وصف و معنى و تعريف كلمة ؤتي:
ؤتي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو همزة (ؤ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو همزة (ؤ) و تاء (ت) و ياء (ي) .
معنى و شرح ؤتي في معاجم اللغة العربية:
-
تَيْه : (اسم)
-
تَيَّهَ : (فعل)
- تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه
- تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ
- تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها
-
تِيْهُ : (اسم)
-
تيه : (اسم)
- الجمع : أَتْيَاهٌ ، أَتَايِيِهُ ، أَتاوِيهُ
- التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها
- أَرضٌ تِيهٌ: مَضَلَّةٌ
- سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة
- هُوَ في تيهٍ: في ضَلالٍ
-
مُواتي: (اسم)
-
إِيتاء : (اسم)
-
إِيتَاء : (اسم)
-
آتَى : (فعل)
- آتَيْتُ، أُؤَاتِي، آتِ، مصدر مُؤَاتَاةٌ
- آتاه على الأمر: وافقه، جاراه، طاوعه
- آتَتْهُ الفُرْصَةُ : وَافَقَتْهُ، سَنَحَتْ لَهُ
- آتَتْه الفرصةُ: سنحت له،
-
آتَى : (فعل)
- آتَيْتُ، أُؤْتِي، يُؤْتِي، آتِ، مصدر إيتَاءٌ
- آتَاهُ اللَّهُ رِزْقاً عَمِيماً: أعْطَاهُ
- آتَاهُ النِّعَمَ : سَاقَهَا إلَيْهِ
- آتَاهُ غَداءهُ : أَتَى بِهِ إِلَيْهِ
- آتَى الزَّكَاةَ : أدَّاهَا
-
أَتَى : (فعل)
- أتَى / أتَى بـ / أتَى على يَأتِي ، ائْتِ ، أَتْيًا وإتْيانًا ، فهو آتٍ ، والمفعول مَأتيّ - للمتعدِّي
- أتَى الشَّخصُ :جاء وحضر، وصل، نزل وحلّ. سوف يأتي يوم الحساب بيننا آجلاً أو عاجلاً،
-
مُؤات : (اسم)
- اسم فاعل من آتى
- مُؤات: ملائم ومناسب، والشائع تسهيل الهمزة ف مُوَاتٍ
- مُؤَاتٍ، الْمُؤَاتِيٌ
-
وات : (اسم)
- (الطبيعة والفيزياء) واط؛ وحدة قياس التّيّار الكهربيّ
-
اِستأتى : (فعل)
-
مَوْت : (اسم)
-
مَوَّتَ : (فعل)
- مَوَّتَ يموِّت ، تمويتًا ، فهو مُمَوِّت ، والمفعول مُموَّت
- مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
- مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
-
مَوت : (اسم)
- مصدر مَاتَ
- الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
- الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ
- الْمَوْتُ الأَحْمَرُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً
- الْمَوْتُ الأَسْوَدُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ خَنْقاً
- الْمَوْتُ الزُّؤَامُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ فَجْأَةً، سَرِيعاً
- الموت : الخَوْفُ، الذُّعْرُ، الْحُزْنُ
- يطلق الموت :ما يقابل العقل والإِيمان، نحو ما فى التنزيل العزيز:الأنعام آية 122 أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشىِ بهِ في النَّاسِ) )
- خطر الموت: يقصد بهذه العبارة تنبيه الأشخاص بعدم لمس أو الاقتراب من أي شيء مسجَّل عليه: خطر الموت،
- فلانٌ بين الحياة والموت: يعاني سكرات الموت،
- فلانٌ على فِراش الموت: يحتضر
- مَوْت الملك: نقلة حجر في لعبة الشطرنج تحصر الملك وتُنْهي اللّعبة
- الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى
- أمنية الموت: (علوم النفس) رغبة في هدم الذّات يرافقها عادة اكتئاب ويأس وتقريع للذّات
-
أَتْو : (اسم)
- الأَتْو : العطاء
- الأَتْو الطَّريقة
-
أُتًى : (اسم)
-
أُتْو : (اسم)
-
آيةُ : (اسم)
- الجمع : آيات و آي
- الآيةُ : العلاَمَةُ والأمَارة
- الآيةُ :العِبْرةُ ؛ قال تعالى: يونس آية 92فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً) )
- الآيةُ: المُعْجزة، قال تعالي: المؤمنون آية 50وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً) )
- الآيةُ :الشخص
- الآيةُ: الجماعة
- آية من القرآن: جملة أو جمل، وحدة قرآنية منفصلة عمّا قبلها وبعدها بعلامة
- آية الله: لقب يطلق على أكابر رجال الدين في إيران
- فلانٌ آية في الجمال: كامل الخَلْق والخُلق
- عمل إبداعيّ متميِّز هذه اللوحة آية في الجمال
- يَكْتُبُ إِلَيْهَا آيَاتِ الوُدِّ وَرَسَائِلَ الحُبِّ (يكل): عِبَارَاتِ
- هُوَ آيةُ زَمَانِهِ : مُعْجِزَةٌ مِنْ مُعْجِزَاتِهِ
- هِيَ آيَةٌ فِي الجَمَالِ : فِي غَايَةِ الجَمَالِ، نَمُوذَجٌ، مِثَالٌ
-
وَتين : (اسم)
- الجمع : أوْتِنة و وُتْن و وُتُن
- الوَتِينُ : الشِّريان الرئيسُ الذي يغذِّي جسمَ الإِنسان بالدّم النقيِّ الخارج من القلب
- الوَتِينُ : (التشريح) شريان رَئيس يُغذّي جسم الإنسان بالدَّم النَقيّ الخارج من القلب شُفي من داءٍ أصاب منه الوتين،
-
أَتَا : (فعل)
- أَتَا أُتْوًا، وأَتاءً، وإتاءً ، إتاوة
- أَتَا الشجرُ : طلع ثمره، وكثر حَمْلُه
- أَتَا الماشيةُ: نَمَتْ
- أَتَا الحيوان أَتْوًا: أُسرع في السَّير واستقام فيه
- أَتَا فلانًا : رشاه
-
آتي : (اسم)
-
تَيّان : (اسم)
-
توت : (اسم)
- التُّوتُ : جنس شجر من الفصيلة التوتيّة، يزرع لثمره يأَكلهُ الإنسان، أَو لورقه يربَّى عليه دود القَزَّ، وأَنواعه كثيرة
- الشَّهر الأوَّل من شهور السَّنة القبطيَّة، يليه بابه
,
-
وتي
- "واتَيْته على الأَمْر مُواتاةً وَوِتاء: طاوَعْتُه، وقد ذكر ذلك في الهمز.
التهذيب: الوُتَى الجِيَّات.
"
المعجم: لسان العرب
-
التِّيهُ
- ـ التِّيهُ: الصَّلَفُ، والكِبْرُ: تاهَ، فهو تائِهٌ وتَيَّاهٌ وتَيْهانُ وتَيَّهانُ، وتِيِّهانُ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ، والمَفَازَةُ,ج: أتْياهٌ وأتاوِيهُ، والضَّلالُ. تاهَ تَيْهاً، وتِيْهاً، وتَيَهاناً، فهو تَيَّاهٌ وتَيْهانُ.
ـ أرضٌ تِيهٌ، وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ، ومُتِيهَةٌ ومَتْيَهَةٌ ومَتْيَهٌ: مَضِلَّةٌ.
ـ تَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ.
ـ تاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ: تافَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
مؤاتي
المعجم: الرائد
-
الأتْوُ
- ـ الأتْوُ: الاسْتقامَةُ في السَّيْرِ، والسُّرْعةُ، والطَّريقةُ، والموتُ، والبَلاءُ، والمَرَضُ الشديدُ، والشَّخْصُ العظيمُ، والعطاءُ.
ـ أتَوْتُه إتاوَةً: رَشَوْتُه.
ـ إِتاوَةُ أيضاً: الخَراجُ، والرِّشْوَةُ، أو تَخُصُّ الرِّشْوَةَ على الماءِ,ج: أتاوَى، وأُتًى نادِرٌ.
ـ أتَت النَّخْلَةُ والشجرةُ أتْواً وإتاءً: طَلَعَ ثَمَرُها، أوْ بَدَا صلاحُها، أَو كثُرَ حَمْلُها.
ـ إِتاءُ: ما يَخْرُجُ من إكالِ الشَّجَرِ، والنَّماءُ. وقد أتَتِ الماشِيةُ إتاءً.
ـ أتاوِيُّ وأتِيُّ وأُتاوِيُّ وإتاوِيُّ وأُتِيُّ وإتِيُّ: جَدْوَلٌ تُؤْتِيه إلى أَرْضِكَ، أَو السَّيْلُ الغريبُ، والرجُلُ الغريبُ.
ـ أتَوْتُهُ: أتَيْتُه.
المعجم: القاموس المحيط
-
أتَيْتُه
- ـ أتَيْتُه أتْياً وإتْيانناً وإتْيانَةً، ومَأْتاةً وأُتِيًّا، وإِتِيَّاً: جِئْتُه.
ـ آتَى إليه الشيءَ: ساقَه،
ـ آتَى فلاناً شيئاً: أعْطاهُ إيَّاهُ،
ـ آتَى فلاناً: جازاهُ.
ـ {ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيثُ أتَى}، أحيثُ كان.
ـ طريقٌ مِئْتاةٌ: عامرٌ واضِحٌ، وهو مُجْتَمَعُ الطريقِ أيضاً، وبمَعْنى التِّلْقاءِ.
ـ ومَأْتَى الأمْرِ ومَأْتاتُه: جِهَتُه.
ـ إِتَى، وأَتاءُ: ما يَقَعُ في النَّهْرِ من خَشَبٍ أَوْوَرَقٍ,ج: آتاءٌ وأُتِيٌّ.
ـ سَيْلٌ أَتِيٌّ وأتاوِيٌّ: ذُكِرَ.
ـ أتِيَّةُ الجُرْحِ وإتِّيَّتُه: مادَّتُه، وما يَأْتِي منه.
ـ أتَى الأمْرَ: فَعَلَه،
ـ أتَى عليه الدَّهْرُ: أهْلَكَه.
ـ اسْتَأْتَتِ الناقةُ: أرادَتِ الفَحْلَ،
ـ اسْتَأْتَتَ زيدٌ فلاناً: اسْتَبْطَأَهُ، وسأَلَه الإِتْيَانَ.
ـ رجُلٌ مِيتاءٌ: مُجازٍ مِعْطاءٌ.
ـ تَأَتَّى له: تَرَفَّقَ، وأتاهُ من وجهِه،
ـ تَأَتَّى له الأمْرُ: تَهَيَّأَ.
ـ أَتَّيْتُ الماءَ تَأْتِيَةً وتَأَتِّياً: سَهَّلْتُ سبيلَه.
ـ أُتِيَ فلانٌ: أشْرَفَ عليه العَدُوُّ.
ـ أَتَّى: بمعنى حتى.
المعجم: القاموس المحيط
-
آيَةُ
- ـ آيَةُ: العَلاَمَةُ، والشخصُ، وزْنُها فَعْلَةٌ، أو فَعَلَةٌ، أَو فَاعِلَةٌ, ج: آياتٌ وآيٌ (وآيايٌ),جج: آياءٌ، والعِبْرَةُ, ج: آيٌ، والإِمارَةُ،
ـ آيَةُ من القُرْآنِ: كلامٌ مُتَّصِلٌ إلى انْقِطَاعِهِ. وآيةٌ مما يُضافُ إلى الفِعْلِ لقُرْبِ معناها من معنى الوَقْتِ.
ـ إِيَا الشمسِ: في الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ.
ـ تآيَيْتُه وتأَيَّيْتُه: قَصَدْتُ شَخْصَهُ، وتَعَمَّدْتُه.
ـ تأيَّى بالمكانِ: تَلَبَّثَ عليه، وتأنَّى.
ـ موضِعٌ مائِيُّ الكَلأَ: وخِيمُه.
المعجم: القاموس المحيط
-
وتت
- أَبو عمرو: الوَتُّ والوَتَّةُ صياحُ الوَرَشان.
وأَوْتى إِذا صاحَ صِياحَ الوَرَشانِ؛ قاله ابن الأَعرابي.
المعجم: لسان العرب
-
أوَيْتُ
- ـ أوَيْتُ مَنْزِلِي، وإليه أُوِيًّا، وإوِيَّا،
ـ أَوَّيْتُ تَأْوِيَةً، وتَأَوَّيْتُ واتَّوَيْتُ وائْتَوَيْتُ: نَزَلْتُهُ بِنَفْسِي، وسَكَنْتُه.
ـ أوَيْتُه وأوَّيْتُه وآوَيْتُه: أنْزَلْتُه.
ـ مَأْوَى ومَأْوِي ومَأْوَاةُ: المكانُ.
ـ تأَوَّتِ الطَّيْرُ، وتَآوَتْ: تَجَمَّعَتْ.
ـ طَيْرٌ أُوِيٌّ: مُتَأَوِّياتٌ.
ـ أوَى له، أوْيَةً وإِيَّةً ومَأْوِيَةً ومَأْواةً: رَقَّ، كائْتَوَى.
ـ ابنُ آوَى: دُوَيبَّةٌ,ج: بناتُ آوَى.
ـ آوَةُ: بلد قُرْبَ الرَّيِّ، ويقال: آيَةُ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: