وصف و معنى و تعريف كلمة أوعظتم:


أوعظتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و عين (ع) و ظاء (ظ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أوعظتم في معاجم اللغة العربية:



أوعظتم

جذر [وعظ]

  1. اِتَّعَظَ : (فعل)
    • اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ
    • يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ : يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ وَعَظَهُ فاتَّعَظَ
    • اتَّعَظَ : قَبِلَ الموعظةَ وائْتَمر وكَفَّ نفسَه
  2. عَظا : (فعل)
    • عَظَوْتُ، أَعْظُو
    • عَظَا عَدُوَّهُ : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ
    • وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ : مَا سَاءهُ
    • عَظَا جَارَهُ : أَبْعَدَهُ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • عَظَا الغَائِبَ : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ
  3. نَعَظَ : (فعل)
    • نَعَظَ، يَنْعَظُ، مصدر نَعْظٌ، نُعُوظٌ
    • نَعَظَ الذَّكَرُ : اِنْتَصَبَ
,
  1. وعس (المعجم لسان العرب)


    • "الوَعْساء والأَوْعَسُ والوَعْس والوَعْسة، كلُّه: السهل اللين من الرمل، وقيل: هي الأَرض اللينة ذات الرمل، وقيل: هي الرمل تغيب فيه الأَرجل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمانِ والجمع أَوْعُسٌ ووُعْس وأَواعِس، الأَخيرة جمع الجمع.
      والسهل أَوْعَسُ، والمِيعاس مثله.
      ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه: ما اندكّ منه وسهُل.
      والمَوْعِس كالوَعْس؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها،ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِها والميعاس كالوَعْس؛ قال الليث: المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وهو الرمل الذي تسوخ فيه القوائم.
      ورمل أَوْعَس، وهو أَعظم من الوَعْساء؛

      وأَنشد: ‏ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَسا وقال جرير: حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات المَواعِيسِ (* قوله «حيّ الهدملة إلخ» عبارة القاموس وشرحه: وذات المواعيس موضع.) وأَنشد ابن الأَعرابي: أَلقت طلاً بوعسة الحومان وأَوْعَسَ القومُ: ركبوا الوَعْس من الرمل.
      والمِيعاسُ: الطريق؛

      وأَنشد: واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات،من الكَثِيبِ، مُتَعَرِّضات والميعاسُ: الأَرض التي لم توطأْ.
      ووَعَسَه الدهرُ: حَنَّكَه وأَحْكَمَه.
      والمُواعَسَة والإِيعاسُ: ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُطى في سرعة؛

      قال: كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ، وأَوْعَسَتْ بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِع البِيدَ: منصوب على الظرف أَو على السَّعة.
      وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذا مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو.
      والمُواعَسَة: المُباراة في السير، وهي المُواضَخَة، ولا تكون المُواعسة إِلا بالليل.
      وأَوْعَسْنا: أَدْلجنا والوَعْس: شدة الوطء على الأَرض.
      والمَوْعُوس: كالمَدْعُوس.
      والوَعْسُ: شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضرب بها؛ قال ابن مقبل: رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها،تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ"
  2. وَعْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَعْسُ: شَجَرٌ يُعْمَلُ منه البَرابِطُ والأَعْوادُ، والأثَرُ، والوَطْءُ، والرَّمْلُ السَّهْلُ يَصْعُبُ فيه المَشْيُ.
      ـ أوْعَسَ: رَكِبَهُ.
      ـ وَعْساءُ: رابِيَةٌ من رَمْلٍ لَيِّنَةٌ، تُنْبِتُ أحْرارَ البُقولِ، وموضِعٌ معروف بين الثَّعْلَبِيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ. ومكانٌ أوعَسُ، وأمْكِنَةٌ وُعْسٌ وأواعِسُ.
      ـ مِيعاسُ: ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ، والأرضُ لم تُوطَأْ، والرَّمْلُ اللَّيِّنُ، والطريقُ، كأنَّهُ ضِدُّ.
      ـ ذاتُ المَواعِيس: موضع.
      ـ مُواعَسَةُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبِلِ، ومواطأةُ الوَعْسِ، والمُباراةُ في السَّيْرِ، أو لا تكونُ إلاَّ لَيْلاً.
  3. الوَعْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْسُ : الأَثَرُ.
      و الوَعْسُ الأَوعَسُ. والجمع : أَوْعُسٌ، وأوعاسٌ ، وأواعسُ .
  4. أَوعَس (المعجم الرائد)
    • أوعس - إيعاسا
      1- أوعس : مشى في «الوعس» من الرمل، أي السهل اللين. 2- أوعست الجمال : سارت مسرعة مادة أعناقها وموسعة خطاها. 3- أوعس : مشى ليلا.
  5. وَعَس (المعجم الرائد)

    • وعس - ج، أوعاس
      1- مصدر وعس. 2- أثر : «بقي له وعس». 3- رمل لين يصعب المشي فيه. 4- شجر تصنع منه العيدان التي يعزف عليها.
  6. الأَوْعَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْعَسُ : السَّهلُ اللَّيِّنُ من الرّمْلِ تغيب فيه الأَرجلُ .
      (ج) وُعْسٌ ، وأَواعِسُ.
  7. الوَعْسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْسَةُ : الأَوعسُ.
  8. وعق (المعجم لسان العرب)
    • "رجل وَعُقة لَعْقة: نَكِد لئيم الخلق، ويقال وَعِقة أيضاً، وقد تَوَعَّق واسْتَوعق، والإسم الوَعْق والوَعْقة.
      ورجل وَعِقٌ لَعِقٌ: حريص جاهل، وقيل: فيه حرص ووقوع في الأَمر بالجهل، وقيل: رجل وَعِقٌ، بكسر العين، أَي عسر وبه وَعْقة، قال الجوهري: وهي الشراسة وشدة الخلق.
      وقد وعَّقَه الطمع والجهلُ، ووَعَّقه: نسبه إلى ذلك؛ قال رؤبة: مَخافة الله، وأَن يُوَعَّقا على امْرِئٍ ضَلَّ الهُدَى وأَوْبقا أَي أَن ينسب إلى ذلك ويقال له إنك لَوَعِقٌ، وأَوْبقا أَي أَوْبَقَ نفسه.
      ابن الأَعرابي: الوَعِقُ السيِّء الخلق الضيق؛

      وأَنشد قول الأَخطل:مُوَطَّأ البيتِ مَحْمود شَمائِلُهُ،عند الحَمالة، لا كَزّ ولا وَعِق وفي حديث عمرو: ذكر الزبير فقال وَعْقَة لِقس؛ قال: الوَعْقة، بالسكون،الذي يَضْجَر ويتَبَرَّم مع كثرة صَخب وسوء خلق؛ قال رؤبة: قَتْلاً وتَوْعِيقاً على مَنْ وَعَّقا وقال شمر: التَّوْعِيق الخلاف والفساد.
      والوَعْقةُ: الخفيف.
      قال الأَزهري: كل هذا جمعه شمرفي تفسير الحديث: وقال أَبو عبيدة: الوعْقة الصخَّابة.
      والوَعِيقُ والوُعاق: صوت كل شيء.
      والوَعِيقُ والرَّعِيقُ والوُعاقُ والرُّعاقُ: صوت قُنْب الدابة إذا مشت، وقيل: الوَعِيقُ صوت يسمع من ظَبْية الأُنثى من الخيل إذا مشت كالخَقيقِ من قُنْبِ الذكر، وقيل: هو من بطن الفرس المُقْرِب وقد وَعَق يَعِقُ.
      وقال اللحياني: ليس له فعل وأَراه حكي الوَغِيق، بالغين المعجمة، وهو هذا الوَعِيق الذي ذكرناه.
      ابن الأَعرابي: الوَعِيقُ والوُعاقُ الذي يسمع من بطن الدابة وهو صوت جُرْدَانه إذا تقلقل في قُنْبه؛ قال الليث: يقال منه وَعَق يَعِقُ وعيقاً ووُعاقاً وهوصوت يخرج من حَياء الدابة إذا مشت، قال:وهو الخقيق من قُنب الذكر؛ قال الأَزهري: جميع ما، قاله الليث في الوَعِيق والخَقِيق خطأٌ، لأَن الوَعِيق والوُعاق صوت الجُرْدان إذا تقلقل في قُنْب الحِصان كما، قال ابن الأَعرابي وغيره، وأَما الخَقِيقُ فهو صوت الحَياء إذا هُزِلَت الأُنثى لا صوت القُنْب،وقد أَخطأَ فيما فسر، قال: ويقال له عُوَاق ووُعَاق، قال: وهو العَوِيق والوَعِيق.
      "
  9. وَعيقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَعيقُ ووُعَاقُ: صَوْتٌ يُسْمَعُ من بَطْنِ الدابَّةِ إذا مَشَتْ، فِعْلُهُ: وَعَقَ.
      ـ رجُلٌ وَعْقٌ، ووَعْقَةُ ووَعِقُ: شَرِسٌ، سَيِّئُ الخُلُقِ، ضَجِرٌ مُتَبَرِّمٌ.
      ـ به وَعْقَةٌ: شَراسَةٌ.
      ـ وَعِقْتَ عليَّ يا رجُلُ: عَجِلْتَ.
      ـ ما أوْعَقَكَ: ما أعْجَلَكَ.
      ـ واعِقَةُ: موضع.
      ـ تَوْعيقُ: التَّعويق، والخِلافُ، والعَيْثُ، والنِسْبَةُ إلى الشَّراسَةِ.


  10. الوَعْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْقَةُ : المرّةُ من وَعَق .
      و.
      الوَعْقَةُ سوءُ الخُلُق.
      و الوَعْقَةُ الشّراسَة .
      و الوَعْقَةُ التبرُّم.
      ورجلٌ وَعْقَةٌ : نكِدٌ لئيمُ الخُلُق .
  11. الوَعِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعِقُ الوَعِقُ يقال: رجل وَعِقٌ: وَعْقٌ.
      و الوَعِقُ النَّزِق.
  12. الوَعْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْقُ الوَعْقُ رجلٌ وَعْقٌ: شرِسٌ سيِّئُ الخُلُق.
  13. الوَعِقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعِقَةُ من الرِّجال: الوَعْقَة.


  14. الوَعِيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعِيقُ : صوتٌ يُسْمَع من بطن الدابَّة إذا مشَتْ .
  15. وَعِقٌ (المعجم الغني)
    • [و ع ق]. (صِيغَةُ فَعِل). :-وَلَدٌ وَعِقٌ :- : لَئِيمُ الْخُلُقِ، شَرِسٌ، نَزِقٌ.
  16. إِستَوعَق (المعجم الرائد)
    • إستوعق - استيعاقا
      1-كان لئيم الخلق
  17. الوَعِيق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الأنثى من الخيل إذا مشت
  18. الوَعِيق (المعجم معجم الاصوات)

    • صوت ثَفْرِ الأُنثى
  19. الوَعِيق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت كل شيء
  20. الوعيق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت من بطن الدابة حين تسير
  21. أَوْعَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْعَسَ : رَكِبَ الوَعْسَ من الرمل.
      و أَوْعَسَ أَدْلج.
      و أَوْعَسَ الإِبلُ: سارت في سرعة مادَّةً أَعناقَها مُوَسِّعةً خُطاها.
      و يقال: أَوْعَسَتِ الإِبل بأَعناقها: إِذا مَدَّتْ أَعناقَها في سَعَةِ خطو.
  22. الوَعْسَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوَعْسَاءُ : مؤنث الأَوعس.
      و الوَعْسَاءُ الأرضُ الليِّنةُ ذات الرمل تُنْبِتُ البقول الجيّدة .
      و الوَعْسَاءُ السَّهلُ الليِّن من الرِّمل تغيب فيه الأَرجُل. والجمع : وُعْسٌ.
  23. وَاعَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاعَسَتِ الإِبلُ: أَوْعَسَت.
      و وَاعَسَتِ اشتدَّ وطؤُها.
      على الأَرض.
      و وَاعَسَتِ فلانٌ فلانًا: باراه في السير.
      [ ولا تكون المواعَسَةُ إلاَّ ليلاً].
  24. أَوعَس (المعجم الرائد)
    • أوعس
      1-الأوعس من الرمل : السهل اللين، جمع : وعس وأواعس، مؤنث وعساء
  25. وَعس (المعجم الرائد)
    • وعس - يعس ، وعسا
      1-وعس الشيء : وطئه، داسه


معنى أوعظتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَعْظٌ** \- [و ع ظ]. (مص. وَعَظَ). "لاَ يَكُفُّ عَنِ الوَعْـظِ" : عَنِ النُّصْحِ وَالتَّذْكِيرِ بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ.
معجم الغني
**وَعَظَ** \- [و ع ظ]. (ف: ثلا. متعد).** وَعَظْتُ**،** أَعِظُ**،** عِظْ**، مص. عِظَةٌ. 1. "وَعَظَهُ بِمَا فِيهِ خَيْرٌ لَهُ" : نَصَحَهُ، وَجَّهَهُ. 2. "وَعَظَ الفَقِيهُ النَّاسَ" : ذَكَّرَهُمْ بِمَا يَحْمِلُهُمْ إِلَى الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ وَ يَجْعَلُهُمْ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيُصْلِحُونَ مِنْ سِيرَتِهِمْ، أَرْشَدَهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتعظ يتعظ ، اتعاظا ، فهو متعظ• اتعظ الشخص : 1 - قبل الموعظة وعمل بها واتخذها درسا اتعظ بما سمع وشاهد / بكلام غيره . 2 - ائتمر وكف نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعظ يعظ ، عظ ، وعظا وعظة ، فهو واعظ ، والمفعول موعوظ• وعظ فلانا : 1 - نصحه وذكره بالعواقب السعيد من وعظ بغيره والشقي من اتعظ به غيره [ مثل ] - { وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه } . 2 - ذكره بما يجعله يتوب إلى الله ويصلح من سيرته ، أمره بالطاعة ووصاه بها وعظ الإمام المصلين - { قل إنما أعظكم بواحدة } - { فأعرض عنهم وعظهم } . 3 - وبخه وأنبه وعظ ولدا كسولا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عظة [ مفرد ] : ج عظات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعظ ° جعله عظة لغيره : عاقبه عقابا شديدا ، بالغ في تأديبه . 2 - نصح وإرشاد وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السيرة الصالحة أبلغ العظات النظر إلى محل الأموات . 3 - كلام الواعظ ، وهو تلك الخطبة التي تلقى في أماكن العبادة أمام المصلين شارحة أصول الدين ، وخاصة ما جاء في الكتب المقدسة عند الديانات المختلفة ألقى الإمام عظة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موعظة [ مفرد ] : ج مواعظ : 1 - مصدر ميمي من وعظ . 2 - عظة ؛ ما يوعظ به من قول أو فعل وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السيرة الصالحة { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة } : القول الرقيق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واعظ [ مفرد ] : ج واعظون ووعاظ : 1 - اسم فاعل من وعظ . 2 - من ينصح الناس ويذكرهم ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر واعظ قدوة لما يقول - يا واعظ الناس قد أصبحت متهما . . . إذ عبت منهم أمورا أنت تأتيها - { قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعظ [ مفرد ] : 1 - مصدر وعظ . 2 - خطبة دينية هدفها إثارة المشاعر لفعل الخير وتجنب الشر ، وتوجيه النفوس نحو عبادة الله تعالى . • الوعظ والإرشاد : مجموعة القواعد والأصول المنهجية التي يقوم عليها تكوين الخطب الدينية وإلقاؤها .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَعِظُهُ ) وَعْظاً، وعِظَةً: نصحه وذكَّره بالعواقب. وـ أمره بالطاعة ووصّاه بها.( اتَّعَظَ ): قَبِل الموعظة وائتمَر وكفّ نفسه. يقال: وعظه فاتَّعظ.( المَوْعِظَةُ ): ما يوعظ به من قول أو فعل. ( ج ) مواعظ.( الوَاعِظُ ): مَن ينصح ويذكَّر ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. ( ج ) وُعّاظ.
مختار الصحاح
و ع ظ : الوَعْظُ النُّصح والتذكير بالعواقب وقد وَعَظَهُ من باب وعد و عِظَةً أيضا بالكسر فاتَّعَظَ أي قَبِل المَوْعِظَةَ يُقال لسَّعِيد من وُعِظَ بغيره والشَّقِي من اتَّعَظَ به غيره
الصحاح في اللغة
الوَعْظُ: النُصْحُ، والتذكيرُ بالعواقب. تقول: وَعَظْتُهُ وَعْظاً وعِظَةً فاتَّعَظَ، أي قبِلَ المَوْعِظَةَ. يقال: السعيدُ من وُعِظَ بغيره، والشقيُّ من اتَّعَظَ به غيره.
تاج العروس

وَعَظَه يَعِظُه وَعْظاً وعِظَةً كعِدَةٍ ومَوْعِظَةً : ذَكَّرَهُ ما يُلَيِّنُ قَلْبَهُ من الثَّوابِ والعِقابِ فاتَّعَظَ به . وفي الصَّحاح : الوَعْظُ : النُّصْحُ والتَّذْكِيرُ بالعَوَاقِبِ . والاتِّعَاظُ : قَبُولُ المَوْعِظَةِ . يُقَالُ : السَّعِيدُ مَنْ وُعِظَ بغَيْرِهِ والشَّقِيُّ مَنْ به اتَّعِظَ . قُلْتُ : والجُمْلَةُ الأُولَى مِنْهُ حَدِيثٌ وتَمامُه : والشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ في بَطْنِ أُمِّهِ . وفي حَدِيثٍ آخَرَ : لأَجْعَلَنَّكَ عِظَة أَيْ مَوْعِظَةً وعِبْرَةً لِغَيْرك والهاءُ في العِظَة عِوَضٌ عن الواوِ المَحْذُوفَةِ

وقالَ ابنُ فَارِسٍ : الوَعْظُ : هو التَّخْوِيفُ والإِنْذَارُ . وقَالَ الخلِيلُ : هو التَّذْكِيرُ في الخَيْرِ بما يُرَقِّقُ القَلْبَ وهَاءُ المَوْعِظَةِ لَيْسَتْ للتَّأْنِيثِ لأَنَّهُ غَيْرُ حَقِيقِيّ ومنه قَوْلُهُ تَعَالَى : " فمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ " وفي الحَدِيثِ : سَيَأْتِي عَلى النّاسِ زَمانٌ يُسْتَحَلُّ فِيهِ الرِّبَا بالبَيْعِ والقَتْلُ بالمَوْعِظَةِ هو أَنْ يُقْتَلَ البَرِيءُ لِيَتَّعِظَ به المُرِيبُ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : العِظَاتُ : جَمْع عِظَةٍ . والوَاعِظُ : النّاصِحُ وقَدْ اشْتَهَرَ بِهِ جَمَاعَةٌ مِنَ المُحَدِّثِينَ والجَمْعُ وُعَّاظٌ . والوَعَّاظُ كشَدّادٍ : الوَاعِظَةُ قالَ رُؤْبَةُ :

لَمَّا رَأَوْنا عَظْعَظَتْ عِظْعَاظَا ... نَبْلُهُم وصَدَّقُوا الوَعَّاظا يَقُولُ : كانَ َوعَظَهُمْ وَاعِظٌ وقالَ لَهُمْ : إِنْ ذَهَبْتُمْ هَلَكْتُمْ فَلَمَّا ذَهَبُوا أَصَابَهُمْ ما وَعَظَهُمْ به فصَدَّقُوا الوَعّاظَ حِينَئِذٍ . والعَظَةُ بفَتْحِ العَيْنِ لُغَةٌ في العِظَةِ بِكَسْرِهَا

وتَعَظْعَظَ الرَّجُلُ : اتَّعَظَ وأَصْلُه من الوَعْظِ كما قالُوا : تَخَضْخَضَ الماءُ وأَصْلُهُ من خَضَّ نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ هكَذا وأَوْرَدَ المَثَلَ المَذْكُورَ في ع ظ ع ظ وقَدْ بَيَّنّا هُنَاك خَطَأً هذا القَوْلِ فَرَاجِعْهُ

لسان العرب
الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب قال ابن سيده هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب وفي الحديث لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة وفي التنزيل فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه قال فمن جاءه وعظ من ربه وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة واتَّعَظَ هو قَبِل الموعظة حين يُذكر الخبر ونحوه وفي الحديث وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه وفي الحديث أَيضاً يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة قال هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما قال الحجاج في خطبته وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم ويقال السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره قال ومن أَمثالهم المعروفة لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني قال الأَزهري وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء وأَصله من خَضَّ
الرائد
* وعظ يعظ: وعظا وعظة. ه: نصحه وذكره بالعواقب وبما يصلح سيرته.
الرائد
* وعظ. 1-مص. وعظ. 2-نصح وتذكير بما يصلح السيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: