وصف و معنى و تعريف كلمة ارث:


ارث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و راء (ر) و ثاء (ث) .




معنى و شرح ارث في معاجم اللغة العربية:



ارث

جذر [ارث]

  1. أَرَثّ: (فعل)
    • أَرَثّ الثوبُ : رَثّ
    • أَرَثٌّ الرجلُ : رَثّ حبلُه وثوبه
    • أَرَثّت هيئةُ الرجُل : رَثَّتْ
  2. أَرَّثَ: (فعل)
    • أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث - للمتعدِّي
    • أَرَّثَ النارَ : أَوقدها
    • أَرَّثَ بينَ القوم : أَغْرَى بعضَهم ببعض
    • أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن : جعل بينهما فاصلاً
  3. الأرث: (اسم)
    • صوت النيران
  4. أُرَث: (اسم)

    • أُرَث : جمع أُرْثَةُ
  5. أرَثُّ: (اسم)
    • الجمع : رُثٌّ
    • الأرَثُّ : البالي
  6. رَثَّ: (فعل)
    • رثَّ رثَثْتُ ، يَرُثّ ويَرِثّ ، ارْثُثْ / رُثَّ وارْثِثْ / رِثَّ ، رَثَاثةً ورُثُوثةً ، فهو راثّ
    • رثَّ الثَّوبُ : بَلِي ، خَلُق
    • رَثَّتْ هَيْئَتُهُ : قَبُحَتْ ، هَانَتْ
  7. رَثا: (فعل)
    • رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ
    • رَثَا الفَقِيدَ : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ
    • رَثَا الحَدِيثَ : حَفِظَهُ
  8. رَثيَ: (فعل)
    • رَثِيَ ، يَرْثَى ، مصدر رَثْيٌ ، رَثىً
    • رَثِيَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ الرَّثْيَةُ ، أيْ دَاءُ الْمَفَاصِلِ ، أوْ أصَابَهُ الحُمْقُ أَوِ الضَّعْفُ وَالفُتورُ


  9. رِثَث: (اسم)
    • رِثَث : جمع رِثّة
  10. رثَى: (فعل)
    • رثَى / رثَى لـ يَرْثِي ، َثَى رَثْيًا ، ورِثَاءً ، ورثَايةً ، ومَرْثَاةً ، ومَرْثِيَةً ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثِيّ
    • رثى الميِّتَ : رثاه ، عدّد محاسنه وبكاه رثاه بقصيدة
    • رثى لحاله : رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له
    • شيء يُرثى له : يستدعي الشَّفقة
    • رَثَى عَنْهُ الحَديثَ رِثايَةً : ذَكَرَهُ عَنْهُ
  11. الوارث: (مصطلحات)
    • بكسر الراء . من ورث جمع ورثة و وراث ، من ينتقل إليه مال الميت بتمليك الله تعالى إياه . ( فقهية )
,
  1. رثَا
    • رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ :-
      رثا الصَّديقُ الميتَ بكاه وعدّد محاسنه :- رثا والدَه بقصيدة ، - رثا أستاذه بكلمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. رثَى
    • رثَى / رثَى لـ يَرْثِي ، ارْثِ ، رِثاءً ورَثْيًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثِيّ :-
      رثى الميِّتَ بكلمة ونحوِها رثاه ، عدّد محاسنه وبكاه :- رثاه بقصيدة .
      رثى لحاله : رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له :- رثى للتُّعساء / لشهداء فلسطين ، - حالته النفسيّة تدعو للرِّثاء ، - شيء يُرثى له : يستدعي الشَّفقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ورِثَ
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث :-
      ورِث فلانًا مالَه / ورِث عن فلانٍ مالَه / ورِث من فلانٍ مالَه صار إليه مالُه بعد موته :- ورِث من أبيه أراضي كثيرة ، - ورِث عن أستاذه العلمَ ، - { وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ } :-
      • شيء موروث : أي في دم المرء أو في طبعه ، - ورِث مجدَ آبائه / ورِث المجدَ كابرًا عن كابر : صار مَجْدُهم إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. رثث
    • " الرَّثُّ والرِّثَّةُ والرَّثيثُ : الخَلَق الخَسيسُ البالي من كل شيء .
      تقول : ثوبٌ رَثٌّ ، وحَبْلٌ رَثٌّ ، ورجل رَثُّ الهيئةِ في لُبْسه ؛ وأَكثر ما يُستعمل فيما يُلبس ، والجمع رِثاثٌ .
      وفي حديث ابن نَهيكٍ : أَنه دَخلَ على سَعْدٍ ، وعنده متاع رَثٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ .
      وقد رَثَّ الحبلُ وغيره يَرِثُّ ويَرُثُّ رثاثَة ورُثُوثة ، وأَرَثَّ ، وأَرثَّه البِلى ، عن ثعلب .
      وأَرثَّ الثوبُ أَي أَخْلَق ؛ قال ابن دريد : أَجاز أَبو زيد : رَثَّ وأَرَثَّ ، وقال الأَصمعي : رَثَّ بغير أَلف ؛ قال أَبو حاتم : ثم رجع بعد ذلك وأَجاز رَثَّ وأَرَثَّ ؛ وقول دُرَيد بن الصِّمَّة : أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبدِ بعاقبةٍ ، وأَخْلَفَتْ كلَّ مَوْعِدِ يجوز أَن يكون على هذه اللغة ، ويجوز أَن تكون الهمزة في الاستفهام دخلت على رَثَّ .
      وأَرَثَّ الرجلُ : رًثَّ حَبْلُه ، والاسم من كل ذلك الرِّثَّةُ .
      ورجل رَثُّ الهَيئة : خَلَقُها باذُّها .
      وفي خَلْقه رَثاثةٌ أَي بَذاذَة .
      وقد رَثَّ يَرُثُّ رَثاثةً ، ويرِثُّ رُثوثةً .
      والرَّثُّ والرِّثَّةُ جميعاً : رَديءُ المتاع ، وأَسْقاطُ البَيْت من الخُلْقانِ .
      وارْتَثَثْنا رِثَّةَ القوم ، وارْتَثُّوا رِثَّةَ القوم : جَمَعُوها أَو اشترَوها .
      وتُجْمَع الرِّثَّةُ رِثاثاً .
      والرِّثَّة : خُشارة الناس وضُعَفاؤُهم ، شُبِّهُوا بالمتاع الرديء .
      وروى عَرْفجةُ عن أَبيه ، قال : عَرَّفَ عَلِيٌّ رِثَّةَ أَهلِ النَّهْر ، قال : فكان آخِرُ ما بَقِيَ قِدْرٌ ، قال : فلقد رأَيتُها في الرَّحَبة ، وما يَغْتَرفُها أَحدٌ .
      والرِّثَّة : المتاعُ وخُلْقانُ البيتِ ، والله أَعلم .
      والرِّثَّة : السَّقَطُ من متاع البيت من الخُلْقان ، والجمع رِثَثٌ ، مثل قِرْبةٍ وقِرَبٍ ، ورِثاثٌ مثلُ رِهْمةٍ ورِهام .
      وفي الحديث : عَفَوْتُ لكم عن الرِّثَّة ؛ هي متاعُ البيت الدُّونُ ؛ قال ابن الأَثير : وبعضهم يرويه الرِّثْية ، والصوابُ الرِّثَّة ، بوزن الهِرَّة .
      وفي حديث النُّعْمان بن مُقَرِّنٍ يومَ نَهاوَنْد : أَلا إِن هؤٌلاء قد أَخْطَرُوا لم رِثَّة ، وأَخْطَرْتم لهم الإِسلامَ ؛ وجمعُ الرِّثَّة رِثاثٌ .
      وفي الحديث : فجَمَعْتُ الرِّثاثَ إِلى السائب .
      والمُرْتَثُّ : الصَّريعُ الذي يُثْخَنُ في الحَرْب ويُحْمَلُ حَيّاً ثم يموت ؛ وقال ثعلب : هو الذي يُحْمَلُ من المَعْرَكة وبه رَمَق ، فإِن كان قتيلاً ، فليس بمُرْتَثٍّ .
      التهذيب : يقال للرجل إِذا ضُربَ في الحَرْبِ فأُثْخِنَ ، وحُمِلَ وبه رَمَق ثم ماتَ : قد ارْتُثَّ فلانٌ ، وهو افْتُعِلَ ، على ما لم يُسَمَّ فاعله ، أَي حُمِلَ من المعركة رَثيثاً أَي جَريحاً وبه رَمَقٌ ؛ ومنه قولُ خَنْساءَ حين خَطَبَها دريدُ ابن الصِّمَّة ، على كِبَرِ سِنِّه : أَتَرَوْنَني تاركةً بني عَمِّي ، كأَنهم عَوالي الرِّماحِ ، ومُرْتَثَّةً شيخَ بني جُشَمٍ ؟ أَرادت : أَنه مذ أَسَنَّ وقَرُبَ من الموت وضَعُف ، فهو بمنزلة مَن ؛ حُمِلَ من المَعْركة ، وقد أَثْبَتَتْه الجراحُ لضَعْفِه .
      وفي حديث كعب بن مالك : أَنه ارْتُثَّ يومَ أُحُدٍ ، فجاءَ به الزبيرُ يَقُود بزِمام راحلته ؛ الارْتثاثُ : أَن يُحْمَلَ الجريحُ من المَعْركة ، وهو ضعيف قد أَثْخَنَتْه الجِراح .
      والرَّثِيث أَيضاً : الجريح ، كالمُرْتَثِّ .
      وفي حديث زيد بن صُوحانَ : أَنه ارْتُثَّ يوم الجَمل ، وبه رَمَقٌ .
      وفي حديث أُم سلمة : فرآني مُرْتَثَّةً أَي ساقطةً ضعيفة ؛ وأَصلُ اللفظة من الرَّثِّ : الثوب الخَلَق .
      والمُرْتَثُّ ، مُفْتَعِل ، منه .
      وارْتَثَّ بنو فلانٍ ناقةً لهم أَو شاةً : نَحَروها من الهُزال .
      والرِّثَّة : المرأَة الحَمقاءُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أرث
    • " أَرَّثَ بين القوم : أَفْسَدَ .
      والتَّأْرِيثٌ : الإِغْراء بين القوم .
      والتَّأْرِيثُ أَيضاً : إِيقادُ النار .
      وأَرَّثَ النارَ : أَوْقَدها ؛ قال عديّ بن زيد : ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها ، عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ ، هي : اتَّقَدَتْ ؛

      قال : فإِنَّ ، بأَعْلى ذِي المَجازة ، سَرْحةً طَويلاً ، على أَهل المَجازة ، عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ ، وحَرَّقُوا على أَصْلِها ، حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم ، قال : كنت مع عمر ، رضي الله عنه ، وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ .
      التأْريثُ : إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها .
      والإِراثُ والأَرِيثُ : النارُ .
      وصِرارٌ ، بالصاد المهملة : موضع قريب من المدينة .
      والإِراثُ : ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها ؛ وقيل : هي النارُ نفْسُها ؛

      قال : مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ ، طَلْقُ اليَدَيْن ، له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ

      ويقال : أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً ، وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض ، وهو إِيقادُها ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد : ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ ، بالضم : عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد ، ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار ، عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها .
      والإِراثُ : الرَّماد ؛ قال ساعدة بن جُؤية : عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد ، كأَنه حَمامٌ ، بأَلبادِ القِطارِ ، جُثُوم ؟

      ‏ قال السُّكَّرِيُّ : أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر .
      والإِرْثُ : الأَصلُ .
      قال ابن الأَعرابي : الإِرْثُ في الحَسَب ، والوِرثُ في المال .
      وحكى يعقوب : إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ ، على البدل .
      الجوهري : الإِرْثُ المِيراثُ ، وأَصل الهمزة فيه واو .
      يقال : هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ ، وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل .
      وفي حديث الحج : إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم ، يريد به ميراثَهم مِلَّته ، ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله : فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان .
      وأَصلُ همزته واو ، لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ .
      والإِرْثُ من الشيء : البقية من أَصله ، والجمع إِراث ؛ قال كثير عزة : فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن ، حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة : سوادٌ وبياض .
      كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء : وهي الرَّقْطاء ، فيها سواد وبياض .
      والأُرَثُ والأُرَفُ : الحُدودُ بين الأَرضين ، واحدتها أُرْثة وأُرْفة .
      ابن سيده : والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين ، وأَرَّثَ الأَرْضَيْن : جعل بينهما أُرْثة ؛ قال أَبو حنيفة : الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ ؛ قال : والأُرْثُ شبيه بالكُعْر ، إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه ، قال : وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه ، مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب ، غير أَن لا شَوْك فيه ، فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء ، وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه ، غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ ، ومنابتُه غَلْظُ الأَرض .
      والأُرْثة : الأَكَمَةُ الحمراء .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى ارث في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I إِرْث [مفرد]: 1- ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة "حرمه الإِرْثَ- بدَّد إِرْثَ أبيه- وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه". 2- أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث "حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة- تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ: - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث]"| إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق بيولوجيّة. 3- بقيَّة الشّيءِ. • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى. II إِرْث [مفرد]: 1- مصدر ورِثَ. 2- ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة "حرمه الإِرْثَ: - بدَّد إِرْثَ أبيه- وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه". 3- أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث "حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة- تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ- إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث]"| إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق حيويَّة (بيولوجيّة). 4- بقيَّة الشّيءِ. • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى.


المعجم الوسيط
النارَ: أوقدها. ويقال: أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض. وـ بين الأَرْضَيْنِ: جعل بينهما فاصلاً.تَأَرَّثَتِ النارُ: اتَّقَدَت.الإِرَاثُ: ما تُشعَل به النارُ. وـ النميمة.الإِرْثُ: بقية الشيءِ. وـ الميراث. وـ الرَّماد. وـ الأمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأوّلِ. وفي حديث الحجّ: "إِنكم على إرٍٍْثٍ من إرث أبيكم إبراهيم ". ( ج ) إراث.الأُرْثَةُ: الوَقود. وـ الحدُّ الفاصل بين الأَرْضَيْن. ( ج ) أُرَث.
الصحاح في اللغة

الإرْثِ صدقٍ، أي أصل صدق. وهو على إرْثٍ من كذا، أي على أمر تَوارثَه الآخر عن الأوّل. والتأريث: الإغراء بين القوم. والتأريث أيضاً: إيقاد النار. والأُرْثَة بالضم: سِرْجِينٌ يوضع عندَ الرماد لتكون عُدَّةً إذا احيتج إليها. يقال تَأرَّثَتِ النار، إذا اتَّقَدَتْ في الأُرْثَة.
تاج العروس

" الإِرْثُ بالكسر : المِيراثُ " قتاله الجَوْهَرِيّ وأَصلُ الهَمْزِ فيه واوٌ . قلت : فكانَ الأَوْلَى ذِكرُه في الواو كما هو ظاهِرٌ . قال شيخُنا : ثم إِنّ هذَا تَفْسِيرُ الشيْءِ بنَفْسِه ؛ لأَن الإِرْثَ والمِيرَاثَ مادّةٌ واحدة فكان الأَوْلَى تفسيرَه بأَوْضَحَ منه نحو استيلاءِ الشَّخْصِ على مالِ وَلِيّهِ الهالِكِ أَو يقال : الإِرْثُ مَعْرُوفٌ . الإِرْثُ " : الأَصْلُ " يقال : هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصْلِ صِدْقٍ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الإِرْثُ في الحَسَبِ والوِرْثُ في المالِ . وحكى يَعْقُوبُ : إِنّه لفى إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ على البَدَل . الإِرْثُ " : الأَمْرُ القَدِيمُ " الذي " تَوَارَثَهُ الآخَرُ عن الأَوَّلِ " وفي حديثِ الحَجّ : " إِنَّكُم على إِرْث من إِرْث أَبِيكُم إِبْرَاهِيمَ " يريدُ به مِيرَاثَهُمْ مِلَّتَه وأَصلُ هَمزَتِه واو كذا في النّهاية . الإِرْثُ " : الرَّمَادُ " قالَ ساعِدَةُ ابنُ جُؤَيَّةَ :

عفَا غيرَ إِرْثٍ مِن رَمَادٍ كأَنَّهُ ... حَمَامٌ بأَلْبَادِ القِطَارِ جُثُومُ قالَ السُّكَّرِيّ : أَلْبَادُ القِطَارِ : ما لَبَّدَه القَطْرُ . الإِرْثُ " : البَقِيَّةُ مِنَ الشَّيْءِ " وفي نسخة أُخْرَى : من كُلِّ شَيْءِ وعبارةُ اللّسان : الإِرْثُ من الشْيءِ : البَقِيَّةُ من أَصْلِهِ والجَمْع إِرَاثٌ قال كُثَيّرُ عَزّةَ :

فأَوْرَدَهُنّ من الدَّوْنَكَيْنِ ... حَشَارِجَ يَحْفِوْن منها إِراثَا أَرَّثَ بينَ القَوْمِ : أَفْسَدَ و " التَّأْرِيثُ : الإِغراءُ بينَ القَوْمِ " . هو أَيضاً " : إِيقادُ النَّارِ " وأَرَّثَ النّارَ : أَوقَدَها وفي حَدِيثِ أَسْلَمَ قال " كُنْتُ مَع عُمرَ رضي الله عنه وإِذا نَارٌ تُؤَرَّثُ بِصِرَارٍ " التَّأْرِيثُ إِيقادُ النّارِ وإِذْكَاؤُها وصِرَارٌ بالصّاد المُهْمَلَة : مَوضِعٌ قريبٌ من المَدِينَةِ . ومن المَجَازِ : أَرَّثَ بَيْنَهُم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً وأَرّجَ تَأْرِيجاً : أَفْسَدَ وأَغْرَى وأَوْقَدَ نَارَ الفِتْنَة وأَنشد أَبو عُبيد لعَديّ بن زيد :

ولَها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُهَا ... عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارَا ويقال : " جاعِلٌ " بدل " عاقِد " " كالأَرْثِ " وهذا لم يَذْكُره أَحدٌ من أَئِمّة اللُّغَةِ ولم أَجِدْ له شاهِداً في كُتُبِهِم . " وتَأَرَّثَتْ " هي " : اتَّقَدَتْ " قال :

فإِنَّ بأَعْلَى ذِي المَجَازَةِ سَرْحَةً ... طَويلاً عَلى أَهْلِ المَجَازَةِ دارُها

ولو ضَرَبُوها بالفُئوسِ وحَرَّقُوا ... على أَصْلِها حتّى تَأَرَّثَ نارُها " والأُرْثُ بالضَّمّ : شَوْكٌ " شبيهٌ بالكُعْرِ إِلاّ أَنّ الكُعْرَ أَسْبَطُ وَرَقاً مِنْه قال : وله قَضِيبٌ واحدٌ في وَسَطِه في رأْسِه مثْلُ الفِهْرِ المُصَعْنَبِ غير أَنْ لا شَوْكَ فِيه فإِذا جَفَّ تَطَايَرَ ليس في جَوْفهِ شيءٌ وهو مَرْعيً للإِبل خاصَّةً تَسْمَنُ عليهِ غير أَنَّه يُورِثُهَا الجَرَبَ ومنابِتُه غَلْظُ الأَرْضِ . قاله أَبو حَنِيفةَ . الأُرَثُ " كصُرَدٍ : الأُرَفُ " على البدل كذا في كتابِ يَعقوبَ وهي الحُدودُ بين الأَرَضِينَ كما يأْتي واحِدَتُها : أُرْثَةٌ وأُرْفَةٌ بالضمّ . " والأُرْثَةُ - بالضَّمّ - : الأَكَمَةُ الحَمْرَاءُ " . عُودٌ أَو " سِرْقِينٌ " وفي بعضها سِرْجِينٌ " يُهَيَّأُ عندَ الرَّمَادِ " أَي يُدْفَنُ فيه ويُوضَع عنده ليكون ثَقُوباً للنّار عُدَّةً لها " لحِينِ الحَاجَةِ " . في المحكم : الأُرْثَةُ : " الحَدُّ بَينَ الأَرْضَيْنِ " . وأَرَّثَ الأَرْضَيْنِ : جَعلَ بينَهُمَا أُرْثَةً جمعُها أُرَثٌ كصُرَد وهي : الأُرْثَةُ والأُرْفَةُ والأُرَثُ والأُرَفُ . قال أَبو حنيفة . الأُرْثَةُ : " المَكَانُ " ذُو الأَرَاضَةِ " السَّهْلُ " . الأُرْثَةُ " : من أَلْوَانِ الغَنَمِ " سَوادٌ وَبَياضٌ كالرُّقْطَةِ " . " وهو " كَبْشٌ " آرَثٌ " بالقَصْر " وهي " نَعْجَةٌ " أَرْثَاءُ " وهي الرَّقْطاءُ فيها سوادٌ وبياضٌ . " والإِرَاثُ ككِتَابٍ " والأَرِيثُ والإِرَاثَةُ " : النّارُ " . الإِرَاثُ أَيضاً " : ما أُعِدّ للنّار من حُرَاقَةٍ ونَحوِهَا " . ويُقَال : هي النّار نَفسُهَا قال الشاعر :مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ طَلْقُ اليَدَيْنِ ... لَهُ غُرّةٌ مثلُ ضوءِ الإِرَاثِ وفي مجمع الأَمثال للمَيْدانِي " النَّمِيمةُ أُرْثَةُ العَدَاوَةِ "



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: