وصف و معنى و تعريف كلمة ارخ:


ارخ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ألف (ا) و راء (ر) و خاء (خ) .




معنى و شرح ارخ في معاجم اللغة العربية:



ارخ

جذر [ارخ]

  1. أَرَخَ: (فعل)
    • أَرَخَ أُروخا
    • أَرَخَ إِلى مكانِه : حنَّ
    • أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا : بَيَّنَ وقته
  2. أَرَخَّ: (فعل)
    • أَرَخَّ الشيءَ : بالغ فيه
    • أَرَخَّ العجينَ : أَكثر ماءه
  3. أَرَّخَ: (فعل)
    • أرَّخَ / أرَّخَ لـ يؤرِّخ ، تَأْريخًا ، فهو مُؤرِّخ ، والمفعول مُؤرَّخ
    • أرَّخ الرِّسالةَ : حدَّد تاريخَها . كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب
    • أرَّخ الحادثَ : فصَّل تاريخه وحدَّد وقته
    • أرَّخ للقوم : كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم
  4. رَخَخ: (اسم)

    • رَخَخ : مصدر رَخَّ
  5. رَخَّ: (فعل)
    • رخَّ يَرِخّ ، ارْخِخْ / رِخَّ ، رَخًّا رَخَخًا ، فهو راخّ
    • رَخَّ العَجِينُ : كَثُرَ مَاؤُهُ
    • رخَّ المطرُ : اشتدّ نزولُه
    • رَخَّ النَّبَاتَ : وَطِئَهُ فَأَرْخَاهُ
    • رَخَّ الشَّرَابَ : مَزَجَهُ بِالْمَاءِ
    • رَخَّ رَخََّ : سَهُل ، لان
  6. رَخا: (فعل)
    • رخَا يَرخو ، ارْخُ ، رَخاءً ورَخاوةً ، فهو رَخِيّ وهو رَخْو و رُخْو و رِخْو
    • رخا العيشُ : اتَّسع وكان هنيئًا
,
  1. رخَا 2
    • رخَا 2 يَرخُو ، ارْخُ ، رَخاوةً ، فهو رَخْو ورُخْو ورِخْو :-
      رخا العودُ صار هشًّا ليِّنًا :- رخا طبعُه بعد زواجه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. رخَا 1
    • رخَا 1 يَرخو ، ارْخُ ، رَخاءً ورَخاوةً ، فهو رَخِيّ :-
      رخا العيشُ اتَّسع وكان هنيئًا :- وكُلّ شديدة نزلت بقوم ... سيأتي بعد شدَّتها الرَّخاءُ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أرخ
    • " التَّأْريخُ : تعريف الوقت ، والتَّوْريخُ مثله .
      أَرَّخَ الكتابَ ليوم كذا : وَقَّته والواو فيه لغة ، وزعم يعقوب أَن الواو بدل من الهمزة ، وقيل : إِن التأْريخ الذي يُؤَرِّخُه الناس ليس بعربي محض ، وإِن المسلمين أَخذوه عن أَهل الكتاب ، وتأْريخ المسلمين أَُرِّخَ من زمن هجرة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ كُتِبَ في خلافة عمر ، رضي الله عنه ، فصار تاريخاً إلى اليوم .
      ابن بُزُرْج : آرَخْتُ الكتابَ فهو مُؤَارخ وفَعَلْتُ منه أَرَخْتُ أَرْخاً وأَنا آرِخٌ .
      الليث : والأَرْخُ والإِرْخُ والأُرْخِيُّ البقر ، وخص بعضهم به الفَتِيّ منها ، والجمع آراخٌ وإِراخ ، والأُنثى أَرْخَة وإِرْخَة ، والجمع إِراخٌ لا غير .
      والأَرْخُ : الأُنثى من البقر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عليها الثيران ؛ قال ابن مقبل : أَو نعجة من إِراخ الرملِ أَخْذَلها ، عن إِلْفِها ، واضِحُ الخَدَّينِ مَكْحول ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا البيت يقوي قول من يقول إِن الأَرخ الفتية ، بكراً كانت أَو غير بكر ، أَلا تراه قد جعل لها ولداً بقوله واضح الخَدّين مكحول ؟ والعرب تُشَبّه النساءَ الخَفِرات في مشيهن بالإِراخ ؛ كما ، قال الشاعر : يَمْشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخِ والأُرْخِيَّةُ : ولد الثَّيْتَل .
      قال أَبو حنيفة : الأَرْخُ والإِرْخُ الفتية من بقر الوحش ، فأَلقى الهاءَ من الأَرْخَة والإِرْخَةُ وأَثبته في الفتيَّة ، وخص بالأَرْخ الوَحْشَ كما ترى ، وقد ذكر أَنه الأَزْخُ بالزاي .
      وقال ابن السكيت : الأَرْخُ بقر الوحش فجعله جنساً فيكون الواحد على هذا القول أَرْخَة ، مثل بَطٍّ وبَطَّةٍ ، وتكون الأَرْخَة تقع على الذكر والأُنثى .
      يقال : أَرْخَة ذكر وأَرْخَة أُنثى ، كما يقال بَطَّةٌ ذكر وبَطَّة أَنثى ، وكذلك ما كان من هذا النوع جنساً وفي واحده تاء التأْنيث نحو حمام وحمامة ، تقول : حمامة ذكر وحمامة أُنثى ؛ قال ابن بري : وهذا ظاهر كلام الجوهري لأَنه جعل الإِراخ بقر الوحش ، ولم يجعلها إِناث البقر ، فيكون الواحد أَرْخة ، وتكون منطلقة على المذكر والمؤَنث .
      الصَّيْداويّ : الإِرْخُ ولد البقرة الوحشية إِذا كان أُنثى .
      مصعب بن عبدالله الزُّبَيْريّ : الأَرخ ولد البقرة الصغير ؛

      وأَنشد الباهليّ لرجل مَدَنيّ كان بالبصرة : ليتَ لي في الخَميسِ خَمْسين عَيْناً ، كلُّها حَوْلَ مسجدِ الأَشْياخِ (* قوله « عيناً » كذا بالأصل والذي في شرح القاموس عاماً ).
      مسجدٍ ، لا تزال تَهْوي إِليه أُمُّ أَرْخٍ ، قِناعُها مُتَراخِي وقيل : إِن التأْريخ مأْخوذ منه كأَنه شيء حَدَث كما يَحْدُثُ الولد ؛ وقيل : التاريخ مأْخوذ منه لأَنه حديث .
      الأَزهري : أَنشد محمد بن سَلام لأُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت : وما يَبْقى على الحِدْثانِ غُفْرٌ بشاهقةٍ ، لهُ أُمٌّ رَؤومُ تَبِيتُ الليلَ حانِيةً عليه ، كما يَخْرَمِّسُ الأَرْخُ الأَطُوم ؟

      ‏ قال : الغُفْرُ ولد الوَعِلِ ، والأَرْخُ : ولد البقرة .
      ويَخْرَمِّسُ أَي يَسْكُتُ .
      والأَطُومُ : الضَّمَّامُ بين شفتيه .
      ابن الأَعرابي : من أَسماءِ البقرة اليَفَنَة والأَرخ ، بفتح الهمزة ، والطَّغْيا واللِّفْتُ .
      قال أَبو منصور ؛ الصحيح الأَرْخ ، بفتح الأَلف ، والذي حكاه الصيداوي فيه نظر ، والذي ، قاله الليث إِنه يقال له الأُرْخيّ لا أَعرفه .
      وقالوا من الأَرْخِ ولدِ البقرة : أَرَخْتُ أَرْخاً .
      وأَرَخَ إِلى مكانه يأْرَخُ ( قوله « وأَرخ الى مكانه يأرخ » كذا بضبط الأصل من باب منع ومقتضى اطلاق القاموس أنه من باب كتب ).
      أُرُوخاً : حَنَّ إِليه ؛ وقد قيل : إِن الأَرْخَ من البقر مشتق من ذلك لحنينه إِلى مكانه ومأْواه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. رخخ
    • " رَخَّة الشيءُ رَخّاً : شَدَخَه وأَرْخاه ؛ قال ابن مقبل : فَلَبَّدَه مَسُّ القِطارِ ، ورَخَّه نِعاجُ رُوءافٍ ، قبل أَن يَتَشَدَّدا (* قوله « فلبده مس » الذي في ياقوت : مرّ ، بالراء يدل مس ، ورؤاف ، بضم الراء : جبل ).
      وروي : ورَجَّه ، بالجيم ، والأَوّل أَكثر .
      وفي التهذيب : رَخَّه ووَطِئَه فأْرْخاه .
      ورخَّ العجينُ يَرِخُّ رَخّاً : كثر ماؤُه ؛ وأَرَخَّه هو .
      ابن الأَعرابي : ارْتَخَّ رأْيه إِذا اضطرب .
      وسكران مُرْتَخٌّ ومُلْتخٌّ ، بالراء واللام .
      ورَخَخْتُ الشرابَ : مَزَجْتُه .
      والرَّخَخُ : السهولة واللين .
      وأَرضٌ رَخَّاءُ : منتفخة تُكْسَرُ تحت الوَطء ، والجمع رَخاخِيُّ ، والنَّفْخاءُ مثلها ؛ وهي الرَّخَّاءُ والسَّخَّاء والمَسْوَخةُ والسُّوَّاخَى .
      أَبو عمرو : الرَّخاخُ هو الرِّخْوُ من الأَرض ؛ ابن الأَعرابي : أَرض رَخَّاء رِخْوَة لينة ، وأَرض رَخاخٌ : لينة واسعة ؛ وقيل : هي الرِّخْوَةُ .
      ورَخاخُ الثَّرى : ما لانَ منه ؛ قال ابن مقبل : رَبِيبَةُ حُرٍّ دافعتْ ، في حُقُوفِها ، رَخاخَ الثَّرَى والأُقْحُوانَ المُدَيَّما (* قوله « ربيبة حر إلخ » كذا بالأصل هنا وأنشده في دوم كشارح القاموس ربيبة رمل دافعت في حقوقها إلخ .
      وقوله ربيبة لعوة كذا بالأصل ).
      أَي أَنه لم يصبها من الرَّخاخِ شيء .
      وربيبة : لعوِة .
      وقوله والأُقْحُوانَ أَي وثَغْراً كالأُقحوان .
      ورَخاخُ العيش : خَفْضُه ورَغَدُه وسعَتُه ويوصف به فيقال : عَيْشٌ رَخاخٌ أَي واسع ناعم ؛ وفي الحديث : يأْتي على الناس زمان أَفضلُهم رَخَاخاً أَقصدُهم عيشاً ؛ قال : الرَّخَاخُ لينُ العَيْشِ ؛ ابن شميل : رَخَاخُ الأَرض ما اتسع منها ولانَ ولا يضرك أَسْتَوى أَو لم يَسْتَوِ .
      وطينٌ رَخْرَخٌ : رقيق .
      والرَّخَاخُ : نبات لَيِّن هَشٌّ ؛ قال ابن سيده : وأَحسب الرُّخَّ لغة فيه ؛ وقال أَبو حنيفة : الرُّخُّ ، بالضم ، نبات هَشّ ، والرُّخُّ من أَداة الشطرنج والجمع رِخاخ ؛ الليث : الرُّخّ معرب من كلام العجم من أَدوات لُعْبَة لهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أرَخَ


    • ـ أرَخَ الكِتابَ ، وأرَّخَه وآرَخَه : وقَّتَه ، والاسْمُ : الأُرْخَةُ .
      ـ أَرْخُ وإِرْخُ : الذَّكَرُ من البَقَرِ ،
      ـ أَرَخُ : قرية بأَجَأَ .
      ـ أُرْخِيُّ : الفَتِيُّ منه ،
      ـ إِرَاخٌ : بَقَرُ الوَحْشِ .
      ـ أُرْخِيَةُ : ولَدُ الثَّيْتَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَرَخ
    • أرخ - تأريخا
      1 - أرخ الكتاب : حدد تاريخه . 2 - أرخ الحادث أو نحوه : فصل تاريخه وحدد وقته .

    المعجم: الرائد

  3. أرَّخَ
    • أرَّخَ / أرَّخَ لـ يؤرِّخ ، تَأْريخًا ، فهو مُؤرِّخ ، والمفعول مُؤرَّخ :-
      أرَّخ الرِّسالةَ حدَّد تاريخَها :- كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب .
      أرَّخ الحادثَ : فصَّل تاريخه وحدَّد وقته :- كثر الذين أرّخوا الحربَ العالميّة الأولى .
      أرَّخ للقوم : كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تاريخانيَّة
    • تاريخانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تاريخ : بالألف والنون ، على غير قياس :- أعلن رأيه من زاوية أو نظرة تاريخانيّة قوميّة .
      2 - بحث أو مذهب مبنيّ على اعتبارات تاريخيّة :- تاريخانيَّة ماركسيّة .
      • اللاَّتاريخانيَّة : عدم المطابقة لواقع التاريخ :- لاتاريخانيّة التوراة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تاريخيّ
    • تاريخيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تاريخ : :- واقعة تاريخيَّة :-
      • جَمْعيَّة تاريخيَّة : جمعية تُعنى بدراسة التاريخ ، - دراسة تاريخيَّة : دراسة أساسها ومحورها التاريخ .
      2 - مُهِمّ أو ذو أثر كبير :- كان له دوره التَّاريخيّ ، - خطاب تاريخيّ : يستحقّ التدوين ليحفظ في ذاكرة الناس .
      • علم اللُّغة التَّاريخيّ : ( العلوم اللغوية ) فرع في علم اللغة يتناول تطوُّرها من النّاحية التّاريخيّة .
      • المادِّيَّة التَّاريخيَّة : نظريّة ماركسيّة تعتبر الأوضاع المادِّيّة الاقتصاديّة هي الأساس الذي تنشأ عليه الأوضاع والأفكار الاجتماعيّة والسياسيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. سجلّ تاريخي لحامل السند
    • سجلّ يتضمن بيانات تاريخية عن كلّ حساب حامل بطاقة والرصيد الجاري وحدّ الائتمان وأيّة حالات تقصير في السداد ، وتعني بالانجليزية : cardholder history file

    المعجم: مالية

  7. التقلّب التاريخي أو الفعي
    • الانحراف المعياري لعائد الأصل ، وتعني بالانجليزية : historical volatility

    المعجم: مالية



  8. العائد التاريخي ؛ العائد الفعلي
    • مقياس لعائد صندوق استثمار مشترك خلال فترة محدّدة من الزمن ، وتعني بالانجليزية : historical yield

    المعجم: مالية

  9. تأريخ التّكربن / التّأْريخ بالكربون
    • ( فز ، كم ، جو ) طريقة لتقدير عُمر الأشياء الأثريّة ، ومعرفة الحقبة الجيولوجيَّة لها ، وذلك عن طريق حساب معدَّل تفتُّتها النّوويّ ، على أساس مقدار ما تحتويه من الكربون المُشعّ .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَأْرِيخٌ
    • [ أ ر خ ]. ( مصدر أَرَّخَ ). :- قَامَ بِتَأْرِيخِ الأَحْدَاثِ التَّارِيخِيَّةِ :- : تَسْجِيلُهَا وَكِتَابَةُ أَحْدَاثِهَا وَوَقَائِعِهَا وَكَيْفَ حَدَثَتْ وَأَسْبَابُهَا فِي الْمَاضِي أَوِ الحَاضِرِ .

    المعجم: الغني

  11. تأريخ


    • تأريخ :-
      مصدر أرَّخَ / أرَّخَ لـ .
      • التَّأْريخ : ( البيئة والجيولوجيا ) تسجيل جملة الأحداث والأحوال التي يمرُّ بها كائن ما ، ويصدق على الفرد أو المجتمع أو الظَّواهر الطَّبيعيّة ونحوها في نظام زمنيّ متتابع ، وهو ما يعني إرجاع الأحداث إلى أزمان وقوعها .
      • التَّأْريخ الشَّجريّ : دراسة تقلُّبات الطقس والأحداث الماضية بمقارنة حلقات النموّ السنويَّة لشجرة أو أخشاب قديمة .
      تأريخ التَّكربُن / التَّأْريخ بالكربون : ( فز ، كم ، جو ) طريقة لتقدير عُمر الأشياء الأثريّة ، ومعرفة الحقبة الجيولوجيَّة لها ، وذلك عن طريق حساب معدَّل تفتُّتها النّوويّ ، على أساس مقدار ما تحتويه من الكربون المُشعّ .
      • خطُّ التَّأْريخ الدُّوليّ : ( الجغرافيا ) خطّ وهميّ بموافقة دوليَّة يقطع المحيط الهادي ويقع على خطّ طول 180 درجة ويشير إلى أن شرق هذا الخط يسبق غربه بيوم واحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تأريخ
    • تأريخ
      1 - مصدر أرخ . 2 - تعريف الوقت . 3 - تسجيل أحداث الماضي والحاضر .

    المعجم: الرائد

  13. التّأْريخ
    • ( جو ) تسجيل جملة الأحداث والأحوال التي يمرُّ بها كائن ما ، ويصدق على الفرد أو المجتمع أو الظَّواهر الطَّبيعيّة ونحوها في نظام زمنيّ متتابع ، وهو ما يعني إرجاع الأحداث إلى أزمان وقوعها .

    المعجم: عربي عامة

  14. التّأْريخ الشّجريّ
    • دراسة تقلُّبات الطقس والأحداث الماضية بمقارنة حلقات النموّ السنويَّة لشجرة أو أخشاب قديمة .

    المعجم: عربي عامة

  15. التأْريخ
    • التأْريخ : تسجيل هذه الأَحوال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أرّخ الحادث
    • فصَّل تاريخه وحدَّد وقته :- كثر الذين أرّخوا الحربَ العالميّة الأولى .

    المعجم: عربي عامة

  17. أرّخ الرّسالة
    • حدَّد تاريخَها :- كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب .

    المعجم: عربي عامة

  18. أرّخ للقوم
    • كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم .

    المعجم: عربي عامة

  19. أرخ
    • أ ر خ : التَّأريخُ و التَّوْريخُ تعريف الوقت تقول أرَّخَ الكتاب بيوم كذا و ورَّخَهُ بمعنى واحد

    المعجم: مختار الصحاح

  20. أَرَخَ
    • أَرَخَ إِلى مكانِه أَرَخَ َ أُروخاً : حنَّ .
      و أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا أَرَخَ ُ أَرْخاً : بَيَّنَ وقته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَرَخَّ
    • أَرَخَّ الشيءَ : بالغ فيه .
      و أَرَخَّ العجينَ : أَكثر ماءه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَرَّخ
    • أَرَّخ الكتابَ : حدَّدَ تاريخه .
      و أَرَّخ الحادثَ ونحوه : فصَّل تاريخَه وحَدَّدَ وقته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَرَّخَ
    • [ أ ر خ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَرَّخْتُ ، أُؤَرِّخُ ، أَرِّخْ ، مصدر تَأْرِيخٌ . :- أَرَّخَ حَوَادِثَ عَصْرِهِ :- : عَرَّفَ بِأَحْدَاثِهَا وَوَقْتِهَا ، سَجَّلَهَا .

    المعجم: الغني

  24. أَرَخّ
    • أرخ - إرخاخا
      1 - أرخ الشيء بالغ فيه . 2 - أرخ العجين : أكثر ماءه .

    المعجم: الرائد

  25. أرخى
    • أرخى يُرخي ، أَرْخِ ، إرخاءً ، فهو مُرخٍ ، والمفعول مُرخًى ( للمتعدِّي ) :-
      أرخى الشَّخصُ صار في سَعَة .
      أرخى الشَّيءَ :
      1 - جعله هشًّا ليِّنًا ضعيفًا :- أرخى قبضتَه :-
      • لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء : لا يستطيع التصرُّف والتدبير .
      2 - طوّله ووسَّعه ، عكسه جذبه :- أرخَى له القَيْد ، - أرخى الدابَّة : إذا طوَّل لها من حبلها :-
      أرخى عِمامَتَه : أَمِن واطمأنَّ وترفَّه ، - أرخَى له الحبلَ : وسَّع عليه في تصرُّفه ، - أرخى له العِنانَ : وسَّع له وتساهل معه ولم يضيِّق عليه .
      أرخى السِّترَ : أسدله ، أرسله :- وليل كموج البحر أرخى سدوله ... عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى ارخ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تاريخ [مفرد]: ج تواريخُ • التَّاريخ: 1- تعريف الوقت وتحديده "تاريخ الاستحقاق- ستبدأ اللجنة أعمالها في التاريخ المحدَّد"| تاريخ متقدِّم: تاريخ لحدث أو وثيقة يسبق التاريخ الفعليّ، وعكسه تاريخ مُتأخِّر. 2- الوقت باليوم والشَّهر والسَّنة "انتهى العمل بتاريخ كذا"| تاريخ النَّشر: السَّنة التي نُشِر فيها المؤلَّف. 3- جملة الأحداث والأحوال التَّي يمرّ بها كائن ما ويصدُق على الفرد والمجتمع والظَّواهر الطَّبيعيَّة وغيرها "تاريخ العرب والمسلمين- تاريخ الأدب"| التَّاريخ العِرْقيّ: الدراسة العلميَّة لتطوُّر الإنسانيّة عن طريق تحليل الآثار الجيولوجيَّة لمجموعة عرقيَّة- التَّاريخ الميلاديّ: تاريخ الحوادث ابتداء من ميلاد المسيح عيسى عليه السلام- تاريخ الأمم: مؤلَّف يسرد الأحداث بالتسلسل الزمنيّ سنة فسنة- تاريخ الحالة: وصف الوقائع المؤثِّرة على تطوُّر أو وضع شخص أو مجموعة تحت العلاج أو الدِّراسة- تاريخ الحياة: تاريخ التغيُّرات التي يمرّ بها الكائن الحيّ في تطوّره من البداية إلى موته الطبيعيّ- تاريخ عِلْم: أصله ونشأتُه ومراحل تطوُّره- في ذِمَّة التَّاريخ: منسيّ، جزء من الماضي. 4- العلم الذي يُعنى بتسجيل ودراسة الأحداث والأحوال التَّي يمرّ بها كائن ما| التَّاريخ القديم: تاريخ الأوقات البائدة. • التَّاريخ الهِجْريّ: التاريخ الذي يبدأ بهجرة النبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، من مكة إلى المدينة سنة 622م.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تاريخيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تاريخ: "واقعة تاريخيَّة"| جَمْعيَّة تاريخيَّة: جمعية تُعنى بدراسة التاريخ- دراسة تاريخيَّة: دراسة أساسها ومحورها التاريخ. 2- مُهِمّ أو ذو أثر كبير "كان له دوره التَّاريخيّ- خطاب تاريخيّ: يستحقّ التدوين ليحفظ في ذاكرة الناس". • علم اللُّغة التَّاريخيّ: (لغ) فرع في علم اللغة يتناول تطوُّرها من النّاحية التّاريخيّة. • المادِّيَّة التَّاريخيَّة: نظريّة ماركسيّة تعتبر الأوضاع المادِّيّة الاقتصاديّة هي الأساس الذي تنشأ عليه الأوضاع والأفكار الاجتماعيّة والسياسيّة.
المعجم الوسيط
إلى مكانِه ـَ أُروخاً: حنَّ. وـ الكتابَ وغيرَه بكذا ـُ أَرْخاً: بَيَّن وقته.أَرَّخَ الكتابَ: حدَّدَ تاريخه. وـ الحادثَ ونحوه: فصَّل تاريخَه وحَدَّدَ وقته.التاريخ: جملة الأحوال والأحداث التي يمر بها كائن ما، ويَصْدق على الفرد والمجتمع، كما يصدق على الظواهر الطبيعية والإنسانية. (مج ). ويقال: فلان تاريخ قومه: إليه ينتهي شَرَفهم ورياستهم.التأْريخ: تسجيل هذه الأحوال. ( مج ).المُؤَرِّخُ: عالم التاريخ.
الصحاح في اللغة
التأْريخُ: تعريف الوقت. والتَوْريخُ مثله. وأَرَّخْتُ الكتابَ بيوم كذا، ووَرَّخْتُهُ، بمعنىً. والإراخُ: بقرُ الوحشِ، الواحدةُ إرْخٌ.
تاج العروس

أَرَخَ الكتَابَ بالتخفيف وقَضِيَّته أَنّه كنَصَرَ وأَرّخَه بالتشديد وآرَخه بمَدِّ الهمزة : وَقَّتَه أَرْخاً وتأْريخاً ومُؤارَخة . ومثله التَّوْريخُ وزَعمَ يعقوبُ أَنّ الواو بَدلٌ من الهمزة . وقيل إِنَّ التَّأْريخ الذي يُؤرّخه الناسُ ليس بعربيّ محْض وإِنّ المسلمين أَخذوه من أَهْل الكتاب . قال شيخنا : وقد أَنكرَ جماعةٌ استعمالَه مخفّفاً والصّوابُ وردُه واستعمالَه مخفّفاً والصّوابُ وردُه واستعماله كما أَورده ابن القطّاع وغيره . والخِلاف في كونه عربيّاً أَو ليس بعربيّ مشهور وقيل هو مقلوب من التأْخير . وقال الصُّوليّ : تاريخ كلِّ شيْءٍ غايتُه ووَقتْه الّذي ينتهِي إِليه يَنتهِي شَرَفُهم ورياستُهم . وفي المصباح : أَرَّخْتُ الكتابَ بالتثقيل في الأَشهرَ والتخفيفُ لغةٌ حكَاها ابن القطّاع إِذَا جَعلتَ له تاريخاً . وهو معرّب وقيل عربيٌّ وهو بَيان انتهاءِ وَقْته . ويقال : وَرَّخت على البدَل والتَّوريخ قليلُ الاستعمال . وأَرّخت البيِّنة : ذكرْتُ تاريخاً وأَطلقْت أَي لم تذكره انتهى . والاسم الأُرْخَة بالضّمّ . والأَرْخُ بفتح فسكون وهو الصحيح قاله أَبو منصور ويُكْسر نُقِلَ عن الصَّيْدَاويّ : الذَّكَرُ من البَقَرِ ويقال : الأُنثَى من البقَر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عَلَيْهَا الثِّيرَانُ . والأَرَخُ محرَّكةً : ة بأْجَأَ أَحدِ جَبلَيْ طِّيىء . والأُرْخِيُّ . بالضّمّ : الفَتِيّ مِنه أَي من البقر ومنهم من عَمّ به البقرَ كالأَرْخِ والإِرْخِ قاله أَبو حنيفة والجمع آراخٌ وإِراخٌ والأُنثى أَرَخَه محرّكةً وإِرْخَة والجمع إِراخٌ لا غير . قال ابن مُقْبل :

أَو نعْجَةٌ من إِراخِ الرّملِ أَخْذَلَها ... عنْ إشلْفها واضِحُ الخدّينِ مَكْحُولُ قال ابن برّيّ : هذا البيتُ يقوِّي قَول مَن يقول إِنّ الأَرْخَ الفِتيّة بِكْراً كان أَو غير بِكْر أَلاَ تَرَاه قد جعلَ لها وَلداً بقوله : واضح الخدّين مكحول والعرب تُشبِّه النِّساءَ الخَفِراتِ في مَشْيهنّ بإِراخِ كما قال الشاعر :

" يمشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخِ أَو الإِراخ ككِتَاب : بقَرُ الوَحْش الواحد أَرْخة . ويطلق على المذكّر والمؤنّث وهو ظاهرُ كلام الجوهريّ . والأُرْخِيَّة ولَدُ الثَّيْتَل وقال ابن السِّكّيت : الأَرْخ بقَرُ الوَحْش . فجعلَه جِنْساً فيكون الواحِد على هذا القول أَرْخَة مثل بَطّ وبطَّةٍ وتكون الأَرْخَة تقَع على الذّكر والأُنثَى كما يقال بطّة ذكرٌ وبَطّة أُنثى . وكَذلك ما كان من هذا النَّوع جِنْساً وفي واحده تاءُ التأْنيث نحو حمَامٍ وحمامةٍ . وقال الصَّيداويّ الإِرْخ بالكسر : ولدُ البقَرة الوحْشيّة إِذا كا أُنثَى . وقال مًصعبُ بن عبد اللّه الزُّبيريّ : الأَرْخ وَلدُ البقَرةِ الصَّغيرُ . وأَنشدَ الباهليّ لرَجُلٍ مَدنيّ كان باللبصرة :

لَيْتَ لي في الخَمِيس خَمسينَ عاماً ... كلُّهَا حَوْلَ مَسْدِ الأَشياخِ

مَسْجد لاتَزالُ تَهْوِي إِليه ... أُمُّ أَرْخٍ قِناعُهَا مُتَرَاخِي وقيل : إِنّ التاريخ مأْخوذٌ منه كأَنّه شيءٌ حَدَثَ كما يَحدُث الولَدُ . وقال ابنُ الأَعرابيّ وأَبو منصور : الصحيحُ الأَرْخُ بالفتح والذي حكاه الصَّيداويّ فيه نَظرٌ والّذي قاله اللّيث أَنّه يقال له الأُرْخِيُّ لا أَعرفه كذا في التهذيب . وقالوا من الأَرْخ وَلدِ البقرةِ أَرخْتُ أَرْخاً : حَنَّ إِليه . وقد قيل إِنّ الأَرْخ من البَقَرِ مُشتقٌّ من ذلك لحَنينه إِلى مكانِه ومأْواه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: