وصف و معنى و تعريف كلمة أيجدين:


أيجدين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و جيم (ج) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح أيجدين في معاجم اللغة العربية:



أيجدين

جذر [يجد]

  1. لَمْ يَجِدْ مَكَاناً لِيَسْتَظِلَّ بِهِ:
    • لمَْ يَجِدْ مَكَاناً‎ بِهِ ظِلٌّ يَتَظَلَّلُ بِهِ.
  2. اِسْتَعْصَتْ عَلَيْهِ الْمَسْأَلَةُ وَلَمْ يَجِدْ لَها حَلاًّ:
    • اِسْتَصْعَبَتْ عَلَيْهِ.
  3. تَهَرَّأ ثَوْبُهُ وَلَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ:
    • تَمَزَّقَ أطْرَافاً، بَلِيَ.
  4. دَمْعُكَ لا يُجْدِي نَفْعاً:
    • بُكاؤُكَ.


  5. لَمْ يَجِدْ إِلاَّ التَّحَرُّجَ مِنْ تَحَايُلِهِ:
    • تَجَنُّبَهُ مَعَ احْتِمَالِ الْمَشَقَّةِ وَالضَّيْقِ.
  6. لَمْ يَجِدْ إِلاَّ كَهْفاً لِيَحْتَمِيَ بِهِ مِنْ سَوْرَةِ البَرْدِ:
    • مِنْ شِدَّتِهِ.
  7. لَمْ يَجِدْ أَحَداً لِلتَّعَوُّذِ بِهِ:
    • الاِلْتِجَاءِ إِلَيْهِ وَالاعْتِصَامِ بِهِ.
  8. لَمْ يَجِدْ حِيلَةً إلاَّ وَاسْتَخْدَمَهَا:
    • وَسِيلَةً. لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً [قرآن].
  9. لَمْ يَجِدْ دَلالَةً تُرْشِدُهُ في طَريقِهِ:
    • أَي عَلامَةً، إِرْشاداً.
  10. لَمْ يَجِدْ دَواءً لِزَمانَتِهِ:


    • لِمَرَضِهِ الَّذِي طالَ زَمَناً طَويلاً.
  11. لَمْ يَجِدْ سَبَباً يُقَدِّمُهُ:
    • عُذْراً، حُجَّةً. قَدَّمَ أَسْبَاباً وَاهِيةً تَعَدَّدَتِ الأَسْبَابُ وَالْمَوْتُ وَاحِدٌ.
  12. لَمْ يَجِدْ شَيْئاً رَخِيصاً فِي السُّوقِ:
    • زَهِيداً، مَا يُكُونُ ثَمَنُهُ قَلِيلاً غَيْرَ مُرْتَفِعٍ.   وَجَدَ كُلَّ البَضَائِعِ رَخِيصَةً.
  13. لَمْ يَجِدْ فِي بِلاَدِ الهِجْرَةِ تَنَعُّماً:
    • موافَقَةً، مُلاءَمَةً.
  14. لَمْ يَجِدْ ما يُنْفِقُ:
    • ما يَصْرِفُ. أَنْفَقَ كُلَّ مالِهِ.
  15. لاَ يَجِدُ مَا يَسُدُّ بِهِ رَمَقَهُ:
    • مَا يَقْتَاتُ بِهِ.
  16. لا يُجدي نَفْعا:


    • لا يفيد شيئًا.
  17. لا يجد في السماء مَصْعَدًا ولا في الأرض مقعدًا:
    • تصوير حال الخائف المضطرب.
  18. يَجِدُ في اِنْعِزالِهِ عَنِ النَّاسِ راحَةَ البالِ:
    • اِبْتِعادُهُ، بَقاؤُهُ وَحيداً ماذا يُمْكِنُ أنْ يَسْتَفيدَ مِن انْعِزالِهِ.
  19. يَلْتَقِطُ مَا يَجِدُ مِنْ حَبَّاتِ القَمْحِ مِنَ الأرْضِ:
    • يَجْمَعُهَا مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ.
  20. وَجَدَ : (فعل)
    • وجَدَ يجِد ، جِدْ ، وَجْدًا ووِجدانًا وجِدَةً ، وجودًا، وَجْدًا ، مَوْجِدَةً ، وُجْدًا وجِدَةً فهو واجِد ، والمفعول مَوْجود
    • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
    • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
    • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
    • وَجَدَ الشيءَ كذا: عَلِمَه إِياه
  21. إِيجاد : (اسم)
    • إيجاد : مصدر آجَدَ
  22. إِيجاد : (اسم)


    • إيجاد : مصدر أَوجَدَ
  23. جادَ : (فعل)
    • جادَ / جادَ بـ / جادَ على يَجود ، جُدْ ، جُودًا ، فهو جَواد ، والمفعول مجود
    • جَادَ العَمَلُ: صَارَ جَيِّداً
    • جَادَ عَمَلَهُ : فَعَلَهُ جَيِّداً
    • جَادَ فِي قَوْلِهِ : قَالَ جَيِّداً
    • جَادَ الفَرَسُ : صَارَ جَوَاداً، أَيْ سَريِعَ الجَرْيِ
    • جَادَ فِي عَدْوِهِ : أَسْرَعَ
    • جَادَ الَمرِيضُ بِنَفْسِهِ : قَارَبَ أَنْ يَمُوتَ
    • جَادَ بِنَفْسِهِ : ضَحَّى بِهَا
    • جَادَهُ الهَوَى : غَلَبَهُ، شَاقَهُ
    • جَادَتِ السَّمَاءُ بَعْدَ جَفَافٍ : أَمْطَرَتْ بِغَزَارَةٍ
    • جَادَتْ عَيْنُهُ لِكَثْرَةِ هُمُومِهِ : هَطَلَ دَمْعُهَا، كَثُرَ
    • جَادَ اللَّهُ : اسْمُ عَلَمٍ مُرَكّبٌ
    • جَادَ عَلَيْهِ بِفَضْلِهِ : تَكَرَّمَ جُدْ يَا وَلَدِي بِمَا مَلَكَتْ يَدَاكَ : تَكَرَّمْ، كُنْ كَرِيماً إِذَا جَادَتِ الدُّنْيَا عَلَيْكَ فَجُدْ بِهَا
    • جَادَ بِمَالِهِ : بَذَلَهُ، سَخَا بِهِ
    • جَادَ إِلَيْهِ : ماَلَ
    • جادَ جارَه :فاقه في الجود والكرم
    • جادَ : صار جيِّدًا
    • جادَ الرجلُ: أَتى بالجيِّد من قول أَو عمل
    • جادَ الفرسُ: صار جوادًا
    • جادَ المطرُ الأَرضَ: أَصابَها
    • جاد المطرُ القومَ: عَمَّ أَرضَهم وشَمِلَهُمُ وفي الحديث: حديث شريف تركْتُ أَهلَ مكةَ وقد جِيدُوا /
  24. جادَّ : (فعل)
    • جادَّهُ في الأَمر: خاصمه
  25. وُجِدَ : (فعل)
    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود
    • وُجِدَ مِنْ عَدَمٍ : حَصَلَ وُجُودُهُ، خِلافُ عُدِم
,
  1. جدا (المعجم لسان العرب)
    • "الجَدَا، مقصور: المَطَرُ العامّ.
      وغيثٌ جَداً: لا يُعرف أَقصاه،وكذلك سماءٌ جَداً؛ تقول العرب: هذه سماءٌ جداً ما لها خَلَفٌ، ذكَّروه لأَن الجَدَا في قوة المصدر.
      ومَطَرٌ جداً أَي عامّ.
      ويقال: أَصابنا جَداً أَي مطر عامّ.
      ويقال: إنها لسماءٌ جَداً ما لها خَلَفٌ أَي واسع عامّ.
      ويقال للرجل: إنّ خيره لَجَداً على الناس أَي عامّ واسع.
      ابن السكيت: الجَدَا يكتب بالياء والأَلف.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا غَيْثاً غَدَقاً وجَداً طَبَقاً، ومنه أُخِذ جَدَا العَطِيّةِ والجَدْوَى؛ ومنه شعر خُفاف بن نُدْبة السُّلَمي يمدح الصّدّيق: ليسَ لشَيءٍ غيرِ تَقْوَى جَداً،وكلُّ خَلْقٍ عُمْرُه للفَنَا هو من أَجْدَى عليه يُجْدي إذا أَعطاه.
      والجَدَا، مقصور: الجَدْوَى وهما العطية، وهو من ذلك، وتثنيته جَدَوان وجَدَيان؛ قال ابن سيده: كلاهما عن اللحياني، فَجَدوانِ على القياس، وجَدَيانِ على المُعاقبة.
      وخَيْرُه جداً على الناس: واسع.
      والجَدْوى: العطية كالجَدَا، وقد جَدَا عليه يَجْدُو جَداً.
      وأَجْدَى فلان أَي أَعطى.
      وأَجْداه أَي أَعطاه الجَدْوَى.
      وأَجْدَى أَيضاً أَي أَصاب الجَدْوَى، وقوم جُدَاةٌ ومُجْتَدُون، وفلان قليل الجَدَا على قومه.
      ويقال: ما أَصَبْتُ من فلان جَدْوَى قط أَي عطية؛ وقول أَبي العيال: بَخِلَتْ فُطَيْمةُ بالَّذِي تُولِينِي إلاَّ الكلامَ، وقَلَّمَا تُجْدِينِي أَراد تُجْدي عَلَيّ فحذف حرف الجر وأَوصل.
      ورجل جادٍ: سائِل عافٍ طالبٌ للجَدْوَى؛

      أَنشد الفارسي عن أَحمد بن يحيى: إليه تَلْجَأُ الهَضَّاءُ طُرّاً،فلَيْسَ بِقائِلٍ هُجْراً لِجَادِ وكذلك مُجْتَدٍ؛ قال أَبو ذؤيب: لأُنْبِئْت أَنَّا نَجْتَدِي الحَمْدَ، إنَّمَا تَكَلَّفُهُ مِن النُّفوسِ خِيارُها أَي تطلُب الحمد؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: إنِّي لَيَحْمَدُنِي الخَلِيلُ إذا اجْتَدَى مَالِي، ويَكْرَهُني ذَووُ الأَضْغَانِ والجادِي: السائلُ العافِي؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز: أَما عَلِمْتَ أَنَّني مِنْ أُسْرَهْ لا يَطْعَمُ الجادِي لَدَيْهِم تَمْرَهْ؟

      ويقال: جَدَوْته سأَلته وأَعطيته، وهو من الأَضداد؛ قال الشاعر: جَدَوتُ أُناساً مُوسِرينَ فما جَدَوْا،أَلا اللهَ فاجْدُوهُ إذا كُنتَ جادِيَا وجَدَوْته جَدْواً وأَجْدَيْته واسْتَجْدَيْته، كلُّه بمعنى: أَتيته أَسأَله حاجة وطلبت جَدْواه؛ قال أَبو النجم: جِئْنا نُحَيِّيكَ ونَسْتَجْدِيكا مِن نائِل اللهِ الّذِي يُعْطِيكَا وفي حديث زيد بن ثابت أَنه كتب إلى معاوية يستعطفه لأَهل المدينة ويشكو إليه انقطاع أَعْطِيَتهم والمِيرَةِ عنهم وقال فيه: وقد عَرَفوا أَنَّه عندَ مَرْوان مالٌ يُجَادُونَهُ عَلَيه؛ المُجادَاةُ: مفاعلة من جَدَا واجْتَدى واسْتَجْدى إذا سأَل، معناه ليس عنده مال يسائلونه عليه؛ وقول أَبي حاتم: أَلا أَيُّهَذَا المُجْتَدِينا بِشَتْمِهِ،تأَمَّلْ رُوَيْداً، إنَّني من تَعَرَّفُ لم يفسره ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد أَيُّهذا الذي يستقضينا أَو يسأَلنا وهو في خلال ذلك يَعِيبُنا ويشتمنا.
      ويقال: فلان يَجْتَدي فلاناً ويَجْدوه أَي يسأَله.
      والسُّؤَّالُ الـطالبون يقال لهم المُجْتَدُون.
      وجَدَيته: طلبت جَدْواه، لغة في جَدَوته.
      والجَداءُ: الغَنَاءُ، ممدود.
      وما يُجْدي عنك هذا أَي ما يُغْني.
      وما يُجْدِي عليَّ شيئاً أَي ما يُغْني.
      وفلان قليل الجَدَاءِ عنك أَي قليل الغَنَاء والنفْعِ؛ قال ابن بري: شاهده قول مالك بن العَجْلانِ: لَقَلَّ جَدَاء على مَالِكٍ،إذا الحَرْب شبَّتْ بِأَجْذالِها

      ويقال منه: قلَّمَا يُجْدي فلان عنك أَي قلما يغني.
      والجُدَاءُ، ممدود: مبلغ حساب الضرب، ثلاثةٌ في اثنين جُداءُ ذلك ستة.
      قال ابن بري: والجُدَاءُ مبلغ حساب الضرب كقولك ثلاثة في ثلاثة جُداؤُها تسعة.
      ولا يأْتيك جَدَا الدهر أَي آخرَه.
      ويقال: جَدَا الدهر أَي يَدَ الدهر أَي أَبَداً.
      والجَدْيُ: الذكر من أَولاد المَعَز، والجمع أََجْدٍ وجِدَاءٌ، ولا تقل الجَدَايا، ولا الجِدَى، بكسرٍ الجيم، وإذا أَجْذَع الجَدْي والعَناقُ يسمى عَريضاً وعَتُوداً.
      ويقال للجَدْيِ: إمَّرٌ وإمَّرة وهِلَّعٌ وهِلَّعة.
      قال: والعُطْعُط الجَدْيُ.
      ونجم في السماء يقال له الجَدْيُ قريب من القُطْب تعرف به القِبْلة، والبُرْجُ الذي يقال له الجَدْي بِلِزْقِ الدَّلْو وهو غير جَدْيِ القطب.
      ابن سيده: والجَدْي من النجوم جَدْيانِ: أَحدهما الذي يدور مع بنات نعش، والآخر الذي بِلِزْقِ الدلو، وهو من البروج، ولا تعرفه العرب، وكلاهما على التشبيه بالجَدْي في مَرآة العين.
      والجَدايةُ والجِداية جميعاً: الذكر والأُنثى من أَولاد الظِّباء إذا بلغ ستة أَشهر أَو سبعة وعَدَا وتشدَّد، وخص بعضهم به الذكر منها.
      غيره: الجِدايةُ بمنزلة العَناق من الغنم، قال جِرانُ العَوْد واسمه عامر‎ ‎بن‎ الحرث: لقد صَبَحْت حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُريحُ، بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ،إراحةَ الجِدَايَةِ النَّفُوزِ وفي الحديث: أُتِيَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بجَدَايا وضَغابِيسَ؛ هي جمع جَداية من أَولاد الظِّباء.
      وفي الحديث الآخر: فجاءه بجَدْيٍ وجَدَاية.
      والجَدْيةُ والجَدِيَّةُ: القطعة من الكساء المحشوّة تحت دَفَّتَي السرج وظَلِفَةِ الرَّحْل، وهما جَدِيَّتانِ؛ قال الجوهري: والجمع جَداً وجَدَياتٌ، بالتحريك، قال: وكذلك الجَدِيَّةُ، على فعيلة والجمع الجَدَايا.
      قال: ولا تقل جَدِيدَةٌ والعامّة تقوله؛ قال ابن بري عند قول الجوهري والجمع جَداً، قال: صوابه والجمع جَدْيٌ مثل هَدْيةٍ وهَدْيٍ وشَرْيةٍ وشَرْيٍ؛ وقال ابن سيده:، قال سيبويه جمع الجَدْيَةِ جَدَيات، قال: ولم يكسِّرُوا الجَدْية على الأَكثر استغناء بجمع السلامة إذ جاز أَن يَعْنُوا الكثيرَ، يعني أَن فعْلة قد تُجْمع فَعَلاتٍ يُعْنَى به الأَكثر كما أَنشد لحَسّانَ: لنا الجَفَناتُ وجَدَّى الرَّحْلَ: جعل له جَدْيَةً، وقد جَدَّيْنا قَتَبَنا بجَدِيَّةٍ.
      وفي حديث مروان: أَنه رَمَى طَلْحةَ بن عُبَيْد الله يوم الجَمَل بسهم فَشَكَّ فخذه إلى جَدْيَةِ السرج.
      ومنه حديث أَبي أَيوب: أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُور فنَزَع الصُّفَّةَ يعني المِيثَرَةَ، فقيل: الجَدَياتُ نُمُور، فقال: إنما يُنْهَى عن الصُّفَّةِ.
      والجَدِيَّة: لون الوَجْه،‏

      يقال: ‏اصفرّت جَدِيَّةُ وجهه؛

      وأَنشد: تَخالُ جَدِيَّةَ الأَبْطالِ فيها،غَداةَ الرَّوْعِ، جَادِيّاً مَدُوفا والجَادِيُّ: الزعفران.
      وجادِيَةُ: قرية بالشام ينبت بها الزعفران، فلذلك، قالوا جادِيٌّ.
      والجَدِيَّةُ من الدَّم: ما لَصِقَ بالجَسد، والبَصِيرَةُ: ما كان على الأَرض.
      وتقول: هذه بَصِيرةٌ من دَم وجدية من دم.
      وقال اللحياني: الجَدِيَّة الدم السائل، فأَما البَصِيرة فإنه ما لم يسل.
      وأَجْدَى الجُرْحُ: سالت منه جَدِيَّةٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وإنْ أَجْدَى أَظلاَّها ومَرَّتْ،لَمَنْهَبِها، عَقامٌ خَنْشَلِيلُ (* قوله «لمنهبها» هكذا في الأصل والمحكم هنا، وأنشده في مادة عقم لمنهلها تبعاً للمحكم أيضاً).
      وقال عَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ: سُيول الجَدِيَّةِ جَادَتْ،مُراشاة كلّ قَتِيل قَتِيلا (* قوله «سيول الجدية إلخ» هذان البيتان هكذا في الأَصل، وكذا قوله بعد مأخوذ من جدية وجديات»).
      سليم ومن ذا مثلهم،إذا ما ذَوُو الفَضْل عَدُّوا الفُضُولا مراشاة أَي يعطي بعضهم بعضاً من الرشوة، مأْخوذ من جَدِيَّة لأَنه من باب الناقص مثل هَدِيَّة وهَدِيّات، أَراد جَدِيَّة الدم.
      والجَدِيَّة أَيضاً: طريقة من الدم، والجمع جَدَايا.
      وفي حديث سعد، قال: رميت يوم بدر سُهَيْلَ بنَ عمرو فقطعت نَسَاهُ فانْثَعَبَت جَدِيَّة الدم؛ هي أَول دفعة من الدم، ورواه الزمخشري: فانبعث جدية الدم؛ قيل: هي الطريقة من الدم تُتَّبع ليُقْتَفَى أَثَرُها.
      والجادِي: الجراد لأَنه يَجْدِي كل شيء أَي يأْكله؛ قال عبد مناف الهذلي:صَابوا بستة أَبْياتٍ ووَاحِدَة،حتَّى كأَنَّ عَلَيها جادِياً لُبَدا وجَدْوى: اسم امرأة؛ قال ابن أَحمر: شَطَّ المَزارُ بِجَدْوَى وانْتَهَى الأَمَلُ"
  2. وجد (المعجم لسان العرب)


    • "وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً، بالضم، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال؛ قال لبيد وهو عامريّ: لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ،تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ، لا يَزالُ ظَلِيل؟

      ‏قال ابن بريّ: الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم.
      وقوله: نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ.
      يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي.
      والصَّادِي: العطشان.
      والغليل: حَرُّ العطش.
      والرَّضَفُ: الحجارة المرضوفةُ.
      والقِلاتُ: جمع قَلْت، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء.
      وقوله: قَِضّ الأَباطِحِ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى.
      قال سيبويه: وقد، قال ناس من العرب: وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد؛ قال: وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام، والمصدر وَجْداً وجِدَةً ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي،وأَنشد:وآخَر مُلْتاث، تَجُرُّ كِساءَه،نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي؟

      ‏قال: وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة.
      وأَوجَده إِياه: جَعَلَه يَجِدُه؛ عن اللحياني؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً.
      التهذيب: يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً.
      قال: وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد؛ ومنه قول العرب: وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين.
      وفي حديث اللقطة: أَيها الناشدُ، غيرُك الواجِدُ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها.
      وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به.
      والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ: اليسار والسَّعةُ.
      وفي التنزيل العزيز: أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم؛ وقد قرئ بالثلاث، أَي من سَعَتكم وما ملكتم، وقال بعضهم: من مساكنكم.
      والواجِدُ: الغنِيُّ؛ قال الشاعر: الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِد وأَوجَده الله أَي أَغناه.
      وفي أَسماء الله عز وجل: الواجدُ، هو الغني الذي لا يفتقر.
      وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده.
      وفي الحديث: لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه.
      وقال: الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني.
      وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي.
      وتقول: وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله «وجداً ووجداناً» واو وجداً مثلثة،أفاده القاموس.) وقال أَبو عبيد: الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه.
      ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم، فهو موجود، مثل حُمّ فهو محموم؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه، كما لا يقال حَمّه.
      ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً: غضب.
      وفي حديث الإِيمان: إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي؛ ومنه الحديث: لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ: كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها.
      ووَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ لا غير، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً.
      وفي الحديث، حديث ابن عُمر وعُيينة‎ ‎بن‎ حِصْن: والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها: مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً،فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا؟ تقول: من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها؛ وقولها: لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها؛ وقولها: فمن مبلغ تربيّ (البيت) تقول: هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع؛ قال ابن سيده: وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص.
      ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً، بالفتح، ووَجِد؛ كلاهما عن اللحياني: حَزِنَ.
      وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً، وذلك في الحزن.
      وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له.
      أَبو سعيد: تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته.
      "
  3. أجدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجدى / أجدى على / أجدى عن يُجدي ، أَجْدِ ، إجداءً ، فهو مُجْدٍ ، والمفعول مُجْدًى (للمتعدِّي) :-
      • أجدى الشَّيءُ نفع :-الكلام وحده لا يجدي نفعًا، - غير مُجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ... نوحُ باكٍ ولا ترنُّم شادِ:-
      • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة.
      • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه :-جاءه فقيرٌ فأجدى عليه صدقة.
      • أجدى عنه: أغنى عنه :-ما يُجدي عنك أخوك.
  4. أجدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجدَّ / أجدَّ في يُجِدّ ، أجدِدْ / أجِدَّ ، إجدادًا ، فهو مُجِدّ ، والمفعول مُجَدٌّ (للمتعدِّي) :-
      • أجدَّ التِّلميذُ اجتهد، صار ذا جِدّ واجتهاد :-إنّه عاملٌ مُجدّ.
      • أجدَّ الشَّيءَ: أحدثه.
      • أجدَّ السَّيرَ/ أجدَّ في السَّيرِ: أسرع فيه.
      • أجدَّ في الأمر: سعى واجتهد فيه، ضدّ هزَل :-وما طالب الحاجات في كلّ وجهة ... من الناس إلاّ من أجدّ وشمَّرا.
  5. جَدَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَدَّ1 جَدَدْتُ ، يَجِدّ ، اجْدِدْ / جِدَّ ، جَدًّا ، فهو جادّ :-
      • جدَّ الشَّخْصُ صار ذا حظ.
  6. جَدَّ3 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَدَّ3 جَدَدْتُ ، يَجِدّ ، اجْدِدْ / جِدَّ ، جِدّةً ، فهو جديد :-
      • جدَّ الشَّيءُ
      1 - صار جديدًا :-جدَّ الثَّوب بعد صَبْغه.
      2 - حدث بعد أن لم يكن :-جدّت أمور لم نكن نتوقّعها، - درسنا سمات الجِدَّة في الأدب العبّاسيّ.


  7. جدَّ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جدَّ2 / جدَّ بـ / جدَّ في جَدَدْتُ ، يَجِدّ ، اجْدِدْ / جِدَّ ، جِدًّا ، فهو جادّ ، والمفعول مجدود به :-
      • جدَّ الطَّالبُ كان رصينًا لم يهزِلْ :-تكلَّم بجِدٍّ:-
      • العناية والكَدّ يجلبان الجِدّ [مثل أجنبيّ]: يماثله القولُ العربيُّ: من المخض يبدو الزُّبد.
      • جدَّ به الأمرُ: اشتدّ عليه.
      • جدَّ في طلب العلم: اجتهد فيه واهتم به :-جدَّ في حل المشكلة/ رعاية الأيتام، - من جدّ وجد، ومن زرع حصَد [مثل] :-? جدّ الجِدُّ: جاءت لحظة الاجتهاد، - حمله مَحْمَل الجِدّ: اهتمّ به وعُني به.
      • جدَّ في المشي: أسرع، عجَّل فيه :-جدَّ في السير.
      • جدَّ في أثره: تتبَّعه، اقتفى أثره :-جدَّ في أثر الترقية.
  8. وجَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجَدَ على يجِد ، جِدْ ، مَوجِدَةً ، فهو واجِد ، والمفعول موجود عليه :-
      • وجَد على خادمه غَضِب عليه وكرِهه.
  9. وجَدَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجَدَ1 / وجَدَ بـ يجِد ، جِدْ ، وَجْدًا ، فهو واجِد ، والمفعول موجود به :-
      • وجَد فلانٌ حزن :-وجَدتِ الأمُّ لسفر ابْنها، - ولم أرَ مِثْلي اليومَ أكثر حاسِدًا ... كأنَّ قلوبَ النّاس لي قلبُ واجدُ.
      • وجَد بشخصٍ: أحبّه حُبًّا شديدًا :-إنه ليجدُ بفلانةٍ وجْدًا شديدًا، - وَجَد بامرأةٍ جميلة.
  10. وجَدَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجَدَ2 يجِد ، جِدْ ، وَجْدًا ووِجدانًا وجِدَةً ، فهو واجِد ، والمفعول مَوْجود :-
      • وجَدَ مطلوبَه أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه :-وجد ضالّتَهُ/ مسكنًا/ الحلَّ، - ذَرَّة موجودة ولا دُرَّة مفقودة [مثل]، - وجد تمرة الغراب [مثل]: التعبير عن حصول المرء على ما يريد، - {أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وَجْدِكُمْ} [ق]، - {وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا} .
  11. وجَدَ3 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجَدَ3 يَجِد ، جِدْ ، وُجْدًا وجِدَةً ، فهو واجِد :-
      • وجَد الشّخصُ استغنى وصار ذا مال :-وجَد الفقيرُ بعد عناءٍ ومشقّة، - {أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ} .
  12. وجَدَ4 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجَدَ4 يجِد ، جِدْ ، وجودًا ، فهو واجِد ، والمفعول مَوْجود :-
      • وجَد الحوارَ صريحًا عَلِمه وعَرَفه :-وجدْتُ الحِلمَ نافعًا، - وجدتُ كلامَه صادقًا، - {وَإِنْ وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ} .
      • وجَد صاحبَه في الحفل: لَقِيه، صادفه :-وجَد الهدايةَ في كتاب الله، - {إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ} .
  13. جَدّ (المعجم الرائد)
    • جد - يجد ، جدا
      1- جد : عظم. 2- جد : صار ذا حظ.
  14. جَدّ (المعجم الرائد)
    • جد - يجد ، جدا وجدادا
      1-جد الشيء : قطعه
  15. جَدّ (المعجم الرائد)
    • جد - يجد ، جدة
      1-جد الشيء : صار جديدا
  16. جَدّ (المعجم الرائد)
    • جد - يجد ، جددا
      1-جد الثدي أو الضرع : يبس وذهب لبنه
  17. جَدّ (المعجم الرائد)
    • جد - يجد ويجد ، جدا
      1- جد : إجتهد. 2- جد : كان رصينا لا يهزل. 3- جد في الأمر : أسرع فيه «جد في السير». 4- جد به الأمر : اشتد.
  18. جَدى (المعجم الرائد)
    • جدى - يجدي ، جديا
      1-جدىه : سأله «الجدوى»، أي العطية
  19. وَجد (المعجم الرائد)
    • وجد - يجد ، وجدا ووجدا ووجدا وجدة
      1-وجد المال أو نحوه : استغنى به
  20. وجد (المعجم الرائد)
    • وجد - يجد ، وجدا ووجدا وجدة ووجودا ووجدانا وإجدانا
      1- وجد المطلوب : أدركه، أصابه، ظفر به بعد ذهابه «وجد الضالة المنشودة». 2- وجد : علم. وتكون من أفعال القلوب فتنصب مفعولين، ومصدرها «الوجود»، نحو : «وجد العلم نافعا».
  21. وَجَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجَدَ المَطْلوبَ ووَجِدَ، يَجِدُهُ ويَجُدُهُ، ولا نَظيرَ لَها، وجْداً وجِدَةً ووُجْداً وَوُجوداً ووِجْداناً وإجْداناً: أدْرَكَهُ،
      ـ وَجَدَ المالَ وغَيْرَهُ يَجِدُهُ وَجْداً ووُجْداً ووِجْداً وجِدَةً: اسْتَغْنى،
      ـ وَجَدَ عليه يَجِدُ ويَجُدُ وجْداً، وجِدَةً ومَوْجِدَةً: غَضِبَ،
      ـ وَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ فقطْ، وكذا في الحُزْنِ، لكِنْ يكسرُ ماضِيهِ.
      ـ وَجْدُ: الغِنَى، كالوِجْدُ والوُجْدُ، ومَنْقَعُ الماءِ، الجمع: وِجادٌ.
      ـ أوْجَدَهُ: أغْناهُ،
      ـ أوْجَدَ فُلاناً مَطْلوبَهُ: أظْفَرَهُ به،
      ـ أوْجَدَهُ على الأَمْرِ: أكْرَهَهُ،
      ـ أوْجَدَهُ بَعْدَ ضُعْفٍ: قَوَّاهُ، كآجَدَهُ.
      ـ تَوَجَّدَ السَّهَرَ وغَيْرَهُ: شَكاهُ.
      ـ وَجيدُ: ما اسْتَوى من الأَرْضِ، الجمع: وُجْدانٌ.
      ـ وُجِدَ من العَدَمِ فهو مَوْجودٌ، ولا يقال: وَجَدَهُ الله تعالى، وإنَّما يقالُ: أوْجَدَهُ الله تعالى.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: