وصف و معنى و تعريف كلمة إنفار:


إنفار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و فاء (ف) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح إنفار في معاجم اللغة العربية:



إنفار

جذر [فار]

  1. إِنْفار: (اسم)
    • إِنْفار : مصدر أَنفَرَ
  2. أَنفَرَ: (فعل)
    • أَنْفَرَ ، يُنْفِرُ ، مصدر إِنْفارٌ
    • أَنْفَرَ القومُ : تفرَّقت دوابُّهم
    • أَنْفَرَ الرَّجلَ : أَمدَّه وأَعانه
    • استنفَرَهُم فأَنْفَرُوه : أَمدُّوه وأَعانوه
    • أَنْفَرَ حَيَواناً : جَعَلَهُ يَهْرُبُ
    • أَنْفَرَ الرَّجُلَ : أَمَدَّهُ ، أَعانَهُ اِسْتَنْفَرَهُمْ فَأَنْفَروهُ
    • أَنْفَرَ صاحِبَهُ على عَدُوِّهِ : قَضَى ، حَكَمَ لَهُ عَلَيْهِ بِالغَلَبَةِ
  3. مُنَفِّر: (اسم)
    • فاعل من نَفَّرَ
    • سُلُوكُهُ مُنَفِّرٌ : بَغِيضٌ ، مُثِيرٌ لِلْاِشْمِئْزَازِ
    • قُبْحٌ مُنَفِّرٌ : كَرِيهٌ
  4. مُنفَّر: (اسم)

    • مُنفَّر : اسم المفعول من نفَّرَ
  5. مُنفِّر: (اسم)
    • مُنفِّر : فاعل من نفَّرَ
  6. نَفَر: (اسم)
    • الجمع : أَنْفَارٌ
    • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
    • هم نَفَرُ فلانٍ : نافِرَتُه
    • النَّفَرُ : المجمعُ من النَّاس
    • النَّفَرُ : الفَرْدُ من الرِّجال والجمع : أَنْفَارٌ
    • النَّفَرُ : رهط الرَّجل وعشيرته الأدنون
  7. نَفَرَ: (فعل)
    • نفَرَ / نفَرَ من يَنفِر ، نَفْرًا ونُفورًا و نِفارًا ، فهو نافر ، والمفعول مَنْفور
    • نفَر الشَّخصُ : بعُد عن الحق
    • نفَر الحُجَّاجُ من مِنَى : اندفعوا إلى مكّة
    • نَفَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ
    • نَفَرَ فلانًا على الشيء ، وبه : غلبه على ذلك الشيء
    • نفَرتِ المرأةُ عن زوجِها : أعرضت وصدَّت
    • نَفَرَ فلانًا من الشيء : أَفزعه ودفعه
    • نفَر من صُحبة فلان : كرهها ، وأنفها ، وانقبض منها غيرَ راضٍ عنها
    • نفَر من محيطه : لم يعُد يشعر بميلٍ إليه ،
    • نَفَرَتِ الدَّابَّةُ : خَافَتْ ، تَبَاعَدَتْ
    • نَفَرَ عن وَلَدِه أَو غيره : لقَّبَه لقَبًا مكروهًا ؛ كأّنه عندهم تنفير للجنِّ والعين عنه
    • نَفَرَ الجلدُ نُفُورًا : ورِم وتجافَى عن اللَّحم
    • نَفَرَ من الشيء نفورًا ، ونِفارًا : فَزِعَ وانقبضَ غير راضٍ به
    • نَفَرَ من المكان نَفَرَا : تركه إلى غيره
  8. نَفْر: (اسم)
    • نَفْر : مصدر نَفَرَ


  9. نَفْر: (اسم)
    • نَفْر : جمع نافِر
  10. نَفر: (اسم)
    • مصدر نفَرَ
    • النَّفْرُ : القَوم يُسرعون إلى أَمر أَو قتال
    • يَوْمُ النَّفْر الأول : اليوم الذي يَنفر فيه الحاجُّ من منى إلى مكَّة وهو الثَّاني من أيّام التَّشريق ،
    • يَوْمُ النَّفر الآخر : هو اليوم الثَّالث من أيّام التَّشريق
  11. نِفر: (اسم)
    • النِّفْرُ : القَوم يُسرعون إلى أَمر أَو قتال
    • النِّفْرُ : إتباع للعِفْر
    • عِفْرٌ نِفْرٌ ، وعِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ ، وعِفْريتٌ نِفْرِيتٌ : خبيثٌ ماردٌ
  12. نفَّرَ: (فعل)
    • نفَّرَ ينفِّر ، تنفيرًا ، فهو مُنفِّر ، والمفعول مُنفَّر
    • نفَّره من عَمَلِه : جعله يكرهه ويأنفهُ
    • نفَّر الدّابَّةَ من الرّعي : أفزَعها ودفَعَها عنه
    • نَفَّرَهُ عَلَيْهِ : حَكَمَ لَهُ عَلَيْهِ بِالْغَلَبَةِ
    • نَفَّرَهُ عَلَى الشَّيْءِ وَبِهِ : غَلَبَهُ عَلَى ذَلِكَ الشَّيْءِ
    • نَفَّرَ عَنْ وَلَدِهِ : لَقَّبَهُ لَقَباً مَكْرُوهاً
,
  1. أَنفَر
    • أنفر - إنفارا
      1 - أنفره : جعله ينفر . 2 - أنفر : نفرت دوابه وتفرقت . 3 - أنفره : أعانه ، ساعده . 4 - أنفره عليه : حكم له عليه بالغلبة .


    المعجم: الرائد

  2. نفر
    • " النَّفْرُ : التَّفَرُّقُ .
      ويقال : لقيته قبل كل صَيْحٍ ونَفْرٍ أَي أَولاً ، والصَّيْحُ : الصِّياحُ .
      والنَّفْرُ : التفرق ؛ نَفَرَتِ الدابةُ تَنْفِرُ وتَنْفُر نِفاراً ونُفُوراً ودابة نافِرٌ ، قال ابن الأَعرابي : ولا يقال نافِرَةٌ ، وكذلك دابة نَفُورٌ ، وكلُّ جازِعٍ من شيء نَفُورٌ .
      ومن كلامهم : كلُّ أَزَبَّ نَفُورٌ ؛ وقول أَبي ذؤيب : إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها ، كَقِتْر الغِلاءِ مُسْتَدِرٌّ صيابُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : إِنما هو اسم لجمع نافر كصاحب وصَحْبٍ وزائر وزَوْرٍ ونحوه .
      ونَفَرَ القومُ يَنْفِرُون نَفْراً ونَفِيراً .
      وفي حديث حمزة الأَسلمي : نُفِّرَ بنا في سَفَرٍ مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ يقال : أَنْفَرْنا أَي تَفَرَّقَتْ إِبلنا ، وأُنْفِرَ بنا أَي جُعِلنا مُنْفِرِين ذَوِي إِبلٍ نافِرَةٍ .
      ومنه حديث زَيْنَبَ بنت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : فأَنْفَرَ بها المشركون بَعِيرَها حتى سَقَطَتْ .
      ونَفَرَ الظَّبْيُ وغيره نَفْراً ونَفَراناً : شَرَدَ .
      وظَبْيٌ نَيْفُورٌ : شديد النِّفارِ .
      واسْتَنْفَرَ الدابة : كَنَفَّرَ .
      والإِنْفارُ عن الشيء والتَّنْفِيرُ عنه والاسْتِنْفارُ كلُّه بمعنًى .
      والاسْتِنْفارُ أَيضاً : النُّفُورُ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : ارْبُطْ حِمارَكَ ، إِنه مُسْتَنْفِرٌ في إِثْرِ أَحْمِرَةٍ عَمَدْنَ لِغُرَّبِ أَي نافر : ويقال : في الدابة نِفارٌ ، وهو اسمٌ مِثْلُ الحِرانِ ؛ ونَفَّرَ الدابة واسْتَنْفَرَها .
      ويقال : اسْتَنْفَرْتُ الوحشَ وأَنْفَرْتُها ونَفَّرْتُها بمعنًى فَنَفَرَتْ تَنْفِرُ واسْتَنْفَرَتْ تَسْتَنْفِرُ بمعنى واحد .
      وفي التنزيل العزيز : كأَنهم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ ؛ وقرئت : مستنفِرة ، بكسر الفاء ، بمعنى نافرة ، ومن قرأَ مستنفَرة ، بفتح الفاء ، فمعناها مُنَفَّرَةٌ أَي مَذْعُورَةٌ .
      وفي الحديث : بَشِّرُوا ولا تُنَفِّرُوا أَي لا تَلْقَوْهُمْ بما يحملهم على النُّفُورِ .
      يقال : نَفَرَ يَنْفِر نُفُوراً ونِفاراً إِذا فَرَّ وذهب ؛ ومنه الحديث : إِن منكم مُنَفِّرِينَ أَي من يَلْقى الناسَ بالغِلْظَةِ والشِّدَّةِ فَيَنْفِرُونَ من الإِسلام والدِّين .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تُنَفِّرِ الناسَ .
      وفي الحديث : أَنه اشْتَرَطَ لمن أَقْطَعَهُ أَرضاً أَن لا يُنَفَّرَ مالُه أَي لا يُزْجَرَ ما يرعى من ماله ولا يُدْفَعَ عن الرَّعْي .
      واسْتَنْفَرَ القومَ فَنَفَرُوا معه وأَنْفَرُوه أَي نصروه ومَدُّوه .
      ونَفَرُوا في الأَمر يَنْفِرُون نِفاراً ونُفُوراً ونَفِيراً ؛ هذه عن الزَّجَّاج ، وتَنافَرُوا : ذهبوا ، وكذلك في القتال .
      وفي الحديث : وإِذا اسْتُنْفِرْتُمْ فانْفِرُوا .
      والاسْتِنْفارُ : الاسْتِنْجادُ والاسْتِنْصارُ ، أَي إِذا طلب منكم النُّصْرَةَ فأَجيبوا وانْفِرُوا خارجين إِلى الإِعانة .
      ونَفَرُ القومِ جماعَتُهم الذين يَنْفِرُون في الأَمر ، ومنه الحديث : أَنه بعث جماعة إِلى أَهل مكة فَنَفَرَتْ لهم هُذَيْلٌ فلما أَحَسُّوا بهم لجَؤُوا إِلى قَرْدَدٍ أَي خرجوا لقتالهم .
      والنَّفْرَةُ والنَّفْرُ والنَّفِيرُ : القومُ يَنْفِرُونَ معك ويَتَنافَرُونَ في القتال ، وكله اسم للجمع ؛

      قال : إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطَا ، ونَفْرَةَ الحَيِّ ومَرْعًى وَسَطَا ، يَحْمُونَها من أَنْ تُسامَ الشَّطَطَا وكل ذلك مذكور في موضعه .
      والنَّفِيرُ : القوم الذين يتَقَدَّمُونَ فيه .
      والنَّفيرُ : الجماعةُ من الناس كالنَّفْرِ ، والجمع من كل ذلك أَنْفارٌ .
      ونَفِير قريش : الذين كانوا نَفَرُوا إِلى بَدْرٍ ليمنعوا عِيْرَ أَبي سفيان .
      ويقال : جاءت نَفْرَةُ بني فلان ونَفِيرُهم أَي جماعتهم الذين يَنْفِرُون في الأَمر .
      ويقال : فلان لا في العِيْرِ ولا في النَّفِير ؛ قيل هذا المثل لقريش من بين العرب ، وذلك أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما هاجر إِلى المدينة ونهض منها لِتَلَقِّي عِير قريش سمع مشركو قريش بذلك ، فنهضوا ولَقُوه ببَدْرٍ ليَأْمَنَ عِيرُهم المُقْبِلُ من الشأْم مع أَبي سفيان ، فكان من أَمرهم ما كان ، ولم يكن تَخَلَّفَ عن العِيْرِ والقتال إِلا زَمِنٌ أَو من لا خير فيه ، فكانوا يقولون لمن لا يستصلحونه لِمُهِمٍّ : فلان لا في العِيرِ ولا في النَّفِيرِ ، فالعيرُ ما كان منهم مع أَبي سفيان ، والنفير ما كان منهم مع عُتْبَةَ بن ربيعة قائدهم يومَ بَدْرٍ .
      واسْتَنْفَرَ الإِمامُ الناسَ لجهاد العدوّ فنفروا يَنْفِرُونَ إِذا حَثَّهُم على النَّفِيرِ ودعاهم إِليه ؛ ومنه قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : وإِذا اسْتُنْفِرْتُمْ فانْفِرُوا .
      ونَفَرَ الحاجُّ من مِنًى نَفْراً ونَفرَ الناسُ من مِنًى يَنْفِرُونَ نَفْراً ونَفَراً ، وهو يوم النَّفْرِ والنَّفَرِ والنُّفُورِ والنَّفِيرِ ، وليلةُ النَّفْر والنَّفَرِ ، بالتحريك ، ويومُ النُّفُورِ ويومُ النَّفِير ، وفي حديث الحج : يومُ النَّفْرِ الأَوّل ؛ قال ابن الأَثير : هو اليوم الثاني من أَيام التشريق ، والنَّفْرُ الآخِرُ اليومُ الثالث ، ويقال : هو يوم النَّحْرِ ثم يوم القَرِّ ثم يوم النفر الأَول ثم يوم النفر الثاني ، ويقال يوم النفر وليلة النفر لليوم الذي يَنْفِرُ الناس فيه من منى ، وهو بعد يوم القرِّ ؛

      وأَنشد لِنُصَيْبٍ الأَسْوَدِ وليس هو نُصَيْباً الأَسْوَدَ المَرْوانِيَّ : أَمَا والذي حَجَّ المُلَبُّونَ بَيْتَهُ ، وعَلَّمَ أَيامَ الذبائحِ والنَّحْرِ لقد زَادَني ، لِلْغَمْرِ ، حُبّاً ، وأَهْلهِ ، لَيالٍ أَقامَتْهُنَّ لَيْلى على الغَمْرِ وهل يَأْثَمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها ، وعَلَّلْتُ أَصحابي بها ليلةَ النَّفْرِ وسَكَّنْتُ ما بي من كَلالٍ ومن كرً ، وما بالمَطايا من جُنُوحٍ ولا فَتْرِ ‏

      ويروى : ‏ وهل يأْثُمَنِّي ، بضم الثاء .
      والنَّفَرُ ، بالتحريك ، والرَّهْطُ : ما دون العشرة من الرجال ، ومنهم من خصص فقال للرجال دون النساءِ ، والجمع أَنفار .
      قال أَبو العباس : النَّفَرُ والقومُ والرَّهْطُ هؤلاء معناهم الجمع لا واحد لهم من لفظهم .
      قال سيبويه : والنسبُ إِليه نَفَرِيٌّ ، وقيل : النَّفَرُ الناسُ كلهم ؛ عن كراع ، والنَّفِيرُ مثلُه ، وكذلك النَّفْرُ والنَّفْرَةُ .
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ : لو كان ههنا أَحدٌ من أَنْفارِنا أَي من قومنا ، جمع نَفَرٍ وهم رَهْطُ الإِنسان وعشيرته ، وهو اسم جمع يقع على جماعة من الرجال خاصة ما بين الثلاثة إِلى العشرة .
      وفي الحديث : ونَفَرُنا خُلُوفٌ أَي رجالنا .
      الليث : يقال هؤلاء عَشَرَةُ نَفَرٍ أَي عشرة رجال ، ولا يقال عشرون نَفَراً ولا ما فوق العشرة ، وهم النَّفَرُ من القوم .
      وقال الفراء : نَفْرَةُ الرجل ونَفَرُهُ رَهْطُه ؛ قال امرؤ القيس يصف رجلاً بِجَوْدَةِ الرَّمْي : فَهْوَ لا تَنْمِي رَمِيَّتُهُ ، ما لَه ؟ لا عُدَّ من نَفَرِه فدعا عليه وهو يمدحه ، وهذا كقولك لرجل يعجبك فعله : ما له قاتله اللهُ أَخزاه اللهُ وأَنت تريد غير معنى الدعاء عليه .
      وقوله تعالى : وجعلناكم أَكْثَرَ نَفِيراً ؛ قال الزجاج : النَّفِيرُ جمع نَفْرٍ كالعَبِيدِ والكَلِيبِ ، وقيل : معناه وجعلناكم أَكثر منهم نُصَّاراً .
      وجاءنا في نُفْرَتِه ونافِرَتِه أَي في فَصِيلَتِه ومن يغضب لغضبه .
      ويقال : نَفْرَةُ الرجل أُسْرَتُه .
      يقال : جاءنا في نَفْرَتِه ونَفْرِه ؛

      وأَنشد : حَيَّتْكَ ثُمَّتَ ، قالتْ : إِنَّ نَفْرَتَنا أَلْيَوْمَ كلَّهُمُ ، يا عُرْوَ ، مُشْتَغِلُ

      ويقال للأُسْرَةِ أَيضاً : النُّفُورَةُ .
      يقال : غابتْ نُفُورَتُنا وغَلَبَتْ نُفُورَتُنا نُفُورَتَهُمْ ، وورد ذلك في الحديث : غَلَبَتْ نُفُورَتُنا نُفُورَتَهُم ؛ يقال للأَصحاب الرجل والذين يَنْفِرُونَ معه إِذا حَزَبَه أَمر .
      نَفْرَتُه ونَفْرُهُ ونافِرَتُه ونُفُورَتُه .
      ونافَرْتُ الرجلَ مُنافَرَةً إِذا قاضيتَه .
      والمُنافَرَةُ : المفاخرة والمحاكمة .
      والمُنافَرَةُ : المحاكمة في الحَسَبِ .
      قال أَبو عبيد : المُنافَرَةُ أَن يفتخر الرجلان كل واحد منهما على صاحبه ، ثم يُحَكِّما بينهما رجلاً كَفِعْلِ عَلْقَمَةَ بن عُلاثَةَ مع عامر بن طُفَيْلٍ حين تَنافرا إِلى هَرِمِ بن قُطْبَةَ الفَزارِيِّ ؛ وفيهما يقول الأَعشى يمدح عامر بن الطفيل ويحمل على عَلْقَمَةَ بن عُلاثَةَ : قد قلتُ شِعْري فمَضى فيكما ، واعْتَرَفَ المَنْفُورُ للنَّافِرِ والمَنْفُورُ : المغلوب .
      والنَّافِرُ : الغالب .
      وقد نافَرَهُ فَنَفَرَهُ يَنْفُرُه ، بالضم لا غير ، أَي غلبه ، وقيل : نَفَرَهُ يَنْفِرُه ويَنْفُرُهُ نَفْراً إِذا غلبه .
      ونَفَّرَ الحاكمُ أَحدهما على صاحبه تَنْفِيراً أَي قضى عليه بالغلبة ، وكذلك أَنْفَرَه .
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ : نافَرَ أَخي أُنَيْسٌ فلاناً الشاعِرَ ؛ أَراد أَنهما تَفاخَرا أَيُّهما أَجْوَدُ شِعْراً .
      ونافَرَ الرجلَ مُنافَرَةً ونِفاراً : حاكَمَهُ ، واسْتُعْمِلَ منه النُّفُورَةُ كالحُكومَةِ ؛ قال ابن هَرْمَةَ : يَبْرُقْنَ فَوْقَ رِواقِ أَبيضَ ماجِدٍ ، يُرْعى ليومِ نُفُورَةٍ ومَعاقِل ؟

      ‏ قال ابن سيده : وكأَنما جاءت المُنافَرَةُ في أَوّل ما اسْتْعْمِلَتْ أَنهم كانوا يسأَلون الحاكم : أَيُّنا أَعَزُّ نَفَراً ؟، قال زهير : فإِنَّ الحَقَّ مَقْطَعُه ثلاثٌ : يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاءُ وأَنْفَرَهُ عليه ونَفَّرَه ونَفَرَهُ يَنْفُرُه ، بالضم ، كل ذلك : غَلَبَه ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، ولم يَعْرِفْ أَنْفُرُ ، بالضم ، في النِّفارِ الذي هو الهَرَبُ والمُجانَبَةُ .
      ونَفَّرَه الشيءَ وعلى الشيء وبالشيء بحرف وغير حرف : غَلَبَهُ عليه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : نُفِرْتُمُ المَجْدَ فلا تَرْجُونَهْ ، وجَدْتُمُ القومَ ذَوِي زَبُّونَهْ كذا أَنشده نُفِرْتُمْ ، بالتخفيف .
      والنُّفارَةُ : ما أَخَذَ النَّافِرُ من المَنْفَورِ ، وهو الغالبُ (* قوله « هو الغالب » عبارة القاموس أي الغالب من المغلوب )، وقيل : بل هو ما أَخذه الحاكم .
      ابن الأَعرابي : النَّافِرُ القَامِرُ .
      وشاة نافِرٌ : وهي التي تُهْزَلُ فإِذا سعلت انتثر من أَنفها شيء ، لغة في النَّاثِرِ .
      ونَفَرَ الجُرْحُ نُفُوراً إِذا وَرِمَ .
      ونَفَرَتِ العينُ وغيرها من الأَعضاء تَنْفِرُ نُفُوراً : هاجت ووَرِمَتْ .
      ونَفَرَ جِلْدُه أَي وَرِمَ .
      وفي حديث عمر : أَن رجلاً في زمانه تَخَلَّلَ بالقَصَبِ فَنَفَرَ فُوهُ ، فنهى عن التخلل بالقصب ؛ قال الأَصمعي : نَفَرَ فُوه أَي وَرِمَ .
      قال أَبو عبيد : وأُراهُ مأْخوذاً من نِفارِ الشيء من الشيء إِنما هو تَجافِيهِ عنه وتَباعُدُه منه فكأَن اللحْمَ لما أَنْكَرَ الداء الحادث بينهما نَفَرَ منه فظهر ، فذلك نِفارُه .
      وفي حديث غَزْوانَ : أَنه لَطَمَ عينه فَنَفَرَتْ أَي وَرِمَتْ .
      ورجل عِفْرٌ نِفْرٌ وعِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ وعِفْرِيتٌ نِفْرِيتٌ وعُفارِيَةٌ نُفارِيَةٌ إِذا كان خبيثاً مارِداً .
      قال ابن سيده : ورجل عِفْرِيتَةٌ نِفْرِيتَةٌ فجاء بالهاء فيهما ، والنِّفْرِيتُ إِتباعٌ للعِفْرِيت وتوكيدٌ .
      وبنو نَفْرٍ : بطنٌ .
      وذو نَفْرٍ : قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَرَ .
      وفي الحديث : إِن الله يُبْغِضُ العِفْرِيَةَ النِّفْرِيَةَ أَي المُنْكَرَ الخَبيثَ ، وقيل : النِّفْرِيَةُ والنِّفْرِيتُ إِتباع للعِفْرِيَةِ والعِفْرِيتِ .
      ابن الأَعرابي : النَّفائِرُ العصافير (* قوله « النفائر العصافير » كذا بالأصل .
      وفي القاموس : النفارير العصافير .) وقولهم : نَفِّرْ عنه أَي لَقِّبْهُ لَقَباً كأَنه عندهم تَنْفِيرٌ للجن والعينِ عنه .
      وقال أَعرابي : لما وُلدتُ قيل لأَبي : نَفِّرْ عنه ، فسماني قُنْفُذاً وكنَّاني أَبا العَدَّاءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَفْرُ
    • ـ نَفْرُ : التَّفَرُّقُ ، وجَمْعُ نَافِرٍ ، والغَلَبَةُ .
      ـ نَفَرَتِ الدَّابَّةُ تَنْفِرُ وتَنْفُرُ نُفوراً ونِفاراً ، فهي نافِرٌ ونَفورٌ : جَزِعَتْ ، وتَباعَدَتْ ،
      ـ نَفَرَ الظَّبْيُ نَفْراً ونَفَراناً : شَرَدَ ، كاسْتَنْفَرَ .
      ـ يَنْفورُ : الشديدُ النِّفارِ . ونَفَّرْتُهُ واسْتَنْفَرْتُهُ وأنْفَرْتُهُ ، ونَفَرَ الحاجُّ من مِنًى يَنْفِرُ نَفْراً ونُفوراً ، وهو يومُ النَّفْرِ والنَّفَرِ والنُّفورِ والنَّفيرِ ، واسْتَنْفَرَهُم فَنَفَرُوا معه .
      ـ أنْفَرُوهُ : نَصَروهُ ومَدُّوهُ .
      ـ نَفَرُوا لِلأَمْرِ يَنْفِرونَ نِفاراً ونُفوراً ونَفيراً ، وتَنافَرُوا : ذَهَبُوا .
      ـ نَفَرُ : الناسُ كلُّهُم ، وما دونَ العَشَرَةِ من الرجالِ ، كالنَّفيرِ ، ج : أنْفارٌ .
      ـ نُفْرَةُ ونُفارَةُ ونُفُورَةُ : الحُكْمُ .
      ـ نَفْرَةُ ونَفيرُ ونَفْرُ : القومُ يَنْفِرونَ مَعَكَ ، وَيَتَنافَرُونَ في القِتالِ ، أو هُمُ الجَماعَةُ يَتَقَدَّمُونَ في الأمرِ .
      ـ نُفارَةُ : ما يأخُذُهُ النافِرُ من المَنْفُورِ ، أي : الغالِبُ من المَغْلوبِ ، أو ما أخَذَهُ الحاكِمُ .
      ـ نَفَرَتِ العينُ وغيرُها تَنْفِرُ وتَنْفُرُ نُفوراً : هاجَتْ ، وورِمَتْ .
      ـ شاةٌ نافِرٌ : ناثِرٌ .
      ـ عِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ ، وعِفْرِيتٌ نِفْرِيتٌ ، وعُفارِيَةٌ نُفارِيةٌ ، وعِفْرٌ نِفْرٌ ، وعِفِرٌّ نِفِرٌّ ، وعِفْرِيتَةٌ نِفْريتَةٌ : إتْباعٌ .
      ـ بنُو نَفْرٍ : بَطْنٌ .
      ـ ذُو نَفْرٍ : قَيْلٌ من حِمْيَرَ .
      ـ نُفَيْرُ بنُ مالِكٍ : صحابيٌّ .
      ـ جُبَيْرُ بنُ نُفَيْرٍ : تابعيٌّ .
      ـ نُفْرَةَ ونُفَرَةَ : شيءٌ يُعَلَّقُ على الصبِيِّ لخَوْفِ النَّظْرَةِ .
      ـ نِفَّرُ : قرية من عَملِ بابِلَ ، منها أحمدُ بنُ الفَضْلِ النِّفَّرِيُّ .
      ـ نَفاريرُ : العَصافيرُ .
      ـ أنْفَرُوا : نَفَرَتْ إِبِلُهُمْ .
      ـ أنْفَرَهُ عليه ، ونَفَّرَهُ عليه : قَضَى له عليه بالغَلَبَةِ .
      ـ نَفِّرْ عنه : لَقِّبْهُ لَقَباً مَكْرُوهاً ، كأنه عندَهم تَنْفيرٌ للجِنِّ والعَينِ عنه .
      ـ تَنافَرَا : تَحاكَما .
      ـ نافَرَا : حاكَما في الحَسَبِ أو المُفاخَرَةِ .
      ـ نافِرَتُكَ ونَفْرَتُكَ ونُفُورَتُكَ : أُسْرَتُكَ ، وفَصِيلَتُكَ التي تَغْضَبُ لغَضَبِكَ .
      ـ نَفْراءُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنفَر
    • أنفر - إنفارا
      1 - أنفره : جعله ينفر . 2 - أنفر : نفرت دوابه وتفرقت . 3 - أنفره : أعانه ، ساعده . 4 - أنفره عليه : حكم له عليه بالغلبة .



    المعجم: الرائد

  3. استنفرَ
    • استنفرَ يستنفر ، استِنفارًا ، فهو مُستنفِر ، والمفعول مُستنفَر ( للمتعدِّي ) :-
      • استنفرتِ البهيمةُ نفرت ؛ جزِعت وتباعدت :- استنفر قطيعُ البقرِ في الغابة ، - { كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ . فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ }: أفزعها وشرّدها هجوم الأسد عليها .
      استنفر الجيشَ : دعاه إلى القتال .
      استنفر جيرانَه : استنجدهم واستنصرهم :- شبّ الحريقُ فاستنفرْنا رجالَ المطافئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نَفير
    • نفير - ج ، أنفار
      1 - مصدر نفر . 2 - جماعة لما دون العشرة من الرجال . 3 - قوم يسرعون إلى قتال أو نحوه . 4 - بوق ينفخ فيه . 5 - « النفير العام » : قيام عامة الناس لقتال العدو . 6 - « ما هو بنفيره » : أي بكفئه في المفاخرة . 7 - « يوم النفير » : اليوم الذي يندفع فيه الحجاج من « منى » إلى « مكة »، وهو اليوم الثالث من أيام النحر .

    المعجم: الرائد

  5. اِسْتِنْفارٌ
    • [ ن ف ر ]. ( مصدر اِسْتَنْفَرَ ). :- اِسْتِنْفارُ الجَيْشِ :-: وُجودُهُ في حالَةِ اسْتِعْدادٍ وَتَأَهُّبٍ .

    المعجم: الغني



  6. إِستَنفَر
    • إستنفر - استنفارا
      1 - إستنفر القوم : استنجدهم ، طلب مساعدتهم . 2 - إستنفر الجيش : دعاه إلى الاستعداد وحثه على مواجهة العدو . 3 - إستنفره أو الحيوان : جعله ينفر . 4 - إستنفر الغزال : شرد .

    المعجم: الرائد

  7. أَنْفَرَ
    • أَنْفَرَ القومُ : تفرَّقت دوابُّهم .
      و أَنْفَرَ الدَّابَّةَ ونحوَها : جعلها نافرةٌ .
      و أَنْفَرَ الرَّجلَ : أَمدَّه وأَعانه .
      يقال : استنفَرَهُم فأَنْفَرُوه : أَمدُّوه وأَعانوه .
      و أَنْفَرَ فلانًا على فلان : قضى له عليه بالغلبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَنْفَرَ
    • [ ن ف ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْفَرَ ، يُنْفِرُ ، مصدر إِنْفارٌ .
      1 . :- أَنْفَرَ حَيَواناً :- : جَعَلَهُ يَهْرُبُ .
      2 . :- أَنْفَرَ القَوْمُ :- : تَفَرَّقَتْ دَوابُّهُمْ .
      3 . :- أَنْفَرَ الرَّجُلَ :-: أَمَدَّهُ ، أَعانَهُ . :- اِسْتَنْفَرَهُمْ فَأَنْفَروهُ .
      4 . :- أَنْفَرَ صاحِبَهُ على عَدُوِّهِ :- : قَضَى ، حَكَمَ لَهُ عَلَيْهِ بِالغَلَبَةِ .

    المعجم: الغني

  9. استنفر الجيش


    • دعاه إلى القتال .

    المعجم: عربي عامة

  10. استنفر جيرانه
    • استنجدهم واستنصرهم :- شبّ الحريقُ فاستنفرْنا رجالَ المطافئ .

    المعجم: عربي عامة

  11. اِسْتَنْفَرَ
    • [ ن ف ر ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَنْفَرْتُ ، أَسْتَنْفِرُ ، اِسْتَنْفِرْ ، مصدر اِسْتِنْفارٌ .
      1 . :- ظَهَرَ الأسَدُ فاسْتَنْفَرَتِ الظِّباءُ :- : فَزِعَتْ ، نَفَرَتْ .
      2 . :- اِسْتَنْفَرَ الحَيوانَ :- : أَنْفَرَها ، جَعَلَها تَنْفُرُ .
      3 . :- اِسْتَنْفَرَ بِثَوْبِهِ :- : ذَهَبَ بِهِ ذَهابَ إِهْلاكٍ .
      4 . :- اِسْتَنْفَرَ قَوْمَهُ :- : اِسْتَنْجَدَهُمْ .
      5 . :- اِسْتَنْفَرَ القائِدُ الجَيْشَ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَكونَ في حالَةِ تَأَهُّبٍ وَاسْتِعْدادٍ .

    المعجم: الغني

  12. اسْتَنْفَرَتِ
    • اسْتَنْفَرَتِ الدّابّة : فَزِعت وتباعدت .
      فهي مُسْتَنْفِرَة .
      وفي التنزيل العزيز : المدثر آية 50 اسْتَنْفَرَتِ 51 كَأَّنَّهُم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ ، فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ ) ) .
      و اسْتَنْفَرَتِ الدَّابّةَ : أَنفرَها .
      و اسْتَنْفَرَتِ الحاكمُ الرّعيةَ : كلَّفَهم أَن ينفِروا لقتال العدّو .
      و اسْتَنْفَرَتِ بني فلان : استَنْجَدَهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نفر
    • " النَّفْرُ : التَّفَرُّقُ .
      ويقال : لقيته قبل كل صَيْحٍ ونَفْرٍ أَي أَولاً ، والصَّيْحُ : الصِّياحُ .
      والنَّفْرُ : التفرق ؛ نَفَرَتِ الدابةُ تَنْفِرُ وتَنْفُر نِفاراً ونُفُوراً ودابة نافِرٌ ، قال ابن الأَعرابي : ولا يقال نافِرَةٌ ، وكذلك دابة نَفُورٌ ، وكلُّ جازِعٍ من شيء نَفُورٌ .
      ومن كلامهم : كلُّ أَزَبَّ نَفُورٌ ؛ وقول أَبي ذؤيب : إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها ، كَقِتْر الغِلاءِ مُسْتَدِرٌّ صيابُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : إِنما هو اسم لجمع نافر كصاحب وصَحْبٍ وزائر وزَوْرٍ ونحوه .
      ونَفَرَ القومُ يَنْفِرُون نَفْراً ونَفِيراً .
      وفي حديث حمزة الأَسلمي : نُفِّرَ بنا في سَفَرٍ مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ يقال : أَنْفَرْنا أَي تَفَرَّقَتْ إِبلنا ، وأُنْفِرَ بنا أَي جُعِلنا مُنْفِرِين ذَوِي إِبلٍ نافِرَةٍ .
      ومنه حديث زَيْنَبَ بنت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : فأَنْفَرَ بها المشركون بَعِيرَها حتى سَقَطَتْ .
      ونَفَرَ الظَّبْيُ وغيره نَفْراً ونَفَراناً : شَرَدَ .
      وظَبْيٌ نَيْفُورٌ : شديد النِّفارِ .
      واسْتَنْفَرَ الدابة : كَنَفَّرَ .
      والإِنْفارُ عن الشيء والتَّنْفِيرُ عنه والاسْتِنْفارُ كلُّه بمعنًى .
      والاسْتِنْفارُ أَيضاً : النُّفُورُ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : ارْبُطْ حِمارَكَ ، إِنه مُسْتَنْفِرٌ في إِثْرِ أَحْمِرَةٍ عَمَدْنَ لِغُرَّبِ أَي نافر : ويقال : في الدابة نِفارٌ ، وهو اسمٌ مِثْلُ الحِرانِ ؛ ونَفَّرَ الدابة واسْتَنْفَرَها .
      ويقال : اسْتَنْفَرْتُ الوحشَ وأَنْفَرْتُها ونَفَّرْتُها بمعنًى فَنَفَرَتْ تَنْفِرُ واسْتَنْفَرَتْ تَسْتَنْفِرُ بمعنى واحد .
      وفي التنزيل العزيز : كأَنهم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ ؛ وقرئت : مستنفِرة ، بكسر الفاء ، بمعنى نافرة ، ومن قرأَ مستنفَرة ، بفتح الفاء ، فمعناها مُنَفَّرَةٌ أَي مَذْعُورَةٌ .
      وفي الحديث : بَشِّرُوا ولا تُنَفِّرُوا أَي لا تَلْقَوْهُمْ بما يحملهم على النُّفُورِ .
      يقال : نَفَرَ يَنْفِر نُفُوراً ونِفاراً إِذا فَرَّ وذهب ؛ ومنه الحديث : إِن منكم مُنَفِّرِينَ أَي من يَلْقى الناسَ بالغِلْظَةِ والشِّدَّةِ فَيَنْفِرُونَ من الإِسلام والدِّين .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تُنَفِّرِ الناسَ .
      وفي الحديث : أَنه اشْتَرَطَ لمن أَقْطَعَهُ أَرضاً أَن لا يُنَفَّرَ مالُه أَي لا يُزْجَرَ ما يرعى من ماله ولا يُدْفَعَ عن الرَّعْي .
      واسْتَنْفَرَ القومَ فَنَفَرُوا معه وأَنْفَرُوه أَي نصروه ومَدُّوه .
      ونَفَرُوا في الأَمر يَنْفِرُون نِفاراً ونُفُوراً ونَفِيراً ؛ هذه عن الزَّجَّاج ، وتَنافَرُوا : ذهبوا ، وكذلك في القتال .
      وفي الحديث : وإِذا اسْتُنْفِرْتُمْ فانْفِرُوا .
      والاسْتِنْفارُ : الاسْتِنْجادُ والاسْتِنْصارُ ، أَي إِذا طلب منكم النُّصْرَةَ فأَجيبوا وانْفِرُوا خارجين إِلى الإِعانة .
      ونَفَرُ القومِ جماعَتُهم الذين يَنْفِرُون في الأَمر ، ومنه الحديث : أَنه بعث جماعة إِلى أَهل مكة فَنَفَرَتْ لهم هُذَيْلٌ فلما أَحَسُّوا بهم لجَؤُوا إِلى قَرْدَدٍ أَي خرجوا لقتالهم .
      والنَّفْرَةُ والنَّفْرُ والنَّفِيرُ : القومُ يَنْفِرُونَ معك ويَتَنافَرُونَ في القتال ، وكله اسم للجمع ؛

      قال : إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطَا ، ونَفْرَةَ الحَيِّ ومَرْعًى وَسَطَا ، يَحْمُونَها من أَنْ تُسامَ الشَّطَطَا وكل ذلك مذكور في موضعه .
      والنَّفِيرُ : القوم الذين يتَقَدَّمُونَ فيه .
      والنَّفيرُ : الجماعةُ من الناس كالنَّفْرِ ، والجمع من كل ذلك أَنْفارٌ .
      ونَفِير قريش : الذين كانوا نَفَرُوا إِلى بَدْرٍ ليمنعوا عِيْرَ أَبي سفيان .
      ويقال : جاءت نَفْرَةُ بني فلان ونَفِيرُهم أَي جماعتهم الذين يَنْفِرُون في الأَمر .
      ويقال : فلان لا في العِيْرِ ولا في النَّفِير ؛ قيل هذا المثل لقريش من بين العرب ، وذلك أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما هاجر إِلى المدينة ونهض منها لِتَلَقِّي عِير قريش سمع مشركو قريش بذلك ، فنهضوا ولَقُوه ببَدْرٍ ليَأْمَنَ عِيرُهم المُقْبِلُ من الشأْم مع أَبي سفيان ، فكان من أَمرهم ما كان ، ولم يكن تَخَلَّفَ عن العِيْرِ والقتال إِلا زَمِنٌ أَو من لا خير فيه ، فكانوا يقولون لمن لا يستصلحونه لِمُهِمٍّ : فلان لا في العِيرِ ولا في النَّفِيرِ ، فالعيرُ ما كان منهم مع أَبي سفيان ، والنفير ما كان منهم مع عُتْبَةَ بن ربيعة قائدهم يومَ بَدْرٍ .
      واسْتَنْفَرَ الإِمامُ الناسَ لجهاد العدوّ فنفروا يَنْفِرُونَ إِذا حَثَّهُم على النَّفِيرِ ودعاهم إِليه ؛ ومنه قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : وإِذا اسْتُنْفِرْتُمْ فانْفِرُوا .
      ونَفَرَ الحاجُّ من مِنًى نَفْراً ونَفرَ الناسُ من مِنًى يَنْفِرُونَ نَفْراً ونَفَراً ، وهو يوم النَّفْرِ والنَّفَرِ والنُّفُورِ والنَّفِيرِ ، وليلةُ النَّفْر والنَّفَرِ ، بالتحريك ، ويومُ النُّفُورِ ويومُ النَّفِير ، وفي حديث الحج : يومُ النَّفْرِ الأَوّل ؛ قال ابن الأَثير : هو اليوم الثاني من أَيام التشريق ، والنَّفْرُ الآخِرُ اليومُ الثالث ، ويقال : هو يوم النَّحْرِ ثم يوم القَرِّ ثم يوم النفر الأَول ثم يوم النفر الثاني ، ويقال يوم النفر وليلة النفر لليوم الذي يَنْفِرُ الناس فيه من منى ، وهو بعد يوم القرِّ ؛

      وأَنشد لِنُصَيْبٍ الأَسْوَدِ وليس هو نُصَيْباً الأَسْوَدَ المَرْوانِيَّ : أَمَا والذي حَجَّ المُلَبُّونَ بَيْتَهُ ، وعَلَّمَ أَيامَ الذبائحِ والنَّحْرِ لقد زَادَني ، لِلْغَمْرِ ، حُبّاً ، وأَهْلهِ ، لَيالٍ أَقامَتْهُنَّ لَيْلى على الغَمْرِ وهل يَأْثَمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها ، وعَلَّلْتُ أَصحابي بها ليلةَ النَّفْرِ وسَكَّنْتُ ما بي من كَلالٍ ومن كرً ، وما بالمَطايا من جُنُوحٍ ولا فَتْرِ ‏

      ويروى : ‏ وهل يأْثُمَنِّي ، بضم الثاء .
      والنَّفَرُ ، بالتحريك ، والرَّهْطُ : ما دون العشرة من الرجال ، ومنهم من خصص فقال للرجال دون النساءِ ، والجمع أَنفار .
      قال أَبو العباس : النَّفَرُ والقومُ والرَّهْطُ هؤلاء معناهم الجمع لا واحد لهم من لفظهم .
      قال سيبويه : والنسبُ إِليه نَفَرِيٌّ ، وقيل : النَّفَرُ الناسُ كلهم ؛ عن كراع ، والنَّفِيرُ مثلُه ، وكذلك النَّفْرُ والنَّفْرَةُ .
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ : لو كان ههنا أَحدٌ من أَنْفارِنا أَي من قومنا ، جمع نَفَرٍ وهم رَهْطُ الإِنسان وعشيرته ، وهو اسم جمع يقع على جماعة من الرجال خاصة ما بين الثلاثة إِلى العشرة .
      وفي الحديث : ونَفَرُنا خُلُوفٌ أَي رجالنا .
      الليث : يقال هؤلاء عَشَرَةُ نَفَرٍ أَي عشرة رجال ، ولا يقال عشرون نَفَراً ولا ما فوق العشرة ، وهم النَّفَرُ من القوم .
      وقال الفراء : نَفْرَةُ الرجل ونَفَرُهُ رَهْطُه ؛ قال امرؤ القيس يصف رجلاً بِجَوْدَةِ الرَّمْي : فَهْوَ لا تَنْمِي رَمِيَّتُهُ ، ما لَه ؟ لا عُدَّ من نَفَرِه فدعا عليه وهو يمدحه ، وهذا كقولك لرجل يعجبك فعله : ما له قاتله اللهُ أَخزاه اللهُ وأَنت تريد غير معنى الدعاء عليه .
      وقوله تعالى : وجعلناكم أَكْثَرَ نَفِيراً ؛ قال الزجاج : النَّفِيرُ جمع نَفْرٍ كالعَبِيدِ والكَلِيبِ ، وقيل : معناه وجعلناكم أَكثر منهم نُصَّاراً .
      وجاءنا في نُفْرَتِه ونافِرَتِه أَي في فَصِيلَتِه ومن يغضب لغضبه .
      ويقال : نَفْرَةُ الرجل أُسْرَتُه .
      يقال : جاءنا في نَفْرَتِه ونَفْرِه ؛

      وأَنشد : حَيَّتْكَ ثُمَّتَ ، قالتْ : إِنَّ نَفْرَتَنا أَلْيَوْمَ كلَّهُمُ ، يا عُرْوَ ، مُشْتَغِلُ

      ويقال للأُسْرَةِ أَيضاً : النُّفُورَةُ .
      يقال : غابتْ نُفُورَتُنا وغَلَبَتْ نُفُورَتُنا نُفُورَتَهُمْ ، وورد ذلك في الحديث : غَلَبَتْ نُفُورَتُنا نُفُورَتَهُم ؛ يقال للأَصحاب الرجل والذين يَنْفِرُونَ معه إِذا حَزَبَه أَمر .
      نَفْرَتُه ونَفْرُهُ ونافِرَتُه ونُفُورَتُه .
      ونافَرْتُ الرجلَ مُنافَرَةً إِذا قاضيتَه .
      والمُنافَرَةُ : المفاخرة والمحاكمة .
      والمُنافَرَةُ : المحاكمة في الحَسَبِ .
      قال أَبو عبيد : المُنافَرَةُ أَن يفتخر الرجلان كل واحد منهما على صاحبه ، ثم يُحَكِّما بينهما رجلاً كَفِعْلِ عَلْقَمَةَ بن عُلاثَةَ مع عامر بن طُفَيْلٍ حين تَنافرا إِلى هَرِمِ بن قُطْبَةَ الفَزارِيِّ ؛ وفيهما يقول الأَعشى يمدح عامر بن الطفيل ويحمل على عَلْقَمَةَ بن عُلاثَةَ : قد قلتُ شِعْري فمَضى فيكما ، واعْتَرَفَ المَنْفُورُ للنَّافِرِ والمَنْفُورُ : المغلوب .
      والنَّافِرُ : الغالب .
      وقد نافَرَهُ فَنَفَرَهُ يَنْفُرُه ، بالضم لا غير ، أَي غلبه ، وقيل : نَفَرَهُ يَنْفِرُه ويَنْفُرُهُ نَفْراً إِذا غلبه .
      ونَفَّرَ الحاكمُ أَحدهما على صاحبه تَنْفِيراً أَي قضى عليه بالغلبة ، وكذلك أَنْفَرَه .
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ : نافَرَ أَخي أُنَيْسٌ فلاناً الشاعِرَ ؛ أَراد أَنهما تَفاخَرا أَيُّهما أَجْوَدُ شِعْراً .
      ونافَرَ الرجلَ مُنافَرَةً ونِفاراً : حاكَمَهُ ، واسْتُعْمِلَ منه النُّفُورَةُ كالحُكومَةِ ؛ قال ابن هَرْمَةَ : يَبْرُقْنَ فَوْقَ رِواقِ أَبيضَ ماجِدٍ ، يُرْعى ليومِ نُفُورَةٍ ومَعاقِل ؟

      ‏ قال ابن سيده : وكأَنما جاءت المُنافَرَةُ في أَوّل ما اسْتْعْمِلَتْ أَنهم كانوا يسأَلون الحاكم : أَيُّنا أَعَزُّ نَفَراً ؟، قال زهير : فإِنَّ الحَقَّ مَقْطَعُه ثلاثٌ : يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاءُ وأَنْفَرَهُ عليه ونَفَّرَه ونَفَرَهُ يَنْفُرُه ، بالضم ، كل ذلك : غَلَبَه ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، ولم يَعْرِفْ أَنْفُرُ ، بالضم ، في النِّفارِ الذي هو الهَرَبُ والمُجانَبَةُ .
      ونَفَّرَه الشيءَ وعلى الشيء وبالشيء بحرف وغير حرف : غَلَبَهُ عليه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : نُفِرْتُمُ المَجْدَ فلا تَرْجُونَهْ ، وجَدْتُمُ القومَ ذَوِي زَبُّونَهْ كذا أَنشده نُفِرْتُمْ ، بالتخفيف .
      والنُّفارَةُ : ما أَخَذَ النَّافِرُ من المَنْفَورِ ، وهو الغالبُ (* قوله « هو الغالب » عبارة القاموس أي الغالب من المغلوب )، وقيل : بل هو ما أَخذه الحاكم .
      ابن الأَعرابي : النَّافِرُ القَامِرُ .
      وشاة نافِرٌ : وهي التي تُهْزَلُ فإِذا سعلت انتثر من أَنفها شيء ، لغة في النَّاثِرِ .
      ونَفَرَ الجُرْحُ نُفُوراً إِذا وَرِمَ .
      ونَفَرَتِ العينُ وغيرها من الأَعضاء تَنْفِرُ نُفُوراً : هاجت ووَرِمَتْ .
      ونَفَرَ جِلْدُه أَي وَرِمَ .
      وفي حديث عمر : أَن رجلاً في زمانه تَخَلَّلَ بالقَصَبِ فَنَفَرَ فُوهُ ، فنهى عن التخلل بالقصب ؛ قال الأَصمعي : نَفَرَ فُوه أَي وَرِمَ .
      قال أَبو عبيد : وأُراهُ مأْخوذاً من نِفارِ الشيء من الشيء إِنما هو تَجافِيهِ عنه وتَباعُدُه منه فكأَن اللحْمَ لما أَنْكَرَ الداء الحادث بينهما نَفَرَ منه فظهر ، فذلك نِفارُه .
      وفي حديث غَزْوانَ : أَنه لَطَمَ عينه فَنَفَرَتْ أَي وَرِمَتْ .
      ورجل عِفْرٌ نِفْرٌ وعِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ وعِفْرِيتٌ نِفْرِيتٌ وعُفارِيَةٌ نُفارِيَةٌ إِذا كان خبيثاً مارِداً .
      قال ابن سيده : ورجل عِفْرِيتَةٌ نِفْرِيتَةٌ فجاء بالهاء فيهما ، والنِّفْرِيتُ إِتباعٌ للعِفْرِيت وتوكيدٌ .
      وبنو نَفْرٍ : بطنٌ .
      وذو نَفْرٍ : قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَرَ .
      وفي الحديث : إِن الله يُبْغِضُ العِفْرِيَةَ النِّفْرِيَةَ أَي المُنْكَرَ الخَبيثَ ، وقيل : النِّفْرِيَةُ والنِّفْرِيتُ إِتباع للعِفْرِيَةِ والعِفْرِيتِ .
      ابن الأَعرابي : النَّفائِرُ العصافير (* قوله « النفائر العصافير » كذا بالأصل .
      وفي القاموس : النفارير العصافير .) وقولهم : نَفِّرْ عنه أَي لَقِّبْهُ لَقَباً كأَنه عندهم تَنْفِيرٌ للجن والعينِ عنه .
      وقال أَعرابي : لما وُلدتُ قيل لأَبي : نَفِّرْ عنه ، فسماني قُنْفُذاً وكنَّاني أَبا العَدَّاءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إنفار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَارَ** - [ف و ر]. (ف: ثلا. لازم).** فَارَ**،** يَفُورُ**، مص. فَوْرٌ، فَوَرَانٌ. 1. "فَارَتِ الْقِدْرُ" : غَلَتْ، اِرْتَفَعَ مَا فِيهَا. 2. "فَارَ النَّبْعُ" : تَدَفَّقَ مَاؤُهُ مِنَ الأَرْضِ. 3. "فَارَتِ النَّارُ" : اِشْتَدَّ اشْتِعَالُهَا. 4. "فَارَ الْغَضَبُ" : اِشْتَدَّ. 5. "فَارَ الْعِرْقُ" : اِنْتَفَخَ. 6. "فَارَ الْمِسْكُ فِي الْبَيْتِ" : فَاحَ، اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ.
معجم الغني
**فَارٌّ**، ةٌ - ج: ون، ات. [ف ر ر]. (فا. من فَرَّ). "جُنْدِيٌّ فَارٌّ مِنَ الْجُنْدِيَّةِ" : الْهَارِبُ...
المعجم الوسيط
الماءُ ـُ فَوْراً، وفَوَراناً: خرج من الأرض وجرى متدفّقاً. فهو فوَّار. وـ القِدْرُ: اشتدّ غليانها وارتفع ما فيها. وـ النّارُ: اشتدّ اشتعالها. ويقال: فار الغضب والعِرق: ظهر فيه انتفاخ. وـ المسكُ فَوَاراً، وفَوَرَاناً: انتشرت رائحته.( أفَارَ ) القِدرَ وغيرها: جعلها تفور.( فَوَّرَ ): أفار.( الفُوَارَة ): ما يفور.( الفَارُ ): عضل الإنسان.( الفَارَة ): فارة المسك: رائحته. وـ وعاؤه.( الفَوْر ): أوّل الوقت. ويقال: أتبت من فوري، وفعلت ذلك من فوري، وفَوْراً، فور وصولي، أي في غليان الحال، قبل سكون الأمر. وـ من الحرّ: شدّته. وـ من الشّفق: بقيّة حمرة الشّمس في الأفق الغربيّ.( الفُورُ ): الظِّباء ( لا واحد له من لفظه ). وفي أمثالهم: ( لا أفعل ذلك ما لألأت الفور ): أي حرّكت أذنابها: أي لا أفعله أبداً.( الفَوْرَة ) من الحرّ: شدّته. وـ من الناس مجتمعهم، وحيث يفورون في أسواقهم. وـ من النهار: أوّله. يقال: أتيتهم في فورة النهار. وـ من الجبل: أعلاه وظهره.( الفَوَّار ): الكثير الفوران.( الفَوَّارَة ) من الماء: منبعه. وـ ما تقذف به القِدْر من فَوَرَانها. وـ من الورك: ثقبها.( الفِيَار ): إحدى حديدتين تكتنفان لسان الميزان.( الفِيرَة ): حُلبَة وتمر تطبخ للنفساء.( الفَيُّور ) من الرّجال: الحاد السريع الغضب.
الرائد
* فار يفور: فورا وفورانا وفؤورا. (فور) 1-ت القدر: غلت بشدة وارتفع ما فيها. 2-الماء: نبع من الأرض وتدفق. 3-العرق: انتفخ وضرب. 4-ت النار: اشتعلت بشدة.
الرائد
* فار يفور: فورا. (فور) 1-القدر: جعلها تفور. 2-الميزان: عمل له «فيارين»، وهما حديدتان تحيطان بلسان الميزان.
الرائد
* فار يفور: فوارا وفورانا. (فور) المسك: انتشرت رائحته.
الرائد
* فار. فأر.
الرائد
* فار. 1-فا. 2-هارب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: