وصف و معنى و تعريف كلمة اختت:


اختت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و تاء (ت) .




معنى و شرح اختت في معاجم اللغة العربية:



اختت

جذر [ختت]

  1. اِختاتَ: (فعل)
    • اخْتَاتَ الحدِيثَ: أَخذ منه واستظهره شيئًا فشيئًا
    • إنَّهم يختاتون اللَّيل: يَسْرون ويقطعون الطَّريقَ
    • اخْتَاتَ الذئبُ الشاة: خَتَلَها فَسَرَقها
    • اخْتَاتَهُ : اختطفه
  2. أَخَتَّ : (فعل)
    • أخَتَّ : خضعَ وذلَّ
    • أخَتَّ استحيا وانكسر وسكت إِذا ذُكِرَ أبوه
    • أخَتَّ القولُ فلانا: أخجله وآذاه وأسكته
    • أخَتَّ حظَّ فلان: أخَسَّهُ
    • أَخَتَّ فلانا
  3. أَخْتَى : (فعل)
    • أَخْتَى : باع مَتاعَه شيئًا فشيئًا
  4. اِختَتَى : (فعل)
    • اخْتَتَى : خَتَا


  5. خَيتَ: (فعل)
    • خَيْتَ عَلَى مَا فَعَلَتْ : أَيْ ما أَحْقَرَ مَا فَعَلَتْ!
  6. خَيْت: (اسم)
    • خَيْت : مصدر خاتَ
  7. اِنخات: (فعل)
    • انخات : البازى أو العُقَابُ: خات
  8. خُيُوت: (اسم)
    • خُيُوت : مصدر خاتَ
  9. خائِتة: (اسم)
    • الخائِتَة : العُقابُ إذا انْقَضَّت فَسُمِعَ صوْتُ انقضاضها
  10. اخْتَاتَ الحدِيثَ:


    • أَخذ منه واستظهره شيئًا فشيئًا.
  11. اخْتَاتَ الذئبُ الشاة:
    • خَتَلَها فَسَرَقها.
  12. إنَّهم يختاتون اللَّيل:
    • يَسْرون ويقطعون الطَّريقَ.
  13. خَيْتَ عَلَى مَا فَعَلَتْ:
    • أَيْ ما أَحْقَرَ مَا فَعَلَتْ!.
  14. فخَتَتِ الفَاخِتة:
    • صَوَّتَت.
  15. تَختة : (اسم)
    • الجمع : تَخَتات و تَخْتات و تُخَت
    • التَّخْتة :مقعد خشبي يجلس عليه التلاميذ
    • سَبُّورة، لوح كبير يعلَّق على الحائط، يكتب عليه
  16. خاتَ : (فعل)


    • خِتْتُ، أخِيتُ، خِتْ، مصدر خَيْتٌ، خُيُوتٌ
    • خَاتَ الرَّعْدُ: صَوَّتَ
    • خَاتَ مَالَهُ : تَنَقَّصَهُ
    • خَاتَ الرَّجُلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ وَأَخْلَفَ وَعْدَهُ
    • خَاتَ العَامِلَ : طَرَدَهُ
    • خاتَ البازى أو العُقَابُ خاتَ خوتًا: انقضّ على الصيد يأخذه فَسُمِع لجَناحِه صَوْتٌ
    • خاتَ :نقص طعامُه الذي يَدَّخِره
    • خاتَ: أَسَنٌ
    • خاتَ الشيءَ: اختطفه
    • خَاتَ خَتْيًا، وخُيُوتًا: صَوَّتَ
  17. الخاتِية : (اسم)
    • صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
  18. فخَتَ : (فعل)
    • فخَتَ فَخْتًا
    • فخَتَتِ الفَاخِتة : صَوَّتَت
    • فخَتَ الإنسانُ: تَبَخْتَرَ في مَشْيِه مثل الفاختة
    • فخَتَ الطبَّاخُ: أخرج قطعة اللحم من القِدر بيده بلا مِغْرَفَة
    • فخَتَ الشيءَ: قطعه
    • فخَتَ السقفَ: ثَقَبَهُ
  19. لخَى : (فعل)
    • لخَاهُ لَخوًا
    • لخَاهُ : أدخل الدواءَ في أنفه، أَو في فمه
  20. وَخْي : (اسم)
    • وَخْي : مصدر وَخَى
  21. وَخي : (اسم)
    • الجمع : وُخِيُّ ، و وِخِيّ
    • مصدر وَخَى
    • وَخَى وَخْيَهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ
    • الوَخْيُ : الطَّريقُ المُعْتَمَد
    • الوَخْيُ :الطَّريقُ القاصد
  22. وُخِيُّ : (اسم)


    • وُخِيُّ : جمع وَخي
  23. وخَيّ : (اسم)
    • وخَيّ : مصدر خويَ
  24. لَخ : (اسم)
    • لَخ : مصدر لَخيَ
  25. لَخّ : (اسم)
    • لَخّ : مصدر لَخَّ
,
  1. خيت
    • خاتَ يَخِيتُ خَيْتاً وخُيُوتاً: صَوَّتَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏في خَيْتةِ الطائِر رَيْثٌ عَجَلُهْ

      ويقال: اخْْتاتَ الذئبُ شاةً من الغنم اخْتِياتاً إِذا اخْتَطَفَها؛ وكذلك اخْتاتَ الصَّقْرُ الطيرَ.
      وكلُّ اخْتِطافٍ اخْتياتٌ وخَوْتٌ؛ قال أَبو نُخَيلة: أَو كاخْتِياتِ الأَسَدِ الشَّوِيَّا

    المعجم: لسان العرب

  2. إِختات

    • إختات - اختياتا
      1- إختات : ماله : تنقصه. 2- إختات البازي على الصيد : انقض عليه ليأخذه. 3- إختات الشيء : اختطفه. 4- إختات : حديثه : أخذ منه فحفظه. 5- إختات الشاة : خدعها فسرقها.

    المعجم: الرائد

  3. فخَتَتِ
    • فخَتَتِ الفَاخِتة فخَتَتِ َ فَخْتًا: صَوَّتَت.
      و فخَتَتِ الإنسانُ: تَبَخْتَرَ في مَشْيِه مثل الفاختة.
      و فخَتَتِ الطبَّاخُ: أخرج قطعة اللحم من القِدر بيده بلا مِغْرَفَة.
      و فخَتَتِ الشيءَ: قطعه.
      يقال: فَخَت رأسَه بالسيف.
      و فخَتَتِ السقفَ: ثَقَبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اخْتَاتَ
    • اخْتَاتَ الحدِيثَ: أَخذ منه واستظهره شيئًا فشيئًا.
      ويقال: إنَّهم يختاتون اللَّيل: يَسْرون ويقطعون الطَّريقَ.
      و اخْتَاتَ الذئبُ الشاة: خَتَلَها فَسَرَقها.
      و اخْتَاتَ البازي أو العقابُ: خات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِنخات
    • إنخات - انخياتا
      1-إنخات البازي أو نحوه : انقض على الصيد فسمع لجناحه صوت


    المعجم: الرائد

  6. خَيْتُ
    • ـ خَيْتُ: التصْويتُ، كالخُيُوتِ،
      ـ خِيْتُ: قرية ببلْخٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الخائِتَة
    • الخائِتَة : العُقابُ إذا انْقَضَّت فَسُمِعَ صوْتُ انقضاضها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَخَّتَتِ
    • فَخَّتَتِ الفاخِتةُ: مبالغة في فخَتَت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. انخات
    • انخات : البازى أو العُقَابُ: خات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خَيْتَ
    • 1. :-خَيْتَ عَلَى مَا فَعَلَتْ :- : أَيْ ما أَحْقَرَ مَا فَعَلَتْ! .
      2.: التَّصْوِيتُ.

    المعجم: الغني

  11. أخا
    • "الأَخُ من النسَب: معروف، وقد يكون الصديقَ والصاحِبَ، والأَخا، مقصور، والأَخْوُ لغتان فيهِ حكاهما ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد لخُليجٍ الأَعْيَويّ: قد قلتُ يوماً، والرِّكابُ كأَنها قَوارِبُ طَيْرٍ حان منها وُرُودُها لأَخْوَيْنِ كانا خيرَ أَخْوَيْن شِيمةً، وأَسرَعه في حاجة لي أُريدُها حمَل أَسْرَعه على معنى خَيْرَ أَخْوَين وأَسرَعه كقوله: شَرّ يَوْمَيْها وأَغْواهُ لها وهذا نادرٌ‏.
      ‏وأَما كراع فقال: أَخْو، بسكون الخاء، وتثنيته أَخَوان، بفتح الخاء؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا‏.
      ‏قال ابن بري عند قوله تقول في التثنية أَخَوان‏.
      ‏قال: ويَجيء في الشعر أَخْوان، وأَنشد بيت خُلَيْج أَيضاً: لأَخْوَيْن كانا خيرَ أَخْوَين‏.
      ‏التهذيب: الأَخُ الواحد، والاثنان أَخَوان، والجمع إِخْوان وإِخْوة‏.
      ‏الجوهري: الأَخُ أَصله أَخَوٌ، بالتحريك، لأَنه جُمِع على آخاءٍ مثل آباء، والذاهب منه واوٌ لأَنك تقول في التثنية أَخَوان، وبعض العرب يقول أَخانِ، على النقْص، ويجمع أَيضاً على إِخْوان مثل خَرَب وخِرْبان، وعلى إِخْوةٍ وأُخْوةٍ؛ عن الفراء‏.
      ‏وقد يُتَّسَع فيه فيُراد به الاثنان كقوله تعالى: فإِن كان له إِخْوةٌ؛ وهذا كقولك إِنَّا فعلنا ونحن فعلنا وأَنتُما اثنان‏.
      ‏قال ابن سيده: وحكى سيبويه لا أَخا، فاعْلَمْ، لكَ، فقوله فاعْلم اعتراض بين المضاف والمضاف إِليه، كذا الظاهر، وأَجاز أَبو علي أَن يكون لك خبراً ويكون أَخا مقصوراً تامّاً غير مضاف كقولك لا عَصا لك، والجمع من كل ذلك أَخُونَ وآخاءٌ وإِخْوانٌ وأُخْوان وإِخْوة وأُخوة، بالضم؛ هذا قول أَهل اللغة، فأَما سيبويه فالأُخْوة، بالضم، عنده اسم للجمع وليس بِجَمْع، لأَن فَعْلاً ليس مما يكسَّر على فُعْلة، ويدل على أَن أَخاً فَعَلَ مفتوحة العين جمعهم إِيَّاها على أَفْعال نحو آخاء؛ حكاه سيبويه عن يونس؛

      وأَنشد أَبو علي: وَجَدْتُم بَنيكُم دُونَنا، إِذْ نُسِبْتُمُ، وأَيٌّ بَني الآخاء تَنْبُو مَناسِبُهْ؟ وحكى اللحياني في جمعه أُخُوَّة، قال: وعندي أَنه أُخُوّ على مثال فُعُول، ثم لحقت الهاء لتأْنيث الجمع كالبُعُولةِ والفُحُولةِ‏.
      ‏ولا يقال أَخو وأَبو إِلاّ مُضافاً، تقول: هذا أَخُوك وأَبُوك ومررت بأَخِيك وأَبيك ورأَيت أَخاكَ وأَباكَ، وكذلك حَموك وهَنُوك وفُوك وذو مال، فهذه الستة الأَسماء لا تكون موحَّدة إِلاَّ مضافة، وإِعرابُها في الواو والياء والأَلِف لأَن الواو فيها وإِن كانت من نفْس الكلمة ففيها دليل على الرفع، وفي الياء دليل على الخفض، وفي الأَلف دليل على النصْب؛ قال ابن بري عند قوله لا تكون موحَّدة إِلاّ مضافة وإِعرابُها في الواو والياء والأَلِف، قال: ويجوز أَن لا تضاف وتُعْرب بالحرَكات نحو هذا أَبٌ وأَخٌ وحَمٌ وفَمٌ ما خلا قولهم ذو مالٍ فإِنه لا يكون إِلاَّ مضافاً، وأَما قوله عز وجل: فإِن كان له إِخْوةٌ فَلأُمِّه السُّدُسُ، فإِنَّ الجمع ههنا موضوع موضِع الاثنين لأَن الاثنين يُوجِبان لها السدُس‏.
      ‏والنسبةُ إِلى الأَخِ أَخَوِيّ، وكذلك إِلى الأُخت لأَنك تقول أَخوات، وكان يونس يقول أُخْتِيّ، وليس بقياس‏.
      ‏وقوله عز وجلّ: وإِخْوانُهُم يَمُدُّونَهم في الغَيِّ؛ يعني بإِخوانهم الشياطين لأَن الكفار إِخوانُ الشياطين‏.
      ‏وقوله: فإِخْوانكم في الدين أَي قد دَرَأَ عنهم إِيمانُهم وتوبتُِم إِثْمَ كُفْرهم ونَكْثِهم العُهودَ ‏.
      ‏وقوله عز وجل: وإِلى عادٍ أَخاهم هُوداً؛ ونحوه، قال الزجاج، قيل في الأَنبياء أَخوهم وإِن كانوا كَفَرة، لأَنه إِنما يعني أَنه قد أَتاهم بشَر مثلهم من وَلَد أَبيهم آدم، عليه السلام، وهو أَحَجُّ، وجائز أَن يكون أَخاهم لأَنه من قومهم فيكون أَفْهَم لهم بأَنْ يأْخذوه عن رجُل منهم ‏.
      ‏وقولهم: فلان أَخُو كُرْبةٍ وأَخُو لَزْبةٍ وما أَشبه ذلك أَي صاحبها‏.
      ‏وقولهم: إِخْوان العَزاء وإِخْوان العَمل وما أَشبه ذلك إِنما يريدون أَصحابه ومُلازِمِيه، وقد يجوز أَن يَعْنوا به أَنهم إِخْوانه أَي إِخْوَتُه الذين وُلِدُوا معه، وإِن لم يُولَد العَزاء ولا العمَل ولا غير ذلك من الأَغْراض، غير أَنَّا لم نسمعهم يقولون إِخْوة العَزاء ولا إِخْوة العمَل ولا غيرهما، إِنما هو إِخْوان، ولو، قالوه لجَاز، وكل ذلك على المثَل؛ قال لبيد:إِنَّما يَنْجَحُ إِخْوان العَمَلْ يعني من دَأَبَ وتحرَّك ولم يُقِمْ؛ قال الراعي: على الشَّوْقِ إِخْوان العَزاء هَيُوجُ أَي الذين يَصْبِرُون فلا يَجْزَعون ولا يَخْشعون والذين هم أَشِقَّاء العمَل والعَزاء‏.
      ‏وقالوا: الرُّمْح أَخوك وربما خانَك‏.
      ‏وأَكثرُ ما يستعمل الإِخْوانُ في الأَصْدِقاء والإِخْوةُ في الوِلادة، وقد جمع بالواو والنون، قال عَقِيلُ بن عُلَّفَة المُرِّيّ: وكان بَنُو فَزارةَ شَرَّ قوم، وكُنْتُ لهم كَشَرِّ بَني الأَخِين؟

      ‏قال ابن بري: وصوابه: وكانَ بَنُو فَزارة شرَّ عَم؟

      ‏قال: ومثله قول العبَّاس بن مِرْداس السلميّ: فقُلْنا: أَسْلموا، إِنَّا أَخُوكُمْ، فقد سَلِمَتْ من الإِحَنِ الصُّدورُ التهذيب: هُمُ الإِخْوةُ إِذا كانوا لأَبٍ، وهم الإِخوان إِذا لم يكونوا لأَب‏.
      ‏قال أَبو حاتم:، قال أَهلُ البَصْرة أَجمعون الإِخْوة في النسَب، والإخْوان في الصداقة‏.
      ‏تقول:، قال رجل من إِخواني وأَصْدِقائي، فإِذا كان أَخاه في النسَب، قالوا إِخْوَتي، قال: وهذا غلَط، يقال للأَصْدِقاء وغير الأَصْدِقاء إِخْوة وإِخْوان‏.
      ‏قال الله عز وجل: إِنَّما المُؤْمنون إِخْوةٌ، ولم يعنِ النسب، وقال: أَو بُيُوتِ إِخْوانِكم، وهذا في النسَب، وقال: فإِخْوانُكم في الدين ومواليكمْ‏.
      ‏والأُخْتُ: أُنثى الأَخِ، صِيغةٌ على غير بناء المذكر، والتاء بدل من الواو، وزنها فَعَلَة فنقلوها إِلى فُعْل وأَلحَقَتْها التاءُ المُبْدَلة من لامِها بوزن فُعْل، فقالوا أُخْت، وليست التاء فيها بعلامة تأْنيث كما ظنَّ مَنْ لاخِبْرَة له بهذا الشأْن، وذلك لسكون ما قبلها؛ هذا مذهب سيبويه، وهو الصحيح، وقد نصَّ عليه في باب ما لا ينصرف فقال: لو سمَّيت بها رجلاً لصَرَفْتها مَعْرِفة، ولو كانت للتأْنيث لما انصرف الاسم، على أَن سيبويه قد تسمَّح في بعض أَلفاظه في الكتاب فقال هي علامة تأْنيث، وإِنما ذلك تجوُّز منه في اللفظ لأَنه أَرْسَله غُفْلاً، وقد قيَّده في باب ما لا ينصرف، والأخْذُ بقوله المعلّل أَقْوى من الأَخْذ بقوله الغُفْل المُرْسَل، ووجه تجوُّزه أَنه لمَّا كانت التاء لا تبدَل من الواو فيها إِلا مع المؤنث صارت كأَنها علامة تأْنيث، وأَعني بالصيغة فيها بناءها على فُعْل وأَصلها فَعَل، وإِبدال الواو فيها لازم لأَنَّ هذا عمل اختص به المؤنث، والجمع أَخَوات‏.
      ‏الليث: تاء الأُخْت أَصلُها هاء التأْنيث‏.
      ‏قال الخليل: تأْنيث الأَخِ أُخْت، وتاؤها هاء، وأُخْتان وأَخَوات، قال: والأَخُ كان تأْسِيس أَصل بنائه على فَعَل بثلاث متحرِّكات، وكذلك الأَب، فاستثقلوا ذلك وأَلْقَوُا الواو، وفيها ثلاثة أَشياء: حَرْف وصَرْف وصَوْت، فربَّما أَلْقَوُا الواو والياء بصرفها فأَبْقَوْا منها الصوْت فاعتَمد الصوْت على حركة ما قبله، فإِن كانت الحركة فتحة صار الصوت منها أَلفاً لَيِّنة، وإِن كانت ضمَّة صار معها واواً ليِّنَة، وإِن كانت كسرة صار معها ياء لَيِّنة، فاعتَمد صوْتُ واوِ الأَخِ على فتحة الخاء فصار معها أَلِفاً لَيِّنة أَخا وكذلك أَبا، فأَما الأَلف الليِّنة في موضع الفتح كقولك أَخا وكذلك أَبا كأَلف رَبا وغَزا ونحو ذلك، وكذلك أَبا، ثم أَلْقَوا الأَلف استخفافاً لكثرة استعمالهم وبقيت الخاء على حركتها فجَرَتْ على وُجوه النحو لقِصَر الاسم، فإِذا لم يُضِيفُوه قَوَّوْهُ بالتنوين، وإِذا أَضافوا لم يَحْسُن التنوين في الإِضافة فَقَوَّوْهُ بالمدِّ فقالوا أَخو وأَخي وأَخا، تقول أَخُوك أَخُو صِدْقٍ وأَخُوك أَخٌ صالحٌ، فإِذا ثَنَّوْا، قالوا أَخَوان وأَبَوان لأَن الاسم متحرِّك الحَشْو، فلم تَصِرْ حركتُه خَلَفاً من الواو الساقِط كما صارت حركةُ الدالِ من اليَدِ وحركة الميم من الدَّمِ فقالوا دَمان ويَدان؛ وقد جاء في الشعر دَمَيان كقول الشاعر: فلَوْ أَنَّا على حَجَرٍ ذُبِحْنا، جَرى الدَّمَيان بالخَبَر اليَقِينِ وإِنما، قال الدَّمَيان على الدَّمَا كقولك دَمِيَ وَجْهُ فلان أَشَدَّ الدَّما فحرَّك الحَشْو، وكذلك، قالوا أَخَوان‏.
      ‏وقال الليث: الأُخْت كان حدُّها أَخَةً، فصار الإِعراب على الهاء والخاء في موضع رفْع، ولكنها انفتحت بِحال هاء التأْنيث فاعتَمدتْ عليه لأَنها لا تعتمد إِلا على حَرْف متحرِّك بالفتحة وأُسكنت الخاء فحوِّل صَرْفُها على الأَلف، وصارتِ الهاء تاء كأَنها من أَصل الكلمة ووقعَ الإِعرابُ على التاء وأُلزمت الضمةُ التي كانت في الخاء الأَلفَ، وكذلك نحوُ ذلك، فافْهَمْ‏.
      ‏وقال بعضهم: الأَخُ كان في الأَصل أَخْوٌ، فحذفت الواوُ لأَنَّها وقعَتْ طَرَفاً وحرِّكت الخاءُ، وكذلك الأَبُ كان في الأَصل أَبْوٌ، وأمَّا الأُخْتُ فهي في الأَصل أَخْوة، فحذِفت الواو كما حُذِفَتْ من الأَخِ، وجُعِلتِ الهاءُ تاءً فنُقلَتْ ضمَّة الواو المحذوفة إِلى الأَلف فقيل أُخْت، والواوُ أُختُ الضمَّة‏.
      ‏وقال بعضُ النحويِّين: سُمِّي الأَخُ أَخاً لأَنَّ قَصْده قَصْد أَخيه، وأَصله من وَخَى أَي قَصَد فقلبت الواو همزة‏.
      ‏قال المبرّد: الأَبُ والأَخُ ذَهَبَ منهما الواوُ، تقول في التثنية أَبَوانِ وأَخوانِ، ولم يسَكِّنوا أَوائلهما لئلاَّ تدخُل أَلفُ الوَصْل وهي همزة على الهمزة التي في أَوائلهما كما فعلوا في الابْنِ والاسْمِ اللَّذَيْنِ بُنِيا على سكون أَوائلهما فَدَخَلَتْهما أَلفُ الوَصْل‏.
      ‏الجوهري: وأُخْت بَيِّنة الأُخُوَّة، وإِنما، قالوا أُخْت، بالضم، ليدلّ على أَن الذاهِبَ منه واوٌ، وصحَّ ذلك فيها دون الأَخِ لأَجل التاء التي ثَبَتَتْ في الوَصْل والوَقف كالاسْم الثلاثيّ‏.
      ‏وقالوا: رَماه الله بلَيْلةٍ لا أُختَ لها، وهي ليلة يَموت ‏.
      ‏وآخَى الرجلَ مُؤَاخاةً وإِخاءً ووخاءً‏.
      ‏والعامَّة تقول وَاخاهُ، قال ابن بري: حكى أَبو عبيد في الغَرِيب المصنَّف ورواه عن الزَّيْدِيِّين آخَيْتَ وواخَيتَ وآسَيْتَ ووَاسَيْتَ وآكَلْتَ وواكَلْتَ، ووجه ذلك من جِهة القِياس هو حَمْل الماضي على المُسْتقبل إِذ كانوا يقولون يُواخِي، بقلب الهمزة واواً على التخفيف، وقيل: إِنَّ وَاخاهُ لغة ضعيفة، وقيل: هي بدل ‏.
      ‏قال ابن سيده: وأَرَى الوِخاءَ عليها والاسم الأُخُوَّة، تقول: بيني وبينه أُخوَّة وإِخاءٌ، وتقول: آخَيْتُه على مثال فاعَلْته، قال: ولغة طيِّء واخَيْته‏.
      ‏وتقول: هذا رجل من آخائي بوزن أَفْعالي أَي من إِخواني‏.
      ‏وما كنتَ أَخاً ولقد تأَخَّيْت وآخَيْت وأَخَوْت تَأْخُو أُخُوَّة وتآخَيا، على تفاعَلا، وتأَخَّيْت أَخاً أَي اتَّخَذْت أَخاً‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، آخَى بين المُهاجرين والأَنصار أَي أَلَّف بينهم بأُخُوَّةِ الإِسلامِ والإِيمانِ‏.
      ‏الليث: الإِخاءُ المُؤَاخاةُ والتأَخِّي، والأُخُوَّة قَرابة الأَخِ، والتأَخِّي اتّخاذُ الإِخْوان‏.
      ‏وفي صفة أَبي بكر: لو كنتُ مُتَّخِذاً خليلاً لاتَّخَذت أَبا بكر خليلاً، ولكن خُوَّة الإِسلام؛ قال ابن الأَثير: كذا جاءَ في رواية، وهِي لغة في الأُخُوَّة‏.
      ‏وأَخَوْت عشرةً أَي كنت لهم أَخاً‏.
      ‏وتأَخَّى الرجلَ: اتَّخذه أَخاً أَو دعاه أَخاً‏.
      ‏ولا أَخا لَك بفلان أَي ليس لك بأَخٍ؛ قال النَّابغة: وأَبْلغْ بني ذُبيان أَنْ لا أَخا لَهُمْ بعبْسٍ، إِذا حَلُّوا الدِّماخَ فأَظْلَما وقوله: أَلا بَكَّرَ النَّاعِي بأَوْسِ بن خالدٍ، أَخِي الشَّتْوَةِ الغَرَّاء والزَّمَن المَحْلِ وقول الآخر: أَلا هَلَك ابنُ قُرَّان الحَمِيدُ، أَبو عمرو أَخُو الجُلَّى يَزِيد؟

      ‏قال ابن سيده: قد يجوز أَن يعنيا بالأَخ هنا الذي يَكْفِيهما ويُعِينُ عليهما فيَعودُ إِلى معنى الصُّحْبة، وقد يكون أَنهما يَفْعَلان فيهما الفِعْل الحسَن فَيُكْسِبانه الثناء والحَمْد فكأَنه لذلك أَخٌ لهما؛ وقوله:والخَمْرُ ليستْ من أَخيك ولكنْ قد تَغُرُّ بآمِنِ الحِلْمِ فَسَّره ابن الأَعرابي فقال: معناه أنَّها ليستْ بمحابيَتِك فتكفَّ عنك بَأْسَها، ولكنَّها تَنْمِي في رأْسِك، قال: وعندي أَن أَخيك ههنا جمع أَخ لأَنَّ التَّبعِيض يقتضي ذلك، قال: وقد يجوز أن يكون الأَخُ ههنا واحداً يُعْنى به الجمعُ كما يَقَعُ الصديقُ على الواحد والجمع‏.
      ‏قال تعالى: ولا يسأَلُ حَمِيمٌ حَمِيماً يُبَصَّرونَهم؛ وقال: دَعْها فما النَّحْوِيّ من صَدِيقِها ويقال: تركتهُ بأَخِي الخيَر أي تركتهُ بِشَرٍّ‏.
      ‏وحكى اللحياني عن أَبي الدِّينار وأَبي زِىاد: القومُ بأَخِي الشَّرِّ أي بِشَرٍّ‏.
      ‏وتأَخَّيْت الشيء: مثل تحَرَّيْتُه‏.
      ‏الأَصمعي في قوله: لا أُكَلِّمُه إلا أَخا السِّرار أي مثل السِّرار‏.
      ‏ويقال: لَقِي فلان أَخا الموت أَي مثل الموت؛ وأَنشد:لقَدْ عَلِقَتْ كَفِّي عَسِيباً بِكَزَّةٍ صَلا آرِزٍ لاقَى أَخا الموتِ جاذِبُهْ وقال امرؤ القيس: عَشِيَّة جاوَزْنا حَماةَ، وسَيْرُنا أَخُو الجَهْدِ لا يُلْوِي على مَن تَعذَّرا أي سَيرنُا جاهِدٌ‏.
      ‏والأَرْزُ: الضِّيقُ والاكْتِناز‏.
      ‏يقال: دخَلْت المسجد فكان مأْرَزاً أَي غاصّاً بأَهْلِه؛ هذا كله من ذوات الألف، ومن ذوات الياء الأَخِيَة والأَخِيَّةُ، والآخِيَّة، بالمدّ والتشديد، واحدة الأَواخي: عُودٌ يُعَرَّض في الحائط ويُدْفَن طَرَفاه فيه ويصير وسَطه كالعُروة تُشدُّ إليه الدابَّة؛ وقال ابن السكيت: هو أن يُدْفَن طَرَفا قِطْعَة من الحَبْل في الأَرض وفيه عُصَيَّة أو حُجَيْر ويظهر منه مثل عُرْوَةٍ تُشدُّ إليه الدابة، وقيل: هو حَبْل يُدْفن في الأَرض ويَبْرُزُ طَرَفه فيشَدُّ به‏.
      ‏قال أَبو منصور: سمعت بعضَ العرب يقول للحبْل الذي يُدْفَن في الأَرض مَثْنِيّاً ويَبْرُز طَرفاه الآخران شبه حلقة وتشدّ به الدابة آخِيَةٌ‏.
      ‏وقال أَعرابي لآخر: أَخِّ لي آخِيَّة أَربُط إليها مُهْرِي؛ وإنما تُؤَخَّى الآخِيَّةُ في سُهولةِ الأَرَضِين لأنها أَرْفق بالخَيل من الأَوتاد الناشزة عن الأَرض، وهي أَثبت في الأرض السَّهْلة من الوَتِد‏.
      ‏ويقال للأَخِيَّة: الإدْرَوْنُ، والجمع الأَدارِين‏.
      ‏وفي الحديث عن أَبي سعيد الخُدْرِي: مَثَلُ المؤمن والإيمان كمثَل الفَرس في آخِيَّتِه يحول ثم يرجع إلى آخِيَّته، وإن المؤمن يَسْهو ثم يرجع إلى الإيمان؛ ومعنى الحديث أَنه يبعُد عن رَبِّه بالذُّنوب، وأَصلُ إيمانه ثابت، والجمع أَخايَا وأَواخِيُّ مشدّداً؛ والأَخايَا على غير قياس مثل خَطِيّة وخَطايا وعِلَّتُها كعلَّتِها‏.
      ‏قال أبو عبيد: الأَخِيَّة العُرْوة تُشَدُّ بها الدابة مَثْنِيَّةً في الأرض‏.
      ‏وفي الحديث: لا تَجْعَلوا ظهورَكم كأخايا الدوابِّ، يعني في الصلاة، أي لا تُقَوِّسُوها في الصلاة حتى تصير كهذه العُرى‏.
      ‏ولفُلان عند الأمير آخِيَّةٌ ثابتة، والفعل أخَّيْت آخِيَّة تأْخِيةً‏.
      ‏قال: وتأَخَّيْتُ أنا اشتقاقُه من آخِيَّة العُود، وهي في تقدير الفعل فاعُولة، قال: ويقال آخِيَةٌ، بالتخفيف، ويقال: آخى فلان في فُلان آخِيَة فكَفَرَها إذا اصْطَنَعه وأَسدى إليه؛ وقال الكُمَيْت: سَتَلْقَوْن ما آخِيّكُمْ في عَدُوِّكُم عليكم، إذا ما الحَرْبُ ثارَ عَكُوبُها ما: صِلَةٌ، ويجوز أن تكون ما بمعنى أيّ كأَنه، قال سَتَلْقَوْن أيُّ شيء آخِيُّكم في عَدوِّكم‏.
      ‏وقد أَخَّيْتُ للدابَّة تَأْخِيَة وتَأَخَّيْتُ الآخِيَّةَ‏.
      ‏والأَخِيَّة لا غير: الطُّنُب‏.
      ‏والأَخِيَّة أَيضاً: الحُرْمة والذِّمَّة، تقول: لفلان أَواخِيُّ وأَسْبابٌ تُرْعى‏.
      ‏وفي حديث عُمر: أَنه، قال للعباس أَنت أَخِيَّةُ آباءِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ أَراد بالأَخِيَّةِ البَقِيَّةَ؛ يقال: له عندي أَخِيَّة أيب ماتَّةٌ قَوِيَّةٌ ووَسِيلةٌ قَريبة، كأنه أراد: أَنت الذي يُسْتَنَدُ إليه من أَصْل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويُتَمَسَّك به‏.
      ‏وقوله في حديث ابن عُمر: يتأَخَّى مُناخَ رسول الله أي يَتَحَرَّى ويَقْصِد، ويقال فيه بالواو أيضاً، وهو الأَكثر ‏.
      ‏وفي حديث السجود: الرجل يُؤخِّي والمرأَة تَحْتَفِزُ؛ أَخَّى الرجلُ إذا جلس على قَدَمه اليُسرى ونَصَبَ اليُمْنى؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في بعض كتب الغريب في حرف الهمزة، قال: والرواية المعروفة إنما هو الرجل يُخَوِّي والمرأَة تَحْتَفِزُ‏.
      ‏والتَّخْويةُ: أَن يُجافي بطنَه عن الأَرض ويَرْفَعَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ختا
    • "خَتا الرجل يَخْتو خَتْواً إِذا رأَيته مُتَخَشِّعاً، أَو إِذا انْكَسر من حُزْنٍ أَو مَرَضٍ، أَو تَغَيَّر لونُه من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ.
      والمُخْتَتي: الناقِصُ.
      وخَتَوْتُ الرجُلَ: كَفَفْته عن الأَمر.
      وخَتَا الثوبَ خَتْواً: فَتَلَ هُدْبَه.
      والخاتِية من العِقْبان: التي تَخْتاتُ،وهو صوتُ جَناحَيْها وانْقِضاضِها.
      ويقال: خاتَتَ تَخُوتُ.
      يقال: خاتَت العُقابُ وخَتَت إِذا انْقَضّتْ، قال: ويجيء خَتَا يَخْتُو بمعنى انْقَضَّ،وهو مقلوب من خات.
      الأَصمعي في المهموز: اخْتَتأَ ذَلَّ؛

      وأَنشد لعامر‎ ‎بن‎ الطفيل: ولا يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ، ما عِشْتُ، صَوْلَتي،ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلَةِ المُتَهَدِّدِ وإِنِّي، وإِن أَوْعَدتُه أَوْ وَعَدْتُه،لَمُخْلِفُ إِيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقال: إِنما ترك همزة ضرورة؛ قال وقال الشاعر: بَكَتْ جَزَعاً أَنْ عَضَّهُ السَّيْفُ، واخْتَتَتْ سُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابن حازِمِ

      ويقال: هو خاتِلٌ له وخاتٍ بمعنى واحد؛

      وأَنشد لأَوْس بن حُجْر: يَدِبُّ إِليه خاتِياً، يَدَّرِي له ليَعْقِرَهُ في رَمْيِهِ حينَ يُرْسِلُ وقال: أَصل اخْتَتَى من خَتَا لَونُه يَخْتُو خَتْواً إِذا تَغَيَّر من فَزَع أَو مَرض.
      الليث: المُخْتَتِي الذَّلِيلُ؛ قال ابن بري: وقيل في خاتِي من قول جرير: وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بِها فَخَرَّتْ على أُمِّ القَفا، والليلُ خاتِي إِِنه الشديد الظُّلْمَة.
      ابن الأَعر ابي: الخَتْيُ الطَّعْن الوِلاءُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. لَخَى
    • ـ لَخَى: كَثْرَةُ الكلامِ في باطِلٍ، وهو ألْخَى، وهي لَخواءُ.
      ـ لَخَا أيضاً ويُمَدُّ: المُسْعُطُ، أو ضَرْبٌ من جِلْدِ دابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُسْتَعَطُ به، كالمِلْخى.
      ـ لَخَيْتُهُ، وألْخَيْتُهُ: أعْطَيْتُه مالِي، وسَعَطْتُه، أو أوْجَرْتُه الدَّواءَ.
      ـ الْتَخَى صَدْرَ البعيرِ: قَدَّ منه سَيْراً.
      ـ لاخَى مُلاخاةً ولِخاءً: صادَقَ، وحالَفَ، وصانَعَ، وحَرَّشَ،
      ـ لاخَى به: وَشَى، ضِدٌّ،
      ـ بعيرٌ لَخٍ وألْخَى: إحْدَى رُكْبَتَيْهِ أعْظَمُ من الأُخْرَى.
      ـ لَخْواءُ: لِلأُنْثَى، والمرأةُ الواسِعةُ الجَهازِ،
      ـ لَخْواءُ من العِقْبانِ: التي مِنْقارُها الأعْلَى أطْولُ من الأسْفَلِ.
      ـ الْتَخَى الصَّبِيُّ: أَكَلَ خُبْزاً مَبْلولاً، والاِسمُ: اللَّخاءُ، كالغَداءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. خات
    • خات - يخيت ، خيتا وخيوتا
      1- خات : صوت. 2- خات : ماله : تنقصه، خسر منه .

    المعجم: الرائد

  15. لخا
    • "اللَّخا: كَثْرَةُ الكلام في الباطل، ورجل أَلْخَى وامرأَة لَخْواء، وقد لَخِيَ، بالكسر، لَخاً.
      واللَّخا: أَن تكون إِحدى ركبتي البعير أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب، تقول منه: بعير لَخٍ وأَلْخى وناقة لَخْواء.
      والأَلْخى: المُعْوَجُّ.
      واللَّخا: مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة.
      واللَّخا: مَيَل في أَحد شِقَّي الفم، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء،وقيل: اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقارها الأَعلى أَطول من الأسفل.
      وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا: في فرجها ميَل.
      واللَّخْو: الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء.
      قال الليث: اللَّخْوُ لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء.
      الصحاح: اللَّخا نَعْت القُبُل المضطرب الكثير الماء.
      الأَصمعي: اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز، واللَّخا غارُ الفَم، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ، وقيل: هو أَن تكون إِحدى الخاصرتين أَعظم من الأُخرى، والفعل كالفعل مما تقدم، والصفة كالصفة.
      قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا، مقصور، أَن يَميل بَطن الرجل في أَحد جانبيه.
      قال: واللَّخا المُسْعُط، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال: اللخاء، ممدود، المُسْعُط، وقد لخَاه لَخْواً.
      التهذيب: واللَّخا شيء مثل الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً.
      أَبو عمرو: اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه؛ قال الشاعر: لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً،فعَشِّ رُوَيْداً، لستُ عَنْكَ بغافلِ ابن سيده: اللَّخا، مَقْصُور، المُسْعُط، والمِلْخى مثله، وقيل: هو ضرب من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به.
      ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُه كلُّ هذا: سَعَطْته، وقيل: أَوْجَرْته الدواء.
      قال ابن بري: يقال التَخَتْ باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط؛ قال الراجز: وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخا وقال ابن ميادة: فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه.
      واللِّخاء: الغِذاء للصبي سِوى الرَّضاع.
      والتَخى: أَكل الخُبز المَبلول، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ،تقول: الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً؛

      وأَنشد الفراء لبعضهم من بني أَسد: فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ: العِنَباء المُنْتَقى والتِّينْ لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِينْ عن لَذّة الدُّنيا، وعن بَعْضِ الدِّينْ والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه: قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه؛ قال جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه: خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ، فإِنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَحُ عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه،ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَح؟

      ‏قال أَبو منصور: التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء، والعرب تُسوّي السياط من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن، قال: وأَظنه من قولك لَحَوْت العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة، بالخاء، بمعنى التَّحْمِيلِ والتَّحريش، يقال: لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عنده مُلاخاةً ولِخاء، وقال: واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي.
      ولاخى به: وشى؛ قال ابن سيده: وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
      أَبو عمرو: المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة؛ وأَنشد:ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْني وبَيْنِكَ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاء؟

      ‏قال: لاخَيْتَ وافَقْتَ؛ قال الطرماح: فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا،ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناةِ"

    المعجم: لسان العرب

  16. الأخِيَّةُ
    • ـ الأخِيَّةُ، والأخِيَةُ: عُودٌ في حائِطٍ، أَو في حَبْلٍ يُدْفَنُ طَرَفَاهُ في الأرضِ، ويُبْرَزُ طَرَفُهُ، كالحَلْقَةِ تُشَدُّ فيها الدابَّةُ,ج: أخايَا وأَواخِيُّ.
      ـ آخِيَّةُ: الطُّنُبُ، والحُرْمَةُ، والذِّمَّةُ.
      ـ أخَّيْتُ للدابَّةِ تأَخِيَةً: عَمِلْتُ لَها أَخِيَّةً.
      ـ أخُ وأخُّ، وأخُوُّ وأخَا وأخْوُ، من النَّسَبِ: معروف، والصَّدِيقُ، والصاحِبُ,ج: أخونَ وآخاءٌ وإخْوانٌ، وأُخْوانٌ، وإخْوَةٌ وأُخْوَةٌ، وأُخُوَّةٌ وأُخُوٌّ.
      ـ أخْتُ: للْأُنْثَى، والتاءُ ليس للتأنيثِ,ج: أخَوَاتٌ، وما كنْتَ أخاً، ولقد أَخَوْتَ أُخُوَّةً، وآخَيْتُ وتأخَّيْتُ وآخاهُ مُؤَاخاةً وإخاءً وإخاوَةً ووخاءً، وواخاهُ ضعيفَةٌ.
      ـ تأخَّيْتُ الشيءَ: تَحَرَّيْتُهُ،
      ـ تأخَّيْتُ أخاً: اتَّخَذْتُهُ، أَو دَعَوْتُه أَخاً.
      ـ لا أخا لَكَ بفلانٍ: ليس لك بأَخٍ.
      ـ تَرَكْتُه بأَخِ الخَيْرِ: بشَرٍّ.
      ـ أُخَيَّانِ: جَبَلانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. ختت
    • "الخَتُّ: الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً.
      والخَتَتُ: فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه.
      وأَخَتَّ الرجلُ: اسْتَحْيا وسَكَتَ.
      التهذيب: أَخَتَّ لرجلُ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه؛ قال الأَخطل: فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً،فإِنَّكَ، يا وَلِيدُ، بهم فَخُورُ والمُخِتُّ: المنكسر.
      والمُخْتَتي نحو المُخِتّ، وهو المُتصاغر المنكسر.
      ورجل مُخِتّ: خاضع مُسْتَحْيٍ؛ وقيل: له كلامٌ أَخَتّ، منه، فهو مُخِتٌّ.
      وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ: أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه؛ قال ابن الأَثير:، قال شمر: هكذا روي، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا.
      ابن سيده: أَخَتَّه القولُ: أَحْشَمه.
      وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه: أَخَسَّه، وهو خَتِيتٌ؛ قال السَّمَوْأَلُ: ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ،ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ، من رزقِه، ما قَضَى اللَّهُ،وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيت؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ؛ والسَّخِيتُ: هو الدقيقُ المَهْزولُ، قال: وهذا هو الظاهر، لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف، ومن لا يقدر على التصرف؛ وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف، مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ: الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب.
      والخَتِيتُ: الخَسيسُ من كل شيءٍ؛ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد.
      وشهر خَتِيتٌ: ناقصٌ؛ عن كراع.
      وخَتٌّ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. خوا
    • "خَوَتِ الدارُ: تَهَدَّمَتْ وسَقَطَتْ؛ ومنه قوله تعالى: فتلْكَ بُيوتُهم خاوِيَةً، أَي خاليةً كما، قال تعالى: فهي خاوِيَةٌ على عروُشها؛ أَي خاليةٌ، وقيل: ساقِطةٌ على سُقُوفها.
      وخَوَّتِ الدارُ وخَوِيَتْ خَيّاً وخُوِيّاً وخَواءً وخَوَايَةً: أَقْوَتْ وخَلَتْ من أَهلها.
      وأَرضٌ خاويةٌ: خالِيةٌ من أَهلها، وقد تكون خاويةً من المطر.
      وخَوَى البيتُ إذا انْهَدَمَ؛ ومنه قول خَنْساء: كان أَبو حَسّانَ عَرْشاً خَوَى مما بَناهُ الدهرُ دانٍ ظَلِيلْ خَوَى أَي تَهَدَّمَ ووَقَع.
      وفي حديث سهل: فإذا هم بدار خاوية على عُرُوشِها؛ خَوَى إذا سقط وخَلا، وعُروشُها سُقُوفها؛ ومنه قوله: أَعْجازُ نخلٍ خاويةٍ.
      قال الله تعالى قي قصَّةِ عادٍ: كأَنهم أََعجازُ نخلٍ خاويةٌ؛ أعجازُ النخل: أُصولُها، وقيل: خاوية نعت للنخل لأَن النخل يذكر ويؤنث.
      وقال عز وجل في موضع آخر: كأَنهم أَعجازُ نخل مُنْقَعِر؛ المُنْقَعِرُ: المُنْقَلِعُ عن مَنْبِتِه، وكذلك الخاوية معناها معنى المُنْقَلِعِ، وقيل لها إذا انْقَلَعتْ خاوية لأَنها خَوَتْ من مَنْبِتِها الذي كانت تَنْبُتُ فيه وخوَى مَنْبِتُها منها، ومعنى خَوَتْ أَي خَلَتْ كما تَخْوي الدارُ خُوِيّاً إذا خلت من أَهلها.
      وخَوَتِ الدارُ أَي بادَ أَهْلُها وهي قائمة بلا عامِرٍ.
      الأَصمعي: خَوَى البيتُ يَخْوي خَواءً، ممدود، إذا ما خَلا من أَهله.
      ويقال: وقَع عرشُك بخَوٍّ أَي بأَرضٍ خَوَّار (* قوله «أي بأرض خوار إلخ» كذا بالأصل).
      يُتَعرَّقُ فيه فلا يُخْلقُ.
      وخَوَاءُ الأَرض،ممدود: بَراحُها؛ قال أَبو النجم: يَبْدُو خَواءُ الأَرضِ من خَوائِه

      ويقال: دخل فلان في خَواءِ فرسِه يعني ما بين يديه ورجليه، وأَبو النجم وصف فرساً طويل القوائم.
      ويقال لما يَسُدُّه الفرسُ بذَنَبه من فُرْجَةِ ما بين رجليه: خَوَايَةٌ؛ قال الطِّرمّاح: فسَدَّ، بمَضْرَحِيِّ اللَّوْن جَثْلٍ،خَوَايَةَ فَرْجِ مِقْلاتٍ دَهينِ أي سَدَّت ما بين فخذيها بذَنَب مَضْرَحِيِّ اللونِ.
      والخَواءُ: خُلُوُّ الجَوْفِ من الطعام، يمدّ ويقصر، والقصر أَعلى.
      وخَوَى خَوىً وخَواءً: تتابع عليه الجوعُ، وخَوِيَت المرأَةُ خَواً.
      وخَوَتْ: ولدت فخَوَي بطنُها أَي خَلا، وكذلك إذا لم تأْكل عند الولادة، وخَوِيَتْ أَجْودُ.
      والخَويَّة: ما أَطعمتها على ذلك.
      وخَوَّاها وخَوَّى لها تَخْوِيةً؛ الأَخيرة عن كراع: عَمِلَ لها خَوِيَّةً تأْكلها وهي طعام.
      الأَصمعي: يقال للمرأَة خُوِّيتْ، فهي تُخَوَّى تَخْوِيَةً، وذلك إذا حُفِرَتْ لها حَفِيرةٌ ثم أُوِقدَ فيها، ثم تَقْعُدُ فيها من داء تَجِدهُ.
      وخَوَّتِ الإبلُ تَخْوِيةً: خَمُصَتْ بُطونُها وارْتَفعَتْ.
      وخَوَّى الرجلُ: تَجافى في سجوده وفَرَّجَ ما بين عَضُدَيْهِ وجَنْبيه، والطائرُ إذا أَرسل جناحيه، وكذلك البعير إذا تَجافى في بُروكِه ومَكَّنَ لثَفِناتِه؛

      قال: خَوَّتْ على ثَفِناتِها وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا سَجَدَ خَوَّى؛ ومعناه أَنه جافى بطنَه عن الأَرض ورَفَعَها حتى يَخْوِيَ ما بين ذلك ويُخَوِّي عَضُدَيه عن جنبيه؛ ومنه يقال للناقة إذا بَرَكَتْ فتَجافي بطنُها في بُروكها لضُمْرِها: قد خَوَّتْ؛

      وأَنشد أَبو عبيد في صفة ناقة ضامر: ذات انْتِباذٍ عن الحادي إذا بَركَتْ،خَوَّتْ على ثَفِناتٍ مُحْزَئِلاَّتِ

      ويقال للطائر إذا أَراد أَن يقع فيَبْسُطَ جناحَيه ويَمُدَّ رجليه: قد خَوَّى تَخْوِيةً.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: إذا سَجَدَ الرجلُ فلْيُخَوِّ، وإذا سجدت المرأَةُ فلْتَحْتَفِزْ؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَخْرُجْنَ من خَلَلِ الغُبارِ عَوَابساً،كأَصابِعِ المَقْرُورِ حَوَّى فاصْطَلى فسره فقال: يريد أَن الخيل قَرُبَتْ بعضُها من بعض.
      والخَوَى: الرُّعافُ.
      والخَوَاءُ: الهَواءُ بين الشيئين، وكذلك الهواء بين الأَرض والسماء؛ قال بِشْرٌ يصف فرساً: يَسُدُّ خَوَاءَ طُبْيَيْها الغُبارُ أَي يَسُدُّ الفَجْوةَ التي بين طُبْيَيها.
      وكلُّ فُرْجة فهي خَوَاءٌ.
      والخَوِيُّ: الوِطاءُ بين الجبلين وهو اللَّيِّنُ من الأَرض.
      وقال أَبو حنيفة: الخَوِيُّ بطْنٌ يكون في السَّهْل والحَزْن داخلاً في الأَرض أَعْظَمُ من السَّهْبِ مِنْباتٌ.
      قال الأَزهري: كلُّ وادٍ واسع في جَوٍّ سَهْلٍ فهو خَوٌّ وخَوِيٌّ.
      والخَوِيُّ؛ عن الأَصمعي: الوادي السهل البعيد؛ وقول الطِّرمّاح: وخَوِيّ سَهْل، يُثِيرُ به القَوْ مُ رِباضاً للِعينِ بَعْدَ رِباضِ يقول: يَمرُّ الرُّكْبانُ بالعِينِ في مَرابضها فتُثِيرها منها، والرِّباضُ: البقر التي رَبَضَتْ في كُنُسِها.
      الأَزهري في هذا الموضع: ابن الأَعرابي الوَخُّ الأَلمُ، والوَخُّ القَصْدُ، والخَوُّ الجُوع.
      والخوِيَّةُ: مَفْرَجُ ما بين الضَّرْع والقُبُلِ من الناقة وغيرها من الأَنعام.
      وخَوَايَةُ السِّنانِ: جُبَّتُه وهي ما الْتَقَم ثَعْلَبَ الرُّمْحِ.
      وخَوَايةُ الرَّحْل: مُتَّسَعُ داخِله.
      وخَوَى الزِّنْدُ وأَخْوَى: لم يُورِ.
      وخَوَتِ النُّجُومُ تَخْوي خَيّاً وأَخْوَتْ وخَوَّتْ: أَمحَلَتْ، وقيل: خَوَتْ وأَخْوَتْ، وذلك إذا سَقَطتْ ولم تُمْطِرْ في نَوْئِها؛ قال كعب‎ ‎بن‎ زهير: قومٌ إذا خَوَتِ النُّجومُ فإنَّهمْ،للطارِقينَ النازِلينَ، مَقارِي وقال آخر: وأَخْوَتْ نُجومُ الأَخْذِ إلا أَنِضَّةً،أَنِضَّةَ مَحْلٍ ليس قاطِرُها يُثْرِي قوله: يُثْري يَبُلُّ الأَرضَ؛ وقال الأَخطل: فأَنتَ الذي تَرْجُو الصَّعاليكُ سَيْبَهُ،إذا السَّنةُ الشَّهْباءُ خَوَّتْ نُجومُها وخَوَّتْ تَخْوِيةً: مالَتْ للمَغِيب.
      وخَوَى الشيءَ خَيّاً وخَوَايةً واخْتَواه: اختَطَفَه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: حتى اخْتَوَى طِفْلَها في الجَوِّ مُنْصَلِتٌ أَزَلُّ منها، كنَصْلِ السَّيفِ، زُهْلُولُ ابن الأَعرابي: يقال اخْتَوَاه واختدَفَه واخْتاتَهُ وتَخَوَّتَهُ إذا اقتَطَعهُ؛ وقال أَبو وَجْزَة: ثم اعْتَمَدْتَ إلى ابن يَحْيَى تَخْتَوي،مِنْ دُونِه، مُتَباعِدَ البُلْدانِ وخَوَايةُ الخَيل: حفيفُ عَدْوِها (* قوله «حفيف عدوها وقوله حفيف انهلاله» كذا بالأصل بإهمال الحاء فيهما، والذي في القاموس باعجامها فيهما كالحكم)؛ كذلك حكاه ابن الأَعرابي بالهاء.
      وخَوَايةُ المطر: حفِيفُ انْهِلاله بالهاء؛ عنه أَيضاً.
      وحكى أَبو عبيدة: الخَوَاة الصَّوْتُ.
      قال أَبو مالك: سمعت خَوايَتَهُ أي سمعت صوته شِبْهَ التَّوَهُّمِ؛

      وأَنشد: خَوايَةَ أَجْدَلا يعني صوته.
      وفي حديث صِلَةَ: فَسَمِعْتُ كخَوايَةِ الطائِرِ؛ الخَوَايَة: حَفِيفُ الجَناح.
      وخَواةُ الرِّيحِ: صَوْتها؛ عن ابن الأَعرابي أَيضاً.
      والخَوِيُّ: الثابِتُ، طائِيَّة.
      والخَاوِيَةُ: الداهِية؛ عن كراع.
      والخَوُّ: العَسَل؛ عن الزجاجيّ.
      ويومُ خَوىً وخُوىً وخُوَيٍّ: معروف.
      وخَوِيٌّ: موضع.
      ويَومُ خَوٍّ: من أَيام العرب، معروف.
      والخَوِيُّ: البَطْنُ السَّهْلُ من الأَرض، على فعيل.
      وفي الحديث: فأَخَذَ أَبا جَهْل خَوَّةٌ (* قوله «فأخذ أبا جهل خوة» ضبطت في بعض نسخ النهاية بضم الخاء وفي بعضها بفتحها كالأصل).
      قلا يَنْطِقُ أَي فَتْرَةٌ؛ ذكره ابن الأَثير، قال: والهاء زائدة.
      والخَوَّانِ: واديان معروفان في ديار تميم.
      وخَوٌّ: وادٍ لبني أَسد؛ قال زهير: لَئِنْ حَلَلْت بِخَوٍّ في بَني أَسَدٍ،في دينِ عَمْروٍ، وحالَتْ دُونَنا فَدَك؟

      ‏قال أَبو محمد الأَسود: ومن رواه بالجيم فقد صحَّفه، قال وفيه يقول القائل: وبَيْنَ خَوَّيْنِ زُقاقٌ واسِعُ وخَيْوانُ: بَطنٌ من هَمْدانَ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للأَسود‎ ‎بن‎ يَعْفُر:جُنِّبْتَ خَاوِيَةَ السِّلاحِ وكَلْمَهُ أَبَداً، وجانَبَ نَفْسَكَ الأَسْقامُ ولم يفسر الخَاوِيَةَ، فتأَمله.
      والخاء: حرف هجاء، وحكى سيبويه: خَبَّيْت خاءً، وسنذكر ذلك في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. تَمَخَّيْتُ
    • ـ تَمَخَّيْتُ منه: تَبَرَّأْتُ، وتَحَرَّجْتُ،
      ـ تَمَخَّيْتُ إليه: اعْتَذَرْتُ، كأَمْخَيْتُ،
      ـ تَمَخَّيْتُ العَظْمَ: تَمَخَّخْتُه.
      ـ مَخَا: قرية بساحِلِ بحرِ اليَمَنِ.
      ـ ومَخَّيْتُه عن الأَمْرِ تَمْخِيَةً: أقْصَيْتُه عنه.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. أَخَت
    • أخت - إختاتا
      1-أخته : أخس حظه، قلله. 2- منه : استحيا.

    المعجم: الرائد

  21. تخت
    • "التَّخْتُ: وعاء تُصانُ فيه الثيابُ، فارسي، وقد تكلمت به العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. فخت
    • "الفاخِتةُ: واحدة الفَواخِتِ، وهي ضَرْبٌ من الحَمام المُطَوَّق.
      قال ابن بري: ذكر ابن الجَوالِيقيِّ أَن الفاختة مشتقة من الفَخْتِ الذي هو ظِلُّ القَمَر.
      وفَخَّتَتِ الفاختةُ: صَوَّتَتْ.
      وتَفَخَّتَت المرأَةُ: مَشَتْ مِشْية الفاختة.
      الليث: إِذا مشَت المرأَة مُجْنِحةً، قيل: تَفَخَّتَتْ تَفَخُّتاً؛ قال: أَظنُّ ذلك مُشْتَقّاً من مَشْي الفاختة، وجمع الفاخِتةِ فَواخِتُ.
      قوله مُجْنِحةً إِذا تَوَسَّعَتْ في مَشْيِها، وفرَّجَتْ يَدَيْها من إِبْطَيْها.
      والفَخْتُ: ضَوْءُ القمر أَوَّلَ ما يَبْدُو، وعَمَّ به بعضُهم؛ يقال: جَلَسْنا في الفَخْت؛ وقال شمر: لم أَسمع الفَخْتَ إِلاّ ههنا.
      قال أَبو إِسحق:، قال بعض أَهل اللغة: الفَخْتُ، لا أَدْرِي اسْمُ ضَوْئه، أَم اسمُ ظُلْمته.
      واسمُ ظُلْمة ظِلِّه على الحقيقة: السَّمَر؛ ولهذا قيل للمتحدّثين ليلاً: سُمَّار؛ قال أَبو العباس: الصواب فيه ظِلُّ القمر.
      قال بعضهم: الصواب ما، قاله، لأَن الفاخِتَةَ بلَوْنِ الظِّلِّ، أَشْبَهُ منها بلَوْنِ الضَّوْء.
      وفَخَتَ رأْسَه بالسيف فَخْتاً: قَطَعَه.
      وفَخَتَ الإِناءَ فَخْتاً: كَشَفَه.
      والفَخْتُ: نَشْلُ الطَّبَّاخ الفِدْرة من القِدْر.
      ويقال: هو يَتَفَخَّتُ أَي يَتَعَجَّبُ، فيقول: ما أَحْسَنَه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اختت في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
أخَتَّ الله حظَّه، أي أَخَسَّهُ، فهو خَتيتٌ أي خَسيسٌ. قال السموأل: ليس يُعْطى القويُّ فضلاً من الما   ل ولا يُحْرَمُ الضعيف الخَتـيتُ وأَختَّ فلانٌ، أي استحيا. قال الشاعر: فمن يَكُ عن أَوائِلِهِ مُخِتَّا   فإنّك يا وليدُ بهم فخورُ
تاج العروس

الخَتُّ : الطَّعْنُ بالرِّماح مُدَارَكاً . خَتٌّ : ع بجبال عُمَانَ . والخَتَتُ مُحَرَّكَةً : الفُتُورُ والوَهَنُ يَجِدُه الإِنسانُ في البَدَنٍ نقلَه الصّاغانيّ . والخَتِيتُ : الخَسِيسُ من كل شَيْءٍ وهو الرَّدِيءُ الحقيرُ . الخَتِيت : النَّاقِصُ يقالُ شَهْرٌ خَتِيتٌ : أَي ناقِصٌ وذا عن كُراع . وأَخَتَّ الرَّجُلُ : انْكَسرَ واسْتَحْيا وسَكَتَ . وزاد في التهذيب : اسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبُوهُ . قال الأَخْطَلُ :

فَمَنْ يَكُ عن أَوائِلنا مُخِتًّا ... فإِنَّك يا وَلِيدُ بهم فَخُورُ يُقَال : أَخَتَّ اللهُ فُلاناً فهو خَتِيتٌ : أَخَسَّ حَظَّهُ . وفي المُحْكَم : أَخْتَّهُ القولُ : أَحْشَمَهُ . والمُخِتُّ : المنكسِر والمُخْتَتِئُ نحْو المُخِتّ وهو المُتصاغرُ المنكسر . وقيل له كَلامٌ أَخَتُّ منه فهو مُخِتٌّ . وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ " أَنّه اخْتَاتَ لِلضَّرْبِ " قال ابنُ الأَثيرِ : قال شَمِرٌ : هكذا رُوِيَ : والمعروفُ : أَخَتَّ . وخُتَّى بالضَّمِّ هكذا في النُّسَخ وفي بعضها بدَلَهُ : كَرُبَّى : د ببابِ الأَبْوابِ وهو الدَّرْبَنْدُ . وقد تقدَّم . وابْنُ خَتٍّ بالفَتْح : أَبو زَكَرِيّا يَحْيَى بْنُ مُوسَى بْنِ عِبْدِ رَبِّه بن سالمٍ السَّخْتِيَانِيُّ البَلْخِيُّ . قال ابنُ الأَثيرِ : يَرْوِي عن عبد الله بن نَمَير وأَبي أُسَامَة وعنه أَبو عبدِ الرَّحْمن النَّسَائيّ . وقال ابن القراب : هو ثِقَة وهو شَيْخُ أَميرِ المؤمنين في الحديث محمّد بْنِ إِسماعِيلَ البُخَارِيّ قُدِّسَ سِرُّه رَوَى عنه في صحيحه وقد تفرّد به ونسبُه في بني حَدّان تُوُفِّي سنة تسعٍ وثلاثينَ ومائتينِ من رَمَضَانَ . وممّا يُستدرك عليه . إِبراهِيم بن بَرَكَةَ بْنِ يُوسُفَ المَوْصِلِيُّ المُؤدِّبُ المعروف بابْن خُتَّة بالضَّمّ روى عن ابن خَطيبَ المَوْصل كُتُبَ الدِّمْيَاطيّ في مُعْجَمه عنه وعن ابْنه محمَّد وقَيَّدَهُ

لسان العرب
الخَتُّ الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً والخَتَتُ فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه وأَخَتَّ الرجلُ اسْتَحْيا وسَكَتَ التهذيب أَخَتَّ لرجلُ فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه قال الأَخطل فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً فإِنَّكَ يا وَلِيدُ بهم فَخُورُ والمُخِتُّ المنكسر والمُخْتَتي نحو المُخِتّ وهو المُتصاغر المنكسر ورجل مُخِتّ خاضع مُسْتَحْيٍ وقيل له كلامٌ أَخَتّ منه فهو مُخِتٌّ وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه قال ابن الأَثير قال شمر هكذا روي والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا ابن سيده أَخَتَّه القولُ أَحْشَمه وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه أَخَسَّه وهو خَتِيتٌ قال السَّمَوْأَلُ ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ من رزقِه ما قَضَى اللَّهُ وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيتُ قال ابن بري الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ والسَّخِيتُ هو الدقيقُ المَهْزولُ قال وهذا هو الظاهر لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف ومن لا يقدر على التصرف وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب والخَتِيتُ الخَسيسُ من كل شيءٍ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد وشهر خَتِيتٌ ناقصٌ عن كراع وخَتٌّ موضع
الرائد
* ختت. 1-مص. خت يخت. 2-فتور واسترخاء في البدن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: