وصف و معنى و تعريف كلمة إنهاج:


إنهاج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (إ) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف همزة (إ) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح إنهاج في معاجم اللغة العربية:



إنهاج

جذر [هاج]

  1. إِنهاج: (اسم)
    • إنهاج : مصدر أَنهَجَ
  2. أَنهَجَ: (فعل)
    • أنهجَ يُنهج ، إنهاجًا ، فهو مُنْهِج ، والمفعول مُنْهَج
    • أنْهَجَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ ، اِسْتَبَانَ ، ظَهَرَ
    • أنْهَجَ الطَّرِيقَ : أوْضَحَهُ ، أظْهَرَهُ
    • أنْهَجَ الدَّابَّةَ : سَارَ عَلَيْهَا حَتَّى تَعِبَتْ أَشَدَّ التَّعَبِ
    • أنْهَجَ صَاحِبَهُ : أتْعَبَهُ حتَّى نَهَجَ ، لَهَثَ
    • أنْهَجَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • أنْهَجَ الثَّوْبَ : صَيَّرَهُ بَالِياً
  3. مَناهيجُ: (اسم)
    • مَناهيجُ : جمع مِنهاج
  4. مَناهيجُ: (اسم)

    • مَناهيجُ : جمع مَنهَج
  5. مَنهَج: (اسم)
    • الجمع : مَناهِجُ و مَناهيجُ
    • مَنْهَج / مِنْهَج
    • مِنْهاج ، طريق واضح
    • منهاج ، وسيلة محدّدة توصِّل إلى غاية معيَّنة
    • المنهج العلميّ : خُطَّة منظّمة لعدَّة عمليّات ذهنيَّة أو حسيَّة بُغية الوصول إلى كشف حقيقة أو البرهنة عليها ،
    • مناهج التَّعليم : برامج الدِّراسة ، وسائله وطرقه وأساليبه
  6. مَنهَجة: (اسم)
    • وضع خُطَّة مرسومة
  7. مَنهَجيّة: (اسم)
    • مصدر صِنَاعِيٌّ
    • أَلْقَى مُحَاضَرَةً فِي الْمَنْهَجِيَّةِ : فِي طُرُقِ البَحْثِ والدِّرَاسَةِ
    • مصدر صناعيّ من مَنْهَج / مِنْهَج : نظامُ طُرُقِ البحث منهجيَّةُ البحث العلميّ ،
    • طبَّق منهجيَّة جديدة
  8. مُنْهَج: (اسم)
    • مُنْهَج : اسم المفعول من أَنهَجَ


  9. مُنْهِج: (اسم)
    • مُنْهِج : فاعل من أَنهَجَ
  10. نَهَج: (اسم)
    • نَهِج ، نَهَج
    • مصدر نهِجَ
    • النَّهَجُ : الرَّبو
    • النَّهَجُ : تواترُ النَّفَس من شِدَّةِ الحركة
    • وَصَلَ العَدَّاءُ نَهَجاً : وَصَلَ وَأَنْفَاسُهُ مُتَتَابِعَةً مِنَ التَّعَبِ وَالجَرْيِ
  11. نَهَجَ: (فعل)
    • نهَجَ يَنهَج ، نَهيجًا ، فهو ناهج
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِجَ
    • نهَج الرَّجلُ : تتابع نَفَسُه من شدَّة الإعياء
  12. نَهِجَ: (فعل)
    • نهِجَ يَنهَج نَهَجًا ، ونَهَجَةً ، فهو نهِج
    • نهِج الّلاعبُ : لهَث ، تتابع نَفَسُه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدَّتها
    • نَهِجَ الثَّوبٌ وغيرُه نَهَجًا : بَلِيَ وأخلَقَ
  13. نَهج: (اسم)
    • الجمع : نَهْجَاتٌ ، و نُهُجٌ ، و نُهُوجٌ
    • مصدر نهَجَ
    • النَّهْجُ : البَيِّنُ الواضح
    • النَّهْجُ : الطريقُ المستقيم الواضح
    • يَقْطُنُ فِي نَهْجِ كَذَا : في دَرْبٍ ، زَنْقَةٍ ، شَارِعٍ
    • سَارَ عَلَى نَهْجِهِ : عَلَى مِنْوَالِهِ ، مِثَالِهِ نَهَجَ نَهْجَهُ فَاسْتَقَامَ أَمْرُهُ
    • نَهْجُ الْبَلاَغَةِ : طَرِيقُهَا الْوَاضِحُ


  14. نُهُج: (اسم)
    • نُهُج : جمع نَهج
  15. نهَجَ: (فعل)
    • نهَجَ / نهَجَ على يَنهَج ، نَهْجًا ونُهوجًا ، فهو ناهِج ، والمفعول مَنْهوج
    • نَهَجَ الطَّرِيقَ : سَلَكَهُ ، سَارَ فِيهِ
    • نَهَجَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ ، اِسْتَبَانَ نَهَجَ أَمْرُهُ
    • نَهَجَ الثَّوْبُ نَهْجاً : بَلِيَ
    • نَهَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ : سَارَ عَلَى مِنْوَالِهِ ، مِثَالِهِ ، اِقْتَدَى بِهِ
    • نهَج أسلوبًا جديدًا : أبان وأوضح
    • نَهَجَ الْمَسْأَلَةَ : أَبَانَهَا ، أَوْضَحَهَا
    • نَهَجَ خُطَّةً سَلِيمَةً : اِتَّبَعَ خُطَّةً
    • نَهَجَ لَهُ نَهْجاً : خَطَّ ، رَسَمَ لَهُ طَريقاً يَسيرُ عَلَيْها
  16. نهِج: (اسم)
    • نهِج : فاعل من نَهِجَ
,
  1. أَنهَج
    • أنهج - إنهاجا
      1 - أنهج الطريق : ظهر ووضح . 2 - أنهج الطريق أو الأمر : أظهره وأوضحه . 3 - أنهج الدابة : سار عليها أو عمل حتى تعبت أشد التعب . 4 - أنهجه : أتعبه حتى لهث . 5 - أنهج الثوب : بلي . 6 - أنهج الثوب : صيره باليا .

    المعجم: الرائد



  2. أنهجَ
    • أنهجَ يُنهج ، إنهاجًا ، فهو مُنْهِج ، والمفعول مُنْهَج :-
      • أنهجَه الجَرْيُ أتعبه حتى نَهِج وتتابَعَ نَفَسُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نهج
    • " طريقٌ نَهْجٌ : بَيِّنٌ واضِحٌ ، وهو النَّهْجُ ؛ قال أَبو كبير : فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَهُ نَهْجاً ، أَبانَ بذي فَريغٍ مَخْرَفِ والجمعُ نَهجاتٌ ونُهُجٌ ونُهوجٌ ؛ قال أَبو ذؤَيب : به رُجُماتٌ بينهنَّ مَخارِمٌ نُهوجٌ ، كلَبَّاتِ الهَجائِنِ ، فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ ، وسبيلٌ مَنْهَجٌ : كَنَهْجٍ .
      ومَنْهَجُ الطريقِ : وضَحُه .
      والمِنهاجُ : كالمَنْهَجِ .
      وفي التنزيل : لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومِنْهاجاً .
      وأَنهَجَ الطريقُ : وضَحَ واسْتَبانَ وصار نَهْجاً واضِحاً بَيِّناً ؛ قال يزيدُ بنُ الخَذَّاقِ العبدي : ولقد أَضاءَ لك الطريقُ ، وأَنْهَجَتْ سُبُلُ المَكارِمِ ، والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقَوِّي .
      والمِنهاجُ : الطريقُ الواضِحُ .
      واسْتَنْهَجَ الطريقُ : صار نَهْجاً .
      وفي حديث العباس : لم يَمُتْ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى تَرَكَكُم على طريقٍ ناهِجةٍ أَي واضحةٍ بَيِّنَةٍ .
      ونَهَجْتُ الطريقَ : أَبَنْتُه وأَوضَحتُه ؛ يقال : اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك .
      ونَهَجتُ الطريقَ : سَلَكتُه .
      وفلانٌ يَستَنهِجُ سبيلَ فلانٍ أَي يَسلُكُ مَسلَكَه .
      والنَّهْجُ : الطريقُ المستقيمُ .
      ونَهَجَ الأَمْرُ وأَنهَجَ ، لُغتانِ ، إِذا وضَحَ .
      والنَّهَجةُ : الرَّبْوُ يَعْلو الإِنسانَ والدابَّةَ ، قال الليث : ولم أَسمَعْ منه فِعلاً .
      وقال غيره : أَنهَجَ يُنْهِجُ إِنهاجاً ، ونَهَجْتُ أَنهِجُ نَهْجاً ، ونهِجَ الرجلُ نَهَجاً ، وأَنْهَجَ إِذا انْبَهَرَ حتى يقع عليه النَّفَسُ من البُهْرِ ، وأَنهَجَه غيرُه .
      يقال : فلانٌ يَنْهَجُ في النفَسِ ، فما أَدري ما أَنهَجَه .
      وأَنهَجتُ الدابَّةَ : سِرْت عليها حتى انْبَهَرَتْ .
      وفي حديث قُدومِ المُسْتَضعَفِينَ بمكة : فنَهِجَ بين يَدَيْ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى قَضى .
      النَّهَجُ ، بالتحريك ، والنَّهِيجُ : الرَّبْوُ ، وتواتُرُ النَّفَسِ من شدَّةِ الحركةِ ، وأَفعَلَ مُتَعَدٍّ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فضَرَبَه حتى أُنْهِجَ أَي وقع عليه الرَّبْوُ ؛ يعني عمر .
      وفي حديث عائشة : فقادني وإِني لأَنْهَجُ .
      وفي الحديث : أَنه رأَى رجلاً يَنْهَجُ أَي يَرْبو من السِّمَن ويَلْهَثُ .
      وأَنْهَجَتِ الدابةُ : صارتْ كذلك .
      وضَرَبَه حتى أَنْهَجَ أَي انْبَسَط ، وقيل : بَكى .
      ونَهَجَ الثوبُ ونَهُجَ ، فهو نَهِجٌ ، وأَنهَجَ : بَلِيَ ولم يَتَشَقَّقْ ؛ وأَنْهَجَه البِلى ، فهو مُنْهَجٌ ؛ وقال ابن الأَعرابي : أَنْهَجَ فيه البِلى : اسْتَطار ؛

      وأَنشد : ‏ كالثوبِ أَنْهَجَ فيه البِلى ، أَعْيا على ذي الحِيلَةِ الصانِع (* قوله « كالثوب إلخ » كذا بالأصل .
      والشطر الأول منه غير موزون ولعل الأصل اذ أَنهج .) ولا يقال : نَهَجَ الثوبُ ، ولكن نَهِجَ .
      وأَنْهَجْتُ الثوبَ ، فهو مُنْهَجٌ أَي أَخْلَقْتُه .
      أَبو عبيد : المُنْهَج الثوبُ الذي أَسرعَ فيه البِلَى .
      الجوهري : أَنْهَجَ الثوبُ إِذا أَخذ في البِلى ؛ قال عبدُ بني الحَسْحاسِ : فما زال بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِها إِلى الحَوْلِ ، حتى أَنْهَجَ البُرْدُ باليا وفي شعر مازِنٍ : حتى آذَنَ الجِسْمُ بالنَّهْجِ وقد نَهِجَ الثوبُ والجسمُ إِذا بَليَ .
      وأَنْهَجَه البِلى إِذا أَخْلَقَهُ .
      الأَزهري : نَهِجَ الإِنسانُ والكلبُ إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَجُ نَهَجاً .
      قال ابن بزرج : طَرَدْتُ الدابةَ حتى نَهَجَتْ ، فهي ناهِجٌ ، في شِدَّةِ نَفَسِها ، وأَنْهَجْتُها أَنا ، فهي مُنْهَجَةٌ .
      ابن شميل : إِن الكلبَ لَيَنْهَجُ من الحَرِّ ، وقد نَهِجَ نَهْجَةً .
      وقال غيرُه : نَهِجَ الفرَسُ حين أَنْهَجْتُه أَي رَبا حين صَيَّرتُه إِلى ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى إنهاج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَاجٍ**،** الْهَاجِي**، ةٌ - [هـ ج و]. (فا. من هَجَا). "عَرَفَهُ النَّاسُ بِالْهَاجِي لِلْأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدِينَ" : الْمُعَدِّدُ لِمَعَايِبِهِمْ.

معجم الغني
**هَاجَ** - [هـ ي ج]. (ف : ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَاجَ**،** يَهِيجُ**، مص. هَيْجٌ، هِيَاجٌ، هَيَجَانٌ. 1. "هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً" : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ . "هَاجَ مَوْجُ الْبَحْرِ". 2. "هَاجَ الغَاضِبُ" : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ. "لَمْ يَهِجْ طُولَ حَيَاتِهِ كَمَا هَاجَ هَذَا الصَّبَاحَ" "هَاجَ الْجُمْهُورُ وَعَصَفَ بِهِمْ غَضَبٌ جَمُوحٌ" "هَاجَتِ الْحَرْبُ بَيْنَهُمْ" "هَاجَ النَّاسُ ومَاجُوا ورَجَعُوا إلَى الْمَسْجِدِ". (أحمد التوفيق). 3. "هَاجَ النَّبْتُ" : يَبِسَ وَاصْفَرَّ.** ![الزمر آية 21]**** ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً**! (قرآن). 4. "هَاجَتِ الأَرْضُ هَيْجاً وهَيَجَاناً" : يَبِسَ بَقْلُهَا. 5. "هَاجَتِ السَّمَاءُ" : تَغَيَّمَتْ،كَثُرَ رِيحُهَا. 6. "هَاجَتِ الإِبِلُ" : عَطَشَتْ. 7. "هَاجَ الإِبِلَ" : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اهتاجَ يهتاج، اهْتَجْ، اهتياجًا، فهو مُهتاج • اهتاج النَّاسُ: ثاروا لضررٍ أو مشقّة "اهتاج الثورُ لرؤية اللَّون الأحمر".
المعجم الوسيط
النبتُ ـِ هَيْجاً: يبس واصفرّ. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ يهيج فتراه مصفرًّا}. وـ الأرضُ هَيْجاً، وهَيَجَاناً: يبس بقلها. فهي هائجة. وـ القومُ هَيْجاً، وهِيَاجاً، وهَيَجَاناً: ثاروا لمشقَّة أو ضرر. ويقال: هاج الشرّ، وهاجت الحرب بينهم. وـ الإبلُ: عطشت. وـ السّماءُ: تغيَّمت وكثر ريحها. وـ الشيءَ أو فلاناً: أثاره. ويقال: هاج الإبل: حرّكها باللّيل إلى المورد والكلأ.( أهَاجَ ): يقال: أهاجت الرِّيح النبت: أيبسته.( أهْيَجَ ) الأرضَ: وجدها هائجة النبات.( هَايَجَ ) فلان فلاناً: أثاره. وـ قاتله.( هَيَّجَه ): أثاره.( اهْتَاجَ ): ثار لمشقَّة أو ضرر. ( تَهَايَجَ ) القومُ: تواثبوا للقتال.( تَهَيَّجَ ) الشيءُ: مبالغة في هاج.( المِهْيَاج ): النُّزوع إلى وطنه. وـ الجمل الذي يعطش قبل غيره من الإبل.( الهَائِج ): الفَوْرة والغضب. يقال: هاج هائجه.( الهَاجَة ): الضِّفدعة الأُنثى. وـ النَّعامة. وـ النَّعْجَة ونحوها لا تشتهي الفحل.( الهَيْج ): الحرب. وـ الرِّيح الشديدة. وـ الفتنة.( الهَيْجَاء ): ( ويقصر ): الحرب.( الهِيَاج ): الهيجاء.
الرائد
* هاج يهيج: هيجا وهياجا وهياجا وهيجانا. (هيج) 1-الشيء: ثار وتحرك «هاج الغضب». 2-البحر: اضطرب وتحرك. 3-إضطرب وتحرك من حمقه. 4-شجع ورمى نفسه في الأمر بشدة. 5-ه أو الشيء، أو به: أثاره وبعثه. 6-الجمال: حركها بالليل الى الماء أو العشب. 7- ت الجمال: عطشت. 8-النبت: يبس واصفر. 9-ت الأرض: أخذ نباتها ييبس. 10-ت السماء: غامت وكثرت ريحها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: