وصف و معنى و تعريف كلمة ارج:


ارج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و راء (ر) و جيم (ج) .




معنى و شرح ارج في معاجم اللغة العربية:



ارج

جذر [ارج]

  1. أَرَجَ: (فعل)
    • أَرَجَ أَرَجَ أَرْجاً فهو آرِج ، وأَرّاج ، ومِئْرَج
    • أَرَجَ : كَذَب
    • أَرَجَ الحقَّ بالباطل : خَلَطه
    • أَرَجَ بين الناس : أَغْرى وهيَّج
  2. أَرَجَّ: (فعل)
    • أَرَجَّ فهي مُرِجٌّ ، ومُرِجَّة
    • أَرَجَّتِ الحَامِلُ : قَرُبَتْ وِلاَدتُها
  3. أَرِجَ: (فعل)
    • أرِجَ يَأرَج ، أَرَجًا وأَريجًا ، فهو أَرِج
    • أرِج الطِّيبُ : فاح عبيرُه
    • أَرِجَ المكانُ : انتشر فيه الطيبُ
    • أَرِجَ الناسُ : اضطربوا وضَجُّوا بالبكاء
  4. أَرْجَ: (فعل)

    • أَرْجَتِ الناقَةُ : دنا خروجُ ولدها
    • أَرْجَ الأَمرَ : أَرْجَأَهُ
    • أَرْجَ الصَّيْدَ : لم يُصِب منه شيئًا
    • أَرْجَ البئرَ : جعل لها رَجًا
  5. أَرَّجَ: (فعل)
    • أرَّجَ يؤرِّج ، تأريجًا ، فهو مُؤرِّج ، والمفعول مُؤرَّج
    • أَرَّجَ النارَ : أشعلها
    • أَرَّجَ الحربَ : أَثارها
    • أَرَّجَ بين القوم : أَغْرَى بينهم
    • أرَّج الطِّيبُ المكانَ : جعل فيه ريحًا طيِّبة
  6. الأرج: (اسم)
    • صوت الضجيج بالبكاء
  7. أَرَج: (اسم)
    • الجمع : آراج
    • نفحَة الرِّيح الطَّيِّبة
  8. أَرَجُّ: (اسم)
    • أَرَجُّ : فاعل من رَجَّ


  9. أَرِج: (اسم)
    • أَرِج : فاعل من أَرِجَ
  10. أَرِجٌ: (اسم)
    • عِطْرٌ أَرِجٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
  11. أَرْج: (اسم)
    • أَرْج : مصدر أَرَجَ
  12. رَجَّ: (فعل)
    • رَجَّ رَجَجًا فهو أَرَجُّ ، وهي رَجَّ رَجَّاءُ والجمع : رُجٌّ
    • رَجَّ البَيْتُ : اِهْتَزَّ
    • رَجَّ البَابَ : حَرَّكَهُ ، هَزَّهُ بِشِدَّةٍ ، زَعْزَعَهُ
    • رَجَّهُ عَنِ السَّيْرِ : حَبَسَهُ وَمَنَعَهُ عَنْهُ
    • رَجَّ الشيءُ : اضطرب
    • ناقةٌ رجَّاءُ : عظيمة السَّنَام
  13. رَجا: (فعل)
    • رجا يَرْجُو ، ارْجُ ، رَجاءً ورُجُوًّا مَرْجَاةٌ ، فهو راجٍ ، والمفعول مَرجُوّ
    • رَجَا النَّجَاحَ : أمَّلَهُ : اخشوه
    • رجا المساعدةَ / رجا إليه المساعدةَ / رجا منه المساعدةَ : سألَه إيَّاها وتوسَّل


  14. رَجيَ: (فعل)
    • رَجِيَ ، يَرْجَى ، مصدر رَجاً
    • رَجِيَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ
  15. رُجُوّ: (اسم)
    • رُجُوّ : مصدر رَجا
  16. رُجيَ: (فعل)
    • رُجِيَ عَلَيْهِ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ الكَلامُ
    • رُجِيَ عليه الكلامُ : استَغْلَقَ
  17. رجا: (اسم)
    • الجمع : أَرْجَاءٌ
    • الرَّجا : الناحيةُ ، الحاقة آية 17 وَالمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا ) )
,
  1. رجا
    • رجا يَرْجُو ، ارْجُ ، رَجاءً ورُجُوًّا ، فهو راجٍ ، والمفعول مَرجُوّ :-
      رجا أَمرًا
      1 - أمَّله وأراده :- أرجو من الله المغفرة : أسأله وأدعوه وأبتهل إليه ، - أتيتُه رجاء أن يحسن إليّ ، - رجاء العلم بكذا : في المراسلات ، - برجاء عمل كذا : في المراسلات ، - { فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا } :-
      • أرجوك : عبارة تستخدم كطلب مهذَّب ، - رجا اللهَ أن يغفر له : طلب منه ، - يُرجَى التفضل بالعلم : عبارة تبدأ بها الرسائل والمنشورات الرسميّة .
      2 - خافه واكترث له ( وأكثر ما يستعمل الفعل بهذا المعنى في النفي ) :- لقيتُ هَوْلاً ما رجوتُه ، - { مَا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا } - { اعْبُدُوا اللهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الآخِرَ }: اخشوه .
      رجا المساعدةَ / رجا إليه المساعدةَ / رجا منه المساعدةَ : سألَه إيَّاها وتوسَّل .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أرج
    • " الأَرَجُ : نَفْحَةُ الريحِ الطيبة ‏ .
      ‏ ابن سيده : الأَرِيجُ والأَرِيجةُ : الريحُ الطيبة ، وجمعها الأَرائِجُ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ رِيحاً من خُزَامَى عالِجِ ، أَو رِيحَ مِسْكٍ طَيِّبِ الأَرائِجِ وأَرِجَ الطِّيبُ ، بالكسر ، يَأْرَجُ أَرَجاً ، فهو أَرِجٌ : فاحَ ؛ قال أَبو ذؤيب : كَأَنَّ عليها بَالَةً لَطَمِيَّةً ، لها ، من خِلالِ الدَّأْيَتَيْنِ ، أَرِيجُ وقال : أَرِجَ البيتُ يَأْرَجُ ، فهو أَرِجٌ بريح طيبة ‏ .
      ‏ والأَرَجُ والأَريجُ : تَوَهُّجُ ريح الطيب ‏ .
      ‏ والتَّأْريجُ : شِبْهُ التَّأْرِيشِ في الحرب ؛ قال العجاج : إِنَّا إِذا مُذْكي الحُرُوبِ أَرَّجَا وأَرَّجْتُ بين القوم تأْرِيجاً إِذا أَغريت بينهم ‏ .
      ‏ وهَيَّجْتَ مثل أَرَّشْتَ ؛ قال أَبو سعيد : ومنه سمي المُؤَرِّجُ الذُّهْلِيُّ جَدُّ المُؤَرِّج الراوية ، وذلك أَنه أَرَّجَ الحرب بين بكر وتغلب ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لمَّا جاءَ نَعِيُّ عمر ، رضي الله عنه ، إِلى المدائن أَرِجَ النَّاسُ أَي ضَجُّوا بالبكاء ؛ قال : وهو من أَرِجَ الطيبُ إِذا فاح ‏ .
      ‏ وأَرَّجْتُ الحربَ إِذا أَثَرْتَها ‏ .
      ‏ والأَرَجَانُ : الإِغْراءُ بَينَ الناس ؛ وقد أَرَّجَ بينهم ‏ .
      ‏ وأَرَّجَ بالسَّبُعِ كَهَرَّجَ : إِما أَن تكون لغة ، وإِما أَن تكون بدلاً ‏ .
      ‏ وأَرَجَ الحَقَّ بالباطل يَأْرِجُه أَرْجاً : خَلَطه ‏ .
      ‏ ورجل أَرَّاجٌ ومِئْرَجٌ ‏ .
      ‏ وأَرَّجَ النارَ وأَرَّثَها : أَوْقَدَها ، مشدد ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ والتَّأْرِيجُ والإِرَاجَةُ : شيءٌ من كُتُبِ أَصحاب الدواوين ‏ .
      ‏ التهذيب : والأَوَارِجَةُ من كُتُب أَصحاب الدواوين في الخَرَاج ونحوه ؛ ويقال : هذا كتابُ التَّأْرِيج ‏ .
      ‏ ورَوَّجْتُ الأَمرَ فَرَاجَ يَرُوجُ رَوْجاً إِذا أَرَّجْتَه ‏ .
      ‏ وأَرَّجانُ : موضعٌ ؛ حكاه الفارسي وأَنشد : أَرادَ اللهُ أَن يُخْزِي بُجَيْراً ، فسَلَّطَني عليه بأَرَّجانِ وقيل : هو بلد بفارس ، وخففه بعض متأَخري الشعراء فأَقْدَم على ذلك لعُجْمته ‏ .
      ‏ والأَيارِجَةُ : دواء ، وهو معرَّب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ارج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ أَرْجاً: كَذَبَ. وـ الحقَّ بالباطل: خَلَطه. وـ بين الناس أَرْجاً، وأرَجاناً: أغْرى وهيَّج. فهو آرِج، وأرَّاج، ومِئْرَج.( أَرِجَ ) الطِّيبُ ـَ أَرَجاً، وَأَرِيجاً: فَاحَ. وـ المكانُ: انتشر فيه الطيبُ. وهو أرِج. وـ الناسُ: اضطربوا وضَجُّوا بالبكاء.أَرَّجَ النارَ: أشعلها. وـ الحربَ: أثارها. وـ بين القوم: أَغرَى بينهم.تَأَرَّجَتِ النارُ: اشتعلت. وـ الطِّيبُ: فاح. وـ المكانُ: انتشر به الطيب.الأَرِيجَةُ: الريح الطيبة. ( ج ) أرائج.


الصحاح في اللغة
الأرَجُ والأَريجُ: توهُّج ريح الطيبِ. تقول أَرِجَ الطيبُ بالكسر يَأرَجُ أَرَجاً وأَريجاً، إذا فاح. وأَرّجْتُ بين القوم تَأْريجاً، إذا أَغْرَيْتَ بينهم وهَيَّجْتَ.


تاج العروس

" الأَرجُ محرّكةً : " نَفْحَةُ الرِّيحِ الطَّيّبَة . عن ابنِ سيدَه " الأَرِيجُ والأَرِيجَةُ " : الرِّيحِ الطَّيّبَة وجمعُها الأَرَائِجُ وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" كأَن رِيحاً من خُزامَى عالِجِ

" أَوْرِيحَ مِسْكٍ طَيِّبِ الأَرَائِجِ الأَرَجُ والأَرِيجُ : " تَوَهُّجُ رِيحِ الطِّيبِ " " أَرِجَ " الطِّيبُ " كَفَرِحَ " يَأْرَجُ أَرَجاً فهو أَرِجٌ : فاحَ قال أَبو ذُؤَيْبٍ :

كَأَنَّ عليها بالَةً لَطَمِيَّةً ... لَهَا مِن خِلال الدَّأْيَتَيْنِ أَرِيجُ " والتَّأْرِيجُ : الإِغْرَاءُ والتَّحْرِيشُ " في الحَرْبِ قال العجَّاجُ :

" إِنّا إِذا مُذْكِى الحُرُوبِ أَرَّجَا وأَرَّجْتُ بين القوْمِ تَأْرِيجاً إِذا أَغْرَيْتَ بينَهم وهَيَّجْتَ مثل أَرَّشْت " كالأَرْجِ " ثلاثيّاً . وأَرَّجْتُ الحَرْبَ إِذا أَثَرْتَها . " التَّأْرِيجُ والإِرَاجَةُ " : شَىْءٌ م " أَي معروف " في الحِسَابِ " وسيأْتي قريباً . " والأَرَجانُ مُحَرَّكَةً : سَعْى المُغْرِى " بالإِغْرَاء بين النّاسِ وقد أَرَّجَ بينهم . أَرَّجَانُ " كهَيَّبانَ " أَي بتشديد المثنّاة التَّحتِيَّة مع فتحها : موضعٌ حكاه الفارسيّ وأَنشد

أَرادَ اللهُ أَن يُخْزِى بُجَيْراً ... فسَلَّطَنِي عليهِ بَأَرَّجَانِ وقيل : هو " د بفارِسَ " وخَفَّفَه بعضُ متأَخِّري الشُّعراءِ فأَقْدَم على ذلك لعُجْمَتِه كذا في اللّسان . قلت : التّخفيف ورَدَ في قولِ المُتَنَبِّي وقال شُرّاحه : إِنه ضَرورة ويَدلّ لذلك قول الجوهريّ : وربما جاءَ في الشّعر بتخفيفِ الرّاءِ . ثم إِنه هل هو فَعَّلان من أَرَجَ كما صنع المصنّف ؟ أَو هو أَفْعَال من رَجَنَ ؟ أَو هو لفظٌ أَعجميٌّ فلا تُعْرَف مادّته ؟ وصوَّبَ الخفاجِىّ في شفاءِ الغليل أَنّه فَعّلان لا أَفْعَلان ؛ لئلا تكون الفاءُ والعين حرفاً واحداً وهو قليلٌ نقله شيخُنا . " والأَرّاجُ " والمِئْرَجُ ككَتّانٍ ومِنْبَرٍ " : الكَذّابُ " والخَلاّطُ " والمُغْرِى " بين النّاسِ . " والمُؤَرَّجُ كمُحَمَّدٍ : الأَسَدُ " من أَرَّجْتُ بين القومِ تَأْرِيجاً إِذا أَغْرَيْتَ بينهم وهَيَّجْتَ قال أَبو سعيد : منه سُمِّى المُؤَرِّج " بالكسرِ أَبو فَيْدٍ " بفتح الفاءِ وسكون الياءِ التّحتيّة وآخره دال مهملة هكذا في نُسختنا على الصّواب وتصَحَّفَ على شيخنا فذكر في شرحِه المُقَابَلِ عليه أَبو قَبيلة وهو خَطَأٌ " : عَمْرُو ابنُ الحارِثِ السَّدُوسِىُّ " النَّحْوِىّ البَصْرِيّ أَحدُ أَئمّة اللّغةِ والأَدب . وفي البُغْيَةِ للجلال : عَمْرُو بنُ مَنِيع ابن حُصَيْن السَّدُوسِيّ وفي شروح الشّواهد للرَّضِىّ : المُؤَرِّج كمُحَدِّثٍ السُّلَمِىّ : شاعِر إِسلامىّ من الدّولة الأُمويّة وفي الصّحاح عن أَبي سعيدٍ ومنه المُؤَرِّخُ الذُّهْلِيّ جَدُّ المُؤَرِّجِ الرَّاوِيَة سُمِّىَ " لتَأْرِيجِه الحَرْبَ " وتَأْرِيشِها " بينَ بَكْرٍ وتَغْلِبَ " وهما قبيلتانِ عظيمتانِ . في التهذيب : " الأَوَارِجَةُ : من كُتُبِ أَصحابِ الدّواوِينِ " في الخَراجِ ونحوِه ويقال : هذا كتابُ التَّأرِيجِ وهو " مُعَرّبُ آوَارِه أَي النّاقِل ؛ لأَنه يُنْقَلُ إليها الأَنْجِيذَجُ " بفتح فسكون فكسر فسكون التَّحْتِيّة وذال وجِيم " الذي يُثْبَتُ فيه ما على كُلِّ إِنسانٍ ثُمّ يُنْقَلُ إِلى جَرِيدة الإِخْرَاجَاتِ وهي عِدَّةُ أَوارِجَاتٍ " وقد بسط فيه المصنّف الكلامَ لاحتياج الأَمْرِ إِليه وهو الأَعْرفُ به

ومما يستدرك عليه : ما في النهاية في الحديث : " لما جاءَ نَعِىُّ عُمَرَ رضى الله تعالى عنه إِلى المَدَائِنِ أَرِجَ النّاسُ " أَي ضَجُّوا بالبكاءِ قال : وهو من أَرِجَ الطِّيبُ إِذا فاحَ . وأَرَّجَ بالسَّبُعِ كهَرَّجَ : إِما أّن تكونَ لغة وإِما أَن تكون بدلاً . وأَرَجَ الحَقَّ بالبَاطِلِ يَأْرِجُه أَرْجاً : خَلَطَه . وأَرَّجَ النّارَ وأَرَّثَها : أَوْقَدَهَا مُشَدَّدٌ عن ابن الأَعرابيّ . والأَيارِجة : دواءٌ وهو معَرّب



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: