وصف و معنى و تعريف كلمة إنزار:


إنزار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و زاي (ز) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح إنزار في معاجم اللغة العربية:



إنزار

جذر [زار]

  1. إِنزار: (اسم)
    • إنزار : مصدر أَنزَرَ
  2. أَنزَرَ: (فعل)
    • أنزرَ يُنزر ، إنزارًا ، فهو مُنزِر ، والمفعول مُنْزَر
    • أَنْزَرَ العطاءَ : قلّله
  3. مُنْزَر: (اسم)
    • مُنْزَر : اسم المفعول من أَنزَرَ
  4. مُنزِر: (اسم)

    • مُنزِر : فاعل من أَنزَرَ
  5. نَزَرَ: (فعل)
    • نزَرَ الشيءَ : قلّله
    • نزَرَ فلانًا : احتقره واستقلّه
    • نزَرَ فلانًا : أَعْجَلَهُ ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ
    • نزَرَ فلانًا : استخرج ما عنده قليلا قليلا
    • نَزَرَ الشَّرَابُ الرَّجُلَ : أَسْكَرَهُ
  6. نَزُرَ: (فعل)
    • نزُرَ يَنزُر ، نَزارةً ونُزُورةً ، فهو نَزْر ونزِير
    • نَزُرَ الْمَاءُ : قَلَّ
    • نَزُرَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ
    • نَزُرَ فلان : قلّ خيره
    • نَزُرَ jالأنثى : ضَعُفَ جِسْمُهَا ونَزُرَ لَبَنُهَا
  7. نَزْر: (اسم)
    • نَزْر : فاعل من نَزُرَ
  8. نَزَّرَ: (فعل)
    • نَزَّرْتُ ، أُنَزِّرُ ، نَزِّرْ ، مصدر تَنْزِيرٌ
    • نَزَّرَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ


  9. نَزر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزُرَ
    • لَمْ يُعْطِهِ إِلاَّ النَّزْرَ مِنَ الطَّعَامِ : القَلِيلَ التَّافِهَ مِنْهُ
    • رَجُلٌ نَزْرٌ : قَلِيلُ الخَيْرِ
  10. نُزُر: (اسم)
    • نُزُر : جمع نزير
  11. نُزُر: (اسم)
    • نُزُر : جمع نَزور
  12. نزر: (اسم)
    • شيء نزر : قليل تافهٌ
    • ورجل نزر : قليلُ الخير
    • ما جئت إِلا نَزْرًا : قليلا بطيئا
,
  1. أَنزَر
    • أنزر - إنزارا
      1 - أنزر العطاء : قلله


    المعجم: الرائد

  2. أنزرَ
    • أنزرَ يُنزر ، إنزارًا ، فهو مُنزِر ، والمفعول مُنْزَر :-
      أنزرَ العطاءَ قلَّله ، اقتصد فيه :- عندما انحسرت ثروته أنزر في مساعداته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نزر
    • " النَّزْر : القليل التافِه .
      قال ابن سيده : النَّزْر والنَّزِير القليل من كل شيء ؛ نَزُرَ الشيء ، بالضم ، يَنْزُرُ نَزْراً ونَزارة ونُزُورة ونُزْرَة .
      ونَزَّر عطاءه : قَلَّلَهُ .
      وطَعم مَنْزُورٌ وعَطاء مَنزُور أَي قليل ، وقيل : كل قليل نَزْرٌ ومَنْزُورٌ ؛

      قال : بَطِيءٌ من الشيء القَليلِ احْتِفاظُهُ عليكَ ، ومَنْزورُ الرِّضا حِينَ يَغْضَبُ وقول ذي الرمة : لها بَشَرٌ مثلُ الحَرِير ، ومَنْطِقٌ رَخِيمُ الحَواشي ، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يعني أَن كلامَها مختصرُ الأَطرافِ وهذا ضِدّ الهَذْرِ والإِكثار وذاهِبٌ في التخفيف والاختصار ، فإِن ، قال قائل : وقد ، قال ولا نَزْر ، فَلَسْنا ندفع أَن الخَفَرَ يَقِلُّ معه الكلام وتُحذَف منه أَحْناءُ المقال لأَنه على كل حال لا يكون ما يَجري منه ، وإِن خَفَّ ونَزَرَ ، أَقلَّ من الجُمل التي هي قواعد الحديث الذي يَشُوق مَوْقِعُه ويَرُوق مَسْمَعُه .
      والتَّنَزُّر : التَّقلُّل .
      وامرأَة نَزُورٌ : قليلة الولد ، ونِسوةٌ نُزُرٌ .
      والنَّزُور : المرأَة القليلة الولَد ؛ وفي حديث ابن جُبَير : إِذا كانت المرأَة نَزرَةً أَو مِقْلاتاً أَي قليلةَ الولَد ؛ يقال : امرأَة نَزِرَة ونَزُورٌ ، وقد يُستعمل ذلك في الطير ؛ قال كُثيِّر : يُغاثُ الطَّيْر أَكثرها فِراخاً ، وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاتٌ نَزُورُ وقال النضر : النَّزُورُ القليل الكلامِ لا يتكلم حتى تُنْزِرَه .
      وفي حديث أُمِّ مَعْبَد : لا نَزْر ولا هَذَر ؛ النَّزْر القليل ، أَي ليس بقليل فيدُلَّ على عِيٍّ ولا كثيرٍ فاسد .
      قال الأَصمعي : نَزَرَ فلان فلاناً يَنْزُره نَزْراً إِذا استخرج ما عنده قليلاً قليلاً .
      ونَزَرَ الرجلَ : احتقَره واستقلَّه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : قد كنتُ لا أُنزَرُ في يوم النَّهَلْ ، ولا تَخُونُ قُوَّتي أَن أُبْتَذَلْ ، حتى تَوَشَّى فيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ يقول : كنتُ لا أُسْتَقَلُّ ولا أُحتقَرُ حتى كَبِرت .
      وتَوَشَّى : ظهَر فيّ كالشِّيَة .
      ووضَّاح : شَيْب .
      وقَلَّ : مُتَوَقِّل .
      والنَّزْرُ : الإِلحاحُ في السؤال .
      وقولهم : فلان لا يُعطي حتى يُنْزَر أَي يُلحَّ عليه ويُصغَّرَ من قدرِه .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : وما كان لكم أَن تَنْزُرُوا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على الصَّلاة أَي تُلِحُّوا عليه فيها .
      ونَزَرَه نَزْراً : أَلحَّ عليه في المسأَلة .
      وفي الحديث : أَن عمرَ ، رضي الله عنه ، كان يُسايِرُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في سفَرٍ فسأَلهُ عن شيء فلم يُجِبْه ثم عاد يسأَلهُ فلم يُجِبْه ، فقال : ‏ لنفسه كالمُبَكِّت لها : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يا ابنَ الخطَّابِ نَزَرْتَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مِراراً لا يُجِيبُك ؛ قال الأَزهري : معناه أَنك أَلْحَحْتَ عليه في المسأَلة إِلْحاحاً أَدَّبك بسكوته عن جوابك ؛ وقال كثير : لا أَنْزُرُ النَّائِلَ الخليلَ ، إِذا ما اعْتلَّ نَزْرُ الظُّؤُورِ لم تَرَمِ أَراد : لم تَرْأَمْ فحذف الهمزة .
      ويقال : أَعطاه عطاء نَزْراً وعطاء مَنْزُوراً إِذا أَلَحَّ عليه فيه ، وعطاءً غير مَنْزُور إِذا لم يُلِحَّ عليه فيه بل أَعطاه عفواً ؛ ومنه قوله : فَخُذْ عَفْوَ ما آتاك لا تَنْزُرَنَّهُ ، فعندَ بُلوغِ الكدْرِ رَنْقُ المَشارِبِ (* قوله « ما آتاك إلخ » في الاساس : فخذ عفو من آتاك إلخ .) أَبو زيد : رجلٌ نَزْر وفَزر ، وقد نَزُرَ نَزارَة إِذا كان قليل الخير ؛ وأَنْزَرَه الله وهو رجلٌ مَنْزُور .
      ويقال لكل شيء يَقِل : نَزُورٌ ؛ ومنه قول زيد بن عدي : أَو كماءِ المَثْمُودِ بَعْدَ جمامٍ ، رَذِم الدَّمْعِ لا يَؤُوب نَزُور ؟

      ‏ قال : وجائز أَن يكون النَّزُور بمعنى المنزور فعول بمعنى مفعول .
      والنَّزُور من الإِبل : التي لا تَكاد تَلقَحُ إِلا وهي كارهة .
      وناقة نَزُورٌ : بينة النَّزار .
      والنَّزور أَيضاً : القليلة اللبن ، وقد نَزُرَتْ نَزْراً .
      قال : والنَّاتِق التي إِذا وجَدت مسَّ الفحل لَقِحَت ، وقد نَتَقَت تَنتُقُ إِذا حَمَلت .
      والنَّزُور : الناقة التي مات ولدها فهي تَرْأَم ولدَ غيرها ولا يجيء لبنُها إِلا نَزْراً .
      وفرس نَزُور : بطيئة اللِّقاح .
      والنَّزْر : ورمٌ في ضَرْع الناقة ؛ ناقة مَنْزُورة ، ونَزَرْتُك فأَكثرت أَي أَمرتُك .
      قال شمر :، قال عِدَّة من الكِلابِييِّن النَّزْر الاستعجال والاسْتِحْثاث ، ‏

      يقال : ‏ نَزَرَه إِذا أَعجلَه ، ويقال : ما جئتَ إِذا نَزْراً أَي بطيئاً .
      ونِزَار : أَبو قبيلة ، وهو نِزارُ بن مَعَدّ بن عَدنان .
      والتَّنَزُّر : الانتِساب إِلى نِزار بن معد .
      ويقال : تَنَزَّر الرجل إِذا تشَبَّه بالنَّزَارية أَو أَدخَل نفسَه فيهم .
      وفي الروض الأُنُفِ : سُمي نِزارٌ نِزاراً لأَن أَباه لمَّا وُلد له نظر إِلى نُور النبوّة بين عينيه ، وهو النُّور الذي كان يُنقل في الأَصلاب إِلى محمد ، صلى الله عليه وسلم ، ففرِح فرَحاً شديداً ونَحَر وأَطعم وقال : إِن هذا كلَّه لَنَزْرٌ في حق هذا المولود ، فسمي نِزاراً لذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَزْرُ
    • ـ نَزْرُ : القليلُ ، كالنَّزيرِ والمَنْزُورِ ، والإِلْحاحُ في السُّؤالِ ، والاحْتِثاثُ ، والاسْتِعْجالُ ، وورَمٌ في ضَرْعِ الناقةِ ، والأمرُ ، والاحْتِقار ، والاسْتِقْلالُ ،
      ـ في صِفَةِ كلامِهِ ، صلى الله عليه وسلم :’‘ فَصْلٌ لا نَزْرٌ ولا هَذَرٌ ’‘: ليسَ بِقَليلٍ فَيَدُلُّ على عِيٍّ ، ولا بكثيرٍ فاسِدٍ .
      ـ نَزُرَ نَزْراً ونَزَارَةً ونُزورَةً ونُزوراً : قَلَّ .
      ـ نَزَّرَ عَطاءَهُ تَنْزيراً : قَلَّلَهُ ، كأَنْزَرَهُ ،
      ـ تَنَزَّرَ : تَقَلَّلَ .
      ـ نَزُورُ : المرأةُ القليلةُ الوَلَدِ ، كالنَّزِرَةِ أو القليلةُ اللَّبَنِ ، وكلُّ شيءٍ يَقِلَّ ، والناقةُ ماتَ ولَدُها وتَرَأَّمَتْ ولَدَ غَيرِها ، والتي لا تَكادُ تَلْقَحُ إِلاَّ كارهَةً .
      ـ نِزارُ بنُ مَعَدٍّ : أبو قبيلةٍ .
      ـ تَنَزَّرَ : انْتَسَبَ إليهم ، أو شَبَّهَ نفْسَهَ بهم ، أو أدْخَلَ نفْسَه فيهم .
      ـ ما جئْتَ إلاَّ نَزْراً : بَطيئاً .
      ـ لَقِحَتِ الحَرْبُ عن نُزُرٍ : عن حِيالٍ .
      ـ فلانٌ لا يُعْطِي حتى يُنْزَرَ : يُلَحَّ عليه ، ويُهانَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنزَر
    • أنزر - إنزارا
      1 - أنزر العطاء : قلله

    المعجم: الرائد

  3. أنزرَ
    • أنزرَ يُنزر ، إنزارًا ، فهو مُنزِر ، والمفعول مُنْزَر :-
      أنزرَ العطاءَ قلَّله ، اقتصد فيه :- عندما انحسرت ثروته أنزر في مساعداته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَنْزِيرٌ
    • [ ن ز ر ]. ( مصدر نَزَّرَ ). :- تَنْزِيرُ العَطَاءِ : تَقْلِيلُهُ .

    المعجم: الغني



  5. مَنزور
    • منزور
      1 - منزور : قليل تافه : « عطاء منزور ».

    المعجم: الرائد

  6. المَنْزُور
    • المَنْزُور المَنْزُور يقال : شيء منزور : قليل تافِهٌ .
      وأعطاه عطاءً منزورًا : مُلَحًّا عليه فيه .
      وعطاء : غير منزور : كان عفوًا دون إلحاح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَنَزَّر
    • تَنَزَّر من الشيء : تقلل منه .
      و تَنَزَّر انتمى إلى قبيلة نِزارٍ أو تشبّه بهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَزَّر


    • تنزر - تنزرا
      1 - تنزر الشيء : تقلل . 2 - تنزر من الشيء : : تقلل منه .

    المعجم: الرائد

  9. أنزر العطاء
    • قلَّله ، اقتصد فيه :- عندما انحسرت ثروته أنزر في مساعداته .

    المعجم: عربي عامة

  10. أَنْزَرَ
    • أَنْزَرَ العطاءَ : قلّله

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَنْزَرَ
    • [ ن ز ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْزَرَ ، يُنْزِرُ ، مصدر إِنْزَارٌ . :- أَنْزَرَ الْعَطَاءَ :- : قَلَّلَهُ .

    المعجم: الغني

  12. نزر
    • " النَّزْر : القليل التافِه .
      قال ابن سيده : النَّزْر والنَّزِير القليل من كل شيء ؛ نَزُرَ الشيء ، بالضم ، يَنْزُرُ نَزْراً ونَزارة ونُزُورة ونُزْرَة .
      ونَزَّر عطاءه : قَلَّلَهُ .
      وطَعم مَنْزُورٌ وعَطاء مَنزُور أَي قليل ، وقيل : كل قليل نَزْرٌ ومَنْزُورٌ ؛

      قال : بَطِيءٌ من الشيء القَليلِ احْتِفاظُهُ عليكَ ، ومَنْزورُ الرِّضا حِينَ يَغْضَبُ وقول ذي الرمة : لها بَشَرٌ مثلُ الحَرِير ، ومَنْطِقٌ رَخِيمُ الحَواشي ، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يعني أَن كلامَها مختصرُ الأَطرافِ وهذا ضِدّ الهَذْرِ والإِكثار وذاهِبٌ في التخفيف والاختصار ، فإِن ، قال قائل : وقد ، قال ولا نَزْر ، فَلَسْنا ندفع أَن الخَفَرَ يَقِلُّ معه الكلام وتُحذَف منه أَحْناءُ المقال لأَنه على كل حال لا يكون ما يَجري منه ، وإِن خَفَّ ونَزَرَ ، أَقلَّ من الجُمل التي هي قواعد الحديث الذي يَشُوق مَوْقِعُه ويَرُوق مَسْمَعُه .
      والتَّنَزُّر : التَّقلُّل .
      وامرأَة نَزُورٌ : قليلة الولد ، ونِسوةٌ نُزُرٌ .
      والنَّزُور : المرأَة القليلة الولَد ؛ وفي حديث ابن جُبَير : إِذا كانت المرأَة نَزرَةً أَو مِقْلاتاً أَي قليلةَ الولَد ؛ يقال : امرأَة نَزِرَة ونَزُورٌ ، وقد يُستعمل ذلك في الطير ؛ قال كُثيِّر : يُغاثُ الطَّيْر أَكثرها فِراخاً ، وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاتٌ نَزُورُ وقال النضر : النَّزُورُ القليل الكلامِ لا يتكلم حتى تُنْزِرَه .
      وفي حديث أُمِّ مَعْبَد : لا نَزْر ولا هَذَر ؛ النَّزْر القليل ، أَي ليس بقليل فيدُلَّ على عِيٍّ ولا كثيرٍ فاسد .
      قال الأَصمعي : نَزَرَ فلان فلاناً يَنْزُره نَزْراً إِذا استخرج ما عنده قليلاً قليلاً .
      ونَزَرَ الرجلَ : احتقَره واستقلَّه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : قد كنتُ لا أُنزَرُ في يوم النَّهَلْ ، ولا تَخُونُ قُوَّتي أَن أُبْتَذَلْ ، حتى تَوَشَّى فيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ يقول : كنتُ لا أُسْتَقَلُّ ولا أُحتقَرُ حتى كَبِرت .
      وتَوَشَّى : ظهَر فيّ كالشِّيَة .
      ووضَّاح : شَيْب .
      وقَلَّ : مُتَوَقِّل .
      والنَّزْرُ : الإِلحاحُ في السؤال .
      وقولهم : فلان لا يُعطي حتى يُنْزَر أَي يُلحَّ عليه ويُصغَّرَ من قدرِه .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : وما كان لكم أَن تَنْزُرُوا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على الصَّلاة أَي تُلِحُّوا عليه فيها .
      ونَزَرَه نَزْراً : أَلحَّ عليه في المسأَلة .
      وفي الحديث : أَن عمرَ ، رضي الله عنه ، كان يُسايِرُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في سفَرٍ فسأَلهُ عن شيء فلم يُجِبْه ثم عاد يسأَلهُ فلم يُجِبْه ، فقال : ‏ لنفسه كالمُبَكِّت لها : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يا ابنَ الخطَّابِ نَزَرْتَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مِراراً لا يُجِيبُك ؛ قال الأَزهري : معناه أَنك أَلْحَحْتَ عليه في المسأَلة إِلْحاحاً أَدَّبك بسكوته عن جوابك ؛ وقال كثير : لا أَنْزُرُ النَّائِلَ الخليلَ ، إِذا ما اعْتلَّ نَزْرُ الظُّؤُورِ لم تَرَمِ أَراد : لم تَرْأَمْ فحذف الهمزة .
      ويقال : أَعطاه عطاء نَزْراً وعطاء مَنْزُوراً إِذا أَلَحَّ عليه فيه ، وعطاءً غير مَنْزُور إِذا لم يُلِحَّ عليه فيه بل أَعطاه عفواً ؛ ومنه قوله : فَخُذْ عَفْوَ ما آتاك لا تَنْزُرَنَّهُ ، فعندَ بُلوغِ الكدْرِ رَنْقُ المَشارِبِ (* قوله « ما آتاك إلخ » في الاساس : فخذ عفو من آتاك إلخ .) أَبو زيد : رجلٌ نَزْر وفَزر ، وقد نَزُرَ نَزارَة إِذا كان قليل الخير ؛ وأَنْزَرَه الله وهو رجلٌ مَنْزُور .
      ويقال لكل شيء يَقِل : نَزُورٌ ؛ ومنه قول زيد بن عدي : أَو كماءِ المَثْمُودِ بَعْدَ جمامٍ ، رَذِم الدَّمْعِ لا يَؤُوب نَزُور ؟

      ‏ قال : وجائز أَن يكون النَّزُور بمعنى المنزور فعول بمعنى مفعول .
      والنَّزُور من الإِبل : التي لا تَكاد تَلقَحُ إِلا وهي كارهة .
      وناقة نَزُورٌ : بينة النَّزار .
      والنَّزور أَيضاً : القليلة اللبن ، وقد نَزُرَتْ نَزْراً .
      قال : والنَّاتِق التي إِذا وجَدت مسَّ الفحل لَقِحَت ، وقد نَتَقَت تَنتُقُ إِذا حَمَلت .
      والنَّزُور : الناقة التي مات ولدها فهي تَرْأَم ولدَ غيرها ولا يجيء لبنُها إِلا نَزْراً .
      وفرس نَزُور : بطيئة اللِّقاح .
      والنَّزْر : ورمٌ في ضَرْع الناقة ؛ ناقة مَنْزُورة ، ونَزَرْتُك فأَكثرت أَي أَمرتُك .
      قال شمر :، قال عِدَّة من الكِلابِييِّن النَّزْر الاستعجال والاسْتِحْثاث ، ‏

      يقال : ‏ نَزَرَه إِذا أَعجلَه ، ويقال : ما جئتَ إِذا نَزْراً أَي بطيئاً .
      ونِزَار : أَبو قبيلة ، وهو نِزارُ بن مَعَدّ بن عَدنان .
      والتَّنَزُّر : الانتِساب إِلى نِزار بن معد .
      ويقال : تَنَزَّر الرجل إِذا تشَبَّه بالنَّزَارية أَو أَدخَل نفسَه فيهم .
      وفي الروض الأُنُفِ : سُمي نِزارٌ نِزاراً لأَن أَباه لمَّا وُلد له نظر إِلى نُور النبوّة بين عينيه ، وهو النُّور الذي كان يُنقل في الأَصلاب إِلى محمد ، صلى الله عليه وسلم ، ففرِح فرَحاً شديداً ونَحَر وأَطعم وقال : إِن هذا كلَّه لَنَزْرٌ في حق هذا المولود ، فسمي نِزاراً لذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إنزار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زارَ** - [ز و ر]. (ف: ثلا. متعد).** زُرْتُ**،** أَزورُ**،** زُرْ**، مص. زِيارَةٌ. 1. "زارَ صَديقَهُ" : أَتَى لِلالْتِقاءِ بِهِ والسَّلامِ عَلَيْهِ. "لَمْ أَزُرْهُ مُنْذُ مُدَّةٍ وأَتَمَنَّى لَوْ أَزُورُهُ مَرَّةً وَاحِدَةً في السَّنَةِ". 2. "زارَ قَبْرَ الوَلِيِّ الصَّالِحِ" : أَتَى لِلتَّبَرُّكِ مِنْهُ لِغايَةٍ أَوِ اعْتِقادٍ.![التكاثر آية 1 ، 2]** أَلْهاكُمُ التَّكاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقابِرَ**! . (قرآن).
معجم الغني
**زارَ** - [ز ي ر]. (ف: ثلا. متعد).** زِرْتُ**،** أَزيرُ**،** زِرْ**، مص. زَيْرٌ. "زارَ الفَرَسَ" : شَدَّهُ بِالزِّيارِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استزارَ يستزير، اسْتَزِرْ، استزارةً، فهو مستزير، والمفعول مستزار • استزار فلانًا: طلب منه أن يزوره "استزار المريضُ أصدقاءه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استزارة [مفرد]: مصدر استزارَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زار [مفرد]: حفلة راقصة يُقال: إنها تُقام لطرد الأرواح الشريرة التي تمس الأجسام كما يزعمون. II زارَ يَزور، زُرْ، زيارةً وزَوْرًا، فهو زائر، والمفعول مَزُور • زار فلانًا: أتاه بقصد الالتقاء به، قصده لأنس أو حاجة "زار صديقَه في بيته- زُرْ غِبًّا تزدَدْ حُبًّا: زُر حينًا بعد حين- حقّ على المزور أن يكرم زائره- {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ}: دُفنتم فيها".
المعجم الوسيط
الدابَّةَ ـِ زَيْراً: شدّها بالزِّيار.( زَيَّرَ ) الدابَّةَ: شدَّها بالزِّيار.
الرائد
* زار يزور: زيارة ومزارا وزورا وزوارا وزوارة. (زور) ه: أتاه في بيته للمجاملة او لطلب حاجة.
الرائد
* زار يزير: زيرا.(زير) الفرس: شده بـ«الزيار»، وهما خشبتان يشد بهما على شفتي الفرس لبيطرته أو معالجته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: