استباحوك: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و حاء (ح) و واو (و) و كاف (ك) .
حاك مؤامرةً ونحوَها: دبّرها وخطّط لها كانت الدسائسُ تُحاك حوله،
حاك القولُ في القلب: بلغ مداه،
حاك الكلامُ في صدره: أثَّر فيه،
ما حاك في صدري منه شيء: ما أثَّر فيه شيء
حَاكَت المُدْيةُ: قَطَعَتْ
حَاكَ في مِشْيَتِهِ حَيَكانًا: تَبختَر واختال
حَاكَ :اشتدَّت وطأَتُه على الأَرض
جاءَ يَحِيكُ: جاءَ مُباعِدًا بين رجليه، كأَنَّ بينهما شيئًا من كثرة اللحم
حاكّ : (اسم)
حاكّ : فاعل من حَكَّ
حاكَّ : (فعل)
حاكَكْتُ، أُحاكُّ، حاكِكْ، مصدر مُحاكَّةٌ، حِكاكٌ
حاكَ جارَهُ : باراهُ في الحَكِّ
حكاك : (اسم)
الحكاك : البورق [َّطرُون]
الحكاك: ألم في الجلد من مرض يدعو إلى الجلد
,
احتكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
احتكَّ / احتكَّ بـ يحتكّ ، احْتَكِكْ / احْتَكَّ ، احتكاكًا ، فهو مُحتَكّ ، والمفعول مُحتَكّ به :- • احتكَّ الشَّيءُ لامس بعضَه في انسحاب :- احتكّتِ الأبدانُ . • احتكَّ بالشَّيءِ : لامسه ومرَّ عليه :- احتك الغصنُ بزجاج النافذة :- • احتكَّ الأمرُ في صدره : أثَّر في نفسه ، - احتكَّ الشَّرقُ بالغرب : اتّصل به وتفاعل معه . • احتكَّ بفلانٍ : 1 - ناوشه وحاول إثارتَه :- لا تحتكّ به فهو مندفع متهوِّر . 2 - تفاعلَ معه واتّصل به :- احتكَّ الشَّرقُ بالغرب .
احتكاكيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
احتكاكيّ :- اسم منسوب إلى احتكاك . • صوتٌ احتكاكيّ / حرفٌ احتكاكيّ : ( العلوم اللغوية ) لا ينحبس الهواءُ معه انحباسًا مُحكَمًا فَيُحدث نوعًا من الصَّفير أو الحفيف وكان قدماء النُّحاة يسمُّونه الصَّوتَ الرّخو ، والأصوات الاحتكاكيَّة هي : ف ، - ذ ، - ث ، - ظ ، - ز ، - س ، - ص ، - ش ، - خ ، - غ ، - ع ، - ح ، - هـ .
احتكاكيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
احتكاكيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى احتكاك . • مباريات احتكاكيَّة / لقاءات احتكاكيَّة : مباريات أو لقاءات يلعبها فريق مع فريق آخر بغرض اكتساب لاعبيه اللّياقة البدنيَّة والخبرة .
تكلفة احتكاكية (المعجم مالية)
الفرق بين عائد صندوق مرتبط بمؤشّر والمؤشّر ذاته ، وتعني بالانجليزية : frictional cost
احتكاك :- جمع احتكاكات ( لغير المصدر ): مصدر احتكَّ / احتكَّ بـ . • الاحتكاك السَّطحيّ : ( الطبيعة والفيزياء ) الاحتكاك النَّاتج عن مُلامسة الهواء لسطح الطَّائرة أو الصَّاروخ على سُرعات عالية . • قوَّة الاحتكاك : ( الطبيعة والفيزياء ) التي تعاكس حركة جسم يتحرَّك على جسم خَشِن .
( فز ) الاحتكاك النَّاتج عن مُلامسة الهواء لسطح الطَّائرة أو الصَّاروخ على سُرعات عالية .
الاحتكاك(المعجم المعجم الوسيط)
الاحتكاك : القوة التي تُعاكس حركة جسمٍ خشن .
إِحتكّ(المعجم الرائد)
إحتك - احتكاكا 1 - إحتك بالشيء : حك نفسه به ، اتصل به . 2 - إحتك الجسم : دعا إلى الحك . 3 - إحتك الأمر في صدره : عمل وأثر فيه .
الاحتكاك الاقتصادي(المعجم مالية)
الاختناقات والضغوط والعوائق التي تقف حجر عثرة أمام التغيّرات الاقتصادية ، وتعني بالانجليزية : economic friction
حكك(المعجم لسان العرب)
" الحَكُّ : إِمْرار جِرْم على جرم صَكّاً ، حَكَّ الشيء بيده وغيرها يَحُكُّه حَكّاً ؛ قال الأَصمعي : دخل أَعرابي البصرة فآذاه البراغيث فأَنشأَ يقول : ليلة حَكٍّ ليس فيها شَكُّ ، أَحُكُّ حتى ساعِدِي مُنْفَكُّ ، أَسْهَرَني الأُسَيْوِدُ الأَسَكُّ وتَحَاكَّ الشيئَان : اصْطَكَّ جرماهما فَحَكَّ أَحدهما الآخر ؛ وحَكَكْتُ الرأْس ؛ وإِذا جعلت الفعل للرأْس قلت : احْتَكّ رأْسي احْتِكاكاً . وحَكَّني وأَحَكَّني واسْتَحَكَّني : دعاني إِلى حَكِّه ، وكذلك سائر الأَعضاء ، والاسم الحِكَّةُ والحُكاكُ . قال ابن بري : وقول الناس حَكَّني رأْسي غلط لأَن الرأْس لا يقع منه الحَكّ . واحْتَكَّ بالشيء أَي حَكّ نفسه عليه . والحِكَّة ، بالكسر : الجَرَب . والحُكاكة : ما تَحاكّ بين حجرين إِذا حُكّ أَحدهما بالآخر لدواء ونحوه . وقال اللحياني : الحُكاكة ما حُكَّ بين حجرين ثم اكتحل به من رَمَدٍ . وقال ابن دريد : الحُكاك ما حكَّ من شيء على شيء فخرجت منه حُكاكة . والحية تَحُكّ بعضَها ببعض وتَحَكَّكُ ، والجِذلُ المُحَكَّك : الذي ينصب في العَطَن لتَحْتَكّ به الإِبل الجَرْبى ؛ ومنه قول الحباب بن المنذر الأَنصاري يوم سقيفة بني ساعدة : أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب ؛ ومعناه أَنه مَثَّل نفسه بالجِذْل ، وهو أَصل الشجرة ، وذلك أَن الجَرِبةَ من الإِبل تَحْتَكّ إِلى الجِذل فتشتفي به ، فعنى أَنه يُشْتَفى برأْيه كما تشتفي الإِبل بهذا الجِذْل الذي تَحْتَكّ إِليه ؛ وقيل : هو عود ينصب للإِبل الجَرْبى لتَحْتَكّ به من الجرب ؛ قال الأزهري : وفيه معنى آخر ، وهو أَحب إِليّ ، وهو أَنه أَراد أَنه مُنَجَّذٌ قد جَرَّب الأُمور وعرفها وجُرِّب ، فوجد صُلْبَ المَكْسَر غير رِخْو ثَبْتَ الغَدَر لا يَفِرّ عن قِرْنه ، وقيل : معناه أَنا دون الأَنصار جِذْلِ حكاكٍ لمن عاداهم ونواهم فبي تقرن الصَّعْبةُ ، والتصغير فيه للتعظيم ، ويقول الرجل لصاحبه : اجْذُلْ للقوم أَي انتصب لهم وكن مخاصما مقاتلاً . والعرب تقول : فلان جِذْلُ حِكاكٍ خشعت عنه الأُبَنُ ؛ يعنون أَنه مُنَقِّح لا يرمى بشيء إِلا زَلّ عنه ونَبا . والحَكِيكُ : الكعب المَحْكوك ، وهو أَيضاً الحافر النَّحِيتُ ؛
وأَنشد الأَزهري هنا : وفي كل عام لنا غزوة ، تَحُكُّ الدَّوابرَ حَكَّ السَّفَنْ وقيل : كل خفيٍّ نحيتٍ حَكِيكٌ . والأَحَكُّ من الحوافر : كالحَكِيك ، والاسم منها الحَكَكُ . وحَكِكَت الدابةُ ، بإِظهار التضعيف ، عن كراع : وقع في حافرها الحَكَكُ ، وهو أَحد الحروف الشاذة ، كلَحِحَتْ عينه وأَخواتها . وفرس حَكِيك : مُنْحَت الحوافر ، والذي ورد في حديث أَبي جهل : حتى إِذا تحاكَّت الرُّكَب ؟
قالوا مِنَّا نبي ، والله لا أَفعل أََي تماست واصطَكَّت ، يريد تساويهم في الشرف والمنزلة ، وقيل : أَراد تَجاثِيَهُمْ على الرُّكَب للتفاخر . وفي حديث عمرو بن العاص : إِذا حَكَكْتُ قُرْحةً دَمَّيْتُها أَي إِذا أَمَّمْتُ غايةً تقصيتها وبلغتُها . والحاكَّةُ : السِّنّ لأَنها تُحكّ صاحبتها أَو تَحُكّ ما تأْكله ، صفة غالبة . ورجل أَحَكّ : لا حاكَّة في فمه كأَنه على السلب . ويقال : ما في فيه حاكَّة أَي سِن . والتَّحَكُّك : التَّحرّش والتعرض . و إِنه لَيَتَحكَّكُ بِك بل أَي يتعرض لشرِّك . وهو حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ أَي يُحاكُّه كثيراً . والمُحاكَّةُ : كالمُباراة . وحَكَّ الشيءُ في صدري وأَحَكَّ واحتَكَّ : عَمِلَ ، والأَول أَجود ، حكاه ابن دريد جَحْداً فقال : ما حَكَّ هذا الأَمرُ في صدري ولا يقال : ما أَحاكَ . وما أَحاكَ فيه السلاحُ : لم يعمل فيه ؛ قال ابن سيده : وإِنما ذكرته هنا لأفرق بينَ حكَّ وأَحاكَ ، فإِن العوام يستعملون أَحاكَ في موضع حَكَّ فيقولون : ما أَحاكَ ذلك في صدري وما حَكَّ في صدري منه شيء أَي ما تَخالَجَ . ويقال : حَكَّ في صدري واحْتَكّ ، وهو ما يقع في خَلَدِك من وساوس الشيطان . والحَكَّاكاتُ : ما يقع في قلبك من وساوس الشيطان . وفي الحديث : إِياكم والحَكَّاكات فإِنها المآثم وهي التي تَحُكّ في القلب فتشتبه على الإِنسان ؛ قال ابن الأَثير : هو جمع حَكَّاكَةٍ وهي المؤثّرة في القلب . وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن النواس بن سمعان سأَله عن البِرِّ والإِثم فقال : البِرُّ حُسْن الخلق والإِثم ما حَكَّ في نفسكَ وكرهت أَن يطلع الناس عليه ؛ قوله ما حَكّ في نفسك إِذا لم تكن منشرح الصدر به وكان في قلبك منه شيء من الشك والريب وأَوهمك أَنه ذنب وخطيئة ؛ ومنه الحديث الآخر : ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفتاك المُفْتُون ؛ قال الأَزهري : ومنه حديث عبد الله بن مسعود : الإثم حَوازُّ القلوب ، يعني ما حزَّ في نفسك وحَكَّ فاجتنبه فإِنه الإِثم وإِن أَفتاك فيه الناس بغيره . قال الأَزهري : وهذا أعصح مما قيل في الحَكَّاكات إِنها الوساوس . وروى الأَزهري بسنده ، قال : سأَل رجل النبي ، صلى الله عليه وسلم : ما الإِثْمُ ؟ فقال : ما حَكَّ في صدرك فدَعْه ، قال : ما الإِيمان ؟، قال : إِذا ساءتْك سيئتُك وسرتْك حَسنتك فأَنت مؤمن ؛ قال الأَزهري : قوله ، صلى الله عليه وسلم : ما حَكَّ في صدرك أَي شككت فيه أَنه حلال أَو حرام فالاحتياط أَن تتركه . أَبو عمرو : الحِكّة الشك في الدين وغيره . والحَكَكُ : مشية فيها تَحَرُّك شبيه بمشية المرأَة القصيرة إِذا تَحَرَّكت وهزت مَنْكِبيها . والحَكَكُ : حجر رخْو أَبيض أَرخى من الرُّخام وأَصلب من الجصّ ، واحدته حَكَكَةٌ ؛ قال الجوهري : إِنما ظهر فيه التضعيف للفرق بين فَعْل وفَعَل . وقال ابن شميل : الحَكَكَةُ أَرض ذات حجارة مثل الرخام رِخْوةٍ . وقال أَبو الدقيش : الحَكَكات هي أَرض ذات حجارة بيض كأَنها الأَقِطُ تتكسر تكسراً ، وإِِنما تكون في بطن الأَرض . ويقال : جاء فلان بالحُكَيْكاتِ وبالأَحاجِي وبالأَلغاز بمعنى واحد ، واحدتها حُكَيْكةٌ . ابن الأَعرابي : الحُكُكُ الملِحُّون في طلب الحوائج . والحُكُك : أَصحاب الشر . والحُكاكُ : البورَقُ . وفي حديث ابن عمر : أَنه مر بغلمان يلعبون بالحِكَّة فأَمر بها فدُفنت ؛ هي لعبة لهم يأْخذون عظماً فيَحُكُّونه حتى يَبْيَضّ ثم يرمونه بعيداً فمن أَخذه فهو الغالب . والحُكَكاتُ : موضع معروف بالبادية ؛ قال أَبو النجم : عَرَفْتُ رَسْماً لسُعاد مائِلا ، بحيث نامِي الحُكَكاتِ عاقلا "