وصف و معنى و تعريف كلمة أيمما:


أيمما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و ميم (م) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أيمما في معاجم اللغة العربية:



أيمما

جذر [يمم]

  1. أَيْم: (اسم)
    • أَيْم : مصدر آم
  2. أَيَّمَ: (فعل)
    • أَيَّمْتُ ، أُؤَيِّمُ، أَيِّمْ،مصدر تَأْيِيمٌ
    • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  3. أَيم: (اسم)
    • الأَيْمُ : الحيَّةُ الذَّكَر والجمع : أَيُوم
  4. أُيُم: (اسم)
    • أُيُم : جمع إيَامُ


  5. أيِّم: (اسم)
    • الجمع : أيِّمون و أيائمُ و أيامَى و أيايم ، المؤنث : أيِّم و أيِّمة ، و الجمع للمؤنث : أيِّمات و أيامَى
    • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
    • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  6. أيِّم: (اسم)
    • أيِّم : مؤنت أيِّم
  7. أيم: (اسم)
    • أَيْمُ اللهِ : هَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ يُسْتَعْمَلُ لِلْقَسَمِ، وَأصْلُهُ أيْمُنُ اللهِ وَتَقْدِيرُهُ : أيْمُنُ اللهِ قَسَمِي وأَيْمُنُ اللهِ لأَبْلُغَنَّ الهَدَفَ
  8. اِئتام: (فعل)
    • ائتامت المرأةُ: آمت
    • ائتام فلانٌ المرأةَ: تزوَّجها أيِّماً
  9. متأيِّم: (اسم)
    • متأيِّم : فاعل من تأيَّمَ
  10. تَأْيِيم: (اسم)
    • تَأْيِيم : مصدر أَيَّمَ


  11. إِلمام: (اسم)
    • مصدر أَلَمَّ
    • إِلْمَامُ الْمَرَضِ بِالرَّجُلِ: إصَابَتُهُ بِهِ
    • الإِلْمَامُ بِالْمَوْضُوعِ : مَعْرِفَتُهُ، وَفَهْمُهُ
  12. لِمَام: (اسم)
    • لِمَام : جمع لَمّة
  13. كِمَام: (اسم)
    • كِمَام : جمع كُمَّةُ
  14. كِمام: (اسم)
    • كِمام : جمع كِمُّ
  15. مُؤيِمة: (اسم)
    • المُؤْيِمَة : الموسِرَة لا زوج لها
  16. نَئيم: (فعل)
    • ناءَ يَنيء ، نِئْ ، نَيْئًا ونُيُوءًا ونُيوءةً ، فهو نِيء ونِيّ ونيِّئ
    • النَّئِيمُ : النَّأمةُ


  17. أيَّما: (حرف/اداة)
    • اسم شرط مركب من أيّ الشرطية ما الزائدة
  18. تَئيم: (اسم)
    • التَّئِيمُ : التُّؤْمُ
  19. كِمام: (اسم)
    • الجمع : أَكِمَّةٌ
    • الكِمَامُ : ما يُكَمُّ به فَمُ البعير لئلا يعضَّ أَو يأْكل
    • الكِمَامُ: المخلاةُ تعلَّق على رأْس الحِصان
    • كِمَامَةُ العَامِلِ : مَا يَضَعُهُ العَامِلُ أَوِ الجُنْدِيُّ عَلَى وَجْهِهِ اتِّقَاءَ الغَازَاتِ السَّامَّةِ
    • كِمَامَةُ الزَّهْرَةِ : غِطَاؤُهَا، غِلاَفُهَا
  20. لِمام: (اسم)
    • اللِّمَامُ : اللِّقاءُ اليسير
    • هو يزورنا لِمَاماً: في الأحايين
    • جمع لَمَّةٍ
    • يُحَدِّثُنِي لِمَاماً : يُحَدِّثُنِي مِنْ حِينٍ لآِخَرَ
  21. مَأْيَمَةُ: (اسم)
    • الحرب مَأْيَمةٌ للنساء: لأنها تقتل الرجال، فتدع النِّساءَ أَيامَى
  22. كِمام: (اسم)
    • كِمام :جمع كِمّ


  23. أيم الله: (مصطلحات)
    • كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا، وينعقد اليمين بهذه الصيغة. (فقهية)
  24. أيم: (مصطلحات)
    • ‏من النساء من لا زوج لها وليست مطلقة , ومن الرجال من لا امرأة له‏. (فقهية)
  25. أيم الله: (مصطلحات فقهية)
    • كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا، وينعقد اليمين بهذه الصيغة.
,
  1. أيم
    • "الأيامى: الذي لا أَزواجَ لهم من الرجال والنساء وأَصله أَيايِمُ،فقلبت لأن الواحد رجل أَيِّمٌ سواء كان تزوَّج قبل أَو لم يتزوج.
      ابن سيده: الأَيِّمُ من النساء التي لا زَوْج لها، بِكْراً كانت أَو ثَيِِّباً،ومن الرجال الذي لا امرأَة له، وجمعُ الأَيِّمِ من النساء أَيايِمُ وأَيامى، فأَمَّا أَيايِم (* قوله «فأما أيايم إلى قوله وأما أيامى» هكذا في الأصل) فعلى بابه وهو الأصل أَيايِم جمع الأَيِّم، فقلبت الياء وجُعلت بعد الميم، وأَمّا أَيامى فقيل: هو من باب الوَضْع وُضِع على هذه الصيغة؛ وقال الفارسي: هو مَقلوب موضع العين إلى اللام.
      وقد آمَتِ المرأَة من زَوْجها تَئِيمُ أَيْماً وأُيُوماً وأَيْمَةً وإيمة وتأَيَّمَتْ زماناً وأتامَتْ وأَتَيَمْتها: تَزَوَّجْتُها أَيّماً.
      وتأَيَّم الرجلُ زماناً وتأَيَّمتِ المرأَة إذا مَكَثا أَيّاماً وزماناً لا يتزوَّجان؛

      وأَنشد ابن بري:لقد إمْتُ حتى لامَني كلُّ صاحِبٍ،رَجاءً بسَلْمى أَن تَئِيمَ كما إمْتُ وأَنشد أيضاً: فإن تَنْكِحِي أَنْكِحْ، وإن تَتَأَيَّمِي،يَدَا الدَّهْرِ، ما لم تنْكِحي أَتَأََيَّم وقال يزيد بن الحكم الثقفي: كلُّ امْرئٍ سَتَئيمُ منهُ العِرْسُ، أو منها يَئيم وقال آخر: نَجَوْتَ بِقُوفِ نَفْسِك، غير أَني إخالُ بأَنْ سَيَيْتَمُ أو تَئِيمُ أي يَيتمُ ابنُك أو تَئِيمُ امرأَتُك.
      قال الجوهري: وقال يعقوب سَمِعت رجُلاً من العرب يقول: أَيٌّ يَكُونَنَّ على الأَيْمِ نَصِيبي؛ يقول ما يَقَعُ بيَدي بعد تَرْك التزوَّج أيّ امرأَة صالحة أَو غير ذلك؛ قال ابن بري: صوابه أَن يقول امرأة صالحة أم غير ذلك.
      والحَرْبُ مَأْيَمَة للنساء أَي تَقْتل الرجال فتَدَعُ النساء بلا أَزواجٍ فَيَئِمْنَ، وقد أَأَمْتُها وأَنا أُئيمُها: مثل أَعَمْتُها وأَنا أُعِيمُها.
      وآمَتِ المرأَةُ إذا مات عنها زوجها أو قُتِل وأقامت لا تَتَزوَّج.
      يقال: امرأَةٌ أَيِّمٌ وقد تأَيَّمَتْ إذا كانت بغير زَوْج، وقيل ذلك إذا كان لها زوج فمات عنها وهي تَصْلُح للأَزْواج لأنَّ فيها سُؤْرةً من شَباب؛ قال رؤبة: مُغايراً أَو يَرْهَبُ التَّأْيِيما وأَيَّمَهُ اللهُ تَأْيِيماً.
      وفي الحديث: امرأَةٌ آمَتْ من زوجِها ذاتُ مَنْصِب وجَمالٍ أي صارَتْ أَيِّماً لا زوج لها؛ ومنه حديث حفصة: أَنها تَأَيَّمتْ من ابن خُنَيُسٍ زَوْجِها قَبْل النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي حديث علي، عليه السلام: مات قَيِّمُها وطال تَأَيُّمُها، والأسم من هذه اللفظة الأَيْمةُ.
      وفي الحديث: تَطول أَيْمَةُ إحْداكُنَّ، يقال: أَيِّمٌ بَيِّن الأَيْمة.
      ابن السكيت: يقال ما لهُ آمٌ وعامٌ أي هَلَكتِ امرأَته وماشِيَتُه حتى يَئِيمَ ويَعيمَ إلى اللَّبَن.
      ورجلٌ أَيْمانُ عَيْمانُ؛ أَيْمانُ: هَلَكتِ امرأَته، فأَيْمانُ إلى النساء وعَيْمانُ إلى اللَّبَنِ، وامرأَة أَيْمَى عَيْمَى.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنْكِحُوا الأيامى منكم؛ دخَل فيه الذَّكَر والأُنْثى والبِكْر والثَّيِّب، وقيل في تفسيره: الحَرائر.
      وقول النبي، صلى الله عليه وسلم: الأَيِّمُ أَحَقُّ بنفسها، فهذه الثَّيِّبُ لا غير؛ وكذلك قول الشاعر: لا تَنْكِحَنَّ الدَّهْرَ، ما عِشْتَ، أَيِّماً مُجَرَّبةً، قد مُلَّ منها، ومَلَّتِ والأَيِّمُ في الأصل: التي لا زوجَ لها، بِكْراً كانت أَو ثَيِّباً،مطلَّقة كانت أو مُتَوَفّى عنها، وقيل: الأيامى القَرابات الابْنةُ والخالةُ والأُختُ.
      الفراء: الأَيِّمُ الحُرَّة، والأَيِّمُ القَرابة.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل الذي لم يتزوّج أَيِّمٌ، والمرأَة أَيِّمَةٌ إذا لم تَتَزَوَّج، والأَيِّمُ البِكْر والثَّيّب.
      وآمَ الرجلُ يَئِيمُ أَيْمةً إذا لم تكن له زوجة، وكذلك المرأَة إذا لم يكن لها زوج.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يَتَعَوَّذُ من الأَيْمةِ والعَيْمة، وهو طولُ العُزْبةِ.
      ابن السكيت: فُلانَةُ أَيِّمٌ إذا لم يكن لها زوج.
      ورجل أَيِّمٌ: لا مرأَة له، ورجلان أَيِّمانِ ورجال أَيِّمُون ونساءٌ أَيِّماتٌ وأُيَّمٌ بَيِّنُ الأَُيُوم والأَيْمةِ.
      والآمةُ: العُزَّاب، جمع آمٍ،أَراد أيِّم فقلَب؛ قال النابغة: أُمْهِرْنَ أَرْماحاً، وهُنَّ بآمَةٍ،أَعْجَلْنَهُنَّ مَظنَّة الإعْذارِ يريد أَنَّهنَّ سُبِينَ قبل أَن يُخْفَضْنَ، فجعل ذلك عَيْباً.
      والأَيْمُ والأَيِّمُ: الحيَّة الأَبْيَضُ اللطيف، وعَمَّ به بعضهم جميع ضُروب الحيّات.
      قال ابن شميل: كل حيَّة أيْمٌ ذكراً كان أَو أُنثى، وربَّما شدِّد فقيل أَيِّم كما يقال هَيْن وهَيِّن؛ قال الهذلي: باللَّيْل مَوْرِدَ أَيِّم مُتَغَضِّفِ وقال العجاج: وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا والأَيْم والأَيْنُ: الحيَّة.
      قال أبو خيرة: الأَيْمُ والأَيْنُ والثُّعْبان الذُّكْرانُ من الحَيَّات، وهي التي لا تَضُرُّ أَحداً، وجمع الأَيْمِ أُيُومٌ وأَصله التَّثْقِيل فكسِّر على لفظه، كما، قالوا قُيُول في جمع قَيْل، وأصله فَيْعِل، وقد جاء مشدّداً في الشعر؛ قال أَبو كبير الهذلي: إلاَّ عَواسِرُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ،باللَّيْلِ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ (* قوله «الا عواسر إلخ» تقدم هذا البيت في مادة عسر ومرط وعود وصيف وغضف وفيه روايات، وقوله: يعني أن هذا الكلام، لعله ان هذا المكان).
      يعني أن هذا الكلام من مَوارِد الحيَّات وأَماكِنها؛ ومُعِيدة: تُعاوِد الوِرْد مرّة بعد مرة؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو زيد لسوار بن المضرب: كأَنَّما الخَطْو من مَلْقَى أَزِمَّتِها مَسْرَى الأُيُومِ، إذا لم يُعْفِها ظَلَفُ وفي الحديث: أنه أَتَى على أَرض جُزُرٍ مُجْدِبةٍ مثل الأَيْم؛ الأَيْمُ والأَيْنُ: الحيَّة اللَّطِيفة؛ شبَّه الأَرض في مَلاسَتِها بالحيَّة.
      وفي حديث القاسم بن محمد: أَنه أَمَرَ بِقَتْلِ الأَيْمِ.
      وقال ابن بري في بيت أبي كبير الهذلي: عَواسِرُ بالرفع، وهو فاعل يَشْرب في البيت قبله،وهو: ولقد وَرَدْتُ الماء، لم يَشْرَبْ به،حَدَّ الرّبيعِ إلى شُهورِ الصَّيِّف؟

      ‏قال: وكذلك مُعِيدة الصوابُ رَفْعُها على النَّعْت لِعَواسِر، وعَواسِرُ ذِئابٌ عَسَرت بأَذْنابِها أَي شالَتْها كالسِّهام المَمْروُطَةِ،ومُعِيدة: قد عاوَدت الوُرودَ إلى الماء، والمُتَغَضِّف: المُتَثَنِّي.
      ابن جني: عَيْنُ أَيِّمٍ ياءٌ، يدلُّ على ذلك قولهم أَيْم، فظاهر هذا أن يكون فَعْلاً والعينُ منه ياءٌ، وقد يمكن أن يكون مخففاً من أَيِّم فلا يكون فيه دليل، لأن القَبِيلين معاً يَصيرانِ مع التخفيف إلى لفظ الياء، وذلك نحو لَيْنٍ وهَيْنٍ.
      والإيَامُ: الدُّخَان؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: فَلمَّا جَلاها بالإيَامِ تَحَيَّزَتْ ثُباتٍ، عليها ذُلُّها واكْتِئابُها وجمعُه أُيُمٌ.
      وآم الدُّخانُ يَئيم إيَاماً: دخَّن.
      وآم الرجُلُ إيَاماً إذا دَخَّن على النَّحْل ليخرج من الخَلِيَّة فيأْخُذ ما فيها من العَسَل.
      قال ابن بري: آمَ الرجُل من الواو، يقال: آمَ يَؤُومُ، قال: وإيامٌ الياء فيه منقلِبة عن الواو.
      وقال أَبو عمرو: الإيَامُ عُودٌ يجعَل في رأْسه نارٌ ثم يُدَخَّنُ به على النَّحْل ليُشْتارَ العَسَلُ.
      والأُوامُ: الدُّخانُ، وقد تقدم.
      والآمةُ: العيب، وفي بعض النسخ: وآمةٌ عَيْب؛

      قال: مَهْلاً، أَبَيْتَ اللَّعْنَ مَهْـ لاً، إن فيما قلتَ آمَهْ وفي ذلك آمةٌ علينا أي نَقْص وغَضاضَةٌ؛ عن ابن الأعربي.
      وبَنُو إيَامٍ: بَطْن من هَمْدان.
      وقوله في الحديث: يتَقارب الزَّمان ويَكْثُر الهَرْج، قيل: أَيْمَ هو يا رسول الله؟، قال: القَتْل، يريد ما هو؛ وأَصله أَيّ ما هو أَي أَيُّ شيءٍ هو فخفف الباء وحذف أَلف ما.
      ومنه الحديث: أَن رجلاً ساوَمَهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، طعاماً فجعل شَيْبَة بن ربيعة يَشير إليه لا تَبِعْه، فجعل الرجل يقولُ أَيْمَ تَقول؟ يعني أَيّ شيء تقول؟"

    المعجم: لسان العرب

  2. أيَّمَ
    • [أ ي م]. (فعل: رباعي متعد). أَيَّمْتُ ، أُؤَيِّمُ، أَيِّمْ،مصدر تَأْيِيمٌ. :-أيَّمَ الْمَرْأةَ :- : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ.


    المعجم: الغني

  3. أيِّم
    • أيِّم :-
      جمع أيِّمون وأيائمُ وأيامَى وأيايم، مؤ أيِّم وأيِّمة، جمع مؤ أيِّمات وأيامَى:
      1 - إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج :- {وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ} .
      2 - أرمل أو أرملة :-أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أيم
    • أيم - تأييما
      1-أيم المرأة : صيرها «أيما»، أي لا زوج لها

    المعجم: الرائد

  5. ائتامت
    • ائتامت المرأةُ: آمت.
      و ائتامت فلانٌ المرأةَ: تزوَّجها أيِّماً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أيم
    • أيم - ج، أيايم وأيامى
      1- أيم من النساء من لا زوج لها، بكرا كانت أو مطلقة أو أرملة. 2- أيم من الرجال من لا أمرأة له، تزوج من قبل أو لم يتزوج.

    المعجم: الرائد

  7. ايْم
    • ايْم :-
      ايْمُ الله كلمة قسم :-وايم الله لينتصرنَّ الحّق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. كِمام
    • كمام
      1- كمام : واحد «الأكمة»، وهي المخالي المعلقة على رؤوس الخيول. 2- كمام : ما يشد أو يكم به فم الحيوان منعا له من العض أو الأكل.

    المعجم: الرائد

  9. أيم
    • أ ي م: الأَيَامَى الذين لا أزواج لهم من الرجال والنساء الواحد منهما أيِّمٌ سواء كان تزوج من قبل أو لم يتزوج وامرأة أيم بكرا كانت أو ثيبا وقد آمَت المرأة من زوجها من باب باع و أُيُوما أيضا وفي الحديث {أنه كان يتعوذ من الأَيْم ِ}

    المعجم: مختار الصحاح

  10. أيْمُ الله
    • أيْمُ الله كلمة قَسَمٍ، همزتها همزة وَصْل يقال: أيْمُ اللهِ لأفعلنَّ كذا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَيّمَ
    • أَيّمَ .
      المرأةَ: صيّرها أيِّماً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أيْمُ
    • [أ ي م، ي م ن]. :-أَيْمُ اللهِ :- : هَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ يُسْتَعْمَلُ لِلْقَسَمِ، وَأصْلُهُ أيْمُنُ اللهِ وَتَقْدِيرُهُ : أيْمُنُ اللهِ قَسَمِي. :-وأَيْمُنُ اللهِ لأَبْلُغَنَّ الهَدَفَ.

    المعجم: الغني

  13. أيَّما
    • أيَّما :-
      اسم شرط مركب من (أيّ) الشرطية و (ما) الزائدة :- {أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلاَ عُدْوَانَ عَلَيَّ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. كِمام
    • كِمام :-
      جمع أكِمَّة:
      1 - ما يُشَدُّ به فمُ الحيوان؛ لئلاّ يَعضّ أو يأكل، وحتى لا يؤذيه الذبابُ :-كِمام الفرس.
      2 - ما يوضع على الفمّ أو الأنف اتِّقاء الغازات السّامَّة ونحوها.
      3 - مخلاة تُعلَّق على رأس الحِصان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أيم
    • أيم
      1- مصدر آم يئيم. 2- حية ذكر، جمع : أيوم.

    المعجم: الرائد

  16. ايْم الله
    • كلمة قسم :-وايم الله لينتصرنَّ الحّق.

    المعجم: عربي عامة

  17. تَأيَّمت
    • تَأيَّمت المرأةُ: آمَتْ.
      ويقال: تأيّم الرجلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. إِلْمَامٌ
    • [ل م م]. (مصدر أَلَمَّ).
      1. :-إِلْمَامُ الْمَرَضِ بِالرَّجُلِ :-: إصَابَتُهُ بِهِ.
      2. :-الإِلْمَامُ بِالْمَوْضُوعِ :- : مَعْرِفَتُهُ، وَفَهْمُهُ.

    المعجم: الغني

  19. أيم الله
    • كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا، وينعقد اليمين بهذه الصيغة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. لِمام
    • لمام
      1-«هو يزورني لماما» : أي يوما بعد يوم، أو في الأحايين

    المعجم: الرائد

  21. مُؤيِمة
    • مؤيمة
      1-إمرأة عنية لا زوج لها

    المعجم: الرائد

  22. تأيّمت المرأة
    • مكثت بلا زوج :-تأيَّم الرَّجلُ

    المعجم: عربي عامة

  23. أيِّمٌ
    • جمع: أيَاَمى. [أ ي م].: مَنْ لاَ زَوْجَ لَهُ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ.

    المعجم: الغني

  24. كِمَامٌ
    • جمع: كَمَائِمُ، كَمَامَاتٌ. [ك م م].
      1. :-يَضَعُ الكِمَامَ فِي فَمِ الكَلْبِ :- : مَا يُكَمُّ بِهِ فَمُ الكَلْبِ أَوْ غَيْرِهِ مِنَ الْحَيَوَانِ لِئَلاَّ يَعَضَّ أَوْ يَأْكُلَ.
      2. :-كِمَامَةُ العَامِلِ :- : مَا يَضَعُهُ العَامِلُ أَوِ الجُنْدِيُّ عَلَى وَجْهِهِ اتِّقَاءَ الغَازَاتِ السَّامَّةِ.
      3. :-كِمَامَةُ الزَّهْرَةِ :- : غِطَاؤُهَا، غِلاَفُهَا.

    المعجم: الغني

  25. لِمَامٌ
    • جمع لَمَّة. [ل م م]. :-يُحَدِّثُنِي لِمَاماً :- : يُحَدِّثُنِي مِنْ حِينٍ لآِخَرَ. :-يَحْضُرُ الدَّرْسَ لِمَاماً.

    المعجم: الغني



معنى أيمما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَمَّمَ** \- [ي م م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** يَمَّمْتُ**،** أُيَمِّمُ**،** يَمِّمْ**، مص. تَيْمِيمٌ. 1. "يَمَّمَ بَيْتَ الْمَقْدِسِ" : قَصَدَهُ. "لاَ يُيَمِّمُ جِهَةً إِلاَّ بَعْدَ التَّأَكُّدِ مِنْ شِعَابِهَا". 2. "يَمَّمَ الْمُسَافِرُ لِلصَّلاَةِ" : مَسَحَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ بِالتُّرَابِ، تَيَمَّمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تيمَّمَ/ تيمَّمَ لـ يَتيمَّم، تَيَمُّمًا، فهو مُتَيَمِّم، والمفعول مُتَيَمَّم • تيمَّم فلانٌ الشَّيءَ: قصده، توخّاه وتعمّده، أصله: تأمَّم، أبدلت الهمزة ياء "{وَلاَ تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ}". • تيمَّم الرَّجلُ/ تيمَّم الرَّجلُ للصَّلاة: مسَح يديه ووجهه بالتراب أو الحجر عند غياب الماء أو تعذُّر استخدامه "تيمَّم المسافرُ/ المريضُ- {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا}". II تَيَمُّم [مفرد]: 1- مصدر تيمَّمَ/ تيمَّمَ لـ. 2- (فق) استعمال التراب في الوجه واليدين على هيئة مخصوصة "وإذا عدمت الماء عند طِلابه ... جازَ التيمُّم بالصعيد الطيِّبِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
يم ييم ، يما ، والمفعول ميموم• يم الرجل : ألقي في اليم ( البحر ) يم سيدنا موسى فسار به الموج إلى قصر فرعون . • يم الساحل : غطاه البحر بمائه وطمى عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيمم / تيمم لـ يتيمم ، تيمما ، فهو متيمم ، والمفعول متيمم• تيمم فلان الشيء : قصده ، توخاه وتعمده ، أصله : تأمم ، أبدلت الهمزة ياء { ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون } . • تيمم الرجل / تيمم الرجل للصلاة : مسح يديه ووجهه بالتراب أو الحجر عند غياب الماء أو تعذر استخدامه تيمم المسافر / المريض - { فتيمموا صعيدا طيبا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يمم / يمم لـ ييمم ، تيميما ، فهو ميمم ، والمفعول ميمم• يمم فلان المكان : قصده واتجه نحوه يمم المصلي وجهه نحو القبلة - يمموا المدينة - رجل ميمم : ظافر بمطالبه - { ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون } [ ق ] . • يمم الشخص للصلاة : تيمم ؛ مسح وجهه ويديه بالتراب في حال انعدام الماء كالسفر أو تعذر استخدامه كالمرض يمم المسافر / المريض للصلاة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيمم [ مفرد ] : 1 - مصدر تيمم / تيمم لـ . 2 - ( فق ) استعمال التراب في الوجه واليدين على هيئة مخصوصة وإذا عدمت الماء عند طلابه . . . جاز التيمم بالصعيد الطيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يمام [ جمع ] : مف يمامة : ( حن ) نوع من الحمام البري من الفصيلة الحمامية ورتبة الحماميات ، مشهور بخفة طيرانه ، حمام وحشي ° زرقاء اليمامة : تضرب العرب بها المثل في جودة البصر ، وحدة النظر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يم1 [ مفرد ] : ج يموم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر يم . 2 - بحر ؛ متسع من الأرض أصغر من المحيط مغمور بالماء الملح أو العذب شاطئ اليم - { فانتقمنا منهم فأغرقناهم في اليم } . 3 - جهة ، ناحية جاء من يمي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يم2 [ جمع ] : يمام ، حمام وحشي .
مختار الصحاح
ي م م : يَمَّمَهُ قصده و تَيَمَّمَهُ تقصده و تَيَمَّمَ الصعيد للصلاة وأصله التعمد والتوخي من قولهم تيممه وتأممه قال بن السكيت قوله تعالى { فتيمموا صعيدا طيبا } أي اقصدوا لصعيد طيب ثم كثُر استعمالهم لهذه الكلمة حتى صار التَّيَمُّم مسح الوجه واليدين بالتراب و يَمَّمَ المريض فَتَيَمَّمَ للصلاة الأصمعي اليَمَامُ الحمام الوحشي الواحدة يَمَامَةٌ وقال الكسائي هي التي تألف البيوت و اليَمَامَةُ اسم جارية زرقاء كانت تُبصر الراكب من مسيرة ثلاثة أيام يُقال أبصر من زرقاء اليمامة واليمامة أيضا بلاد وكان اسمها الجَوَّ فسُميت بامس هذه الجارية لكثرة ما أُضيف إليها وقيل جَوُّ اليمامة و اليَمُّ البحر
الصحاح في اللغة
يَمَّمْتُهُ: قصدتُهُ. وتَيَمَّمْتُهُ: تقصَّدتُهُ. وتَيَمَّمْتُ الصعيدَ للصلاة، وأصله التعمُّد والتوخِّي، من قولهم: تَيَمَّمْتُكَ وتَأَمَّمْتُكَ. قال ابن السكيت: قوله تعالى: "فتَيَمَّموا صعيداً طيِّباً"، أي اقصدوا لصعيدٍ طيِّبٍ. ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتَّى صار التَيَمُّمُ مسحَ الوجه واليدين بالتراب. ويَمَّمْتُهُ برُمْحي، أي توخَّيته وقصدته دونَ مَنْ سِواه. وقال: يَمَّمْتُهُ الرمحَ صدراً ثم قلتُ لـه   هذي المروءةُ لا لِعْبُ الزَحاليقُ ويَمَّمْتُ المريضَ فتَيَمَّمَ للصلاة. الأصمعيّ: اليَمامُ: الحمامُ الوحشي، الواحدة يَمامَةٌ. وقال الكسائي: وهي التي تألف البيوت. واليَمُّ: البحرُ، وقد يُمَّ الرجلُ فهو مَيْمومٌ، إذا طرح في البحر.
لسان العرب
الليث اليَمُّ البحرُ الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه ويقال اليَمُّ لُجَّتُه وقال الزجاج اليَمُّ البحرُ وكذلك هو في الكتاب الأَول لا يُثَنَّى ولا يُكَسَّر ولا يُجْمَع جمعَ السلامة وزَعَم بعضُهم أَنها لغة سُرْيانية فعرّبته العرب وأَصله يَمَّا ويَقَع اسمُ اليَمّ على ما كان ماؤه مِلْحاً زُعاقاً وعلى النهر الكبير العَذْب الماء وأُمِرَتْ أُمُّ موسى حينَ وَلَدَتْه وخافتْ عليه فِرْعَوْنَ أَن تجعلَه في تابوت ثم تَقْذِفَه في اليَمِّ وهو نَهَرُ النيل بمصر حماها الله تعالى وماؤه عَذْبٌ قال الله عز وجل فلْيُلْقِهِ اليَمُّ بالساحل فَجَعل له ساحِلاً وهذا كله دليلٌ على بطلان قول الليث إِنه البحر الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه وفي الحديث ما الدنيا في الآخرة إِلا مِثْلُ ما يَجْعَلُ أَحدُكم إِصْبَعه في اليَمِّ فلْيَنْظُرْ بِمَ تَرْجِعُ اليَمُّ البحرُ ويُمَّ الرجلُ فهو مَيْمومٌ إِذا طُرِح في البحر وفي المحكم إِذا غَرِقَ في اليَمِّ ويُمَّ الساحلُ يَمّاً غَطَّاه اليَمُّ وطَما عليه فغلَب عليه ابن بري واليَمُّ الحيَّةُ واليَمامُ طائرٌ قيل هو أَعمُّ من الحَمام وقيل هو ضربٌ منه وقيل اليَمامُ الذي يَسْتَفْرِخُ والحَمامُ هو البرِّي لا يأْلفُ البيوت وقيل اليَمامُ البري من الحَمام الذي لا طَوْقَ له والحَمامُ كلُّ مُطَوَّقٍ كالقُمْريّ والدُّبْسي والفاخِتَةِ ولما فسر ابن دريد قوله صُبَّة كاليَمامِ تَهْوي سِراعاً وعَدِيٌّ كمثْلِ سَيرِ الطريقِ قال اليمامُ طائرٌ فلا أَدري أَعَنى هذا النوعَ من الطير أَمْ نوعاً آخر الجوهري اليمامُ الحَمامُ الوَحْشيّ الواحدة يَمامةٌ قال الكسائي هي التي تأْلفُ البيوت واليامومُ فرخُ الحمامةِ كأَنه من اليمامةِ وقيل فرخُ النعامة وأَما التَّيَمُّمُ الذي هو التَّوَخِّي فالياء فيه بدلٌ من الهمزة وقد تقدم الجوهري اليمامةُ اسمُ جارية زَرْقاء كانت تُبْصِرُ الراكب من مسيرةِ ثلاثة أَيام يقال أَبْصَرُ من زَرْقاء اليمامةِ واليمامةُ القَرْيَةُ التي قصَبتُها حَجْرٌ كان اسمُها فيما خلا جَوّاً وفي الصحاح كان اسمُها الجَوَّ فسُمِّيت باسم هذه الجارية لكثرة ما أُضيفَ إِليها وقيل جوُّ اليمامة والنِّسْبةُ إِلى اليمامةِ يَماميٌّ وفي الحديث ذكر اليمامةِ وهي الصُّقْعُ المعروف شرْقيَّ الحِجاز ومدينتُها العُظْمى حَجْرُ اليمامة قال وإِنما سُمِّي اليمامةَ باسم امرأَة كانت فيه تسْكُنه اسمها يَمامة صُلِبَت على بابه وقولُ العرب اجتَمعت اليمامةُ أَصله اجتمعَ أَهلُ اليمامةِ ثم حُذف المضاف فأُنِّث الفعلُ فصار اجتمَعت اليمامةُ ثم أُعيد المحذوف فأُقرَّ التأْنيث الذي هو الفرع بذاته فقيل اجتمعت أَهلُ اليمامةِ وقالوا هو يَمامَتي ويَمامي كأَمامي ابن بري ويَمامةُ كلِّ شيء قَطَنُه يقال الْحَقْ بيَمامَتِك قال الشاعر فقُلْ جابَتي لَبَّيْكَ واسْمَعْ يَمامتي وأَلْيِنْ فِراشي إِنْ كَبِرْتُ ومَطعَمي
الرائد
* يمم تيميما. 1-ه: قصده. 2-ه بالرمح: قصده وتعمده دون غيره. 3-المريض للصلاة: مسح يديه ووجهه بالتراب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: