وصف و معنى و تعريف كلمة إلى:


إلى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (إ) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح إلى في معاجم اللغة العربية:



إلى

جذر [الى]

  1. ‏إلى الله المآب‏: (مصطلحات)
    • ‏ إليه المرجع والمصير ‏ . ( فقهية )
  2. ‏التبكير إلى المساجد‏: (مصطلحات)
    • ‏ الذهاب إلى المسجد مبكرا قبل وقت الصلاة ‏ . ( فقهية )
  3. ‏التوجه إلى عرفة‏: (مصطلحات)
    • ‏ الذهاب إلى عرفة ‏ . ( فقهية )
  4. ‏التوجه إلى منى‏: (مصطلحات)

    • ‏ الذهاب إليها ‏ . ( فقهية )
  5. ‏المشي إلى المساجد‏: (مصطلحات)
    • ‏ السير إلى المساجد على الأقدام ‏ . ( فقهية )
  6. ‏المبادرة إلى البيت‏: (مصطلحات)
    • ‏ المسارعة للذهاب إلى البيت الحرام ‏ . ( فقهية )
  7. تحويل إلى نقود: (مصطلحات)
    • إضفاء الصفة النقدية . ( مالية )
  8. ‏الاستماع إلى الكاهن‏: (مصطلحات)
    • ‏ أي إتيانه والتصديق بما يقوله ‏ . ( فقهية )


  9. تقرير إلى المساهمين: (مصطلحات)
    • تقرير يقدّمه مجلس إدارة شركة إلى المساهمين سنوياً يتضمّن تفاصيل الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر وتقرير المراجعين وبيان لعمليات الشركة وإنجازاتها خلال السنة . ( مالية )
  10. ‏تضرع إلى الله‏: (مصطلحات)
    • ‏ توسل إليه في خضوع وذل وخشوع ‏ . ( فقهية )
  11. آل إلى الشيء: (مصطلحات)
    • رجع إليه . ( فقهية )
  12. ‏آب إلى الله‏: (مصطلحات)
    • ‏ رجع وعاد إليه ‏ . ( فقهية )
  13. النقل إلى الجمهور: (مصطلحات)
    • هو وضع المصنف في متناول الجمهور عن طريق الإرسال السلكي أو اللاسلكي للصوت والصورة أو لأحدهما فقط بشكل يسمح له بسماعه أو برؤيته من أماكن تبعد عن مركز الإرسال . ( قانونية )


  14. الانتساب إلى النادي: (مصطلحات)
    • وصل نفسه به . ( فقهية )
  15. يفتقر إلى الإقبال: (مصطلحات)
    • يفتقر إلى اهتمام مشتين محتملين في إصدار جديد خلال فترة التسجيل ما قبل الطرح . ( مالية )
  16. ‏انقطع إلى‏: (مصطلحات)
    • ‏ انتهى إلى أو وصل إلى ‏ . ( فقهية )
  17. ادفعوا إلى: (مصطلحات)
    • عبارة تشير إلى الشخص الذي يجب أن يدفع له البنك مبلغاً محدَّداً . مثلاً ادفعوا لحامله pay to bearer أو ادفعوا لأمره pay to order . ( مالية )
  18. أَلْ: (حرف/اداة)
    • أَلْ : أداة تعريف للاسم ، همزتها همزة وصل مفتوحة ، وقد تدخل على الفعل المضارع وتكون موصولا في مثل قول الفرزْدق :


  19. أَلَّ: (فعل)
    • أَلَّ أَلاًّ ، وأَلَلاً ، وأَليلاً
    • أَلَّ في سيره أَلَّ أَلاًّ : أسرع
    • أَلَّ اللونُ : بَرَق ولمع
    • أَلَّ فلانٌ : أَنَّ
    • أَلَّ : رفع صوته بالدعاء
    • أَلَّ : صرخ من الأَلم
    • أَلَّ الفرسُ : نصب أُذنيه وحدَّدهُمَا
    • أَلَّ الصقرُ : أَبَى أن يصيد
    • أَلَّ عليه : حمل
    • أَلَّ فلانًا : طرده
    • أَلَّ فلانًا : طعنه بالأَلَّة
    • أَلَّ الثوبَ : خاطه تضريبا
  20. أَليّة: (اسم)
    • الأَلِيَّة : اليمين
    • الأَلِيَّة التقصير
    • وفي المثل : إلا حَظِيَّةً فَلاَ أَلِيَّة يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يحتاج إليه منهم والجمع : ألايا
  21. أَلية: (اسم)
    • الجمع : أَليَّات و أَلَيات و ألايا ، مثنى أَلْيان ، ألْيتَانِ
    • الأَلْية : العجِيزة ، أو ما ركِبها من شحم ولحم
    • وأَلْيَةُ الساق والخِنْصر والإِبهام : اللحمة المرتفعة تحت كل منها ، وأَلْية القَدَم : اللحم المرتفع يقع عليه المشي والجمع : أَلايا
    • ( التشريح ) ما تراكم من شحم في موضع العجز أو الذَّيل أَلْية الخروف
  22. أُلّ: (اسم)
    • أُلّ : جمع أَلَّةُ
  23. أَّلُ: (اسم)
    • الأَّلُ : الَّلأءُ


  24. آلَاء: (اسم)
    • آلَاء : جمع إِلَى
,

    المعجم: 



معنى إلى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


آلى/ آلى على/ آلى من يُؤلي، اؤْلِ، إيلاءً، فهو مؤلٍ، والمفعول مُؤلًى عليه • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم "آلى على نفسه أن يقوم بواجبه- {لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألوى/ ألوى بـ يُلوي، ألْوِ، إلواءً، فهو مُلْوٍ، والمفعول مُلْوًى • ألوى اللِّواءَ: عمِله أو رفعه. • ألوى حقَّه/ ألوى بحقِّه: جحده إيّاه. • ألوى بيده أو بثوبه: أشار به. • ألوى برأسِه: أماله وأعرض. • ألوى بكلامه: خالف به عن جهته. • ألوى بهم الدَّهْرُ: أهلكهم.
المعجم الوسيط
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
المعجم الوسيط
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
المعجم الوسيط
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود هذا النبات بعود نبات آخر من الفصيلة القرنية، وسمى أَيضاً العود الهندي أَو النَّدَ.( اللَّوُّ ) الكلام الخفيّ. و ـ الباطل. يُقال: هو لا يَعْرِف الحَوّ من اللَّوِّ. الحقَّ من الباطل. ويُقال: ( إياك واللَّوّ، فإن اللَّوّ من الشيطان )، يريد النهي عن قول المتندِّم: لو كان كذا لقلتُ كذا أَو لفعلت كذا.( اللَّوَّةُ ) تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع: سَوْءَةً له وقبحاً.( اللُّوَّةُ ) العُود يُتبخَّر به.
لسان العرب
حرف خافض وهو مُنْتَهىً لابتداء الغاية تقول خرجت من الكوفة إلى مكة وجائز أَن تكون دخلتها وجائز أَن تكون بلغتها ولم تدْخُلْها لأَنّ النهاية تشمل أَول الحدّ وآخره وإنما تمنع من مجاوزته قال الأزهري وقد تكون إلى انتهاء غايةٍ كقوله عز وجل ثم أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى الليلِ وتكون إلى بمعنى مع كقوله تعالى ولا تأْكلوا أَموالهم إلى أَموالِكم معناه مع أَموالِكم وكقولهم الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إبِلٌ وقال الله عز وجل مَن أَنصاري إلى الله أَي مع اللهِ وقال عز وجل وإذا خَلَوْا إلى شياطينهم وأَما قوله عز وجل فاغسِلوا وجوهَكُم وأَيَدِيَكم إلى المرافِق وامْسَحُوا برُؤوسكم وأَرْجُلِكم إلى الكعبينِ فإن العباس وجماعة من النحويين جعلوا إلى بمعنى مع ههنا وأَوجبوا غسْلَ المَرافِق والكعبين وقال المبرد وهو قول الزجاج اليَدُ من أَطراف الأَصابع إلى الكتف والرِّجل من الأَصابع إلى أَصل الفخذين فلما كانت المَرافِق والكَعْبانِ داخلة في تحديد اليدِ والرِّجْل كانت داخِلةً فيما يُغْسَلُ وخارِجَةً مما لا يُغسل قال ولو كان المعنى مع المَرافِق لم يكن في المَرافِق فائدة وكانت اليد كلها يجب أَن تُغسل ولكنه لَمَّا قيل إلى المَرافِق اقتُطِعَتْ في الغَسْل من حدّ المِرْفَق قال أَبو منصور وروى النضر عن الخليل أَنه قال إذا اسْتأْجرَ الرجلُ دابَّةً إلى مَرْوَ فإذا أَتى أَدناها فقد أَتى مَرْوَ وإذا قال إلى مدينة مرو فإذا أَتى باب المدينة فقد أَتاها وقال في قوله تعالى اغسلوا وجوهكم وأَيديكم إلى المرافق إنَّ المرافق فيما يغسل ابن سيده قال إلى مُنتهى لابتداء الغاية قال سيبويه خرجت من كذا إلى كذا وهي مِثْلُ حتى إلاَّ أَن لحتى فِعلاً ليس لإلى ونقول للرجل إنما أَنا إليك أَي أَنت غايتي ولا تكونُ حتى هنا فهذا أَمْرُ إلى وأَصْلُه وإن اتَّسَعَتْ وهي أَعمُّ في الكلام من حتى تقول قُمْتُ إليه فتجعله مُنْتَهاك من مكانك ولا تقول حَتَّاه وقوله عز وجل مَن أَنصاري إلى الله وأَنت لا تقول سِرْتُ إلى زيد تريد معه فإنما جاز مَن أَنصاري إلى الله لما كان معناه مَن ينضافُ في نُصرتي إلى الله فجاز لذلك أَن تأْتي هنا بإلى وكذلك قوله تعالى هل لَكَ إلى أَن تَزَكَّى وأَنت إنما تقول هل لك في كذا ولكنه لما كان هذا دعاء منه صلى الله عليه وسلم له صار تقديره أَدعوك أَو أُرْشِدُكَ إلى أَن تزكَّى وتكون إلى بمعنى عند كقول الراعي صَناعٌ فقد سادَتْ إليَّ الغوانِيا أَي عندي وتكون بمعنى مع كقولك فلانٌ حليمٌ إلى أَدبٍ وفقْهٍ وتكون بمعنى في كقول النابغة فلا تَتْرُكَنِّي بالوَعِيدِ كأَنَّني إلى الناسِ مَطْلِيٌّ به القارُ أَجْرَبُ قال سيبويه وقالوا إلَيْكَ إذا قلت تَنَحَّ قال وسمعنا من العرَب مَن يقال له إلَيْكَ فيقول إلي كأَنه قيل له تَنَحَّ فقال أَتَنَحَّى ولم يُستعمل الخبر في شيء من أَسماء الفعل إلاَّ في قول هذا الأَعرابي وفي حديث الحج وليس ثَمَّ طَرْدٌ ولا إلَيْكَ إلَيْكَ قال ابن الأثير هو كما تقول الطريقَ الطريقَ ويُفْعَل بين يدي الأُمراء ومعناه تَنَحَّ وابْعُدْ وتكريره للتأْكيد وأَما قول أَبي فرعون يهجو نبطية استسقاها ماء إذا طَلَبْتَ الماء قالَتْ لَيْكا كأَنَّ شَفْرَيْها إذا ما احْتَكَّا حَرْفا بِرامٍ كُسِرَا فاصْطَكَّا فإنما أَراد إلَيْكَ أَي تَنَحَّ فحذف الأَلف عجمة قال ابن جني ظاهر هذا أَنَّ لَيْكا مُرْدَفة واحْتَكّا واصْطَكا غير مُرْدَفَتَين قال وظاهر الكلام عندي أَن يكون أَلف ليكا رويًّا وكذلك الأَلف من احتكا واصطكا رَوِيٌّ وإن كانت ضمير الاثنين والعرب تقول إلَيْكَ عني أَي أَمْسِكْ وكُفَّ وتقول إليكَ كذا وكذا أَي خُذْه ومنه قول القُطامي إذا التَّيَّارُ ذو العضلاتِ قُلْنا إلَيْك إلَيْك ضاقَ بها ذِراعا وإذا قالوا اذْهَبْ إلَيْكَ فمعناه اشْتَغِلْ بنَفْسك وأَقْبِلْ عليها وقال الأَعشى فاذْهَبي ما إلَيْكِ أَدْرَكَنِي الحِلْ مُ عَداني عن هَيْجِكُمْ إشْفاقي وحكى النضر بن شميل عن الخليل في قولك فإني أَحْمَدُ إلَيْكَ الله قال معناه أَحمد معك وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه قال لابن عباس رضي الله عنهما إني قائل قولاً وهو إلَيْكَ قال ابن الأثير في الكلام إضمار أَي هو سِرٌّ أَفْضَيْتُ به إلَيْكَ وفي حديث ابن عمر اللهم إلَيْكَ أَي أَشْكو إليك أَو خُذْني إليك وفي حديث الحسن رضي الله عنه أَنه رأَى من قَوْمٍ رِعَةً سَيِّئَةً فقال اللهم إلَيْكَ أَي اقْبِضْني إليْكَ والرِّعَةُ ما يَظهر من الخُلُقِ وفي الحديث والشرُّ ليس إليكَ أَي ليس مما يُتقرَّب به إليك كما يقول الرجل لصاحبه أَنا منكَ وإليك أَي التجائي وانْتمائي إليك ابن السكيت يقال صاهَرَ فلان إلى بني فلان وأَصْهَرَ إليهم وقول عمرو إلَيْكُم يا بني بَكْرٍ إلَيْكُم أَلَمّا تَعْلَموا مِنَّا اليَقِينا ؟ قال ابن السكيت معناه اذهبوا إليكُم وتَباعَدوا عنا وتكون إلى بمعنى عند قال أَوس فهَلْ لكُم فيها إليَّ فإنَّني طَبيبٌ بما أَعْيا النِّطاسِيِّ حِذْيَما وقال الراعي يقال إذا رادَ النِّساءُ خَريدةٌ صَناعٌ فقد سادَتْ إليَّ الغَوانِيا أَي عندي وراد النساء ذَهَبْنَ وجِئن امرأةٌ رَوادٌ أَي تدخل وتخرج
الرائد
* إلى. نعمة، ج آلاء.
الرائد
* إلى. حرف جر، من معانيه:1010انتهاء الغاية الزمانية، نحو: «مشى إلى الليل»، والمكانية، نحو: «سار من البيت إلى المدرسة». 2-المعية، نحو: «من أنصاري إلى الخير»، أي مع الخير. 3-عند، نحو: «الشباب أشهى إلي من العسل»، أي أشهى عندي. 4-ل، نحو: «الأمر إليك»، أي لك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: