وصف و معنى و تعريف كلمة تعظ:


تعظ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على تاء (ت) و عين (ع) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح تعظ في معاجم اللغة العربية:



تعظ

جذر [تعظ]

  1. عَظَى: (فعل)
    • عَظَى عَظْوًا عَظًى
    • عَظَاهَُظْوًا : اغْتالهُ فسقاهُ ما يقتُلُه
    • عَظَاهُ : صَرَفَهُ عن الخير
    • عَظَى الجملُ عَظًى : انتفخ بطنه من أَكل العُنظوان
  2. عَظَّ: (فعل)
    • عَظَّهُ عَظًّا
    • عَظَّهُ بالأَرض : أَلزقَهُ بها
    • عَظَّ الزمانُ فلانًا : عَضَّه واشتدَّ عليه
  3. عَظا: (فعل)
    • عَظَوْتُ ، أَعْظُو
    • عَظَا عَدُوَّهُ : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ
    • وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ : مَا سَاءهُ
    • عَظَا جَارَهُ : أَبْعَدَهُ ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • عَظَا الغَائِبَ : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ
  4. وَعَظَ: (فعل)

    • وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ
    • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
    • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
  5. وَعظ: (اسم)
    • مصدر وَعَظَ
    • الوَعْظ : النُّصْح وَالتَّذْكِير بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ
    • مصدر وعَظَ
    • الوعْظ والإرشاد : مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها
,
  1. عِظالُ
    • ـ عِظالُ : المُلازَمَةُ في السِّفادِ من الكِلابِ والجَرادِ وغيرِهِ ، مما يَنْشَبُ ، كالمُعاظَلَةِ والتَّعاظُلِ والاعْتِظالِ .
      ـ عَظَلَتِ الكِلابُ ، وعَظِلَتْ : رَكِبَ بعضُها بعضاً .
      ـ جَرادٌ عاظِلٌ وعَظْلَى : مُتَعاظِلَةٌ لا تَبْرَحُ .
      ـ تَعَظَّلوا عليه ، وعَظَّلوا تَعْظيلاً : اجْتَمَعوا .
      ـ يومُ العُظالَى : معروف ، لأن الناسَ رَكِبَ بعضُهم بعضاً ، أو لأنه رَكِبَ الاثنانِ والثلاثةُ دابَّةً .
      ـ عاظَلَ في القافِيَةِ عِظالاً : ضَمَّنَ .
      ـ عُظُلُ : المَأبونونَ .
      ـ مُعْظِلُ ومُعْظَئِلُّ : المَوْضِعُ الكثيرُ الشجرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العِظْلِمُ
    • ـ العِظْلِمُ : الليلُ المُظْلِمُ ، وعُصارَةُ شَجَرٍ ، أو نَبْتٌ يُصْبَغُ به ، أو هو الوَسْمَةُ .
      ـ تَعَظْلَمَ الليلُ : أظْلَمَ ، واسْوَدَّ جِدّاً .
      ـ العَظْلَمَةُ : الظُّلْمَةُ .
      ـ العِظْلامُ : القَتَرَةُ ، والغَبَرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. عَظَّتْهُ
    • ـ عَظَّتْهُ الحَرْبُ : كعَضَّتْه ،
      ـ عَظَّ فلاناً بالأرضِ : ألْزَقَه بها .
      ـ عَظْعَظَ السَّهْمُ عَظْعَظَةً وعِظعاظاً : ارْتَعَشَ في مُضِيِّه ، والْتَوَى ،
      ـ عَظْعَظَ الجَبانُ : نَكَصَ عن مُقاتِلِه ، ورَجَعَ ، وحادَ ،
      ـ عَظْعَظَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ ،
      ـ عَظْعَظَتِ الدابَّةُ : حَرَّكَتْ ذَنَبَها ، ومَشَتْ في ضِيقٍ من نَفْسِها .
      ـ مُعاظَّةُ : المُعاضَّةُ .
      ـ عِظاظُ : شِدّةُ المُكاوَحَةِ ، والمَشَقَّةُ ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، كالعَظَّةِ والمُعاظَّةِ .
      ـ قولُهُم : ‘‘ لا تَعِظِيني وتَعَظْعَظِي ’‘: لا تُوصِيني وأوْصِي نَفْسَكِ ، أو الصوابُ ( وتُعَظْعَظِي أي : لا يكنْ منكِ أمْرٌ بالصَّلاحِ ، وأن تَفْسُدِي أنْتِ في نَفْسِكِ .
      ـ أعَظَّه اللّهُ تعالى : جَعَلَه ذا عِظاظٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَطِلَتِ
    • ـ عَطِلَتِ المرأةُ ، عَطَلاً وعُطولاً ، وتَعَطَّلَتْ : إذا لم يكن عليها حَلْيٌ ، فهي عاطِلٌ وعُطُلٌ ، من عَواطِلَ وعُطَّلٍ وأعْطالٍ . ومُعْتادَتُها : مِعْطالٌ .
      ـ مَعاطِلُهَا : مَواقعُ حُلِيِّها .
      ـ أَعْطال من الخَيْل والإِبِلِ : التي لا قلائدَ عليها ، ولا أرْسانَ لها ، والتي لا سِمَةَ عليها ،
      ـ أَعْطال : الرجالُ لا سِلاحَ معهم . واحدةُ الكلِّ : عُطُلٌ ، والأَشْخاصُ ، والواحدُ : عَطَلُ .
      ـ تَعْطيلُ : التَّفْريغُ والإِخلاءُ ، وَتَرْكُ الشيءِ ضَياعاً .
      ـ عَطِلَةُ من الإِبِلِ : الحَسَنَةُ الجِسْمِ ، والناقةُ الصَّفِيُّ ، والمِغْزارُ من الشِّياهِ ، والدَّلْوُ التي انْقَطَعَ وذَمُها .
      ـ عَطَلُ : العُنُقُ .
      ـ عَيْطَلُ : الطويلةُ العُنُقِ في حُسْنِ جِسْمٍ ، أو كُلُّ ما طالَ عُنُقُه .
      ـ العَيْطَلُ ، والعَطيلُ : شِمْراخٌ من طَلْع فُحَّالِ النَّخْلِ .
      ـ مُعَطَّلُ : شاعرٌ هُذَلِيٌّ ، والمَواتُ من الأرضِ .
      ـ إبِلٌ مُعَطَّلَةٌ : لا راعِيَ لها .
      ـ عَطَالَةُ : جَبَلٌ لبني تَميمٍ ، ورجُلٌ .
      ـ تَعَطَّلَ : بَقِيَ بِلا عَمَلٍ ، والاسمُ : العُطْلَةُ .
      ـ عَطِلَ : عَظُمَ بَدَنُهُ ،
      ـ عَطِلَ من المالِ والأَدَبِ : خَلا ، فهو عُطْلٌ وعُطُلٌ .
      ـ قوسٌ عُطُلٌ : بِلا وَتَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَطَنُ
    • ـ عَطَنُ : وطَنُ الإِبِلِ ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ , ج : أعْطانٌ ، كالمَعْطَنِ , ج : مَعاطِنُ .
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً : اتَّخَذَهُ .
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ ، عُطوناً ، وعَطَّنَتْ ، فهي عاطِنَةٌ ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ : رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ .
      ـ أعْطَنَها : حَبَسها عند الماءِ ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ ، والاسمُ : العَطَنَةُ .
      ـ أعْطَنَ القومُ : عَطَنَتْ إبِلُهم .
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ ، وعُطونٌ وعَطَنَةً : نَزَلُوا في المَعاطِنِ .
      ـ عُطونُ : أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها ، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها ، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً ، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً ، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ .
      ـ رَحْبُ عَطَنِ : كثيرُ المالِ ، واسِعُ الرَّحْلِ ، رَحْبُ الذِّراع .
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ ، وانْعَطَنَ : وُضِعَ في الدَّباغِ ، وتُرِكَ ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ ، فدَفَنَهُ ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ .
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه ، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ ، وعَطَّنَهُ : فَعَلَ به ذلك .
      ـ عِطانٌ : فَرْثٌ ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ .
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ : مُنْتِنٌ .
      ـ عاطِنَةُ : مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ .
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ : رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. عطَّلَ
    • عطَّلَ يعطِّل ، تعطيلاً ، فهو مُعَطِّل ، والمفعول مُعَطَّل :-
      عطَّل الآلةَ خرّبها وأفسدها .
      عطَّل البئرَ : أهملها ، ترك نصيبَه منها :- { وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ } .
      عطَّل النَّاقةَ ونحوَها : خلاّها بلا راعٍ :- { وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ } :-
      • عُطِّلت المزارعُ : لم تعمَّر ولم تحْرث .
      • عطَّله المرضُ عن عمله : أوقفه عن العمل ، عوَّقه وأخَّره ، بطَّأه :- عطَّله المطرُ عن إنهاء عمله في الحقل ، - عطَّل الآلةَ / حركةَ المرور :-? عطَّل القوانينَ : أوقف تطبيقها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَعَظْلَمَ
    • تَعَظْلَمَ الليلُ : أَظْلَمَ واشْتَدَّ سَوادُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَعَظلَم
    • تعظلم - تعظلما
      1 - تعظلم الليل : اشتدت ظلمته

    المعجم: الرائد

  9. عطَّنَ
    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن :-
      عطَّن الجِلْدُ عطِن ، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تَعَظَّلَ
    • تَعَظَّلَ القومُ : اجتمعوا .
      و تَعَظَّلَ فلانٌ : تتبَّعَ الشيءَ قد فاتَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَعْطِيلٌ
    • [ ع ط ل ]. ( مصدر عَطَّلَ ). :- حَاوَلَ تَعْطِيلَهُ عَنْ مَوْعِدِ سَفَرِهِ :- : تَأْخِيرَهُ .

    المعجم: الغني

  12. تَعَظَّلَ
    • [ ع ظ ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَعَظَّلْتُ ، أَتَعَظَّلُ ، تَعَظَّلْ ، مصدر تَعَظُّلٌ .
      1 . :- تَعَظَّلَ القَوْمُ :- : اِجْتَمَعُوا . :- تَعَظَّلُوا عَلَيْهِ .
      2 . :- تَعَظَّلَ فِي أَثَرِهِ :- : تَعَقَّبَهُ ، تَتَبَّعَهُ .

    المعجم: الغني

  13. تَعَظُّلٌ
    • [ ع ظ ل ]. ( مصدر تَعَظَّلَ ). :- تَعَظُّلُ القَوْمِ :- : اِجْتِمَاعُهُمْ . :- يَتَعَظَّلُونَ تَعَظُّلَ النَّمْلِ :- ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  14. تعطيل
    • تعطيل :-
      1 - مصدر عطَّلَ .
      2 - ( القانون ) بطلان العقود وانفساخها بطروء حدث جديد .
      • التَّعطيل الرَّسميّ : توقُّف العمل في الدَّوائر الرَّسميَّة في ظروف مناسبات معيَّنة .
      • مذهب التَّعطيل : ( الفلسفة والتصوُّف ) الذي ينكر أصحابُه صفات البارئ تعالى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تَعَظَّل
    • تعظل - تعظلا
      1 - تعظل القوم : اجتمعوا . 2 - تعظل في اثره : تتبعه .

    المعجم: الرائد



  16. تعطيل
    • تعطيل
      1 - مصدر عطل . 2 - مذهب ينكر أصحابه من متكلمين وفلاسفة صفات الله .

    المعجم: الرائد

  17. التّعطيل الرّسميّ
    • توقُّف العمل في الدَّوائر الرَّسميَّة في ظروف مناسبات معيَّنة .

    المعجم: عربي عامة

  18. عظل
    • " العِظَالُ : المُلازَمة في السِّفَاد من الكِلابِ والسِّباعِ والجَراد وغيرِ ذلك مما يتَلازَمُ في السِّفَاد ويُنْشِبُ ؛ وعَظَلَتْ وعَظّلَتْ (* قوله « وعظلت وعظلت » كذا ضبط الثاني مشدداً في الأصل والمحكم ، والذي في القاموس ان الفعل كنصر وسمع ): رَكِبَ بعضُها بعضاً .
      وعاظَلَها فعَظَلَها يَعْظُلُها ، وعاظَلَتِ الكِلابُ مُعاظَلَةً وعِظَالاً وتَعَاظَلَتْ : لَزِمَ بعضُها بعضاً في السِّفَاد ؛

      وأَنشد : كِلاب تَعَاظَلُ سُودُ الفِقا حِ ، لم تَحْمِ شَيئاً ولم تَصْطَد وقال أَبو زَحْفٍ الكَلْبي : تَمَشِّيَ الكَلْبِ دَنَا للكَلْبةِ ، يَبْغِي العِظالَ مُصْحِراً بالسَّوْأَة وجَرَادٌ عاظلةٌ وعَظْلَى : متعاظِلة لا تَبْرَح ؛

      وأَنشد : يا أُمَّ عمرٍو ، أَبشِري بالبُشْرَى مَوْتٌ ذَرِيعٌ وجَرَادٌ عَظْل ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَراد أَن يقول يا أُمَّ عامر فلم يستقم له البيت فقال يا أُمّ عمرٍو ، وأُمُّ عامر كُنْية الضَّبُع .
      قال ابن سيده : ومن كلامهم للضبع : أَبْشِرِي بجَرَادٍ عَظْلى ، وكَمْ رِجالٍ قَتْلى .
      وتَعاظَلَتِ الجَرادُ إِذا تَسافَدَتْ .
      وقال ابن شميل : يقال رأَيت الجَرَادَ رُدَافى ورُكَابى وعُظَالى إِذا اعْتَظَلَتْ ، وذلك أَن تَرَى أَربعة وخمسة قد ارْتَدَفَتْ .
      ابن الأَعرابي : سَفَدَ السَّبُع وعاظَلَ ، قال : والسِّباع كلها تُعاظِلُ ، والجَرَادُ والعِظَاء يُعاظِل .
      ويقال : تعاظَلَت السِّباعُ وتشابَكتْ .
      والعُظُلُ : هم المَجْبُوسون ، مأْخوذ من المُعاظَلة ، والمَجْبُوس المأْبون .
      وتعَظَّلوا عليه : اجتمعوا ، وقيل : ترَاكَبوا عليه ليَضْربوه ؛

      وقال : أَخذُوا قِسِيَّهُمُ بأَيْمُنِهِمْ ، يتَعَظَّلون تعَظُّلَ النَّمْل ومن أَيام العرب المعروفة يوْم العُظَالى ، وهو يوم بين بكر وتميم ، ويقال أَيضاً يوم العَظَالى ، سُمِّي اليوم به لركوب الناس فيه بعضهم بعضاً .
      وقال الأَصمعي : رَكِبَ فيه الثلاثةُ والاثنان الدَّابَّةَ الواحدة ؛ قال العَوَّام بن شَوْذَب الشَّيْباني : فإِنْ يَكُ في يَوْمِ العُظَالى مَلامةٌ ، فيَوْمُ الغَبيطِ كان أُخْرَى وأَلْوَما وقيل : سُمِّي يوم العُظَالى لأَنه تَعاظَلَ فيه على الرِّياسة بِسْطامُ بنُ قيس وهانئُ بن قَبِيصة ومَفْروقُ ابن عمرو والحَوْفَزَانُ .
      والعِظَالُ في القَوَافي : التضمين ، يقال : فلان لا يُعاظِل بين القَوَافي .
      وعاظَلَ الشاعرُ في القافية عِظَالاً : ضَمَّن .
      وروي عن عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لقوم من العرب : أَشْعَرُ شُعَرائكم مَنْ لم يُعاظِل الكلامَ ولم يتَتَبَّع حُوشِيَّه ؛ قوله : لم يُعاظِل الكلام أَي لم يَحْمِل بعضَه على بعض ولم يتكلم بالرَّجِيع من القول ولم يكرر اللفظ والمعنى ، وحُوشِيُّ الكلامِ : وَحْشِيُّه وغريبُه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَيضاً أَنه ، قال لابن عباس : أَنْشِدْنا لشاعر الشُّعراء ، قال : ومَنْ هو ؟

      ‏ قال : الذي لا يُعاظِل بين القول ولا يتَتَبَّع حُوشِيَّ الكلام ، قال : ومَنْ هو ؟، قال : زُهَيْر ، أَي لا يُعَقِّده ولا يُوالي بعضَه فوق بعض .
      وكلُّ شيء رَكِب شيئاً فقد عاظَلَه .
      والمُعْظِلُ والمُعْظَئِلُّ : الموضع الكثير الشجر ؛ كلاهما عن كراع ، وقد تقدم في الضاد اعْضَأَلَّت كَثُرَت أَغصانُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. عظلم
    • " العِظْلِمُ : عُصارةُ بعضِ الشجرِ .
      قال الأزهري : عُصارةُ شجر لونُه كالنِّيلِ أَخْضر إلى الكُدْرة .
      والعِظْلِمُ : صِبْغٌ أَحمرُ ، وقيل : هو الوَسْمَةُ .
      قال أبو حنيفة : العِظْلِمُ شُجَيْرَةٌ من الرِّبَّة تَنْبُتُ أخيراً وتَدُومُ خُضْرتُها ؛ قال : وأخبرني بعضُ الأعراب أن العِظْلِمَ هُو الوَسْمةُ الذكَرُ ، قال : وبَلَغني هذا في خبَرٍ عن الزهري أنه ذُكِرَ عنده الخِضابُ الأَسْودُ فقال : وما بأْسٌ به ، هأَنذا أَخْضِبُ بالعِظْلِم ؛ وقال مرة : أخبرني أعرابيٌّ مِنْ أَهل السَّراة ، قال العِظْلِمةُ شجرة ترتفع على ساقٍ نحو الذراع ، ولها فُروعٌ في أطرافها كنَوْرِ الكُزْبَرةِ ، وهي شجرةٌ غَبْراءُ .
      ولَيْلٌ عِظْلِمٌ : مُظْلِمٌ ، على التشبيهِ ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : ولَيْل عِظْلِم عَرَّضْتُ نَفْسِي ، وكُنْتُ مُشَيَّعاً رَحْبَ الذِّراعِ "

    المعجم: لسان العرب

  20. عظظ
    • " العَطُّ : شقُّ الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة ، وربما لم يقيد ببينُونة .
      عَطَّ ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً ، فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ ، واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه ، شدِّد للكثرة .
      والانْعِطاطُ : الانْشِقاق ، وانْعَطَّ هو ؛ قال أَبو النجم : كأَنَّ ، تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ ، شَطّاً رَمَيْتَ فَوْقَه بشَطْ وقال المتنخل : بضَرْبٍ في القَوانِسِ ذي فُرُوغٍ ، وطَعْنٍ مِثْلِ تعْطِيطِ الرِّهاطِ ‏

      ويروى : ‏ في الجماجِِمِ ذي فُضُولٍ ، ويروى : تَعْطاط .
      والرَّهْطُ : جلد يشقَّق تَلْبَسه الصبيان والنساء .
      وقال ابن بري : الرِّهاط جُلود تشقَّق سيوراً .
      والعَطَوَّطُ : الطويل .
      والأَعطّ : الطويل .
      وقال ابن بري : العُطُطُ المَلاحِفُ المُقَطَّعةُ ؛ وقول المتنخل الهذلي : وذلك يَقْتُلُ الفِتْيانَ شَفْعاً ، ويَسْلُبُ حُلَّةَ الليْثِ العَطاطِ وقال ابن بري : هو لعمرو بن معديكرب ، قيل : هو الجَسِيم الطويل الشُّجاع .
      والعَطاط : الأَسد والشجاع .
      ويقال : لَيْثٌ عَطاطٌ ، وشجاع عَطاط : جسيم شديد ، وعَطَّه يَعُطُّه عَطّاً إِذا صرعه .
      ورجل مَعْطُوطٌ مَعْتُوتٌ إِذا غُلِبَ قولاً وفعلاً .
      وانْعَطَّ العُودُ انْعِطاطاً إِذا تثنى من غير كسر .
      والعَطَوَّطُ : الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ .
      والعَطَوَّدُ : الشديدُ من كل شيء .
      والعُطْعُط : الجَدْي ، ويقال له العُتْعُتُ أَيضاً .
      والعَطْعَطَةُ : حكاية صوت .
      والعَطْعَطَةُ : تَتابُعُ الأَصوات واختلافُها في الحرب ، وهي أَيضاً حكاية أَصوات المُجّانِ إِذا ، قالوا : عِيطِ عِيطِ ، وذلك إِذا غَلب قوم قوماً .
      يقال : هم يُعَطْعِطُون وقد عَطْعَطُوا .
      وفي حديث ابن أُنَيْسٍ : إِنه ليُعَطْعِطُ الكلامَ .
      وعَطْعَطَ بالذئب :، قال له عاطِ عاطِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. عطن
    • العَطَلَّس : الطويل .

    المعجم: لسان العرب

  22. عطل
    • " عَطِلَتِ المرأَةُ تَعْطَل عَطَلاً وعُطولاً وتَعَطَّلَتْ إِذا لم يكن عليها حَلْيٌ ولم تَلْبَس الزينة وخَلا جِيدُها من القَلائد .
      وامرأَةٌ عاطِلٌ ، بغير هاء ، من نِسْوَةٍ عَواطِلَ وعُطَّلٍ ؛

      أَنشد القَناني : ولو أَشْرَفَتْ من كُفَّةِ السِّتْرِ عاطِلاً ، لَقُلْتَ : غَزالٌ ما عَلَيْهِ خَضَاضُ وامرأَة عُطُلٌ من نسوة أَعطال ؛ قال الشّماخ : يا ظَبْيةً عُطُلاً حُسَّانةَ الجِيد فإِذا كان ذلك عادتها فهي مِعْطالٌ .
      وقال ابن شميل : المِعْطال من النساء الحَسْناء التي تُبالي أَن تَتَقَلَّد القِلادة لجمالها وتمامها .
      ومَعاطِلُ المرأَة : مَواقِعُ حَلْيِها ؛ قال الأَخطل : زانَتْ مَعاطِلَها بالدُّرِّ والذَّهَب (* قوله « زانت إلخ » صدره كما في التكملة : من كل بيضاء مكسال برهرهة ) وامرأَة عَطْلاء : لا حَلْيَ عليها .
      وفي الحديث : يا عَليُّ مُرْ نساءك لا يُصَلِّين عُطُلاً ؛ العَطَل : فِقْدان الحليِ .
      وفي حديث عائشة : كَرِهَت أَن تُصلي المرأَةُ عُطُلاً ولو أَن تُعَلِّق في عُنُقها خيْطاً .
      وجِيدٌ مِعْطالٌ : لا حَليَ عليه ، وقيل : العاطِل من النساء التي ليس في عُنُقها حَليٌ وإِن كان في يديها ورجليها .
      والتَّعَطُّل : ترك الحَلْي .
      والأَعْطال من الخيل والإِبل : التي لا قَلائد عليها ولا أَرْسان لها ، واحدها عُطُلٌ ؛ قال الأَعشى : ومَرْسُونُ خَيْلٍ وأَعْطالُها وناقةٌ عُطُلٌ : بلا سِمةٍ ؛ عن ثعلب ، والجمع كالجمع ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : في جلَّةٍ منها عَداميسَ عُطُل (* قوله « عداميس » كذا في الأصل والمحكم بالدال ، ولعله بالراء جمع عرمس كزبرج ، وهي الناقة المكتنزة الصلبة ).
      يجوز أَن يكون جمع عاطِل كبازِل وبُزُل ، ويجوز أَن يكون العُطُل يقع على الواحد والجمع .
      وقَوْسٌ عُطُلٌ : لا وَتر عليها ، وقد عَطَّلها .
      ورجل عُطُلٌ : لا سَلاح له ، وجمعه أَعْطالٌ ؛ وكذلك الرَّعِيَّة (* قوله « وكذلك الرعية إلخ » هي بقية عبارة الازهري الآتية ومحلها بعد قوله : والمواشي إذا اهملت بلا راع فقد عطلت ) إِذا لم يكن لها والٍ يَسوسُها فهم مُعَطَّلون .
      وقد عُطِّلوا أَي أُهْمِلوا .
      وإِبلٌ مُعَطَّلة : لا راعي لها .
      والمُعَطَّل : المَواتُ من الأَرض ، وإِذا تُرِك الثَّغْر بلا حامٍ يَحْمِيه فقد عُطَّل ، والمواشي إِذا أُهملت بلا راع فقد عُطِّلت .
      والتعطيل : التفريغ .
      وعَطَّلَ الدارَ : أَخلاها .
      وكلُّ ما تُرِك ضَيَاعاً مُعَطَّلٌ ومُعْطَل .
      ومن الشاذ قراءة من قرأَ : وبئرٍ مُعْطَلة ؛ وبئرٌ مُعَطَّلةٌ ؛ لا يُسْتَقى منها ولا يُنْتَفَع بمائها ، وقيل : بئر مُعَطَّلة لبُيود أَهلها .
      وفي الحديث عن عائشة ، رضي الله عنها ، في امرأَة تُوُفِّيت : فقالت عَطِّلوها أَي انزِعُوا حَلَيَها واجعلوها عاطلاً .
      والعَطَلُ : شَخْصُ الإِنسان ، وعمَّ به بعضُهم جميعَ الأَشخاص ، والجمع أَعطال .
      والعَطَلُ : الشخص مثل الطَّلَل ؛ يقال : ما أَحسَنَ عطَله أَي شَطاطَه وتمامَه .
      والعَطَلُ : تمامُ الجسم وطوله .
      وامرأَة حَسَنةُ العَطَل إِذا كانت حسنة الجُرْدة أَي المُجَرَّد .
      وامرأَة عَطِلةٌ : ذات عَطَل أَي حُسْن جسم ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : وَرْهاء ذات عَطَلٍ وَسِيم وقد يُسْتَعمل العَطَلُ في الخُلُوِّ من الشيء ، وإِن كان أَصله في الحَلي ؛ يقال : عَطِلَ الرجلُ من المال والأَدب ، فهو عُطْلٌ وعُطُلٌ مثل عُسْر وعُسُر .
      وتعطيلُ الحُدود : أَن لا تُقام على من وَجَبَتْ عليه .
      وعُطِّلت الغَلاّتُ والمَزارِعُ إِذا لم تُعْمَر ولم تُحْرَث .
      وفلان ذو عُطْلة إِذا لم تكن له ضَيْعة يُمارِسها .
      ودَلوٌ عَطِلة إِذا انقَطَع وذَمُها فتعطَّلت من الاستقاء بها .
      وفي حديث عائشة ووَصَفَتْ أَباها : رَأَب الثَّأَى وأَوْذَم العَطِلة ؛ قال : هي الدلو التي تُرِك العَمَل بها حيناً وعُطِّلَتْ وتقَطَّعتْ أَوذامُها وعُراها ، تريد أَنه أَعاد سُيورَها وعَمِلَ عُراها وأَعادها صالحةً للعَمَل ، وهو مَثَلٌ لِفعْله في الإِسلام بعد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَي أَنه ردَّ الأُمور إِلى نِظامها وقَوَّى أَمْرَ الإِسلام بعد ارتداد الناس وأَوْهى أَمرَ الرِّدَّة حتى استقام له الناس .
      وتعَطَّل الرجلُ إِذا بَقيَ لا عَمَل له ، والاسم العُطْلة .
      والعَطِلة من الإِبل : الحسَنة العَطَل إِذا كانت تامَّة الجسم والطول ؛ قال أَبو عبيد : العَطِلات من الإِبل الحِسانُ ، فلم يَشتقَّه ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن العَطِلات على هذا إِنما هو على النسب .
      والعطِلة أَيضاً : الناقة الصَّفِيُّ ؛

      أَنشد أَبو حنيفة لِلَبيد : فلا نَتَجاوَزُ العَطِلاتِ منها إِلى البَكْرِ المُقارِبِ والكَزُوم ولكنّا نُعِضُّ السَّيْفَ منها بأَسْؤُقِ عافياتِ اللَّحْم ، كُوم والعَطَلُ : العُنُق ؛ قال رؤبة : أَوْقَصُ يُخْزي الأَقْرَبينَ عَطَلُه وشاةٌ عَطِلة : يُعْرَف في عُنُقها أَنها مِغْزار .
      وامرأَة عَيْطَلٌ : طويلة ، وقيل : طويلة العُنُق في حُسْن جسم ، وكذلك من النوق والخيل ، وقيل : كلُّ ما طال عُنُقُه من البهائم عَيْطَلٌ .
      والعَيْطَل : الناقة الطويلة في حُسْن مَنْظَر وسِمَن ؛ قال ابن كُلثوم : ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماء بِكْرٍ ، هِجانِ اللَّوْنِ لم تَقْرَأْ جَنِينا وهذا البيت أَورده الجوهري : ذِراعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماء بَكْرٍ ، تَرَبَّعَتِ الأَماعِزَ والمُتُونا وفي قصيد كعب : شَدَّ النهارِ ذِراعَيْ عَيْطَلٍ نَصَف ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : العَيْطَلُ الناقةُ الطويلة ، والياء زائدة .
      وهَضْبةٌ عَيْطَلٌ : طويلة .
      والعَطَلُ والعَيْطَلُ والعَطِيلُ : شِمْراخٌ من طَلْع فُحَّال النخل يُؤَبَّر به ؛ قال الأَزهري : سمعته من أَهل الأَحساء ؛ وأَما قول الراجز : باتَ يُبارِي شَعْشَعاتٍ ذُبَّلا ، فهْيَ تُسمَّى زَمْزَماً وعَيْطَلا ، وقدْ حدَوْناها بهَيْدٍ وَهَلا (* قوله « بات يباري » كذا في الأصل ونسختي الصحاح هنا ، وسيأتي في ترجمة زمم : باتت تباري ، بضمير المؤنث ).
      فهما اسمان لناقة واحدة ؛ قال ابن بري : الراجز هو غَيْلان بن حُرَيْث الربعي ، قال : وصوابه بهَيْدٍ وحَلا ، لأَن هَلا زَجْرٌ للخيل وحَلا زَجْرٌ للإِبل ، والراجز إِنما وَصَف إِبلاً لا خيلاً .
      وعَطالةُ : اسم رجل وجَبل .
      والمُعَطَّل : من شعراء هُذَيْل ؛ قال الأَزهري : ورأَيت بالسَّودة من دِيارات بني سَعْدٍ جَبَلاً مُنِيفاً يقال له عَطالة ، وهو الذي ، قال فيه القائل : خَلِيليَّ ، قُوما في عَطالة فانْظُرا : أَناراً تَرَى من ذي أَبانَيْنِ أَم بَرْقا ؟ وفي ترجمة عضل : اعْضَأَلَّتِ الشجرةُ كَثُرت أَغصانها والْتَفَّتْ ؛

      وأَنشد : ‏ كأَنَّ زِمامَها أَيْمٌ شُجاعٌ ، تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُعْضَئِلَّ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : الصواب مُعْطَئِلَّة ، بالطاء ، وهي الناعمة ، ومنه قيل شجر عَيْطَلٌ أَي ناعم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تعظ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّعظَ يتَّعظ، اتِّعاظًا، فهو مُتَّعِظ • اتَّعظ الشَّخصُ: 1- قَبِل الموْعِظَةَ وعمل بها واتّخذها دَرْسًا "اتَّعظ بما سَمِع وشاهد/ بكلام غيره". 2- ائتمر وكَفَّ نفْسَهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: