أيحودان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و حاء (ح) و واو (و) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .
حدَّ على2 حَدَدْتُ ، يَحُدّ ويَحِدّ ، احْدُد / حُدّ واحْدِد / حِدّ ، حِدادًا ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه :- • حدَّتِ المرأةُ على زوجها تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد :-أعلنت الدَّولةُ الحِدادَ على شهدائها في المعركة.
حدَّ1(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حدَّ1 / حدَّ من حَدَدْتُ ، يَحُدّ ، احْدُدْ / حُدَّ ، حَدًّا ، فهو حادّ ، والمفعول مَحْدود :- • حدَّ السَّيفَ ونحوَه شحَذه وسنَّه :-حَدَدْتُ السّكّينَ لأذبح به. • حدَّ الأرضَ: 1 - وضع فاصلاً بينها وبين ما يجاورها. 2 - جعل لها حُدودًا :-الدَّخل اللاّمحدود/ غير المحدود. • حدَّ الجانيَ: أقام عليه الحدَّ :-حُدَّ الزَّاني. • حَدَّ بصرَه/ حَدَّ بصرَه إليه: حدَّق وركَّز بصرَه إليه، نظر إليه نظرة انتباه. • حدَّ الشَّيءَ عن غيره/ حدَّ الشَّيءَ من غيره: ميَّزه منه. • حدَّ الشَّخصَ عن الأمر: كفّه، صرفه عنه :-حدّ اللهُ الشرَّ. • حدَّ من الشَّيء: ضيَّق مجالَه ووضعه ضمن حدود :-حدَّ من حُرِّيّة الفتاة:- • شركة محدودة: ذات صلاحيّات أو امتيازات مرسومة، - لا محدود: ما لا يمكن أن ترسم له حدود، - محدود التَّفكير: ضيِّقُ الأفق، سطحيّ، - محدود المدى: ضيِّق، - مَوْرِد محدود: قليل نسبيًّا.
حدَّ2(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حدَّ2 / حدَّ على1 حَدَدْتُ ، يَحِدّ ، احْدِدْ / حِدَّ ، حِدَّةً ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه :- • حدَّ السَّيفُ ونحوُه صار قاطِعًا. • حدَّت الرَّائحةُ: ذكت واشتدَّت :-رائحة حادَّة. • حَدَّ على غيره: غضب عليه وأغلظ له القول :-حدَّ على تلميذه.
وحَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وحَدَ يحِد ، حِدْ ، وَحْدًا ووَحْدَةً وحِدَةً ووُحودًا ، فهو أوحدُ :- • وحَد الشَّخصُ انفرَد بنفسه :-وحَد الرَّجلُ في بيته.
حَدّ(المعجم الرائد)
حد - يحد ، حدا 1-حد السيف أو السكين : شحذه
حَدّ(المعجم الرائد)
حد - يحد ، حدا وحدادا وحددا وحدة 1-حد عليه : غضب عليه
حَدّ(المعجم الرائد)
حد - يحد ، حدا وحددا 1- حد الملك : جعل له حدا فاصلا بينه وبين ما يجاوره. 2- حد الشيء عن غيره أو منه : ميزه. 3- حده عن الأمر : صرفه عنه ، منعه. 4- حد المذنب : فرض عليه «الحد»، أي العقوبة.
حَدّ(المعجم الرائد)
حد - يحد ، حدة 1- حد السيف أو السكين : صار حادا قاطعا. 2- حدت الرائحة : اشتدت. 3- حد : نشط وقوي.
حَدّ(المعجم الرائد)
حد - يحد ويحد ، حدا وحدادا 1-لبس السواد لموت عزيز وأوجب على نفسه الامتناع عن الزينة والملذات
وحد(المعجم الرائد)
وحد - يحد ، وحدة ووحدا وحدة ووحودا 1-إنفرد بنفسه
الحَدُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الحَدُّ: الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ، ومُنْتَهى الشيءِ، والدَّفْعُ، والمَنْعُ، كالحَدَدِ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ، كالحِدَّةِ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ، ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ: حِدَّتُهُ، ـ حَدُّ مِنْكَ: بأسُكَ، ـ حَدُّ من الشَّرابِ: سَوْرَتُهُ، ـ مُحادَّتُها: حَدُّها كحَدِّها. ـ حَديدُ: معروف،الجمع: حَدائِدُ وحَديداتٌ. ـ حَدَّادُ: مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ، والبَوَّابُ، والبَحْرُ، ونَهْرٌ. ـ اسْتِحْدادُ: الاحْتِلاقُ بالحديدِ. ـ حدَّ السِّكِّينَ، وأحَدَّها وحَدَّدَها: مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً، واحْتَدَّتْ، فهي حَديدٌ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ، الجمع: حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ. ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ. ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ: يكونُ في اللَّسَنِ، والفَهْمِ، والغَضَبِ. ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً، وحَدَّدَ، واحْتَدَّ، واسْتَحَدَّ: غَضِبَ. ـ حادَّهُ: غاضَبهُ، وعاداهُ، وخالَفهُ. ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ: يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ، أي: ذَكِيَّةٌ. ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً: تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ، ـ حَدَّدَ إليه، وحَدَّدَ له: قَصَدَ. ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ: كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ. ـ مَحْدودُ: المَحْرومُ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ، كالحُدِّ، وعن الشَّرِّ. ـ حادُّ ومُحِدُّ: تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً، وأحَدَّتْ. ـ أبو الحَديدِ: رَجُلٌ من الحَرورِيَّة. ـ أُمُّ الحَديدِ: امْرأةُ كهْدَلٍ. ـ حُدٌّ: موضع. ـ حُدَّةُ: الكُثْبَةُ، والصُّبَّةُ. ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ: باطِلَةٌ. ـ حَدادَتُكَ: امْرَأتُكَ. ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا: قُصاراكَ. ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ: أي بُدٌّ ومَحيدٌ. ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ: بَطْنٌ من تميمٍ، منهم: أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ، ـ حُدَّانٌ: الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ، وابنُ شَمْسٍ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ، وحُدَّانُ بنُ(عبدِ) شَمْس، وذُو حُدَّانَ أيضاً: في هَمْدانَ. ـ حَدَّةُ: موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ. ـ حَدادَةُ: قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ. ـ حَدَّادِيَّةُ: قرية بواسِطَ. ـ حَدَدٌ: جَبَلٌ بِتَيْماءَ، وأرضٌ لكَلْبٍ. ـ حَدَوْداءُ: موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ. ـ حَدْحَدُ: القَصيرُ.
واحِدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ واحِدُ: أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ، وقد يُثَنَّى، الجمع: واحِدُونَ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ، الجمع: وُحْدانٌ وأُحْدانٌ، وبمَعْنَى الأَحَدِ. ـ وَحُدَ ووَحِدَ، يَحِد فيهما، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً: بَقِيَ مُفْرَداً، كتَوَحَّدَ. ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً: جَعَلَهُ واحِداً، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ. ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ: مُنْفَرِدٌ، وهي وَحِدَةٌ. ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ: تَرَكَهُ، ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ: بَقِيَ وَحْدَهُ، ـ أوحَدَ فلاناً: جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ، ـ أوحَدَ الشاةُ: وضَعَتْ واحدةً، وهي مُوحِدٌ. ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ: واحِداً واحداً، مَعْدولٌ عنه. ـ رأيتُه وحْدهُ: مَصْدَرٌ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ، وأخطأ الجوهريُّ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ، فيقالُ: جَلَسَ وحْدَهُ، وعلى وحْدِهِ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ، ـ هذا على حِدَتِهِ، وعلى وحْدِهِ: تَوَحُّدِهِ. ـ وَحْدُ من الوَحْشِ: المُتَوَحِّدُ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ. ـ توحيدُ: الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ. ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ: ذُو الوَحْدانِيَّةِ. وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ. وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ: المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ، فما أقَلَّ جَدْواهُ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ، فَغَلَطٌ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد. ـ الوَحيدُ: موضع. ـ وَحيدانِ: ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ. ـ وَحِيدَةُ: من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ. ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ، ومن ذِي حِدَتِهِ: من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ. ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ: لا أُخَصُّ به. ـ هو ابن إحداها: كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ. ـ واحِدُ الآحادِ: في: أ ح د. ـ نَسِيجُ وحْدِهِ: مَدْحٌ. ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ: ذَمٌّ. ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ: الداهِيةُ، والحَيَّةُ. ـ بَنُو الوَحيدِ: قومٌ من بني كِلابٍ. ـ وُحدانُ: أرضٌ. ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ: عَصَمَه، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه.