وصف و معنى و تعريف كلمة إرتاع:


إرتاع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف همزة (إ) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح إرتاع في معاجم اللغة العربية:



إرتاع

جذر [راع]

  1. اِرتاعَ: (فعل)
    • ارتاعَ على / ارتاعَ لـ / ارتاعَ من يرتاع ، ارْتَعْ ، ارتياعًا ، فهو مُرتاع ، والمفعول مُرتاع عليه
    • اِرْتَاعَتْ خَوْفاً وَهَلَعاً : تَرَوَّعَتْ ، أَصَابَهَا الرَّوْعُ ، فَزِعَتْ
    • اِرْتَاعَ لِلْخَيْرِ : اِرْتَاحَ لَهُ
    • ارْتَاعَ للخير : ارتاح إليه
  2. أَرْتَعَ: (فعل)
    • أرتعَ يُرتع ، إرتاعًا ، فهو مُرتِع ، والمفعول مُرتَعٌ - للمتعدِّي
    • أرْتَعَ : وقع في خِصب ورِعْي
    • أرْتَعَ المطرُ : أنبت ما ترتع فيه الماشية
    • أرْتَعَ المكان : أشبع الراعية
    • أرتع الرَّاعي إبلَه : جعلها ترعى كيف شاءت في خِصْبٍ وسَعَة
  3. رَوَع: (اسم)
    • رَوَع : مصدر رَوِعَ
  4. رَوِعَ: (فعل)

    • رَوِعَ ، يَرْوَعُ ، مصدر رَوَعٌ
    • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  5. رَوَّعَ: (فعل)
    • روَّعَ يُرَوِّع ، تَرويعًا ، فهو مُروِّع ، والمفعول مُروَّع
    • روَّع فلانًا : أراعه ، أفزعه ، أخافه
    • جريمة مروِّعة
  6. رَوع: (اسم)
    • مصدر راعَ
    • أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ : الفَزَعَ ، الهَلَعَ ، هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ ، وَجاءتْهُ البُشْرَى ( قرآن )
    • الرَّوعُ : القلْبُ
    • الرَّوعُ : الذهْنُ
    • الرَّوعُ : العقْلُ
    • الرَّوْعُ : الحَرْبُ
    • أفرخ رَوْعُه / أُفرِخ روعُه : ذهب عنه خوفه ، سكن ،
    • هدِّئْ من رَوْعِك : لا تخفْ ، اطمئن ،
  7. رُوِع: (اسم)
    • رُوِع : جمع أَرْوَعُ
  8. رُوْع: (اسم)
    • رُوْع : جمع رائعَةُ


  9. رُوْع: (اسم)
    • رُوْع : جمع رَّوعَاءُ
  10. رُوَّع: (اسم)
    • رُوَّع : جمع رائِع
  11. رُوع: (اسم)
    • خاطر ، قَلْبٌ ونَفْسٌ وذِهْن وقع في رُوعي كذا ، إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعِي أَنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا
    • أفرخ رَوْعُه / أُفرِخ روعُه : ذهب عنه خوفه ، سكن ،
  12. مَرتَع: (اسم)
    • الجمع : مَرَاتِعُ
    • المَرْتَعُ :: اسم مكان من رتَعَ / رتَعَ في
    • المَرْتَعُ : الموضع ترتع فيه الماشية
    • لا أجد فيك مرتعًا للكلام : لا أجد فائدة ،
    • مرتع الرذيلة والفساد : بؤرتها
  13. مُرتَع: (اسم)
    • مُرتَع : اسم المفعول من أَرْتَعَ


  14. مُرتِع: (اسم)
    • مُرتِع : فاعل من أَرْتَعَ
  15. مُرتعٍ: (اسم)
    • مُرتعٍ : فاعل من إِرتعى
  16. مُرتعي: (اسم)
    • مُرتعي : فاعل من إِرتعى
,
  1. إِرتاع
    • إرتاع - ارتياعا
      1 - إرتاع : خاف . 2 - إرتاع : للخبر : ارتاح إليه .

    المعجم: الرائد



  2. أَرْتَع
    • أرتع - إرتاعا
      1 - أرتع : أصاب خصبا وبحبوحة . 2 - أرتع المطر : أنبت ما ترتع فيه الماشية . 3 - أرتع الماشية : جعلها ترتع . 4 - أرتع المكان : أشبع الماشية .

    المعجم: الرائد

  3. أرتعَ
    • أرتعَ يُرتع ، إرتاعًا ، فهو مُرتِع ، والمفعول مُرتَعٌ ( للمتعدِّي ) :-
      أرتع المكانُ أَشْبَع الراعيةَ .
      أرتع الرَّاعي إبلَه : جعلها ترعى كيف شاءت في خِصْبٍ وسَعَة :- { أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نُرْتِعْ وَنَلْعَبْ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. روع
    • " الرَّوْعُ والرُّواع والتَّرَوُّع : الفَزَعُ ، راعَني الأَمرُ يَرُوعُني رَوْعاً ورُووعاً ؛ عن ابن الأَعرابي ، كذلك حكاه بغير همز ، وإِن شئت همزت ، وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : إِذا شَمِطَ الإِنسانُ في عارِضَيْه فذلك الرَّوْعُ ، كأَنه أَراد الإِنذار بالموت .
      قال الليث : كل شيء يَروعُك منه جمال وكَثرة تقول راعني فهو رائع .
      والرَّوْعةُ : الفَزْعة .
      وفي حديث الدعاء : اللهم آمِنْ رَوعاتي ؛ هي جمع رَوْعة وهي المرّة الواحدة من الرَّوْع الفَزَعِ .
      ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بعثه ليَدِيَ قوماً قتَلَهم خالدُ بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغةَ الكلب ثم أَعطاهم بِرَوْعةِ الخيل ؛ يريد أَن الخيل راعت نِساءهم وصبْيانهم فأَعطاهم شيئاً لِما أَصابهم من هذه الرَّوْعة .
      وقولهم في المثل : أَفْرَخَ رَوْعُه أَي ذَهب فَزَعُه وانكشف وسكَن .
      قال أَبو عبيد : أَفْرِخ رَوعك ، تفسيره لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفزَعُك فإِن الأَمر ليس على ما تُحاذِر ؛ وهذا المثل لمعاوية كتب به إِلى زياد ، وذلك أَنه كان على البصرة وكان المُغيرةُ بن شعبة على الكوفة ، فتُوُفِّيَ بها فخاف زياد أَن يُوَلِّيَ مُعاويةُ عبدالله بن عامر مكانه ، فكتب إِلى معاوية يخبره بوفاة المغيرة ويُشير عليه بتولية الضَّحَّاك بن قيس مكانه ، فقَطِن له معاوية وكتب إِليه : قد فَهِمْت كتتابك فأَفْرِخْ رَوْعَكَ أَبا المغيرة وقد ضممنا إِليك الكوفة مع البصرة ؛ قال الأَزهري : كل من لقيته من اللغويين يقول أَفْرَخَ رَوْعه ، بفتح الراء من روعه ، إَلا ما أَخبرني به المنذري عن أَبي الهيثم اَنه كان يقول : إِنما هو أَفْرَخَ رُوعهُ ، بضم الراء ، قال : ومعناه خرج الرَّوْعُ من قلبه .
      قال : وأَفْرِخْ رُوعَك أَي اسْكُن وأْمَنْ .
      والرُّوع : موضع الرَّوْع وهو القلب ؛

      وأَنشد قول ذي الرمة : جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَب ؟

      ‏ قال : ويقال أَفرخت البيضة إِذا خرج الولد منها .
      قال : والرَّوْع الفزَعُ ، والفزَعُ لا يخرج من الفزع ، إِنما يخرج من الموضع الذي يكون فيه ، وهو الرُّوع .
      قال : فخرج والرَّوْعُ في الرُّوعِ كالفَرْخِ في البيضة .
      يقال : أَفرخت البيضة إِذا انفلقت عن الفرْخ منها ، قال : وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إِذا خرج رَوْعه منه ؛ قال : وقلَبَه ذو الرمة على المعرفة بالمعنى فقال : جذلانَ قد أَفرخت عن رُوعه الكر ؟

      ‏ قال الأَزهري : والذي ، قاله أَبو الهيثم بيّن غير أَني أَستوحش منه لانفراده بقوله ، وقد استدرَكَ الخلف عن السلف أَشياء ربما زَلُّوا فيها فلا ننكر إِصابة أَبي الهيثم فيما ذهب إِليه ، وقد كان له حَظّ من العلم مُوَفَّر ، رحمه الله .
      وارْتاعَ منه وله ورَوَّعه فتَرَوَّعَ أَي تَفَزَّعَ .
      ورُعْت فلاناً ورَوَّعْتُه فارْتاعَ أَي أَفْزَعْتُه فَفَزِعَ .
      ورجل رَوِعٌ ورائعٌ : متروِّع ، كلاهما على النسب ، صحّت الواو في رَوِع لأَنهم شبهوا حركة العين التابعة لها بحرف اللِّين التابِع لها ، فكأَنَّ فَعِلاً فَعِيل ، كما يصح حَويل وطَويل فعَلى نحْوٍ من ذلك صحّ رَوِعٌ ؛ وقد يكون رائع فاعلاً في معنى مفعول كقوله : ذَكَرْت حَبِيباً فاقِداً تَحْتَ مَرْمَسِ وقال : شُذَّانُها رائعةٌ مِن هَدْرِه أَي مُرْتاعة .
      ورِيعَ فلان يُراع إِذا فَزِع .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ركب فرساً لأَبي طلحة ليلاً لِفَزَعٍ نابَ أَهلَ المدينة فلما رجَع ، قال : لن تُراعُوا لن تراعوا إِنّي وجدْته بَحْراً ؛ معناه لا فزَع ولا رَوْعَ فاسْكنوا واهْدَؤوا ؛ ومنه حديث ابن عمر : فقال له المَلك لم تُرَعْ أَي لا فزَعَ ولا خَوْف .
      وراعَه الشيءُ رُؤوعاً ورُوُوعاً ، بغير همز ؛ عن ابن الأَعرابي ، ورَوْعةً : أَفْزَعَه بكثرته أَو جماله .
      وقولهم لا تُرَعْ أَي لا تَخَف ولا يَلْحَقْك خوف ؛ قال أَبو خِراش : رَفَوْني وقالوا : يا خُوَيْلِد لا تُرَعْ فقلتُ ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ : هُمُ هُمُ وللأُنثى : لا تُراعِي ؛ وقال مجنون قيس بن مُعاذ العامري ، وكان وقع في شرَكه ظبية فأَطْلَقها وقال : أَيا شِبْهَ لَيْلى ، لا تُراعِي فَإِنَّني لَكِ اليومَ مِن وَحْشيّةٍ لَصَدِيقُ ويا شِبْهَ ليلى لا تَزالي بِرَوضَةٍ ، عَلَيْكِ سَحابٌ دائمٌ وبُرُوقُ أَقُولُ ، وقد أَطْلَقْتُها مِنْ وِثاقِها : لأَنْتِ لِلَيْلى ، ما حَيِيتُ ، طَلِيقُ فَعَيْناكِ عَيْناها وجِيدُكِ جِيدُها ، سِوى أَنَّ عَظْمَ السَّاقِ مِنْكِ دَقِيق ؟

      ‏ قال الأَزهري : وقالوا راعَه أَمْرُ كذا أَي بلَغ الرَّوْعُ رُوعَه .
      وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ راعني الشيءُ أَعجبني .
      والأَرْوَعُ من الرجال : الذي يُعْجِبُك حُسْنه .
      والرائعُ من الجَمال : الذي يُعْجِب رُوع مَن رآه فيَسُرُّه .
      والرّوْعةُ : المَسْحةُ من الجمال ، والرَّوْقةُ : الجَمال الرائق .
      وفي حديث وائل بن حجر : إِلى الأَقْيال العَباهِلة الأَرْواعِ ؛ الأَرواعُ : جمع رائع ، وهم الحِسانُ الوُجوهِ ، وقيل : هم الذين يَرُوعُون الناس أَي يُفْزِعُونهم بمنْظَرِهم هَيْبةً لهم ، والأَوّل أَوجَه .
      وفي حديث صفة أَهل الجنة : فيَرُوعُه ما عليه من اللِّباس أَي يُعْجبه حُسنه ؛ ومنه حديث عطاء : يُكره للمُحرِم كلُّ زِينةٍ رائعةٍ أَي حَسَنة ، وقيل : كلُّ مُعْجِبة رائقةٍ .
      وفرس روْعاء ورائعةٌ : تَرُوعك بعِتْقِها وصفتها ؛

      قال : رائعة تَحْمِلُ شَيْخاً رائعا مُجَرَّباً ، قد شَهِدَ الوَقائعا وفرس رائعٌ وامرأَة رائعة كذلك ، ورَوْعاء بَيِّنة الرَّوَعِ من نسوة رَوائعَ ورُوعٍ .
      والأَرْوَعُ : الرجل الكريم ذو الجِسْم والجَهارة والفضل والسُّودَد ، وقيل : هو الجميل الذي يَرُوعُك حُسنه ويُعجبك إِذا رأَيته ، وقيل : هو الحديد ، والاسم الرَّوَعُ ، وهو بَيِّنُ الرَّوَعِ ، والفعل من كل ذلك واحد ، فالمتعدِّي كالمتعدّي ، وغير المتعدي كغير المتعدي ؛ قال الأَزهري : والقياس في اشتقاق الفعل منه رَوِعَ يَرْوَعُ رَوَعاً .
      وقلب أَرْوَعُ ورُواعٌ : يَرْتاع لحِدّته من كلّ ما سَمِع أَو رَأَى .
      ورجل أَرْوعُ ورُواعٌ : حَيُّ النفس ذَكيٌّ .
      وناقة رُواعٌ ورَوْعاء : حديدةُ الفؤادِ .
      قال الأَزهري : ناقة رُواعة الفؤاد إِذا كانت شَهْمةً ذَكِيّة ؛ قال ذو الرمة : رَفَعْتُ لها رَحْلي على ظَهْرِ عِرْمِسٍ ، رُواعِ الفُؤادِ ، حُرّةِ الوَجْهِ عَيْطَلِ وقال امرؤ القيس : رَوْعاء مَنْسِمُها رَثِيمٌ دامي وكذلك الفرس ، ولا يوصف به الذكر .
      وفي التهذيب : فرس رُواعٌ ، بغير هاء ، وقال ابن الأَعرابي : فرس رَوْعاء ليست من الرائعة ولكنها التي كأَنّ بها فزَعاً من ذَكائها وخِفّةِ روحِها .
      وقال : فرس أَروع كرجل أَروع .
      ويقال : ما راعَني إِلا مَجِيئك ، معناه ما شَعَرْت إِلا بمحبتك كأَنه ، قال : ما أَصاب رُوعي إِلا ذلك .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : فلم يَرُعْني إِلا رجل أَخذَ بمَنْكِبي أَي لم أَشعُر ، كأَنه فاجأَه بَغْتةً من غير مَوْعِد ولا مَعْرِفة فراعه ذلك وأَفزعه .
      قال الأَزهري : ويقال سقاني فلان شَرْبةً راعَ بها فُؤادِي أَي بَرَدَ بها غُلّةُ رُوعي ؛ ومنه قول الشاعر : سَقَتْني شَرْبةً راعَت فؤادِي ، سَقاها اللهُ مِن حَوْضِ الرَّسُول ؟

      ‏ قال أَبو زيد : ارْتاعَ للخَبَر وارتاحَ له بمعنى واحد .
      ورُواعُ القَلْبِ ورُوعُه : ذِهْنُه وخَلَدُه .
      والرُّوعُ ، بالضم : القَلبُ والعَقْل ، ووقع ذلك في رُوعِي أَي نَفْسي وخَلَدِي وبالي ، وفي حديثٍ : نَفْسِي .
      وفي الحديث : إِنَّ رُوح القُدُسِ نَفَثَ في رُوعي ، وقال : إِنَّ نَفْساً لن تموت حتى تَسْتَوْفيَ رِزْقَها فاتَّقُوا الله وأَجْمِلُوا في الطلَب ؛ قال أَبو عبيدة : معناه في نفْسي وخَلَدي ونحو ذلك ، ورُوحُ القُدُس : جبريل ، عليه السلام .
      وفي بعض الطُّرق : إِنَّ رُوحَ الأَمين نفَثَ في رُوعي .
      والمُرَوَّعُ : المُلْهَم كأَنّ الأَمر يُلْقَى في رُوعه .
      وفي الحديث المرفوع : إِنّ في كل أُمة مُحَدَّثِين ومُرَوَّعِين ، فإِن يكن في هذه الأُمةِ منهم أَحد فهو عُمر ؛ المُرَوَّعُ : الذي أُلقي في رُوعه الصواب والصِّدْق ، وكذلك المُحَدَّث كأَنه حُدِّثَ بالحقّ الغائب فنطق به .
      وراعَ الشيءُ يَروعُ رُواعاً : رجَع إِلى موضعه .
      وارْتاع كارْتاح .
      والرُّواع : اسم امرأَة ؛ قال بشير بن أَبي خازم : تَحَمَّلَ أَهلُها منها فَبانُوا ، فأَبْكَتْني مَنازِلُ للرُّواعِ وقال رَبِيعة بن مَقْرُوم : أَلا صَرَمَتْ مَوَدَّتَكَ الرُّواعُ ، وجَدَّ البَيْنُ منها والوَداعُ وأَبو الرُّواعِ : من كُناهم .
      شمر : رَوَّع فلان خُبْزه ورَوَّغَه إِذا رَوَّاه (* قوله « إذا رواه » اي بالدسم .).
      وقال ابن بري في ترجمة عجس في شرح بيت الرَّاعي يصف إِبلاً : غَيْر أَروعا ، قال : الأَرْوَعُ الذي يَرُوعك جَماله ؛ قال : وهو أَيضاً الذي يُسْرِعُ إِليه الارْتياعُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إرتاع في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**رَاعٍ**،** الرَّاعِي**، ةُ - ج:** رُعاَةٌ**،** رَاعِياتٌ**،** رَواع** [ر ع ي]. (فا. مِنْ رَعَى). 1. "خَرَجَ الرَّاعِي بِالْمَاشِيَةِ" : مَنْ يَرْعَاهَا. "رَاعِيَةُ الغَنَمِ". 2. "السَّيِّدُ الرَّاعِي":الْحَاكِمُ أوِ الآمِرُ أوِ الْمَلِكُ.!**كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِه****!** (حديث). 3. "رَاعِيَةُ الرَّأْسِ" : القَمْلَةُ. 4. "رَاعِيَةُ الشَّيْبِ" : أَوَائِلُهُ.
معجم الغني


**رَاعَ** - [ر و ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رُعْتُ**،** أرُوعُ**، مص. رَوْعٌ. 1. "رَاعَ الوَلَدُ" : فَزِعَ، خَافَ. 2. "رَاعَ الوَلَدَ" : أَخافَهُ، أَفْزَعَهُ. 3. "راعَهُ الأَمْرُ" : أَعْجَبَهُ. "رَاعَنِي جَمَالُهَا" "رَاعَنِي كَلاَمُهُ". 4. "رَاعَ في يَدِهِ كَذَا": ثَبَتَ.
معجم الغني
**رَاعَ** - [ر ي ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رِعْتُ**،** أرِيعُ**، مص. رَيْعٌ، رِيَاعٌ، رُيوعٌ. 1. "رَاعَ الزَّرْعُ" : نَمَا، زَادَ. 2. "رَاعَ الإنْسَانُ أوِ الحَيوَانُ" : عَادَ، رَجَعَ. "وَعَظْتُهُ فَأَبَى أَنْ يَرِيعَ" "رَاعَتْ إِلَيْهِ الإِبِلُ". 3. "رَاعَ السَّرَابُ": اِضْطَرَبَ. 4. "رَاعَ الوَلَدُ" : فَزِعَ. 5. "رَاعَ مِنْهُ" : خَافَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتاعَ على/ ارتاعَ لـ/ ارتاعَ من يرتاع، ارْتَعْ، ارتياعًا، فهو مُرتاع، والمفعول مُرتاع عليه • ارتاع على الشَّيء/ ارتاع للشَّيء/ ارتاع من الشَّيء: فَزِع وخاف منه "ارتاع من الخبر- ارتاع لمنظر الجريمة- ارتاع على مستقبل أولاده".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I راعَ يَرُوع، رُعْ، رَوْعًا، فهو رائع، والمفعول مَرُوع (للمتعدِّي) • راع الشَّخصُ: فزِع وخاف "هدَّأ روعَه- {فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ}". • راعَ الأمرُ فلانًا: أفزعه، أخافه. • راع الشَّيءُ فلانًا: أعجبه "راعني جمالُه- راعتني هذه القصيدة- فتاة رائعة الجمال- تَمتَّعنا بأروع وقت: أجمل وقت". II راعَ يَريع، رِعْ، رَيْعًا ورَيَعانًا، فهو رائع • راع الطَّعامُ وغيرُه: نما، زكا وزاد "راع الزَّرْعُ". III راعٍ [مفرد]: ج راعون ورِعاء ورُعاة ورُعْيان، مؤ راعية، ج مؤ راعيات ورَوَاعٍ: 1- اسم فاعل من رعَى1 ورعَى2: "{قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ}- {وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ}"| رعاة البقر: قُطَّاع طرق أمريكيون، اتخذوا موقف الولاء للتَّاج البريطاني إبَّان الثَّورة الأمريكية، وكانوا يُغيرون على أراضي وممتلكات الثُّوار. 2- كُلُّ من وُلِّي أمرًا بالحفظ والسِّياسة، كالمَلِك والأمير والحاكِم "كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ [حديث]"| راعية البيت: المرأة. 3- مموِّل لمشروع أو حدث يقوم به آخر خاصَّة مؤسسة تجاريَّة تدفع للبثِّ الإذاعيّ أو التليفزيونيّ في مقابل وقت الإعلان| الرَّاعي الرَّسميّ. 4- من يتكفل بمسئولية شخص أو جماعة أخرى خلال فترة تدريب أو تمهُّن أو مراقبة.
المعجم الوسيط
ـُ رَوْعاً: فزِع. يُقال: راع منه. وـ الشيءُ: رُواعاً: رجع إِِلى موضعه. وـ الأَمر فلاناً رَوْعاً: أفزعه. وـ الشيءَ فلاناً: أعجبه. يُقال: راعني جماله، وراعني كلامه. فهو رائع. ( ج ) رُوَّع، وهي رائعة. ( ج ) رُوَّع، وروائع. ويُقال: هذه شَرْبَةٌ راع بها فؤادي: برُد بها غُلَّةَ رُوعي.( رَوِعَ ) ـَ رَوَعاً: كان أرْوَعَ.( أرَاعَهُ ): أفزعه.( رَوَّعَهُ ): أراعه. وـ الطعام بالسَّمْن: روّاه.( ارْتَاعَ ): فَزِعَ. ويُقال: ارتاع منه، وارتاع له. وـ للخير: ارتاح إِليه.( تَرَوَّعَ ): فزِع. يُقال: تروّع منه.( الأرْوَعُ ): الذّكيّ الفؤاد. وـ المعْجَب بحسنِه وجَهارَة منظره، أَو بشجاعته. وهي رَوْعاء. ( ج ) رُوع. وقلب أروع: يرتاع لحدّته من كلّ ما سمع أَو رأى.( الرَّائِعُ ): المُعْجِب.( الرَّائِعَةُ ): مؤنّث الرائع. وـ ما جاوز الحدّ في نواحي الفن والأخلاق والفكر. يُقال: هذه القصيدة، أَو هذه القصة، هي من روائع فلان. ( مج ). ورائعة الشّيب: أول شعرة تبدو منه. ورائعة الضّحى ورائعة النهار: معظمه. يُقال: هو كالشَّمس في رائعة الضّحى أَو في رائعة النهار.( الرُّوَاعُ ): يُقال: هو رُوَاع الفؤاد: شهم ذكيّ. وهي رُوَاع الفؤاد ورُواعتُه أيضاً.( الرَّوْعُ ): الحرب.( الرُّوعُ ): القلب. وـ الذِّهْن. وـ العقْل. يُقال: وقعَ في رُوعِي كذا: أَي في نفسي. وأفْرَخَ رُوعُه: خرج الفزع من قلبه وسكن.( الرَّوْعَةُ ): المسحة من الجمال. وـ الفَزْعَة. وفي حديث الدعاء: ( اللهم آمِنْ رَوْعاتي ).( المُرَوَّعُ ): صادق الفِراسة الملْهَم، كأنّ الأَمر يُلقى في رُوعِه. وفي الحديث: ( إنّ في كل أمةٍ مُحَدَّثين ومُرَوَّعِين، فإن يكن في هذه الأمة منهم أحدٌ فهو عُمَرُ ).
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ رَيْعاً، ورُيوعاً، ورِياعاً، ورَيَعاناً: نما وزاد. وـ الإِِنسان أَو الحيوان رَيْعاً: عاد ورجع. يُقال: وَعَظْتُهُ فأبى أَن يَريع، وهربت الإِِبل فصاح عليها الراعي فراعت إِِليه. وـ السّراب: اضطرب. وـ فلان: فزع.( أرَاعَ ): نما وزاد. وـ فلان: زكا زَرْعه. وـ الشيء: زاده ونمّاه.( رَيَّعَ ): أراع. وـ القوم: اجتمعوا. وـ السَّرَاب: جاء وذهب. وـ الشيء: أراعه.( تَرَيَّعَ ) الشيءُ: نما وزاد. وـ السَّرَاب: ريَّع. وـ القوم: ريَّعوا. وـ فلان: تحيّر وتوقّف. وـ زيّن نفسه بالأدهان. وـ الماء: جرى. وـ يده بالجود: فاضت.( اسْتَرَاعَ ) فلانٌ: تَرَيَّعَ.( الرَّيْعُ ): فَضْل كل شيء، كريع العجين والدقيق. ويُقال: ليس له رَيْعٌ: مرجوعٌ وغَلَّة. وـ ( في الاقتصاد السياسي ): الجزء الذي يؤدِّيه المستأجر إِِلى المالك من غلَّة الأَرض مقابل استغلال قواها الطبيعية التي لا تقبل الهلاك. ورَيْعُ الخِصْب: النّاتج من ميزة أرض على أخرى من جهة الخصب. ورَيْع المَوْقِع: الناشئ من صقع الأَرض. ( مج ). وـ أوّل كل شيء وأفضله. ويُقال: هذا في ريع الشباب: مقتبله. ورَيْع الضُّحَا: بياضه. وـ المرتفع من الأَرض. وـ الطَّريق.( الرِّيعُ ): المرتفع من الأَرض. وـ الطَّريق. ( ج ) رُيُوع، وأرياع، ورِياع.( رَيْعَانُ ) كلِّ شيء: أوّله وأفضله. يُقال: رَيْعان الشباب، ورَيْعان المطر، ورَيْعان السراب: ما اضطرب منه.
الرائد
* إرتاع ارتياعا. (روع) 1-خاف. 2-للخبر: ارتاح إليه.
الرائد
* راع يروع: روعا ورؤوعا. (روع) 1-خاف. 2-ه: أخافه. 3-في يده كذا: ثبت. 4-«ما راعني إلا كذا»: أي ما شعرت إلا به.
الرائد
* راع يروع: روعا. (روع) ه الأمر: أعجبه.
الرائد
* راع يروع ويريع: رواعا. (روع) رجع.
الرائد
* راع يريع: ريعا. (ريع) 1-السراب: اضطرب وتحرك. 2-منه: خافه. 3-عنه وإليه: رجع.
الرائد
* راع يريع: ريعا وريوعا ورياعا وريعانا. (ريع) الشيء: نما وزاد «راع الزرع».
الرائد
* راع (الراعي). ج رعاة ورعيان ورعاء ورعاء، م راعية ج رواع. 1-فا. 2-الذي يحفظ الماشية ويرعاها. 3-كل من ولي أمر قوم بالعناية والسياسة، كالحاكم أو الكاهن أو الأسقف. 4-ألوف. 5-جاسوس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: