استعفاءه: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) .
اسْتَعْفَى مُكَلِّفَهُ: طَلَبَ منه أَن يُسقِطَ عنه تكليفَه
اسْتَعْفَى الإِبلُ اليبيسَ: اعتفتْه
عَوَافٍ : (اسم)
عَوَافٍ : جمع عَافِيَةُ
عَوَافٍ : (اسم)
عَوَافٍ : جمع عافي
عُفاة : (اسم)
عُفاة : جمع عافي
عفاة : (اسم)
عفاة : جمع عاف
عواف : (اسم)
العُوَافُ : ما يظفَرُ به الإنسانُ والحيوانُ ليلاً من صيدٍ ونحوِه
أَعِفَّاءُ : (اسم)
أَعِفَّاءُ : جمع عَفُّ
أَعْفَاء : (اسم)
أَعْفَاء : جمع عَفَا
أَعْفَاء : (اسم)
أَعْفَاء : جمع عِفْوُ
أعفَّاءُ : (اسم)
أعفَّاءُ : جمع عَفيف
عفَّات : (اسم)
عفَّات : فاعل من عَفَتَ
مَعْفوّ : (اسم)
مَعْفوّ : اسم المفعول من عَفا
,
العَفَا(المعجم المعجم الوسيط)
العَفَا من البلاد: ما لا أَثَرَ لأَحد فيها بِمِلْكٍ.
عفت(المعجم لسان العرب)
"العَفْتُ واللَّفْتُ: اللَّيُّ الشديد. عَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً: لواه. وكل شيء ثَنَيْته: فقد عَفَتَّه تَعْفِتُه عَفْتاً. وإِنك لتَعْفِتُني عن حاجتي أَي تَثْنِيني عنها. وعَفَتَ يَدَه يَعْفِتُها عَفْتاً: لَواها ليَكْسِرها. وعَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً: كسَرَه؛ وقيل: كسَرَه كَسْراً ليس فيه ارْفِضَاضٌ، يكون في الرَّطْبِ واليابس. وعَفَتَ عُنْقَه، كذلك؛ عن اللحياني. وعَفَتَ كلامَه يَعْفِتُه عَفْتاً: وهو أَن يَلْفِتَه، ويَكْسِرَه من اللُّكْنة، وهي عربية كعربية الأَعجمي ونحوه إِذا تكلَّفَ العربية. والعَفْتُ: اللُّكْنة. ورجل عَفَّاتٌ: ألْكَنُ. وعَفَتَ فلانٌ عَظْمَ فلان يَعْفِتُه عَفْتاً إِذا كسَره. والأَعْفَتُ في بعض اللغات: الأَعْسَرُ؛ قيل: هي لغة تميم. والأَلْفَتُ أَيضاً: الأَعْسَرُ. والأَعْفَتُ: الكثير التَّكَشُّفِ إِذا جلس. وفي حديث ابن الزبير: أَنه كان أَعْفَتَ؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين، وهو مرويّ بالتاء؛ وقيل: الأَعْفَتُ والعَفتُ الأَحْمَقُ، والأُنثى من الأَعْفَت: عَفْتاء، ومن العَفِتِ: عَفِتَةٌ. ابن الأَعرابي: امرأَة عَفْتَاءُ وعَفْكاء ولَفْتَاءُ، ورجل أَعْفَتُ أَعْفَكُ أَلْفَتُ،وهو الأَخْرَقُ. ورجل عِفِّتَانٌ وعِفِتَّانٌ: جافٍ، جَلْدٌ، قَوِيٌّ؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» صدره كما في التكملة: حتى يظل كالخفاء المنجئث والأزابي: النشاط. والغلث ككتف: الشديد العلاج. والمنجئث: المصروع. بَعْدَ أَزابِيِّ العِفِتَّانِ الغَلِثْ
ويروى: بعد أَزَابي العِفِّتَانيِّ. قال الأَزهري: ومثال عِفِّتَانٍ في كلام العرب سِلِّجَانٌ؛ يقال: أَلقاه في سِلِّجانِه أَي في حَلْقِه؛ قال ابن سيده: رجل عِفِتَّانٌ وعِفِّتَانٌ جافٍ قوِيٌّ جَلْد، وجمع الأَخيرة عِفْتانٌ، على حَدِّ دِلاصٍ وهِجَانٍ، لا حَدِّ جُنُبٍ، لأَِنهم قد، قالوا: عِفْتانانِ، فتَفَهَّمه. ويقال للعصيدة: عَفِيتَةٌ، ولَفِيتةٌ. "