وصف و معنى و تعريف كلمة إماتتهما:


إماتتهما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ميم (م) و ألف (ا) و تاء (ت) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح إماتتهما في معاجم اللغة العربية:



إماتتهما

جذر [مات]

  1. إِمّا : (حرف)
    • 1-حرف عطف يفيد الشكّ: جَاءنِي إمَّا فِي الصَّبَاحِ وَإمَّا فِي الْمَسَاءِ، لاَ أذْكُرُ
    • 2-حرف عطف يفيد التفصيل: الكَلِمَةُ إمَّا اسْمٌ وَإمَّا فِعْلٌ وَإمَّا حَرْفٌ. . نَحْنُ ذَاهِبُونَ إمَّا لِلْجَبَلِ وَإمَّا للشَّاطِئِ. أَقْرَأُ إمَّا جَرِيدَةً وَإمَّا مَجَلَّةً
    • أمّا بعد: عبارة تقال للاستئناف في الكلام ويغلب استعمالها في الرسائل والخطب ومقدِّمات الكتب
,
  1. أمَتَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أمَتَه يَأْمِتُه : قَدَّرَه ، وحَزَرَه ، كأَمَّتَه ، وقَصَدَه .
      ـ أجَلٌ مأموتٌ : مُؤَقَّتٌ .
      ـ أَمْتُ : المكانُ المُرْتَفِعُ ، والتِّلالُ الصِّغارُ ، والانْخِفاضُ والارْتِفاعُ ، والاخْتلافُ في الشيء ، الجمع : إماتٌ وأُموتٌ ، والضَّعْفُ والوَهْنُ ، والطَّريقةُ الحَسَنةُ ، والعِوَجُ ، والعَيْبُ في الفَمِ وفي الثَّوْبِ والحَجَرِ ، وأنْ يَغْلُظَ مكانٌ ويَرِقَّ مكانٌ .
      ـ مُؤَمَّتُ : المَمْلوءُ ، والمُتَّهَمُ بالشَّرِّ ونحوِهِ .
      ـ " الخَمْرُ حُرِّمَتْ لا أمْتَ فيها " أي : لا شَكَّ في حُرْمَتِها .
  2. مَأْقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَأْقُ العَيْنِ ، ومُؤْقُها ومُؤْقِيها وماقِيها وماقُها ومُوقِئُها ومَأْقِيها ومُوقُها وأُمْقُها ومُقْيَتُها ، الإِبِلِ وسُوقٍ : طَرَفُها مما يَلِي الأَنْفَ ، وهو مَجْرَى الدَّمْعِ من العَيْنِ ، أو مُقَدَّمُها ، أو مُؤَخَّرُها ، ج : آماقٌ وأمْآقٌ ومَواقٍ ومَآقٍ .
      ـ مَأَقَةُ : شِبْهُ الفُواقِ ، كأنه نَفَسٌ يَنْقَلِعُ من الصَّدْرِ عندَ البُكاءِ والنَّشِيجِ ، مَئِقَ وامْتَأَقَ .
      ـ مُؤْقُ من الأَرَضيننَ : نَواحيها الغامِضَةُ ، ج : أَمْآقٌ .
      ـ امْتَأَقَ غَضَبُه : اشْتَدَّ .
      ـ أمْأقَ : دَخَلَ في المَأَقَةِ ،
      ـ الحديثُ : '' ما لم تُضْمِروا الإِمْآقَ '': الغَيْظَ والبُكاءَ مما يَلْزَمُكُم من الصَّدَقَةِ .
  3. أَمَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ أَمَةُ : المَمْلُوكَةُ , ج : أمَواتٌ وإماءٌ وآمٍ وأَمْوانٌ ، أُمْوانُ وإِمْوانُ ، وأصْلُها : أمَوَةٌ وأَمْوَةٌ .
      ـ تَأمَّى أمَةً : اتَّخَذَها ، كاسْتَأْمَى .
      ـ أمَّاها تَأْمِيَةً : جَعَلَها أمَةً .
      ـ آمَتْ وأمِيَتْ ، وأمُوَتْ ، أُمُوَّةً : صارَتْ أمَةً .
      ـ أمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمُو إماءً : صاحَتْ .
      ـ بَنُو أُمَيَّةَ : قَبِيلَةٌ من قُرَيْشٍ ، والنِسْبَةُ : أُمَوِيٌّ وأَمَوِيٌّ وأُمَيِّيٌّ .
      ـ أمَّا قَوْلُ بعضِهِم : عَلْقَمَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، ومالِكُ بنُ سُبَيْعٍ الأَمَوِيَّانِ ، نِسْبَةٌ إلى بَلَدٍ ، يقالُ له : أمَوَةُ ، فَفِيهِ نَظَرٌ .
      ـ أمَةُ بنتُ خالِدٍ ، وبنْتُ خَلِيفَةَ ، وبِنْتُ الفارِسِيَّةِ ، وبنْتُ أبي الحَكَمِ : صَحَابِيَّاتٌ .
      ـ أمَّا , وأمَا : تَحْقِيقُ الكَلاَمِ الذي يَتْلُوهُ .
  4. أَمْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
  5. العَدُوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ [ للمذكر والمؤنث والواحد والجمع ]، وقد يُثَنَّى ويؤنثُ ، ويُجمعُ على عِدًى وعلى أَعداء .
      ( جج ) أَعَادٍ .
  6. هم العدوّ (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الراسخون في العداوة
      سورة : المنافقون ، آية رقم : 4


  7. أَماث (المعجم الرائد)
    • أماث - إماثة
      1 - أماث الشيء : أذابه
  8. أمأَق (المعجم الرائد)
    • أمأق - إمآقا
      1 - شهق ، انتحب ، بكى
  9. أَمَت (المعجم الرائد)
    • أمت - ج ، إمات وأموت
      1 - أمت : ضعف . 2 - أمت : شك . 3 - أمت : فراغ . 4 - أمت : تنوع . 5 - أمت : أرض مرتفعة .
  10. أما (المعجم الرائد)
    • أما - يأمو ، أماء وإماء
      1 - أما الهر : صاح


  11. إِمَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • إِمَّا : تكون للتفصيل : نحو : الإنسان آية 3 إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً ) ) .
      وللتخيير ، نحو : الكهف آية 86 إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيِهِمْ حُسْناً ) ) .
      وللإِباحة ، نحو : تعلَّمْ إمّا رياضة وإمَّا أدَباً .
      وللشّك ، نحو : روى القصة إمّا محمد وإِمِّا عليّ ، إِذا لم تعلم الراوي منهما .
      وللإِبهام ، نحو : التوبة آية 106 وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ ) ) .
  12. إمَّا (المعجم الغني)
    • : أدَاةٌ ، وَمِنْ مَعانِيهَا :
      1 . الشَّكُّ : :- جَاءنِي إمَّا فِي الصَّبَاحِ وَإمَّا فِي الْمَسَاءِ ، لاَ أذْكُرُ .
      2 . التَّفْصِيلُ : الكَلِمَةُ إمَّا اسْمٌ وَإمَّا فِعْلٌ وَإمَّا حَرْفٌ .
      3 . الإِبْهَامُ : :- إمَّا أن تَكُونَ صَادِقاً وَإمَّا أَنْ تَكونَ كَاذِباً .
      4 . التَّخْيِيرُ : :- نَحْنُ ذَاهِبُونَ إمَّا لِلْجَبَلِ وَإمَّا للشَّاطِئِ .
      5 . الإبَاحَةُ : :- أَقْرَأُ إمَّا جَرِيدَةً وَإمَّا مَجَلَّةً .
  13. إمّا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إمّا :-
      1 - حرف عطف يفيد التفصيل :- { إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا } .
      2 - حرف عطف يفيد الإباحة والتخيير :- لك أن تقرأ إمّا شعرًا وإمّا نثرًا ، - { إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا } .
      3 - حرف عطف يفيد الإبهام :- { وَءَاخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ } .
      4 - حرف عطف يفيد الشكّ :- سافَر إمّا أواخر العام الماضي وإمّا أوائل هذا العام .
  14. طلب إمّا ينفّذ كلياًّ أو يلغى (المعجم مالية)
    • طلب بيع أو شراء بالسعر السوقي أو بسعر محدّد يقضي بإلغاء كلّ الطلب إن لم ينفّذ بالكامل ، وتعني بالانجليزية : all or none order
  15. الرَّفَضُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الرَّفَضُ : المتفرِّق من كلِّ شيءٍ .
      و الرَّفَضُ الفِرقَة من الناس .
      و الرَّفَضُ القليل من السّوائل يبقى في الوِعاء .
      و الرَّفَضُ القوتُ ؛ لأنه قليل .
      و الرَّفَضُ من الشيءِ : جانبُهُ . والجمع : رُفُوضٌ ، ورِفاضٌ ، وأَرفاضٌ .
      يقال : في أَرض كذا رُفوضٌ من كلإٍ : أي مُتَفَرِّقٌ بعيدٌ بعضه من بعض .
      ورُفوضُ الأرض : المواضع التي لا تُملَكُ .
  16. الرَّفْضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّفْضُ : القليل من السوائل .
      و الرَّفْضُ القوتُ .
  17. الرِّفْضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّفْضُ : مُعتَقَدُ الرَّافضة .
  18. حقّ الرفض الأوّل (المعجم مالية)
    • حقّ شخص أو شركة في شراء ورقة قبل عرضها على مستثمرين آخرين . ، وتعني بالانجليزية : right of first refusal
  19. إمَاتَةٌ (المعجم الغني)


    • [ م و ت ]. ( مصدر أمَاتَ ).
      1 . :- إمَاتَةُ العَدُوِّ :- : قَتْلُهُ أوْ جَعْلُهُ يَمُوتُ .
      2 . :- إمَاتَةُ النَّفْسِ وَالشَّهَوَاتِ :- : قَهْرُهَا ، كَبْحُهَا ، الضَّغْطُ عَلَيْهَا .
  20. إماتة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إماتة :-
      مصدر أماتَ .
  21. إماتة (المعجم الرائد)
    • إماتة -
      1 - مصدر أمات . 2 - عند بعض المسيحيين : قهر النفس وعبادة الله بالامتناع عن بعض الأطعمة وبقمع الشهوات والأهواء .
  22. إِمَات (المعجم الرائد)
    • أمات - إماتة
      1 - أماته : قضى عليه ، جعله يموت . 2 - أمات : مات ولده . 3 - أمات القوم : وقع الموت في مواشيهم . 4 - أمات نفسه : انتحر . 5 - أمات : غضبه : سكنه . 6 - أمات اللحم : بالغ في إنضاجه وإغلائه .
  23. أماتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أماتَ يُميت ، أمِتْ ، إماتةً ، فهو مُمِيت ، والمفعول مُمَات :-
      أمات الشَّخصَ قتله وقضى عليه :- أمات الوباءُ جمهرةً من النَّاس ، - { وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا } - { ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ } - { فَأَمَاتَهُ اللهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ } :-
      • أُمِيتَتِ الكلمةُ : تُرِك استعمالُها ، هُجِرت ، - السَّبع المميتة : الغضب ، والغيرة ، والحَسَد ، والشَّره ، والشَّهوة ، والكِبْر ، والكسَل تعتبر مميتة للرّوح .
      أمات غرائِزَه / أمات شهواتِه : كبتها وسيطر عليها :- أمات غضبَه : سكّنه ، - أمات نفسَه : قهرها وأذلّها .


  24. ميث (المعجم لسان العرب)
    • " ماثَ الشيءَ مَيْثاً : مَرَسَه .
      وماثَ المِلحَ في الماء : أَذابه ؛ وكذلك الطين ، وقد انماثَ .
      الليث : ماث يُمِيثُ مَيْثاً : أَذابَ الملح في الماء حتى امَّاثَ امِّياثاً .
      وكلُّ شيءٍ مَرَسته في الماء فذاب فيه ، من زعفرانٍ وتمرٍ وزبيبٍ وأَقِط ، فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه .
      وأَماث الرجلُ (* قوله « وأَماث الرجل إلخ » صوابه وامتاث .
      كذا بهامش الأَصل بخط السيد مرتضى ، والعهدة عليه في ذلك .
      وقوله إِذا مرسته إلخ لعل صوابه مرسه في الماء وشربه كما هو ظاهر .) لنفسه أَقِطاً إِذا مَرَسْتَه في الماء وشرِبْتَه ؛ وقال رؤبة : فَقُلْتُ ، إِذا أَعْيا امْتِياثاً مائِثُ ، وطاحتِ الأَلْبانُ والْعَبائِثُ يقول : لو أَعياه (* قوله « لو أَعياه إلخ » المشاهد في البيت اذ أعيا ، فلعله سبق القلم .) المَريسُ من التمر والأَقِط فلم يجد شيئاً يمتاثُه ويشرب ماءه ، فيتبلغ به لقلة الشيء وعَوَزِ المأْكول .
      ابن السكيت : ماث الشيءَ يموثُه ويَمِيثُه ، لغة ، إِذا دافَه .
      الجوهري : مِثْتُ الشيءَ في الماء أَمِيثه لغة في مُثْتُه إِذا دُفْتَه فيه .
      وفي حديث أَبي أُسَيد : فلما فرغ من الطعام أَماثَتْه فسقته إِياه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روى أَماثَتْه ، والمعروف ماثَتْه .
      وفي حديث عليّ : اللهمَّ مِثْ قلوبَهم ، كما يُماثُ الملح في الماء .
      والمَيْثاءُ : الأَرضُ اللينةُ من غير رمل وكذلك الدَّمِثَة ؛ وفي الصحاح : المَيْثاء الأَرض السَّهلة ، والجمع مِيثٌ ، مثل هَيْفاءَ وهِيفٍ .
      وتَمَيَّثَت الأَرضُ إِذا مُطِرَت فلانت وبرَدَت .
      والمَيْثاءُ : الرملة السَّهلة والرابية الطَّيِّبة .
      والمَيْثاء : التَّلْعة التي تَعْظُم حتى تكون مثلَ نصف الوادي أَو ثُلُثيه .
      ومَيَّثَ الرجلَ : ذلله .
      ومَيَّثَهُ : لَيَّنَهُ ؛

      وأَنشد لمتمم : وذو الهَمِّ تُعْديه صَرِيمَةُ أَمْرِهِ ، إِذا لم تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل ومَيَّثَه الدهرُ : حَنَّكَهُ وذَلَّلَهُ .
      والامْتِياثُ : الرَّفاهِيَةُ وطِيبُ العَيش .
      أَبو عمرو : يقال لِغِرْقِئِ البَيضِ : المُسْتَميثُ .
      ومَيْثاءُ : اسم امرأَة ؛ قال الأَعشى : لِمَيْثاءَ دارٌ قد تَعَفَّتْ طُلولُها ، عَفَتْها نَضِيضاتُ الصَّبا ، فمَسِيلُها "
  25. أمت (المعجم لسان العرب)
    • " أَمَتَ الشيءَ يَأْمِتُه أَمْتاً ، وأَمَّتَه : قَدَّرَهُ وحَزَرَه .
      ويُقال : كم أَمْتُ ما بَيْنَكَ وبين الكُوفة ؟ أَي قَدْرُ .
      وأَمَتُّ القومَ آمِتُهم أَمْتاً إِذا حَزَرْتَهم .
      وأَمَتُّ الماءَ أَمْتاً إِذا قَدَّرْتَ ما بينك وبينه ؛ قال رؤبة : في بَلْدةٍ يَعْيا بها الخِرِّيتُ ، رَأْيُ الأَدِلاَّءِ بها شَتِيتُ ، أَيْهاتَ منها ماؤُها المَأْمُوتُ المَأْمُوتُ : المَحْزُورُ .
      والخِرِّيتُ : الدَّليلُ الحاذِقُ .
      والشَّتِيتُ : المُتَفَرِّق ، وعَنَى به ههنا المُخْتَلِفَ .
      الصحاح : وأَمَتُّ الشيءَ أَمْتاً قَصَدْته وقَدَّرْته ؛ يُقال : هو إِلى أَجَلٍ مَأْمُوتٍ أَي مَوْقوتٍ .
      ويقال : امْتِ يا فلان ، هذا لي ، كم هو ؟ أَي احْزِرْه كم هو ؟ وقد أَمَتُّه آمِتُه أَمْتاً .
      والأَمْتُ : المكانُ المرتفع .
      وشيءٌ مأْمُوتٌ : معروف .
      والأَمْتُ : الانْخفاضُ ، والارْتفاعُ ، والاختلافُ في الشيءِ .
      وأُمِّتَ بالشَّرِّ : أُبِنَ به ؛ قال كثير عزة : يَؤُوب أُولُو الحاجاتِ منه ، إِذا بَدا إِلى طَيِّبِ الأَثْوابِ ، غيرِ مُؤَمَّتِ والأَمْتُ : الطريقةُ الحَسَنة .
      والأَمْتُ : العِوَجُ .
      قال سيبويه : وقالوا أَمْتٌ في الحَجر لا فيكَ أَي لِيَكُن الأَمْتُ في الحجارة لا فيك ؛ ومعناه : أَبقاكَ اللَّهُ بعد فَناءِ الحجارة ، وهي مما يوصف بالخلول والبقاء ، أَلا تراه كيف ، قال : ما أَنْعَمَ العَيْش لو أَنَّ الفَتَى حَجَرٌ ، تَنْبُو الحَوادِثُ عنه ، وهو مَلْمُومُ ورَفعُوه وإِن كان فيه معنى الدعاءِ ، لأَنه ليس بجارٍ على الفِعْل ، وصار كقولك التُّرابُ له ، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة ، لأَنه في قُوّة الدُّعاء .
      والأَمْتُ : الرَّوابي الصِّغارُ .
      والأَمْتُ : النَّبَكُ ؛ وكذلك عَبَّرَ عنه ثعلب .
      والأَمْتُ : النِّبَاكُ ، وهي التِّلالُ الصِّغار .
      والأَمْتُ : الوَهْدة بين كل نَشْزَيْن .
      وفي التنزيل العزيز : لا تَرَى فيها عِوَجاً ولاأَمْتاً ؛ أَي لا انخفاض فيها ، ولا ارْتفاعَ .
      قال الفراء : الأَمْتُ النَّبْكُ من الأَرض ما ارتفع ، ويقال مَسايِلُ الأَوْدية ما تَسَفَّلَ .
      والأَمْتُ : تَخَلْخُلُ القِرْبة إِذا لم تُحْكَمْ أَفْراطُها .
      قال الأَزهري : سمعت العرب تقول : قد مَلأَ القِربة مَلأً لا أَمْتَ فيه أَي ليس فيه استرخاءٌ من شدَّة امْتِلائها .
      ويقال : سِرْنا سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا ضَعْفَ فيه ، ولا وَهْنَ .
      ابن الأَعرابي : الأَمْتُ وَهْدَةٌ بين نُشُوزٍ .
      والأَمْتُ : العَيْبُ في الفَم والثَّوْب والحجر .
      والأَمْتُ : أَن تَصُبَّ في القِرْبة حتى تَنْثنِي ، ولا تَمْلأَها ، فيكون بعضُها أَشرف من بعض ، والجمع إِمَاتٌ وأُمُوتٌ .
      وحكى ثعلب : ليس في الخَمْر أَمْتٌ أَي ليس فيها شَكٌّ أَنها حرام .
      وفي حديث أَبي سعيد الخدري : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال : إِنَّ اللَّهَ حَرَّم الخمرَ ، فلا أَمْتَ فيها ، وأَنا أَنْهي عن السَّكَر والمُسْكِر ؛ لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْبَ فيها .
      وقال الأَزهري : لا شكَّ فيها ، ولا ارتيابَ أَنه من تنزيل رب العالمين ؛ وقيل للشك وما يُرْتابُ فيه : أَمْتٌ لأَنَّ الأَمْتَ الحَزْرُ والتَّقدِير ، ويدخُلهما الظَّنُّ والشك ؛ وقول ابن جابر أَنشده شمر : ولا أَمْتَ في جُمْلٍ ، لياليَ ساعَفَتْ بها الدارُ ، إِلاَّ أَنَّ جُمْلاً إِلى بُخْل ؟

      ‏ قال : لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْب فيها .
      قال أَبو منصور : معنى قول أَبي سعيد عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، إِنَّ اللَّه حَرَّم الخمر ، فلا أَمْتَ فيها ، معناه غَيْر معنى ما في البيت ؛ أَراد أَنه حَرَّمها تحريماً لا هَوادةَ فيه ولا لِين ، ولكنَّه شَدَّد في تحريمها ، وهو من قولك سِرْتُ سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا وَهْنَ فيه ولا ضَعْفَ ؛ وجائزٌ أَن يكون المعنى أَنه حَرَّمها تحريماً لا شك فيه ؛ وأَصله من الأَمْتِ بمعنى الحَزْر ، والتقدير ، لأَنَّ الشك يدخلهما ؛ قال العجاج : ما في انْطِلاقِ رَكْبِهِ من أَمْتِ أَي من فُتورٍ واسْتِرْخاءٍ .
      "


معنى إماتتهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَاتَ** \- [م و ت]. (ف: ثلا. لازم).** مَاتَ**،** يَمُوتُ**، مص. مَوَاتٌ. 1. "مَاتَتِ الأَرْضُ" : خَلَتْ مِنَ العِمَارَةِ وَالسُّكَّانِ. 2. "مَاتَ الطَّرِيقُ" : اِنْقَطَعَ سُلُوكُهُ.
معجم الغني
**مَاتَ** \- [م و ت]. (ف: ثلا. لازم).** مَاتَ**،** يَمُوتُ**، مص. مَوْتٌ. 1. "مَاتَ الرَّجُلُ" : زَالَتِ الْحَيَاةُ عَنْهُ، تُوُفِّيَ. 2. "مَاتَتِ الرِّيحُ" : سَكَنَتْ، هَدَأَتْ. 3. "مَاتَتِ النَّارُ" : بَرَدَ رَمَادُهَا فَلَمْ يَبْقَ مِنَ الْجَمْرِ شَيْءٌ. 4. "مَاتَ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ" : زَالَ. 5. "مَاتَتِ الْحُمَّى" : سَكَنَتْ حَرَارَتُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استماتة [مفرد]: مصدر استماتَ/ استماتَ لـ.
الرائد
* مات يموت: موتا. (موت) 1-زالت الحياة عنه. 2-ت الريح: سكنت، هدأت. 3-ت النار: برد رمادها فلم يبق من الجمر شيء. 4-ت الحمى: سكن غليانها. 5-الحر أو البرد: زال. 6-الثوب: بلي.
الرائد
* مات يموت: مواتا وموتانا. (موت) 1-المكان: خلا من العمارة والسكان. 2-الطريق: انقطع سلوكه.
الرائد
* مات يميت: ميتا. (ميت) *ر.*©مات يموت موتا©.س
الرائد
* مات مماتة. (متت) ه: ذكره «المتات»، أي صلة القرابة بينهما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: