ـ ضَفَفُ : كثْرَةُ العيالِ ، والتَّناوُلُ مع الناسِ ، أو كثْرَةُ الأَيْدي على الطَّعامِ ، أو الضِيقُ والشِّدَّةُ ، أو أن تكونَ الأَكَلَةُ أكْثَرَ من الطَّعامِ ، والحاجَةُ ، والعَجَلَةُ ، والضَّعْف ، وما دونَ مِلْءِ المِكْيالِ ، ودونَ كُلِّ مَمْلوءٍ ، وازْدحامُ الناس على الماءِ . ـ ضَفَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ منه . ـ ماءٌ مَضْفوفٌ : مُزْدَحَمٌ عليه . ـ رَجُلٌ ضَفُّ الحالِ : رَقيقُه . ـ ضَفَّ الناقَةَ : حَلَبَها بكَفِّهِ كُلِّها . ـ ناقةٌ ضَفوفٌ : كثيرَةُ اللَّبَنِ ، لا تُحْلَبُ إلا بالكَفِّ . ـ ضَفَّةُ ، وضِفَّةُ النَّهْرِ : جانِبُهُ . ـ ضَفَّتا ، وضِفَّتا الوادي ، أو الحَيْزومِ : جانِباهُ . ـ ضَفَّةُ البَحرِ : ساحِلُهُ ، ـ ضَفَّةُ من الماءِ : دُفْعَتُهُ الأولى . ـ ضَفَّةُ القومِ ، وضَفْضَفَتُهم : جَمَاعَتُهم . ـ ضَفيفَةٌ من بَقْلٍ : ضَغيفَةٌ . ـ هو من ضَفيفنا ولَفيفِنا : ممن نَلُفُّهُ بِنا ونَضُفُّهُ إلينا إذا حَزَبَتْهُ الأمورُ . ـ ضَفافةُ : من لا عَقْلَ له . ـ ضَفَّهُ : جَمَعَهُ ، ـ ضَفًّ المُصْطَلِي : ضَمَّ أصابِعَهُ فَقَرَّبَها من النارِ . ـ شاةٌ ضَفَّةُ الشُّخْبِ : واسِعَتُه . ـ ضُفُّ : هُنَيَّةٌ تُشْبِهُ القُرادَ ، غَبْراءُ رَمْداءُ ، إذا لَسَعَتْ شَرِيَ الجِلْدُ ، ج : ضِفَفَةُ . ـ تَضافُّوا : كَثُروا ، واجْتَمَعوا على الماءِ وغيرِهِ ، وإذا خَفَّتْ أحْوالُهُم .
ضَفَّة :- جمع ضَفّات وضِفاف : شاطئ ، ساحل ، جانب البحر أو النهر :- على ضِفاف النِّيل ، - عبر الجنودُ إلى الضَّفَّة الشرقيّة من القناة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ضِفَّة
ضِفَّة :- جمع ضِفَّات وضِفاف : ضَفَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الضَّفَّة
الضَّفَّة من البحر أَو النهر أَو الوادي : الضَّفَّة . والجمع : ضِفَفٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
الضَّفَّة
الضَّفَّة من البحر أَو النهر أَو الوادِي ونحوِه : شطُّهُ وساحِلُه ، وهما ضَفَّتانِ . و الضَّفَّة من الماءِ : دُفعتُه الأَولى . و الضَّفَّة من الناسٍ وغيرهم : جماعتهم . والجمع : ضِفافٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
ضَفَّة
ضفة - ج ، ضفاف 1 - ضفة من البحر أو النهر : ساحله ، شطه . 2 - ضفة من الوادي : ناحيته
المعجم: الرائد
ضَفَّة
ضفة - ج ، ضفاف 1 - ضفة من البحر أو النهر : ساحله ، شطه . 2 - ضفة من الوادي : ناحيته . 3 - ضفة من الوادي : دفعته الأولى .
المعجم: الرائد
ضفف
" الضَّفُّ : الحَلَبُ بالكفِّ كلِّها وذلك لِضِخَم الضَّرْع ؛
وأَنشد : بَضَفِّ القَوادِمِ ذاتِ الفُضُو لِ ، لا بالبِكاء الكِماشِ اهْتِصارا ويروى امْتِصاراً ، بالميم ، وهي قليلةُ اللبَنِ ؛ وقيل : الضَّفُّ جَمْعُك خِلْفَيْها بيدك إذا حَلَبْتَها ؛ وقال اللحياني : هو أَن يُقْبِضَ بأَصابعِه كلها على الضَّرْع . وقد ضَفَفْتُ الناقةَ أَضُفُّها ، وناقة ضَفُوفٌ ، وشاة ضَفُوف : كثيرتا اللبن بَيِّنَتا الضّفاف . وعين ضَفُوفٌ : كثيرة الماء ؛
وأَنشد : حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ ضَفُوفِ وقال الطِّرمّاح : وتَجُودُ من عينٍ ضَفُو فِ الغَرْبِ ، مُتْرَعَةِ الجَداوِلْ التهذيب عن الكسائي : ضَبَبتُ الناقة أَضُبُّها ضَبّاً إذا حَلَبْتَها بالكفِّ ، قال : وقال الفراء هذا هو الضَّفُّ ، بالفاء ، فأَما الضَّبُّ فأَنْ تجعل إبهامَك على الخِلْفِ ثم تَرُدَّ أَصابِعَك على الإبهامِ والخِلْفِ جميعاً ، ويقال من الضَّفِّ : ضَفَفْتُ أَضُفُّ . الجوهري : ضَفَّ الناقةَ لغة في ضَبّها إذا حَلبَها بالكف كلها . أَبو عمرو : شاة ضَفَّةُ الشَّخْبِ أَي واسعة الشخْب (* قوله « الشخب » بالفتح ويضم كما في القاموس .). وضَفَّةُ البحر : ساحِلُه . والضِّفَّةُ ، بالكسر : جانب النهر الذي تقع عليه النَّبائتُ . والضَّفَّةُ : كالضِّفَّةِ ، والجمع ضِفافٌ ؛
قال : يَقْذِفُ بالخُشْبِ على الضِّفافِ وضَفَّةُ الوادي وضِيفُه : جانبه ، وقال القتيبي : الصواب ضِفَّة ، بالكسر ، وقال أَبو منصور : الصواب ضَفَّة ، بالفتح ، والكسر لغة فيه . وضَفّتا الوادِي : جانِباه . وفي حديث عبداللّه بن خَبَّاب مع الخوارج : فقدَّمُوه على ضَفَّةِ النهر فضَربوا عُنُقه . وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وَجهه : فيَقِف ضَفَّتَيْ جُفُونِه أَي جانبيها ؛ الضفَّةُ ، بالكسر والفتح : جانِبُ النهر فاستعاره للجَفْن . وضَفَّتا الحَيْزُومِ : جانباه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : يَدُعُّه بِضَفَّتَيْ حَيْزومه (* قوله « يدعه » كذا ضبط الأصل ، وعليه فهو من دع بمعنى دفع لا من ودع بمعنى ترك .) وضَفَّةُ الماء : دُفْعَتُه الأُولى . وضَفَّةُ الناس : جماعَتهم . والضفَّةُ والجَفَّةُ : جماعةُ القومِ . قال الأَصمعي : دخلت في ضَفَّةِ القوم أَي في جماعَتهم . وقال الليث : دخل فلان في ضفة القوم وضَفْضَفَتِهم أَي في جماعَتهم . وقال أَبو سعيد : يقال فلان من لَفِيفِنا وضَفِيفنا أَي ممن نَلُفُّه بنا ونَضُفُّه إلينا إذا حَزَبَتْنا الأُمُور . أَبو زيد : قوم مُتضافُّون خَفيفةٌ أَموالُهم . وقال أَبو مالك : قوم مُتَضافُّون أَي مُجْتَمِعُون ؛
وأَنشد : فَراحَ يَحْدُوها على أَكْسائها ، يَضُفُّها ضَفّاً على انْدِرائها أَي يَجْمَعُها ؛ وقال غيلان : ما زِلْتُ بالعُنْفِ وفوقَ العُنْفِ ، حتى اشْفَتَرَّ الناسُ بعد الضَّفِّ أَي تفرَّقوا بعد اجتماع . والضَّفَفُ : ازْدِحام الناس على الماء . والضَّفَّةُ : الفَعْلةُ الواحدة منه . وتضافُّوا على الماء إذا كثروا عليه . ابن سيده : تضافوا على الماء تَضافُواً (* قوله « تضافوا على الماء تضافواً » كذا بالأصل .)؛ عن يعقوب ، وقال اللحياني : إنهم لَمُتَضافُّون على الماء أَي مُجْتَمِعُون مُزْدَحِمُون عليه . وماء مَضْفُوفٌ : كثير عليه الناسُ مثل مَشْفُوهٍ . وقال اللحياني : ماؤنا اليوم مَضْفُوف كثير الغاشِيةِ من الناسِ والماشية ؛
قال : لا يَسْتَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ إلا مُدارةُ الغُروبِ الجُوف ؟
قال : المُدار المُسَوَّى إذا وقع في البئر اجْتَحَفَ ماءَها . وفلان مَضْفوف مثل مثْمود إذا نفِد ما عنده ؛ قال ابن بري : روى أَبو عمرو الشَّيباني هذين البيتين المَظْفُوف بالظاء ، وقال : العرب تقول وردت ماء مَظْفُوفاً أَي مشغولاً ؛
وأَنشد البيتين : لا يستقي في النزح المَظْفُوفِ وذكره ابن فارس بالضاد لا غير ، وكذلك حكاه الليث ، وفلان مَضْفُوفٌ عليه كذلك . وحكى اللحياني : رجل مَضْفُوفٌ ، بغير على . شمر : الضَّفَفُ ما دُونَ مِلْء المِكْيالِ ودونَ كل مَمْلُوء ، وهو الأَكل دون الشبع . ابن سيده : الضَّفَفُ قلة المأْكول وكثرة الأَكَلة . وقال ثعلب : الضَّفَفُ أَن تكون العيال أَكثر من الزاد ، والحَفَفُ أَن تكون بِمقْدارِه ، وقيل : الضَّفَفُ الغاشِيةُ والعِيالُ ، وقيل الحشَم ؛ كلاهما عن اللحياني . والضَّفَفُ : كثرة العيال ؛ قال بُشَيْرُ بن النِّكث : قدِ احْتَذى من الدّماء وانْتَعَلْ ، وكبَّرَ اللّه وسمَّى ونَزَلْ بِمَنْزِلٍ يَنْزِلُه بنو عَمَلْ ، لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَلْ أَي لا يَشْغَلُه عن نُسُكِه وحَجِّه عِيال ولا مَتاعٌ . وأَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ أَي شدَّة . وروى مالك ابن دينار ، قال : حدثنا الحسن ، قال : ما شَبِعَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، من خُبْز ولحم إلا على ضَفَفٍ ؛ قال مالك : فسأَلت بَدَوّياً عنها ، فقال : تَناوُلاً مع الناس ، وقال الخليل : الضَّفَفُ كثرة الأَيْدي على الطعام ، وقال أَبو زيد : الضَّفَف الضِّيق والشدة ، وابن الأَعرابي مثله ، وبه فسر بعضهم الحديث ، وقيل : يعني اجتماع الناس أَي لم يأ كل خبزاً ولحماً وحده ولكن مع الناس ، وقيل : معناه لم يشبع إلا بضيق وشدة ، تقول منه : رجل ضَفُّ الحال ، وقال الأَصمعي : أَن يكون المال قليلاً ومن يأْكله كثيراً ، وبعضهم يقول : شَظَف ، وهو الضيق والشدة أَيضاً ، يقول : لم يَشْبَعْ إلا بضيقٍ وقِلَّةٍ ؛ قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى : الضفَفُ أَن تكون الأَكَلةُ أَكثر من مِقْدار المال ، والحَفَفُ أَن تكون الأَكلة بمقدار المال ، وكان النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، إذا أَكل كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأْكول وكَفافِه . ابن الأَعرابي : الضَّفَفُ القِلةُ ، والحَفَفُ الحاجةُ . ابن العُقَيلي : وُلِدَ للإنسان على حَفَفٍ أَي على حاجةٍ إليه ، وقال : الضَّفَفُ والحَفَفُ واحد . الأَصمعي : أَصابهم من العَيش ضَفَفٌ وحَفَفٌ وشَظَفٌ كل هذا من شدّة العيش . وما رُؤيَ عليه ضَففٌ ولا حَفَفٌ أَي أَثَر حاجةٍ . وقالت امرأَة من العرب : تُوُفي أَبو صبياني فما رُؤيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي لم يُر عليهم حُفُوفٌ ولا ضِيقٌ . الفراء : الضفَفُ الحاجةُ . سيبويه : رجل ضَفِفُ الحال وقوم ضَفِفُوا الحال ، قال : والوجه الإدْغام ولكنه جاء على الأَصل . والضَّفَفُ : العَجَلَةُ في الأَمر ؛
قال : وليس في رَأْيه وَهْنٌ ولا ضَفَفُ
ويقال : لقِيتُه على ضَفَفٍ أَي على عَجَلٍ من الأَمر . والضُّفُّ ، والجمع الضِّفَفَةُ : هُنَيَّة تشبه القُراد إذا لَسَعَتْ شَريَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها ، وهي رَمْداء في لونها غَبْراء . "
إضافة [مفرد]: ج إضافات (لغير المصدر): مصدر أضافَ| إضافةً إلى ذلك/ بالإضافة إلى ذلك: إلى جانب ذلك.
• الإضافة:
1- (سف) نسبة بين شيئين يقتضي وجود أحدهما وجود الآخر كالأبوّة والبنوّة.
2- (نح) ربط اسمين أحدهما بالآخر على وجه يفيد تعريفًا أو تخصيصًا يسمّى الأوّل مضافًا ويعرب حسب موقعه في الجملة والآخر مضافًا إليه ويكون مجرورًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I
ضَفَّة [مفرد]: ج ضَفّات وضِفاف: شاطئ، ساحل، جانب البحر أو النهر "على ضِفاف النِّيل- عبر الجنودُ إلى الضَّفَّة الشرقيّة من القناة".
II
ضِفَّة [مفرد]: ج ضِفَّات وضِفاف: ضَفَّة.
الرائد
* ضفة. ج ضفاف. 1-من البحر أو النهر: ساحله، شطه. 2-من الوادي: ناحيته. 3-من الوادي: دفعته الأولى.
الرائد
* ضفة. ج ضفاف. 1-من البحر أو النهر: ساحله، شطه. 2-من الوادي: ناحيته.م