وصف و معنى و تعريف كلمة إمتاع:


إمتاع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف همزة (إ) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح إمتاع في معاجم اللغة العربية:



إمتاع

جذر [ماع]

  1. اِمتاع: (اسم)
    • اِمتاع : مصدر أَمتَع
  2. إِمتاع: (اسم)
    • مصدر أَمْتَعَ
    • الإمْتَاعُ بِالصِّحَّةِ: التَّمَتُّعُ بِهَا
    • الإمْتَاعُ بِالْمَالِ : الانْتِفَاعُ بِهِ الإمْتَاعُ والْمُؤانَسَةُ(التوحيدي): مَنْحُ الْمُتْعَةِ
  3. أَمتَع : (فعل)
    • أمتعَ يُمتع ، إمتاعًا ، فهو مُمتِع ، والمفعول مُمتَع
    • أمْتَع بالشيءِ: دامَ له وسُرَّ به
    • أمْتَع اللهُ فلانًا: أَنْسَأهُ أجَلَهُ
    • أمتعه اللهُ بكذا: أَبقاه لينتفع به ويسر بمكانه
    • وأَمْتَعَ بماله: تمتَّعَ
    • وأَمتعنى بفراقه: جعل متاعي فِرَاقَهُ
    • أمْتَع عن كذا: استغنى
    • أمتعك اللهُ بطول العمر: أخَّره
    • أمْتَعَهُ اللَّهُ بِالصِّحَّةِ والعَافِيَةِ : جَعَلَهُ مُتَمَتِّعاً بِها وَأطَالَهَا
  4. الإمْتَاعُ بِالصِّحَّةِ:
    • التَّمَتُّعُ بِهَا.


  5. مَتَعَ : (فعل)
    • متَعَ يَمتَع ، مُتوعًا ، فهو ماتِعٌ، وهي ماتِعَةٌ ، والمفعول ممتوع - للمتعدِّي
    • مَتَعَ الشيءُ : بلغ في الجودة الغايةَ في بابه
    • مَتَعَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ وَبَلَغَ غَايَةَ ارْتِفَاعِهِ
    • مَتَعَ النَّبِيذُ : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ
    • مَتَعَ الْحَبْلُ : اِشْتَدَّ
    • مَتَعَ الشَّيْءُ : جَادَ، ظَرُفَ
    • مَتَعَ الشيءُ : طال
    • مَتَعَ السَّرابُ: ارتفع في أوّل النهار
  6. مَتُعَ : (فعل)
    • مَتُعَ مَتاعَةً
    • مَتُعَ الشيءُ: جادَ
  7. مَتْع : (اسم)
    • مَتْع : مصدر متَعَ
  8. مُتَع : (اسم)
    • مُتَع : جمع مُتعة
  9. متَعَ : (فعل)
    • مَتَعَ مَتْعًا، ومُتْعَةً
    • مَتَعَ بالشيء : ذَهَبَ به
    • مَتَعَ الله فُلانًا بكذا: أَطال له الانتفاع به ومَلأَّهُ إِيَّاه
  10. متَّعَ : (فعل)


    • متَّع بصَرَه بالمناظر الخلاّبة :رفَّهه وجعله يتمتّع أو يتلذّذ بها
    • متَّعه اللهُ بالصّحّة: نعَّمه ومدَّ له في العمر، أطال عمره ليستمتع بها ويلتذ وينتفع، زاد في رغد العيش
    • مَتَّعَهُ الله : أَبْقَاهُ وَأَطَالَ عُمُرَهُ
    • مَتَّعَ الشيءَ: طوَّلَهُ
    • مَتَّعَ اللهُ فلانًا: عمَّرَه
  11. مُمتَع : (اسم)
    • مُمتَع : اسم المفعول من أَمتَع
  12. مُمتِع : (اسم)
    • فاعل من أَمْتَعَ
    • جَوٌّ مُمْتِعٌ : جَوٌّ رَائِقٌ يَجْلُبُ الْمُتْعَة
  13. مُمتِع : (اسم)
    • مُمتِع : فاعل من أَمتَع
  14. ميَّعَ: (فعل)
    • ميَّعَ يميِّع ، تمييعًا ، فهو مُميِّع ، والمفعول مُميَّع
    • ميَّع الغازَ: أماعه، حوَّله إلى سائل
    • مَيَّعَ جَوَّ النِّقَاشِ : أَفْسَدَهُ وَحَوَّلَهُ عَنْ مَجْرَاهُ الْحَقِيقِيِّ
  15. مَيْع: (اسم)
    • مَيْع : مصدر ماعَ
  16. مَيع: (اسم)


    • مصدر ماعَ
  17. تَمَيَّعَ: (فعل)
    • تميَّعَ يتميَّع ، تميُّعًا ، فهو مُتميِّع
    • تَميَّعَ السَّائِلُ : سَالَ، ذَابَ
    • تَمَيَّعَ الرَّجُلُ : سَاءَتْ أخْلاَقُهُ، فَسَدَتْ، تَحَمَّقَ
    • تميَّع الحقُّ: ذهب وضاع، تحوّل أمر المطالبة به من الجدّ إلى الهزل
  18. مائِع: (اسم)
    • الجمع : مائِعون و موائعُ ، المؤنث : مائعة ، و الجمع للمؤنث : مائعات و موائعُ
    • اسم فاعل من ماعَ
    • سائل، عكسه جامد
    • رجلٌ مائِع، : فاتر أحمق أو مُتخنّث
  19. مُمِيع: (اسم)
    • مُمِيع : فاعل من أَماعَ
  20. مُميَّع: (اسم)
    • مُميَّع : اسم المفعول من ميَّعَ
  21. مُميِّع: (اسم)
    • مُميِّع : فاعل من ميَّعَ
  22. مُميع: (اسم)


    • اسم فاعل من أماعَ
  23. مَيعة: (اسم)
    • الجمع : مَيْعات و مَيَعات
    • المَيْعَةُ : عِطْرٌ طيِّبُ الرائحة
    • المَيْعَةُ: صمغٌ يَسيلُ من بعض الشَّجَر
    • المَيْعَةُ :سيلانُ الشئِ المصبوب
    • مَيْعَة الشّيء: أوّله
    • مَيْعة الشّباب/ الصِّبا: أوّله ونشاطه، ريعانه،
  24. مائع: (اسم)
    • مائع : فاعل من ماعَ
  25. مُتميِّع: (اسم)
    • مُتميِّع : فاعل من تَمَيَّعَ
,
  1. إمْتَاعٌ
    • [م ت ع]. (مصدر أَمْتَعَ).
      1. :-الإمْتَاعُ بِالصِّحَّةِ :-: التَّمَتُّعُ بِهَا.
      2. :-الإمْتَاعُ بِالْمَالِ :- : الانْتِفَاعُ بِهِ. :-الإمْتَاعُ والْمُؤانَسَةُ :-(التوحيدي): مَنْحُ الْمُتْعَةِ.

    المعجم: الغني

  2. متع

    • "مَتَعَ النبيذُ يَمْتَعُ مُتوعاً: اشتدَّت حمرته.
      ونبي ماتِعٌ أَي شديدُ الحمْرةِ.
      ومَتَعَ الحبْلُ: اشتد.
      وحَبْل ماتِعٌ: جيِّدُ الفَتْلِ.
      ويقال للجبل الطويل: ماتِعٌ؛ ومنه حديث كعب والدَّجّال: يُسَخَّرُ معه جَبَلٌ ماتعٌ خِلاطُه ثَريدٌ أَي طويل شاهِقٌ.
      ومَتَعَ الرجُلُ ومَتُعَ: جادَ وظَرُفَ، وقيل: كا ما جادَ فقد مَتُعَ، وهو ماتِعٌ.
      والماتِعُ من كل شيء: البالغُ في الجَوْدةِ الغاية في بابه؛

      وأَنشد: خُذْه فقد أُعْطِيتَه جَيِّداً،قد أُحْكِمَتْ صَنْعَتُه، ماتِعا وقد ذكر الله تعالى المَتاعَ والتمتُّعَ والاسْتمتاعَ والتَّمْتِيعَ في مواضعَ من كتابه، ومعانيها وإِن اختلفت راجعة إِلى أَصل واحد.
      قال الأَزهري: فأَما المَتاعُ في الأَصل فكل شيء يُنْتَفَعُ به ويُتَبَلَّغُ به ويُتَزَوَّدُ والفَناءُ يأْتي عليه في الدنيا.
      والمُتْعةُ والمِتْعَةُ: العُمْرةُ إِلى الحج، وقد تَمَتَّعَ واسْتَمْتَعَ.
      وقوله تعالى: فمن تمتَّع بالعُمرة إِلى الحج؛ صورة المُسْتَمْتِعِ بالعمرة إِلى الحجِّ أَنْ يُحْرِمَ بالعمرة في أَشهر الحج فإِذا أَحرم بالعمرة بعد إِهْلالِه شَوّالاً فقد صار متمتعاً بالعمرة إِلى الحج، وسمي متمتعاً بالعمرة إِلى الحج لأَنه إِذا قدم مكة وطاف بالبيت وسعَى بين الصفا والمَرْوَةِ حلّ من عمرته وحلق رأْسه وذبح نُسُكَه الواجب عليه لتمتعه، وحلّ له كل شيء كان حَرُمَ عليه في إِحْرامه من النساء والطِّيبِ، ثم يُنْشِئ بعد ذلك إِحراماً جديداً للحج وقت نهوضه إِلى مِنًى أَو قبل ذلك من غير أَن يجب عليه الرجوع إِلى الميقات الذي أَنشأَ منه عمرته، فذلك تمتعه بالعمرة إِلى الحج أَي انتفاعه وتبلغه بما انتفع به من حِلاق وطيب وتَنَظُّفٍ وقَضاء تَفَثٍ وإِلمام بأَهله، إِن كانت معه، وكل هذه الأَشياء كانت محرَّمة عليه فأُبيح له أَن يحل وينتفع بإِحلال هذه الأَشياء كلها مع ما سقط عنه من الرجوع إِلى الميقات والإِحرام منه بالحج، فيكون قد تمتع بالعمرة في أَيام الحج أَي انتفع لأَنهم كانوا لا يرون العمرة في أَشهر الحج فأَجازها الإِسلام، ومن ههنا، قال الشافعي: إِنّ المتمتع أَخَفُّ حالاً من القارنِ فافهمه؛ وروي عن ابن عمر، قال: من اعتمر في أَشهر الحج في شوّال أَو ذي القعدة أَو ذي الحِجّةِ قبل الحج فقد استمتع.
      والمُتْعةُ: التمتُّع بالمرأَة لا تريد إِدامَتها لنفسك، ومتعة التزويج بمكة منه، وأَما قول الله عز وجل في سورة النساء بعقب ما حرم من النساء فقال: وأَحلّ لكم ما وراء ذلكم أَن تبتغوا بأَموالكم مُحْصِنين غير مُسافِحينَ! أَي عاقدي النكاح الحلال غير زناة! فما استمتعتم به منهن فآتوهن أُجورهن فريضة؛ فإِن الزجاج ذكر أَنّ هذه آية غلط فيها قوم غلطاً عظيماً لجهلهم باللغة، وذلك أَنهم ذهبوا إِلى قوله فما استمتعتم به منهن من المتعة التي قد أَجمع أَهل العلم أَنها حرام،وإِنما معنى فما استمتعتم به منهن، فما نكحتم منهن على الشريطة التي جرى في الآية أَنه الإِحصان أَن تبتغوا بأَموالكم محصنينَ أَي عاقِدينَ التزويجَ أَي فما استمتعتم به منهن على عقد التزويج الذي جرى ذكره فآتوهنّ أُجورهن فريضة أَي مهورهن، فإِن استمتع بالدخول بها آتى المهر تامّاً، وإِن استمتع بعقد النكاح اتى نصف المهر؛ قال الأَزهري: المتاع في اللغة كل ما انتفع به فهو متاع، وقوله: ومَتِّعُوهُنّ على المُوسِع قَدَرُه، ليس بمعنى زوّدوهن المُتَعَ، إِنما معناه أَعطوهن ما يَسْتَمْتِعْنَ؛ وكذلك قوله: وللمطلَّقات متاع بالمعروف، قال: ومن زعم أَن قوله فما استمتعتم به منهن التي هي الشرط في التمتع الذي يفعله الرافضة، فقد أَخطأَ خطأً عظيماً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎آية واضحة بينة؛ قال: فإِن احتج محتج من الروافض بما يروى عن ابن عباس أَنه كان يرها حلالاً وأَنه كان يقرؤها فما استمتعتم به منهن إِلى أَجل مسمى، فالثابت عندنا أَن ابن عباس كان يراها حلالاً، ثم لما وقف على نهي النبي، صلى الله عليه وسلم، رجع عن إِحلالها؛ قال عطاء: سمعت ابن عباس يقول ما كانت المتعة إِلا رحمة رحم الله بها أُمة محمد، صلى الله عليه وسلم،فلولا نهيه عنها ما احتاج إِلى الزنا أَحد إِلا شَفًى والله، ولكأَني أَسمع قوله: إِلا شفًى، عطاء القائل، قال عطاء: فهي التي في سورة النساء فما استمتعتم به منهن إِلى كذا وكذا من الأَجل على كذا وكذا شيئاً مسمى، فإِن بدا لهما أَن يتراضيا بعد الأَجل وإِن تفرقا فهم وليس بنكاح هكذا الأصل، قال الأَزهري: وهذا حديث صحيح وهو الذي يبين أَن ابن عباس صح له نهي النبي، صلى الله عليه وسلم، عن المتعة الشرطية وأَنه رجع عن إِحلالها إِلى تحريمها، وقوله إِلا شفًى أَي إِلا أَن يُشْفِيَ أَي يُشْرِفَ على الزنا ولا يوافقه، أَقام الاسم وهو الشَّفَى مُقام المصدر الحقيقي، وهو الإِشْفاءُ على الشيء، وحرف كل شيء شفاه؛ ومنه قوله تعالى: على شَفَى جُرُفٍ هارٍ، وأَشْفَى على الهَلاكِ إِذا أَشْرَفَ عليه، وإِنما بينت هذا البيان لئلا يَغُرَّ بعضُ الرافِضةِ غِرًّا من المسلمين فيحل له ما حرّمه الله عز وجل على لسان رسوله، صلى الله عليه وسلم، فإِن النهي عن المتعة الشرطية صح من جهات لو لم يكن فيه غير ما روي عن أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب،رضي الله عنه، ونهيه ابن عباس عنها لكان كافياً، وهي المتعة كانت ينتفع بها إِلى أَمد معلوم، وقد كان مباحاً في أَوّل الإِسلام ثم حرم، وهو الآن جائز عند الشيعة.
      وَمَتَعَ النهارُ يَمْتَعُ مُتُوعاً: ارْتَفَعَ وبَلَغَ غايةَ ارْتفاعِه قبل الزوال؛ ومنه قول الشاعر: وأَدْرَكْنا بها حَكَمَ بْنَ عَمْرٍو،وقَدْ مَتَعَ النَّهارُ بِنا فَزَالا وقيل: ارتفع وطال؛

      وأَنشد ابن بري قول سويد ابن أَبي كاهل: يَسْبَحُ الآلُ على أَعْلامِها وعلى البِيدِ، إِذا اليَوْمُ مَتَعْ ومَتَعَت الضُّحَى مُتُوعاً تَرَجَّلَت وبلغت الغاية وذلك إِلى أَوّل الضّحى.
      وفي حديث ابن عباس: أَنه كان يُفْتي الناس حتى إِذا مَتَعَ الضحى وسَئِمَ؛ مَتَعَ النهارُ: طالَ وامتدَّ وتعالى؛ ومنه حديث مالك بن أَوس: بينا أَناجالس في أَهلي حِينَ مَتَعَ النهارُ إِذا رسول عمَرَ، رضي الله عنه،فانطلقت إِليه.
      ومَتَعَ السَّرابُ مُتُوعاً: ارتفع في أَوّل النهار؛ وقول جرير: ومِنّا، غَداةَ الرَّوْعِ، فِتْيانُ نَجْدةٍ،إِذا مَتَعَتْ بعد الأَكُفِّ الأَشاجِعُ أَي ارتفعت من وقولك مَتَعَ النهارُ والآلُ، ورواه ابن الأَعرابي مُتِعَتْ ولم يفسره، وقيل قوله إِذا مَتَعَتْ أَي إِذا احمرّت الأَكُفُّ والأَشاجِعُ من الدم.
      ومُتْعةُ المرأَة: ما وُصِلَتْ به بعدَ الطلاقِ، وقد مَتَّعَها.
      قال الأَزهريّ: وأَما قوله تعالى وللمُطَلَّقاتِ مَتاعٌ بالمَعْروفِ حَقّاً على المتقين، وقال في موضع آخر: لا جُناح عليكم إِن طلقتم الناساء ما لم تمسوهن أَو تفرضوا لهن فريضة ومَتّعُوهُنّ على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقّاً على المحسنين؛ قال الأَزهريّ: وهذا التمتيع الذي ذكره الله عز وجل للمطلقات على وجهين: أَحدهما واجب لا يسعه تركه، والآخر غير واجب يستحب له فعله، فالواجب للمطلقة التي لم يكن زوجها حين تزوّجها سمَّى لها صداقاً ولم يكن دخل بها حتى طلقها، فعليه أَن يمتعها بما عز وهان من متاع ينفعها به من ثوب يُلبسها إِياه، أَو خادم يَخْدُمُها أَو دراهم أَو طعام، وهو غير مؤقت لأَن الله عز وجل لم يحصره بوقت، وإِنما أَمر بتمتيعها فقط، وقد، قال: على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف؛ وأَما المُتْعةُ التي ليست بواجبة وهي مستحبة من جهة الإِحسان والمحافظة على العهد، فأَن يتزوّج الرجل امرأَة ويسمي لها صداقاً ثم يطلقها قبل دخوله بها أَو بعده، فيستحب له أَن يمتعها بمتعة سوى نصف المهر الذي وجب عليه لها، إِن لم يكن دخل بها، أَو المهر الواجب عليه كله، إِن كان دخل بها، فيمتعها بمتعة ينفعها بها وهي غير واجبة عليه، ولكنه استحباب ليدخل في جملة المحسنين أَو المتقين، والعرب تسمي ذلك كله مُتْعةً ومَتاعاً وتَحْميماً وحَمّاً.
      وفي الحديث: أَنّ عبد الرحمن طلق امرأَة فَمَتَّعَ بِوَليدة أَي أَعطاها أَمةً، هو من هذا الذي يستحب للمطلق أَن يُعْطِيَ امرأَته عند طلاقها شيئاً يَهَبُها إِيّاه.
      ورجلٌ ماتِعٌ: طويل.
      وأَمْتَعَ بالشيء وتَمَتَّعَ به واسْتَمْتَع: دام له ما يسْتَمِدُّه منه.
      وفي التنزيل: واسْتَمْتَعْتُمْ بها؛ قال أَبو ذؤَيب: مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتُوفَ مِنَ هْلِها جِهاراً، ويَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَسِ الجبْلِ يريد أَن الناس كلهم مُتْعةٌ للمَنايا، والأَنسُ كالإِنْسِ والجبْلُ الكثير.
      ومَتَّعه الله وأَمْتَعه بكذا: أَبْقاه لِيَسْتَمْتِع به.
      يقال: أَمْتَعَ الله فُلاناً بفلانٍ إِمْتاعاً أَي أَبقاه لِيَسْتَمْتِع به فيما يُحِبُّ من الانْتفاعِ به والسُّرور بمكانه، وأَمْتَعه الله بكذا ومَتَّعَه بمعنًى.
      وفي التنزيل: وأَن استغفِروا ربكم ثم توبوا إِليه يُمَتّعكم مَتاعاً حسَناً إِلى أَجلٍ مُسمًّى، فمعناه أَي يُبْقِكم بَقاء في عافِيةٍ إِلى وقت وفاتكم ولا يَسْتَأْصِلْكُمْ بالعذاب كما استأْصل القُرى الذين كفروا.
      ومَتَّعَ الله فلاناً وأمْتَعه إِذا أَبقاه وأَنْسَأَه إِلى أَن يَنْتَهِيَ شَبابُه؛ ومنه قول لبيد يصف نخلاً نابتاً على الماء حتى طالَ طِوالُه إِلى السماء فقال: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصّفا وسَرِيُّه،عُمٌّ نواعِمُ، بَيْنَهُنَّ كُرُومُ والصَّفا والسَّرِيُّ: نهرانِ مُتَخَلِّجانِ من نهر مُحَلِّمٍ الذي بالبحرين لسقي نخيل هَجَرَ كلّها.
      وقوله تعالى: مَتاعاً إِلى الحوْلِ غيرَ إِخْراجٍ؛ أَرادَ مَتِّعُوهُنّ تمتيعاً فوضع متاعاً موضع تمتيع، ولذلك عدَّاه بإِلى؛ قال الأَزهري: هذه الآية منسوخة بقوله: والذين يُتَوَفَّوْنَ منكم ويَذَرُونَ أَزواجاً يَتَرَبَّصْنَ بأَنْفسهن أَربعة أَشهر وعشراً؛ فَمُقامُ الحولِ منسوج باعتداد أَربعة أَشهر وعشر، والوصية لهن منسوخة بما بين الله من ميراثها في آية المواريث، وقرئ: وصيَّةٌ لأَزواجهم، ووصيةً،بالرفع والنصب، فمن نصب فعلى المصدر الذي أُريد به الفعل كأَنه، قال لِيُوصُوا لهن وصية، ومن رفع فعلى إِضمار فعليهم وصية لأَزواجهم، ونصب قوله متاعاً على المصدر أَيضاً أَراد متِّعوهن متاعاً، والمَتاعُ والمُتْعةُ اسْمانِ يَقُومانِ مَقامَ المصدر الحقيقي وهو التمتيع أَي انفعوهن بما تُوصُونَ به لهن من صِلةٍ تَقُوتُهن إِلى الحول.
      وقوله تعالى: أَفرأَيت إِنْ مَتَّعْناهُم سِنينَ ثم جاءهم ما كانوا يُوعَدُونَ؛ قال ثعلب: معناه أَطلنا أَعمارهم ثم جاءهم الموت.
      والماتِعُ: الطويل من كل شيء ومَتَّعَ الشيءَ: طَوَّله؛ ومنه قول لبيد البيت المقدّم وقول النابغة الذبياني: إِلى خَيْرِ دِينٍ سُنَّةٍ قد عَلِمْته،ومِيزانُه في سُورةِ المَجْدِ ماتِعُ أَي راجِحٌ زائِدٌ.
      وأَمْتَعَه بالشيء ومَتَّعَه: مَلأَه إِياه.
      وأَمْتَعْتُ بالشيء أَي تَمَتَّعْتُ به، وكذلك تَمَتَّعْتُ بأَهلي ومالي؛ ومنه قول الراعي: خَلِيلَيْنِ من شَعْبَيْنِ شَتَّى تَجاوَرا قليلاً، وكانا بالتَّفَرُّقِ أَمْتَعا (* قوله «خليلين» الذي في الصحاح وشرح القاموس خليطين.) أَمتَعا ههنا: تَمتَّعا، والاسم من كل ذلك المَتاعُ، وهو في تفسير الأَصمعي مُتَعَدّ بمعن مَتَّعَ؛

      وأَنشد أَبو عمرو للراعي: ولكِنَّما أَجْدَى وأَمْتَعَ جَدُّه بِفِرْقٍ يُخَشِّيه، بِهَجْهَجَ، ناعِقُه أَي تَمَتَّعَ جَدُّه بِفِرْقٍ من الغنم، وخالف الأَصمعي أَبا زيد وأَبا عمرو في البيت الأَوّل ورواه: وكانا للتفَرُّقِ أَمْتَعا، باللام؛ يقول: ليس من أَحد يفارق صاحبه إِلا أَمْتَعَه بشيء يذكره به، فكان ما أَمتَعَ كل واحد من هذين صاحبه أَن فارَقه أَي كانا مُتجاوِرَيْن في المُرْتَبَعِ فلما انقضى الرَّبِيعُ تفرقا، وروي البيت الثاني: وأَمْتَعَ جَدَّه،بالنصب، أَي أَمتعَ الله جَدَّه.
      وقال الكسائي: طالما أُمْتِعَ بالعافية في معنى مُتِّعَ وتَمَتَّعَ.
      وقول الله تعالى: فاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاقِكم؛
      ، قال الفراء: اسْتَمْتَعُوا يقول رَضُوا بنصيبهم في الدنيا من أَنصبائهم في الآخرة وفعلتم أَنتم كما فعلوا.
      ويقال: أَمْتَعْتُ عن فلان أَي اسْتَغْنَيْتُ عنه.
      والمُتْعةُ والمِتْعةُ والمَتْعةُ أَيضاً: البُلْغةُ؛ ويقول الرجل لصاحبه: ابْغِني مُتْعةً أَعِيشُ بها أَي ابْغِ لي شيئاً آكُلُه أَو زاداً أَتَزَوَّدُه أَو قوتاً أَقتاته؛ ومنه قول الأَعشى يصف صائداً: مِنْ آلِ نَبْهانَ يَبْغِي صَحْبَه مُتَعا أَي يَبْغِي لأَصحابه صيداً يعيشون به، والمُتَعُ جمع مُتْعةٍ.
      قال الليث: ومنهم من يقول مِتْعةٌ، وجمعها مِتَعٌ، وقيل: المُتْعةُ الزاد القليل،وجمعها مُتَعٌ.
      قال الأَزهري: وكذلك قوله تعالى: يا قوم إِنما هذه الحياة الدنيا مَتاعٌ؛ أَي بُلْغةٌ يُتَبلَّغُ به لا بقاء له.
      ويقال: لا يُمْتِعُني هذا الثوبُ أَي لا يَبْقى لي، ومنه يقال: أَمْتَعَ الله بك.
      أَبو عبيدة في قوله فأُمَتِّعُه أي أُؤخره، ومنه يقال: أَمْتَعَك الله بطول العمر؛ وأَما قول بعض العرب يهجو امرأَته: لو جُمِعَ الثلاث والرُّباعُ وحِنْطةُ الأَرضِ التي تُباعُ،لم تَرَهُ إِلاّ هُوَ المَتاعُ فإِنه هجا امرأَته.
      والثلاث والرباع: أَحدهما كيل معلوم، والآخر وزن معلوم؛ يقول: لو جُمِعَ لها ما يكالُ أَو بوزن لم تره المرأَة إِلا مُتْعةً قليلة.
      قال الله عز وجل: ما هذه الحياة الدنيا إِلاّ متاع، وقول الله عز وجلّ: ليس عليكم جُناح أَن تدخلا بيوتاً غير مسكونة فيها متاعٌ لكم؛ جاء في التفسير: أَنه عنى ببيوت غير مسكونة الخانات والفنادِقَ التي تنزلها السابِلةُ ولا يُقيمون فيها إِلا مُقامَ ظاعن، وقيل: إِنه عنى بها الخَراباتِ التي يدخلها أَبناء السبيل للانتِفاصِ من بول أَو خَلاء، ومعنى قوله عز وجل: فيها متاعٌ لكم، أَي مَنْفَعةٌ لكم تَقْضُون فيها حوائجكم مسترين عن الأَبْصارِ ورُؤية الناس، فذلك المَتاعُ، والله أَعلم بما أَراد.
      وقال ابن المظفر: المَتاعُ من أَمْتِعةِ البيت ما يَسْتَمْتِعُ به الإِنسان في حَوائِجه،وكذلك كل شيء، قال: والدنيا متاع الغرور، يقول: إنما العَيْشُ متاع أَيام ثم يزول أَي بَقاء أَيام.
      والمَتاعُ: السَّلْعةُ.
      والمَتاعُ أَيضاً: المنفعة وما تَمَتَّعْتَ به.
      وفي حديث ابن الأَكْوَعِ:، قالوا يا رسول الله لولا مَتَّعْتنا به أَي تركتنا ننتفع به.
      وفي الحديث: أَنه حرّم المدينة ورخّص في متاعِ الناصح، أَراد أَداة البعير التي تؤخذ من الشجر فسماها متاعاً.
      والمتاعُ: كل ما يُنْتَفعُ به من عُروضِ الدنيا قليلِها وكثيرِها.
      ومَتَعَ بالشيء: ذهب به يَمْتَعُ مَتْعاً.
      يقال: لئن اشتريت هذا الغلام لتَمْتَعَنّ منه بغلام صالح أَي لتَذْهَبَنَّ به؛ قال المُشَعَّثُ: تَمَتَّعْ يا مُشَعَّثُ، إِنَّ شيئاً،سَبَقْتَ به المَماتَ، هو المَتاعُ وبهذا البيت سمي مُشَعَّثاً.
      والمَتاعُ: المالُ والأَثاث، والجمع أَمْتعةٌ، وأَماتِعُ جمع الجمع، وحكى ابن الأَعرابي أَماتِيعَ، فهو من باب أَقاطِيعَ.
      ومتاعُ المرأَةِ: هَنُها.
      والمَتْعُ والمُتْعُ: الكيْدُ؛ الأَخيرة عن كراع، والأُولى أَعلى؛ قال رؤبة: من مَتْعِ أَعْداءٍ وحوْضٍ تَهْدِمُه وماتِعٌ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أمتعَ
    • أمتعَ يُمتع ، إمتاعًا ، فهو مُمتِع ، والمفعول مُمتَع :-
      • أمتعه الشَّيءُ أسعده وفرّحه، سرَّه، أعجبه وسلاّه :-رأى منظرًا ممتِعًا، - قرأت قصّة ممتعة.
      • أمتعه اللهُ بكذا: أبقاه اللهُ لينتفع به :-أمتعك اللهُ بكامل قوّتك، - أمتعه اللهُ بالمال والولد:-
      • أمتعك اللهُ بطول العمر: أخَّره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَمتَع
    • أمتع - إمتاعا
      1- أمتعه بكذا : جعله ينتفع ويلتذ به زمانا طويلا. 2- أمتع بماله : عاش به هنيئا وتلذذ به. 3- أمتع : عن كذا : استغنى عنه .

    المعجم: الرائد

  5. ميع
    • "ماعَ والدمُ والسَّرابُ ونحوه يَمِيعُ مَيْعاً: جرى على وجه الأَرض جرْياً منبسطاً في هِينةٍ، وأَماعَه إِماعَةً وإِماعاً؛ قال الأَزهري: وأَنشد الليث: كأَنَّه ذُو لِبَدٍ دَلَهْمَسُ،بساعِدَيْه جَسَدٌ مُوَرَّسُ،من الدِّماءِ، مائِعٌ ويُبَّسُ والمَيْعُ: مصدر قولك ماعَ السمْنُ يَمِيعُ أَي ذابَ؛ ومنه حديث ابن عمر: أَنه سئل عن فأْرةٍ وقَعَت في سَمْنٍ فقال: إِن كان مائعاً فأَرِقْه،وإِن كان جامِساً فأَلْقِ ما حوْلَه؛ قوله إِن كان مائعاً أَي ذائباً،ومنه سميت المَيْعَةُ لأَنها سائلةٌ، وقال عطاء في تفسير الويل: الوَيْلُ وادٍ في جهنم لو سُيِّرَت فيه الإِبلُ لَما عَت من حَرّه فيه أَي ذابَتْ وسالَتْ، نعوذ بالله من ذلك.
      وفي حديث عبد الله بن مسعود حين سئل عن المُهْلِ: فأَذابَ فِضَّةً فجعلت تَمَيَّعُ وتَمَوَّنُ فقال: هذا من أَشْبهِ ما أَنتم راؤُون بالمُهْلِ.
      وفي حديث المدينة: لا يريدها أَحد بِكَيْدٍ إِلا انْماعَ كما يَنْماعُ المِلْحُ في الماءِ أَي يَذُوبُ ويجري.
      وفي حديث جرير: ماؤُنا يَمِيعُ وجَنابُنا مَرِيعٌ.
      وماعَ الشيءُ والصُّفْرُ والفِضَّةُ يَمِيعُ وتَمَيَّعَ: ذابَ وسالَ.
      ومَيْعةُ الحُضْرِ والشَّبابِ والسُّكْرِ والنهارِ وجرْي الفَرَسِ: أَوَّلُه وأَنْشَطُه، وقيل: مَيْعةُ كلِّ شيء مُعْظَمُه.
      والمَيْعةُ: سَيَلانُ الشيء المَصْبُوبِ.
      والمَيْعةُ والمائِعةُ: ضرب من العِطْرِ.
      والمَيْعةُ: صَمْغٌ يسيل من شجر ببلاد الروم يؤخذ فيطبخ، فما صفا منه فهو المَيْعةُ السائلةُ، وما بَقِيَ منه شِبْهَ الثَّجِير فهو المَيْعةُ اليابسةُ؛ قال الأَزهري: ويقول بعضهم لهذه الهَنةِ مَيْعةٌ لسَيَلانِه؛ وقال رؤبة: والقَيْظُ يُغْشِيها لُعاباً مائِعا،فَأْتَجَّ لَفَّافٌ بها المَعامِعا ائْتَجَّ: تَوَهَّجَ، واللَّفَّافُ: القَيْظُ يَلُفُّ الحرّ أي يجمعه،ومَعْمَعةُ الحرّ: التِهابُه.
      ويقال لناصِيةِ الفرَس إِذا طالَتْ وسالتْ: مائعة؛ ومنه قول عدي: يهَزْهِزُ غُصناً ذا ذوائبَ مائعا أَراد بالغُصن الناصيةَ"


    المعجم: لسان العرب

  6. تميَّعَ
    • تميَّعَ يتميَّع ، تميُّعًا ، فهو مُتميِّع :-
      تميَّع السَّمْنُ وغيرُه تسيَّل وذاب :-تميَّع المَعْدِنُ/ الجليدُ، - هذا دواء لتميُّع الدّم.
      تميَّع الحقُّ: ذهب وضاع، تحوّل أمر المطالبة به من الجدّ إلى الهزل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ميَّعَ
    • ميَّعَ يميِّع ، تمييعًا ، فهو مُميِّع ، والمفعول مُميَّع :-
      ميَّع الغازَ أماعه، حوَّله إلى سائل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ميعة
    • ميعة
      1- ميعة من الشيء : : أوله وأصله «ميعة الشباب، ميعة النهار، ميعة السكر». 2- ميعة : سيلان الشيء المصبوب. 3- ميعة : صمغ عطر يتطيب به. 4- ميعة : «ميعة الفرس» : أول جريه وأنشطه.

    المعجم: الرائد

  9. مائع
    • مائع :-
      جمع مائِعون (للعاقل) وموائعُ (لغير العاقل)، مؤ مائعة، جمع مؤ مائعات (للعاقل) وموائعُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من ماعَ.
      2 - سائل، عكسه جامد :-حبرٌ/ غاز مائع.
      3 - فاتر أحمق أو مُتخنّث :-رجلٌ مائِع، - فتاة مائعة.
      4 - (الطبيعة والفيزياء) وصف لكلّ مادّة تنساب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مائعة
    • مائعة - ج، موائع
      1- مائعة : مؤنث مائع. 2- مائعة : شعر مقدم رأس الفرس إذا طال وسال. 3- مائعة : صمغ عطر طيب الرائحة.

    المعجم: الرائد

  11. مَيَّعَ
    • [م ي ع]. (فعل: رباعي متعد). مَيَّعْتُ، أُمَيِّعُ، مَيِّعْ، مصدر تَمْيِيعٌ.
      1. :-مَيَّعَ الغَازَ :- : حَوَّلَهُ إِلَى سَائِلٍ.
      2. :-مَيَّعَ جَوَّ النِّقَاشِ :- : أَفْسَدَهُ وَحَوَّلَهُ عَنْ مَجْرَاهُ الْحَقِيقِيِّ.

    المعجم: الغني

  12. المَائِعَةُ
    • المَائِعَةُ : عِطْرٌ طِّيبُ الرائحة جدًا.
      و المَائِعَةُ صَمغٌ يسيل من شجر.
      و المَائِعَةُ ناصيةُ الفرس إِذا طالت وسالت. والجمع : موائعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَمَيَّعَ
    • [م ي ع]. (فعل: خماسي لازم). تَمَيَّعَ، يتَمَيَّعُ، مصدر تَمَيُّعٌ.
      1. :-تَميَّعَ السَّائِلُ :- : سَالَ، ذَابَ.
      2. :-تَمَيَّعَ الرَّجُلُ :- : سَاءَتْ أخْلاَقُهُ، فَسَدَتْ، تَحَمَّقَ.

    المعجم: الغني

  14. مَائِعٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م ي ع]. (فاعل من مَاعَ).
      1. :-صَارَ الثَّلْجُ مَائِعاً :- : سَائِلاً، ذَائِباً. :-مَادَّةٌ مَائِعَةٌ.
      2. :-مَائِعُ التَّصَرُّفِ :- : بَلِيدُ التَّصَرُّفِ، فَاتِرٌ، مُسْتَهْتِرٌ، أَهْوَجُ، أَحْمَقُ. :-تَصَرُّفٌ مَائِعٌ :- :-أَطْلَقَ ضَحْكَةً مَائِعَةً.

    المعجم: الغني

  15. مَيْعَة
    • مَيْعَة :-
      جمع مَيْعات ومَيَعات: سَيَلان الشّيء المصبوب.
      مَيْعَة الشّيء: أوّله :-مَيْعة الشّباب/ الصِّبا: أوّله ونشاطه، ريعانه، - مَيْعة السُّكْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. المَيْعَةُ
    • المَيْعَةُ : عِطْرٌ طيِّبُ الرائحة.
      و المَيْعَةُ صمغٌ يَسيلُ من بعض الشَّجَر.
      و المَيْعَةُ سيلانُ الشئِ المصبوب: ومَيعة

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الميعة
    • أصطرك – سطرك - عسل اللبنى - شجره البخور - صطركا (سريانية) وصمغها هو اللبنى وتسمى لبنى الرهبان وميعة الرهبان ، والميعة صمغة تسيل من شجرة وتعصر من لحائها، فما عصر هو الميعة السائلة، والثجير الذي يمقى هو الميعة اليابسة

    المعجم: الأعشاب

  18. ميَّع
    • ميع - تمييعا
      1-ميع الغاز : حوله إلى سائل

    المعجم: الرائد

  19. تَمَيُّعٌ
    • [م ي ع]. (مصدر تَميَّعَ).
      1. :-تَمَيُّعُ السَّائِلِ :- : سيلانُهُ، ذَوَبَابُهُ.
      2. :-تَمَيُّعُ الرَّجُلِ :- : سُوءُ أَخْلاقِهِ وفَسَادُهَا، تَحَمُّقُهُ.

    المعجم: الغني

  20. مِيعَةٌ
    • [م ي ع].
      1. :-مِيعَةُ الشَّبَابِ :- : فَوْرَةُ الشَّبَابِ، بَهَاؤُهُ.
      2. :-مِيعَةُ النَّهَارِ :- : أَوَّلُهُ، بِدَايَتُهُ.
      3. :-مِيعَةُ السَّائِلِ :- : سَيَلاَنُ السَّائِلِ الْمَصْبُوبِ.

    المعجم: الغني

  21. تميَّع
    • تميع - تميعا
      1-تميع الشيء : سال، ذاب

    المعجم: الرائد

  22. مائع
    • مائع
      1- مائع : سائل، ذائب. 2- مائع : أحمق، غبي.

    المعجم: الرائد

  23. تميّع السّمْن وغيره
    • تسيَّل وذاب :-تميَّع المَعْدِنُ/ الجليدُ- هذا دواء لتميُّع الدّم.

    المعجم: عربي عامة

  24. مُيُوعَةٌ
    • [م ي ع].
      1. :-مُيُوعَةُ السَّائِلِ :- : سُيُولَتُهُ.
      2. :-فِي كَلاَمِهِ مُيُوعَةٌ :- : تَهَتُّكٌ، تَغَنُّجٌ.
      1531

    المعجم: الغني

  25. تَميُّع
    • تَميُّع :-
      1 - مصدر تميَّعَ.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة امتصاص مادّة ما لبخار الماء من الجو وذوبانها فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى إمتاع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَاعَ** - [م ي ع]. (ف: ثلا. لازم).** مِعْتُ**،** أَمِيعُ**، مص. مَيْعٌ. 1. "مَاعَ السَّائِلُ" : سَالَ، جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُنْبَسِطاً. 2. "مَاعَ السَّمْنُ" : ذَابَ. 3. "مَاعَ الرَّجُلُ" : فَتَرَ، حَمُقَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استماع [مفرد]: مصدر استمعَ/ استمعَ إلى/ استمعَ لـ| جَلْسَة استماع: لقاء يتمّ بقصد الاستماع إلى الآخرين لمعرفة آرائهم وجمع المعلومات منهم. • قسم الاستماع: قسم في الإذاعة مهمَّته الاستماع إلى الإذاعات العالميّة وتسجيل موادّها الإخباريَّة وإعداد تقارير فوريَّة عنها.
الرائد
* ماع يميع: ميعا. (ميع) 1-الشيء: سال وجرى على وجه الأرض. 2-السمن أو نحوه: ذاب. 3-الفرس: جرى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: