وصف و معنى و تعريف كلمة أيعار:


أيعار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و عين (ع) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح أيعار في معاجم اللغة العربية:



أيعار

جذر [يعر]

  1. إِيعَار: (اسم)
    • إيعَار : مصدر أَوعَرَ
  2. أَوعَرَ: (فعل)
    • أوْعَرَ، يُوْعِرُ، مصدر إيعَارٌ
    • أوْعَرَ الرَّجُلُ : وَقَعَ فِي وُعُورَةٍ مِنَ الأَرْضِ
    • أوْعَرَ الطَّرِيقَ : وَجَدَهُ وَعْراً
    • أوْعَرَ الطَّرِيقُ بِالْمُسَافِرِ : أفَضَى بِهِ إلَى وَعْرٍ مِنَ الأَرْضِ
    • أوْعَرَ التَّاجِرُ : قَلَّ مَالُهُ
    • أوْعَرَ الطَّعامَ : قَلَّلَهُ
  3. وَعَرَ: (فعل)
    • وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر
    • وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
    • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ
  4. وَعُرَ: (فعل)
    • وعُرَ / وعُرَ في يوعُر ، وُعورةً ووَعارةً ، فهو وعير
    • وعُر الطَّريقُ :وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه
    • وَعُرَ الشيءُ: قلَّ


  5. وَعِرَ: (فعل)
    • وعِرَ يوعَر ، وَعَرًا ووَعارةً ووعورةً ، فهو واعر ، والمفعول مَوْعورٌ فيه
    • وعِر المكانُ/ وعِر الطّريقُ: وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب
  6. وَعَّرَ: (فعل)
    • وعَّرَ يوعِّر ، توعيرًا ، فهو مُوعِّر ، والمفعول مُوعَّر
    • وعَّر المكانَ :جعله صُلْبًا يصعُب السَّيرُ فيه
    • وَعَّرَ فلانًا: ردَّه وحبسَه عن حاجته ووجهته
    • وَعَّرَ فلانًا: قَطَعَ حديثَه
  7. وَعر: (اسم)
    • الجمع : أَوعُرٌ ، أَوعارٌ ، و وُعورٌ ، و وُعورة
    • وَعِر، وَعر
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ
    • مصدر وعَرَ
    • الوَعْرُ:كلُّ شيءٍ صعب، عسير، ضدّ سهل
    • الوَعْرُ : المكانُ الصُّلب
    • الوَعْرُ: المكانُ المخيف
    • رجلٌ وعْرٌ المعروف: قليلُهُ
    • مطلب وعْر: صعب المنال
  8. وَعَر: (اسم)
    • مصدر وعِرَ
  9. وَعِر: (اسم)
    • وَعِر : فاعل من وَعَرَ
  10. وَعْر: (اسم)


    • وَعْر : مصدر وَعَرَ
  11. مُوعَّر: (اسم)
    • مُوعَّر : اسم المفعول من وَعَّرَ
  12. مُوعِّر: (اسم)
    • مُوعِّر : فاعل من وَعَّرَ
  13. اِستوعَرَ: (فعل)
    • استوعرَ يستوعر ، استيعارًا ، فهو مُستوعِر ، والمفعول مُستوعَر
    • استوْعَرَ الطريقَوالمكان : رآه وعْرًا
  14. تَوَعَّرَ: (فعل)
    • توعَّرَ / توعَّرَ على يتوعَّر ، توعُّرًا ، فهو مُتوعِّر ، والمفعول مُتوعَّر عليه
    • توعَّرت ألفاظُه: صَعُبت وتعسَّرت
    • تَوَعَّرَ الطَّرِيقُ أمَامَهُ: صَعُبَ، صَلُبَ، تَعَسَّرَ
    • تَوَعَّرَ فِي الكَلامِ : تَحَيَّرَ
    • تَوَعَّرَ الْمُعَلِّمُ : تَشَدَّدَ
    • توعَّر الأمرُ/ توعَّر الأمرُ عليه: تعسَّر وتصعَّب
  15. أَوعار: (اسم)
    • أَوعار : جمع وَعر
  16. أوْعار: (اسم)


    • أوْعار : جمع وَعير
  17. مَوْعور: (اسم)
    • مَوْعور : اسم المفعول من وَعِرَ
  18. مُتوعَّر: (اسم)
    • مُتوعَّر : اسم المفعول من تَوَعَّرَ
  19. مُتوعِّر: (اسم)
    • مُتوعِّر : فاعل من تَوَعَّرَ
  20. أَوعُر: (اسم)
    • أَوعُر : جمع وَعر
  21. أوعَر: (اسم)
    • أَوْعَرُ مَكَانٍ فِي الجَبَلِ : أَصْعَبُ
    • أمْرٌ أوْعَرُ مِمَّا كَانَ يَتَصَوَّرُ : أصْعَبُ، أعْسَرُ
    • الأَوْعَرُ : الوَعْر
  22. أوعرُ: (اسم)


    • أوعرُ : فاعل من وَعَرَ
  23. وُعورة: (اسم)
    • مصدر وعِرَ ووعُرَ/ وعُرَ في
    • وعورة الأرض/ وعورة المسالك: صعوبة السَّير فيها
  24. تَوَعُّر: (اسم)
    • مصدر تَوَعَّرَ
    • تَوَعُّرُ الطَّرِيقِ : صُعُوبَتُهُ، تَعَسُّرُهُ
    • أَبَانَ عَنْ تَوَعُّرِهِ فِي حَدِيثِهِ : عَنْ تَحَيُّرِهِ
    • تَوَعُّرُ السَّيِّدِ : تَشَدُّدُهُ
  25. توعُّر: (اسم)
    • توعُّر : مصدر تَوَعَّرَ
,
  1. وعر
    • "الوَعْرُ: المكانُ الحَزْنُ ذو الوُعُورَةِ ضدّ السَّهْل؛ طريقٌ وَعْرٌ ووَعِرٌ ووَعِيرٌ وأَوْعَرُ، وجمع الوَعِرِ أَوْعُرٌ؛ قال يصف بحراً:وتارَةً يُسْنَدُ في أَوْعُرِ والكثير وعُورٌ وجمع الوَعِرِ والوَعِيرِ أَوْعارٌ، وقد وعُرَ يَوْعُرُ ووَعَرَ يَعِرُ وَعْراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً ووَعِرَ وَعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً.
      ويقال: رمل وَعِرٌ ومكان وَعِرٌ وقد تَوَعَّر،وحكى اللحياني: وَعِرَ يَعِرُ كَوَثِقَ يَثِقُ.
      وأَوْعَرَ به الطريقُ: وَعُرَ عليه أَو أَفْضَى به إِلى وَعْرٍ من الأَرض، وجبل وَعْرٌ، بالتسكين،ووَاعِرٌ، والفعل كالفعل.
      قال الأَصمعي: لا تَقُلْ وَعِرٌ.
      وأَوْعَرَ القومُ: وقعوا في الوَعْرِ.
      وفي حديث أُم زرع: زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثّ على جبلٍ وَعْرٍ لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمِينٌ فَيُنْتَقَى أَي غليظ حَزْنٌ يصعُب الصعود إِليه؛ شبهته بلحم هزيل لا ينتفع به وهو مع هذا صعب الوصول والمَنالِ.
      قال الأَزهري: والوُعُورَة تكون غِلَظاً في الجبل وتكون وُعُوثَة في الرمل.
      والوَعْرُ: المكانُ الصُّلْبُ.
      والوَعْرُ: الموضعُ المُخِيفُ الوَحْشُ.
      واسْتَوْعَرُوا طرِيقَهم: رأَوْه وَعْراً.
      وتَوَعَّرَ عليَّ: تَعَسَّر أَي صار وَعْراً، ووَعَّرْتُه أَنا تَوْعِيراً.
      والوُعُورَةُ: القِلَّةُ؛ قال الفرزدق: وَفَتْ ثمَّ أَدَّتْ لا قَلِيلاً ولا وَعْرَا يصف أُم تميم لأَنها وَلَدَتْ فأَنْجَبَتْ وأَكْثَرَتْ.
      ووَعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً: قَلَّ.
      وأَوْعَرَه: قَلَّلَه.
      وأَوْعَرَ الرجلُ: قَلَّ مالُه.
      وَوعِرَ صدرُه عليَّ: لغة في وَغرَ، وزعم يعقوب أَنها بدل، قال: لأَن الغين قد تبدل من العين، وقال الأَزهري: هما لغتان بالعين والغين.
      والوَعْرُ: المكان الصُّلب.
      ووَعَرَ الرجلَ ووَعَّرَه: حبسه عن حاجته ووجْهَتِه.
      وفلان وَعْرُ المعروف أَي قليله.
      وأَوْعَرَه: قَلَّلَه، ومطلب وَعْرٌ.
      يقال: قليل وَعْرٌ ووَتْحٌ، وعر إِتباع له.
      قال الأَزهري: يقال قليل شَقْنٌ ووَتْحٌ ووَعْرٌ، وهي الشُّقُونَة والوُتُوحَةُ والوُعُورَةُ بمعنى واحد.
      وقال الأَصمعي: شَعَرٌ مَعِرٌ وَعِرٌ زَمِرٌ بمعنى واحد.
      ووُعَيْرَةُ: موضع؛ قال كثير عزة: فأَمْسَى يَسُحُّ الماءَ فوقَ وُعَيْرَةٍ،له باللِّوَى والوَادِيَيْنِ حَوائِرُ والأَوْعارُ: موضع بالسَّماوَةِ سَماوَةِ كَلْبٍ؛ قال الأَخطل: في عانَةٍ رَعَتِ الأَوْعارَ، صيَفْتَها،حتى إِذا زَهِمَ الأَكْفالُ والسُّرَرُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أوعر

    • أوعر - إيعارا
      1- أوعر : وقع في «وعر» من الأرض، أي صلب وصعب. 2- أوعر به الطريق : أوصله إلى وعر من الأرض. 3- أوعر الطريق : وجده وعرا. 4- أوعر : قل ماله. 5- أوعر الشيء : قلله.

    المعجم: الرائد

  3. وَعْرُ
    • ـ وَعْرُ: ضِدُّ السَّهْلِ، كالوَعِرِ والواعِرِ والوعِيرِ والأَوْعَرِ. وقولُ الجوهريِّ: ولا تَقُلْ وعِرٌ ليس بشيءٍ. ج: أوعُرٌ ووُعورٌ وأوعارٌ، وقد وَعُرَ ووَعَرَ ووَعِرَ المكانُ وعْراً ووعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً.
      ـ وعَّرْتُهُ تَوْعيراً: جَعَلْتُهُ وَعْراً.
      ـ تَوَعَّرَ: صارَ وعْراً.
      ـ أوعَرَّ به الطريقُ: وَعُرَ عليه، وأفْضَى به إلى وَعْرٍ،
      ـ أوعَرَّ الرجلُ: وَقَعَ في وَعْر، وقَلَّ مالُه،
      ـ أوعَرَّ الشيءَ: قَلَّلَه.
      ـ اسْتَوْعَرُوا طريقَهُم: رَأَوْهُ وعْراً، كأوعَرُوهُ.
      ـ شَعَرٌ مَعِرٌ وعِرٌ: إتْباعٌ.
      ـ تَوَعَّرَ الأمرُ: تَعَسَّرَ،
      ـ تَوَعَّرَ الرجلُ: تَشَدَّدَ،
      ـ تَوَعَّرَ في الكلامِ: تَحَيَّرَ.
      ـ تَوَعَّرْتُهُ في الكلامِ: حَيَّرْتُهُ.
      ـ وعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً: قَلَّ.
      ـ وعَرَهُ يَعِرُهُ ووعَّرَهُ: حَبَسَه عن حاجتهِ.
      ـ وَعْرُ: جبلٌ.
      ـ وُعَيْرَةُ: حِصْنٌ قُرْبَ الكَرَكِ.
      ـ أَوعارُ: موضع.
      ـ وعِرَ صَدْرُهُ: لُغَةٌ في وغِرَ.
      ـ رجلٌ وعْرُ المَعْروفِ: قليلُهُ. ويُقالُ: قليلٌ وعْرٌ، إِتْباعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. توعَّرَ
    • توعَّرَ / توعَّرَ على يتوعَّر ، توعُّرًا ، فهو مُتوعِّر ، والمفعول مُتوعَّر عليه :-
      توعَّر الطَّريقُ مُطاوع وعَّرَ: صعُب وتعسَّر.
      • توعَّرت ألفاظُه: صَعُبت وتعسَّرت :-توعَّر الكلامُ.
      توعَّر الأمرُ/ توعَّر الأمرُ عليه: تعسَّر وتصعَّب :-توعّر عليه فهمُ المسألة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وَعْر
    • وَعْر :-
      جمع أوْعار (لغير المصدر {وأوعُر} لغير المصدر) ووُعور (لغير المصدر) ووعورة (لغير المصدر):
      1 - مصدر وعَرَ.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ
      • رَجُلٌ وَعْر المعروف: قليله.
      3 - كلُّ شيءٍ صعب، عسير، ضدّ سهل :-مكان/ طريق وعْرٌ:-
      • مطلب وعْر: صعب المنال.
      4 - مخيف، موحش :-طريق وعْرٌ، - لا نبيت هنا فالمكان وعْر.
      5 - مكان صلب.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وعِرَ
    • وعِرَ يوعَر ، وَعَرًا ووَعارةً ووعورةً ، فهو واعر ، والمفعول مَوْعورٌ فيه :-
      وعِر المكانُ/ وعِر الطّريقُ وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب :-وعِر طريقُ القرية الجبليّ، - صعدت جبلاً واعرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وعر
    • و ع ر: جبل وَعْرٌ بالتسكين ومطْلب وَعْرٌ ولا تقل وَعِر وقد وَعُر بالضم وُعُورَةً و تَوَعَّرَ أي صار وَعْرا و وَعَّرَهُ غيره تَوْعِيراً و اسْتَوْعَرَهُ وجده وَعْرا

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أَوْعَرَ
    • [و ع ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْعَرَ، يُوْعِرُ، مصدر إيعَارٌ.
      1. :-أوْعَرَ الرَّجُلُ :- : وَقَعَ فِي وُعُورَةٍ مِنَ الأَرْضِ.
      2. :-أوْعَرَ الطَّرِيقَ :- : وَجَدَهُ وَعْراً.
      3. :-أوْعَرَ الطَّرِيقُ بِالْمُسَافِرِ :- : أفَضَى بِهِ إلَى وَعْرٍ مِنَ الأَرْضِ.
      4. :-أوْعَرَ التَّاجِرُ :- : قَلَّ مَالُهُ.
      5. :-أوْعَرَ الطَّعامَ :- : قَلَّلَهُ.

    المعجم: الغني

  9. وعُرَ
    • وعُرَ / وعُرَ في يوعُر ، وُعورةً ووَعارةً ، فهو وعير :-
      وعُر الطَّريقُ وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه :-عانى من وعورة الجَبَل، - ممرٌّ وعِير، - ما أكثر وَعارة المرور في هذه الأيّام.
      وعُر العملُ في البلاد: قلَّ :-وعُر المالُ في يده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. استوعرَ
    • استوعرَ يستوعر ، استيعارًا ، فهو مُستوعِر ، والمفعول مُستوعَر :-
      استوعر المكانَ عدَّه أو وجده وعِرًا، يصعب السَّيرُ فيه :-استوعر طريقَ الجبل فاختار طريقًا أسهل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وعَرَ
    • وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر :-
      وعَر الطَّريقُ صلُب وصعُب السَّيرُ فيه :-مكان/ مَمَرٌّ/ مطلبٌ وَعِر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وعَّرَ
    • وعَّرَ يوعِّر ، توعيرًا ، فهو مُوعِّر ، والمفعول مُوعَّر :-
      وعَّر المكانَ جعله صُلْبًا يصعُب السَّيرُ فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أوْعَرَ
    • أوْعَرَ : وقع في وَعْر من الأرض.
      و أوْعَرَ فلانٌ: قَلَّ مالُه.
      و أوْعَرَ الطريقُ بفلان: أَفضى به إلى وعْرٍ من الأرض.
      و أوْعَرَ الشيءَ: قَلَّلَه.
      و أوْعَرَ الطريقَ: رآه وعْرًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الوَعْرُ
    • الوَعْرُ : المكانُ الصُّلب.
      و الوَعْرُ المكانُ المخيف.
      ويقال : رجلٌ وعْرٌ المعروف: قليلُهُ. والجمع : أَوعُرٌ، و أَوعارٌ، ووُعورٌ، ووُعورة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَعْرٌ
    • جمع: أَوْعُرٌ، وُعُورٌ. [و ع ر]. (مصدر وَعَرَ).
      1. :-سُؤَالٌ وَعْرٌ :- : صَعْبٌ. :-مَطَالِبُهُ وَعْرَةُ التَّنْفِيذِ :- :-مَطْلَبٌ وَعْرٌ :- :-سَهُلَ مَا كَانَ وَعْراً وَهَانَ مَا كَانَ عَزِيزاً. (ابن حزم).
      2. :-طَرِيقٌ وَعْرٌ :- : مَخُوفَةٌ.

    المعجم: الغني

  16. تَوَعَّرَ
    • [و ع ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَعَّرَ، يَتَوَعَّرُ، مصدر تَوَعُّرٌ.
      1. :-تَوَعَّرَ الطَّرِيقُ أمَامَهُ :-: صَعُبَ، صَلُبَ، تَعَسَّرَ. :-تَوَعَّرَتْ عَلَيْهِ الْمَشَاكِلُ.
      2. :-تَوَعَّرَ فِي الكَلامِ :- : تَحَيَّرَ.
      3. :-تَوَعَّرَهُ فِي الكَلامِ :- : حَيَّرَهُ.
      4. :-تَوَعَّرَ الْمُعَلِّمُ :- : تَشَدَّدَ.

    المعجم: الغني

  17. وعر
    • وعر - يوعر ، وعارة ووعورة
      1- وعر المكان : صلب وصعب. 2- وعر الشيء : قل.

    المعجم: الرائد

  18. وَعُرَ
    • وَعُرَ المكانُ وَعُرَ ُ (يَوْعُر) وُعُورةً، ووَعَارةٌ: صَلُب.
      و وَعُرَ الشيءُ: قلَّ.
      فهو وعيرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَعِرَ
    • وَعِرَ المكانُ وغيرُه وَعِرَ َ (يَوْعَر) وعَرًا ، ووعُورةً، ووَعارةً: صَلُب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَعِرَ
    • [و ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَعِرَ، يَوْعَرُ، مصدر وَعَرٌ، وُعُورَةٌ، وَعَارَةٌ. :-وَعِرَ الْجَبَلُ :- : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ، وَعَرَ، صَلُبَ.

    المعجم: الغني

  21. وَعَرَ
    • [و ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). وَعَرَ، يَعِرُ، مصدر وَعْرٌ، وُعُورٌ.
      1. :-وَعَرَ الجَبَلُ :- : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ. :-وَعَرَتِ الطَّرِيقُ.
      2. :-وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً :- : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ.

    المعجم: الغني

  22. وَعَّرَ
    • [و ع ر]. (فعل: رباعي متعد). وَعَّرَ، يُوَعِّرُ، مصدر تَوْعِيرٌ.
      1. :-وَعَّرَ الْمَكَانَ :- : جَعَلَهُ صَعْباً، وَعِراً.
      2. :-وَعَّرَ الْمَسْأَلَةَ :- : صَعَّبَهَا.

    المعجم: الغني

  23. وُعورة
    • وُعورة :-
      مصدر وعِرَ ووعُرَ/ وعُرَ في
      وعورة الأرض/ وعورة المسالك: صعوبة السَّير فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. توعَّر
    • توعر - توعرا
      1- توعر المكان : صلب وصعب. 2- توعر عليه الأمر : تعسر وصعب. 3- توعر : تشدد وقسا. 4- توعر في الكلام : تحير واضطرب. 5- توعره في الكلام : حيره.

    المعجم: الرائد

  25. تَوَعَّر
    • تَوَعَّر فلانٌ: تشدَّد.
      و تَوَعَّر المكانُ: صَلُب.
      و تَوَعَّر الأَمرُ على فلان: تعسّر.
      و تَوَعَّر في الكلام: تَحَيَّرَ .
      و تَوَعَّر فلانٌ فلانًا في الكلام:حيّره

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أيعار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَعْرٌ** - ج:** يِعَارٌ**. : جَدْيٌ يُرْبَطُ عِنْدَ حُفْرَةٍ لِصَيْدِ السِّبَاعِ، فَإِذَا سُمِعَ صَوْتُهُ جَاءُوا لِطَلَبِهِ، فَتَقَعُ فِي الْحُفْرَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
يعر ييعر وييعر ، يعارا ويعرا ، فهو ياعر• يعرت الشاة أو المعزى : صاحت جاعت الشاة فيعرت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يعار [ مفرد ] : 1 - مصدر يعر . 2 - صوت الغنم أو المعزى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يعر [ مفرد ] : مصدر يعر .
المعجم الوسيط
الشاةُ أو المِعْزَى ـَِ ( تَيْعَرُ، وتَيْعِرُ ) يَعْراً، ويُعاراً: صاحت.( اليُعَارُ ): صوت الغنم أو المِعزى، أو الشديد من أصوات الشاء. يقال: للشاة يُعارٌ.( اليَعَارَةُ ): أن يقُودَ الفحلَ إلى الناقة ويعرِضَه عليها فإن اشتهتْ ضَربَها وإلاَّ فلا. يقال: اعترض الفحلُ الناقةَ يَعارَةً.( اليَعْرُ ): الشَّاةُ أو الجدي أو العَنَاق، يُشَدُّ ويُربطُ عند زُبية الأسد أو الذئب ونحوهما، ويُغَطَّى رأسُه، فإذا سمع السَّبُع صوته جاء في طلبه فوقع في الزُّبيِة فأُخِذ. و ـ الشَّاةُ أو الجديُ ربط أو لم يُربط.( اليَعْرَةُ ): اليَعْرُ.( اليَعُورُ ): الكثير اليُعَار.( اليَعُورَةُ ): اليعورُ.
الصحاح في اللغة
اليَعْرُ واليَعْرَةُ: الجديُ يربط في الزُبيَةِ للأسد. قال الشاعر: أسائِلُ عنهم كلَّما جاء راكِبٌ   مُقيماً بأملاحٍ كما رُبِطَ اليَعْرُ وفي المثل: "هو أذلّ من اليَعْرِ. ويَعَرَتِ العنزُ تَيْعِرُ بالكسر، يُعاراً بالضم، أي صاحتْ. واليَعورُ: الشاة التي تبول على حالبها وتَيْعَرُ، وتفسدُ اللبن. واليَعارَةُ بالفتح: أن يحمل على الناقة الفحلُ معارضةً يُقادُ إليها، إن اشتهت ضربها وإلا فلا، وذلك لكرمها.
تاج العروس

اليَعْرُ : الشاةُ أو الجَدْيُ يُشَدُّ عند زُبْيَةِ الذِّئبِ أَو الأَسَدِ . قال البُرَيْقُ الهُذَليّ وكان قد توجَّه قومُه إلى مصرَ في بَعْثٍ فبكَى على فَقْدِهم :

فإنْ أُمْسِ شَيْخاً بالرَّجِيعِ ووِلْدَةٌ ... ويُصْبِحَ قومي دونَ أَرضِهِمُ مِصْرُ

أُسائلُ عنهمْ كلَّما جاءَ راكِبٌ ... مُقيماً بأَمْلاحٍ كما رُبِطَ اليَعْرُ جعلَ نفسَه في ضَعفه وقَلَّة حيلته كالجَدْي المربوط في الزُّبْيَة والرَّجيعُ والأَملاحُ : مَوضِعانِ . كاليَعْرَة ومنه المَثَلُ : هوَ أَذَلُّ من اليَعْرِ . وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : وتُرْوِيه فِيقَةُ اليَعْرَةِ . هي العَنَاق . واليَعْرُ : الجَدْيُ وبه فَسَّر أَبو عُبيد قولَ البُرَيق قال الأَزْهَرِيّ : وهكذا قال ابن الأَعرابيّ وهو الصّواب رُبِطَ عند زُبْيَةِ الذِّئب أَو لم يُرْبَطْ . اليَعْرُ : شَجَرٌ . قال الصَّاغانِيّ : يَعْرٌ : جَبَلٌ . قيل : د وبه فَسَّر السّكريُّ قولَ ساعدةَ بن العَجْلان :

تَرَكْتَهُمُ وظِلْتَ بجَرِّ يَعْرٍ ... وأَنْتَ ظَنَنْتَ ذو خَبَبٍ مُعِيدُ واليُعارُ كغُراب : صَوْت الغَنَمِ أَو صوت المِعْزَى أَو الشَّديد من أَصوات الشَّاءِ قال :

وأَمّا أَشْجَعُ الخُنْثَى فوَلَّوا ... تُيُوساً بالشَّظِيّ لها يُعارُ يَعَرَتْ تَيْعِرُ وتَيْعَرُ كيَضْرِب ويَمْنَع الفتح عن كُراع يُعاراً بالضَّمّ : صاحتْ وقال :

عَرِيضٌ أَرِيْضٌ باتَ يَيْعِرُ حَوْلَهُ ... وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالب

هذا رجُلٌ ضافَ رَجُلاً وله عَنودٌ يَيْعِرُ حولَه يقول : فلم يَذبَحه لنا وبات يُسَقِّينا لَبَناً مَذيقاً كأَنَّه بُطونُ الثَّعالب لأَنَّ اللَّبَنَ إذا أُجْهِدَ مَذْقُه اخْضَرَّ . وفي الحديث : " لا يَجِيءُ أَحَدُكُمْ بشاةٍ لها يُعارٌ " وفي آخَرَ : بشاةٍ تَيْعِرُ أَي تَصيح . وأَكْثَرُ ما يُقال اليُعارُ لِصَوت المَعْزِ . واليَعُورُ كصَبُور : شاةٌ تَبُولُ على حالِبِها وتَبْعَرُ فتُفْسِدُ اللَّبَنَ كاليَعُورَة . اليَعُور : الكثيرة اليُعَارِ قال الجَوْهَرِيّ : هذا الحرف هكذا جاءَ . قال أَبو الغَوْث : هو البَعورُ بالباء يجعله مأْخُوذاً من البَعرِ والبَول قال الأَزْهَرِيّ : هذا وهَمٌ شاةٌ يَعورٌ إذا كانت كثيرةَ اليُعَارِ وكأَنَّ الليث رأى في بعض الكتب : شاة يعور فصحَّفه وجعله : شاة بعور بالباء . في المحكم : اعْتَرَضَ الفَحْلُ النَّاقةَ يَعَارَة بالفتح إذا عارَضَها فتَنَوَّخَها أَو اليَعارَةُ أَن لا تُضْرَبَ مع الإبل بل يُقادُ إليها الفَحْلُ وذلك لكَرَمِها . قال الرَّاعي يَصف إبلاً نَجائبَ وأَنّ أَهلَها لا يَغْفُلون عن إكرامها ومُراعاتها وليست للنِّتاج فهنَّ لا يَضْرِب فيهن فَحْلٌ إلاّ مُعارَضَةً من غير اعتماد فإن شاءت أَطاعتْه وإن شاءت امتنعتْ منه فلا تُكْرَه على ذلك :

قَلائِص لا يُلْقَحْنَ إلاَ يَعَارَةً ... عِراضاً ولا يُشْرَبْنَ إلاّ غَوالِيا قال الأَزْهَرِيّ : قوله : يُقادُ إليها الفَحْلُ مُحالٌ ومعنى بيت الرَّاعي هذا أَنَّه وصفَ نَجائبَ لا يُرسَل فيها الفَحلُ ضِنَّاً بطِرْقِها وإبقاءً لقوَّتها على السَّيْر لأَنَّ لِقاحَها يُذْهِبُ مُنَّتَها . ومعنى قوله : إلاّ يَعارَةً يقول : لا تُلْقَح إلاّ أَن يُفلِتَ فَحلٌ من إبلٍ أُخْرِى فيَعيرُ فيَضربها في عَيَرانه وكذلك قال الطِّرماح في نَجيبةٍ حملَت يَعارَةً فقال :

سوفَ تُدنيكَ من لَميسٍ سَبَنْتَا ... ةٌ أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراضِ

أَنْضَجَتْهُ عِشرينَ يَوماً ونِيلَتْ ... حينَ نِيلَتْ يَعارَةً في العِراضِ أَراد أَنَّ الفَحلَ ضربَها يَعارَةً فلما مضى عليها عشرون ليلةً من وقت طَرَقَها الفحلُ أَلْقَت ذلك الماءَ الذي كانت عقدَت عليه فبقيت مُنَّتُها كما كانت . قال أَبو الهيثم : معنى اليَعارَة أَنَّ النّاقة إذا امتنعت على الفَحل عَارت منه أَي نَفَرَت تَعارُ فيُعارِضها الفحلُ في عَدْوِها حتى ينالَها فيستَنِيخَها ويَضْرِبَها . وقوله يَعارةً إنَّما يريد عائرةً فجعلَ يعارةً اسماً لها وزاد فيه الهاءَ وكان حقّه أَن يُقال عَارت تَعِيرُ فقال تَعَارُ لدخول أَحد حُروف الحَلق فيه . ومما يستدرك عليه : في كتاب عُمَيْر بن أَفْصَى : إنَّ لهم الياعِرَةَ أَي مالَهُ يَعارٌ . وفي حديث ابن عُمَر : " مَثَلُ المُنافق كالشَّاةِ الياعِرَةِ بين الغَنَمَين " قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في مُسند أَحمد فيحتمل أن يكون من اليُعار : الصَّوت ويحتمل أَن يكون من المقلوب لأَنَّ الرِّواية : العَائرة وهي التي تذهب كذا وكذا . واليُعار كغُراب : شجرةٌ في الصحراء تأْكُلُها الإبلُ وبه فُسِّرَ حديث خُزَيْمَةَ : " وعادَ لها اليَعارُ مُجْرَنْثِماً " قاله ابن الأَثير . ويَعارُ بالفتح جبلٌ لبني سُلَيْم . نقله ياقوت . واستدرك شيخنا : يِعار بكسْر الياءِ في جَمع اليَعْرِ بمعنى الجَدْيِ وقال : إنَّهم قالوا : ليس لهم كلمة أوّلها ياءٌ مكسورة غيرها وغير يِسارٍ ويِوامٍ وقد تقدّم البحث فيه . وثُبَيْتَةُ ابنةُ يُعارٍ كغُراب الأَنصاريَّة لها صُحبة وهي التي أَعتَقَتْ سالماً مَولى أَبي حُذيْفَة

لسان العرب
اليَعْرُ واليَعْرَةُ الشاة أَو الجَدْيُ يُشَدُّ عند زُِبْيَةِ الذئب أَو الأَسد قال البُرَيْقُ الهُذَليُّ وكان قد توجه إِلى مصر في بَعْثٍ فبكى على فقدهم فإِن أُمْسِ شيخاً بالرَّجِيع ووُلْدُهُ ويُصْبِحُ قَوْمي دون أَرضِهِمُ مِصْرُ أُسائِلُ عنهم كلما جاءَ راكِبٌ مقيماً بأَمْلاحٍ كما رُبِطَ اليَعْرُ والرجيع والأَملاح موضعان وجعل نفسه في ضَعْفِه وقِلَّةِ حيلته كالجَدْيِ المربوط في الزُّبْيَةِ وارتفع قوله وُلْدُه بالعطف على المضمر الفاعل في أَمس وفي حديث أُم زرع وتُرْوِيه فيِقَةُ اليَعْرَةِ هي بسكون العين العَناق واليَعْرُ الجَدْيُ وبه فسر أَبو عبيد قول البريق والفِيقَةُ ما يجتمع في الضرع بين الحلبتين قال الأَزهري وهكذا قال ابن الأَعرابي وهو الصواب رُبط عند زُبْيَةِ الذئب أَو لم يُرْبَطْ وفي المثل هو أَذلُّ من اليَعْرِ واليُعارُ صوتُ الغنم وقيل صوتُ المِعْزى وقيل هو الشديد من أَصوات الشاء ويَعَرَتْ تَيْعَرُ وتَيْعِرُ الفتح عن كراع يُعاراً قال وأَما أَشْجَعُ الخُنْثى فَوَلَّوْا تُيوساً بالشَّظِيِّ لها يُعارُ ويَعَرَتِ العَنْزُ تَيْعِرُ بالكسر يُعاراً بالضم صاحت وقال عَرِيضٌ أَرِيضٌ باتَ يَيْعِرُ حولَه وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ هذا رجل ضاف رجلاً وله عَتُودٌ يَيْعِرُ حوله يقول فلم يذبحه لنا وبات يُسْقِينا لبناً مَذِيقاً كأَنه بطون الثعالب لأَن اللبن إِذا أُجْهِدَ مَذْقُه اخْضَرَّ وفي الحديث لا يجيء أَحدكم بشاة لها يُعارٌ وفي حديث آخر بشاة تَيْعَِرُ أَي تصيح وفي كتاب عُمَيْر ابن أَفْصى إِن لهم الياعِرَة أَي ما له يُعارٌ وأَكثر ما يقال لصوت المعز وفي حديث ابن عمر رضي الله عنه مَثَلُ المُنافِقِ كالشاة الياعِرَة بين الغَنَمَيْنِ قال ابن الأَثير هكذا جاء في مسند أَحمد فيحتمل أَن يكون من اليُعار الصوت ويحتمل أَن يكون من المقلوب لأَن الرواية العائِرَة وهي التي تذهب كذا وكذا واليَعُورَةُ واليَعُورُ الشاة تبول على حالبها وتَبْعَرُ فيفسد اللبن قال الجوهري هذا الحرف هكذا جاء قال وقال أَبو الغَوْثِ هو البَعُورُ بالباء يجعله مأُخوذاً من البَعَرِ والبَوْلِ قال الأَزهري هذا وهَمٌ شاة يَعُور إِذا كانت كثيرة اليُعارِ وكأَن الليث رأَى في بعض الكتب شاة يعور فصحَّفه وجلعه شاة بعور بالباء واليَعارَةُ أَن يُعارِضَ الفحلُ الناقةَ فيعارضها معارضة من غير أَن يُرْسَلَ فيها قال ابن سيده واعترض الفحلُ الناقةَ يَعارَةً إِذا عارضها فَتَنَوَّخَها وقيل اليَعارَةُ أَن لا تُضْرَبَ مع الإِبل ولكن يُقادُ إِليها الفحلُ وذلك لكرمها قال الراعي يصف إِبلاً نجائب وأَن أَهلها لا يَغْفُلون عن إِكرامها ومراعاتها وليست للنتاج فهنّ لا يضرب فيهن فحل إِلا معارضة من غير اعتماد فإِن شاءت أَطاعته وإِن شاءت امتنعت منه فلا تُكره على ذلك قلائص لا يُلْقَحْنَ إِلا يَعارَةً عِراضاً ولا يُشْرَيْنَ إِلا غَوالِيا لا يشرين إِلا غواليا أَي لكونها لا يوجد مثلها إِلا قليلاً قال الأَزهري قوله يقاد إِليها الفحل محال ومعنى بيت الراعي هذا أَنه وصف نجائب لا يرسل فيها الفحل ضِنّاً بِطِرْقِها وإِبقاءً لقوّتها على السير لأَن لِقاحَها يُذهِبُ مُنَّتَها وإِذا كانت عائطاً فهو أَبقى لسيرها وأَقل لتعبها ومعنى قوله إِلا يَعارَةً يقول لا تُلْقَحُ إِلا أَن يُفْلِتَ فحل من إِبل أُخرى فَيَعِير ويضربها في عَيرَانِه وكذلك قال الطِّرِمَّاحُ في نجيبة حَمَلَت يَعارَةً فقال سَوْفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسٍ سَبَنْتا ةٌ أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراضِ أَنْضَجَتْهُ عشرينَ يوماً ونِيلَتْ حين نِيلَتْ يَعارَةً في عِراضِ أَراد أَن الفحل ضربها يَعارَةً فلما مضى عليها عشرون ليلة من وقتِ طَرَقها الفحلُ أَلقت ذلك الماء الذي كانت عقدت عليه فبقيت مُنَّتُها كما كانت قال أَبو الهيثم معنى اليَعارَةِ أَن الناقة إِذا امتنعت على الفحل عارَتْ منه أَي نَفَرَتْ تعارُ فَيُعارِضها الفحلُ في عَدوِها حتى يَنالها فَيَسْتَنِيخَها ويضربها قال وقوله يَعارَةً إِنما يريد عائرةً فجعل يَعارة اسماً لها وزاد فيه الهاء وكان حقه أَن يقال عارَتْ تَعِيرُ فقال تعارُ لدخول أَحد حروف الحلق فيه واليَعْرُ ضرب من الشجر وفي حديث خزيمة وعاد لها اليَعارُ مُجْرَنْثِماً قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية وفسر أَنه شجرة في الصحراء تأْكلها الإِبل وقد وقع هذا الحديث في عدّة تراجم ويَعْرٌ بلد وبه فسر السُّكَّرِيُّ قول ساعدة بن العَجْلان تَرَكْتَهُمُ وظَلْتَ بِجَرِّ يَعْرٍ وأَنتَ زَعَمْتَ ذو خَبَبٍ مُعِيدُ
الرائد
* يعر ييعر وييعر: يعارا ويعرا. ت الشاة أو المعزى: صاحت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: