وصف و معنى و تعريف كلمة يهن:


يهن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح يهن في معاجم اللغة العربية:



يهن

جذر [يهن]

  1. أَهَنَّ: (فعل)
    • أَهَنَّهُ اللهُ : جعله ذا قوة ومُخّ
  2. أَهانَ: (فعل)
    • أهانَ يُهين ، أَهِنْ ، إهانةً ، فهو مُهين ، والمفعول مُهان
    • أهان الشَّخصَ : أذلَّه واحتقره واستخفَّ به أهان الجنديُّ الأسيرَ ،
  3. مَهْن: (اسم)
    • مَهْن : مصدر مهَنَ
  4. مِهَن: (اسم)

    • مِهَن : جمع مِهنة
  5. مِهنيّ: (اسم)
    • مِهْنيّ / مِهَنيّ
    • نسبة إلى مهنة : حرفيّ ، صناعيّ تدريب مِهْنيّ ،
    • إرشاد مِهنيّ / توجيه مِهنيّ : مساعدة الشَّخص على اختيار المِهنة المناسبة له ،
    • الضَّمير المهنيّ : ما يبديه الإنسانُ من استقامة وعناية وحرص ودقّة في قيامه بواجبات مهنته ،
    • تدريب مِهنيّ / تعليم مِهنيّ : تعليم نظريّ وعمليّ يُعدّ التلاميذ لممارسة مهنة من المِهَن ،
    • مَدْرسَة مِهْنيَّة : مَدْرسَة لتعليم مهارة أو عمل
  6. هَنّ: (اسم)
    • هَنّ : مصدر هَنَّ
  7. هَنَّ: (فعل)
    • هَنَّ هَنًّا ، وهَنِينًا
    • هَنَّ : بكى بكاءً مثلَ الحنين
    • هَنَّ إِلَيْهِ : حَنَّ
    • هَنَّ الْمَرِيضُ : أَنَّ
  8. هَوَّنَ: (فعل)
    • هوَّنَ يهوِّن ، تهوينًا ، فهو مُهوِّن ، والمفعول مُهوَّن
    • هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : سَهَّلَهُ ، خَفَّفَهُ
    • هَوِّنْ عَلَيْكَ : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ


  9. هَون: (اسم)
    • مصدر هَانَ
    • الهَوْنُ : سكينة ، وقار وتواضع أقبل يَمْشي على هَوْنه ،
    • شَيْءٌ هَوْنٌ : حَقِيرٌ
    • عَلَى هَوْنِكَ : عَلَى رِسْلِكَ
    • الهَوْنُ : هاوَن ، وعاء مجوّف من الحديد أو النحاس أو غيرهما يُدقّ فيه الطَّعام والتّوابل أو الدّواء
    • الهَوْنُ من الخيل : المِطواعُ السَّلِس
    • الهَوْنُ : الرِّفقُ والتُّؤَدة
    • على هَوْنِك : على رِسْلِك
  10. هُنَّ: (اسم)
    • ضمير رفع منفصل لجمع المؤنّث الغائب هُنَّ فتيات مؤمنات ،
    • ضمير متَّصل لجمع المؤنّث الغائب ، يكون في محلّ نصب مع الفعل ، وفي محلّ جرّ مع الاسم ، وفي محلّ نصب أو جرّ مع الحرف رأيتهنَّ قادمات ،
  11. هُنَّ: (اسم)
    • هُنَّ : جمع ضَريك
  12. هُنَّ: (اسم)
    • هُنَّ : جمع صَمير
  13. هُنَّ: (اسم)
    • هُنَّ : جمع طاليح


  14. هُوَن: (اسم)
    • هُوَن : جمع هونة
  15. هُون: (اسم)
    • هُون : مصدر هانَ
  16. هانَ: (فعل)
    • هانَ يَهون ، هُنْ ، هُونًا وهَوانًا ومَهانَةً ، فهو هيِّن ، فهو هيِّن وهَيْن والجمع : أَهْوِناءُ ، والمفعول مَهُون عليه
    • هَانَ الْوَلَدُ : ضَعُفَ ، سَكَنَ
    • هُنْ عندي اليومَ : أَقمْ عندي واسترِحْ واستجمّ
  17. هنّ: (اسم)
    • هنّ : جمع شَيُر
  18. هنّ: (اسم)
    • هنّ : جمع طَليل


  19. هون: (اسم)
    • مصدر هانَ
    • الهُونُ : الخَلْق كلُّهم
    • لاَ أَدْرِي أَيُّ هُونٍ هُوَ : أَيُّ خَلْقٍ ، أَيُّ نَاسٍ هُوَ
    • الهُونُ : الشِّدّةُ
    • الهُونُ : الخِزْيُ ،
  20. وَهَن: (اسم)
    • وَهَن : فاعل من وَهُنَ
  21. وَهَنَ: (فعل)
    • وهَنَ يهِن ، هِنْ ، وَهْنًا ، فهو واهِن ، والمفعول موهون - للمتعدِّي
    • وهَن الشَّخصُ : ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن
    • أوهن من بيت العنكبوت : ضعيف جدًّا ،
    • واهِن العزيمة : ضعيفها
    • وهَنه الكِبَرُ : أضعفه وهَنه الدَّاءُ ،
    • وَهَنَ السَّائِرُ : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ
  22. وَهُنَ: (فعل)
    • وهُنَ يوهُن ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو واهن
    • وهُن الشَّخصُ : وهَن ، ضعُف ،
  23. وَهْن: (اسم)
    • وَهْن : مصدر وَهَنَ


  24. وَهَّنَ: (فعل)
    • وهَّنَ يوهِّن ، توهينًا ، فهو مُوهِّن ، والمفعول مُوهَّن
    • وهَّنَه الكِبَرُ : وهَنه ، أضعفَه
  25. وَهن: (اسم)
    • وَهَن ، وَهن
    • ( مصدر وَهَنَ ، وَهُنَ )
    • الوَهْنُ : الضَّعف وذُبولُ الحيويَّة
    • الوَهْنُ : الرَّجُل القصيرُ الغليظ
    • الوَهْنُ : نحوُ نصف الليل أَو بعدَ ساعةٍ منه
    • وَهَن العظام : ( طب ) مرض يصيب الهيكل العظميّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم
,
  1. هَنَّ
    • ـ هَنَّ يَهِنُّ : بكَى ، وحَنَّ .
      ـ هانَّةُ وهُنانَةُ : الشَّحْمَةُ في باطِنِ العَيْنِ تَحْتَ المُقْلَةِ ، وبَقِيَّةُ المُخِّ ، والطِّرْقُ بالجَملِ . وأهَنَّهُ اللُّه ، فهو مَهْنُونٌ .
      ـ هِنَنَةُ : ضَرْبٌ من القَنافِذِ .
      ـ هُونِينُ : بلد .
      ـ هَنِّنُ : قرية .
      ـ هَنُ : الفَرْجُ ، أصلُه : هَنٌّ عند بعضهِم ، فَيُصَغَّرُ هُنَيْناً .
      ـ تَنَحَّ هاهُنا وهاهُنّا وهَهُـنّا : أبْعُدْ قليلاً .
      ـ أو يقالُ للحَبيبِ : هَهُنا وهُنَا ، أي : اقْتَرِبْ ، وللبَغيض : هَهَنَّا وهَنَّا ، أي : تَنَحَّ ، ويَجِيءُ في الياءِ ، إن شاءَ اللّه تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وهن
    • وهن - يهن ، وهنا ووهنا
      1 - ضعف في الأمر والبدن والعمل

    المعجم: الرائد

  3. هنّ
    • هن - يهن ، هنا وهنينا
      1 - هن بكى . 2 - هن اليه : حن . 3 - هن : أن .

    المعجم: الرائد

  4. وهِنَ
    • وهِنَ يهِن ، هِنّ ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو وَاهِن :-
      وهِن الشَّخصُ وهَن ، ضعُف :- { قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهِنَ الْعَظْمُ مِنِّي } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. وهَنَ
    • وهَنَ يهِن ، هِنْ ، وَهْنًا ، فهو واهِن ، والمفعول موهون ( للمتعدِّي ) :-
      وهَن الشَّخصُ ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن :- جعله المرضُ واهنًا لا يقوى على السَّير السَّريع ، - { قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا } :-
      • أوهن من بيت العنكبوت : ضعيف جدًّا ، - واهِن العزيمة : ضعيفها .
      • وهَنه الكِبَرُ : أضعفه :- وهَنه الدَّاءُ ، - هذا الجنديُّ موهون لا يُعوَّل عليه في الحرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. وهن
    • " الوَهْن : الضَّعف في العمل والأَمر ، وكذلك في العَظْمِ ونحوه .
      وفي التنزيل العزيز : حمَلَتْه أُمُّه وَهْناً على وَهْنٍ ؛ جاء في تفسيره ضَعْفاً على ضعف أَي لَزِمَها بحملها إياه تَضْعُف مَرّةً بعد مرَّة ، وقيل : وَهْناً على وَهْنٍ أَي جَهْداً على جَهْدٍ ، والوَهَنُ لغة فيه ؛ قال الشاعر (* قوله « قال الشاعر » هو الأَعشى كما في التكملة وصدره : وما إن على قلبه غمرة ): وما إنْ بعَظْمٍ له مِنْ وَهَنْ وقد وَهَنَ ووَهِن ، بالكسر ، يَهِنُ فيهما أَي ضَعُف ، ووَهَنَه هو وأَوْهَنَه ؛ قال جرير : وَهَنَ الفَرَزْدَقَ ، يومَ جَرَّدَ سيفَه ، قَيْنٌ به حُمَمٌ وآمٍ أَرْبَعُ (* قوله « وآم اربع » ضبطت آم في المحكم بالجر كما ترى فيكون جمع أمة ).
      وقال : فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً ، ولئن سَطَوْتُ لأُوهنَنْ عَظْمِي ورجُلٌ واهِنٌ في الأَمر والعمل ومَوْهُون في العَظْم والبدن ، وقد وَهَنَ العَظْمُ يَهِنُ وَهْناً وأَوهنَه يُوهِنُه ووَهَّنْته تَوْهيناً .
      وفي حديث الطواف : وقد وَهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب أَي أَضعفتهم .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : ولا واهِناً في عَزْمٍ أَي ضعيفاً في رأْي ، ويروى بالياء : ولا واهِياً في عزم .
      ورجل واهِنٌ : ضعيف لا بَطْش عنده ، والأُنثى واهِنةٌ ، وهُنَّ وُهُنٌ ؛ قال قَعْنَب بن أُم صاحب : الَّلائماتُ الفَتى في عُمْرهِ سَفَهاً ، وهُنَّ بَعدُ ضَعيفاتُ القُوَى وُهُن ؟

      ‏ قال : وقد يجوز أَن يكون وُهُن جمع وَهُونٍ ، لأَن تكسير فَعُول على فُعُل أَشْيَع وأَوسع من تكسير فاعِلة عليه ، وإنما فاعِلة وفُعْلٌ نادر ، ورجل مَوْهُون في جسمه .
      وامرأَة وهْنانةٌ : فيها فُتُورٌ عند القيام وأَناةٌ .
      وقوله عز وجل : فما وَهَنُوا لِما أَصابهم في سبيل الله ؛ أَي ما فَتَروا وما جَبُنُوا عن قتال عدوُِّهم .
      ويقال للطائر إذا أُثْقِلَ من أَكْل الجِيَف فلم يقدر على النُّهوض : قد توَهَّنَ توَهُّناً ؛ قال الجعدي : تَوَهَّنَ فيه المَضْرَحِيَّةُ بَعْدَما رأَينَ نَجِيعاً ، مِنْ دَم الجَوْف ، أَحْمَرا والمَضْرَحِيَّةُ : النُّسور ههنا .
      أَبو عمرو : الوَهْنانة من النساء الكَسْلى عن العمل تَنَعُّماً .
      أَبو عبيد : الوَهْنانة التي فيها فَتْرة .
      الجوهري : وَهَنَ الإنسانُ ووَهَنَه غيرُه ، يتعدَّى ولا يتعدَّى .
      والوَهْنُ من الإبل : الكَثِيفُ .
      والواهِنَةُ : ريح تأْخذ في المَنْكِبَين ، وقيل : في الأَخْدَعَين عند الكِبَر .
      والواهِنُ : عِرْق مُسْتبطِنٌ حَبْلَ العاتق إلى الكتف ، وربما وَجِعَ صاحبُه وعَرَتْه الواهِنة ، فيقال : هِنِي يا واهِنةُ ، اسكني يا واهِنة

      ويقال للذي أَصابه وجَعُ الواهِنة مَوْهونٌ ، وقد وُهِنَ ؛ قال طَرَفة : وإذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها ، إنَّني لَسْتُ بمَوْهُونٍ فَقِرْ ‏

      يقال : ‏ أَوْهَنه اللهُ ، فهو مَوْهون ، كما يقال : أَحَمَّه اللهُ ، فهو مَحْمُوم ، وأَزْكَمه ، فهو مَزْكوم .
      النضر : الواهِنَتانِ عَظْمانِ في تَرْقُوَة البعير ، والتَّرْقُوَةُ من البعير الواهِنَةُ .
      ويقال : إنه لشديد الواهِنَتَيْن أَي شديد الصدر والمُقَدَّم ، وتسمى الواهِنَةُ من البعير الناحرة لأَنها ربما نحَرَت البعيرَ بأَن يُصْرع عليها فينكسر ، فيُنْحَر البعير ولا تدرك ذكاته ، ولذلك سُمِّيت ناحِرة .
      ويقال : كَوَيْناه من الواهِنَة ، والواهِنَةُ : الوَجَعُ نفسه ، وإذا ضَرَبَ عليه عِرْقٌ في رأْس مَنكِبه قيل : به واهِنة ، وإنه ليَشْتَكي واهِنَته ، والواهِنَتان : أَطراف العِلْباءَيْن في فأْس القفا من جانبيه ، وقيل : هما ضِلَعان في أَصل العنق من كل جانب واهنةٌ ، وهما أَوَّل جوانح الزَّوْر ، وقيل : الواهِنَةُ القُصَيْرَى ، وقيل : هي فَقْرة في القفا .
      قال أَبو الهيثم : التي من الواهِنة القُصَيرَى ، وهي أَعلى الأَضلاع عند التَّرْقُوَةَ ؛

      وأَنشد : لَيْسَتْ به واهِنَةٌ ولا نَسَا وفي الصحاح : الواهِنَة القُصَيْرَِى وهي أَسفل الأَضلاع .
      والواهِنَتانِ من الفرس : أَوَّلُ جَوانح الصدر .
      والواهِنَة : العَضُدُ : والواهِنَةُ : الوَهْنُ والضَّعْفُ ، يكون مصدراً كالعافية ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة : في مَنْكِبَيْه وفي الأَرْساغِ واهِنةٌ ، وفي مَفاصِله غَمْزٌ من العَسَمِ الأَشجعي : الواهِنَةُ مَرَضٌ يأْخذُ في عَضُد الرجل فتَضْرِبُها جاريةٌ بِكْرٌ بيدها سبع مرات ، وربما عُلِّق عليها جنس من الخَرَز يقال له خَرَزُ الواهِنة ، وربما ضربها الغلامُ ، ويقول : يا واهِنَة تَحَوَّلي بالجارية ؛ وهي التي لا تأْخذ النساءَ إنما تأْخذ الرجال .
      وروى الأَزهري عن أَبي أُمامة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَن رجلاً دخل عليه وفي عَضُده حَلْقةٌ من صُفْرٍ ، وفي رواية : خاتم من صُفْرٍ ، فقال : ما هذا الخاتم ؟ فقال : هذا من الواهِنة ، فقال : أَمَا إنَّها لا تَزِيدُك إلاَّ وَهْناً .
      وقال خالد بن جَنْبة : الواهِنةُ عِرْقٌ يأْخذ في المَنْكِب وفي اليد كلها فيُرْقَى منها ، وهي داءٌ يأْخذ الرجال دون النساء ، وإنما نهاه ، صلى الله عليه وسلم ، عنها لأَنه إنما اتخذها على أَنها تَعْصِمه من الأَلم فكانت عنده في معنى التَّمائم المنهيِّ عنها .
      وروى الأَزهري أَيضاً عن عمران بن حصين ، قال : دخلت على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وفي عَضُدي حَلْقة من صُفْر فقال : ما هذه ؟ فقلت : هي من الواهنة ، فقال : أَيَسُرُّك أَن تُوكَلَ إِليها ؟ انْبِذْها عنك .
      أَبو نصر ، قال : عِرْقُ الواهنة في العَضُد الفَلِيقُ ، وهو عِرْقٌ يجْري إلى نُغْضِ الكتِف ، وهي وَجَعٌ يقع في العَضُد ، ويقال له أَيضاً الجائف .
      ويقال : كان وكان وَهْنٌ بذي هَنَاتٍ إذا ، قال كلاماً باطلاً يتعلل فيه .
      وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ الجُشَمِيّ : وتَهُنُّ هذه من حديث سنذكره في هـ ن ا ، وإنما ذكر الهَرَويّعن الأَزهري أَنه أَنكر هذه اللفظة بالتشديد ، وقال : إنما هو وتَهِنُ هذه أَي تُضْعِفُه ، من وَهَنْتُه فهو مَوْهُون ، وسنذكره .
      والوَهْنُ والمَوْهِنُ : نَحْوٌ من نصف الليل ، وقيل : هو بعد ساعة منه ، وقيل : هو حين يُدْبِر الليلُ ، وقيل : الوَهْنُ ساعة تمضي من الليل .
      وأَوْهَنَ الرجلُ : صار في ذلك الوقت .
      ويقال : لَقِيتُه مَوْهِناً أَي بعد وَهْنٍ .
      والوَهِينُ : بلغة من يلي مصر من العرب ، وفي التهذيب : بلغة أَهل مصر ، الرجل يكون مع الأَجير في العمل يَحُثُّه على العمل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. هون
    • " الهُونُ : الخِزْيُ .
      وفي التنزيل العزيز : فأَخَذَتْهُمْ صاعقةُ العذاب الهُونِ ؛ أَي ذي الخزي .
      والهُونُ ، بالضم : الهَوَانُ .
      والهُونُ والهَوانُ : نقيض العِزِّ ، هانَ يَهُونُ هَواناً ، وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ .
      وفي التنزيل العزيز : وهو أَهْوَنُ عليه ؛ أَي كل ذلك هَيِّنٌ على الله ، وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره ، وقيل : الهاء هنا راجعة إلى الإنسان ، ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان من إنشائه ، لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث ؛ ومثل ذلك قول الشاعر : لَعَمْرُك ما أَدْري ، وإني لأَوْجَلُ ، على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ : استخفَّ به ، والاسم الهَوَانُ والمَهانة .
      ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف .
      قال ابن بري : المَهانةُ من الهَوانِ ، مَفْعَلة منه وميمها زائدة .
      والمَهانة من الحَقارة : فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً .
      وفي الحديث : ليس بالجافي ولا المَهين ؛ يروى بفتح الميم وضمها ، فالفتح من المَهانة ، وقد تقدَّم في مَهَنَ ، والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار ، والاسم الهَوانُ ، وهذا موضعه .
      واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به : استحقره ؛ وقوله : ولا تُهِينَ الفقيرَ ، عَلَّكَ أَن تَرْكَعَ يوماً ، والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد : لا تُهِينَنْ ، فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ .
      والهَوْنُ : مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ .
      وهَوَّنه الله عليه أَي سهَّله وخففه .
      وشيءٌ هَيِّنٌ ، على فَيْعِلٍ أَي سهل ، وهَيْنٌ ، مخفف ، والجمع أَهْوِناءُ كما ، قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ ؛ قال ابن بري : أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم : أَصله أَشيئاء ، فحذفت الهمزة تخفيفاً ، وقال الخليل : أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّمت الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء ، ووزنها الآن لَفْعاء ؛ وقال بعضهم : الهَوْنُ والهُونُ واحد ، وقيل : الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق ؛ وأَنشد : مررتُ على الوَدِيعةِ ، ذاتَ يومٍ ، تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْنا وقال امرؤ القيس : تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطال ؟

      ‏ قال : هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل ، وروى غيره : هَوْنة أَي مُطاوعة ؛ وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ : داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ ، دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ ، وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَنْ بالهْوَن ، يريد : بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي : هَيِّنٌ بَيِّنُ الهُونِ .
      ابن شميل : إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً .
      الفراء في قوله تعالى : أَيُمْسِكُه على هُون ؛ قال : الهُونُ في لغة قريش الهَوان ، قال : وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ ، قال : وقال الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم ، قال : وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى ؛ قال رجل من العرب لبعير له : ما به بأْسٌ غيرُ هَوانِه ، يقول : إنه خفيف الثمن .
      وإذا ، قالت العرب : أَقْبَلَ يَمْشي على هَوْنِه ، لم يقولوه إلا بالفتح ؛ قال الله عز وجل : الذين يَمْشُون على الأَرض هَوْناً ؛ قال عكرمة ومجاهد : بالسكينة والوقار ؛ وقال الكميت : شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ ، مَخا مِيصُ العَشيّات ، لا خُورٌ ولا قُزُم ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ ، ومذهب سيبويه أَنه جمع مِهْوانٍ .
      ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ ، والجمع أَهْوِناءٌ ، وشيءٌ هَوْنٌ : حقير .
      قال ابن بري : الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّنِ الذي لا كرامة له .
      وتقول : أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به .
      والهُونُ : الهَوانُ والشِّدَّة .
      أَصابه هُونٌ شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ ؛ قالت الخنساء : تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوسْ تريد : إهانة النفوس : ابن بري : الهُون ، بالضم ، الهَوان ؛ قال ذو الإصبع : اذهَبْ إليك ، فما أُمِّي براعِيةٍ ترْعَى المَخاضَ ، ولا أُغضِي على الهُونِ

      ويقال : إنه لَهَوْنٌ من الخيل ، والأُنثى هَوْنة ، إذا كان مِطْواعاً سَلِساً .
      والهَوْنُ والهُوَيْنا : التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار .
      رجل هَيِّن وهَيْن ، والجمع هَيْنونَ ؛ ومنه : قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ ؛ قال ابن سيده : وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ .
      وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً ؛ الهَوْن : مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار .
      قال ابن بري : الهَوْنُ الرِّفق ؛ قال الشاعر : هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا ، لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من ماتا وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : يَمْشي هَوْناً ؛ الهَوْن : الرِّفْق واللِّين والتثبت ، وفي رواية : كان يمشي الهُوَيْنا ، تصغير الهُونَى تأنيث الأَهْوَن ، وهو من الأَّوَّل ، وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال : الهَيِّن من الهِوان ، والهَيْنُ من اللِّين .
      وامرأَة هَوْنة وهُونة ؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة : مُتَّئِدَة ؛

      أَنشد ثعلب : تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ ، على الأَرضِ ، جَمَّاءُ العظامِ لَعُوبُ وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله .
      وفي الحديث : أَنه سار على هِينَتِه أَي على عادته في السُّكون والرِّفق .
      يقال : امش على هينتك أَي على رِسْلك .
      وجاء عن على ، عليه السلام : أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّاً مُقْتَصِداً لا إفراط فيه ، وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل ، يعني لا تُسْرِف في الحُبّ والبُغْض ، فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً ، فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ ، ولا في البُغْض فتستَحْيي .
      وتقول : تكَلَّمْ على هِينَتك .
      ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن .
      شمر : الهَوْن الرِّفْق والدَّعَة .
      وقال في تفسير حديث علي ، عليه السلام : يقول لا تُفْرِطْ في حُبّه ولا في بغضه .
      ويقال : أَخذ أَمرَه بالهُونى ، تأنيث الأَهْون ، وأَخذ فيه بالهُوَيْنا ، وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه ، وإنه ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن .
      ابن الأَعرابي : العرب تمدح بالهَيْن اللَّيْن ، مخفف ، وتذم بالهَيّن اللَّيّن ، مثقل .
      وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ ، جعله مدحاً لهم .
      وقال غير ابن الأَعرابي : هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد ، والأَصل هَيِّن ، فخفف فقيل هَيْن ، وهَيّن ، فَيْعِل من الهَوْن ، وهو السكينة والوقار والسهولة ، وعينه واو .
      وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة .
      وفي النوادر : هُنْ عندي اليومَ ، واخْفِض عندي اليومَ ، وأَرِحْ عندي ، وارْفَهْ عندي ، واستَرْفِهْ عندي ، ورَفِّهْ عندي ، وأَنْفِهْ عندي ، واسْتَنفِهْ عندي ؛ وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ ؛ هُنْ من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون .
      وأَهُوَنُ : اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية ؛ قال بعض شعراء الجاهلية : أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ ، وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبارِ أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْمي بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيار ؟

      ‏ قال ابن بري : ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة ، وهي الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني .
      والأَهْوَنُ : اسم رجل .
      وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق .
      قال ابن سيده : والزاي أأَوالهُونُ : أَبو قبيلة ، وهو الهُونُ بن خزيمة بن مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة .
      وقال أَبو طالب : الهَوْنُ والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون بن خزيمة (* قوله « مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ » هكذا في الأصل ).
      سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث ، قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّقَ بين أَتْيغ : دَعْنا قارةً واحدةً ، فمن يومئذ سُمُّوا قارة ؛ ابن الكلبي : أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة ، فقال رجل من الهُون : دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُونا فنَجْفُلَ ، مثلَما جفَلَ الظَّليمُ (* قوله « فنجفل مثل ما جفل الظليم » هكذا في الأصل ، والذي أورده المصنف وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال : فنجفل مثل إجفال الظليم ) المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ : القارة بنو الهُون .
      والهاوَن (* قوله « والهاون إلخ » عبارة التكملة ابن دريد : الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يدق به عربي صحيح .
      ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إسم على فاعل بعد الألف واو .
      قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ولم يجئ به غيره .
      وقال الفراء في كتابه البهي : وتقول لهذا الهاون الذي يدق به الهاوون بواوين ).
      والهاوُنُ والهاوُون ، فارسي معرب : هذا الذي يُدَقُّ فيه ؛ قيل : كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين ، فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى ، لأَنه ليس في كلامهم فاعُلٌ بضم العين .
      والمُهْوَئِنُّ : الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي ، وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إيّاهُنّ [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: إ ي ي ا - إيَّا).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: