وصف و معنى و تعريف كلمة ختت:


ختت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على خاء (خ) و تاء (ت) و تاء (ت) .




معنى و شرح ختت في معاجم اللغة العربية:



ختت

جذر [ختت]

  1. خاتَ : (فعل)
    • خِتْتُ، أخِيتُ، خِتْ، مصدر خَيْتٌ، خُيُوتٌ
    • خَاتَ الرَّعْدُ: صَوَّتَ
    • خَاتَ مَالَهُ : تَنَقَّصَهُ
    • خَاتَ الرَّجُلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ وَأَخْلَفَ وَعْدَهُ
    • خَاتَ العَامِلَ : طَرَدَهُ
    • خاتَ البازى أو العُقَابُ خاتَ خوتًا: انقضّ على الصيد يأخذه فَسُمِع لجَناحِه صَوْتٌ
    • خاتَ :نقص طعامُه الذي يَدَّخِره
    • خاتَ: أَسَنٌ
    • خاتَ الشيءَ: اختطفه
    • خَاتَ خَتْيًا، وخُيُوتًا: صَوَّتَ
  2. الخاتِية : (اسم)
    • صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
  3. اِخْتَتَأَ: (فعل)
    • اخْتَتَأَ : انقَمع وذلَّ
    • اخْتَتَأَ تَغَيَّر لونه نحافة شيء
    • اخْتَتَأَ لفلان: ختله
    • اخْتَتَأَ منه: اختبأَ واسَتتر خوفا أَو حياءً
    • اخْتَتَأَ منه: : فَرِق ، خاف
    • اخْتَتَأَ الشيءَ: اختطفه
  4. اخْتَتَأَ الشيءَ:
    • اختطفه.


  5. اخْتَتَأَ لفلان:
    • ختله.
  6. اخْتَتَأَ منه:
    • اختبأَ واسَتتر خوفا أَو حياءً.
  7. خَتا : (فعل)
    • خَتَا خَتْوًا
    • خَتَا : تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ
    • خَتَا الليلُ: اشتدَّت ظُلمته
    • خَتَا العقابُ وغيرُها: انقضَّت
    • خَتَا فلانا: خَدَعَه وخَتَلَه
    • خَتَا عن الأمر: كَفَّهُ
    • خَتَا الثوبَ: فتلَ هُدْبَهُ
  8. أَخَتَّ : (فعل)
    • أخَتَّ : خضعَ وذلَّ
    • أخَتَّ استحيا وانكسر وسكت إِذا ذُكِرَ أبوه
    • أخَتَّ القولُ فلانا: أخجله وآذاه وأسكته
    • أخَتَّ حظَّ فلان: أخَسَّهُ
    • أَخَتَّ فلانا
  9. خَتَأَ : (فعل)
    • خَتَأَهُ خَتْئًا
    • خَتَأَهُ : كفَّه
  10. اِختاتَ : (فعل)


    • اخْتَاتَ الحدِيثَ: أَخذ منه واستظهره شيئًا فشيئًا
    • إنَّهم يختاتون اللَّيل: يَسْرون ويقطعون الطَّريقَ
    • اخْتَاتَ الذئبُ الشاة: خَتَلَها فَسَرَقها
    • اخْتَاتَهُ : اختطفه
  11. أُخْت : (اسم)
    • أُخْت : مؤنت أخُ
  12. أُخت : (اسم)
    • الجمع : أَخَوات
    • مؤنَّث أَخ:
    • أُخت يُوشَعَ كناية عن الشمس
    • عضوة في إحدى المنظّمات
  13. كَخاتَى : (اسم)
    • كَخاتَى : جمع بُخت
  14. بَخت : (اسم)
    • الجمع : بُخُوتٌ
    • البَخْت : الحظُّ
    • فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل،
    • قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ
  15. بُخت : (اسم)
    • الجمع : بَخَاتيّ ، و بَخاتَى ، و بَخَاتٍ
    • البُخْت : الإبل الخراسانية
  16. اِنخات : (فعل)


    • انخات : البازى أو العُقَابُ: خات
  17. الخَواتةُ : (اسم)
    • صوت الرعد إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب ؛ صوت السيل إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب
  18. الخواتة : (اسم)
    • صوت رفرفة أجنحة العقاب
  19. خَتْو : (اسم)
    • خَتْو : مصدر خَتا
  20. خَتْئ : (اسم)
    • خَتْئ : مصدر خَتَأَ
  21. خَتي : (اسم)
    • الخَتيُ : الطعنُ المُتوالي
  22. خِتان : (اسم)


    • مصدر ختَنَ
    • الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث]
  23. خِتان : (اسم)
    • خِتان : فاعل من خَتَنَ
  24. خواتين : (اسم)
    • خواتين : جمع خاتون
  25. اِختَتَى : (فعل)
    • اخْتَتَى : خَتَا
,
  1. ختت
    • ختت
      1- مصدر خت يخت. 2- فتور واسترخاء في البدن.

    المعجم: الرائد

  2. ختت

    • "الخَتُّ: الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً.
      والخَتَتُ: فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه.
      وأَخَتَّ الرجلُ: اسْتَحْيا وسَكَتَ.
      التهذيب: أَخَتَّ لرجلُ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه؛ قال الأَخطل: فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً،فإِنَّكَ، يا وَلِيدُ، بهم فَخُورُ والمُخِتُّ: المنكسر.
      والمُخْتَتي نحو المُخِتّ، وهو المُتصاغر المنكسر.
      ورجل مُخِتّ: خاضع مُسْتَحْيٍ؛ وقيل: له كلامٌ أَخَتّ، منه، فهو مُخِتٌّ.
      وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ: أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه؛ قال ابن الأَثير:، قال شمر: هكذا روي، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا.
      ابن سيده: أَخَتَّه القولُ: أَحْشَمه.
      وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه: أَخَسَّه، وهو خَتِيتٌ؛ قال السَّمَوْأَلُ: ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ،ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ، من رزقِه، ما قَضَى اللَّهُ،وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيت؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ؛ والسَّخِيتُ: هو الدقيقُ المَهْزولُ، قال: وهذا هو الظاهر، لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف، ومن لا يقدر على التصرف؛ وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف، مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ: الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب.
      والخَتِيتُ: الخَسيسُ من كل شيءٍ؛ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد.
      وشهر خَتِيتٌ: ناقصٌ؛ عن كراع.
      وخَتٌّ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خت
    • خت - يخت ، ختتا
      1-فتر بدنه واسترخى

    المعجم: الرائد

  4. اخْتَتَأَ
    • اخْتَتَأَ : انقَمع وذلَّ.
      و اخْتَتَأَ تَغَيَّر لونه نحافة شيء.
      و اخْتَتَأَ لفلان: ختله.
      ـ و اخْتَتَأَ منه: اختبأَ واسَتتر خوفا أَو حياءً.
      و اخْتَتَأَ فَرِق.
      و اخْتَتَأَ الشيءَ: اختطفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِخْتَتَأ
    • إختتأ - اختتاء
      1- إختتأ : تغير لونه خوفا من حاكم أو نحوه. 2- إختتأ منه : اختبأ حياء أو خوفا. 3- إختتأ منه : خاف. 4- إختتأ له : خدعه،غشه. 5- إختتأ الشيء : اختطفه.


    المعجم: الرائد

  6. ختيت
    • ختيت
      1- ختيت : ناقص. 2- ختيت : خسيس، حقير.

    المعجم: الرائد

  7. ختأ
    • "خَتَأَ الرجُلَ يَخْتَؤُه خَتْأً: كَفَّه عن الأَمر.
      واخْتَتأَ منه: فَرِقَ.
      واختَتأَ له اختِتاءً: خَتَلَه؛ قال أَعرابي: رأَيت نَمِراً فاخْتَتَأَ لي؛ وقال الأَصمعي: اخْتَتَأَ: ذَلَّ؛ وقال مرة: اخْتَتَأَ: اخْتَبَأَ، وأَنشد: كُنَّا، ومَن عَزَّ بَزَّ، نَخْتَبس * الناسَ، ولا نَخْتَتِي لِمُخْتَبِسِ أَي لـمُغتَنِم، من الخُباسةِ وهو الغَنِيمةُ.
      أَبو زيد: اخْتَتَأْت اخْتِتاءً إِذا ما خِفْتَ أَن يَلْحَقَكَ من الـمَسَبَّة شيء، أَو من السلطان.
      واخْتَتأَ: انْقَمَعَ وذَلَّ؛ وإِذا تَغيَّر لَوْنُ الرجل من مَخافةِ شيء نحو السلطانِ وغيره فقد اخْتَتَأَ؛ واخْتَتَأَ الشيءَ: اخْتَطَفَه، عن ابن الأَعرابي.
      ومَفازة مُختَتِئَةُ: لا يُسمع فيها صَوْت ولا يُهتدَى فيها.
      واخْتَتَأَ من فلان: اختَبأَ منه، واسْتَتَر خَوفاً أَو حَياءً؛

      وأَنشد الأَخفش لعامر بن الطفيل: ولا يُرْهِبُ، ابنَ العَمِّ، مِنِّيَ صَوْلةٌ، * ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلةِ الـمُتَهَدِّدِ وإِنِّي، إِنْ أَوْعَدْتُه، أَوْ وَعَدْتُه، * لَيَأْمَنُ مِيعادِي، ومُنْجِزُ مَوْعِدِي ويروى: لمُخْلِفُ مِيعادي ومنجز موعد؟

      ‏قال: إنما ترك همزه ضرورة.
      ويقال: أَراكَ اختَتَأْت من فلان فَرَقاً؛ وقال العجاج: مُخْتَتِئاً لشَيِّئانَ مِرْجَم؟

      ‏قال ابن بري: أَصل اختَتَأَ من خَتَا لونه يَخْتُو خُتُوًّا إِذا تغير من فَزَع أَو مرض، فعلى هذا كان حقه أَن يُذكر في خَتا من المعتل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. خَتَأَهُ
    • ـ خَتَأَهُ: كَفَّهُ عن الأمْرِ.
      ـ اخْتَتَأَ له: خَتَلَهُ،
      ـ اخْتَتَأَ منه: اسْتَتَرَ خَوْفاً أو حَياءً، أو خَافَ،
      ـ اخْتَتَأَ الشَّيءَ: اخْتَطَفَهُ، أو تَغَيَّرَ لَوْنُهُ من مَخافَةِ سُلْطَان ونَحْوِهِ.
      ـ مفَازَةٌ مُخْتَتِئَةٌ: لا يُسْمَعُ فيها صَوْتٌ، ولا يُهْتَدَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. ختا
    • "خَتا الرجل يَخْتو خَتْواً إِذا رأَيته مُتَخَشِّعاً، أَو إِذا انْكَسر من حُزْنٍ أَو مَرَضٍ، أَو تَغَيَّر لونُه من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ.
      والمُخْتَتي: الناقِصُ.
      وخَتَوْتُ الرجُلَ: كَفَفْته عن الأَمر.
      وخَتَا الثوبَ خَتْواً: فَتَلَ هُدْبَه.
      والخاتِية من العِقْبان: التي تَخْتاتُ،وهو صوتُ جَناحَيْها وانْقِضاضِها.
      ويقال: خاتَتَ تَخُوتُ.
      يقال: خاتَت العُقابُ وخَتَت إِذا انْقَضّتْ، قال: ويجيء خَتَا يَخْتُو بمعنى انْقَضَّ،وهو مقلوب من خات.
      الأَصمعي في المهموز: اخْتَتأَ ذَلَّ؛

      وأَنشد لعامر‎ ‎بن‎ الطفيل: ولا يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ، ما عِشْتُ، صَوْلَتي،ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلَةِ المُتَهَدِّدِ وإِنِّي، وإِن أَوْعَدتُه أَوْ وَعَدْتُه،لَمُخْلِفُ إِيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقال: إِنما ترك همزة ضرورة؛ قال وقال الشاعر: بَكَتْ جَزَعاً أَنْ عَضَّهُ السَّيْفُ، واخْتَتَتْ سُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابن حازِمِ

      ويقال: هو خاتِلٌ له وخاتٍ بمعنى واحد؛

      وأَنشد لأَوْس بن حُجْر: يَدِبُّ إِليه خاتِياً، يَدَّرِي له ليَعْقِرَهُ في رَمْيِهِ حينَ يُرْسِلُ وقال: أَصل اخْتَتَى من خَتَا لَونُه يَخْتُو خَتْواً إِذا تَغَيَّر من فَزَع أَو مَرض.
      الليث: المُخْتَتِي الذَّلِيلُ؛ قال ابن بري: وقيل في خاتِي من قول جرير: وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بِها فَخَرَّتْ على أُمِّ القَفا، والليلُ خاتِي إِِنه الشديد الظُّلْمَة.
      ابن الأَعر ابي: الخَتْيُ الطَّعْن الوِلاءُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. الخَتُّ
    • ـ الخَتُّ: الطَّعْنُ مُدارَكَاً، وموضع .
      ـ خَتَتُ: الفُتورُ في البَدَنِ.
      ـ خَتيتُ: الخَسيسُ، والناقِصُ.
      ـ أخَتَّ: اسْتَحْيا،
      ـ أخَتَّ فُلاناً: أخَسَّ حَظَّه.
      ـ خُتَّى: بلد ببابِ الأَبْوابِ.
      ـ ابنُ خَتٍّ يَحْيى بنُ موسى: شيخ البخاريِّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ختت في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
أخَتَّ الله حظَّه، أي أَخَسَّهُ، فهو خَتيتٌ أي خَسيسٌ. قال السموأل: ليس يُعْطى القويُّ فضلاً من الما   ل ولا يُحْرَمُ الضعيف الخَتـيتُ وأَختَّ فلانٌ، أي استحيا. قال الشاعر: فمن يَكُ عن أَوائِلِهِ مُخِتَّا   فإنّك يا وليدُ بهم فخورُ
تاج العروس

الخَتُّ : الطَّعْنُ بالرِّماح مُدَارَكاً . خَتٌّ : ع بجبال عُمَانَ . والخَتَتُ مُحَرَّكَةً : الفُتُورُ والوَهَنُ يَجِدُه الإِنسانُ في البَدَنٍ نقلَه الصّاغانيّ . والخَتِيتُ : الخَسِيسُ من كل شَيْءٍ وهو الرَّدِيءُ الحقيرُ . الخَتِيت : النَّاقِصُ يقالُ شَهْرٌ خَتِيتٌ : أَي ناقِصٌ وذا عن كُراع . وأَخَتَّ الرَّجُلُ : انْكَسرَ واسْتَحْيا وسَكَتَ . وزاد في التهذيب : اسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبُوهُ . قال الأَخْطَلُ :

فَمَنْ يَكُ عن أَوائِلنا مُخِتًّا ... فإِنَّك يا وَلِيدُ بهم فَخُورُ يُقَال : أَخَتَّ اللهُ فُلاناً فهو خَتِيتٌ : أَخَسَّ حَظَّهُ . وفي المُحْكَم : أَخْتَّهُ القولُ : أَحْشَمَهُ . والمُخِتُّ : المنكسِر والمُخْتَتِئُ نحْو المُخِتّ وهو المُتصاغرُ المنكسر . وقيل له كَلامٌ أَخَتُّ منه فهو مُخِتٌّ . وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ " أَنّه اخْتَاتَ لِلضَّرْبِ " قال ابنُ الأَثيرِ : قال شَمِرٌ : هكذا رُوِيَ : والمعروفُ : أَخَتَّ . وخُتَّى بالضَّمِّ هكذا في النُّسَخ وفي بعضها بدَلَهُ : كَرُبَّى : د ببابِ الأَبْوابِ وهو الدَّرْبَنْدُ . وقد تقدَّم . وابْنُ خَتٍّ بالفَتْح : أَبو زَكَرِيّا يَحْيَى بْنُ مُوسَى بْنِ عِبْدِ رَبِّه بن سالمٍ السَّخْتِيَانِيُّ البَلْخِيُّ . قال ابنُ الأَثيرِ : يَرْوِي عن عبد الله بن نَمَير وأَبي أُسَامَة وعنه أَبو عبدِ الرَّحْمن النَّسَائيّ . وقال ابن القراب : هو ثِقَة وهو شَيْخُ أَميرِ المؤمنين في الحديث محمّد بْنِ إِسماعِيلَ البُخَارِيّ قُدِّسَ سِرُّه رَوَى عنه في صحيحه وقد تفرّد به ونسبُه في بني حَدّان تُوُفِّي سنة تسعٍ وثلاثينَ ومائتينِ من رَمَضَانَ . وممّا يُستدرك عليه . إِبراهِيم بن بَرَكَةَ بْنِ يُوسُفَ المَوْصِلِيُّ المُؤدِّبُ المعروف بابْن خُتَّة بالضَّمّ روى عن ابن خَطيبَ المَوْصل كُتُبَ الدِّمْيَاطيّ في مُعْجَمه عنه وعن ابْنه محمَّد وقَيَّدَهُ

لسان العرب
الخَتُّ الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً والخَتَتُ فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه وأَخَتَّ الرجلُ اسْتَحْيا وسَكَتَ التهذيب أَخَتَّ لرجلُ فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه قال الأَخطل فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً فإِنَّكَ يا وَلِيدُ بهم فَخُورُ والمُخِتُّ المنكسر والمُخْتَتي نحو المُخِتّ وهو المُتصاغر المنكسر ورجل مُخِتّ خاضع مُسْتَحْيٍ وقيل له كلامٌ أَخَتّ منه فهو مُخِتٌّ وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه قال ابن الأَثير قال شمر هكذا روي والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا ابن سيده أَخَتَّه القولُ أَحْشَمه وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه أَخَسَّه وهو خَتِيتٌ قال السَّمَوْأَلُ ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ من رزقِه ما قَضَى اللَّهُ وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيتُ قال ابن بري الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ والسَّخِيتُ هو الدقيقُ المَهْزولُ قال وهذا هو الظاهر لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف ومن لا يقدر على التصرف وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب والخَتِيتُ الخَسيسُ من كل شيءٍ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد وشهر خَتِيتٌ ناقصٌ عن كراع وخَتٌّ موضع
الرائد
* ختت. 1-مص. خت يخت. 2-فتور واسترخاء في البدن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: