-
واحِدُ
- ـ واحِدُ : أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ ، وقد يُثَنَّى ، الجمع : واحِدُونَ ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ ، الجمع : وُحْدانٌ وأُحْدانٌ ، وبمَعْنَى الأَحَدِ .
ـ وَحُدَ ووَحِدَ ، يَحِد فيهما ، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً : بَقِيَ مُفْرَداً ، كتَوَحَّدَ .
ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً : جَعَلَهُ واحِداً ، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ .
ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ : مُنْفَرِدٌ ، وهي وَحِدَةٌ .
ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ : تَرَكَهُ ،
ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ : بَقِيَ وَحْدَهُ ،
ـ أوحَدَ فلاناً : جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ ،
ـ أوحَدَ الشاةُ : وضَعَتْ واحدةً ، وهي مُوحِدٌ .
ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ : واحِداً واحداً ، مَعْدولٌ عنه .
ـ رأيتُه وحْدهُ : مَصْدَرٌ ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ ، وأخطأ الجوهريُّ ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على ، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ ، فيقالُ : جَلَسَ وحْدَهُ ، وعلى وحْدِهِ ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ ،
ـ هذا على حِدَتِهِ ، وعلى وحْدِهِ : تَوَحُّدِهِ .
ـ وَحْدُ من الوَحْشِ : المُتَوَحِّدُ ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ .
ـ توحيدُ : الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ .
ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ : ذُو الوَحْدانِيَّةِ . وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى ، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ . وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ : المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ ، فما أقَلَّ جَدْواهُ ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ ، فَغَلَطٌ ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد .
ـ الوَحيدُ : موضع .
ـ وَحيدانِ : ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ .
ـ وَحِيدَةُ : من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ .
ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ ، ومن ذِي حِدَتِهِ : من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ .
ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ : لا أُخَصُّ به .
ـ هو ابن إحداها : كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ .
ـ واحِدُ الآحادِ : في : أ ح د .
ـ نَسِيجُ وحْدِهِ : مَدْحٌ .
ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ : ذَمٌّ .
ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ : الداهِيةُ ، والحَيَّةُ .
ـ بَنُو الوَحيدِ : قومٌ من بني كِلابٍ .
ـ وُحدانُ : أرضٌ .
ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ : عَصَمَه ، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحَدُّ
- ـ الحَدُّ : الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ ، ومُنْتَهى الشيءِ ، والدَّفْعُ ، والمَنْعُ ، كالحَدَدِ ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ ، كالحِدَّةِ ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ ،
ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ : حِدَّتُهُ ،
ـ حَدُّ مِنْكَ : بأسُكَ ،
ـ حَدُّ من الشَّرابِ : سَوْرَتُهُ ،
ـ مُحادَّتُها : حَدُّها كحَدِّها .
ـ حَديدُ : معروف ، الجمع : حَدائِدُ وحَديداتٌ .
ـ حَدَّادُ : مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ ، والبَوَّابُ ، والبَحْرُ ، ونَهْرٌ .
ـ اسْتِحْدادُ : الاحْتِلاقُ بالحديدِ .
ـ حدَّ السِّكِّينَ ، وأحَدَّها وحَدَّدَها : مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً ، واحْتَدَّتْ ، فهي حَديدٌ ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ ، الجمع : حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ . ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ .
ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ : يكونُ في اللَّسَنِ ، والفَهْمِ ، والغَضَبِ .
ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً ، وحَدَّدَ ، واحْتَدَّ ، واسْتَحَدَّ : غَضِبَ .
ـ حادَّهُ : غاضَبهُ ، وعاداهُ ، وخالَفهُ .
ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ : يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ ، أي : ذَكِيَّةٌ .
ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً : تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ ،
ـ حَدَّدَ إليه ، وحَدَّدَ له : قَصَدَ .
ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ : كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ .
ـ مَحْدودُ : المَحْرومُ ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ ، كالحُدِّ ، وعن الشَّرِّ .
ـ حادُّ ومُحِدُّ : تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً ، وأحَدَّتْ .
ـ أبو الحَديدِ : رَجُلٌ من الحَرورِيَّة .
ـ أُمُّ الحَديدِ : امْرأةُ كهْدَلٍ .
ـ حُدٌّ : موضع .
ـ حُدَّةُ : الكُثْبَةُ ، والصُّبَّةُ .
ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ : باطِلَةٌ .
ـ حَدادَتُكَ : امْرَأتُكَ .
ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ .
ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ : أي بُدٌّ ومَحيدٌ .
ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ : بَطْنٌ من تميمٍ ، منهم : أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ ،
ـ حُدَّانٌ : الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ ، وابنُ شَمْسٍ ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ ، وحُدَّانُ بنُ ( عبدِ ) شَمْس ، وذُو حُدَّانَ أيضاً : في هَمْدانَ .
ـ حَدَّةُ : موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ .
ـ حَدادَةُ : قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ .
ـ حَدَّادِيَّةُ : قرية بواسِطَ .
ـ حَدَدٌ : جَبَلٌ بِتَيْماءَ ، وأرضٌ لكَلْبٍ .
ـ حَدَوْداءُ : موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ .
ـ حَدْحَدُ : القَصيرُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَدّ
- حد - يحد ، حدا
1 - حد السيف أو السكين : شحذه
المعجم: الرائد
-
حَدّ
- حد - يحد ، حدا وحددا
1 - حد الملك : جعل له حدا فاصلا بينه وبين ما يجاوره . 2 - حد الشيء عن غيره أو منه : ميزه . 3 - حده عن الأمر : صرفه عنه ، منعه . 4 - حد المذنب : فرض عليه « الحد »، أي العقوبة .
المعجم: الرائد
-
حَدّ
- حد - يحد ، حدة
1 - حد السيف أو السكين : صار حادا قاطعا . 2 - حدت الرائحة : اشتدت . 3 - حد : نشط وقوي .
المعجم: الرائد
-
حَدّ
- حد - يحد ويحد ، حدا وحدادا
1 - لبس السواد لموت عزيز وأوجب على نفسه الامتناع عن الزينة والملذات
المعجم: الرائد
-
وحد
- وحد - يحد ، وحدة ووحدا وحدة ووحودا
1 - إنفرد بنفسه
المعجم: الرائد
-
أحدَّ
- أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ ( للمتعدِّي ) :-
• أحدَّ الشَّخصُ لبِس الحدادَ :- أحدَّتِ المرأةُ على زوجها .
• أحدَّ السَّيفَ ونحوَه : حَدّه ، شحَذه .
• أحدَّ بصرَه إليه : نظر إليه نظرة انتباه ، حدَّق فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حَدّ
- حد - يحد ، حدا وحدادا وحددا وحدة
1 - حد عليه : غضب عليه
المعجم: الرائد
-
حدَّ 1
- حدَّ 1 / حدَّ من حَدَدْتُ ، يَحُدّ ، احْدُدْ / حُدَّ ، حَدًّا ، فهو حادّ ، والمفعول مَحْدود :-
• حدَّ السَّيفَ ونحوَه شحَذه وسنَّه :- حَدَدْتُ السّكّينَ لأذبح به .
• حدَّ الأرضَ :
1 - وضع فاصلاً بينها وبين ما يجاورها .
2 - جعل لها حُدودًا :- الدَّخل اللاّمحدود / غير المحدود .
• حدَّ الجانيَ : أقام عليه الحدَّ :- حُدَّ الزَّاني .
• حَدَّ بصرَه / حَدَّ بصرَه إليه : حدَّق وركَّز بصرَه إليه ، نظر إليه نظرة انتباه .
• حدَّ الشَّيءَ عن غيره / حدَّ الشَّيءَ من غيره : ميَّزه منه .
• حدَّ الشَّخصَ عن الأمر : كفّه ، صرفه عنه :- حدّ اللهُ الشرَّ .
• حدَّ من الشَّيء : ضيَّق مجالَه ووضعه ضمن حدود :- حدَّ من حُرِّيّة الفتاة :-
• شركة محدودة : ذات صلاحيّات أو امتيازات مرسومة ، - لا محدود : ما لا يمكن أن ترسم له حدود ، - محدود التَّفكير : ضيِّقُ الأفق ، سطحيّ ، - محدود المدى : ضيِّق ، - مَوْرِد محدود : قليل نسبيًّا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وحَدَ
- وحَدَ يحِد ، حِدْ ، وَحْدًا ووَحْدَةً وحِدَةً ووُحودًا ، فهو أوحدُ :-
• وحَد الشَّخصُ انفرَد بنفسه :- وحَد الرَّجلُ في بيته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حدَّ
- حدَّ على 2 حَدَدْتُ ، يَحُدّ ويَحِدّ ، احْدُد / حُدّ واحْدِد / حِدّ ، حِدادًا ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه :-
• حدَّتِ المرأةُ على زوجها تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد :- أعلنت الدَّولةُ الحِدادَ على شهدائها في المعركة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حدَّ 2
- حدَّ 2 / حدَّ على 1 حَدَدْتُ ، يَحِدّ ، احْدِدْ / حِدَّ ، حِدَّةً ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه :-
• حدَّ السَّيفُ ونحوُه صار قاطِعًا .
• حدَّت الرَّائحةُ : ذكت واشتدَّت :- رائحة حادَّة .
• حَدَّ على غيره : غضب عليه وأغلظ له القول :- حدَّ على تلميذه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر