وصف و معنى و تعريف كلمة أيطبهم:


أيطبهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و طاء (ط) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أيطبهم في معاجم اللغة العربية:



أيطبهم

جذر [يطب]

  1. طَبا : (فعل)
    • طَبَوْتُ، أَطْبُو، اُطْبُ، مصدر طَبْوٌ
    • طَبَاهُ إِلَيْهِ : دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ
    • طَبَا الشَّيْءَ : قَادَهُ
,
  1. طبي (المعجم لسان العرب)
    • "طَبَيْته عن الأمر: صَرَفْتَه.
      وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه.
      وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه؛ قال الشاعر: لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى (* قوله «المفدى» هكذا في الأصل المعتمد عليه، وفي التهذيب: المقذى،بالقاف والذال المعجمة.) أَي لا يَسْتَميلُني.
      وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته: دَعَوْته،وقيل: دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً، وقيل: طَبَيْته قُدْته؛ عن اللحياني؛ وأَنشد بيت ذي الرمة: لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه،كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ ‏

      ويروى: ‏يَطْبُوني أَي يَقُودُني.
      وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه؛ قال الجوهري: يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه، قال: وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه.
      وفي حديث ابن الزبير: أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه.
      يقال: طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه، واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه، فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت.
      والطَّباةُ: الأَحْمَقُ.
      والطُّبْيُ والطِّبْيُ: حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع، وقيل: هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ، كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها، والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ.
      الأصمعي: يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ، وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها، قال: والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ.
      التهذيب: والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع، وكلُّ شَيء لا ضَرْع له، مثلُ الكَلْبَة،فَلَها أَطْباءٌ.
      وفي حديث الضَّحَايا: ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ.
      قال ابن الأثير: وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ.
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّة: كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ.
      وفي المَثَل: جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين.
      وفي حديث عثمان: قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن؛ قال: هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه، فكيفَ إذا جَاوَزَه؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال: كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه،فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ (* قوله «تجلت» هكذا في الأصل.) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ.
      ويقال: أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه.
      قال ابن بري: صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه.
      وقوله خالُّوه من الخُلَّة، وهي المَحَبَّة.
      وحكي عن أبي زياد الكلابي، قال: شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا.
      "
  2. إِطَّبى (المعجم الرائد)
    • أطبى - إطباء
      1-أطبىه : دعاه
  3. إطبى (المعجم الرائد)

    • إطبى - اطباء
      1- إطباه اليه : دعاه إليه. 2- إطباه : صادقه ودعاه خدعة ثم قتله.
  4. الطبو (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الداعي اللطيف المستميل
  5. طَبي (المعجم الرائد)
    • طبي - يطبى ، طبى
      1-طبيت الناقة : استرخى «طبيها»، أي حلمة ضرعها التي فيها لبن
  6. طَبَى (المعجم الرائد)
    • طبى - يطبي ، طبيا
      1- طباه اليه : دعاه بلطف. 2- طباه عنه : صرفه، أبعده. 3- طباه : قاده.
  7. طَبا (المعجم الرائد)

    • طبا - يطبو ، طبوا
      1-طباه اليه : دعاه بلطف
  8. طَبَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَبَاهُ إليْهِ طَبَاهُ ُ طَبْوًا: دعاهُ دُعاءً لطيفًا واستمالَه إِليه.
      و طَبَاهُ قادَهُ.
  9. طَباهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَباهُ طَبْواً: دعاهُ، كاطَّباهُ.
      ـ اطَّبَى القَوْمُ فُلاناً: خالُّوهُ، وقَتَلُوهُ.
  10. طَبِيَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَبِيَتِ الناقةُ وغيرُها من ذواتِ الأَطْباء طَبِيَتِ َ طَبًا أو طَبِّي: اسْتَرْخى طِبْيُها.


  11. الطِبْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِبْيُ : حلَمَة الضَّرْع التي فيها اللبَنُ وَالتي يرضَعُ منها الرضيعُ، وقد يُطْلَقُ على الضَّرْع. والجمع : أَطْباءٌ.
      وهي لغير الإنسان من الحيوان.
  12. طَبِّي (المعجم الرائد)
    • طبي - و طبي
      1-حلمة الضرع التي فيها اللبن، جمع : أطباء
  13. طِبِّيٌّ (المعجم الغني)
    • [ط ب ب]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الطِّبِّ).
      1. :-نَبَاتٌ طِبِّيٌّ :- : نَبَاتٌ يُسْتَعْمَلُ لأَغْرَاضِ الطِّبِّ.
      2. :-قَدَّمَ لَهُ وَصْفَةً طِبِّيَّةً :- : وَصْفَةً فِيهَا إِرْشَادَاتٌ لِلتَّطَبُّبِّ.
  14. طُبْيٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَطْبَاءٌ. [ط ب ي]. :-طُبْيُ النَّاقَةِ :- : حَلَمَةُ ضَرْعِهَا الَّتِي فِيهَا اللَّبَنُ، أَيْ مَا يَرْضِعُ مِنْهُ الرَّضِيعُ.
  15. إدارة الطابو (المعجم مالية)

    • إدارة تسجيل الأراضي ، وتعني بالانجليزية: land registry department
  16. تدفّق الطبيات (المعجم مالية)
    • مجموعة طلبيات صغيرة لشراء أو بيع أوراق مالية يرسلها وسطاء إلى وسطاء لحسابهم الخاصّ ويكون ذلك في الغالب مقابل دفعات نقدية. ، وتعني بالانجليزية: order flows
  17. فصل الطبيات (المعجم مالية)
    • تقسيمها إلى طلبيات صغيرة لكي يمكن تنفيذها عن طريق نظام تنفيذ الطلبيات الصغيرةsmall orders execution system وهو ما تحظّره الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية. ، وتعني بالانجليزية: order splitting
  18. طابية (المعجم الرائد)
    • طابية
      1-عند الموارنة : ما يلبسه الكاهن على رأسه
  19. أطباء الكلبة (المعجم الأعشاب)
    • هو السبستان


  20. أطباء الكلبة (المعجم الأعشاب)
    • هو السبستان
  21. طَبْأَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَبْأَةُ: الخَلِيقَةُ، كَرِيمَةً كانتْ أو لَئِيمَة.
  22. الطَّبْواءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّبْواءُ : المسترخيَة الأَطْباءِ.
  23. وَطْباءُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَطْباءُ :-
      كبيرة الثّدْي (ثدياء) :-تزوَّج امرأة وَطْباء.


  24. طَبَا (المعجم الغني)
    • [ط ب و]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). طَبَوْتُ، أَطْبُو، اُطْبُ، مصدر طَبْوٌ.
      1. :-طَبَاهُ إِلَيْهِ :- : دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ.
      2. :-طَبَا الشَّيْءَ :- : قَادَهُ.
  25. طَبواء (المعجم الرائد)
    • طبواء
      1-ناقة مسترخية «الأطباء»، وهي حلمات الضرع التي فيها لبن


معنى أيطبهم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ياطِبٌ كياسِرٍ : مياهٌ في جَبَل أَجَإٍ وهو عَلَمٌ مُرْتَجَلٌ ؛ وفيها قيلَ :

فَوَاكَبِدَيْنَا كُلَّمَا الْتَحْتُ لَوْحَةً ... على شَرْبَةٍ من ماءِ أحْواضِ يَاطِبِ قلت : وقرأْتُ في ترجمة الشَّريف أبي عَوْنٍ إدريس بن حَسَن بن أبي نُمَىٍّ القَتَاديّ الحسَنيّ : أنه مات بجبلِ شَمرٍ في يَاطِب وتولّى مَكَّةَ اثنتينِ وعشرينَ سنَةً ومن حَسْنِ الاتِّفاق أن ياطِباً عَدُدُه اثنانٍ وعشرونَ . وما أيْطَبَهُ : لغةٌ في ما اَطْيَبَهُ : صَرَّحَ جماعةٌ بأنَّهُ مقلوبٌ منه . وفي بعض الآثار : " عليكمْ بالأسودِ منه أي ثَمَرِ الأراكِ فإنه أيْطَبُه " هي لغةٌ صحيحة فصيحة في أَطْيَب . وذهَب جماعةٌ إلى أصالة هذه اللَّفظة وأنها لغةٌ مُستقِلَّة وفيه خلاف . وأقْبَلَت الشاةُ تَهْوي في أيْطَبَتِها وعن أبي زيد : تُشَدَّدُ الباءُ رواه أبو عليّ قال : وإنها أفْعلَّة وإن كان بناءً لم يأت لزِيادةِ الهَمْزَة أوَّلاً ؛ ولا يكون فَيْعِلَّة لعدم البناءِ . ولا من باب اليَنْجَلِبِ وإنقَحْلٍ لعد البناء وتلاقي الزِّيادتَيْنِ . والمعنى أي في شِدَّة اسْتِحْرامِها وقد سبقت الإشارة إليه في ط ب ب

لسان العرب
ما أَيْطَبه لغة في ما أَطْيَبه وأَقبلت الشاةُ في أَيْطَبَتِها أَي في شِدَّةِ اسْتِحْرامِها ورواه أَبو علي عن أَبي زيد في أَيْطِبَّتها مشدّداً قال وإِنها أَفْعِلَّة وإِن كان بناء لم يأْت لزيادة الهمزة أَولاً ولا يكون فَيْعِلَّة لعدم البناء ولا من باب اليَنْجَلِبِ وانْقَحْلٍ لعدم البناء وتلاقي الزيادتين واللّه أَعلم [ ص 806 ]


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: