وصف و معنى و تعريف كلمة إضافة:


إضافة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ضاد (ض) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح إضافة في معاجم اللغة العربية:



إضافة

جذر [ضفة]

  1. إِضافة: (اسم)
    • مصدر أَضافَ
    • إِضافَةُ الرَّجُلِ : إِنْزالُهُ ضَيْفاً
    • بالإضافَةِ إلى ذَلِكَ يَنْبَغِي : عِلاَوَةً ، زِيادَةً كانَ يُزاوِلُ عَمَلاً آخَرَ بالإضافَةِ إلى عَمَلِهِ الرَّسْمِيِّ
    • الإِضافةُ الإِضافةُ ( عند النُّحاةِ ) : رَبْطُ اسمين أَحدهما بالآخر على وجه يفيد تعريفًا أَو تخصيصًا
    • الإِضافةُ ( عند الحكماءِ ) : نسبةٌ بين شيئين يقتضي وجودُ أَحدهما وجودَ الآخر : كالأُبوة والبنوّة والأُخوَّة والصداقة
    • إضافةً إلى ذلك / بالإضافة إلى ذلك : إلى جانب ذلك
  2. إِضافة: (اسم)
    • إضافة : مصدر أَضافَ
  3. إضافة: (مصطلحات)
    • ( أ ) إضافة إلى ممتلكات على شكل تركيبات
    • ( ب ) توظيف عاملين جدد
    • ( ج ) ترقية إلى منصب أعلى في مصرف
    • ( د ) حقّ المالك في كلّ إضافة لممتلكاته أو كلّ تركيبات فيها . ( مالية )
  4. إِضافيّ: (اسم)

    • اسم منسوب إلى إضافة
    • ثمن إضافيّ : مبلغ إضافيّ يضاف إلى السِّعر الأصليّ
    • زمن إضافيّ : مدّة في زمن اللّعب تُضاف بعد انتهاء الزمن المقرّر
    • عَمَلٌ إِضافِيٌّ : زائِدٌ عَلَى مَا هُوَ مُعْتادٌ وَمَحْدُودٌ كان الْمُعَلِّمُ يُعْطِينا ساعاتٍ إِضافِيَّةً في مادَّةِ الرِّيَاضِيَّاتِ
  5. إِضافيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى إضافة
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب يقول : إنّ العمليّات العقليّة هي ظواهر مصاحبة للعمليّات الدماغيّة من دون أن تؤثِّر فيها
  6. أَضافَ: (فعل)
    • أضافَ يُضيف ، أَضِفْ ، إضافةً ، فهو مُضيف ، والمفعول مُضاف
    • أَضافَهُ على جارِهِ : أَنْزَلَهُ عَلَيْهِ ضَيْفاً
    • أَضافَ الغَريبَ : أَجارَهُ
    • أَضافَهُ إِلَيْهِ : أَلْجَأَهُ إِلَيْهِ
    • أَضافَ الشيءَ إِليه : ضَمَّهُ
    • أضاف الطِّفلَ إلى أبيه : أسنده ونسبه إليه
    • وَأَضافَ الْمُديرُ قائِلاً : أَرْدَفَ
    • تُضيفُ الجِراحُ لِلْمَريضِ آلاماً على آلامِهِ : تَزيدُ
    • أَضافَ اللِّصُّ : فَرَّ ، عَدا ، أَشْرَعَ
    • أَضافَ عَلَيْهِ : أَشْرَفَ
    • أَضافَ مِنْهُ : حَذِرَ وَأَشْفَقَ
    • أَضافَ الكَلِمَةَ إلى الكَلِمَةِ : نَسَبَها إِلَيْها على وَجْهٍ مَخْصوصٍ
    • أَضافَ منه : خافَ
    • ويقال أَضاف إِلى صوته : استأْنس به وأَراد أَن يَدْنو منه
    • أضاف شيئًا على النَّصّ : زاده عليه
    • أضاف قائلاً : قال علاوة على ذلك
    • أضاف الاسمَ : ( النحو والصرف ) ربطه باسم آخر لإفادة التعريف أو التخصيص ربُّ البيت ،
    • صاحبُ فكرةٍ
  7. ضَيْف: (اسم)
    • ضَيْف : مصدر ضافَ
  8. ضَيْف: (اسم)
    • ضَيْف : جمع ضَّيْفُ


  9. ضَيْف: (اسم)
    • ضَيْف : جمع ضَّائفُ
  10. ضَيَّفَ: (فعل)
    • ضيَّفَ يضيِّف ، تضييفًا ، فهو مُضيِّف ، والمفعول مُضيَّف
    • ضَيَّفَ الشيءَ إِليه : أَمالَهُ
    • ضيَّفَ فلانًا : أضافه ؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا
  11. ضَيف: (اسم)
    • الجمَعُ : أَضيافٍ ، و ضُيوفٍ ، و ضِيافٍ ، و ضِيفانٍ
    • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ ( يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما ، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ )
    • ضيف ثقيل : غير مرغوب فيه
  12. ضيف: (اسم)
    • الجمع : أَضْيافٌ
    • الضِّيفُ : الجانِبُ والناحِيَةُ
  13. مَضيف: (اسم)
    • نَزَلَ فِي الْمَضِيفِ : مَحَلُّ الضِّيَافَةِ


  14. مُضيَّف: (اسم)
    • مُضيَّف : اسم المفعول من ضَيَّفَ
  15. مُضيِّف: (اسم)
    • مُضيِّف : فاعل من ضَيَّفَ
  16. مُضيف: (اسم)
    • اسم فاعل من أضافَ
    • المُضِيفُ : الذي يدعو الضُّيوفَ ويَقْرِيهم
    • المُضِيفُ : من يقوم على خدمة رُكاب الطائرةِ والجُلاّس في المطعم
  17. مُضيف: (اسم)
    • مُضيف : فاعل من أَضافَ
  18. الإضافة: (مصطلحات)
    • الزيادة على الشيء وضم هذه الزيادة إليه = الإلحاق بالشيء . ( فقهية )


  19. الإضافة: (مصطلحات)
    • نسبة بين شيئين يقتضي وجود أحدهما وجود الأخر . ( فقهية )
,
  1. إضافة
    • ( أ ) إضافة إلى ممتلكات على شكل تركيبات ( ب ) توظيف عاملين جدد ( ج ) ترقية إلى منصب أعلى في مصرف ( د ) حقّ المالك في كلّ إضافة لممتلكاته أو كلّ تركيبات فيها . ، وتعني بالانجليزية : accession

    المعجم: مالية

  2. إضافة
    • ملحق . ، وتعني بالانجليزية : rider

    المعجم: مالية

  3. إضافَةٌ
    • [ ض ي ف ]. ( مصدر أَضافَ ).
      1 . :- إِضافَةُ نُسْخَةٍ جَديدَةٍ إلى الْمَلَفِّ :- : ضَمُّها ، إِرْفاقُها .
      2 . :- إِضافَةُ الرَّجُلِ :-: إِنْزالُهُ ضَيْفاً .
      3 . :- إِضافَةُ كَلِمَةٍ إلى كَلِمَةٍ :- : نِسْبَتُها ، اِرْتِباطُها بِها .
      4 . :- بالإضافَةِ إلى ذَلِكَ يَنْبَغِي ... :- : عِلاَوَةً ، زِيادَةً . :- كانَ يُزاوِلُ عَمَلاً آخَرَ بالإضافَةِ إلى عَمَلِهِ الرَّسْمِيِّ .


    المعجم: الغني

  4. إضافة
    • إضافة :-
      جمع إضافات ( لغير المصدر ): مصدر أضافَ
      إضافةً إلى ذلك / بالإضافة إلى ذلك : إلى جانب ذلك .
      • الإضافة :
      1 - ( الفلسفة والتصوُّف ) نسبة بين شيئين يقتضي وجود أحدهما وجود الآخر كالأبوّة والبنوّة .
      2 - ( النحو والصرف ) ربط اسمين أحدهما بالآخر على وجه يفيد تعريفًا أو تخصيصًا يسمّى الأوّل مضافًا ويعرب حسب موقعه في الجملة والآخر مضافًا إليه ويكون مجرورًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إضافة
    • إضافة
      1 - مصدر أضاف . 2 - في النحو : نسبة كلمة إلى كلمة أخرى ، نحو : « كتاب التلميذ ». فـ « كتاب » مضاف ، و « التلميذ » مضاف إليه . 3 - في الفلسفة : نسبة شيئين كل واحد منه ما ثباته بثبات صاحبه .

    المعجم: الرائد

  6. إضافة إلى رأس ا لمال
    • جزء جديد يضاف إلى أصل إنتاجي معمّر ، وتعني بالانجليزية : capital addition

    المعجم: مالية

  7. الإِضافةُ
    • الإِضافةُ الإِضافةُ ( عند النُّحاةِ ) : رَبْطُ اسمين أَحدهما بالآخر على وجه يفيد تعريفًا أَو تخصيصًا .
      و الإِضافةُ ( عند الحكماءِ ) : نسبةٌ بين شيئين يقتضي وجودُ أَحدهما وجودَ الآخر : كالأُبوة والبنوّة والأُخوَّة والصداقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَضاف
    • أضاف - إضافة
      1 - أضافه على فلان : أنزله عليه ضيفا . 2 - أضاف الشيء إلى آخر : أسنده إليه وضمه ونسبه وأماله . 3 - أضاف الكلمة إلى الأخرى : نسبها إليها على وجه مخصوص . 4 - أضافه : أجارهاعانه . 5 - أضافه اليه الجأه إليه . 6 - أضاف عليه : أشرف عليه . 7 - أضاف : فر ، أسرع . 8 - أضاف منه : حذر وخاف .

    المعجم: الرائد

  9. أضافَ
    • أضافَ يُضيف ، أَضِفْ ، إضافةً ، فهو مُضيف ، والمفعول مُضاف :-
      أضاف فلانًا أجاره ، أنزله ضيفًا عنده :- أضاف صديقًا له ، - { اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضِيفُوهُمَا } [ قرآن ] .
      أضاف الطِّفلَ إلى أبيه : أسنده ونسبه إليه .
      أضاف إلى رصيده مبلغًا كبيرًا : ضمَّه إليه :- أضاف الفائدةَ إلى رأس المال .
      أضاف شيئًا على النَّصّ : زاده عليه
      أضاف قائلاً : قال علاوة على ذلك .
      أضاف الاسمَ : ( النحو والصرف ) ربطه باسم آخر لإفادة التعريف أو التخصيص :- ربُّ البيت ، - صاحبُ فكرةٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ضيف
    • " ضِفْتُ الرجل ضَيْفاً وضِيافةً وتَضَيَّفْتُه : نزلتُ به ضَيْفاً ومِلْتُ إليه ، وقيل : نزلت به وصِرْت له ضَيفاً .
      وضِفْتُه وتَضَيَّفْتُه : طلبت منه الضِّيافةَ ؛ ومنه قول الفرزدق : وجَدْت الثَّرى فينا إذا التُمِسَ الثَّرى ، ومَنْ هو يَرْجُو فَضْلَه المُتَضَيِّف ؟

      ‏ قال ابن بري : وشاهِد ضِفْتُ الرجل قولُ القطامي : تَحَيَّزُ عَني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها ، كما انْحازَتِ الأَفْعى مَخافةَ ضارِب وقد فسر في ترجمة حيز .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : ضافَها ضَيْفٌ فأَمَرَتْ له بمِلْحَفَةٍ صفراء ؛ هو من ضفت الرجل إذا نزلت به في ضِيافَتهِ ؛ ومنه حديث النَّهْديِّ : تَضَيَّفْتُ أَبا هريرة سَبْعاً .
      وأَضَفْتَه وضَيَّفْتَه : أَنْزَلْتَه عليك ضَيْفاً وأَمَلْتَه إليك وقَرَّبْتَه ، ولذلك قيل : هو مُضافٌ إلى كذا أَي مُمالٌ إليه .
      ويقال : أَضافَ فلان فلاناً فهو يُضيفُه إضافةً إذا أَلجأَه إلى ذلك .
      وفي التنزيل العزيز : فأَبَوْا أَن يضيفوهما ؛

      وأَنشد ثعلب لأَسماء بن خارجة الفزاري يصف الذئب : ورأَيتُ حَقّاً أَن أُضَيِّفَه ، إذْ رامَ سِلْمِي واتَّقى حَرْبي استعار له التضييفَ ، وإنما يريد أَنه أَمَّنَه وسالمه .
      قال شمر : سمعت رجاء بن سَلَمَة الكوفي يقول : ضَيَّفْتُه إذا أَطْعَمْتَه ، قال : والتضييفُ الإطعام ، قال : وأَضافَه إذا لم يُطْعِمْه ، وقال رجاء : في قراءة ابن مسعود فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما : يُطْعِمُوهما .
      قال أَبو الهيثم : أَضافَه وضَيَّفَه عندنا بمعنًى واحد كقولك أَكْرَمَه اللّه وكرَّمه ، وأَضَفْته وضَيَّفْتُه .
      قال : وقوله عز وجل فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما ، سأَلاهم الإضافةَ فلم يفعلوا ، ولو قُرِئت أَن يُضِيفُوهما كان صواباً .
      وتَضَيَّفْتُه : سأَلته أَن يُضِيفَني ، وأَتيتُه ضَيْفاً ؛ قال الأَعشى : تَضَيَّفْتُه يَوْماً ، فأَكْرَمَ مَقْعَدي ، وأَصْفَدَني على الزَّمانةِ قائدا وقال الفرزدق : ومنّا خَطِيبٌ لا يُعابُ ، وقائلٌ ومَنْ هو يَرْجو فَضْلَه المُتَضَيِّفُ

      ويقال : ضَيَّفْتُه أَنزلته منزلة الأَضياف .
      والضَّيْفُ : المُضَيَّفُ يكون للواحد والجمع كعدلٍ وخَصْمٍ .
      وفي التنزيل العزيز : هل أتاك حديثُ ضَيْفِ إبراهيمَ المُكْرَمِينَ ، وفيه : هؤلاء ضَيْفي فلا تَفْضَحُونِ ؛ على أَن ضيفاً قد يجوز أَن يكون ههنا جمع ضائف الذي هو النازل ، فيكون من باب زَوْرٍ وصَوْمٍ ، فافهم ، وقد يكسَّر فيقال أَضْيافٌ وضُيُوفٌ وضِيفانٌ ؛ قال : إذا نَزَلَ الأَضْيافُ ، كان عَذَوَّراً على الحَيِّ حتى تَسْتَقِلَّ مَراجِلُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : الأَضْيافُ هنا بلفظ القِلَّة ومعناها أَيضاً ، وليس كقوله : وأَسْيافُنا من نَجْدَةٍ تَقْطُرُ الدّما في أَنْ المراد بها معنى الكثرة ، وذلك أَمْدَحُ لأَنه إذا قَرَى الأَضْيافَ بمراجِلِ الحيّ أَجمعَ ، فما ظنُّك لو نزل به الضيِّفانُ الكثيرون ؟ التهذيب : قوله هؤلاء ضَيْفِي أَي أَضيافي ، تقول هؤلاء ضَيْفِي وأَضْيافي وضُيوفي وضِيافي ، والأُنثى ضَيْفٌ وضَيْفةٌ ، بالهاء ؛ قال البَعيث : لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه ، وهي ضَيْفَةٌ ، فجاءَت بِيَتْنِ للضِّيافة أَرْشَما وحرَّفه أَبو عبيدة فعزاه إلى جرير ؛ قال أَبو الهيثم : أَراد بالضَّيْفة في البيت أَنها حملتْه وهي حائض .
      يقال : ضافَتِ المرأةُ إذا حاضت لأَنها مالت من الطُّهر إلى الحَيض ، وقيل : معنى قوله وهي ضَيْفة أَي ضافت قوماً فحبِلت في غير دار أَهلها .
      واسْتَضافه : طلب إليه الضِّيافة ؛ قال أَبو خِراشٍ : يَطِيرُ إذا الشَّعْراء ضافتْ بِحَلْبِه ، كما طارَ قِدْحُ المُسْتَضِيفِ المُوَشَّمُ وكان الرجل إذا أَراد أَن يَسْتَضيف دار بِقدْحٍ مُوَشَّم ليُعْلم أَنه مُسْتَضِيف .
      والضَّيْفَن : الذي يَتْبَعُ الضَّيْفَ ، مشتقّ منه عند غير سيبويه ، وجعله سيبويه من ضفن وسيأْتي ذكره .
      الجوهري : الضَّيْفن الذي يجيء مع الضَّيْفِ ، والنون زائدة ، وهو فَعْلَن وليس بفَيْعَلٍ ؛ قال الشاعر : إذا جاء ضَيْفٌ ، جاء للضَّيْفِ ضَيْفَنٌ ، فأَوْدَى بما تُقْرى الضُّيُوفُ الضَّيافِنُ وضافَ إليه : مال ودَنا ، وكذلك أَضاف ؛ قال ساعدة بن جؤية يصف سحاباً : حتى أَضافَ إلى وادٍ ضَفادِعُه غَرْقَى رُدافَى ، تراها تَشْتَكي النَّشَجا وضافَني الهمُّ كذلك .
      والمُضاف : المُلْصَق بالقوم المُمال إليهم وليس منهم .
      وكلُّ ما أُمِيلَ إلى شيء وأُسْنِد إليه ، فقد أُضِيفَ ؛ قال امرؤ القيس : فلما دخَلْناه ، أَضفنا ظُهورَنا إلى كلِّ حارِيٍّ قَشِيبٍ مُشَطَّبِ أَي أَسْنَدْنا ظُهورَنا إليه وأَملْناها ؛ ومنه قيل للدّعيِّ مُضاف لأَنه مُسْنَدٌ إلى قوم ليس منهم .
      وفي الحديث : مَضِيفٌ ظهرَه إلى القُبَّة أَي مُسْنِدُه .
      يقال : أَضفتُه إليه أُضِيفُه .
      والمُضاف : المُلْزَق بالقوم .
      وضافه الهمُّ أَي نزَلَ به ؛ قال الراعي : أَخُلَيْدُ ، إنَّ أَباك ضافَ وِسادَهُ هَمَّانِ ، باتا جَنْبَةً ودخِيلا أَي بات أَحدُ الهَمَّيْنِ جَنْبَه ، وباتَ الآخرُ داخِلَ جَوْفِه .
      وإضافةُ الاسم إلى الاسم كقولك غلام زيد ، فالغلام مضاف وزيد مضاف إليه ، والغَرَض بالإضافة التخصيص والتعريف ، ولهذا لا يجوز أَن يُضافَ الشيء إلى نفسه لأَنه لا يُعَرِّفُ نفسه ، فلو عرَّفها لما احتيج إلى الإضافة .
      وأَضفت الشيء إلى الشيء أَي أَمَلْتُه ، والنحويون يسمون الباء حرف الإضافة ، وذلك أَنك إذا قلت مررت بزيد فقد أَضفت مرورَك إلى زيد بالباء .
      وضافت الشمس تَضِيفُ وضَيَّفَت وتَضيَّفتْ : دنت للغروب وقرُبت .
      وفي الحديث : نَهى رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن الصلاة إذا تَضَيَّفت الشمسُ لغروب ؛ تضيَّفت : مالت ، ومنه سمي الضَّيْفُ ضَيْفاً من ضافَ عنه يَضِيف ؛ قال : ومنه الحديث : ثلاثُ ساعات كان رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يَنهانا أَن نُصَلِّي فيها : إذا طلعت الشمس حتى ترتفع ، وإذا تضَيَّفت للغروب ، ونصفَ النهار .
      وضاف السهمُ : عَدَل عن الهَدَف أَو الرميَّة ، وفيه لغة أُخرى ليست في الحديث : صافَ السهم بمعنى ضافَ ، والذي جاء في الحديث ضافَ ، بالضاد .
      وفي حديث أَبي بكر ، قال له ابنه : ضِفْتُ عنك يوم بَدرٍ أَي مِلْتُ عنكَ وعدَلْتُ ؛ وقول أبي ذؤيب : جَوارِسُها تَأْوِي الشعُوفَ دَوائِباً ، وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَضِيفاً كِرابُها أَراد ضائفاً كِرابُها أَي عادِلةً مُعْوَجَّةً فوضع اسم المفعول موضع المصدر .
      والمُضافُ : الواقع بين الخيل والأَبْطال وليست به قوَّة ؛ وأَما قول الهذلي : أَنت تُجِيبُ دَعْوةَ المَضوفِ فإنما استعمل المفعول على حذف الزائد ، كما فُعل ذلك في اسم الفاعل نحو قوله : يَخْرُجْن من أَجْوازِ ليلٍ غاضِي وبني المَضُوف على لغة من ، قال في بِيع بُوعَ .
      والمضاف : المُلْجأُ المُحْرَجُ المُثْقَلُ بالشرّ ؛ قال البُرَيْق الهذلي : ويَحْمِي المُضافَ إذا ما دعا ، إذا ما دعا اللِّمّة الفَيْلَمُ (* قوله « إذا ما دعا اللمة إلخ » هكذا في الأصل ، وأنشده الجوهري في مادة ف ل م : إذا فرّ ذو اللمة الفيلم ) هكذا رواه أَبو عبيد بالإطلاق مرفوعاً ، ورواه غيره بالإطلاق أيضاً مجروراً على الصفة للِّمّة ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنَّ الرواية الصحيحة إنما هي الإسكان على أَنه من الضرب الرابع من المُتَقارَب لأَنك إن أَطلقتها فهي مُقْواة ، كانت مرفوعة أَو مجرورة ؛ أَلا ترى أَن فيها : بعثت إذا طَلَعَ المِرْزَمُ وفيها : والعَبدَ ذا الخُلُق الأَفْقَما وفيها : وأَقضي بصاحبها مَغْرَمِي فإذا سكّنت ذلك كله فقلت المِرْزَمْ الأَفقمْ مغرمْ ، سَلِمت القِطعةُ من الإقواءِ فكان الضرْب فلْ ، فلم يخرج من حكم المتقارَب .
      وأَضفتُه إلى كذا أَي أَلجأْته ؛ ومنه المُضاف في الحرب وهو الذي أُحيط به ؛ قال طرفة : وكَرِّي إذا نادى المُضافُ مُحَنَّباً ، كَسِيدِ الغَضَا ، نَبَّهْتَه ، المُتَوَرِّد ؟

      ‏ قال ابن بري : والمُسْتَضاف أَيضاً بمعنى المضاف ؛ قال جوَّاس بن حَيّان الأَزْدِيّ : ولقد أُقْدِمُ في الرَّوْ عِ ، وأَحْمِي المُسْتَضافا ثم قد يحْمَدُني الضَّيْفُ ، إذا ذَمَّ الضِّيافا واستضافَ من فلان إلى فلان : لجأَ إليه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ومارَسَني الشَّيْبُ عن لِمَّتي ، فأَصبحْتُ عن حقِّه مُسْتَضيفا وأَضافَ من الأَمر : أَشْفَقَ وحَذِر ؛ قال النابغة الجعدي : أَقامتْ ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ ، وكان النَّكيرُ أَن تُضِيفَ وتَجْأَرا وإنما غَلَّبَ التأنيث لأَنه لم يذكر الأَيام .
      يقال : أَقَمْتُ عنده ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ ، غلَّبوا التأْنيث .
      والمَضُوفةُ : الأَمر يُشْفَقُ منه ويُخافُ ؛ قال أَبو جندب الهذلي : وكُنْتُ إِذا جاري دَعا لِمَضُوفةٍ ، أُشَمِّرُ حتى يَنْصُفَ الساقَ مِئْزَري يعني الأَمْر يُشْفِقُ منه الرَّجُل ؛ قال أَبو سعيد : وهذا البيت يروى على ثلاثة أَوجه : على المَضُوفةِ ، والمَضِيفَةِ ، والمُضافةِ ؛ وقيل : ضافَ الرَّجلُ وأَضافَ خاف .
      وفي حديث علي ، كرم اللّه وجهه : أَنَّ ابن الكَوَّاء وقَيْسَ بن عَبادٍ (* قوله « عباد » كذا بالأصل ، والذي في النهاية عبادة .) جاآه فقالا له : أَتَيْناكَ مُضافين مُثْقَلَيْنِ ؛ مُضافين أَي خائفَين ، وقيل : مُضافين مُلْجَأَيْن .
      يقال : أَضافَ من الأَمر إذا أَشْفَق .
      وحَذِر من إضافةِ الشيء إلى الشيء إذا ضَمَّه إليه .
      يقال : أَضافَ من الأَمر وضافَ إذا خافه وأَشْفَقَ منه .
      والمَضُوفة : الأَمر الذي يُحذَرُ منه ويُخافُ ، ووجهه أَن تجعل المُضافَ مصدراً بمعنى الإضافة كالمُكْرَم بمعنى الإكْرام ، ثم تصفَ بالمصدر ، وإلا فالخائف مُضِيف لا مُضاف .
      وفلان في ضِيفِ فلان أَي في ناحيته .
      والضِّيفُ : جانبا الجبل والوادي ، وفي التهذيب : الضِّيفُ جانِبُ الوادي ؛ واستعار بعض الأَغْفالِ الضِّيفَ للذَّكر فقال : حتى إذا وَرَّكْت من أَْتَيْرِ سواد ضِيفَيْهِ إلى القُصَيْرِ وتضايف الوادب : تضايَقَ .
      أَبو زيد : الضِّيفُ ، بالكسر ، الجَنْبُ ؛

      قال : يَتْبَعْنَ عَوْداً يَشْتَكي الأظَلاَّ ، إذا تَضايَفْنَ عليه أْنْسَلاَّ يعني إذا صِرْنَ منه قريباً إلى جَنْبِه ، والقاف فيه تصحيف .
      وتَضايَفَه القوم إذا صاروا بِضِيفَيْه .
      وفي الحديث : أَنَّ العَدُوَّ يوم حُنَيْنٍ كَمَنُوا في أَحناء الوادي ومَضايفه .
      والضِّيفُ : جانِبُ الوادي .
      وناقةٌ تُضِيفُ إلى صوت الفحل أَي إذا سمعته أَرادت أَن تأْتيه ؛ قال البُرَيْقُ الهذلي : منَ المُدَّعِينَ إذا نُوكِروا ، تُضِيفُ إلى صَوْتِه الغَيْلَمُ الغيلم : الجاريةُ الحَسْناء تَسْتأْنِسُ إلى صوته ؛ ورواية أَبي عبيد : تُنِيفُ إلى صَوته الغيلم "

    المعجم: لسان العرب



معنى إضافة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضِفَّةٌ**،** ضَفَّةٌ** - ج:** ضِفَافٌ**،** ضِفَفٌ**. وَتُجْمَعُ ضَفَّةٌ عَلَى ضَفَّاتٍ. [ض ف ف]. 1. "ضِفَّةُ النَّهْرِ" : شَطُّهُ، جَانِبُهُ. 2. "ضِفَّةُ البَحْرِ" : سَاحِلُهُ. "الضَّفَّتَانِ" : الضَّفَّةُ الغَرْبِيَّةُ وَالضَّفَّةُ الشَّرْقِيَّةُ" .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إضافة [مفرد]: ج إضافات (لغير المصدر): مصدر أضافَ| إضافةً إلى ذلك/ بالإضافة إلى ذلك: إلى جانب ذلك. • الإضافة: 1- (سف) نسبة بين شيئين يقتضي وجود أحدهما وجود الآخر كالأبوّة والبنوّة. 2- (نح) ربط اسمين أحدهما بالآخر على وجه يفيد تعريفًا أو تخصيصًا يسمّى الأوّل مضافًا ويعرب حسب موقعه في الجملة والآخر مضافًا إليه ويكون مجرورًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضَفَّة [مفرد]: ج ضَفّات وضِفاف: شاطئ، ساحل، جانب البحر أو النهر "على ضِفاف النِّيل- عبر الجنودُ إلى الضَّفَّة الشرقيّة من القناة". II ضِفَّة [مفرد]: ج ضِفَّات وضِفاف: ضَفَّة.
الرائد
* إضافة. (ضيف) 1-مص. أضاف. 2-في النحو: نسبة كلمة إلى كلمة أخرى، نحو: «كتاب التلميذ». فـ «كتاب» مضاف، و «التلميذ» مضاف إليه. 3-في الفلسفة: نسبة شيئين كل واحد منهما ثباته بثبات صاحبه.
الرائد
* ضفة. ج ضفاف. 1-من البحر أو النهر: ساحله، شطه. 2-من الوادي: ناحيته. 3-من الوادي: دفعته الأولى.
الرائد
* ضفة. ج ضفاف. 1-من البحر أو النهر: ساحله، شطه. 2-من الوادي: ناحيته.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: