-
وقب
- "الأَوْقابُ: الكُوَى، واحدُها وَقْبٌ .
والوَقْبُ في الجبَل: نُقْرة يجتمع فيها الماء .
والوَقْبةُ: كُوَّة عظيمة فيها ظِلٌّ.
والوَقْبُ والوَقْبةُ: نَقْرٌ في الصَّخْرة يجتمع فيه الماءُ؛ وقيل: هي نحوُ البئر في الصَّفَا، تكون قامة أَو قامتين، يَسْتَنْقِـع فيها ماءُ السماء.
وكلُّ نَقْرٍ في الجَسدِ: وَقْبٌ، كنَقْرِ العين والكَتِفِ.
ووَقْبُ العَيْن: نُقْرَتُها؛ تقول: وَقَبَتْ عَيْناه، غارَتَا.
وفي حديث جَيْشِ الخَبَطِ: فاغْتَرَفْنا من وَقْبِ عَيْنه بالقِلالِ الدُّهْنَ؛ الوَقْبُ: هو النُّقْرة التي تكون فيها العين.
والوَقْبانِ من الفَرس: هَزْمتانِ فوق عَيْنَيْه، والجمع من كل ذلك وُقوبٌ ووِقابٌ.
ووَقْبُ المحالةِ: الثَّقْبُ الذي يدخُل فيه الـمِحْوَرُ.
ووَقْبةُ الثَّريد والـمُدْهُنِ: اُنْقُوعَتُه.
الليث: الوَقْبُ كلُّ قَلْتٍ أَو حُفْرة، كقَلْتٍ في فِهْر، وكوَقْبِ الـمُدْهُنةِ؛
وأَنشد: في وَقْبِ خَوْصاءَ، كوَقْبِ الـمُدْهُنِ الفراء: الإِيقابُ إِدْخالُ الشيءِ في الوَقْبةِ .
ووَقَبَ الشيءُ يَقِبُ وَقْباً: دَخَلَ، وقيل: دَخَل في الوَقْبِ .
وأَوْقَبَ الشيءَ: أَدْخَلَه في الوَقْبِ.
ورَكِـيَّةٌ وَقْباءُ: غائرةُ الماء.
وامرأَة مِـيقابٌ: واسعةُ الفَرْج.
وبنُو الـمِـيقابِ: نُسِـبُوا إِلى أُمِّهم، يريدون سَبَّهم بذلك .
ووَقَبَ القمرُ وُقُوباً: دخَل في الظِّلِّ الصَّنَوبَريّ الذي يَكْسِفُه.
وفي التنزيل العزيز: ومِن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ الفراء: الغاسِقُ الليل؛ إِذا وَقَبَ إِذا دخَل في كل شيء وأَظْلَمَ.
ورُوي عن عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها، قالت:، قال رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، لما طَلَع القمرُ: هذا الغاسِقُ إِذا وَقَبَ، فتَعَوَّذي باللّه من شَرِّه.
وفي حديثٍ آخر لعائشة: تَعَوَّذي باللّه من هذا الغاسقِ إِذا وَقَبَ أَي الليل إِذا دخَلَ وأَقْبَلَ بظَلامِه.
ووَقَبَتِ الشمسُ وَقْباً ووُقُوباً: غابَتْ؛ وفي الصحاح: ودخَلَتْ مَوْضِعَها.
قال محمد بن المكرم: في قول الجوهري دخَلَتْ موضِعَها، تَجَوُّزٌ في اللفظ، فإِنها لا موضعَ لها تَدْخُله .
وفي الحديث: لما رَأَى الشمسَ قد وَقَبَتْ، قال: هذا حِـينُ حِلِّها؛ وَقَبَتْ أَي غابَتْ؛ وحِـينُ حِلِّها أَي الوَقْتُ الذي يَحِلُّ فيه أَداؤُها، يعني صلاةَ المغرب .
والوُقُوبُ: الدُّخُولُ في كل شيء؛ وقيل: كلُّ ما غابَ فقد وَقَبَ وَقْباً.
ووَقَبَ الظلامُ: أَقْبَلَ، ودخَل على الناس؛ قال الجوهري: ومنه قوله تعالى: ومن شَرِّ غاسقٍ إِذا وَقَبَ؛ قال الحسنُ: إِذا دخَل على الناس .
والوَقْبُ: الرجلُ الأَحمقُ، مثلُ الوَغْبِ؛ قال الأَسْوَد بنُ يَعْفُرَ: أَبَنِـي نُجَيْحٍ، إِنَّ أُمَّكُمُ * أَمَةٌ، وإِنَّ أَباكُمُ وَقْبُ.
(* قوله «أبني نجيح» كذا بالأصل كالصحاح والذي في التهذيب أبني لبينى.) أَكَلَتْ خَبيثَ الزادِ، فاتَّخَمَتْ * عنه، وشَمَّ خِمارَها الكَلْبُ ورجلٌ وَقْبٌ: أَحمقُ، والجمع أَوْقابٌ، والأُنثى وَقْبة.
والوُقْبـيُّ: الـمُولَعُ .
(* قوله «والوقبي المولع إلخ» ضبطه المجد، بضم الواو، ككردي وضبطه في التكملة كالتهذيب، بفتحها.) بصُحْبةِ الأَوْقابِ، وهم الـحَمْقَى.
وفي حديث الأَحْنَفِ: إِياكم وحَمِـيَّةَ الأَوْقابِ؛ هم الـحَمْقَى .
وقال ثعلب: الوَقْبُ الدَّنِـيءُ النَّذْلُ، مِن قولك وَقَبَ في الشيء: دخَل فكأَنه يدخُل في الدَّناءة، وهذا من الاشتقاق البعيد.
والوَقْبُ: صوتٌ يخرُج من قُنْبِ الفَرَس، وهو وِعاءُ قَضِـيبِه.
ووَقَبَ الفرسُ يَقِبُ وقْباً ووَقيباً، وهو صَوْتُ قُنْبِه؛ وقيل: هو صوتُ تَقَلْقُلِ جُرْدانِ الفرس في قُنْبِه، ولا فِعْلَ لشيء من أَصواتِ قُنْبِ الدابةِ، إِلاَّ هذا.
والأَوْقابُ: قُماشُ البيت .
والـمِـيقابُ: الرجلُ الكثيرُ الشُّرْبِ للنبيذ.
وقال مُبْتَكِرٌ الأَعْرابي: إِنهم يسيرون سَيْرَ الـمِـيقابِ؛ وهو أَن يُواصِلُوا بين يوم وليلة.
والـمِـيقَبُ: الوَدَعَةُ.
وأَوْقَبَ القومُ: جاعُوا .
والقِـبَةُ: التي تكون في البَطْن، شِبْهُ الفِحْثِ.
والقِـبَةُ: الإِنْفَحةُ إِذا عَظُمَتْ من الشاةِ؛ وقال ابن الأَعرابي: لا يكون ذلك في غير الشاءِ .
والوَقْباء: موضع، يمدّ ويُقْصَرُ، والـمَدُّ أَعْرَفُ.
الصحاح: والوَقْبَـى ماءٌ لبني مازِنٍ؛ قال أَبو الغُول الطُّهَويُّ: هُمُ مَنَعُوا حِمَى الوَقْبَـى بضَرْبٍ، * يُـؤَلِّفُ بين أَشْتاتِ الـمَنُو؟
قال ابن بري: صوابُ إِنْشادِه: حِمَى الوَقَبَـى؛ بفتح القاف .
والـحِمَى: المكان الممنوع؛ يقال: أَحْمَيْتُ الموضعَ إِذا جعلته حِمًى.
فأَما حَمَيْتُه، فهو بمعنى حَفِظْته.
والأَشْتاتُ: جمع شَتٍّ، وهو المتفرّق .
وقوله: يؤَلِّف بين أَشْتاتِ الـمَنُون، أَراد أَن هذا الضربَ جمع بينَ مَنايا قوم متفرّقي الأَمكنة، لو أَتَتْهُم مَناياهم في أَمكنتهم، فلما اجتمعوا في موضع واحد، أَتَتْهُم المنايا مجتمعة.
"
المعجم: لسان العرب
-
وَقْبُ
- ـ وَقْبُ: نُقْرَةٌ في الصَّخْرَةِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ، كالوَقْبَةِ، أو نَحْوُ البِئْرِ في الصَّفا تَكونُ قامَةً أو قامَتَيْنِ، وكل نُقْرَةٍ في الجَسَدِ، كَنُقْرَةِ العَيْنِ والكَتِفِ،
ـ وَقْبُ من الفَرَسِ: هَزْمَتانِ فَوْقَ عَيْنيهِ،
ـ وَقْبُ مِنَ المَحالَة: ثَقْبٌ يَدْخُلُ فيه المِحْوَرُ،
ـ وَقْب: الغَيبَةُ، كالوُقُوبِ، والأحْمَقُ، والنَّذْلُ الدَّنيءُ، والدُّخول في الوَقْبِ، والمَجِيءُ، والإقْبالُ.
ـ وَقْبَةُ: الكُوَّةُ العَظيمَةُ فيها ظلٌّ،
ـ وَقْبَةُ مِنَ الثَّريد والدُّهنِ: أنْقوعَتُهما.
ـ وَقَبَ الظَّلامُ: دَخَلَ،
ـ وَقَبَتِ الشَّمسُ وَقْباً ووقوُبًا: غابَتْ،
ـ وَقَبَ القَمَرُ: دَخَلَفي الكُسوفِ، ومنه (غاسَقٍ إذا وَقَب)، أو معناه: أيرٍ إذا قامَ، حكاهُ الغَزاليُّ وَغيرهُ، عن ابن عباسٍ.
ـ أوقَبَ: جاعَ،
ـ أوقَبَ الشيءَ: أدْخَلَهُ في الوَقْبَةِ.
ـ مِيقَبُ: الوَدَعَةُ.
ـ وُقْبِيُّ: المُولَعُ بِصُحْبَةِ الأوقابِ الحَمْقى.
ـ ميقابُ: الرَّجُلُ الكَثيرُ الشُربِ للماءِ، والحَمْقاءُ، أو المُحْمِقَةُ، والواسِعَةُ الفَرْجِ.
ـ سَيرُ الميقابِ: أن تواصِلَ بين يومٍ وَليلَةٍ.
ـ بَنو الميقابِ: يريدونَ به السَّبَّ.
ـ قِبَةُ: الإنفَحَةُ إذا عَظُمَتْ من الشَّاةِ.
ـ وَقيبُ: صَوتُ قُنْبِ الفَرَسِ.
ـ أوْقابُ: قُماشُ البَيتِ.
ـ وَقْباءُ ووَقْبى: موضع.
ـ الوَقَبى: ماءٌ لبني مازنٍ.
ـ ذَكَرٌ أوقَبُ: ولاَّجٌ في الهَناتِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الوَقْبُ
- الوَقْبُ : الأَحمقُ.
و الوَقْبُ النذْلُ الدَّنيء.
و الوَقْبُ نُقْرَةٌ في الصَّخْرَة يجتمع فيها الماء، أَو هو نحو البئر في الصَّفا تكون قامةً أَو قامتين.
و الوَقْبُ كلُّ نُقرة في الجسد، كنقرة العين والكتف .
و الوَقْبُ مِن المَحَالة: ثَقْبٌ يدخل فيه المِحْوَرُ .
و الوَقْبُ الكُوَّة. والجمع : وُقُوبٌ، وأَوقابٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَقَبَ
- [و ق ب]. (فعل: ثلاثي لازم). وَقَبَ، يَقِبُ، مصدر وَقْبٌ، وُقُوبٌ.
1. :-وَقَبَتِ الشَّمْسُ :- : غَابَتْ.
2. :-وَقَبَ الظَّلاَمُ :- : عَمَّ، اِنْتَشَرَ. الفلق آية 3ومِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَب . (قرآن).
3. :-وَقَبَ القَمَرُ :- : دَخَلَ فِي الخُسُوفِ.
4. :-وَقَبَتِ العَيْنَانِ :- : غَارَتَا.
5. :-وَقَبَ الوَلَدُ :- : غَارَتْ عَيْنَاهُ.
المعجم: الغني
-
وَقب
- وقب - يقب ، وقبا ووقوبا
1- وقبت الشمس : غابت. 2- وقب الظلام : دخل وانتشر. 3- وقب القمر : دخل في الخسوف. 4- وقب : غارت عيناه. 5- وقبت العينان : غارتا.
المعجم: الرائد
-
وَقَبَتِ
- وَقَبَتِ الشمسُ وغيرُها من الشُّهَب وَقَبَتِ ِ (تَقِبُ) وَقْبًا، ووُقوبًا: غابت.
و وَقَبَتِ القمرُ: دَخَل في الخُسُوف.
و وَقَبَتِ الظلامُ على الناس: دَخَل وانتشر.
و وَقَبَتِ عيناه: غارتا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وقَبَ
- وقَبَ يقِب ، قِبْ ، وَقْبًا ووُقوبًا ، فهو واقِب :-
• وقَب اللّيلُ دَخَل في كُلِّ شيءٍ وشمله بظلامه :-وقب الظّلامُ: جاء وأقبل، دخل وانتشر، - {وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وقب
- وقب - ج، وقوب ووقاب
1- مصدر وقب. 2- نقرة في الصخرة يجتمع فيها الماء. 3- كل نقرة في الجسد كنقرة العين والكتف. 4- كوة، نافذة صغيرة. 5- و جمع : أوقاب : أحمق، غبي. 6- دنيء.
المعجم: الرائد
-
الوَقْبَةُ
- الوَقْبَةُ : نقرةٌ في الصخر يجتمع فيها الماءُ.
و الوَقْبَةُ الكُوَّةُ العظيمة فيها ظلٌّ و الوَقْبَةُ ( في الجيولوجيا) : الجزءُ المنخفضُ من الحاجز في الأمونيت، ويظهر في خط الدَّرْز متَّجِهًا إِلى الخلف . والجمع : وَقباتٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَقْبَةٌ
- جمع: وَقَبَاتٌ. [و ق ب]. (الْمَرَّةُ مِنْ وَقَبَ).
1. :-وَقْبَةُ الصَّخْرَةِ :- : نُقْرَتُهَا، أَيْ حُفْرَتُهَا الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ.
2. :-وَقْبَةُ العَيْنِ أَوِ الكَتِفِ :- : نُقْرَتُهُمَا، أَيْ حُفْرَتُهُمَا، ثُقْبُهُمَا.
3. :-وَقْبَةُ الشَّيْءِ :- :كُوَّتُهُ، كَمَا تُطْلَقُ عَلَى الكُوَّةِ العَظِيمَةِ الَّتِي فِيهَا ظِلٌّ.
المعجم: الغني
-
وَقْبٌ
- جمع: وِقَابٌ، وُقُوبٌ. [و ق ب]. (مصدر وَقَبَ).
1. :-وَقْبُ الصَّخْرَةِ :- : نُقْرَتُهَا، أَيِ الْحُفْرَةُ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا الْمَاءُ.
2. :-وَقْبُ العَيْنِ أَوِ الكَتِفِ :- : نُقْرَتُهُمَا، ثُقْبُهُمَا أَوْ حُفْرَتُهُمَا.
3. :-وَقْبُ الشَّيْءِ :- :كُوَّتُهُ.
المعجم: الغني
-
إيقـاب
- لغة من أوقب يوقب إيقابا، وهو الجوع وأيضا يقال أوقب النخل أي عفنت شماريخه، وأوقب الشيء: أدخله في ثقب؛ وفي قول الفقهاء من لاط بغلام فأوقبه مرادهم به أنه دخل في دبره.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أَوقَب
- أوقب - إيقابا
1- أوقب : جاع. 2- أوقب الشيء : أدخله في الثقب. 3- أوقب النخل : عفنت أغصانه.
المعجم: الرائد
-
وقب
- وقب - يقب ، وقبا
1- وقب : دخل في الوقب. 2- وقب : أقبل وجاء.
المعجم: الرائد
-
الوَقْبَاءُ
- الوَقْبَاءُ الوَقْبَاءُ يقال: رَكِيَّةٌ.
وقْبَاءُ: غائرةُ الماء.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وقب
- و ق ب: وَقَبَ دخل وبابه وعد ومنه وقب الظلام أي دخل على الناس قال الله تعالى {ومن شر غاسق إذا وقب}
المعجم: مختار الصحاح
-
أوْقَبَ
- أوْقَبَ : جاع.
و أوْقَبَ النخلُ:عَفِنَتْ شماريخه.
و أوْقَبَ الشيءَ: أَدْخلَه في ثَقْب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَوقاب
- أوقاب
1- أوقاب : قماش الخيمة ومتاعها. 2- أوقاب : أدوات منزلية.
المعجم: الرائد
-
الأَوْقَابُ
- الأَوْقَابُ : قُماشُ الخِباء ومتاعُه، مثل البُرمة والرَّحَيين والعُمُد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوُقْبِيُّ
- الوُقْبِيُّ : المولَعُ بصُحبة الحمقى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَقْب
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وُقوب
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَقباء
- وقباء
1-«بئر وقباء» : غائرة الماء في الأرض
المعجم: الرائد
-
وَقبة
- وقبة
1-1- المرة من وقب. 2- نقرة في الصخرة يجتمع فيها الماء. 3- كل نقرة في الجسد كنقرة العين والكتف. 4- كوة، نافذة.
المعجم: الرائد
-
وُقبيّ
- وقبي
1-الذي يحب صحبة «الأوقاب»، أي الحمقى
المعجم: الرائد