وصف و معنى و تعريف كلمة ابن:


ابن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح ابن في معاجم اللغة العربية:



ابن

جذر [ابن]

  1. ‏ابن الحرام‏: (مصطلحات)
    • ‏ ولد زنى , من سفاح لا نكاح ‏ . ( فقهية )
  2. ‏ابن السبيل‏: (مصطلحات)
    • المسافر المنقطع يريد الرجوع إلى بلده ولا يجد ما يتبلغ به ‏ . ( فقهية )
  3. ابن المخاض: (مصطلحات)
    • ما أتم سنة من عمره ودخل في الثانية . ( فقهية )
  4. ابن اللبون: (مصطلحات)

    • ولد الناقة إذا أتم السنتين من عمره ودخل في الثالثة . سمي بذلك لأن أمه تلد غيره فيكون لها لبن . ( فقهية )
  5. أَبَنَّ: (فعل)
    • أبَنَّت الدابّةُ : أَعياها العملُ فلَزِمت مكانَها
    • أبَنَّت السحابَةُ : دامَ مطرُها أَيَّاما
    • أَبَنَّهُ : بَثَّهُ
    • أَبَنَّهُ فلانًا سِرَّه : أطلعه عليه
  6. أَبَّنَ: (فعل)
    • أبَّنَ يؤبِّن ، تأبينًا ، فهو مُؤبِّن ، والمفعول مُؤبَّن
    • أَبَّنَ الشيءَ : اقتفي أَثرَه
    • أبَّن الميِّتَ : رثاه وأثنى عليه بعد موته
  7. أُبَن: (اسم)
    • أُبَن : جمع أُبْنة
  8. بَنَى: (فعل)
    • بنَى / بنَى بـ / بنَى على يبنِي ، ابنِ ، بناءً وبُنيانًا وبنايةً ، فهو بانٍ ، والمفعول مَبْنِيّ
    • بنَى المنزلَ : أقام جدارَه ونحوَه ، ويستعمل مجازًا في معانٍ تدور حول التأسيس والتنمية بنى مجدَه / الرِّجالَ ،
    • بَنَى مَوْضُوعَهُ حَسَبَ مَعْلوماتِهِ : أنْشَأَهُ ، كَوَّنَهُ يُحَرِّكُهُ ، التَّفْكِيرُ الَّذِي يَبْنِي وَيُعَمِّرُ ( سلامة موسى )
    • بَنَى عَلَى كَلامِهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
    • بَنَى عَلى زَوْجهِ أو بِها : زُفَّتِ إلَيْهِ وَدَخَل بِهَا
    • بَنَاهُ بِمُرُوءَتِهِ : أحْسَنَ إلَيْهِ
    • بَنَى كَلِمَةً : ألْزَمَهَا حَالَةَ البِنَاءِ مِنْ سُكونٍ أوْ حَرَكَةٍ مَهْمَا يَكُنْ مَوْقِعُهَا مِنَ الجُمْلَةِ
    • بنى أمره على : عزم ، صمّم على ، قرّر ،
    • بنى نظريّة : أوجدها وصاغها ، أقام الدليل عليها ،
    • يبني قصورًا في الهواء : يعيش على الأوهام ، يسعى في غير طائل
    • بنَى الطَّعامُ فلانًا / بنَى الطَّعامُ جسمَ فلانٍ : غذّاه وسمَّنه
    • يبني قصرًا ويهدم مصرًا - ( مثل ): يضرب في مَنْ يقدّم خيرًا قليلاً ويؤذي كثيرًا ،


  9. بَنَّ: (فعل)
    • بَنَّ بَنا
    • بَنَّ بالمكانِ : أقامَ به ولَزِمَهُ
  10. بُنًى: (اسم)
    • بُنًى : جمع بُنية
  11. بُنَيّ: (اسم)
    • تصغير ابْن : شاب صغير السنّ ، ويستعمل عادة في النداء
  12. بُنّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بُنّ
    • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
    • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى ، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  13. الابن: (مصطلحات)
    • الولد الذكر المتولد من نطفة شخص ينتسب إليه ، يقال : فلان ابن فلان ، يعني : أنه متولد من نطفته . ( فقهية )


,
  1. أبَنَهُ
    • ـ أبَنَهُ بشيءٍ يَأْبُنُهُ ويَأْبِنُهُ : اتَّهَمَهُ ، فهو مأبُونٌ بِخَيْرٍ أو شَرٍّ ، فإِن أطْلَقْتَ ، فَقُلْتَ : مَأْبونٌ ، فهو للشَّرِّ .
      ـ أَبَنَهُ تَأْبِيناً : عابَهُ في وَجْهِهِ .
      ـ الأبْنَةُ : العُقْدَةُ في العُودِ ، والعَيْبُ ، والرَّجُلُ الخَيْضَفُ ، وغَلْصَمَةُ البَعيرِ ، والحِقْدُ .
      ـ التَّأْبينُ : فَصْدُ عِرْقٍ ليُؤْخَذَ دَمُه فَيُشْوَى ويُؤْكَلُ ، والثَّناءُ على الشَّخْصِ بَعْدَ مَوْتِه ، واقْتِفاءُ أثَرِ الشيءِ ، كالتَّأبُّنِ ، وتَرَقُّبُ الشيءِ .
      ـ الأبِنُ : الغَليظُ الثَّخينُ من طعامٍ أو شَرابٍ .
      ـ إِبَّانُ الشيءِ : حينُه ، أو أوَّلُه .
      ـ الآبِنُ من الطعامِ : اليابِسُ .
      ـ أبَنَ الدَّمُ في الجُرْحِ : اسْوَدَّ .
      ـ أبانٌ : ابنُ عَمْرٍو ، وابنُ سعيدٍ : صحابيَّانِ ، ومحدِّثونَ ، وجَبَلٌ شَرْقِيَّ الحاجِزِ ، فيه نَخْلٌ وماءٌ ، وجَبَلٌ لبني فَزارَةَ .
      ـ ذو أبانٍ : موضع
      ـ أبانانِ : جَبَلانِ مُتالِعٌ وأبانٌ .
      ـ جاءَ في إِبانَتِه : في كلِّ أصحابِه .
      ـ أُبْنَى : موضع .
      ـ أُبَيْنٌ : ابنُ سُفْيانَ ، محدِّثٌ .
      ـ دَيْرُ أبُّونٍ ، أو أبْيُونٍ : بالجزيرةِ ، وبقُرْبِه أزَجٌ عظيمٌ ، وفيه قَبْرٌ عظيمٌ ، يقالُ : إنه قَبْرُ نوحٍ عليه السلامُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَنْيُ
    • ـ بَنْيُ : نقيضُ الهَدْمِ ، بَناهُ يَبْنِيهِ بَنْياً وبِناءً وبُنْياناً وبِنْيَةً وبِنايَةً ، وابْتَنَاهُ وبَنَّاهُ .
      ـ بِناءُ : المَبْنِيُّ , ج : أبْنِيَةٌ , جج : أبْنِياتٌ .
      ـ بُنْيَةُ ، وبِنْيَةُ : ما بَنَيْتَه , ج : البِنَى والبُنَى . وتكونُ البنايةُ في الشَّرَفِ .
      ـ أبْنَيْتُه : أعْطَيْتُه بِناءً ، أو ما يَبْنِي به داراً .
      ـ بِناءُ الكَلِمَةِ : لُزومُ آخِرِها ضَرْباً واحِداً من سُكونٍ أو حَرَكَةٍ ، لا لِعامِلٍ .
      ـ محمدُ بن إسحاقَ بانِسَمِعَ قالونَ .
      ـ بَنِيَّةُ : الكَعْبَةُ لشَرَفِهَا .
      ـ بَنَى الرجُلَ : اصْطَنَعَه ،
      ـ بَنَى على أهْلِه ، وبَنَى بِها : زَفَّها ، كابْتَنَى ،
      ـ بَنَى الطعامُ بَدَنَهُ : سَمَّنَه ،
      ـ بَنَى لَحْمَه : أنْبَتَه ،
      ـ بَنَى القَوْسُ على وتَرِها : لَصِقَتْ ، فهي بانِيَةٌ وباناةٌ .
      ـ رجُلٌ باناةٌ : مُنْحَنٍ على وَتَرِهِ إذا رَمَى .
      ـ مَبْناةُ ، ومِبْناةُ : النِّطَعُ ، والسِّتْرُ ، والعَيْبَةُ .
      ـ بَوانِأضْلاعُ الزَّوْرِ ، وقَوائِمُ الناقَةِ .
      ـ ألْقَى بَوانِيَهُ : أقامَ ، وثَبَتَ .
      ـ جارِيَةٌ بَناةُ اللَّحْمِ : مَبْنِيَّتُه .
      ـ بَنا : بلد بِمصْرَ .
      ـ تُبْنى : موضع بالشَّامِ .
      ـ ابنُ : الوَلَدُ ، أصْلُهُ : بَنَيٌ أو بَنَوٌ , ج : أبْناءٌ ، والاسْمُ : البُنُوَّةُ .
      ـ يا بُنَيَّ ، وبُنَيِّ : لُغَتانِ ، كَيَا أبَتِ ويا أبَتَ .
      ـ أَبْناءُ : قَوْمٌ من العَجَمِ ، سَكَنُوا اليَمَنَ ، والنِّسْبَةُ : أَبْناوِيٌّ وبَنَويٌّ ، محرَّكةً رَدّاً له إلى الواحِدِ ، وألْحَقُوا ابْناً الهاءَ ، فقالوا : ابْنَةٌ . وأمَّا : بِنْتٌ ، فَلَيْسَ على ابنٍ ، وانَّما هي صِفَةٌ على حِدَةٍ ، ألْحَقُوها الياءَ للإِلْحَاقِ ، ثم أبْدَلُوا التاءَ منها ، والنِّسْبَةُ : بِنتيٌّ وبَنَوِيٌّ .
      ـ قولُ حَسَّانَ ، رضي الله تعالى عنه : فأكْرِمْ بِنا خالاً وأكْرِمْ بِنَا ابْنَما : أي ابْناً .
      ـ في حديثِ بِنْتِ غَيْلان : وإنْ جَلَسَتْ تَبَنَّتْ ، أيْ : صارَتْ كالبَيْتِ المَبْنِيِّ .
      ـ بَناتُ : التَّماثيلُ الصِّغارُ يُلْعَبُ بِها .
      ـ بُنَيَّاتُ الطَّريقِ : التُّرَّهاتُ .
      ـ تَبَنَّاهُ : اتَّخَذَهُ ابْناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ابن آوى
    • ( حن ) حيوان من فصيلة الكلبيّات ورتبة اللّواحم يعيش في البلدان الحارَّة ، وهو أصغر حجمًا من الذِّئب .

    المعجم: عربي عامة



  4. ابن السبيل
    • هو المسافر الذي انقطعت به الأسباب في سفره عن بلده ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  5. ابن اللّبون
    • ولد النَّاقة إذا استكمل السَّنة الثَّانية ودخل في الثَّالثة .

    المعجم: عربي عامة

  6. ابن الماء
    • ( حن ) طائر من طويلات الساق ، وتعرف بعض أنواعه في مصر بالبلشون :- لبنات الماء ريش جميل يستعمل في التزيين .

    المعجم: عربي عامة

  7. ابن جلا
    • السَّيِّد الشَّريف لا يخفى مكانُه :- أنا ابن جلا وطلاعُ الثنايا ... متى أضع العمامةَ تعرفوني .


    المعجم: عربي عامة

  8. ابن ذكاء
    • الصُّبحُ .

    المعجم: عربي عامة

  9. ابن عرْس
    • ( حن ) دُوَيْبَّة تشبه الفأر ، مقطوعة الأذنين ، مستطيلة الجسم والذَّيل ، تفتك بالدَّجاج ونحوه .

    المعجم: عربي عامة

  10. اِبْنٌ
    • جمع : أَبْنَاءٌ ، بَنُونَ ( الوَلَدُ الذَّكَرُ ).
      1 . :- اِسْمُهُ أحْمَدُ بْنُ عَلاَّلٍ :- : أَيْ وَلَدُ عَلاَّل .
      2 . :- هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ :- : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ .
      3 . :- اِبْنُ أَمْسِ :- : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ بَعْدُ . :- اِبْنُ البَارِحَةِ .
      4 . :- هُوَ ابْنُ بَطْنِهِ :- : مَنْ هَمُّهُ مَصْرُوفٌ إِلَى بَطْنِهِ .
      5 . :- اِبْنُ جَلاَ :- : الرَّجُلُ الْمَشْهُورُ الْمَعْرُوفُ .
      :- أنَا ابْنُ جَلاَ وَطَلاَّعُ الثَّنَايَا ... ... مَتَى أَضَعِ العِمَامَةَ تَعْرِفُونِي .
      ( سُحَيْم بن وثيل الرياحي ).

      6 . :- اِبْنُ البَلَدِ :- : أي الْمُوَاطِنُ السَّاكِنُ فِي البَلَدِ نَشَأةً وَإِقَامَةً .
      7 . :- اِبْنُ حَلاَلٍ :- : أَيْ أَنَّهُ وُلِدَ مِنْ زَوَاجٍ شَرْعِيٍّ .
      8 . :- اِبْنُ السَّبِيلِ :- : الْمُسَافِرُ الَّذِي انْقَطَعَ بِهِ الحَبْلُ لاَ زَادَ ولاَ مَالَ مَعَهُ . البقرة آية 215 قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَاليتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ ( قرآن ).
      9 . :- هُوَ ابْنُ يَوْمِهِ :- : مَنْ لاَ يُفَكِّر إِلاَّ فِي السَّاعَةِ الَّتي هُوَ فِيهَا ، وَلاَ يُفَكِّرُ فِي الغَدِ . وَالْمَعْنَى الأَصْلِيُّ الوَلِيدُ الَّذِي عُمْرُهُ يَوْمٌ وَاحِدٌ . 10 . :- نَحْنُ أَبْنَاءُ هَذَا الوَطَنِ :- : نَحْنُ مِنْ سُكَّانِهِ وَأصْلِهِ . 11 . :- هُمْ أَبْنَاءُ جِلْدَتِنَا :- : مِنْ جنْسِنَا . 12 . :- أَبْنَاءُ الشَّوَارِعِ :-: أَي الأَوْلاَدُ الُّلقَطَاءُ وَالْمُشَرَّدُونَ .

    المعجم: الغني

  11. ابْن 1
    • ابْن 1 :-
      جمع بنون وأبناء : ولد ذكر ، ويدخل في تسمية أبناء الأقارب ، يطلق على كلّ ما ترتب على غيره بالسببيّة أو التبعيّة أو الملازمة أو المشابهة :- رزقه الله ابنًا صالحًا ، - يؤخذ الأبناء بجرائر الآباء ، - أبناء مهنة واحدة ، - { الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } - { وَءَاتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ } :-
      • أبناء الشَّعب / أبناء الوطن : المواطنون ، - أبناء الضَّاد : العرب ، - ابن أبيه : مشابه له في صفاته ، - ابن أكابر : من أسرة مشهورة ، - ابن الآخرة : الزاهد ، - ابن الحرب : الشُّجاع الذي تعوَّد الحرب وألِفها ، - ابن السَّبيل : المسافر ، - ابن الطَّريق / ابنُ اللَّيل : اللِّص ، - ابن اللُّغة : المتحدث بها كلغة أولى ، - ابن بطنه : أكول نهِم ، - ابن بلد : شهم ، يعرف الأصول ، - ابن حرام / ابن سِفاح : ابن زِنًى ، خسيس ، لِصّ ، - ابن ساعته : من غير ترتيب سابق ، وقتيّ لا يدوم طويلا ، - ابن سبعة : سريع الغضب ، أو مولود لسبعة أشهر ، - ابن كلمة : سريع التَّصديق لما يقال ، - ابن كيف : مدمن ، - ابن نكتة : فكِه ، يأتي بالنوادر والفكاهات ، - ابن يومه : لا يدوم ، لا يفكّر في غده ، - بالرِّفاء والبنين : دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين ، - بنو آدم : البشر ، - ليس ابنَ البارحة : ليس جاهلاً بل خبيرًا ومحنَّكًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ابْن 2
    • ابْن 2 :-
      جمع بنات
      ابن آوى : ( الحيوان ) حيوان من فصيلة الكلبيّات ورتبة اللّواحم يعيش في البلدان الحارَّة ، وهو أصغر حجمًا من الذئب .
      ابن عِرْس : ( الحيوان ) دويبّة تشبه الفأر ، مقطوعة الأذنين ، مستطيلة الجسم والذيل ، تفتك بالدجاج ونحوه .
      ابن الماء : ( الحيوان ) طائر من طويلات الساق ، وتعرف بعض أنواعه في مصر بالبلشون :- لبنات الماء ريش جميل يستعمل في التزيين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ابن آوَى
    • ابن آوَى : حَيَوان من الفصيلة الكلبية ، وهو أَصغر حجما من الذئب . والجمع : بَنات آوى ، وبنو آوى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الابْنُ
    • الابْنُ : ( انظر : بنو ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الابْنُ
    • الابْنُ : الولد الذكر .
      وهي ( بتاء ) .
      و الابْنُ ابن الابن وإِن نزل .
      وتكنِى العرب بابن كذا عن مُلازمه ، فتقول : ابن الحَرْب : للشجاع .
      وابن الليل ، وابن الطريق : اللِّص .
      وابن السبيل : الملازم للأَسفار . والجمع : أبناءٌ ، وبنون ، والنسبة إِليه : ابنِيّ ، وبَنَويّ ، وتصغيره بُنَيّ وأُبَيْن .
      وكنى بابن كذا عن كثير من الحيوان ، كابن آوى ، وابن عِرس ، وابن لبون ، وابن مخاض . والجمع : بنات آوى ، وبنات عِرس ، وبنات لَبُون ، وبنات مَخَاض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِبْنُ عِرْسٍ
    • ( حيوان ).: حَيَوَانٌ ثَدْيِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي ، يُشْبِهُ الفَأْرَةَ ، مُسْتَطِيلُ الجِسْمِ ، مُتَعَدِّدُ الأَصَابِعِ ، يَفْتِكُ بِالدَّوَاجِنِ ، وَيُسَمَّى أَيْضًا سُنْعَبَةً .

    المعجم: الغني

  17. اِبْنُ مِقْرَضٍ
    • ( حيوان ).: مِن فَصِيلَةِ السَّرْعُوبِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي البَرِّيَّةِ ، يُشْبِهُ ابْنَ عِرْسٍ ، وَهُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ ، لَوْنُهُ أَبْيَضُ مَائِلٌ إِلَى الصُّفْرَةِ ، يَصِيدُ بَعْضَ الحَيَوَانَاتِ وَالطُّيُورِ ، يَقْرِضُ الثِّيَابَ أَيْنَمَا وَجَدَهَا ، وَلِهَذَا سُمِّيَ بِهَذَا الِاسْمِ .

    المعجم: الغني

  18. اِبْنُ آوَى
    • جمع : بَنَاتُ آوَى ( حيوان ). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَلْبِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي ، لَهُ خَمْسُ أصَابِعَ فِي الأَطْرَافِ الأمَامِيَّةِ وَأرْبَعُ فِي الخَلْفِيَّةِ ، مَخَالِبُهُ غيْرُ غِمْدِيَّةٍ ، يَفْتِكُ بالدَّجَاجِ والطُّيورِ وَيُتْلِف الثِّمَارَ .

    المعجم: الغني

  19. ابن حرام ‏
    • ‏ ولد زنى , من سفاح لا نكاح ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ابن لبون
    • هو ولد الناقة إذا استكمل السنة الثانية ودخل في الثالثة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ابن لبون ‏
    • ‏ هو ولد الناقة إذا استكمل السنة الثانية ودخل في الثالثة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ابن مخاض
    • هو ما دخل في السنة الثانية من أولاد الإبل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ابن مخاض ‏
    • ‏ هو ما دخل في السنة الثانية من أولاد الإبل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ابن السّبيل
    • المسافر الّذي انقطع عن أهله
      سورة : البقرة ، آية رقم : 177

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. ابن السّبيل
    • المُسافر الغريب . أو الضّيف
      سورة : النساء ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى ابن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**اِبْنٌ** - ج:** أَبْنَاءٌ**،** بَنُونَ** (الوَلَدُ الذَّكَرُ). 1. "اِسْمُهُ أحْمَدُ بْنُ عَلاَّلٍ" : أَيْ وَلَدُ عَلاَّل. 2. "هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ" : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ. 3. "اِبْنُ أَمْسِ" : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ بَعْدُ. "اِبْنُ البَارِحَةِ". 4. "هُوَ ابْنُ بَطْنِهِ" : مَنْ هَمُّهُ مَصْرُوفٌ إِلَى بَطْنِهِ. 5. "اِبْنُ جَلاَ" : الرَّجُلُ الْمَشْهُورُ الْمَعْرُوفُ. "أنَا ابْنُ جَلاَ وَطَلاَّعُ الثَّنَايَا | | مَتَى أَضَعِ العِمَامَةَ تَعْرِفُونِي". ---|---|--- (سُحَيْم بن وثيل الرياحي). 6. "اِبْنُ البَلَدِ" : أي الْمُوَاطِنُ السَّاكِنُ فِي البَلَدِ نَشَأةً وَإِقَامَةً. 7. "اِبْنُ حَلاَلٍ" : أَيْ أَنَّهُ وُلِدَ مِنْ زَوَاجٍ شَرْعِيٍّ. 8. "اِبْنُ السَّبِيلِ" : الْمُسَافِرُ الَّذِي انْقَطَعَ بِهِ الحَبْلُ لاَ زَادَ ولاَ مَالَ مَعَهُ.**![البقرة آية 215]قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَاليتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ**! ( قرآن). 9. "هُوَ ابْنُ يَوْمِهِ" : مَنْ لاَ يُفَكِّر إِلاَّ فِي السَّاعَةِ الَّتي هُوَ فِيهَا، وَلاَ يُفَكِّرُ فِي الغَدِ. وَالْمَعْنَى الأَصْلِيُّ الوَلِيدُ الَّذِي عُمْرُهُ يَوْمٌ وَاحِدٌ. 10. "نَحْنُ أَبْنَاءُ هَذَا الوَطَنِ" : نَحْنُ مِنْ سُكَّانِهِ وَأصْلِهِ. 1 1. "هُمْ أَبْنَاءُ جِلْدَتِنَا" : مِنْ جنْسِنَا. 1 2. "أَبْنَاءُ الشَّوَارِعِ": أَي الأَوْلاَدُ الُّلقَطَاءُ وَالْمُشَرَّدُونَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبانَ يُبين، أبِنْ، إبانةً، فهو مُبِين، والمفعول مُبان (للمتعدِّي) • أبان الأمرُ: بان، ظهر واتّضح "أبان الحقُّ- {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ}". • أبان الشَّخصُ: أفصح عما يريد، أظهر الكلامَ "أبان المؤلِّف عن فكرته- كلامه غير واضح فهو لا يُبين- {أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلاَ يَكَادُ يُبِينُ}". • أبان الشَّيءَ: أوضحه وأظهره "أبان ما في القضيّة من غموض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إبَّان [مفرد]: 1- أثناء، أوان، وقت وحِين، ويغلب استعماله مضافًا "كُلِ الفاكهةَ في إبَّانها- مات إبَّان الحرب العالميّة الثانية- من يَقُمْ بالعمل في إبَّانِه يضاعف في حسبانه [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: كلّ فاكهة في فصلها لذيذة". 2- أوَّل "سافر وهو في إبَّانِ شبابه: في عنفوانه وريعانه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ابْن1 [مفرد]: ج بنون وأبناء: ولد ذكر، ويدخل في تسمية أبناء الأقارب، يطلق على كلّ ما ترتب على غيره بالسببيّة أو التبعيّة أو الملازمة أو المشابهة "رزقه الله ابنًا صالحًا- يؤخذ الأبناء بجرائر الآباء- أبناء مهنة واحدة- {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}- {وَءَاتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ}"| أبناء الشَّعب/ أبناء الوطن: المواطنون- أبناء الضَّاد: العرب- ابن أبيه: مشابه له في صفاته- ابن أكابر: من أسرة مشهورة- ابن الآخرة: الزاهد- ابن الحرب: الشُّجاع الذي تعوَّد الحرب وألِفها- ابن السَّبيل: المسافر- ابن الطَّريق/ ابنُ اللَّيل: اللِّص- ابن اللُّغة: المتحدث بها كلغة أولى- ابن بطنه: أكول نهِم- ابن بلد: شهم، يعرف الأصول- ابن حرام/ ابن سِفاح: ابن زِنًى، خسيس، لِصّ- ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا- ابن سبعة: سريع الغضب، أو مولود لسبعة أشهر- ابن كلمة: سريع التَّصديق لما يقال- ابن كيف: مدمن- ابن نكتة: فكِه، يأتي بالنوادر والفكاهات- ابن يومه: لا يدوم، لا يفكّر في غده- بالرِّفاء والبنين: دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين- بنو آدم: البشر- ليس ابنَ البارحة: ليس جاهلاً بل خبيرًا ومحنَّكًا. II ابْن2 [مفرد]: ج بنات • ابن آوى: (حن) حيوان من فصيلة الكلبيّات ورتبة اللّواحم يعيش في البلدان الحارَّة، وهو أصغر حجمًا من الذئب. • ابن عِرْس: (حن) دويبّة تشبه الفأر، مقطوعة الأذنين، مستطيلة الجسم والذيل، تفتك بالدجاج ونحوه. • ابن الماء: (حن) طائر من طويلات الساق، وتعرف بعض أنواعه في مصر بالبلشون "لبنات الماء ريش جميل يستعمل في التزيين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابنة [مفرد]: ج بنات: 1- بنت، صبيَّة، وتستعمل في تسمية بنات الأقارب "ابنة العمّ/ الخال- {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا}"| بناتُ الأفكار: الخواطر- بناتُ الدَّهر: شدائده- بناتُ الصَّدْر: همومه ووساوسه- بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، البغايا- ابنةُ الجبل: الصدى- بناتُ الحشا: الأمعاء- بناتُ الحمْل/ بناتُ الأسفار: الإبل- بناتُ النَّفس: الهموم والوساوس- غَزْل البنات: حلوى قطنيَّة الشكل تُصنع من السكَّر المغزول- بناتُ الحجال/ بناتُ الخُدور: النِّساء. 2- امرأة من نساء الأمّة "{قَالَ يَاقَوْمِ هَؤُلاَءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ}". • بنات نعْش الكُبرى: (فك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشماليّ.
المعجم الوسيط
أَوانَه، ويغلب استعماله مضافاً، مثل: إِبّان الفاكهة.
المعجم الوسيط
الدمُ في الجُرْح ـُِ أَبْناً: اسودّ. وـ فلاناً: عابه ورماه بخَلَّة سَوء. وقد يقال: أَبَنَه بخير.أَبَّنَ: الشيءَ: اقتفى أثرَه. وـ الميِّتَ: رثاه وأَثنَى عليه. يقال: هو يُقَرِّظ الأحياءَ، ويُؤَبِّنُ الأموات.تأَبَّنَ: الأثرَ: اقتفاه.إِبَّانُ: الشيءِ: أوانه.الأُبْنَة: العُقدة في العُود ونحوه. وـ العيْب. وـ الحِقد.. (ج) أُبَن. ويقال: بينهم أُبَن: عداوات. وفي حَسَبه أُبَن: عيوب.المأْبون: المُتَّهَم.
الصحاح في اللغة
أَبَنَهُ بشيء يَأْبُنُهُ ويَأْبِنُهُ: اتَّهَمَهُ به: والأُبْنَةُ بالضم: العُقدُ في العود. ويقال أيضاً: بينهم أُبَنٌ، أي عداوات. وفلانٌ يُؤبَنُ بكذا، أي يُذكَر بقبيح وفي ذكر مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تُؤبَنُ فيه الحُرَمُ"، أي لا يُذْكَرْنَ فيه بسوءٍ. أبو زيد: أَبَّنْتُ الشيء: رَقَبْتُهُ. قال أوسٌ يصف الحمار: يقول له الراءونَ هَذاكَ راكبٌ   يُؤبَّنُ شخصاً فوق عَليْاءَ واقِفٌ وقال الأصمعي: التَأْبينُ: أن تقفو أثر الشيء. وأَبَّنْتُ الرجل تابيناً، إذا بكيتَه وأثنيت عليه بعد الموت. قال لبيد: وأبِّنا مُلاعِبَ الرِماحِ ومَدْرَهَ الكتيبةِ الرَّداحِ وإبَّانُ الشيء بالكسر والتشديد: وقتُه وأوانه. يقال: كُلِ الفواكهَ في إبَّائِها، أي في وقتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: