة الماء في الدلو
  14. العبيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت شرب الحمام الماء
  15. يَعبوب (المعجم الرائد)
    • يعبوب - ج، يعابيب
      1- يعبوب : نهر شديد الجري. 2- يعبوب : جدول كثير الماء. 3- يعبوب : سحاب. 4- يعبوب : فرس طويل سريع العدو.
  16. استوعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوعبَ يستوعب ، استيعابًا ، فهو مُستوعِب ، والمفعول مُسْتَوعَب :-
      • استوعبَ المكانُ أو غيرُه الشَّيءَ وسِعه، احتواه :-استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ، - استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس.• استوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه.
      • استوعب الحديثَ: تلقّاه واستوفاه، فهم المقصودَ منه :-استوعب الدَّرسَ/ المعلوماتِ/ القضيّةَ.
      • استوعب عطفُه جميعَ معاونيه: شَملهم وأحاط بهم.
  17. أوعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوعبَ يُوعب ، إيعابًا ، فهو مُوعِب ، والمفعول مُوعَب :-
      • أوعب الشَّيءَ وعَبه؛ أخذه بأجمعه :-أوعب الإناءُ الماءَ، - أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة.
      • أوعب الشَّيءَ في الشَّيء: أدخله فيه كُلَّه :-أوعب المفتاحَ في القفل.
  18. وعَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب :-
      • وعَب الشَّيءَ أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا :-وعَب ما في الإناء، - وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة.
  19. استوعّب/يستوعب (المعجم مالية)
    • يطلب شراء أوراق مالية كافية لاستيعاب تلك المعروضة للبيع بدون إحداث تخفيض كبير في سعرها. ، وتعني بالانجليزية: assimilate
  20. امتص/يمتص، استوعب/يستوعب، تحمّل/يتحمّل، دمج/يدمج، ضم/يضم، باع/يبيع بالكامل (المعجم مالية)
    • (أ) يدمج حساب في آخر أو شركة بأخرى (ب) استيعاب شركة لتكلفة أو نفقة دون تحميلها على عملائها (ج) بيع بالكامل (د) يستوعب أوامر أو عروض بيع ورقة مالية للاكتتاب من خلال تلبية أوامر الشراء (ه) يعوّض طلبات البيع بطلبات الشراء. ، وتعني بالانجليزية: absorb
  21. أتعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتعبَ يُتعب ، إتعابًا ، فهو مُتعِب ، والمفعول مُتعَب :-
      • أتعبه السَّيرُ الطَّويلُ أجهَده وأرهقه :-عملٌ مُتْعِبٌ، - أتعبَ الطفلُ والدَه.
      • أتعب النَّاسَ بأسئلته: أزعجهم بها :-شخص مُتْعِب: يضايق غيره بحضوره أو بحديثه.
  22. عبن (المعجم لسان العرب)
    • "جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى وعَبَنَّاةٌ: ضخم الجسم عظيم، وناقة عَبَنَّةٌ وعَبَنَّاةٌ، والجمع عَبَنَّياتٌ؛ قال حُميد: أَمِينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبا،يقولُ المُماري طالَ ما كانَ مُقْرَما.
      وأَعْبَنَ الرجلُ: اتخذ جملاً عَبَنَّى، وهو القَويُّ.
      والعُبْنةُ: قوّة الجمل والناقة.
      والعُبُنُ من الناس: السِّمان المِلاح.
      ورجل عَبَنَّى: عظيم.
      ونسر عَبَنَّى: عظيم، وقيل: عظيم قديم، وقال الجوهري: نسْرٌ عَبَنٌّ، مشدد النون، عظيم.
      والعُبْنُ من الدواب: القَويّاتُ على السير، الواحد عَبَنَّى.
      قال الجوهري: جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى ملحق بفَعَلَّى إِذا وصلته يُؤنث؛ قال ابن بري: صوابه ملحق بفَعَلَّلٍ ووزنها فعَنْلى؛

      وأَنشد الجوهري: هَانَ على عَزَّة بنْتِ الشَّحَّاحْ،مَهْوَى جِمالِ مالكٍ في الإِدْلاجْ،بالسَّير أَرْزاءُ وجِيفُ الحُجَّاجْ كلَّ عَبَنَّى بالعَلاوَى هَجَّاجْ،بحيثُ لا مُسْتَوْدَعٌ ولا ناجْ.
      والعَبْنُ: الغِلَظُ في الجسم والخُشونة، ورجل عَبَنُّ الخَلْق.
      "
  23. تَعِبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَعِبَ: ضِدُّ اسْتَراحَ، وأتْعَبَه، وهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، لا مَتْعُوبٌ.
      ـ أتْعَبَ العَظْمَ: أعْتَبَه بَعْدَ الجَبْرِ،
      ـ أتْعَبَ إناءَهُ: مَلأَهُ،
      ـ أتْعَبَ القَوْمُ: تَعِبَتْ ماشِيَتُهمْ.
  24. الاستيعاب- التحميل (المعجم مالية)
    • (أ) مشتريات أصول محليّة ومستوردة للاستثمار والاستهلاك من قبل الأسر والشركات والحكومات والتي يؤدّي تجاوزها إلى عجز في الحساب الجاري للبلاد (ب) مجموع الموارد الداخلية والخارجية التي يستخدمها الاقتصاد ، وتعني بالانجليزية: absorption
  25. معدّل الاستيعاب (المعجم مالية)
    • معدّل قابلية ممتلكات للتأجير أو البيع في منطقة معيّنة. ، وتعني بالانجليزية: absorbed rate


معنى أوعبت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَعَبَ** \- [و ع ب]. (ف: ثلا. متعد).** وَعَبْتُ**،** أَعِبُ**،** عِبْ**، مص. وَعْبٌ. "وَعَبَ الشَّيْءَ" : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ وَلَمْ يُبْقِ مِنْهُ شَيْئاً.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعب يوعب ، إيعابا ، فهو موعب ، والمفعول موعب• أوعب الشيء : وعبه ؛ أخذه بأجمعه أوعب الإناء الماء - أوعب اللص كل ما في الخزانة . • أوعب الشيء في الشيء : أدخله فيه كله أوعب المفتاح في القفل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعبَ يُوعب، إيعابًا، فهو مُوعِب، والمفعول مُوعَب • أوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه "أوعب الإناءُ الماءَ- أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة". • أوعب الشَّيءَ في الشَّيء: أدخله فيه كُلَّه "أوعب المفتاحَ في القفل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعبَ يستوعب، استيعابًا، فهو مُستوعِب، والمفعول مُسْتَوعَب • استوعبَ المكانُ أو غيرُه الشَّيءَ: وسِعه، احتواه "استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ- استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس". • استوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه. • استوعب الحديثَ: تلقّاه واستوفاه، فهم المقصودَ منه "استوعب الدَّرسَ/ المعلوماتِ/ القضيّةَ". • استوعب عطفُه جميعَ معاونيه: شَملهم وأحاط بهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعب يعب ، عب ، وعبا ، فهو واعب ، والمفعول موعوب• وعب الشيء : أخذه بأجمعه ، ولم يدع منه شيئا وعب ما في الإناء - وعب النهم كل ما على المائدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعب يستوعب ، استيعابا ، فهو مستوعب ، والمفعول مستوعب• استوعب المكان أو غيره الشيء : وسعه ، احتواه استوعب الإناء لتر ماء - استوعبت القاعة كل الناس . - [ 2465 ] - • استوعب الشيء : وعبه ؛ أخذه بأجمعه . • استوعب الحديث : تلقاه واستوفاه ، فهم المقصود منه استوعب الدرس / المعلومات / القضية . • استوعب عطفه جميع معاونيه : شملهم وأحاط بهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيعاب [ مفرد ] : 1 - مصدر استوعب . 2 - طاقة وقدرة على الفهم والإدراك لوجهة نظر أو موضوع تم استيعاب كافة جوانب الموضوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيعابي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى استيعاب . 2 - مستفيض ، كامل ، شامل دراسة استيعابية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيعابية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى استيعاب : تعمل الفنادق على زيادة طاقتها الاستيعابية خلال فترة الصيف - حرصت الدولة على زيادة القدرة الاستيعابية لبحيرة ناصر . 2 - مصدر صناعي من استيعاب : شمولية دعا لعقد مؤتمر يظهر انفتاح الإسلام واستيعابيته . 3 - واعية ، إدراكية قرأ نص القانون قراءة استيعابية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعب [ مفرد ] : ج وعاب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعب . 2 - واسع طريق وعب .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَعِبُهُ ) وَعْباً: أخذه أجمع، ولم يدع منه شيئاً.( أوْعَبَ ) القومُ: خرجوا كلُّهم إلى الغَزْو. وـ القوم جلاء: لم يبق ببلدهم منهم أحد. وـ فلان في ماله: ذهب في إنفاقه كلّ مذهب. وـ الشيء: وعبه. وـ استأصله. وـ الشيء في الشيء: أدخله فيه كلّه.( اسْتَوْعَبَهُ ): أخذه أجمع. وـ استأصله. وـ الحديث: تلقَّاه واستوفاه. وـ المكان أو الوعاء الشيء: وَسِعَه.( الوَعْبُ ): الواسع. يقال: طريق وعب؟ وصف بالمصدر. ( ج ) وِعَاب.( الوَعِيبُ ): الواسع الذي يستوعب ما يجعل فيه. يقال: بيت وعيب، ووعاء وعيب.
مختار الصحاح
و ع ب : اسْتِيعَابُ الشيء استئصاله
الصحاح في اللغة
أوْعَبَ القومُ، إذا حَشَدوا وجاءوا موعِبينَ، إذا جمعوا ما استطاعوا من جمعٍ. ابن السكيت: أوعب بنو فلانٍ جلاءً فلم يبقَ ببلدهم منهم أحد. وجاء الفرس بركْضٍ وعِيبٍ، أي بأقصى ما عنده. وتقول: جدعَه فأوعب أنفَه، أي استأصله. وفي الشتم: جدَعه الله جَدْعاً موعِباً. واستيعاب الشيء: استئصاله.
تاج العروس

وعَبَهُ كوَعَدَهُ يَعِبُ وَعْباً : أَخَذَهُ أَجْمَعَ كَأَوْعَبَهُ . والوَعْبُ : إِيعابُك الشَّيْءَ في الشَّيْءِ كأَنَّهُ يأْتِي عليه كُلِّه . كذلك إِذا استأْصلَ الشَّيْءَ فقد استوعَبَهُ . والإِيعابُ والاستيعابُ : الاستئصالُ والاستقصاءُ في كلِّ شَيْءٍ

من المجَاز : أَوْعَبَ القومُ : إِذا حشَدُوا . وأَوْعَبَ : جَمَعَ . وأَوْعَبَ بنُو فُلانٍ : جاؤوا أَجمعينَ . من المَجَاز : أَوْعَبَ الجِذْعَ بكسر الجيم وسكون الذّال المعجمة . هكذا في نسختنا وهذا خطأٌ والصّوابُ : الجَذْع بفتح الجيم وسُكُون الدّال المهملة : اسْتَأْصَلَهُ يقالُ : أَوعَبَ أَنْفَهُ قَطَعهُ أَجْمعَ ؛ قال أَبو النَّجْم يمدح رجلاً :

يَجْدَعُ منْ عاداهُ جَدْعاً مُوعِبَا ... بَكْرٌ وبكْرٌ أْكرَمُ النّاسِ أَبَا

وأَوعَبَهُ : قَطَعَ لِسَانَهُ أَجْمعَ . وفي الصَّحِاحُ : وفي الشَّتْمِ : جَدَعَهُ اللهُ جَدْعاً مُوَعبِاً هكذا بكسر العين وفتحها وفي الحديث : " في الأَنْف إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعُهُ الدِّيَةُ " أَي : إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ ويروي : أَوِعبَ كُلُّه أَي : قُطِعَ جميعُه ومعناهما اسْتُؤْصِلَ . وكُلُّ شيءٍ اصْطُلِمَ فلم يبقَ منه شيءٌ فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ فهو مُوعَبٌ . أَوْعَبَ الشَّيءَ في الشَّيءٍ : أَدْخَلَهُ فيهِ كُلَّهُ ومنه : أَوْعَبَ الفَرَس جُرْدانَهُ في ظَبْيَةِ الحِجْرِ . من المَجَاز : جاؤُوا مُوعِبِينَ : إِذا جَمعُوا ما اسْتَطَاعُوا من جَمْعٍ وعن ابن السِّكِّيت : أَوْعَب بنو فُلان جَلاءً فلم يَبْقَ منهم ببلَدِهم أَحدٌ نقلَه الأَزهَرِيُّ وهو في الصَّحِاح . وفي المُحْكَم : أَوْعَبَ بنو فُلانٍ لبني فُلان : لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلاّ جَاءَ ؛ وأَوعَبَ بنو فُلانٍ لبني فُلان : جمَعُوا لهم جَمْعاً وهذه عن اللِّحيانيّ ؛ وأَوْعَبَ القومُ : خَرَجَوُ كُلُّهُم إِلى الغَزْو . وفي حديثِ عائشةَ : " كان المُسْلِمونَ يُوعِبُونَ النَّفْرَ مع رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلّم " أَي : يَخرُجونَ بأَجمعهم في الغَزْوِ . وفي الحديث " أَوْعَبَ المُهاجِرُن والأَنصارُ مع النّبيِّ صلَّى الله عليه وسلّم يَوْمَ الفَتْحِ " : وفي حديث آخر : " أَوْعَب الأَنصارُ مع علىّ إِلى صِفِّينَ " أَي : لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه . وقال عَبِيدُ بْنُ الأَبْرَص في إِيعابِ القومِ إِذا نَفَرُوا جميعاً :

أَنْبِئْتُ أَنَّ بنِي جَدِيلَةَ أَوْعَبُوا ... نُفَراَْ مِنْ سَلْمَى لَنَا وتَكَتَّبُوا وانظلق القومُ فأَوْعَبُوا : أَي لم يَدَعُوا منهم أَحَداً . والوَعْبُ من الطُّرُقِ : الواسِعةُ منها يقال : طَريقٌ وَعْبٌ أَي : واسعٌ والجمعُ وعِابٌ . والوِعَابُ بالكسر جمع وَعْبٌ على الصَّحيح وهي مَواَضِعُ واسِعَةٌ من الأَرْضِ وجعله في المُعْجَم عَلَماً على مواضِعَ معلومةٍ . وَبَيْتٌ وَعِيبٌ ووِعَاءٌ وَعِيبٌ : واسِعٌ يَستوعِبُ كُلَّ ما جُعِلَ فيه . من المَجاز : جاءَ الفَرَسُ بِرَكْضٍ وَعِيبٍ : أَي بأَقْصَى جُهْدِهِ . وعبارةُ الصَّحِاح والأَساس : بأَقْصَى ما عِنْدَهُ . زاد في اللّسان : وَرَكْضٌ وَعِيبٌ إِذا استفرَغَ الحُضْرَ كُلَّهُ . وهَذَا أَوْعَبُ لِكذَا : أَحْرى لاسْتِيفائِهِ هذا مأْخُوذٌ من حديثِ حُذَيْفَةَ : " نَوْمةٌ بعدَ الجِمَاعِ أَوْعَبُ للماءِ " أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كُلَّ ما بَقِيَ منه في الذَّكَر وتَستَقصِيَه . ذكرَه ابنُ الأَثير . ومما يستدرَكُ على المصنِّف : استَوعَب المَكَانُ الوِعاءُ الشَّيْءَ : وَسِعَه . واستَرطَ مَوْزةً فأَوْعَبَها عن اللِّحْيانيّ أَي : لم يَدَعْ منها شيئاً ومن المجاز : استوعبَ الجِرابُ الدَّقيقَ . وفي الحديث : " إِنَّ النِّعْمَةَ الواحِدةَ لَتَستوعبُ جميعَ عَمَلِ العبْدِ يومَ القِيامة " أَي : تأْتِي عليه . وهذا على المَثَل . ويُقالُ لِهَنِ المرأَةِ إِذا كان واسعاً : وَعِيبٌ . وأَوْعَبَ في مالِه : أَسْلَفَ هذا نَصُّ ابْنِ منظور . وفي تهذيب الأَفعال لابْنِ القَطَّاع : أَسْرَفَ وقيلَ : ذَهَبَ كُلَّ مَذْهَبٍ في إِنفاقه

لسان العرب
الوَعْبُ إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ كأَنه يأْتي عليه كلِّه وكذلك إِذا اسْتُؤْصِلَ الشيءُ فقد اسْتُوعِبَ وعَبَ الشيءَ وَعْباً وأَوْعَبه واسْتَوْعَبه أَخَذَه أَجْمَعَ واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها عن اللحياني أَي لم يَدَعْ منها شيئاً واسْتَوْعَبَ المكانُ والوِعاءُ الشيءَ وَسِعَه منه والإِيعابُ والاسْتِيعابُ الاسْتِئْصالُ والاستِقْصاءُ في كل شيءٍ وفي الحديث إِنَّ النِّعْمَةَ الواحدةَ تَسْتَوعِب جميعَ عَمَل العبد يوم القيامة أَي تأْتي عليه وهذا على المَثَل واسْتَوْعَبَ الجِرابُ الدقيقَ وقال حُذَيْفَة في الجُنُب يَنام قبل أَن يَغْتَسِل فهو أَوْعَبُ للغُسل يعني أَنه أَحْرَى أَن يُخْرِجَ كلَّ بَقِيَّة في ذَكرِهِ مِن الماء وهو حديث ذكره ابن الأَثير قال وفي حديث حُذَيْفَةَ نَوْمَةٌ بعد الجماع أَوْعَبُ للماء أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كلَّ ما بَقي منه في الذَّكَر وتَسْتَقْصِيَه وبيتٌ وعِيبٌ ووِعاءٌ وعِيبٌ واسعٌ يَسْتَوْعِب [ ص 800 ] كلَّ ما جُعِلَ فيه وطريقٌ وَعْبٌ واسعٌ والجمع وِعابٌ ويقال لِهَنِ المرأَة إِذا كان واسعاً وَعِيبٌ والوَعْبُ ما اتَّسَع من الأَرض والجمعُ كالجمع وأَوْعَبَ أَنْفَه قَطَعه أَجْمَعَ قال أَبو النجم يَمْدَحُ رجلاً يَجْدَعُ مَنْ عاداه جَدْعاً مُوْعِبا ... بَكْرٌ وبَكْرٌ أَكرمُ الناسِ أَبا وأَوْعَبه قَطَعَ لسانه أَجْمَعَ وفي الشَّتْم جَدَعه اللّهُ جَدْعاً مُوعِباً وجَدَعَه فأَوْعَبَ أَنْفَه أَي استأْصَلَهُ وفي الحديث في الأَنْفِ إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعاً الدِّيةُ أَي إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ ويروى إِذا أُوعِبَ جَدْعُه كلُّه أَي قُطِعَ جَمِيعه ومعناهما اسْتُؤْصِلَ وكلُّ شيء اصْطُلِم فلم يبق منه شيء فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ فهو مُوعَبٌ وأَوْعَبَ القومُ حَشَدوا وجاؤُوا مُوعِبين أَي جَمَعوا ما اسْتَطاعوا من جَمْعٍ وأَوْعَبَ بَنو فلان جَلَوْا أَجمعون قال الأَزهري وقد أَوْعَبَ بنو فلان جَلاءً فلم يَبْقَ منهم ببلدهم أَحَدٌ ابن سيده وأَوْعَبَ بنو فلان لفلانٍ لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلا جاءَه وأَوْعَبَ بنو فلانٍ لبني فلانٍ جَمَعُوا لهم جَمْعاً هذه عن اللحياني وأَوْعَبَ القومُ إِذا خَرَجُوا كلُّهم إِلى الغزْو وفي حديث عائشة كان المسلمون يُوعِبون في النَّفير مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَي يَخرُجُون بأَجْمعهم في الغَزْو وفي الحديث أَوْعَبَ المهاجرون والأَنصارُ مع النبي صلى اللّه عليه وسلم يومَ الفتح وفي الحديث الآخر أَوْعَبَ الأَنصارُ مع عليٍّ إِلى صِفِّين أَي لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه وقال عَبِيدُ ابنُ الأَبرصِ في إِيعاب القوم إِذا نَفَرُوا جميعاً أُنْبِئْتُ أَنَّ بني جَدِيلَةَ أَوعَبُوا ... نُفَراء من سَلْمَى لنا وتَكَتَّبُوا وانْطَلَقَ القومُ فأَوْعَبُوا أَي لم يَدَعُوا منهم أَحداً وأَوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ أَدْخَلَه فيه وأَوْعَبَ الفرسُ جُرْدانَه في ظَبْيةِ الحِجْر منه وأَوْعَبَ في ماله أَسْلَف وقيل ذَهَبَ كلَّ مَذْهَب في إِنفاقه الجوهري جاء الفرسُ برَكْضٍ وَعِيبٍ أَي بأَقْصَى ما عنده ورَكْضٌ وَعِيبٌ إِذا اسْتَفْرَغَ الحُضْرَ كلَّه وفي الشَّتْم جَدَعَه اللّه جَدْعاً مُوعِباً أَي مُسْتَأْصِلاً واللّه أَعلم
الرائد
* وعب يعب: وعبا. الشيء: أخذه بأجمعه.
الرائد
* وعب. 1-مص. وعب. 2-من الطرق أو غيرها: الواسع، ج وعاب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: