وصف و معنى و تعريف كلمة أيحضنني:


أيحضنني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و حاء (ح) و ضاد (ض) و نون (ن) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أيحضنني في معاجم اللغة العربية:



أيحضنني

جذر [يحض]

  1. حَضَأَ : (فعل)
    • حَضَأَتِ حَضْئًا
    • حَضَأَتِ النارُ : التهبت واستعرت
    • حَضَأَ النارَ: ألهبا وسَعّرها
    • حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ: أثارتها
  2. أَحْضَنَ : (فعل)
    • أحْضَنَ الطائرَ البيضَ: أرْقَدَهُ عليه
  3. أَحْضانُ : (اسم)
    • أَحْضانُ : جمع حِضْنُ
  4. حَضَنَ : (فعل)
    • حضَنَ يَحضُن ، حَضْنًا وحَضانةً ، فهو حاضِن، والجمع حَضَنَةٌ،حُضَّانٌ وهي حاضنة والجمع : حَوَاضِن ، والمفعول مَحْضون
    • حضَن فلانًا : جعله في ناحيته وجانبه، أحاطه برعايته وحمايته، ربّاه
    • حَضَنَتِ الْمَرْأةُ طِفْلَهَا : جَعَلَتْهُ فِي حِضْنِهَا، ضمَّتْهُ إلَى صَدْرِهَا
    • حضَنَ الرجلُ الصَّبيّ: رعاه وربّاه
    • حَضَنَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
    • حضَنَ الطائرُ البيضَ: رقد عليه للتفريخ ،


,
  1. حضأ (المعجم لسان العرب)
    • "حَضَأَتِ النارُ حَضْأً: التهبت.
      وحَضأَها يَحْضَؤُها حَضْأً: فتحها لتَلْتَهِب، وقيل: أَوقَدَها، وأَنشد في التهذيب: باتَتْ هُمُومي في الصَّدْرِ، تَحْضَؤُها، * طَمْحاتُ دَهْرٍ، ما كُنْتُ أَدْرَؤُها الفرّاء: حَضَأْتُ النارَ وحضَبْتُها.
      والمِحْضَأُ على مِفْعَلٍ: العُودُ.
      والمِحْضاءُ على مِفْعال: العود الذي تُحْضَأُ به النارُ؛ وفي التهذيب: وهو المِحْضَأُ والمِحْضَبُ، وقولُ أَبي ذؤَيب: فأَطْفِئْ، ولا تُوقِدْ، ولا تَكُ مِحْضَأً * لِنارِ الأَعَادِي، أَنْ تَطِير شَداتُها.
      (* قوله «شداتها» كذا في النسخ بأيدينا، ونسخة المحكم أيضاً بالدال مهملة.) إِنما أَراد مثل مِحْضَإٍ لأَن الانسان لا يكون مِحضَأً، فمِن هُنا قُدِّر فيه مِثْل.
      وحَضَأْتُ النارَ: سَعَّرْتُها، يُهمز ولا يهمز، وإِذا لم يهمز، فالعود مِحْضاء، ممدود على مِفْعال؛ قال تأَبَّط شراً: ونارٍ، قد حَضَأْتُ، بُعَيْدَ هَدْءٍ، * بدارٍ ما أُرِيدُ بها مُقاما"
,
  1. حضأ (المعجم لسان العرب)
    • "حَضَأَتِ النارُ حَضْأً: التهبت.
      وحَضأَها يَحْضَؤُها حَضْأً: فتحها لتَلْتَهِب، وقيل: أَوقَدَها، وأَنشد في التهذيب: باتَتْ هُمُومي في الصَّدْرِ، تَحْضَؤُها، * طَمْحاتُ دَهْرٍ، ما كُنْتُ أَدْرَؤُها الفرّاء: حَضَأْتُ النارَ وحضَبْتُها.
      والمِحْضَأُ على مِفْعَلٍ: العُودُ.
      والمِحْضاءُ على مِفْعال: العود الذي تُحْضَأُ به النارُ؛ وفي التهذيب: وهو المِحْضَأُ والمِحْضَبُ، وقولُ أَبي ذؤَيب: فأَطْفِئْ، ولا تُوقِدْ، ولا تَكُ مِحْضَأً * لِنارِ الأَعَادِي، أَنْ تَطِير شَداتُها.
      (* قوله «شداتها» كذا في النسخ بأيدينا، ونسخة المحكم أيضاً بالدال مهملة.) إِنما أَراد مثل مِحْضَإٍ لأَن الانسان لا يكون مِحضَأً، فمِن هُنا قُدِّر فيه مِثْل.
      وحَضَأْتُ النارَ: سَعَّرْتُها، يُهمز ولا يهمز، وإِذا لم يهمز، فالعود مِحْضاء، ممدود على مِفْعال؛ قال تأَبَّط شراً: ونارٍ، قد حَضَأْتُ، بُعَيْدَ هَدْءٍ، * بدارٍ ما أُرِيدُ بها مُقاما"
  2. حَضَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَضَأَ النَّارَ: أوقَدَها، أو فَتَحَهَا لِتَلْتَهِبَ، كاحْتَضَأَها، فَحَضَأَتْ.
      ـ مِحْضَأُ والمِحْضَاءُ: عُودٌ يُحْضَأُ به.
      ـ أبْيَضُ حَضِيءٌ: يَقَقٌ.
  3. الحَضِيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَضِيءُ يقال: أبيضُ حَضِيءٌ: شديد البياض.


  4. المِحْضَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْضَأ : ما تُحرّك به النارُ.
  5. حَضَأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَضَأَتِ النارُ حَضَأَتِ َ حَضْئًا: التهبت واستعرت.
      ويقال: حَضَأَت الحربُ.
      و حَضَأَتِ النارَ: ألهبا وسَعّرها.
      ويقال: حَضأنا الحرب.
      و حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ: أثارتها.
  6. حَضَأ (المعجم الرائد)
    • حضأ - يحضأ ، حضأ
      1-حضأ النار : أوقدها، أشعلها
  7. احْتَضَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَضَأَ النارَ: حَضأَها.


  8. محض (المعجم لسان العرب)
    • "المَحْضُ: اللبنُ الخالِصُ بلا رَغْوة.
      ولَبنٌ محْضٌ: خالِصٌ لم يُخالِطْه ماء، حُلْواً كان أَو حامضاً، ولا يسمى اللبنُ مَحْضاً إِلا إِذا كان كذلك.
      ورجل ماحِضٌ أَي ذُو مَحْضٍ كقولك تامِرٌ ولابِنٌ.
      ومَحَضَ الرجلَ وأَمْحَضَه.
      سَقاه لبناً مَحْضاً لا ماء فيه.
      وامْتَحَضَ هو: شَرِبَ المَحْضَ، وقد امْتَحَضَه شارِبُه؛ ومنه قول الشاعر: امْتَحِضا وسَقِّياني ضَيْحَا،فقد كَفَيْتُ صاحِبَيَّ المَيْحا ورجل مَحِضٌ وماحِضٌ: يشتهي المحْضَ، كلاهما على النسب.
      وفي حديث عمر: لما طُعِنَ شَرِبَ لبناً فخرج مَحْضاً أَي خالِصاً على جِهته لم يختلط بشيء.
      وفي الحديث: بارِكْ لهم في مَحْضِها ومَخْضِها أَي الخالِص والمَمْخُوض.
      وفي حديث الزكاة: فاعْمِدْ إِلى شاةٍ مُمْتلِئةٍ شحْماً ومَحْضاً أَي سَمِينةٍ كثيرة اللبن، وقد تكرر في الحديث بمعنى اللبن مطلقاً.
      والمَحْضُ من كل شيء: الخالِصُ.
      الأَزهري: كلُّ شيء خَلَصَ حتى لا يشُوبه شيء يُخالِطُه، فهو مَحضٌ.
      وفي حديث الوَسْوَسَةِ: ذلك مَحْضُ الإِيمانِ أَي خالِصُه وصَرِيحُه، وقد قدمنا شرح هذا الحديث وأَتينا بمعناه في ترجمة صرح.
      ورجل مَمْحُوضُ الضَّرِيبةِ أَي مُخَلَّصٌ.
      قال الأَزهري: كلام العرب رجل ممْحُوصُ الضَّرِيبة، بالصاد، إِذا كان مُنَقَّحاً مُهَذَّباً.
      وعربي مَحْضٌ: خالِصُ النسب.
      ورجل مَمْحوضُ الحسَب: مَحْضٌ خالِصٌ.
      ورجل محضُ الحسب: خالِصُه، والجمع مِحاضٌ؛

      قال: تَجِدْ قوْماً ذَوِي حسَبٍ وحالٍ كِراماً، حيْثُما حُسِبُوا، مِحاضا والأُنثى بالهاء؛ وفضة مَحْضةٌ ومَحْضٌ وممحوضةٌ كذلك؛ قال سيبويه: فإِذا قلت هذه الفضةُ مَحْضاً قلته بالنصب اعتماداً على المصدر.
      ابن سيده: وقالوا هذا عربي مَحْضٌ ومَحْضاً، الرفع على الصفة، والنصب على المصدر، والصِّفة أَكثر لأَنه من اسم ما قبله.
      الأَزهري: وقال غير واحد هو عربي مَحْض وامرأَة عربية مَحْضَةٌ ومَحْضٌ وبَحْتٌ وبَحْتَةٌ وقَلْبٌ وقَلْبةٌ،الذكر والأُنثى والجمع سواء، وإِن شئت ثَنَّيْتَ وجمَعْتَ.
      وقد مَحُضَ،بالضم، مُحُوضةً أَي صار مَحْضاً في حسَبه.
      وأَمْحَضَه الودَّ وأَمْحَضَه له: أَخْلَصَه.
      وأَمْحَضَه الحديث والنصِيحةَ إِمْحاضاً: صدَقَه، وهو من الإِخْلاص؛ قال الشاعر: قل للغَواني: أَما فِيكُنَّ فاتِكَةٌ،تَعْلُو اللَّئِيمَ بِضَرْبٍ فيه إِمْحاضُ؟ وكل شيء أَمْحَضْتَه (* قوله «وكل شيء أمحضته إلخ» عبارة الجوهري: وكل شيء أخلصته فقد أمحضته.)، فقد أَخْلَصْتَه.
      وأَمْحَضْتُ له النُّصْحَ إِذا أَخلصتَه.
      وقيل: مَحَضْتُك نُصْحِي، بغير أَلف، ومَحَضْتُكَ مودَّتي.
      الجوهري: ومَحضْتُه الودَّ وأَمْحَضْتُه؛ قال اين بري في قوله محضته الود وأَمحضته: لم يعرف الأَصمعي أَمْحَضْتُه الود، قال: وعَرفه أَبو زيد.
      والأُمْحُوضةُ: النَّصيحة الخالصة.
      "
  9. مَحْضُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَحْضُ: اللَّبَنُ الخالِصُ، ج: مِحاضٌ.
      ـ رجلٌ ماحِضٌ ومَحِضٌ: يَشْتَهِيهِ،
      ـ ماحِضٌ: ذو مَحْضٍ.
      ـ مَحَضَهُ: سَقاهُ، كأَمْحَضَهُ.
      ـ امْتَحَضَ: شرِبَهُ، كمَحِضَ.
      ـ هو مَمْحُوضُ النَّسَبِ: خالِصُه.
      ـ فِضَّةٌ مَحْضٌ ومَحْضَةٌ ومَمْحُوضَةٌ: خالِصَةٌ.
      ـ أمْحَضَه الوُدَّ: أخْلَصَهُ، كمَحَضَه،
      ـ أمْحَضَ الحديثَ: صَدَقَهُ.
      ـ أُمْحوضَةُ: النَّصيحَةُ الخالِصَةُ.
      ـ مَحْضَةُ: قرية بِلِحْفِ آرَةَ بين الحَرَمَيْنِ، وقرية باليمامة.
      ـ مَحُضَ مُحوضةً: صارَ مَحْضاً في حَسَبِه.
      ـ هو مَمْحوضُ الحَسَبِ: مُخْلَصٌ.
  10. محَضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • محَضَ يَمحَض ، مَحْضًا ، فهو ماحض ، والمفعول مَمْحوض :-
      • محَض صديقَه الوُدَّ أَخْلصه له :-لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه، - محضَه النّصحَ.
  11. محض (المعجم الرائد)
    • محض - يمحض ، محوضة
      1-نسبه اوفي نسبه : كان خالص النسب صافيه


  12. إِمتَحَض (المعجم الرائد)
    • إمتحض - امتحاضا
      1-شرب الشراب الصافي الذي لا يخالطه غيره
  13. أَمحَض (المعجم الرائد)
    • أمحض - إمحاضا
      1- أمحضه الود وكان صادقا فيه. 2- أمحض لهالنصح : أخلصه. 3- أمحضه الحديث : نقله إليه بصدق.
  14. ماحض (المعجم الرائد)
    • ماحض - مماحضة
      1-ماحضه الود : أخلصه إياه
  15. محض (المعجم الرائد)
    • محض - يمحض ، محضا
      1- محضه المودة أو النصح : أخلصه إياه. 2- محضه : سقاه «المحض»، وهو الخالص الصافي من اللبن ونحوه.
  16. محض صديقه الودّ (المعجم عربي عامة)

    • أَخْلصه له :-لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه- محضَه النّصحَ.
  17. مُحَضِّن (المعجم عربي عامة)
    • جهاز يتحكم بدرجات الحرارة حسب الرغبة، ويحفظ بداخله مواد أو عينات
  18. محض (المعجم مختار الصحاح)
    • م ح ض: المَحْضُ بوزن الفلس اللبن الخالص الذي لم يخالطه الماء حلوا كان أو حامضا و مَحَضَهُ الود و أمْحَضَهُ وكل شيء أخلصته فقد مَحَضْتَهُ وعربي مَحْضٌ أي خالص النسب الذكر والأنثى والجمع فيه سواء وإن شئت أنثت وثنيت وجمعت
  19. أَمْحَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْحَضَ الرَّجلَ: مَحَضَهُ.
      ويقال: أمحضه الحديثَ والنَّصيحةَ: صَدَقَهُ.
  20. الأُمْحُوضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُمْحُوضَةُ : النصيحةُ الخالصة.


  21. امْتَحَض (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَحَض َ، فلانٌ: شَرِبَ المَحْضَ .
  22. مَحَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَحَضَ فلانًا مَحَضَ َ مَحْضًا: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه.
      و مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه.
  23. مَحُضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَحُضَ فلانٌ في نسبه مَحُضَ ُ مُحُوضَةً : كان خالصَ النَّسَب.
  24. مَحِضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَحِضَ مَحِضَ َ محَضًا: شرب المحْضَ.
  25. مَحَضَ (المعجم الغني)
    • [م ح ض]. (فعل: ثلاثي متعد). مَحَضْتُ، أَمْحَضُ، اِمْحَضْ، مصدر مَحْضٌ. :-مَحَضَهُ الوُدَّ :- : أَخْلَصَهُ إِيَّاهُ. :-يَمْحَضُهُ النُّصْحَ فِي كُلِّ آنٍ.


معنى أيحضنني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: