وعَد بعضُهم بعضًا في الخير :-تواعدوا على اللِّقاء في النادي الثّقافيّ- {وَلَوْ تَوَاعَدْتُمْ لاَخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ}.
اتّعدالقوم(المعجم عربي عامة)
تواعدوا، وعَد بعضُهم بعضًا في الشَّرِّ.
وعدفلانا الأمر/ وعدفلانا بالأمر(المعجم عربي عامة)
منّاه به، قال إنه يجريه له أو ينيله إيّاه :-وعَده بجائزة/ بهديَّة- {بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إلاَّ غُرُورًا} :- ° أنجزَ حُرَّ ما وَعد [مثل]
"الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ: النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب؛ قال ابن سيده: هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب. وفي الحديث: لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة. وفي التنزيل: فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه، قال: فمن جاءه وعظ من ربه، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة، واتَّعَظَ هو: قَبِل الموعظة، حين يُذكر الخبر ونحوه. وفي الحديث: وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه. وفي الحديث أَيضاً: يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة؛ قال: هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما، قال الحجاج في خطبته: وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم. ويقال: السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره. قال: ومن أَمثالهم المعروفة: لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني؛ قال الأَزهري: وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما، قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء، وأَصله من خَضَّ. "
وعَظَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ :- • وعَظ فلانًا 1 - نصَحه وذكَّره بالعواقِب :-السَّعيد من وُعظَ بغيره والشّقيُّ من اتّعظ به غيره [مثل]، - {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ} . 2 - ذكّره بما يجعله يتوب إلى الله ويُصلح من سيرته، أمرَه بالطاعة ووصّاه بها :-وعَظ الإمامُ المصلّين، - {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ} - {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ} . 3 - وبَّخه وأنَّبه :-وعَظ وَلدًا كسولاً.
وعَظَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ وعَظَه، يَعِظُه وعْظاً وعِظَةً ومَوْعِظَةً: ذَكَّرَه ما يُلَيِّنُ قَلْبَه مِن الثوابِ والعِقابِ، فاتَّعَظَ.
قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا :-اتَّعظ بما سَمِع وشاهد/ بكلام غيره.
وَعَظَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
وَعَظَهُ وَعَظَهُ ِ (يعِظُه) وَعْظًا، وَعِظَةً: نَصَحَهُ وذكَّره بالعواقب. و وَعَظَهُ أَمره بالطاعة ووصّاه بها.
اتَّعظَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ :- • اتَّعظ الشَّخصُ 1 - قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا :-اتَّعظ بما سَمِع وشاهد/ بكلام غيره. 2 - ائتمر وكَفَّ نفْسَهُ.
واعِظ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
واعِظ :- جمع واعِظون ووُعَّاظ: 1 - اسم فاعل من وعَظَ. 2 - من ينصح النَّاسَ ويُذكّرهم ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المُنكر :-واعظ قُدوة لما يقول، - يا واعظ الناس قد أصبحت مُتَّهمًا ... إذ عِِبْتَ منهم أمورًا أنت تأتيها، - {قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ} .
و ع ظ: الوَعْظُ النُّصح والتذكير بالعواقب وقد وَعَظَهُ من باب وعد و عِظَةً أيضا بالكسر فاتَّعَظَ أي قَبِل المَوْعِظَةَ يُقال لسَّعِيد من وُعِظَ بغيره والشَّقِي من اتَّعَظَ به غيره
مَوْعِظة :- جمع مواعِظُ: 1 - مصدر ميميّ من وعَظَ. 2 - عِظَة؛ ما يُوعَظ به من قَوْل أو فعْل وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السّيرة الصّالحة :- {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ}: القول الرقيق.