وصف و معنى و تعريف كلمة أيهنهم:


أيهنهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أيهنهم في معاجم اللغة العربية:



أيهنهم

جذر [يهن]

  1. مَهْنَأُ : (اسم)
    • المَهْنَأُ : ما يأْتيك فتُسيغه وتقبله طبيعتُك والجمع : مهانئ
  2. مُهنَّأ : (اسم)
    • مُهنَّأ : اسم المفعول من هنّأَ
  3. هَنَأ : (اسم)
    • هَنَأ : مصدر هَنِئَ
  4. هَنْأَى : (اسم)
    • هَنْأَى : فاعل من هَنِئَ


  5. هنَأ : (فعل)
    • هنَأَ يهنَأ ويَهْنئ ، هَنْئًا ، فهو هانئ ، والمفعول مَهْنوء
    • هنَأ الشَّخصَ: أعطاه طعامًا أو نحوه
    • هنَأ فلانًا الطَّعامُ: ساغ ولذَّ له
    • هنَأ فلانًا ولدُهُ: سرَّه
    • هَنَأَ الرَّجُلُ جَارَهُ : نَصَرَهُ
    • هَنَأَ الْجَمَلَ : طَلاَهُ بِالهِنَاءِ، أَيْ بِالقَطْرَانِ
  6. هنّأَ : (فعل)
    • هنَّأَ يُهنِّئ ، تهنئةً ، فهو مُهنِّئ ، والمفعول مُهنَّأ
    • هنَّأ فلانًا بالنّجاح ونحوه/ هنَّأ فلانَا على النّجاح ونحوه :دعا له بما يَسُرُّه، أو رجا أن يكون نجاحُه مبعث سروره، عكسه عزّاه
    • هَنَّأَه :قال له ليهنِئْك هذا الأَمر
  7. تَهَنّأَ : (فعل)
    • تهنَّأَ / تهنَّأَ بـ يتهنَّأ ، تهنُّؤًا ، فهو مُتهنِّئ ، والمفعول مُتهنَّأ
    • تَهَنَّأَ الرَّجُلُ : كَثُرَ عَطَاؤُهُ
    • تَهَنَّأَ الطَّعامَ : ساغَ لَهُ الطَّعامُ وَلذَّ
    • تَهَنّأَ بِمَوْلُودِهِ : فَرِحَ بِهِ
    • تَهَنَّأَ الشيءَ، وبه: تَمَرَّأَهُ
  8. لُهنة : (اسم)
    • اللُّهْنَةُ : ما تُهْدِيه للرجل إِذا قَدِمَ من سفر
    • اللُّهْنَةُ :ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره
    • اللُّهْنَةُ :الطَّعامُ الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء
    • اللُّهْنَةُ: ما يُتبلَّغ به
    • اللُّهْنَةُ :: قليل من المرعَى
  9. مُتهنَّأ : (اسم)
    • مُتهنَّأ : اسم المفعول من تَهَنّأَ
  10. وَأْم : (اسم)


    • وَأْم : مصدر وأَمَ
  11. وأَمَ : (فعل)
    • وأَمَ يوأَم ، اوْأَمْ / أَمْ ، وَأْمًا ، فهو وَائِم ، والمفعول مَوْءوم
    • وأَم صديقَه :وافَقه واتَّبع أثره
    • وَأَمَ اللهُ فلانًا: شوَّه خَلْقَه
    • وَأَمَ رأسَه: عظَّمَه
  12. وأم : (اسم)
    • مصدر وأَمَ
    • الوَأْمُ : البيتُ الدَّفيء
,
  1. اللُّهْنَةُ
    • ـ اللُّهْنَةُ: ما يُهدِيهِ المُسافِرُ، واللُّمْجَةُ. ولَهَّنَهُمْ، و لُّهْنَةُ لهم فيهما تَلْهيناً.
      ـ ألْهَنَه: أهْدَى له عند قُدومِهِ من سَفَرٍ.
      ـ لَهِنَّكَ: كلمةٌ تُسْتَعْمَلُ تَأْكيداً، أصْلُها: لإِنَّكَ، فأُبْدِلَتْ هاءً، كإيَّاكَ وهيَّاكَ، وإنما جُمِعَ بين تَوْكِيدَيْنِ: اللامِ، وإنَّ، لأنَّ الهمزةَ لَمَّا أُبْدِلَتْ زالَ لفظُ إنَّ، فصارتْ كأنها شيءٌ آخَرُ.
      ـ ألْهانُ: مِخْلافٌ باليَمن، وموضع بنَواحي المدينةِ لبني قُرَيْظَةَ.
      ـ بنُو ألْهانَ: قَبِيلةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. هَنِيءُ
    • ـ هَنِيءُ ومَهْنَأُ : ما أتاكَ بلا مَشَقَّةٍ ، وقد هَنِئَ وهَنُؤ هَناءَةً . هَنَأَنِي وهَنَأَ لي الطَّعامُ يَهْنَأُ ويَهْنِئُ ويَهْنُؤُ هِنْئاً وهَنْئاً ، وهَنَأَتْيِنيه العافِيةُ ،
      ـ هو هَنِيءٌ : سائِغٌ ، وما كان هَنِيئاً ، ولقد هنُؤَ هَناءَةً وَهَنَأَةً وَهَنْئاً .
      ـ هَنَّأَه بالأمْرِ ، وهَنَأَه : قال له : لِيَهْنِئْكَ .
      ـ هَنَأَه يَهْنُؤه ويَهْنِئُه : أطْعَمَه وأعْطاه ، كأَهْنَأَه ،
      ـ هَنَأَ الطَّعَامَ هَنْئاً وهِنْئاً وهَنَاءَةً : أصْلَحَه ،
      ـ هَنَأَ الإِبِلَ يَهْنُؤها ويَهْنِئُها ويَهْنَؤها : طَلاها بالهِنَاءِ : للقَطرانِ ، والاسْمُ : الهِنْءُ ،
      ـ هَنَأَ فلاناً : نَصَرَه .
      ـ هَنِئَتِ الماشِيةُ هَنَأَ وهَنْئاً : أصابَتْ حَظَّا مِنَ البَقْلِ ، ولم تَشْبَعْ ، وهي إبلٌ هَنْأَى ،
      ـ هَنِئَ به : فَرِحَ ،
      ـ هَنِئَ الطَّعامَ : تَهَنَّأَ به .
      ـ هِناءُ : عِذْقُ النخْلةِ ، لُغَةٌ في الإِهانِ .
      ـ هُناءَةُ : اسْمٌ .
      ـ هانِئُ : الخادِمُ .
      ـ أُمُّ هانِئٍ : بِنْتُ أبي طالِبٍ .
      ـ هَنَّأَه تَهْنِئةً وتَهْنِيئاً : ضِدُّ عَزَّاهُ .
      ـ مُهَنَّأُ : اسْمٌ .
      ـ اسْتَهْنَأَ : اسْتَنْصَرَ ، واسْتَعْطى .
      ـ اهْتَنَأَ مالَهُ : أصْلَحَهُ .
      ـ هِنْءُ : العَطاءُ ، والطائِفةُ مِنَ اللَّيْلِ .
      ـ الهَنِيءُ والمَرِيءُ : نَهَرانِ لهِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ .
      ـ هُنَيْئَةُ في " صحيح البخاريِّ "، أيْ شيءٌ يَسِيرٌ ، وصَوابُهُ تَرْكُ الهَمْزةِ ، ويُذْكَرُ في : ه ن و ،



    المعجم: القاموس المحيط

  2. استهنأَ
    • استهنأَ يستهنِئ ، استهناءً ، فهو مُستهنِئ ، والمفعول مُستهنَأ :-
      استهنأَ الطَّعامَ استمرأه ، استساغَه :- هو دائمًا يستهنئ الطَّعام الذي تُعِدّه له زوجته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اهْتَنَأَ
    • اهْتَنَأَ فلانٌ مالَه : أَصلحه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِستهنأ
    • إستهنأ - استهناء
      1 - إستهنأه : طلب عطاءه . 2 - إستهنأه : طلب مساعدته . 3 - إستهنأ الطعام أو نحوه : استمرأه ، استطيبه .

    المعجم: الرائد



  5. تَهَنُّؤٌ
    • [ هـ ن أ ]. ( مصدر تَهَنَّأَ ).
      1 . :- تَهَنُّؤُ الرَّجُلِ :- : كَثْرةُ عَطائِهِ .
      2 . :- التَّهَنُّؤُ بِالطَّعامِ :- : سَوْغُهُ وَلَذَّتُهُ .

    المعجم: الغني

  6. أَهْنَأَهُ
    • أَهْنَأَهُ : أَعطاه طَعَامًا أَو نحوَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَهْنَأ
    • أهنأ - إهناء
      1 - أهنأه : أعطاه عطية

    المعجم: الرائد

  8. تَهَنّأ


    • تهنأ - تهنؤا
      1 - تهنأ : كثر عطاؤه . 2 - تهنأ الطعام أو به : ساغ له الطعام ولذ . 3 - تهنأ بالشيء : فرح به .

    المعجم: الرائد

  9. استهنأ الطّعام
    • استمرأه ، استساغَه :- هو دائمًا يستهنئ الطَّعام الذي تُعِدّه له زوجته .

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَهْنَأَ
    • اسْتَهْنَأَ فلانًا : استعطاه .
      و اسْتَهْنَأَ استنصره .
      و اسْتَهْنَأَ الطَّعامَ ونحوَه : استمرأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تهنَّأَ
    • تهنَّأَ / تهنَّأَ بـ يتهنَّأ ، تهنُّؤًا ، فهو مُتهنِّئ ، والمفعول مُتهنَّأ :-
      • تهنَّأتُ الطَّعامَ / تهنَّأتُ بالطَّعام استمرأتُه ، ساغ لي ولذَّ :- هو لا يتهنّأ بأكْل المطاعم الشَّعبيّة .
      تهنَّأ بنجاحه : فرِح به :- تهنّأ بعودة ابنه من السَّفر ، - تهنّأ بزيارة قبر الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. هنأ
    • " الهَنِيءُ والـمَهْنَأُ : ما أَتاكَ بلا مَشَقَّةٍ ، اسم كالـمَشْتَى .
      وقد هَنِئَ الطَّعامُ وهَنُؤَ يَهْنَأُ هَنَاءة : صار هَنِيئاً ، مثل فَقِهَ وفَقُهَ .
      وهَنِئْتُ الطَّعامَ أَي تَهَنَّأْتُ به .
      وهَنَأَنِي الطَّعامُ وهَنَأَ لي يَهْنِئُنِي ويَهْنَؤُنِي هَنْأً وهِنْأً ، ولا نظير له في المهموز .
      ويقال : هَنَأَنِي خُبْزُ فُلان أَي كان هَنِيئاً بغير تَعَبٍ ولا مَشَقَّةٍ .
      وقد هَنَأَنا اللّهُ الطَّعامَ ، وكان طَعاماً اسْتَهْنَأْناه أَي اسْتَمْرَأْناهُ .
      وفي حديث سُجُود السهو : فَهَنَّأَه ومَنَّاه ، أَي ذَكَّره الـمَهانِئَ والأَمانِي ، والمراد به ما يَعْرِضُ للإِنسان في صَلاتِه من أَحاديثِ النَّفْس وتَسْوِيل الشيطان .
      ولك الـمَهْنَأُ والـمَهْنا ، والجمع الـمَهانِئُ ، هذا هو الأَصل بالهمز ، وقد يخفف ، وهو في الحديث أَشْبه لأَجل مَنَّاه .
      وفي حديث ابن مسعود في إِجابةِ صاحب الرِّبا إِذا دَعا إِنساناً وأَكَل طَعامه ، قال : لك الـمَهْنَأُ وعليه الوِزْرُ أَي يكون أَكْلُكَ له هَنِيئاً لا تُؤَاخَذُ به ووِزْرُه على من كَسَبَه .
      وفي حديث النخعي في طعام العُمَّالِ الظَّلَمةِ : لهم الـمَهْنَأُ وعليهم الوِزر .
      وهَنَأَتْنِيهِ العافِيةُ وقد تَهَنَّأْتُه وهَنِئْتُ الطعامَ ، بالكسر ، أَي تَهَنَّأْتُ به .
      فأَما ما أَنشده سيبويه من قوله : فَارْعَيْ فَزارةُ ، لا هَناكِ الـمَرْتَعُ فعلى البدل للضرورة ، وليس على التخفيف ؛ وأَمـّا ما حكاه أَبو عبيد من قول المتمثل من العرب : حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ وأَنَّى لكِ مَقْرُوع ، فأَصله الهمز ، ولكنّ المثل يجري مَجْرى الشِّعر ، فلما احتاج إِلى الـمُتابَعةِ أَزْوَجَها حَنَّتْ .
      يُضْرَبُ هذا المثل لمن يُتَّهَم في حَديثه ولا يُصَدَّقُ .
      قاله مازِنُ بن مالك بن عَمرو بن تَمِيم لابنةِ أَخيه الهَيْجُمانة بنتِ العَنْبَرِ ابن عَمْرو بن تَمِيم حين ، قالت لأَبيها : إِنّ عبدشمس بنَ سعدِ بن زيْدِ مَناةَ يريد أَن يُغِيرَ عَليهم ، فاتَّهمها مازِنٌ لأَنَّ عبدَشمس كان يَهْواها وهي تَهْواه ، فقال هذه المقالة .
      وقوله : حَنَّتْ أَي حنَّت إِلى عبدشمس ونَزَعَتْ إليه .
      وقوله : ولات هَنَّتْ أَي ليس الأَمْرُ حيث ذَهَبَتْ .
      وأَنشد الأَصمعي : لاتَ هَنَّا ذِكْرَى جُبَيْرةَ ، أَمْ مَنْ * جاءَ مِنها بطائِفِ الأَهْوالِ يقول ليس جُبَيْرةُ حَيْثُ ذَهَبْتَ ، ايأَسْ منها ليس هذا موضِعَ ذِكْرِها .
      وقوله : أَمْ مَنْ جاءَ منها : يستفهم ، يقول مَنْ ذا الذي دَلَّ علينا خَيالَها .
      قال الرَّاعي : نَعَمْ لاتَ هَنَّا ، إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ يقول : ليس الأَمْرُ حيث ذَهَبْتَ إِنما قلبك مِتْيَحٌ في غير ضَيْعةٍ .
      وكان ابن الأَعرابي يقول : حَنَّتْ إِلى عاشِقِها ، وليس أَوانَ حَنِينٍ ، وإِنما هو ولا ، والهاءُ : صِلةٌ جُعِلَتْ تاءً ، ولو وَقَفْتَ عليها لقلت لاه ، في القياس ، ولكن يقفون عليها بالتاءِ .
      قال ابن الأَعرابي : سأَلت الكِسائي ، فقلتُ : كيف تَقِف على بنت ؟ فقال : بالتاءِ اتباعاً للكتاب ، وهي في الأَصل هاءٌ .
      الأَزهريّ في قوله ولاتَ هَنَّتْ : كانت هاءَ الوقفة ثم صُيِّرت تاءً ليُزاوِجُوا به حَنَّتْ ، والأَصل فيه هَنَّا ، ثمَّ قيل هَنَّهْ للوقف .
      ثمَّ صيرت تاءً كما ، قالوا ذَيْتَ وذَيْتَ وكَيْتَ وكَيْتَ .
      ومنه قول العجاج : وكانَتِ الحَياةُ حِينَ حُبَّتِ ، * وذِكْرُها هَنَّتْ ، ولاتَ هَنَّتِ أَي ليس ذا موضعَ ذلك ولا حِينَه ، والقصيدة مجرورة لَـمَّا أَجْراها جَعَل هاءَ الوقفة تاءً ، وكانت في الأَصل هَنَّهْ بالهاءِ ، كما يقال أَنا وأَنـَّهْ ، والهاءُ تصير تاءً في الوصْل .
      ومن العرب من يَقْلِب هاءَ التأْنيث تاءً إِذا وقف عليها كقولهم : ولاتَ حِينَ مَناصٍ .
      وهي في الأَصل ولاةَ .
      ابن شميل عن الخليل في قوله : لاتَ هَنَّا ذِكْرَى جُبَيْرَة أَمْ مَنْ يقول : لا تُحْجِمُ عن ذكْرها ، لأَنه يقول قد فعلت وهُنِّيتُ ، فيُحْجِمُ عن شيءٍ ، فهو من هُنِّيتُ وليس بأَمر ، ولو كان أَمْراً لكان جزماً ، ولكنه خبر يقول : أَنتَ لا تَهْنَأُ ذِكْرَها .
      وطَعامٌ هَنِيءٌ : سائغ ، وما كان هَنِيئاً ، ولقد هَنُؤَ هَناءة وهَنَأَةً وهِنْأً ، على مثال فَعالةٍ وفَعَلة وفِعْلٍ .
      الليث : هَنُؤَ الطَّعامُ يَهْنُؤُ هَنَاءة ، ولغة أُخرى هَنِيَ يَهْنَى ، بلا همز .
      والتَّهْنِئةُ : خلاف التَّعْزِية .
      يقال : هَنَأَهُ بالأَمْرِ والولاية هَنْأً وهَنَّأَه تَهْنِئةً وتَهْنِيئاً إِذا قلت له ليَهْنِئْكَ .
      والعرب تقول : ليَهْنِئْكَ الفارِسُ ، بجزم الهمزة ، وليَهْنِيكَ الفارِسُ ، بياءٍ ساكنة ، ولا يجوز ليَهْنِكَ كما تقول العامة .
      وقوله ، عز وجل : فَكُلُوه هَنِيئاً مَرِيئاً .
      قال الزجاج تقول : هَنَأَنِي الطَّعامُ ومَرَأَني .
      فإِذا لم يُذكَر هَنَأَنِي قلت أَمْرَأَني .
      وفي المثل : تَهَنَّأَ فلان بكذا وتَمَرَّأَ وتَغَبَّطَ وتَسَمَّنَ وتَخَيَّلَ وتَزَيَّنَ ، بمعنى واحد .
      وفي الحديث : خَيْرُ الناسِ قَرْني ثمَّ الَّذِين يَلُونَهُمْ ثمَّ يَجِيءُ قوم يَتَسَمَّنُونَ .
      معناه : يَتَعَظَّمُونَ ويَتَشَرَّفُونَ ويَتَجَمَّلُون بكثرة المال ، فيجمعونه ولا يُنْفِقُونه .
      وكلوه هَنِيئاً مَريئاً .
      وكلُّ أمْرٍ يأْتيكَ مِنْ غَيْر تَعَبٍ ، فهو هَنِيءٌ .
      الأَصمعي : يقال في الدُّعاءِ للرَّجل هُنِّئْتَ ولاتُنْكَهْ أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصابك الضُّرُّ ، تدعُو له .
      أَبو الهيثم : في قوله هُنِّئْتَ ، يريد ظَفِرْتَ ، على الدُّعاءِ له .
      قال سيبويه :، قالوا هَنِيئاً مَرِيئاً ، وهي من الصفات التي أُجْرِيَتْ مُجْرى الـمَصادِر الـمَدْعُوِّ بها في نَصْبها على الفِعْل غَير المُسْتَعْمَلِ إِظْهارُه ، واختزاله لدلالته عليه ، وانْتِصابه على فعل من غير لفظه ، كأَنـَّه ثَبَتَ له ما ذُكِرَ له هَنِيئاً .
      وأَنشد الأَخطل : إِلى إِمامٍ ، تُغادِينا فَواضِلُه ، * أَظْفَرَه اللّه فَلْيَهْنِئْ لهُ الظَّفَر ؟

      ‏ قال الأَزهريُّ : وقال المبرد في قول أَعْشَى باهِلةَ : أَصَبْتَ في حَرَمٍ مِنَّا أَخاً ثِقةً ، * هِنْدَ بْنَ أَسْماءَ ! لا يَهْنِئْ لَكَ الظَّفَر ؟

      ‏ قال : يقال هَنَأَه ذلك وهَنَأَ له ذلك ، كما يقال هَنِيئاً له ، وأَنشد بيت الأَخطَل .
      وهَنَأَ الرجلَ هَنْأً : أَطْعَمَه .
      وهَنَأَه يَهْنَؤُه ويَهْنِئُه هَنْأً ، وأَهْنَأَه : أَعْطاه ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي .
      ومُهَنَّأٌ : اسم رجل .
      ابن السكيت يقال : هذا مُهَنَّأٌ قد جاءَ ، بالهمز ، وهو اسم رجل .
      وهُنَاءة : اسم ، وهو أَخو مُعاوية بن عَمرو بن مالك أَخي هُنَاءة ونِواءٍ وفَراهِيدَ وجَذِيمةَ الأَبْرَشِ .
      وهانِئٌ : اسم رجل ، وفي المثل : إِنما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنِئَ ولِتَهْنَأَ أَي لِتُعْطِي .
      والهِنْءُ : العَطِيَّةُ ، الاسم : الهِنْءُ ، بالكسر ، وهو العَطاء .
      ابن الأَعرابي : تَهَنَّأَ فلان إِذا كَثُرً عَطاؤُه ، مأْخوذ من الهِنْءِ ، وهو العَطاء الكثير .
      وفي الحديث أَنه ، قال لأَبي الهَيثمِ بن التَّيِّهانِ : لا أَرَى لك هانِئاً .
      قال الخطابي : المشهور في الرواية ماهِناً ، هو الخادِمُ ، فإِن صح ، فيكون اسمَ فاعِلٍ من هَنَأْتُ الرجلَ أَهْنَؤُه هَنْأَ إِذا أَعطَيْتَه .
      الفرَّاءُ يقال : إِنما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنِئَ ولِتَهْنَأَ أَي لِتُعطِيَ لغتان .
      وهَنَأْتُ القَوْمَ إِذا عُلْتَهم وكَفَيْتَهم وأَعْطَيْتَهم .
      يقال : هَنَأَهُم شَهْرَينِ يَهْنَؤُهم إِذا عالَهم .
      ومنه المثل : إِنما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنَأَ أَي لِتَعُولَ وتَكْفِيَ ، يُضْرَبُ لمن عُرِفَ بالاحسانِ ، فيقال له : أَجْرِ على عادَتِكَ ولا تَقْطَعْها .
      الكسائي : لِتَهْنِئَ .
      وقال الأُمَوِيُّ : لِتَهْنِئَ ، بالكسر ، أَي لِتُمْرِئَ .
      ابن السكيت : هَنَأَكَ اللّهُ ومَرَأَكَ وقد هَنَأَنِي ومَرَأَنِي ، بغير أَلف ، إِذا أَتبعوها هَنَأَنِي ، فإِذا أَفْرَدُوها ، قالوا أَمْرَأَنِي .
      والهَنِيءُ والـمَرِيءُ : نَهرانِ أَجراهما بعضُ الملوك .
      قال جَريرٌ يمدح بعضَ الـمَرْوانِيَّةِ : أُوتِيتَ مِنْ حَدَبِ الفُراتِ جَوارِياً ، * مِنْها الهَنِيءُ ، وسائحٌ في قَرْقَرَى وقَرْقَرَى : قَرْيةٌ باليَمامةِ فيها سَيْحٌ لبعض الملوك .
      واسْتَهْنَأَ الرجلَ : اسْتَعْطاه .
      وأَنشد ثعلب : نُحْسِنُ الهِنْءَ ، إِذا اسْتَهْنَأْتَنا ، * ودِفاعاً عَنْكَ بالأَيْدِي الكِبارِ يعني بالأَيْدِي الكِبارِ المِنَنَ .
      وقوله أَنشده الطُّوسِي عن ابن الأَعرابي : وأَشْجَيْتُ عَنْكَ الخَصْمَ ، حتى تَفُوتَهُمْ * مِنَ الحَقِّ ، إِلاَّ ما اسْتَهانُوك نائل ؟

      ‏ قال : أراد اسْتَهْنَؤُوك ، فقَلَب ، وأرى ذلك بعد أَن خفَّف الهمزة تخفيفاً بدلياً .
      ومعنى البيت أَنه أَراد : مَنَعْتُ خَصْمَكَ عنك حتى فُتَّهم بحَقِّهم ، فهَضَمْتَهُم إِيَّاه ، إِلاَّ ما سَمَحُوا لَك به من بعضِ حُقُوقِهم ، فتركوه عليك ، فسُمِّيَ تَرْكُهم ذلك عليه اسْتِهْناءً ؛ كلُّ ذلك من تذكرة أَبي علي .
      ويقال : اسْتَهْنَأَ فلان بني فلان فلم يُهنِؤُوه أَي سأَلَهم ، فلم يُعْطُوه .
      وقال عروة بن الوَرْد : ومُسْتَهْنِئٍ ، زَيْدٌ أَبُوه ، فَلَمْ أَجِدْ * لَه مَدْفَعاً ، فاقْنَيْ حَيَاءَكِ واصْبِري

      ويقال : ما هَنِئَ لي هذا الطَّعامُ أَي ما اسْتَمْرَأْتُه .
      الأَزهري وتقول : هَنأَنِي الطَّعام ، وهو يَهْنَؤُني هَنْأً وهِنْاً ، ويَهْنِئُني .
      وهَنَأَ الطَّعامَ هَنْأً وهِنْأً وهَناءة : أَصْلَحَه .
      والهِنَاءُ : ضَرْبٌ من القَطِران .
      وقد هَنَأَ الإِبِلَ يَهْنَؤُها ويَهْنِئُها ويَهْنُؤُها هَنْأً وهِنَاءً : طَلاها .
      (* قوله « هنأ وهناء طلاها »، قال في التكملة والمصدر الهنء والهناء بالكسر والمد ولينظر من أين لشارح القاموس ضبط الثاني كجبل .) بالهِناءِ .
      وكذلك : هَنَأَ البعيرَ .
      تقول : هَنَأْتُ البعيرَ ، بالفتح ، أَهْنَؤُه إِذا طَلَيْتَه بالهِناءِ ، وهو القَطِرانُ .
      وقال الزجاج : ولَم نَجِد فيما لامه همزة فَعَلْتُ أَفْعُلُ إِلاَّ هَنَأْتُ أَهْنُؤُ وقَرَأْتُ أَقْرُؤُ .
      والاسم : الهِنْءُ ، وإِبل مَهْنُوءةٌ . وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : لأَنْ أُزاحِمَ جَملاً قد هُنِئَ بِقَطِران أَحِبُّ إِليَّ مِن أَنْ أُزاحِمَ امْرأَةً عَطِرةً .
      الكسائي : هُنِئَ : طُلِيَ ، والهِنَاءُ الاسم ، والهَنْءُ المصدر .
      ومن أَمثالهم : ليس الهِنَاءُ بالدَّسِّ ؛ الدَّسُّ أَن يَطْلِيَ الطّالي مَساعِرَ البعير ، وهي الـمَواضِعُ التي يُسْرِعُ اليها الجَرَبُ من الآباطِ والأَرْفاغِ ونحوها ، فيقال : دُسَّ البَعِيرُ ، فهو مَدْسُوسٌ .
      ومنه قول ذي الرمَّة : قَرِيعُ هِجانٍ دُسَّ منها الـمَساعِرُ فإِذا عُمَّ جَسَدُ البعيرِ كلُّه بالهِناءِ ، فذلك التَّدْجِيلُ .
      يُضرب مثلاً للذي لا يُبالِغ في إِحكامِ الأَمْرِ ، ولا يَسْتَوثِقُ منه ، ويَرْضَى باليَسِير منه .
      وفي حديث ابن عبَّاس ، رضي اللّه عنهما ، في مال اليَتِيم : إِن كنتَ تَهْنَأُ جَرْباها أَي تُعالِجُ جَرَبَ إِبِلِه بالقَطِران .
      وهَنِئَتِ الماشيةُ هَنَأً وهَنْأً : أَصابَتْ حَظًّا من البَقْل من غير أَن تَشْبَعَ منه .
      والهِناءُ : عِذْقُ النَّخلة ، عن أَبي حنيفة ، لغة في الإِهانِ .
      وهَنِئْتُ الطَّعامَ أَي تَهَنَّأْتُ به وهَنَأْتُه شهراً أَهْنَؤُه أَي عُلْتُه .
      وهَنِئَتِ الإِبلُ من نبت أَي شَبِعَتْ .
      وأَكلْنا من هذا الطَّعامِ حتى هَنِئْنا منه أَي شَبِعْنا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أيهنهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيّاهُنّ [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: إ ي ي ا - إيَّا).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: